مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن العباس (7)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند بني هاشم
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220)

2152 - حدثنا إسماعيل بن عمر، حدثنا ابن أبي ذئب، عن شعبة، عن ابن عباس، أن أسامة بن زيد، كان ردف رسول الله ﷺ يوم عرفة فدخل الشعب فنزل فأهراق الماء ثم توضأ وركب ولم يصل.

2153 حدثنا سعد بن إبراهيم، حدثنا أبي، عن صالح، عن ابن شهاب، أن سليمان بن يسار، أخبره أن ابن عباس أخبره أن امرأة من خثعم استفتت رسول الله ﷺ في حجة الوداع والفضل بن عباس رديف رسول الله ﷺ فقالت يا رسول الله إن فريضة الله في الحج أدركت أبي شيخا كبيرا لا يستطيع أن يستوي على الراحلة فهل يقضي عنه أن أحج عنه فقال لها رسول الله ﷺ نعم فأخذ الفضل بن عباس يلتفت إليها وكانت امرأة حسناء فأخذ رسول الله ﷺ الفضل فحول وجهه من الشق الآخر.

2154 حدثنا حسين بن حسن الأشقر، حدثنا أبو كدينة، عن عطاء، عن أبي الضحى، عن ابن عباس، قال مر يهودي برسول الله ﷺ وهو جالس قال كيف تقول يا أبا القاسم يوم يجعل الله السماء على ذه وأشار بالسبابة والأرض على ذه والماء على ذه والجبال على ذه وسائر الخلق على ذه كل ذلك يشير بأصابعه قال فأنزل الله عز وجل {وما قدروا الله حق قدره}.

2155 حدثنا حسين الأشقر، حدثنا أبو كدينة، عن عطاء، عن أبي الضحى، عن ابن عباس، قال أصبح رسول الله ﷺ ذات يوم وليس في العسكر ماء فأتاه رجل فقال يا رسول الله ليس في العسكر ماء قال هل عندك شيء قال نعم قال فأتني به قال فأتاه بإناء فيه شيء من ماء قليل قال فجعل رسول الله ﷺ أصابعه في فم الإناء وفتح أصابعه قال فانفجرت من بين أصابعه عيون وأمر بلالا فقال ناد في الناس الوضوء المبارك.

2156 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن زيد، عن الزبير يعني ابن خريت، عن عبد الله بن شقيق، قال خطبنا ابن عباس يوما بعد العصر حتى غربت الشمس وبدت النجوم وعلق الناس ينادونه الصلاة وفي القوم رجل من بني تميم فجعل يقول الصلاة الصلاة قال فغضب قال أتعلمني بالسنة شهدت رسول الله ﷺ جمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء قال عبد الله فوجدت في نفسي من ذلك شيئا فلقيت أبا هريرة فسألته فوافقه.

2157 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن يوسف بن مهران، عن ابن عباس، أنه قال لما نزلت آية الدين قال رسول الله ﷺ إن أول من جحد آدم عليه السلام أو أول من جحد آدم إن الله عز وجل لما خلق آدم مسح ظهره فأخرج منه ما هو من ذراري إلى يوم القيامة فجعل يعرض ذريته عليه فرأى فيهم رجلا يزهر فقال أي رب من هذا قال هذا ابنك داود قال أي رب كم عمره قال ستون عاما قال رب زد في عمره قال لا إلا أن أزيده من عمرك وكان عمر آدم ألف عام فزاده أربعين عاما فكتب الله عز وجل عليه بذلك كتابا وأشهد عليه الملائكة فلما احتضر آدم وأتته الملائكة لتقبضه قال إنه قد بقي من عمري أربعون عاما فقيل إنك قد وهبتها لابنك داود قال ما فعلت وأبرز الله عز وجل عليه الكتاب وشهدت عليه الملائكة.

2158 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا أبو بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال ما قرأ رسول الله ﷺ على الجن ولا رآهم انطلق رسول الله ﷺ في طائفة من أصحابه عامدين إلى سوق عكاظ وقد حيل بين الشياطين وبين خبر السماء وأرسلت عليهم الشهب قال فرجعت الشياطين إلى قومهم فقالوا ما لكم قالوا حيل بيننا وبين خبر السماء وأرسلت علينا الشهب قال فقالوا ما حال بينكم وبين خبر السماء إلا شيء حدث فاضربوا مشارق الأرض ومغاربها فانظروا ما هذا الذي حال بينكم وبين خبر السماء قال فانطلقوا يضربون مشارق الأرض ومغاربها يبتغون ما هذا الذي حال بينهم وبين خبر السماء قال فانصرف النفر الذين توجهوا نحو تهامة إلى رسول الله ﷺ وهو بنخلة عامدا إلى سوق عكاظ وهو يصلي بأصحابه صلاة الفجر قال فلما سمعوا القرآن استمعوا له وقالوا هذا والله الذي حال بينكم وبين خبر السماء قال فهنالك حين رجعوا إلى قومهم فقالوا يا قومنا إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد فآمنا به الآية فأنزل الله على نبيه ﷺ {قل أوحي إلي أنه} وإنما أوحي إليه قول الجن.

2159 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا عبد الله بن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ وقت لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة ولأهل نجد قرن المنازل ولأهل اليمن يلملم هن لهم ولكل آت أتى عليهن من غيرهن ممن أراد الحج والعمرة فمن كان من دون ذلك فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة.

2160 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا عبد الله بن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ نكح ميمونة وهو محرم.

2161 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا عبد الله بن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس، قال كانوا يرون العمرة في أشهر الحج من أفجر الفجور في الأرض ويجعلون المحرم صفرا ويقولون إذا برأ الدبر وعفا الأثر وانسلخ صفر حلت العمرة لمن اعتمر فلما قدم النبي ﷺ وأصحابه لصبيحة رابعة مهلين بالحج فأمرهم أن يجعلوها عمرة فتعاظم ذلك عندهم فقالوا يا رسول الله أي الحل قال الحل كله وفي كتابه لصبح.

2162 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا عبد الله بن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ نهى أن يبيع الرجل طعاما حتى يستوفيه قال فقلت له كيف ذلك قال ذلك دراهم بدراهم والطعام مرجأ.

2163 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا عبد الله بن طاوس، عن عكرمة بن خالد، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ قام من الليل يصلي فقمت فتوضأت فقمت عن يساره فجذبني فجرني فأقامني عن يمينه فصلى ثلاث عشرة ركعة قيامه فيهن سواء.

2164 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا أيوب، عن ابن أبي مليكة، قال قال عروة لابن عباس حتى متى تضل الناس يا ابن عباس قال ما ذاك يا عرية قال تأمرنا بالعمرة في أشهر الحج وقد نهى أبو بكر وعمر فقال ابن عباس قد فعلها رسول الله ﷺ فقال عروة كانا هما أتبع لرسول الله ﷺ وأعلم به منك.

2165 حدثنا عفان، حدثنا همام، أخبرنا قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن عقبة بن عامر، أتى النبي ﷺ فقال إن أخته نذرت أن تمشي إلى البيت فقال إن الله عز وجل لغني عن نذر أختك لتحج راكبة ولتهد بدنة.

2166 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا خالد، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال إن الله عز وجل حرم مكة فلم تحل لأحد كان قبلي ولا تحل لأحد بعدي وإنما أحلت لي ساعة من نهار لا يختلى خلاها ولا يعضد شجرها ولا ينفر صيدها ولا تلتقط لقطتها إلا لمعرف فقال العباس إلا الإذخر لصاغتنا وقبورنا قال إلا الإذخر.

2167 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن عطاء بن السائب، عن أبي يحيى، عن ابن عباس، أن رجلين، اختصما إلى النبي ﷺ فسأل النبي ﷺ المدعي البينة فلم يكن له بينة فاستحلف المطلوب فحلف بالله الذي لا إله إلا هو فقال رسول الله ﷺ إنك قد فعلت ولكن غفر لك بإخلاصك قول لا إله إلا الله.

2168 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، حدثنا المغيرة بن النعمان، شيخ من النخع قال سمعت سعيد بن جبير، يحدث قال سمعت ابن عباس، قال قام فينا رسول الله ﷺ بموعظة فقال يا أيها الناس إنكم محشورون إلى الله حفاة عراة غرلا {كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين} ألا وإن أول الخلق يكسى يوم القيامة إبراهيم وإنه سيجاء بأناس من أمتي فيؤخذ بهم ذات الشمال فلأقولن أصحابي فليقالن لي إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك فلأقولن كما قال العبد الصالح وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد إلى فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم فيقال إن هؤلاء لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم قال شعبة أمله على سفيان فأمله علي سفيان مكانه حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن المغيرة بن النعمان عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال قام فينا رسول الله ﷺ بموعظة فذكره.

2169 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا أبو بشر، عن سعيد بن جبير، قال سمعت ابن عباس، قال إن الذي تدعونه المفصل هو المحكم توفي رسول الله ﷺ وأنا ابن عشر سنين وقد قرأت المحكم.

2170 حدثنا عفان، حدثنا عبد الواحد، حدثنا الحجاج بن أرطاة، حدثنا أبو جعفر، محمد بن علي قال يعني حجاجا وحدثني الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كفن في ثوبين أبيضين وفي برد أحمر.

2171 حدثنا عفان، حدثنا حماد، أخبرنا عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن إبراهيم، جاء بإسماعيل عليهما السلام وهاجر فوضعهما بمكة في موضع زمزم فذكر الحديث ثم جاءت من المروة إلى إسماعيل وقد نبعت العين فجعلت تفحص العين بيدها هكذا حتى اجتمع الماء من شقه ثم تأخذه بقدحها فتجعله في سقائها فقال رسول الله ﷺ يرحمها الله لو تركتها لكانت عينا سائحة تجري إلى يوم القيامة.

2172 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا موسى بن عقبة، حدثنا محمد بن عمرو بن عطاء، أنه سمع ابن عباس، يقول إن النبي ﷺ أكل إما ذراعا مشويا وإما كتفا ثم صلى ولم يتوضأ ولم يمس ماء.

2173 حدثنا عفان، حدثنا خالد، حدثنا يزيد بن أبي زياد، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال قدمنا مع رسول الله ﷺ حجاجا فأمرهم فجعلوها عمرة ثم قال لو استقبلت من أمري ما استدبرت لفعلت كما فعلوا ولكن دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة ثم أنشب أصابعه بعضها في بعض فحل الناس إلا من كان معه هدي وقدم علي من اليمن فقال له رسول الله ﷺ بم أهللت قال أهللت بما أهللت به قال فهل معك هدي قال لا قال فأقم كما أنت ولك ثلث هديي قال وكان مع رسول الله ﷺ مائة بدنة.

2174 حدثنا عفان، حدثنا حماد، عن فرقد السبخي، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن امرأة، جاءت بابن لها إلى رسول الله ﷺ فقالت يا رسول الله إن ابني هذا به جنون وإنه يأخذه عند غدائنا وعشائنا فيفسد علينا فمسح رسول الله ﷺ صدره ودعا فثع ثعة قال عفان فسألت أعرابيا فقال بعضه على أثر بعض وخرج من جوفه مثل الجرو الأسود وشفي.

2175 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ انتشل من قدر عظما فصلى ولم يتوضأ.

2176 حدثنا عفان، حدثنا أبان العطار، حدثنا يحيى بن أبي كثير، عن زيد، عن أبي سلام، عن الحكم بن ميناء، عن ابن عباس، وعن ابن عمر، أنهما سمعا رسول الله ﷺ يقول لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكتبن من الغافلين.

2177 حدثنا خلف بن الوليد، حدثنا خالد، عن يزيد بن أبي زياد، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال لعن رسول الله ﷺ المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء قال فقلت ما المترجلات من النساء قال المتشبهات من النساء بالرجال.

2178 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا علي بن زيد، عن رجل، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ صلى على النجاشي.

2179 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا بكير بن الأخنس، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال فرض الله الصلاة على لسان نبيكم في الحضر أربعا وفي السفر ركعتين وفي الخوف ركعة.

2180 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، قال أخبرنا علي بن زيد، عن يوسف بن مهران، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال ما من أحد من ولد آدم إلا قد أخطأ أو هم بخطيئة ليس يحيى بن زكريا وما ينبغي لأحد أن يقول أنا خير من يونس بن متى عليه السلام.

2181 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة، عن يحيى بن الجزار، أن ابن عباس، قال مررت أنا وغلام، من بني هاشم على حمار وتركناه يأكل من بقل بين يدي رسول الله ﷺ فلم ينصرف وجاءت جاريتان تشتدان حتى أخذتا بركبتي رسول الله ﷺ فلم ينصرف.

2182 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، قال قتادة أخبرني قال سمعت أبا حسان، يحدث عن ابن عباس، أن النبي ﷺ صلى الظهر بذي الحليفة ثم دعا ببدنته أو أتي ببدنته فأشعر صفحة سنامها الأيمن ثم سلت الدم عنها وقلدها بنعلين ثم أتى راحلته فلما قعد عليها واستوت به على البيداء أهل بالحج.

2183 حدثنا عفان، حدثنا أبان بن يزيد، حدثنا قتادة، عن أبي العالية الرياحي، عن ابن عم، نبيكم ﷺ يعني ابن عباس أن نبي الله ﷺ كان يدعو بهذه الدعوات عند الكرب لا إله إلا الله العليم العظيم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش الكريم.

2184 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، عن قتادة، قال سمعت أبا العالية، قال سمعت ابن عم، نبيكم ﷺ ابن عباس عن النبي ﷺ وبهز قال حدثنا شعبة أخبرني قتادة عن أبي العالية قال حدثني ابن عم نبيكم ﷺ ابن عباس قال قال رسول الله ﷺ ما ينبغي لعبد قال عفان عبد في أن يقول أنا خير من يونس بن متى ونسبه إلى أبيه.

2185 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، أخبرني أبو بشر، قال سمعت سعيد بن جبير، يحدث عن ابن عباس، أن خالته أم حفيد، أهدت إلى رسول الله ﷺ سمنا وأضبا وأقطا قال فأكل من السمن ومن الأقط وترك الأضب تقذرا فأكل على مائدة رسول الله ﷺ ولو كان حراما لم يؤكل على مائدة رسول الله ﷺ قلت من قال لو كان حراما قال ابن عباس رضي الله عنه.

2186 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، قال عمرو بن دينار أنبأني طاوس، عن ابن عباس، قال أمرت أن أسجد، على سبعة ولا أكف شعرا ولا ثوبا ثم قال مرة أخرى أمر نبيكم ﷺ أن يسجد على سبع ولا يكف شعرا ولا ثوبا.

2187 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، قال أخبرنا علي بن زيد، عن يوسف بن مهران، عن ابن عباس، أن جبريل، قال للنبي ﷺ إنه قد حبب إليك الصلاة فخذ منها ما شئت.

2188 حدثنا عفان، حدثنا أبو الأحوص، قال أخبرنا سماك، عن عكرمة، قال قال ابن عباس أتيت وأنا نائم، في رمضان فقيل لي إن الليلة ليلة القدر قال فقمت وأنا ناعس فتعلقت ببعض أطناب فسطاط رسول الله ﷺ فأتيت رسول الله ﷺ فإذا هو يصلي فنظرت في تلك الليلة فإذا هي ليلة ثلاث وعشرين.

2189 حدثنا عفان، حدثنا ثابت يعني ابن يزيد، حدثنا هلال، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ كان يبيت الليالي المتتابعة طاويا وأهله لا يجدون عشاء قال وكان عامة خبزهم خبز الشعير.

2190 حدثنا عفان، حدثنا سليمان بن كثير أبو داود الواسطي، قال سمعت ابن شهاب، يحدث عن أبي سنان، عن ابن عباس، قال خطبنا يعني رسول الله ﷺ فقال يا أيها الناس كتب عليكم الحج قال فقام الأقرع بن حابس فقال في كل عام يا رسول الله قال لو قلتها لوجبت ولو وجبت لم تعملوا بها أو لم تستطيعوا أن تعملوا بها فمن زاد فهو تطوع.

2191 حدثنا عفان، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ طاف سبعا وطاف سعيا وإنما سعى أحب أن يري الناس قوته.

2192 حدثنا سليمان بن داود الهاشمي، أخبرنا أبو زبيد، عن الأعمش، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، قال صلى رسول الله ﷺ بمنى يوم التروية الظهر .

2193 حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا ابن لهيعة، عن أبي الأسود، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال لا يمنع أحدكم أخاه مرفقه أن يضعه على جداره.

2194 حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا ابن لهيعة، عن ابن هبيرة، عن ميمون المكي، أنه رأى ابن الزبير عبد الله وصلى بهم يشير بكفيه حين يقوم وحين يركع وحين يسجد وحين ينهض للقيام فيقوم فيشير بيديه قال فانطلقت إلى ابن عباس فقلت له إني قد رأيت ابن الزبير صلى صلاة لم أر أحدا يصليها فوصف له هذه الإشارة فقال إن أحببت أن تنظر إلى صلاة رسول الله ﷺ فاقتد بصلاة ابن الزبير.

2195 حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا يحيى بن زكريا، عن داود، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قالت قريش لليهود أعطونا شيئا نسأل عنه هذا الرجل فقالوا سلوه عن الروح فسألوه فنزلت {ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا} قالوا أوتينا علما كثيرا أوتينا التوراة ومن أوتي التوراة فقد أوتي خيرا كثيرا قال فأنزل الله عز وجل {قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر}.

2196 حدثنا عبد الله بن محمد بن أبي شيبة، وسمعته أنا من ابن أبي شيبة، قال ثنا ابن مبارك، عن معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ للأسلمي لعلك قبلت أو لمست أو نظرت.

2197 حدثنا عبد الله بن محمد بن أبي شيبة، وسمعته أنا من عبد الله بن محمد، حدثنا أبو الأحوص، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ إذا أراد أن يخرج إلى سفر قال اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل اللهم إني أعوذ بك من الضبنة في السفر والكآبة في المنقلب اللهم اطو لنا الأرض وهون علينا السفر وإذا أراد الرجوع قال آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون وإذا دخل أهله قال توبا توبا لربنا أوبا لا يغادر علينا حوبا.

2198 وقال رسول الله ﷺ ليقرأن القرآن أقوام من أمتي يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية.

2199 وقال رسول الله ﷺ لا تستقبلوا ولا تحفلوا ولا ينعق بعضكم لبعض.

2200 حدثنا عبد الله بن محمد، قال عبد الله بن أحمد وسمعته من عبد الله بن محمد، قال حدثنا عبدة بن سليمان، عن محمد بن إسحاق، عن يعقوب بن عتبة، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ صدق أمية في شيء من شعره فقال رجل وثور تحت رجل يمينه والنسر للأخرى وليث مرصد فقال النبي ﷺ صدق وقال والشمس تطلع كل آخر ليلة حمراء يصبح لونها يتورد تأبى فما تطلع لنا في رسلها إلا معذبة وإلا تجلد فقال النبي ﷺ صدق.

2201 حدثنا عبد الله بن محمد، قال عبد الله بن أحمد وسمعته أنا من عبد الله بن محمد، حدثنا عبد السلام بن حرب، عن يزيد بن عبد الرحمن، عن قتادة، عن أبي العالية، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ قال ليس على من نام ساجدا وضوء حتى يضطجع فإنه إذا اضطجع استرخت مفاصله.

2202 حدثنا عبد الله بن محمد، قال عبد الله بن أحمد وسمعته أنا منه، حدثنا أبو خالد الأحمر، عن حجاج، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، أن رجلا، أخذ امرأة أو سباها فنازعته قائم سيفه فقتلها فمر عليها النبي ﷺ فأخبر بأمرها فنهى عن قتل النساء والصبيان.

2203 وإن رسول الله ﷺ بعث إلى مؤتة فاستعمل زيدا فإن قتل زيد فجعفر فإن قتل جعفر فابن رواحة فتخلف ابن رواحة فجمع مع رسول الله ﷺ فرآه فقال ما خلفك قال أجمع معك قال لغدوة أو روحة خير من الدنيا وما فيها.

2204 وقال رسول الله ﷺ ليس منا من وطئ حبلى.

2205 حدثنا عبد الله بن محمد، قال عبد الله بن أحمد وسمعته أنا منه، حدثنا علي بن مسهر، عن ابن أبي ليلى، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، قال أصيب يوم الخندق رجل من المشركين وطلبوا إلى النبي ﷺ أن يجنوه فقال لا ولا كرامة لكم قالوا فإنا نجعل لك على ذلك جعلا قال وذلك أخبث وأخبث.

2206 حدثنا عبد الله بن محمد، قال عبد الله بن أحمد وسمعته أنا منه، عن شريك، عن حسين، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ صلى في ثوب واحد متوشحا به يتقي بفضوله حر الأرض وبردها.

2207 حدثنا عبد الله بن محمد، قال عبد الله بن أحمد وسمعته أنا منه، حدثنا أبو خالد الأحمر، عن داود، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال مر أبو جهل فقال ألم أنهك فانتهره النبي ﷺ فقال له أبو جهل لم تنتهرني يا محمد فوالله لقد علمت ما بها رجل أكثر ناديا مني قال فقال جبريل عليه السلام فليدع ناديه قال فقال ابن عباس والله لو دعا ناديه لأخذته زبانية العذاب.

2208 حدثنا عبد الله بن محمد، قال عبد الله بن أحمد وسمعته أنا منه، قال ثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي، عن الحجاج، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ أنه كان يخطب يوم الجمعة قائما ثم يقعد ثم يقوم فيخطب.

2209 حدثنا عثمان بن محمد، قال عبد الله بن أحمد وسمعته أنا من، عثمان بن محمد حدثنا جرير، عن قابوس، عن أبيه، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ ليس منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الشياطين قالوا وأنت يا رسول الله قال نعم ولكن الله أعانني عليه فأسلم.

2210 حدثنا عثمان بن محمد، قال عبد الله بن أحمد وسمعته أنا منه، حدثنا جرير، عن قابوس، عن أبيه، عن ابن عباس، قال ليلة أسري بنبي الله ﷺ دخل الجنة فسمع من جانبها وجسا قال يا جبريل ما هذا قال هذا بلال المؤذن فقال نبي الله ﷺ حين جاء إلى الناس قد أفلح بلال رأيت له كذا وكذا قال فلقيه موسى ﷺ فرحب به وقال مرحبا بالنبي الأمي قال فقال وهو رجل آدم طويل سبط شعره مع أذنيه أو فوقهما فقال من هذا يا جبريل قال هذا موسى عليه السلام قال فمضى فلقيه عيسى فرحب به وقال من هذا يا جبريل قال هذا عيسى قال فمضى فلقيه شيخ جليل مهيب فرحب به وسلم عليه وكلهم يسلم عليه قال من هذا يا جبريل قال هذا أبوك إبراهيم قال فنظر في النار فإذا قوم يأكلون الجيف فقال من هؤلاء يا جبريل قال هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ورأى رجلا أحمر أزرق جعدا شعثا إذا رأيته قال من هذا يا جبريل قال هذا عاقر الناقة قال فلما دخل النبي ﷺ المسجد الأقصى قام يصلي فالتفت ثم التفت فإذا النبيون أجمعون يصلون معه فلما انصرف جيء بقدحين أحدهما عن اليمين والآخر عن الشمال في أحدهما لبن وفي الآخر عسل فأخذ اللبن فشرب منه فقال الذي كان معه القدح أصبت الفطرة.

2211 حدثنا عثمان بن محمد، قال عبد الله بن أحمد وسمعته منه، قال ثنا جرير، عن الأعمش، عن سالم بن أبي الجعد، عن كريب، عن ابن عباس، قال قمت مع النبي ﷺ في الصلاة عن شماله فأقامني عن يمينه حدثنا عثمان بن محمد حدثنا جرير عن الأعمش عن سميع الزيات مولى ابن عباس عن ابن عباس مثل ذلك.

2212 حدثنا عثمان بن محمد، قال عبد الله بن أحمد وسمعته أنا منه، حدثنا جرير، عن ليث بن أبي سليم، عن عبد الملك بن سعيد، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول أنا فرطكم على الحوض فمن ورد أفلح ويؤتى بأقوام فيؤخذ بهم ذات الشمال فأقول أي رب فيقال ما زالوا بعدك يرتدون على أعقابهم.

2213 حدثنا عثمان بن محمد، قال عبد الله بن أحمد وسمعته أنا منه، قال حدثنا جرير، عن ليث بن أبي سليم، عن عبد الملك بن سعيد بن جبير، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يتفاءل ولا يتطير ويعجبه الاسم الحسن.

2214 حدثنا عثمان بن محمد، قال عبد الله بن أحمد وسمعته أنا من، عثمان بن محمد حدثنا جرير، عن ليث، عن عبد الملك بن سعيد بن جبير، عن عكرمة، عن ابن عباس، يرفعه إلى النبي ﷺ قال ليس منا من لم يوقر الكبير ويرحم الصغير ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.

2215 حدثنا عثمان بن محمد، حدثنا جرير، عن ليث، عن طاوس، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال خمس كلهن فاسقة يقتلهن المحرم ويقتلن في الحرم الفأرة والعقرب والحية والكلب العقور والغراب حدثنا عثمان حدثنا جرير عن حصين بن عبد الرحمن عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي ﷺ قال خمس كلهن فاسقة يقتلهن المحرم ويقتلن في الحرم مثله.

2216 حدثنا عثمان، حدثنا جرير، عن حصين بن عبد الرحمن، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال ما سن رسول الله ﷺ شيئا إلا وقد علمته غير ثلاث لا أدري كان يقرأ في الظهر والعصر أم لا ولا أدري كيف كان يقرأ وقد بلغت من الكبر عتيا أو عسيا قال حصين ونسيت الثالثة قال عبد الله سمعتها كلها أنا من عثمان بن محمد عتيا.

2217 حدثنا عثمان بن محمد، قال عبد الله بن أحمد وسمعته أنا منه، حدثنا جرير، عن الأعمش، عن جعفر بن إياس، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال سأل أهل مكة النبي ﷺ أن يجعل لهم الصفا ذهبا وأن ينحي الجبال عنهم فيزدرعوا فقيل له إن شئت أن تستأني بهم وإن شئت أن تؤتيهم الذي سألوا فإن كفروا أهلكوا كما أهلكت من قبلهم قال لا بل أستأني بهم فأنزل الله عز وجل هذه الآية {وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون وآتينا ثمود الناقة مبصرة}.

2218 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا سفيان، عن محمد بن عبد الرحمن، عن كريب، عن ابن عباس، قال كان اسم جويرية برة فكأن النبي ﷺ كره ذلك فسماها جويرية كراهة أن يقال خرج من عند برة قال وخرج بعد ما صلى فجاءها فقالت ما زلت بعدك يا رسول الله دائبة قال فقال لها لقد قلت بعدك كلمات لو وزن لرجحن بما قلت سبحان الله عدد ما خلق الله سبحان الله رضاء نفسه سبحان الله زنة عرشه سبحان الله مداد كلماته.

2219 حدثنا معاوية بن عمرو، حدثنا زائدة، عن سماك بن حرب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن حال دونه غياية فأكملوا العدة والشهر تسع وعشرون يعني أنه ناقص.

2220 حدثنا معاوية، حدثنا زائدة، عن الأعمش، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال جاء رجل إلى النبي ﷺ فقال يا رسول الله إن أمي ماتت وعليها صوم شهر أفأقضيه عنها فقال لو كان على أمك دين أكنت قاضيه عنها قال نعم قال فدين الله أحق أن يقضى قال سليمان فقال الحكم وسلمة بن كهيل ونحن جميعا جلوس حين حدث مسلم بهذا الحديث قالا سمعنا مجاهدا يذكر هذا عن ابن عباس.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)