مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند علي بن أبي طالب (9)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند الخلفاء الراشدين
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106)

1026 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن هانئ بن هانئ، عن علي، رضي الله عنه قال كنا جلوسا عند النبي ﷺ فجاءه عمار فاستأذن فقال ائذنوا له مرحبا بالطيب المطيب.

1027 حدثنا عبد الله، حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا عبد الله بن نمير، عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن أبي البختري، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال إذا حدثتم عن رسول الله ﷺ حديثا فظنوا به الذي هو أهيا والذي هو أهدى والذي هو أتقى حدثنا عبد الله حدثنا عثمان حدثنا جرير عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن أبي البختري عن أبي عبد الرحمن السلمي عن علي رضي الله عنه مثله.

1028 حدثنا عبد الله، حدثنا أحمد بن محمد بن أيوب، حدثنا أبو بكر بن عياش، عن الأعمش، عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن علي، رضي الله عنه أنه قال إذا حدثتم عن رسول الله ﷺ بحديث فظنوا به الذي هو أهدى والذي هو أتقى والذي هو أهيا.

1029 حدثنا عبد الله، حدثني أبو بكر بن أبي شيبة، ومحمد بن عبد الله بن نمير، قالا حدثنا محمد بن فضيل، عن حصين بن عبد الرحمن، عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن السلمي، قال سمعت عليا، رضي الله عنه يقول بعثني رسول الله ﷺ وأبا مرثد والزبير بن العوام وكلنا فارس فقال انطلقوا حتى تأتوا روضة خاخ كذا قال ابن أبي شيبة خاخ و قال ابن نمير في حديثه روضة كذا وكذا وحدثناه عفان حدثنا خالد عن حصين مثله قال روضة خاخ.

1030 حدثنا وكيع، حدثنا مسعر، وسفيان، عن أبي حصين، عن عمير بن سعيد، قال قال علي رضي الله عنه ما كنت لأقيم على رجل حدا فيموت فأجد في نفسي منه إلا صاحب الخمر فلو مات وديته وزاد سفيان وذلك أن رسول الله ﷺ لم يسنه.

1031 حدثنا وكيع، عن سفيان، ح وحدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي الخليل، عن علي، رضي الله عنه قال سمعت رجلا، يستغفر لأبويه وهما مشركان فقلت تستغفر لأبويك وهما مشركان فقال أليس قد استغفر إبراهيم لأبيه وهو مشرك قال فذكرت ذلك للنبي ﷺ فنزلت {ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين} إلى آخر الآيتين قال عبد الرحمن فأنزل الله {وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه}.

1032 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، وعبد الرحمن، عن سفيان، عن الأعمش، عن خيثمة، عن سويد بن غفلة، قال قال علي رضي الله عنه إذا حدثتكم عن رسول الله ﷺ حديثا فلأن أخر من السماء أحب إلي من أن أكذب عليه وإذا حدثتكم فيما بيني وبينكم فإن الحرب خدعة سمعت رسول الله ﷺ يقول يخرج قوم في آخر الزمان أحداث الأسنان سفهاء وقال عبد الرحمن أسفاه الأحلام يقولون من قول خير البرية يقرءون القرآن لا يجاوز حناجرهم قال عبد الرحمن لا يجاوز إيمانهم حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية فإذا لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم عند الله عز وجل يوم القيامة قال عبد الرحمن فإذا لقيتهم فاقتلهم فإن قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة.

1033 حدثنا عبد الله، حدثنا إسحاق بن إسماعيل، حدثنا يحيى بن أبي بكير، عن إسرائيل، عن عبد الأعلى، عن أبي عبد الرحمن، عن علي، رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال {وتجعلون رزقكم} قال شكركم {أنكم تكذبون} قال تقولون مطرنا بنوء كذا وكذا.

1034 حدثنا عبد الله، حدثني إسحاق بن إسماعيل، حدثنا قبيصة، حدثنا سفيان، عن عبد الأعلى، عن أبي عبد الرحمن، عن علي، رضي الله عنه قال أراه رفعه قال من كذب في حلمه كلف عقد شعيرة يوم القيامة.

1035 حدثنا عبد الله، حدثني إبراهيم بن الحسن المقرئ الباهلي، حدثنا أبو عوانة، عن عبد الأعلى، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن علي، رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال من كذب في الرؤيا متعمدا فليتبوأ مقعده من النار.

1036 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا حصين، حدثني سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن علي، رضي الله عنه قال بعثني رسول الله ﷺ والزبير وأبا مرثد وكلنا فارس فقال انطلقوا حتى تبلغوا روضة خاخ كذا قال أبو عوانة فإن فيها امرأة معها صحيفة من حاطب بن أبي بلتعة إلى المشركين وذكر الحديث بطوله.

1037 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، رضي الله عنه قال قضى النبي ﷺ بالدين قبل الوصية وأنتم تقرءون {من بعد وصية يوصى بها أو دين} وإن أعيان بني الأم يتوارثون دون بني العلات.

1038 حدثنا عبد الله، حدثني أبو خيثمة، زهير بن حرب حدثنا جرير، عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن أبي البختري، عن أبي عبد الرحمن السلمي، قال قال علي إذا حدثتم عن رسول الله ﷺ حديثا فظنوا به الذي هو أهيا والذي هو أهدى والذي هو أتقى.

1039 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن ناجية بن كعب، عن علي، قال لما مات أبو طالب أتيت النبي ﷺ فقلت إن عمك الشيخ الضال قد مات فقال انطلق فواره ولا تحدث شيئا حتى تأتيني قال فانطلقت فواريته فأمرني فاغتسلت ثم دعا لي بدعوات ما أحب أن لي بهن ما عرض من شيء.

1040 حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن محمد بن المنكدر، عن مسعود بن الحكم، عن علي، قال قام رسول الله ﷺ للجنازة فقمنا ثم جلس فجلسنا.

1041 حدثنا عبد الله، حدثنا عبيد الله بن عمر القواريري، حدثنا ابن مهدي، عن سفيان، عن زبيد، عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن علي، عن النبي ﷺ قال لا طاعة لمخلوق في معصية الله عز وجل.

1042 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن علي بن زيد، عن سعيد بن المسيب، قال قال علي قلت يا رسول الله ألا أدلك على أجمل فتاة في قريش قال ومن هي قلت ابنة حمزة قال أما علمت أنها ابنة أخي من الرضاعة إن الله حرم من الرضاعة ما حرم من النسب.

1043 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، قال قال رسول الله ﷺ قد عفوت لكم عن صدقة الخيل والرقيق ولكن هاتوا ربع العشور من كل أربعين درهما درهما.

1044 حدثنا وكيع، وعثمان بن عمر، قالا حدثنا أسامة بن زيد، قال وكيع قال سمعت عبد الله بن حنين، وقال، عثمان عن عبد الله بن حنين، سمعت عليا، رضي الله عنه يقول نهاني رسول الله ﷺ ولا أقول نهاكم عن المعصفر والتختم بالذهب.

1045 حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا أبي، حدثنا الأعمش، عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن، عن علي، قلت يا رسول الله ما لي أراك تنوق في قريش وتدعنا قال عندك شيء قلت ابنة حمزة قال هي ابنة أخي من الرضاعة.

1046 حدثنا وكيع، حدثنا سيف بن سليمان المكي، عن مجاهد، عن ابن أبي ليلى، عن علي، أن النبي ﷺ لما نحر البدن أمرني أن أتصدق بلحومها وجلودها وجلالها حدثنا وكيع قال زاد سفيان وعبد الرحمن عن سفيان عن عبد الكريم عن مجاهد عن ابن أبي ليلى عن علي قال أمرني رسول الله ﷺ أن لا أعطي الجازر منها على جزارتها شيئا.

1047 حدثنا عبد الله، حدثني أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو الأحوص، عن أبي إسحاق، عن هبيرة، عن علي، قال نهاني رسول الله ﷺ عن خاتم الذهب وعن الميثرة وعن القسي وعن الجعة.

1048 حدثنا عبد الله، حدثني أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو بكر بن عياش، عن أبي إسحاق، عن هبيرة، عن علي، قال كان رسول الله ﷺ إذا دخل العشر أيقظ أهله ورفع المئزر قيل لأبي بكر ما رفع المئزر قال اعتزل النساء.

1049 حدثنا عبد الله، حدثني أبو خيثمة، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، وشعبة، وإسرائيل، عن أبي إسحاق، عن هبيرة، عن علي، أن النبي ﷺ كان يوقظ أهله في العشر الأواخر من رمضان.

1050 حدثنا عبد الله، حدثني يوسف الصفار، مولى بني أمية وسفيان بن وكيع قالا حدثنا أبو بكر بن عياش، عن أبي إسحاق، عن هبيرة بن يريم، عن علي، قال كان رسول الله ﷺ إذا دخل العشر الأواخر شد المئزر وأيقظ نساءه قال ابن وكيع رفع المئزر.

1051 حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن بكار، مولى بني هاشم حدثنا أبو وكيع الجراح بن مليح، عن أبي إسحاق الهمداني، عن هبيرة بن يريم، عن علي بن أبي طالب، قال أمرنا رسول الله ﷺ أن نستشرف العين والأذن فصاعدا.

1052 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي هاشم بن كثير، عن قيس الخارفي، عن علي، رضي الله عنه قال سبق رسول الله ﷺ وصلى أبو بكر وثلث عمر ثم خبطتنا فتنة فهو ما شاء الله.

1053 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن عثمان الثقفي، عن سالم بن أبي الجعد، عن علي، رضي الله عنه قال نهانا رسول الله ﷺ أن ننزي حمارا على فرس.

1054 حدثنا وكيع، حدثنا هشام بن عروة، عن أبيه، عن عبد الله بن جعفر، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ خير نسائها خديجة وخير نسائها مريم بنت عمران.

1055 وكيع حدثنا الأعمش، عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن علي، رضي الله عنه قال كنا جلوسا مع النبي ﷺ في جنازة أراه قال ببقيع الغرقد قال فنكت في الأرض ثم رفع رأسه فقال ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار قال قلنا يا رسول الله أفلا نتكل قال لا اعملوا فكل ميسر ثم قرأ {فأما من أعطى واتقى} إلى قوله {فسنيسره للعسرى}.

1056 حدثنا عبد الله، حدثني سويد بن سعيد، أخبرني عبد الحميد بن الحسن الهلالي، عن أبي إسحاق، عن هبيرة بن يريم، عن علي، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال اطلبوا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان فإن غلبتم فلا تغلبوا على السبع البواقي.

1057 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن منصور، عن ربعي بن حراش، عن رجل، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ لن يؤمن عبد حتى يؤمن بأربع يؤمن بالله وأن الله بعثني بالحق ويؤمن بالبعث بعد الموت ويؤمن بالقدر خيره وشره.

1058 حدثنا عبد الله، حدثنا إسحاق بن إسماعيل، حدثنا يحيى بن عباد، حدثنا شعبة، أخبرني أبو إسحاق، عن هبيرة، عن علي، رضي الله عنه قال نهى رسول الله ﷺ عن خاتم الذهب وعن لبس القسي وعن الميثرة.

1059 حدثنا عبد الله، حدثني أبو موسى، محمد بن المثنى حدثنا أبو بكر بن عياش، حدثني أبو إسحاق، عن هبيرة بن يريم، عن علي، رضي الله عنه قال كان رسول الله ﷺ يوقظ أهله في العشر الأواخر ويرفع المئزر.

1060 حدثنا عبد الله، حدثني سريج بن يونس، حدثنا سلم بن قتيبة، عن شعبة، وإسرائيل، عن أبي إسحاق، عن هبيرة بن يريم، عن علي، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ كان يوقظ أهله في العشر.

1061 حدثنا عبد الله، حدثني علي بن حكيم الأودي، حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن هبيرة بن يريم، قال كنا مع علي فدعا ابنا له يقال له عثمان له ذؤابة.

1062 حدثنا وكيع، عن ابن أبي ليلى، عن المنهال بن عمرو، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال كان أبي يسمر مع علي فكان علي يلبس ثياب الصيف في الشتاء وثياب الشتاء في الصيف فقيل له لو سألته فسأله فقال إن رسول الله ﷺ بعث إلي وأنا أرمد يوم خيبر فقلت يا رسول الله إني رمد فتفل في عيني وقال اللهم أذهب عنه الحر والبرد فما وجدت حرا ولا بردا بعد قال وقال لأبعثن رجلا يحبه الله ورسوله ويحب الله ورسوله ليس بفرار قال فتشرف لها الناس قال فبعث عليا رضي الله عنه .

1063 حدثنا عبد الله، حدثني أبو السري، هناد بن السري حدثنا شريك، وحدثنا علي بن حكيم الأودي، أنبأنا شريك، عن أبي إسحاق، عن هبيرة، عن علي، رضي الله عنه قال علي بن حكيم في حديثه أما تغارون أن يخرج نساؤكم وقال هناد في حديثه ألا تستحيون أو تغارون فإنه بلغني أن نساءكم يخرجن في الأسواق يزاحمن العلوج.

1064 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن الحكم، قال سمعت القاسم بن مخيمرة، يحدث عن شريح بن هانئ، أنه سأل عائشة رضي الله عنها عن المسح على الخفين فقالت سل عن ذلك عليا رضي الله عنه فإنه كان يغزو مع رسول الله ﷺ فسأله فقال للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن وللمقيم يوم وليلة قيل لمحمد كان يرفعه فقال إنه كان يرى أنه مرفوع ولكنه كان يهابه.

1065 حدثنا محمد بن أبي عدي، عن ابن عون، عن الشعبي، قال لعن محمد ﷺ آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهده والواشمة والمتوشمة قال ابن عون قلت إلا من داء قال نعم والحال والمحلل له ومانع الصدقة وقال وكان ينهى عن النوح ولم يقل لعن فقلت من حدثك قال الحارث الأعور الهمداني.

1066 حدثنا عبد الله، حدثنا إبراهيم بن الحجاج الناجي، ومحمد بن أبان بن عمران الواسطي، قالا ثنا حماد بن سلمة، وهذا، لفظ محمد بن أبان عن عطاء بن السائب، عن زاذان، عن علي، رضي الله عنه قال سمعت رسول الله ﷺ يقول من ترك موضع شعرة من جنابة لم يصبها الماء فعل به كذا وكذا من النار قال علي فمن ثم عاديت شعري كما ترون.

1067 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا شريك، عن ابن عمير، قال شريك قلت له عمن يا أبا عمير عمن حدثه قال عن نافع بن جبير عن أبيه عن علي رضي الله عنه قال كان النبي ﷺ ضخم الهامة مشربا حمرة شثن الكفين والقدمين ضخم اللحية طويل المسربة ضخم الكراديس يمشي في صبب يتكفأ في المشية لا قصير ولا طويل لم أر قبله مثله ولا بعده ﷺ.

1068 حدثنا أبو معاوية، حدثنا ابن أبي ليلى، عن عمرو بن مرة، عن عبد الله بن سلمة، عن علي، رضي الله عنه قال كان رسول الله ﷺ يقرئنا القرآن ما لم يكن جنبا.

1069 حدثنا علي بن عاصم، أخبرنا عاصم بن كليب الجرمي، عن أبي بردة بن أبي موسى، قال كنت جالسا مع أبي فجاء علي فقام علينا فسلم ثم أمر أبا موسى بأمور من أمور الناس قال ثم قال علي رضي الله عنه قال لي رسول الله ﷺ سل الله الهدى وأنت تعني بذلك هداية الطريق واسأل الله السداد وأنت تعني بذلك تسديدك السهم ونهاني رسول الله ﷺ أن أجعل خاتمي في هذه أو هذه السبابة والوسطى قال فكان قائما فما أدري في أيتهما قال ونهاني رسول الله ﷺ عن الميثرة وعن القسية قلنا له يا أمير المؤمنين وأي شيء الميثرة قال شيء يصنعه النساء لبعولتهن على رحالهن قال قلنا وما القسية قال ثياب تأتينا من قبل الشام مضلعة فيها أمثال الأترج قال قال أبو بردة فلما رأيت السبني عرفت أنها هي.

1070 حدثنا عبد الله، حدثني وهب بن بقية الواسطي، حدثنا خالد بن عبد الله، عن عطاء بن السائب، عن ميسرة، وزاذان، قالا شرب علي رضي الله عنه قائما ثم قال إن أشرب قائما فقد رأيت رسول الله ﷺ يشرب قائما وإن أشرب جالسا فقد رأيت رسول الله ﷺ يشرب جالسا.

1071 حدثنا إسحاق بن يوسف، حدثنا سفيان، وعبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن عمرو بن قيس، عن الحكم، عن القاسم بن مخيمرة، عن شريح بن هانئ، عن علي، رضي الله عنه قال جعل رسول الله ﷺ للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن وللمقيم يوما وليلة.

1072 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، ومحمد بن جعفر، قالا حدثنا شعبة، عن عون بن أبي جحيفة، عن أبيه، قال قال علي رضي الله عنه إذا حدثتكم عن رسول الله ﷺ حديثا فلأن أقع من السماء إلى الأرض أحب إلي من أن أقول على رسول الله ﷺ ما لم يقل ولكن الحرب خدعة.

1073 حدثنا عبد الله، حدثني إبراهيم بن الحجاج، حدثنا حماد بن سلمة، عن عطاء بن السائب، عن زاذان، أن علي بن أبي طالب، شرب قائما فنظر الناس فأنكروا ذلك عليه فقال علي رضي الله عنه ما تنظرون إن أشرب قائما فقد رأيت رسول الله ﷺ يشرب قائما وإن أشرب قاعدا فقد رأيت رسول الله ﷺ يشرب قاعدا.

1074 حدثنا عبد الله، حدثني أبو حفص، عمرو بن علي حدثنا أبو داود، أخبرني ورقاء، عن عبد الأعلى، عن أبي جميلة، عن علي، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ احتجم وأعطى الحجام أجره.

1075 حدثنا عبد الله، حدثني أبو خيثمة، حدثنا هاشم بن القاسم، قال أبو عبد الرحمن و حدثني عبد الله بن أبي زياد، حدثنا أبو داود، قالا حدثنا ورقاء، عن عبد الأعلى، عن أبي جميلة، عن علي، قال احتجم رسول الله ﷺ وأمرني فأعطيت الحجام أجره.

1076 حدثنا عبد الله، حدثني عثمان بن أبي شيبة، حدثنا محمد بن فضيل، عن محمد بن عثمان، عن زاذان، عن علي، رضي الله عنه قال سألت خديجة النبي ﷺ عن ولدين ماتا لها في الجاهلية فقال رسول الله ﷺ هما في النار قال فلما رأى الكراهية في وجهها قال لو رأيت مكانهما لأبغضتهما قالت يا رسول الله فولدي منك قال في الجنة قال ثم قال رسول الله ﷺ إن المؤمنين وأولادهم في الجنة وإن المشركين وأولادهم في النار ثم قرأ رسول الله ﷺ {والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذرياتهم}.

1077 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن شعبة، عن الحكم، عن يحيى بن الجزار، عن علي، أن النبي ﷺ كان قاعدا يوم الخندق على فرضة من فرض الخندق فقال شغلونا عن الصلاة الوسطى حتى غابت الشمس ملأ الله بطونهم وبيوتهم نارا.

1078 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا زائدة بن قدامة، عن خالد بن علقمة، حدثنا عبد خير، قال جلس علي بعدما صلى الفجر في الرحبة ثم قال لغلامه ائتني بطهور فأتاه الغلام بإناء فيه ماء وطست قال عبد خير ونحن جلوس ننظر إليه فأخذ بيمينه الإناء فأكفأه على يده اليسرى ثم غسل كفيه ثم أخذ بيده اليمنى الإناء فأفرغ على يده اليسرى ثم غسل كفيه فعله ثلاث مرار قال عبد خير كل ذلك لا يدخل يده في الإناء حتى يغسلها ثلاث مرات ثم أدخل يده اليمنى في الإناء فمضمض واستنشق ونثر بيده اليسرى فعل ذلك ثلاث مرات ثم أدخل يده اليمنى في الإناء فغسل وجهه ثلاث مرات ثم غسل يده اليمنى ثلاث مرات إلى المرفق ثم غسل يده اليسرى ثلاث مرات إلى المرفق ثم أدخل يده اليمنى في الإناء حتى غمرها الماء ثم رفعها بما حملت من الماء ثم مسحها بيده اليسرى ثم مسح رأسه بيديه كلتيهما مرة ثم صب بيده اليمنى ثلاث مرات على قدمه اليمنى ثم غسلها بيده اليسرى ثم صب بيده اليمنى على قدمه اليسرى ثم غسلها بيده اليسرى ثلاث مرات ثم أدخل يده اليمنى فغرف بكفه فشرب ثم قال هذا طهور نبي الله ﷺ فمن أحب أن ينظر إلى طهور نبي الله ﷺ فهذا طهوره.

1079 حدثنا عبد الوهاب، عن سعيد، عن قتادة، عن أبي حسان الأعرج، عن عبيدة السلماني، عن علي، أن النبي ﷺ قال يوم الأحزاب اللهم املأ بيوتهم وقبورهم نارا كما شغلونا عن صلاة الوسطى حتى آبت الشمس.

1080 حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، أنبأنا أيوب، عن مجاهد، قال قال علي رضي الله عنه جعت مرة بالمدينة جوعا شديدا فخرجت أطلب العمل في عوالي المدينة فإذا أنا بامرأة قد جمعت مدرا فظننتها تريد بله فأتيتها فقاطعتها كل ذنوب على تمرة فمددت ستة عشر ذنوبا حتى مجلت يداي ثم أتيت الماء فأصبت منه ثم أتيتها فقلت بكفي هكذا بين يديها وبسط إسماعيل يديه وجمعهما فعدت لي ستة عشر تمرة فأتيت النبي ﷺ فأخبرته فأكل معي منها.

1081 حدثنا عبد الله، حدثني أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا وكيع، و حدثنا عبد الله، قال و حدثنا سفيان بن وكيع، حدثنا أبي، عن أبي جناب، عن أبي جميلة الطهوي، قال سمعت عليا، رضي الله عنه يقول احتجم رسول الله ﷺ ثم قال للحجام حين فرغ كم خراجك قال صاعان فوضع عنه صاعا وأمرني فأعطيته صاعا.

1082 حدثنا عبد الله، حدثنا إسحاق بن إبراهيم، حدثنا وكيع، عن سفيان، ح و حدثنا عبد الله، قال و حدثني أبو خيثمة، حدثنا يزيد بن هارون، حدثنا سفيان، عن عبد الأعلى الثعلبي، عن أبي جميلة، عن علي، رضي الله عنه أن خادما، للنبي ﷺ فجرت فأمرني أن أقيم عليها الحد فوجدتها لم تجف من دمها فأتيته فذكرت له فقال إذا جفت من دمها فأقم عليها الحد أقيموا الحدود على ما ملكت أيمانكم وهذا لفظ حديث إسحاق بن إسماعيل حدثنا عبد الله حدثني أبو بكر بن أبي شيبة والعباس بن الوليد قالا حدثنا أبو الأحوص عن عبد الأعلى عن أبي جميلة عن علي رضي الله عنه قال أخبر النبي ﷺ بأمة له فجرت فذكر الحديث.

1083 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن الحكم، عن علي بن الحسين، عن مروان بن الحكم، أنه قال شهدت عليا وعثمان رضي الله عنهما بين مكة والمدينة وعثمان ينهى عن المتعة وأن يجمع بينهما فلما رأى ذلك علي رضي الله عنه أهل بهما فقال لبيك بعمرة وحج معا فقال عثمان رضي الله عنه تراني أنهى الناس عنه وأنت تفعله قال لم أكن أدع سنة رسول الله ﷺ لقول أحد من الناس.

1084 حدثنا عبد الله، حدثني أبي وإسحاق بن إسماعيل، قالا حدثنا ابن فضيل، عن عطاء بن السائب، و حدثنا عبد الله، قال و حدثني سفيان بن وكيع، حدثنا عمران بن عيينة، جميعا عن عطاء بن السائب، عن ميسرة، رأيت عليا رضي الله عنه شرب قائما فقلت تشرب وأنت قائم قال إن أشرب قائما فقد رأيت رسول الله ﷺ يشرب قائما وإن أشرب قاعدا فقد رأيت رسول الله ﷺ يشرب قاعدا.

1085 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن الحكم، قال سمعت ابن أبي ليلى، حدثنا علي، أن فاطمة، رضي الله عنها اشتكت ما تلقى من أثر الرحى في يدها وأتى النبي ﷺ سبي فانطلقت فلم تجده ولقيت عائشة رضي الله عنها فأخبرتها فلما جاء النبي ﷺ أخبرته عائشة بمجيء فاطمة رضي الله عنها إليها فجاء النبي ﷺ وقد أخذنا مضاجعنا فذهبنا لنقوم فقال النبي ﷺ على مكانكما فقعد بيننا حتى وجدت برد قدميه على صدري فقال ألا أعلمكما خيرا مما سألتما إذا أخذتما مضاجعكما أن تكبرا الله أربعا وثلاثين وتسبحاه ثلاثا وثلاثين وتحمداه ثلاثا وثلاثين فهو خير لكما من خادم.

1086 حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن بكار، مولى بني هاشم وأبو الربيع الزهراني قالا حدثنا أبو وكيع الجراح بن مليح، عن عبد الأعلى الثعلبي، عن أبي جميلة، عن علي، رضي الله عنه وقال أبو الربيع في حديثه عن ميسرة أبي جميلة، عن علي، رضي الله عنه أنه قال أرسلني رسول الله ﷺ إلى أمة له سوداء زنت لأجلدها الحد قال فوجدتها في دمائها فأتيت النبي ﷺ فأخبرته بذلك فقال لي إذا تعالت من نفاسها فاجلدها خمسين وقال أبو الربيع في حديثه قال فأخبرت النبي ﷺ فقال إذا جفت من دمائها فحدها ثم قال أقيموا الحدود.

1087 حدثنا عبد الله، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو أسامة، عن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي، عن أبيه، عن جده، أن عليا، رضي الله عنه كان يسير حتى إذا غربت الشمس وأظلم نزل فصلى المغرب ثم صلى العشاء على أثرها ثم يقول هكذا رأيت رسول الله ﷺ يصنع حدثنا عفان حدثنا شعبة أخبرنا الحكم قال سمعت ابن أبي ليلى أن عليا رضي الله عنه حدثهم أن فاطمة رضي الله عنها شكت إلى أبيها ما تلقى من يديها من الرحى فذكر معنى حديث محمد بن جعفر عن شعبة.

1088 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة، قال سمعت أبا البختري الطائي، قال أخبرني من، سمع عليا، رضي الله عنه يقول لما بعثني رسول الله ﷺ إلى اليمن فقلت تبعثني وأنا رجل حديث السن وليس لي علم بكثير من القضاء قال فضرب صدري رسول الله ﷺ وقال اذهب فإن الله عز وجل سيثبت لسانك ويهدي قلبك قال فما أعياني قضاء بين اثنين.

1089 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة، عن سعيد بن المسيب، قال اجتمع علي وعثمان رضي الله عنهما بعسفان فكان عثمان رضي الله عنه ينهى عن المتعة والعمرة فقال علي رضي الله عنه ما تريد إلى أمر فعله رسول الله ﷺ تنهى عنها فقال عثمان رضي الله عنه دعنا منك.

1090 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، وحجاج، أخبرنا شعبة، عن سعد بن إبراهيم، قال سمعت عبد الله بن شداد، يقول قال علي رضي الله عنه ما رأيت رسول الله ﷺ جمع أبويه لأحد غير سعد بن مالك فإن يوم أحد جعل يقول ارم فداك أبي وأمي.

1091 حدثنا عبد الله، حدثني أبي وعبيد الله بن عمر القواريري، ومحمد بن أبي بكر المقدمي، ومحمد بن بشار، بندار قالوا حدثنا معاذ بن هشام، قال حدثني أبي و، حدثنا عبد الله، قال و حدثني أبو خيثمة، حدثنا عبد الصمد، ومعاذ، عن هشام، عن قتادة، عن أبي حرب بن أبي الأسود، عن أبي الأسود، وقال أبو خيثمة، في حديثه ابن أبي الأسود عن أبيه، عن علي، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال بول الغلام الرضيع ينضح وبول الجارية يغسل قال قتادة وهذا ما لم يطعما الطعام فإذا طعما الطعام غسلا جميعا قال عبد الله ولم يذكر أبو خيثمة في حديثه قول قتادة.

1092 حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، حدثنا هشام، عن قتادة، عن أبي حرب بن أبي الأسود الديلي، عن أبيه، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال في الرضيع ينضح بول الغلام ويغسل بول الجارية قال قتادة وهذا ما لم يطعما الطعام فإذا طعما غسلا جميعا.

1093 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، قال سمعت قتادة، عن أبي حسان الأعرج، عن عبيدة، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ يوم الأحزاب شغلونا عن صلاة الوسطى حتى آبت الشمس ملأ الله قبورهم نارا أو بيوتهم أو بطونهم شك شعبة في البيوت والبطون.

1094 حدثنا حجاج، حدثني شعبة، قال سمعت قتادة، قال سمعت أبا حسان، يحدث عن عبيدة، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ يوم الأحزاب شغلونا عن الصلاة الوسطى حتى آبت الشمس ملأ الله قبورهم وبيوتهم أو بطونهم نارا شك في البيوت والبطون فأما القبور فليس فيه شك.

1095 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه قال من كل الليل أوتر رسول الله ﷺ من أوله وأوسطه وآخره وانتهى وتره إلى آخره.

1096 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن هبيرة، عن علي، رضي الله عنه أن النبي ﷺ كان يوقظ أهله في العشر الأواخر من رمضان.

1097 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن هبيرة، عن علي، رضي الله عنه أن النبي ﷺ أهديت له حلة من حرير فكسانيها قال علي رضي الله عنه فخرجت فيها فقال النبي ﷺ لست أرضى لك ما أكره لنفسي قال فأمرني فشققتها بين نسائي خمرا بين فاطمة وعمته.

1098 حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن عبيد بن حساب، حدثنا جعفر بن سليمان، حدثنا عتيبة، وهو الضرير عن بريد بن أصرم، قال سمعت عليا، رضي الله عنه يقول مات رجل من أهل الصفة فقيل يا رسول الله ترك دينارا ودرهما فقال كيتان صلوا على صاحبكم حدثنا عبد الله قال و حدثني أبو خيثمة حدثنا حبان بن هلال حدثنا جعفر فذكر مثله نحوه.

1099 حدثنا حجاج، حدثني شعبة، عن قتادة، قال سمعت جري بن كليب، يقول سمعت عليا، رضي الله عنه يقول نهى رسول الله ﷺ عن عضب القرن والأذن قال قتادة فسألت سعيد بن المسيب قال قلت ما عضب الأذن فقال إذا كان النصف أو أكثر من ذلك.

1100 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن جري بن كليب، أنه سمع عليا، رضي الله عنه يقول نهى رسول الله ﷺ أن يضحى بأعضب القرن والأذن قال قتادة فذكرت ذلك لسعيد بن المسيب فقال نعم العضب النصف أو أكثر من ذلك.

1101 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن هبيرة، عن علي، رضي الله عنه أن النبي ﷺ نهى أو نهاني عن الميثرة والقسي وخاتم الذهب.

1102 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن هانئ بن هانئ، عن علي، رضي الله عنه أن عمارا، استأذن على النبي ﷺ فقال الطيب المطيب ائذن له.

1103 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، قال سمعت حارثة بن مضرب، يحدث عن علي، رضي الله عنه قال لقد رأيتنا ليلة بدر وما منا إنسان إلا نائم إلا رسول الله ﷺ فإنه كان يصلي إلى شجرة ويدعو حتى أصبح وما كان منا فارس يوم بدر غير المقداد بن الأسود.

1104 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن إسماعيل بن سميع، حدثني مالك بن عمير، قال جاء زيد بن صوحان إلى علي رضي الله عنه فقال حدثني ما نهاك عنه رسول الله ﷺ فقال نهاني عن الحنتم والدباء والنقير والجعة وعن خاتم الذهب أو قال حلقة الذهب وعن الحرير والقسي والميثرة الحمراء قال وأهديت لرسول الله ﷺ حلة حرير فكسانيها فخرجت فيها فأخذها فأعطاها فاطمة أو عمته إسماعيل يقول ذلك حدثناه يونس حدثنا عبد الواحد فذكره بإسناده ومعناه إلا أنه قال جاء صعصعة بن صوحان إلى علي رضي الله عنه.

1105 حدثنا عبد الله، حدثنا محمد بن بكار، حدثنا حبان بن علي، عن ضرار بن مرة، عن حصين المزني، قال قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه على المنبر أيها الناس إني سمعت رسول الله ﷺ يقول لا يقطع الصلاة إلا الحدث لا أستحييكم مما لا يستحيي منه رسول الله ﷺ قال والحدث أن يفسو أو يضرط.

1106 حدثنا عبد الله، حدثني قطن بن نسير أبو عباد الذارع، حدثنا جعفر بن سليمان، حدثنا عتيبة الضرير، حدثنا بريد بن أصرم، قال سمعت عليا، رضي الله عنه يقول مات رجل من أهل الصفة وترك دينارا ودرهما فقيل يا رسول الله ترك دينارا ودرهما فقال كيتان صلوا على صاحبكم.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)