مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن العباس (23)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند بني هاشم
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256)

3161 حدثنا وكيع، حدثنا أبو عوانة، عن بكير بن الأخنس، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال فرض الله عز وجل صلاة الحضر أربعا وفي السفر ركعتين والخوف ركعة على لسان نبيه ﷺ.

3162 حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن عدي بن ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال خرج رسول الله ﷺ يوم عيد فطر أو أضحى فصلى بالناس ركعتين ثم انصرف ولم يصل قبلهما ولا بعدهما.

3163 حدثنا وكيع، حدثنا قرة بن خالد، ويزيد بن إبراهيم، عن ابن سيرين، عن ابن عباس، قال سافر رسول الله ﷺ من مكة والمدينة لا يخاف إلا الله يقصر الصلاة.

3164 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، وعبد الرزاق، قال أنبأنا سفيان، عن منصور، عن مجاهد، عن طاوس، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا.

3165 حدثنا وكيع، حدثنا مالك بن مغول، عن طلحة بن مصرف، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال يوم الخميس وما يوم الخميس ثم نظرت إلى دموعه على خديه تحدر كأنها نظام اللؤلؤ قال قال رسول الله ﷺ ائتوني باللوح والدواة أو الكتف أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده أبدا فقالوا رسول الله ﷺ يهجر.

3166 حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن يحيى بن عبيد البهراني، سمع ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كان ينبذ له في سقاء.

3167 حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن الحكم، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ نصرت بالصبا وأهلكت عاد بالدبور.

3168 حدثنا وكيع، حدثنا عباد بن منصور، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ لاعن بالحمل.

3169 حدثنا وكيع، حدثنا أبو إسرائيل العبسي، عن فضيل بن عمرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، والفضل، أو أحدهما عن الآخر، قال قال رسول الله ﷺ من أراد الحج فليتعجل فإنه قد يمرض المريض وتضل الراحلة وتعرض الحاجة.

3170 حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن أبي جمرة، عن ابن عباس، قال جعل في قبر رسول الله ﷺ قطيفة حمراء.

3171 حدثنا وكيع، حدثنا المسعودي، عن ابن خثيم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ خير ثيابكم البياض فالبسوها أحياء وكفنوا فيها موتاكم وخير أكحالكم الإثمد.

3172 حدثنا وكيع، حدثنا عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب، عن نافع بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ الأيم أولى بنفسها من وليها والبكر تستأمر في نفسها وصمتها إقرارها.

3173 حدثنا وكيع، عن إسرائيل، عن عبد الكريم، عن قيس بن حبتر، عن ابن عباس، قال نهى رسول الله ﷺ عن مهر البغي وثمن الكلب وثمن الخمر.

3174 حدثنا أبو نعيم، حدثنا إسرائيل، عن عبد الكريم، عن قيس بن حبتر، عن ابن عباس، رفع الحديث قال ثمن الكلب ومهر البغي وثمن الخمر حرام.

3175 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ من ابتاع طعاما فلا يبعه حتى يقبضه قلت لابن عباس لم قال ألا ترى أنهم يبتاعون بالذهب والطعام مرجأ.

3176 حدثنا وكيع، عن ابن أبي ليلى، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، قال لما قدم رسول الله ﷺ مكة عام الحديبية مر بقريش وهم جلوس في دار الندوة فقال رسول الله ﷺ إن هؤلاء قد تحدثوا أنكم هزلى فارملوا إذا قدمتم ثلاثا قال فلما قدموا رملوا ثلاثا قال فقال المشركون أهؤلاء الذين نتحدث أن بهم هزلا ما رضي هؤلاء بالمشي حتى سعوا سعيا.

3177 حدثنا وكيع، عن محمد بن سليم، عن ابن أبي مليكة، أن ابن عباس، كتب إليه قال رسول الله ﷺ المدعى عليه أولى باليمين.

3178 حدثنا وكيع، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن شفي، سمع ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ إذا كان مسافرا صلى ركعتين.

3179 حدثنا وكيع، عن سكين بن عبد العزيز، عن أبيه، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ رأى الفضل بن عباس يلاحظ امرأة عشية عرفة فقال النبي ﷺ هكذا بيده على عين الغلام قال إن هذا يوم من حفظ فيه بصره ولسانه غفر له.

3180 حدثنا وكيع، عن عبد الجبار بن الورد، عن ابن أبي مليكة، قال قال ابن عباس لعروة بن الزبير يا عروة سل أمك أليس قد جاء أبوك مع رسول الله ﷺ فأحل.

3181 حدثنا وكيع، حدثنا هشام، عن زيد، عن عطاء بن يسار، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ أكل عرقا ثم خرج إلى الصلاة.

3182 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن عاصم، عن أبي رزين، أن عمر، سأل ابن عباس عن هذه الآية، {إذا جاء نصر الله والفتح} قال لما نزلت نعيت إلى النبي ﷺ نفسه.

3183 حدثنا وكيع، حدثنا هشام، عن قتادة، عن أبي العالية، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كان يقول عند الكرب لا إله إلا الله العلي العظيم لا إله إلا الله الحليم الكريم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السموات والأرض رب العرش العظيم.

3184 حدثنا وكيع، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أرقم بن شرحبيل، عن ابن عباس، قال لما مرض رسول الله ﷺ مرضه الذي مات فيه كان في بيت عائشة فقال ادعوا لي عليا قالت عائشة ندعو لك أبا بكر قال ادعوه قالت حفصة يا رسول الله ندعو لك عمر قال ادعوه قالت أم الفضل يا رسول الله ندعو لك العباس قال ادعوه فلما اجتمعوا رفع رأسه فلم ير عليا فسكت فقال عمر قوموا عن رسول الله ﷺ فجاء بلال يؤذنه بالصلاة فقال مروا أبا بكر يصلي بالناس فقالت عائشة إن أبا بكر رجل حصر ومتى ما لا يراك الناس يبكون فلو أمرت عمر يصلي بالناس فخرج أبو بكر فصلى بالناس ووجد النبي ﷺ من نفسه خفة فخرج يهادى بين رجلين ورجلاه تخطان في الأرض فلما رآه الناس سبحوا أبا بكر فذهب يتأخر فأومأ إليه أي مكانك فجاء النبي ﷺ حتى جلس قال وقام أبو بكر عن يمينه وكان أبو بكر يأتم بالنبي ﷺ والناس يأتمون بأبي بكر قال ابن عباس وأخذ النبي ﷺ من القراءة من حيث بلغ أبو بكر ومات في مرضه ذاك عليه السلام وقال وكيع مرة فكان أبو بكر يأتم بالنبي ﷺ والناس يأتمون بأبي بكر حدثنا حجاج أنبأنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن الأرقم بن شرحبيل قال سافرت مع ابن عباس من المدينة إلى الشام فسألته أوصى النبي ﷺ فذكر معناه وقال ما قضى رسول الله ﷺ الصلاة حتى ثقل جدا فخرج يهادى بين رجلين وإن رجليه لتخطان في الأرض فمات رسول الله ﷺ ولم يوص.

3185 حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قبض النبي ﷺ وأنا ابن عشر سنين مختون وقد قرأت محكم القرآن.

3186 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا سفيان، عن عبد الرحمن بن عابس، قال سمعت ابن عباس، يقول خرجت مع النبي ﷺ يوم فطر أو أضحى فصلى ثم خطب ثم أتى النساء فوعظهن وذكرهن وأمرهن بالصدقة.

3187 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن الأعمش، قال سألت إبراهيم عن الرجل، يصلي مع الإمام فقال يقوم عن يساره، فقلت حدثني سميع الزيات، قال سمعت ابن عباس، يحدث أن النبي ﷺ أقامه عن يمينه فأخذ به.

3188 حدثنا روح بن عبادة، حدثنا ابن جريج، قال أخبرني يحيى بن سعيد، عن القاسم بن محمد، عن ابن عباس، أن رجلا، جاء إلى رسول الله ﷺ فقال يا رسول الله ما لي عهد بأهلي منذ عفار النخل قال وعفار النخل أنها إذا كانت تؤبر تعفر أربعين يوما لا تسقى بعد الإبار فوجدت مع امرأتي رجلا وكان زوجها مصفرا حمشا سبط الشعر والذي رميت به خدل إلى السواد جعد قطط فقال رسول الله ﷺ اللهم بين ثم لاعن بينهما فجاءت برجل يشبه الذي رميت به.

3189 حدثنا روح، حدثنا زكريا بن إسحاق، حدثنا عمرو بن دينار، أن ابن عباس، كان يقول قال رسول الله ﷺ لا يباع التمر حتى يطعم.

3190 حدثنا روح، وحدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا سفيان، عن أبي موسى، عن وهب بن منبه، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال من سكن البادية جفا ومن اتبع الصيد غفل ومن أتى السلطان افتتن.

3191 حدثنا عبد الرحمن، عن زائدة، وعبد الصمد، قال حدثنا زائدة، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال صلى النبي ﷺ نحو بيت المقدس قال عبد الصمد ومن معه ستة عشر شهرا ثم حولت القبلة بعد قال عبد الصمد ثم جعلت القبلة نحو البيت و قال معاوية يعني ابن عمرو ثم حولت القبلة بعد.

3192 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن أبي بكر يعني ابن أبي الجهم، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، قال صلى رسول الله ﷺ صلاة الخوف بذي قرد صفا خلفه وصفا موازي العدو وصلى بهم ركعة ثم سلم فكانت للنبي ﷺ ركعتين ولكل طائفة ركعة.

3193 حدثنا عبد الرحمن، عن ابن ذر، عن أبيه، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال النبي ﷺ لجبريل ما يمنعك أن تزورنا أكثر مما تزورنا قال فنزلت {وما نتنزل إلا بأمر ربك له ما بين أيدينا وما خلفنا وما بين ذلك وما كان ربك نسيا} قال وكان ذلك الجواب لمحمد ﷺ.

3194 حدثنا عبد الرحمن، عن إسرائيل، عن عبد الكريم الجزري، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال نهى رسول الله ﷺ عن النفخ في الطعام والشراب و حدثناه أبو نعيم عن عكرمة مرسلا و حدثنا محمد بن سابق أسنده عن ابن عباس.

3195 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا شعبة، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال سئل رسول الله ﷺ عن أولاد المشركين فقال خلقهم الله حين خلقهم وهو أعلم بما كانوا عاملين.

3196 حدثنا سفيان بن عيينة، عن سليمان بن أبي مسلم، سمعه من، طاوس عن ابن عباس، قال كان النبي ﷺ إذا قام يتهجد من الليل قال لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق ومحمد ﷺ حق والنبيون حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت أو لا إله غيرك.

3197 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، قال أخبرني عمرو بن دينار، أن عوسجة، مولى ابن عباس أخبره عن ابن عباس، أن رجلا، مات ولم يدع أحدا يرثه فرفع النبي ﷺ ميراثه إلى مولى له أعتقه الميت هو الذي له ولاؤه والذي أعتق.

3198 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن عبد الله بن كثير، عن أبي المنهال، عن ابن عباس، قال قدم رسول الله ﷺ وهم يسلفون في الثمار السنة والسنتين أو السنتين والثلاث فقال رسول الله ﷺ سلفوا في الثمار في كيل معلوم ووزن معلوم ووقت معلوم.

3199 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا زائدة يعني ابن قدامة، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كان يصلي على الخمرة.

3200 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن مخرمة بن سليمان، عن كريب، عن ابن عباس، قال بت عند خالتي ميمونة فقلت لأنظرن إلى صلاة رسول الله ﷺ فطرحت لرسول الله ﷺ وسادة فنام في طولها ونام أهله ثم قام نصف الليل أو قبله أو بعده فجعل يمسح النوم عن نفسه ثم قرأ الآيات العشر الأواخر من آل عمران حتى ختم ثم قام فأتى شنا معلقا فأخذ فتوضأ ثم قام يصلي فقمت فصنعت مثل ما صنع ثم جئت فقمت إلى جنبه فوضع يده على رأسي ثم أخذ بأذني فجعل يفتلها ثم صلى ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم أوتر.

3201 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن زيد بن أسلم، عن ابن وعلة، عن ابن عباس، أن رجلا، أهدى إلى النبي ﷺ راوية خمر وقال إن الخمر قد حرمت فدعا رجلا فساره فقال ما أمرته قال أمرته ببيعها قال فإن الذي حرم شربها حرم بيعها قال فصبت.

3202 قال قرأت على عبد الرحمن عن مالك، وحدثني إسحاق، قال حدثنا مالك، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن عبد الله بن عباس، أنه قال خسفت الشمس فصلى النبي ﷺ والناس معه فقام قياما طويلا قال نحوا من سورة البقرة قال ثم ركع ركوعا طويلا ثم رفع فقام قياما طويلا وهو دون الأول ثم ركع ركوعا طويلا وهو دون الركوع الأول ثم سجد ثم قام قياما طويلا وهو دون القيام الأول ثم ركع ركوعا طويلا وهو دون الركوع الأول ثم قام قياما طويلا وهو دون القيام الأول ثم ركع ركوعا طويلا وهو دون الركوع الأول ثم سجد ثم انصرف وقد تجلت الشمس فقال إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم ذلك فاذكروا الله قالوا يا رسول الله رأيناك تناولت شيئا في مقامك هذا ثم رأيناك تكعكعت قال إني رأيت الجنة أو أريت الجنة ولم يشك إسحاق قال رأيت الجنة فتناولت منها عنقودا ولو أخذته لأكلتم منه ما بقيت الدنيا ورأيت النار فلم أر كاليوم منظرا أفظع ورأيت أكثر أهلها النساء قالوا لم يا رسول الله قال بكفرهن قال أيكفرن بالله عز وجل قال لا ولكن يكفرن العشير ويكفرن الإحسان لو أحسنت إلى إحداهن الدهر كله ثم رأت منك شيئا قالت ما رأيت منك خيرا قط.

3203 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن ابن شهاب عن سليمان بن يسار عن عبد الله بن عباس قال كان الفضل رديف رسول الله ﷺ فجاءت امرأة من خثعم تستفتيه فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه فجعل رسول الله ﷺ يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخر فقالت يا رسول الله إن فريضة الله على عباده في الحج أدركت أبي شيخا كبيرا لا يستطيع أن يثبت على الراحلة أفأحج عنه قال نعم وذلك في حجة الوداع.

3204 حدثنا إسماعيل، حدثنا أيوب، قال لا أدري أسمعته من سعيد بن جبير أم نبئته عنه قال أتيت على ابن عباس بعرفة وهو يأكل رمانا وقال أفطر رسول الله ﷺ بعرفة وبعثت إليه أم الفضل بلبن فشربه.

3205 حدثنا إسماعيل، أنبأنا يحيى بن أبي إسحاق، قال حدثني وقال، مرة حدثنا سليمان بن يسار، قال حدثني أحد، ابني العباس إما الفضل وإما عبد الله قال كنت رديف النبي ﷺ فجاء رجل فقال إن أبي أو أمي قال يحيى وأكبر ظني أنه قال أبي كبير ولم يحج فإن أنا حملته على بعير لم يثبت عليه وإن شددته عليه لم آمن عليه أفأحج عنه قال أكنت قاضيا دينا لو كان عليه قال نعم قال فاحجج عنه حدثنا هشيم أنبأنا يحيى بن أبي إسحاق عن سليمان بن يسار عن عبد الله بن عباس أو عن الفضل بن عباس أن رجلا سأل النبي ﷺ فذكر معناه.

3206 حدثنا إسماعيل، أنبأنا خالد الحذاء، عن عكرمة، قال قال ابن عباس ضمني إليه رسول الله ﷺ وقال اللهم علمه الكتاب.

3207 حدثنا إسماعيل، عن خالد الحذاء، قال حدثني عمار، مولى بني هاشم قال سمعت ابن عباس، يقول توفي رسول الله ﷺ وهو ابن خمس وستين.

3208 حدثنا إسماعيل، أنبأنا أيوب، عن ابن أبي مليكة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ خرج من الخلاء فقرب إليه طعام فعرضوا عليه الوضوء فقال إنما أمرت بالوضوء إذا قمت إلى الصلاة.

3209 حدثنا إسماعيل، حدثنا أيوب، عن عمرو بن دينار، عن سعيد بن الحويرث، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ خرج من الخلاء فقرب إليه طعام فقالوا ألا نأتيك بوضوء فقال أصلي فأتوضأ.

3210 حدثنا إسماعيل، حدثنا أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال من صور صورة كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها وعذب ولن ينفخ فيها ومن تحلم كلف يوم القيامة أن يعقد شعيرتين أو قال بين شعيرتين وعذب ولن يعقد بينهما ومن استمع إلى حديث قوم يكرهونه صب في أذنيه الآنك يوم القيامة قال إسماعيل يعني الرصاص.

3211 حدثنا إسماعيل، أنبأنا أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ نكح ميمونة وهو محرم وبنى بها حلالا بسرف وماتت بسرف.

3212 حدثنا إسماعيل، أنبأنا أيوب، عن عكرمة، قال قال ابن عباس في الجد أما الذي قال له رسول الله ﷺ لو كنت متخذا من هذه الأمة خليلا لاتخذته فإنه قضاه أبا يعني أبا بكر.

3213 حدثنا إسماعيل، أنبأنا أيوب، عن أبي رجاء العطاردي، قال سمعت ابن عباس، يقول قال محمد ﷺ اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء.

3214 حدثنا إسماعيل، حدثنا أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، أنه قال في السجود في ص ليست من عزائم السجود وقد رأيت رسول الله ﷺ يسجد فيها.

3215 حدثنا يحيى بن عبد الملك بن أبي غنية، قال أنبأنا العوام بن حوشب، قال سألت مجاهدا عن السجدة التي، في ص فقال نعم سألت عنها ابن عباس فقال أتقرأ هذه الآية ومن ذريته داود وسليمان وفي آخرها فبهداهم اقتده قال أمر نبيكم ﷺ أن يقتدي بداود.

3216 حدثنا إسماعيل، حدثنا أيوب، عن عبد الله بن سعيد بن جبير، عن أبيه، عن ابن عباس، قال بت عند خالتي ميمونة فقام رسول الله ﷺ يصلي من الليل فقمت أصلي معه فقمت عن شماله فقال لي هكذا فأخذ برأسي فأقامني عن يمينه.

3217 حدثنا إسماعيل، حدثنا أيوب، قال أنبئت عن سعيد بن جبير، قال قال ابن عباس فجاء الملك بها حتى انتهى إلى موضع زمزم فضرب بعقبه ففارت عينا فعجلت الإنسانة فجعلت تقدح في شنتها فقال رسول الله ﷺ رحم الله أم إسماعيل لولا أنها عجلت لكانت زمزم عينا معينا.

3218 حدثنا إسماعيل، حدثنا أيوب، عن شيخ، من بني سدوس قال سئل ابن عباس عن القبلة، للصائم فقال كان رسول الله ﷺ يصيب من الرءوس وهو صائم حدثناه ابن جعفر حدثنا سعيد عن أيوب عن عبد الله بن شقيق عن ابن عباس فذكره.

3219 حدثنا إسماعيل، أنبأنا يونس، عن الحكم بن الأعرج، قال سألت ابن عباس عن يوم، عاشوراء فقال إذا رأيت هلال المحرم فاعدد فإذا أصبحت من تاسعة فأصبح صائما قال يونس فأنبئت عن الحكم أنه قال فقلت أكذاك صام محمد ﷺ قال نعم.

3220 حدثنا إسماعيل، ومحمد بن جعفر، قالا حدثنا عوف، عن سعيد بن أبي الحسن، قال ابن جعفر حدثني سعيد بن أبي الحسن، قال كنت عند ابن عباس وسأله رجل فقال يا ابن عباس إني رجل إنما معيشتي من صنعة يدي وإني أصنع هذه التصاوير قال فإني لا أحدثك إلا بما سمعت من رسول الله ﷺ يقول من صور صورة فإن الله عز وجل معذبه يوم القيامة حتى ينفخ فيها الروح وليس بنافخ فيها أبدا قال فربا لها الرجل ربوة شديدة فاصفر وجهه فقال له ابن عباس ويحك إن أبيت إلا أن تصنع فعليك بهذا الشجر وكل شيء ليس فيه روح.

3221 حدثنا إسماعيل، حدثنا أيوب، عن رجل، قال قال ابن عباس أمرنا رسول الله ﷺ أن نحل فحللنا فلبست الثياب وسطعت المجامر ونكحت النساء.

3222 حدثنا إسماعيل، أنبأنا ليث، قال قال طاوس قال ابن عباس إن النبي ﷺ لم يصل فيه ولكنه استقبل زواياه.

3223 حدثنا إسماعيل، أنبأنا ليث، عن طاوس، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ جمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء في السفر والحضر.

3224 حدثنا إسماعيل، أنبأنا أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال أفطر رسول الله ﷺ بعرفة وبعثت إليه أم الفضل بلبن فشربه.

3225 حدثنا إسماعيل، أنبأنا أيوب، عن عكرمة، قال قال ابن عباس قرأ رسول الله ﷺ فيما أمر أن يقرأ فيه وسكت فيما أمر أن يسكت فيه وما كان ربك نسيا و لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة.

3226 حدثنا إسماعيل، أنبأنا أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ تزوج ميمونة وهو محرم.

3227 حدثنا إسماعيل، أنبأنا أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ التمسوا ليلة القدر في العشر الأواخر في تاسعة تبقى أو خامسة تبقى أو سابعة تبقى.

3228 حدثنا بهز، حدثنا عبد الوارث، حدثنا الجعد، صاحب الحلى أبو عثمان حدثنا أبو رجاء، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ فيما يروي عن ربه عز وجل قال إن الله عز وجل كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة فإن عملها كتبت له عشر حسنات إلى سبع مائة ضعف إلى أضعاف كثيرة وإن هو هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة فإن عملها كتبت له سيئة واحدة.

3229 حدثنا بهز، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن يحيى بن يعمر، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ انتهس من كتف ثم صلى ولم يتوضأ.

3230 حدثنا بهز، حدثنا همام، عن قتادة، عن عزرة، عن سعيد بن جبير، وعبد الصمد، قال حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن صاحب، له عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ كان يقرأ في صلاة الجمعة بالجمعة والمنافقين.

3231 حدثنا بهز، حدثنا همام، أنبأنا قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن زوج، بريرة كان عبدا أسود يسمى مغيثا وكنت أراه يتبعها في سكك المدينة يعصر عينيه عليها قال فقضى فيها النبي ﷺ أربع قضيات قضى أن الولاء لمن أعتق وخيرها وأمرها أن تعتد قال همام مرة عدة الحرة قال وتصدق عليها بصدقة فأهدت منها إلى عائشة فذكرت ذلك للنبي ﷺ فقال هو عليها صدقة ولنا هدية.

3232 حدثنا بهز، حدثنا أبان بن يزيد العطار، حدثنا قتادة، عن سعيد بن المسيب، وعن عكرمة، عن ابن عباس، أن وفد عبد القيس، أتوا رسول الله ﷺ فيهم الأشج أخو بني عصر فقالوا يا نبي الله إنا حي من ربيعة وإن بيننا وبينك كفار مضر وإنا لا نصل إليك إلا في الشهر الحرام فمرنا بأمر إذا عملنا به دخلنا الجنة وندعو به من وراءنا فأمرهم بأربع ونهاهم عن أربع أمرهم أن يعبدوا الله ولا يشركوا به شيئا وأن يصوموا رمضان وأن يحجوا البيت وأن يعطوا الخمس من المغانم ونهاهم عن أربع عن الشرب في الحنتم والدباء والنقير والمزفت فقالوا ففيم نشرب يا رسول الله قال عليكم بأسقية الأدم التي يلاث على أفواهها حدثنا عفان حدثنا أبان قال سمعت قتادة يذكر عن سعيد بن المسيب عن ابن عباس وعكرمة عن ابن عباس أن وفد عبد القيس أتوا رسول الله ﷺ فيهم الأشج أخو بني عصر فذكر معناه.

3233 حدثنا بهز، حدثنا همام، عن قتادة، و حدثنا أبي قال، حدثنا عفان، قالا حدثنا همام، عن قتادة، قال عفان أنبأنا قتادة، عن أبي مجلز، قال سألت ابن عمر عن الوتر، فقال سمعت رسول الله ﷺ يقول ركعة من آخر الليل قال وسألت عبد الله بن عباس فقال سمعت رسول الله ﷺ يقول ركعة من آخر الليل.

3234 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا هشام، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال توفي رسول الله ﷺ ودرعه مرهونة عند يهودي بثلاثين صاعا من شعير أخذه طعاما لأهله.

3235 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا عوف بن أبي جميلة، عن يزيد الفارسي، قال رأيت رسول الله ﷺ في النوم زمن ابن عباس قال وكان يزيد يكتب المصاحف قال فقلت لابن عباس إني رأيت رسول الله ﷺ في النوم قال ابن عباس فإن رسول الله كان يقول إن الشيطان لا يستطيع أن يتشبه بي فمن رآني في النوم فقد رآني فهل تستطيع أن تنعت لنا هذا الرجل الذي رأيت قال قلت نعم رأيت رجلا بين الرجلين جسمه ولحمه أسمر إلى البياض حسن المضحك أكحل العينين جميل دوائر الوجه قد ملأت لحيته من هذه إلى هذه حتى كادت تملأ نحره قال عوف لا أدري ما كان مع هذا من النعت قال فقال ابن عباس لو رأيته في اليقظة ما استطعت أن تنعته فوق هذا.

3236 حدثنا محمد بن أبي عدي، عن ابن عون، عن محمد، عن ابن عباس، سرنا مع رسول الله ﷺ بين مكة والمدينة لا نخاف إلا الله عز وجل نصلي ركعتين.

3237 حدثنا إسحاق بن يوسف، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن عثمان، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال تزوج رسول الله ﷺ ميمونة بنت الحارث وهو محرم.

3238 حدثنا إسحاق بن يوسف، عن سفيان، عن عمرو بن دينار، عن جابر بن زيد، عن ابن عباس، قال تزوج رسول الله ﷺ وهو محرم.

3239 حدثنا إسحاق بن يوسف، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن التميمي، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ كان إذا سجد يرى بياض إبطيه وهو ساجد.

3240 حدثنا أبو معاوية، حدثنا حجاج، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، قال أعتق رسول الله ﷺ يوم الطائف من خرج من رقيق المشركين.

3241 حدثنا معتمر، عن سلم، عن بعض، أصحابه عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ لا مساعاة في الإسلام من ساعى في الجاهلية فقد ألحقته بعصبته ومن ادعى ولده من غير رشدة فلا يرث ولا يورث.

3242 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن حبيب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال أهدى الصعب بن جثامة إلى رسول الله ﷺ حمار وحش وهو محرم فرده وقال لولا أنا محرمون لقبلناه منك.

3243 حدثنا ابن نمير، عن حجاج بن أرطاة، عن حسين بن عبد الله، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ رخص في الثوب المصبوغ ما لم يكن به نفض ولا ردع.

3244 حدثنا حماد بن أسامة، قال سمعت الأعمش، قال حدثنا عباد بن جعفر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال لما مرض أبو طالب دخل عليه رهط من قريش منهم أبو جهل فقالوا يا أبا طالب ابن أخيك يشتم آلهتنا يقول ويقول ويفعل ويفعل فأرسل إليه فانهه قال فأرسل إليه أبو طالب وكان قرب أبي طالب موضع رجل فخشي إن دخل النبي ﷺ على عمه أن يكون أرق له عليه فوثب فجلس في ذلك المجلس فلما دخل النبي ﷺ لم يجد مجلسا إلا عند الباب فجلس فقال أبو طالب يا ابن أخي إن قومك يشكونك يزعمون أنك تشتم آلهتهم وتقول وتقول وتفعل وتفعل فقال يا عم إني إنما أريدهم على كلمة واحدة تدين لهم بها العرب وتؤدي إليهم بها العجم الجزية قالوا وما هي نعم وأبيك عشرا قال لا إله إلا الله قال فقاموا وهم ينفضون ثيابهم وهم يقولون {أجعل الآلهة إلها واحدا إن هذا لشيء عجاب} قال ثم قرأ حتى بلغ {لما يذوقوا عذاب}.

3245 حدثنا ابن نمير، حدثنا الأعمش، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال أتته امرأة فقالت إن أمي ماتت وعليها صوم شهر رمضان فأقضيه عنها قال أرأيتك لو كان عليها دين كنت تقضينه قالت نعم قال فدين الله عز وجل أحق أن يقضى.

3246 حدثنا ابن نمير، حدثنا مالك يعني ابن أنس، قال حدثني عبد الله بن الفضل، عن نافع بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ الأيم أولى بنفسها من وليها والبكر تستأمر في نفسها وصمتها إقرارها.

3247 حدثنا يعلى، ومحمد المعنى، قالا حدثنا الأعمش، عن أبي ظبيان، عن ابن عباس، قال أي القراءتين تعدون أول قالوا قراءة عبد الله قال لا بل هي الآخرة كان يعرض القرآن على رسول الله ﷺ في كل عام مرة فلما كان العام الذي قبض فيه عرض عليه مرتين فشهده عبد الله فعلم ما نسخ منه وما بدل.

3248 حدثنا يعلى، حدثنا حجاج الصواف، عن يحيى، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قضى رسول الله ﷺ في المكاتب يقتل يودى لما أدى من مكاتبته دية الحر وما بقي دية العبد.

3249 حدثنا يعلى، حدثنا حجاج الصواف، عن يحيى، عن عكرمة، قال كنت جالسا عند زيد بن علي بالمدينة فمر شيخ يقال له شرحبيل أبو سعد فقال يا أبا سعد من أين جئت فقال من عند أمير المؤمنين حدثته بحديث فقال لأن يكون هذا الحديث حقا أحب إلي من أن يكون لي حمر النعم قال حدث به القوم قال سمعت ابن عباس يقول قال رسول الله ﷺ ما من مسلم تدرك له ابنتان فيحسن إليهما ما صحبتاه أو صحبهما إلا أدخلتاه الجنة.

3250 حدثنا أبو كامل، حدثنا إبراهيم بن سعد، حدثنا ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ أجود الناس بالخير وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان يلقاه جبريل كل ليلة في رمضان حتى ينسلخ يعرض عليه رسول الله ﷺ القرآن فإذا لقيه جبريل كان رسول الله ﷺ أجود بالخير من الريح المرسلة.

3251 حدثنا أبو كامل، حدثنا زهير، حدثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم، وعبد الرزاق، قال أخبرنا سفيان، عن عبد الله المعنى، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ البسوا من ثيابكم البياض فإنها من خير ثيابكم وكفنوا فيها موتاكم وإن خير أكحالكم الإثمد إنه ينبت الشعر ويجلو البصر.

3252 حدثنا أبو كامل، حدثنا نافع، عن ابن أبي مليكة، قال كتبت إلى ابن عباس فكتب إلي إن رسول الله ﷺ قال إن اليمين على المدعى عليه ولو أعطي الناس بدعواهم لادعى أناس أموال الناس ودماءهم.

3253 حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد، حدثنا عطاء العطار، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ في الرجل يأتي امرأته وهي حائض قال يتصدق بدينار فإن لم يجد فنصف دينار.

3254 حدثنا أبو كامل، وعفان، قالا حدثنا حماد، عن أبي جمرة، قال عفان قال أخبرنا أبو جمرة، عن ابن عباس، قال أقام رسول الله ﷺ بمكة ثلاث عشرة سنة وبالمدينة عشرا يوحى إليه ومات وهو ابن ثلاث وستين سنة.

3255 حدثنا أبو كامل، ويونس، قالا حدثنا حماد، عن عمار بن أبي عمار، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ كان يخطب إلى جذع فلما صنع المنبر فتحول إليه حن الجذع فأتاه رسول الله ﷺ فاحتضنه فسكن وقال لو لم أحتضنه لحن إلى يوم القيامة حدثنا يونس حدثنا حماد عن ثابت عن أنس مثله حدثناه الخزاعي قال أنبأنا حماد بن سلمة عن عمار بن أبي عمار عن ابن عباس وعن ثابت عن أنس أن النبي ﷺ كان يخطب إلى جذع النخلة فذكر معناه.

3256 حدثنا محمد بن سلمة، عن هشام، عن ابن سيرين، عن ابن عباس، قال تعرق رسول الله ﷺ عظما ثم صلى ولم يمس ماء.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)