مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند علي بن أبي طالب (11)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند الخلفاء الراشدين
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233)

1176 حدثنا عبد الله، حدثني عثمان بن أبي شيبة، حدثنا جرير، عن محمد بن سالم، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ فيما سقت السماء ففيه العشر وما سقي بالغرب والدالية ففيه نصف العشر قال أبو عبد الرحمن فحدثت أبي بحديث عثمان عن جرير فأنكره وكان أبي لا يحدثنا عن محمد بن سالم لضعفه عنده وإنكاره لحديثه.

1177 حدثنا عبد الله، حدثنا أبو عبد الرحمن بن عمر، حدثنا عبد الرحيم يعني الرازي، عن العلاء بن المسيب، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه قال كان رسول الله ﷺ يصلي من الليل ست عشرة ركعة سوى المكتوبة.

1178 حدثنا عبد الله، حدثني أبو عبد الرحمن عبد الله بن عمر، أخبرنا عبد الرحيم الرازي، عن زكريا بن أبي زائدة، والعلاء بن المسيب، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، قال أتينا علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقلنا يا أمير المؤمنين ألا تحدثنا عن صلاة رسول الله ﷺ تطوعه فقال وأيكم يطيقه قالوا نأخذ منه ما أطقنا قال كان رسول الله ﷺ يصلي من النهار ست عشرة ركعة سوى المكتوبة.

1179 حدثنا يزيد، أنبأنا سفيان، وشريك، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال عفوت لكم عن صدقة الخيل والرقيق فأدوا ربع العشور.

1180 حدثنا يزيد، أنبأنا إسرائيل بن يونس، حدثنا أبو إسحاق، عن الحارث، عن علي، رضي الله عنه قال قال لي رسول الله ﷺ يا علي إني أحب لك ما أحب لنفسي وأكره لك ما أكره لنفسي لا تقرأ وأنت راكع ولا وأنت ساجد ولا تصل وأنت عاقص شعرك فإنه كفل الشيطان ولا تقع بين السجدتين ولا تعبث بالحصى ولا تفترش ذراعيك ولا تفتح على الإمام ولا تتختم بالذهب ولا تلبس القسي ولا تركب على المياثر.

1181 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن عمرو بن قيس، عن الحكم، عن القاسم بن مخيمرة، عن شريح بن هانئ، قال أتيت عائشة رضي الله عنها أسألها عن الخفين فقالت عليك بابن أبي طالب فاسأله فإنه كان يسافر مع رسول الله ﷺ فأتيته فسألته فقال جعل رسول الله ﷺ ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر ويوما وليلة للمقيم.

1182 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن الأعمش، عن أبي الضحى، عن شتير بن شكل العبسي، قال سمعت عليا، رضي الله عنه يقول لما كان يوم الأحزاب صلينا العصر بين المغرب والعشاء فقال النبي ﷺ شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر ملأ الله قبورهم وأجوافهم نارا.

1183 حدثنا عبد الله، حدثنا شيبان أبو محمد، حدثنا عبد الوارث بن سعيد، حدثنا الحسن بن ذكوان، عن عمرو بن خالد، عن حبيب بن أبي ثابت، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال أتاني جبريل عليه السلام فلم يدخل علي فقال له النبي ﷺ ما منعك أن تدخل قال إنا لا ندخل بيتا فيه صورة ولا بول و حدثنا عبد الله قال و حدثناه شيبان مرة أخرى حدثنا عبد الوارث عن حسين بن ذكوان عن عمرو بن خالد عن حبة بن أبي حبة عن عاصم بن ضمرة عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال أتاني جبريل عليه السلام يسلم علي فذكر الحديث مثله نحوه قال أبو عبد الرحمن وكان أبي لا يحدث عن عمرو بن خالد يعني كان حديثه لا يسوى عنده شيئا.

1184 حدثنا عبد الله، حدثني عبيد الله بن عمر القواريري، حدثني يزيد أبو خالد البيسري القرشي، حدثنا ابن جريج، أخبرني حبيب بن أبي ثابت، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه قال قال لي رسول الله ﷺ لا تبرز فخذك ولا تنظر إلى فخذ حي ولا ميت.

1185 حدثنا أسود بن عامر، وحسين، وأبو أحمد الزبيري قالوا حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن هبيرة بن يريم، عن علي، رضي الله عنه قال قلت لفاطمة لو أتيت النبي ﷺ فسألتيه خادما فقد أجهدك الطحن والعمل قال حسين إنه قد جهدك الطحن والعمل وكذلك قال أبو أحمد قالت فانطلق معي قال فانطلقت معها فسألناه فقال النبي ﷺ ألا أدلكما على ما هو خير لكما من ذلك إذا أويتما إلى فراشكما فسبحا الله ثلاثا وثلاثين واحمداه ثلاثا وثلاثين وكبراه أربعا وثلاثين فتلك مائة على اللسان وألف في الميزان فقال علي رضي الله عنه ما تركتها بعدما سمعتها من النبي ﷺ فقال رجل ولا ليلة صفين قال ولا ليلة صفين.

1186 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا إسرائيل، عن عطاء بن السائب، قال دخلت على أبي عبد الرحمن السلمي وقد صلى الفجر وهو جالس في المجلس فقلت لو قمت إلى فراشك كان أوطأ لك فقال سمعت عليا رضي الله عنه يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول من صلى الفجر ثم جلس في مصلاه صلت عليه الملائكة وصلاتهم عليه اللهم اغفر له اللهم ارحمه ومن ينتظر الصلاة صلت عليه الملائكة وصلاتهم عليه اللهم اغفر له اللهم ارحمه.

1187 حدثنا عبد الله، حدثني أبو عبد الرحمن عبد الله بن عمر، حدثنا المحاربي، عن فضيل بن مرزوق، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه قال صلى رسول الله ﷺ الضحى حين كانت الشمس من المشرق من مكانها من المغرب صلاة العصر.

1188 حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن يحيى بن أبي سمينة، حدثنا عبد الصمد، حدثني أبي، حدثنا حسن بن ذكوان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ من سأل مسألة عن ظهر غنى استكثر بها من رضف جهنم قالوا ما ظهر غنى قال عشاء ليلة.

1189 حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن يحيى، عن عبد الصمد، حدثني أبي، حدثنا حسن بن ذكوان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه أن النبي ﷺ نهى عن كل ذي ناب من السبع وكل ذي مخلب من الطير وعن ثمن الميتة وعن لحم الحمر الأهلية وعن مهر البغي وعن عسب الفحل وعن المياثر الأرجوان.

1190 حدثنا أبو نعيم، حدثنا إسرائيل، عن إبراهيم بن عبد الأعلى، عن طارق بن زياد، قال سار علي إلى النهروان فقتل الخوارج فقال اطلبوا فإن النبي ﷺ قال سيجيء قوم يتكلمون بكلمة الحق لا يجاوز حلوقهم يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية سيماهم أو فيهم رجل أسود مخدج اليد في يده شعرات سود إن كان فيهم فقد قتلتم شر الناس وإن لم يكن فيهم فقد قتلتم خير الناس قال ثم إنا وجدنا المخدج قال فخررنا سجودا وخر علي ساجدا معنا.

1191 حدثنا أبو نعيم، حدثنا شريك، عن الأسود بن قيس، عن عمرو بن سفيان، قال خطب رجل يوم البصرة حين ظهر علي رضي الله عنه فقال علي هذا الخطيب الشحشح سبق رسول الله ﷺ وصلى أبو بكر وثلث عمر ثم خبطتنا فتنة بعدهم يصنع الله فيها ما شاء.

1192 حدثنا أبو نعيم، حدثنا مسعر، عن أبي عون، عن أبي صالح الحنفي، عن علي، قال قيل لعلي ولأبي بكر يوم بدر مع أحدكما جبريل ومع الآخر ميكائيل وإسرافيل ملك عظيم يشهد القتال أو قال يشهد الصف.

1193 حدثنا أبو نعيم، حدثنا مسعر، عن أبي إسحاق، عن عاصم، عن علي، رضي الله عنه أن النبي ﷺ صلى أربعا قبل الظهر.

1194 حدثنا أبو نعيم، حدثنا سفيان، عن القاسم بن كثير أبي هاشم، بياع السابري عن قيس الخارفي، قال سمعت عليا، رضي الله عنه يقول على هذا المنبر سبق رسول الله ﷺ وصلى أبو بكر رضي الله عنه وثلث عمر ثم خبطتنا فتنة أو أصابتنا فتنة فكان ما شاء الله.

1195 حدثنا عبد الله، حدثنا يحيى بن عبدويه أبو محمد، مولى بني هاشم حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه قال من كل الليل قد أوتر رسول الله ﷺ من أوله وأوسطه وآخره وانتهى وتره إلى آخر الليل.

1196 حدثنا عبد الله، حدثني عثمان بن أبي شيبة، حدثنا سعيد بن خثيم أبو معمر الهلالي، حدثنا فضيل بن مرزوق، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه قال كان النبي ﷺ يصلي من التطوع ثماني ركعات وبالنهار ثنتي عشرة ركعة.

1197 حدثنا عبد الله، حدثنا عبد الله بن صندل، وسويد بن سعيد، جميعا في سنة ست وعشرين ومائتين قالا حدثنا أبو بكر بن عياش عن أبي إسحاق عن عاصم بن ضمرة السلولي قال قال علي رضي الله عنه ألا إن الوتر ليس بحتم كصلاتكم المكتوبة ولكن رسول الله ﷺ أوتر ثم قال أوتروا يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر وهذا لفظ حديث عبد الله بن صندل ومعناهما واحد.

1198 حدثنا أبو نعيم، حدثنا فطر، عن كثير بن نافع النواء، قال سمعت عبد الله بن مليل، قال سمعت عليا، رضي الله عنه يقول قال رسول الله ﷺ إنه لم يكن قبلي نبي إلا قد أعطي سبعة رفقاء نجباء وزراء وإني أعطيت أربعة عشر حمزة وجعفر وعلي وحسن وحسين وأبو بكر وعمر والمقداد وعبد الله بن مسعود وأبو ذر وحذيفة وسلمان وعمار وبلال.

1199 حدثنا أبو نعيم، حدثنا يونس، عن أبي إسحاق، عن عبد خير، قال رأيت عليا رضي الله عنه توضأ ومسح على النعلين ثم قال لولا أني رأيت رسول الله ﷺ فعل كما رأيتموني فعلت لرأيت أن باطن القدمين هو أحق بالمسح من ظاهرهما.

1200 حدثنا عبد الله، حدثني عثمان بن أبي شيبة، حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه قال ليس في مال زكاة حتى يحول عليه الحول.

1201 حدثنا عبد الله، حدثني عثمان بن أبي شيبة، حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، قال قلت للحسن بن علي إن الشيعة يزعمون أن عليا، رضي الله عنه يرجع قال كذب أولئك الكذابون لو علمنا ذاك ما تزوج نساؤه ولا قسمنا ميراثه.

1202 حدثنا عبد الله، حدثنا أحمد بن محمد بن أيوب، حدثنا أبو بكر بن عياش، عن الأعمش، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال إني قد عفوت لكم عن الخيل والرقيق ولا صدقة فيهما.

1203 حدثنا عبد الله، حدثني عمرو بن محمد الناقد، حدثنا عمرو بن عثمان الرقي، حدثنا حفص أبو عمر، عن كثير بن زاذان، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ من قرأ القرآن فاستظهره شفع في عشرة من أهل بيته قد وجبت لهم النار.

1204 حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن إشكاب، حدثنا محمد بن أبي عبيدة، حدثني أبي، عن الأعمش، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ عفوت عن الخيل والرقيق في الصدقة.

1205 حدثنا عبد الله، حدثنا أبو سلم، خليل بن سلم حدثنا عبد الوارث، عن الحسن بن ذكوان، عن عمرو بن خالد، عن حبيب بن أبي ثابت، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه أن جبريل، أتى النبي ﷺ فقال إنا لا ندخل بيتا فيه صورة أو كلب وكان الكلب للحسن في البيت.

1206 حدثنا عبد الله، حدثني إسماعيل أبو معمر، حدثنا ابن علية، عن يونس، عن الحسن، عن قيس بن عباد، قال قلت لعلي أرأيت مسيرك هذا عهد عهده إليك رسول الله ﷺ أم رأي رأيته قال ما تريد إلى هذا قلت ديننا ديننا قال ما عهد إلي رسول الله ﷺ فيه شيئا ولكن رأي رأيته.

1207 حدثنا أبو أحمد، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي الخليل، عن علي، رضي الله عنه قال كان للمغيرة بن شعبة رمح فكنا إذا خرجنا مع رسول الله ﷺ في غزاة خرج به معه فيركزه فيمر الناس عليه فيحملونه فقلت لئن أتيت النبي ﷺ لأخبرنه فقال إنك إن فعلت لم ترفع ضالة.

1208 حدثنا أبو أحمد، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي حية بن قيس، قال توضأ علي رضي الله عنه ثلاثا ثلاثا ثم شرب فضل وضوئه ثم قال هكذا رأيت رسول الله ﷺ يتوضأ.

1209 حدثنا معاوية بن هشام، حدثنا سفيان، عن سالم بن أبي حفصة، قال بلغني عن عبد الله بن مليل، فغدوت إليه فوجدتهم في جنازة فحدثني رجل، عن عبد الله بن مليل، قال سمعت عليا، رضي الله عنه يقول أعطي كل نبي سبعة نجباء وأعطي نبيكم أربعة عشر نجيبا منهم أبو بكر وعمر وعبد الله بن مسعود وعمار بن ياسر.

1210 حدثنا يحيى بن أبي بكير، حدثنا زهير، أنبأنا أبو إسحاق، عن شريح بن النعمان، قال وكان رجل صدق عن علي، رضي الله عنه قال أمرنا رسول الله ﷺ أن نستشرف العين والأذن وأن لا نضحي بعوراء ولا مقابلة ولا مدابرة ولا شرقاء ولا خرقاء قال زهير فقلت لأبي إسحاق أذكر عضباء قال لا قلت ما المقابلة قال هي التي يقطع طرف أذنها قلت فالمدابرة قال التي يقطع مؤخر الأذن قلت ما الشرقاء قال التي يشق أذنها قلت فما الخرقاء قال التي تخرق أذنها السمة.

1211 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا سفيان بن حسين، عن الزهري، عن أبي عبيد، مولى عبد الرحمن بن عوف قال سمعت عليا، رضي الله عنه يقول نهى رسول الله ﷺ أن تحبسوا لحوم الأضاحي بعد ثلاث.

1212 حدثنا يزيد، أنبأنا الحجاج بن أرطاة، عن الحكم، عن القاسم بن مخيمرة، عن شريح بن هانئ، قال سألت عائشة رضي الله عنها عن المسح على الخفين فقالت سل عليا فهو أعلم بهذا مني هو كان يسافر مع رسول الله ﷺ فسألت عليا رضي الله عنه فقال قال رسول الله ﷺ للمقيم يوم وليلة وللمسافر ثلاثة أيام ولياليهن.

1213 حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن بكار، حدثنا حفص بن سليمان يعني أبا عمر القارئ، عن كثير بن زاذان، عن عاصم بن ضمرة، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ من تعلم القرآن فاستظهره وحفظه أدخله الله الجنة وشفعه في عشرة من أهل بيته كلهم قد وجبت لهم النار.

1214 حدثنا عبد الله، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ومحمد بن عبيد المحاربي، قالا حدثنا شريك، عن أبي الحسناء، عن الحكم، عن حنش، عن علي، رضي الله عنه قال أمرني رسول الله ﷺ أن أضحي عنه بكبشين فأنا أحب أن أفعله وقال محمد بن عبيد المحاربي في حديثه ضحى عنه بكبشين واحد عن النبي ﷺ والآخر عنه فقيل له فقال إنه أمرني فلا أدعه أبدا.

1215 حدثنا عبد الله، حدثني محرز بن عون بن أبي عون، حدثنا شريك، عن سماك، عن حنش، عن علي، رضي الله عنه قال بعثني رسول الله ﷺ قاضيا فقال إذا جاءك الخصمان فلا تقض على أحدهما حتى تسمع من الآخر فإنه يبين لك القضاء.

1216 حدثنا عبد الله، حدثني أبو الربيع الزهراني، وحدثنا علي بن حكيم الأودي، وحدثنا محمد بن جعفر الوركاني، وحدثنا زكريا بن يحيى، رحمويه وحدثنا عبد الله بن عامر بن زرارة الحضرمي، وحدثنا داود بن عمرو الضبي، قالوا حدثنا شريك، عن سماك، عن حنش، عن علي، رضي الله عنه قال بعثني النبي ﷺ إلى اليمن قاضيا فقلت تبعثني إلى قوم وأنا حدث السن ولا علم لي بالقضاء فوضع يده على صدري فقال ثبتك الله وسددك إذا جاءك الخصمان فلا تقض للأول حتى تسمع من الآخر فإنه أجدر أن يبين لك القضاء قال فما زلت قاضيا وهذا لفظ حديث داود بن عمرو الضبي وبعضهم أتم كلاما من بعض حدثنا عبد الله حدثنا محمد بن سليمان لوين وحدثنا محمد بن جابر عن سماك عن حنش عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال بعثني النبي ﷺ قاضيا إلى اليمن فذكر الحديث قال إن الله مثبت قلبك وهاد فؤادك فذكر الحديث قال لوين وحدثنا شريك عن سماك عن حنش عن علي رضي الله عنه عن النبي ﷺ بمثل معناه.

1217 حدثنا عبد الله، حدثني عبيد الله بن عمر القواريري، حدثنا السكن بن إبراهيم، حدثنا الأشعث بن سوار، عن ابن أشوع، عن حنش الكناني، عن علي، رضي الله عنه أنه بعث عامل شرطته فقال له أتدري على ما أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله ﷺ أن أنحت كل يعني صورة وأن أسوي كل قبر.

1218 حدثنا عبد الله، حدثني أبو بكر بن أبي شيبة، قال حدثنا حسين بن علي، عن زائدة، عن سماك، عن حنش، عن علي، رضي الله عنه قال قال لي رسول الله ﷺ إذا تقاضى إليك رجلان فلا تقض للأول حتى تسمع ما يقول الآخر فإنك سوف ترى كيف تقضي.

1219 حدثنا عبد الله، حدثني عثمان بن أبي شيبة، حدثنا شريك، عن أبي الحسناء، عن الحكم، عن حنش، قال رأيت عليا رضي الله عنه يضحي بكبشين فقلت له ما هذا فقال أوصاني رسول الله ﷺ أن أضحي عنه.

1220 حدثنا عبد الله، حدثني أبو بكر، حدثنا عمرو بن حماد، عن أسباط بن نصر، عن سماك، عن حنش، عن علي، رضي الله عنه أن النبي ﷺ حين بعثه ببراءة فقال يا نبي الله إني لست باللسن ولا بالخطيب قال ما بد أن أذهب بها أنا أو تذهب بها أنت قال فإن كان ولا بد فسأذهب أنا قال فانطلق فإن الله يثبت لسانك ويهدي قلبك قال ثم وضع يده على فمه.

1221 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن جابر، أن عاصم بن بهدلة، قال سمعت زرا، يحدث عن علي، رضي الله عنه عن النبي ﷺ أنه قال يوم أحد شغلونا عن صلاة الوسطى حتى آبت الشمس ملأ الله قبورهم وبيوتهم وبطونهم نارا.

1222 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن جابر، قال سمعت الشعبي، يحدث عن الحارث، عن علي، رضي الله عنه أنه قال لعن رسول الله ﷺ آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه والواشمة والمتوشمة والمحل والمحلل له ومانع الصدقة ونهى عن النوح.

1223 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن جابر، قال سمعت عبد الله بن نجي، يحدث عن علي، رضي الله عنه قال كانت لي ساعة من رسول الله ﷺ من الليل ينفعني الله عز وجل بما شاء أن ينفعني بها قال فقال رسول الله ﷺ لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة ولا كلب ولا جنب قال فنظرت فإذا جرو للحسن بن علي تحت السرير فأخرجته.

1224 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن جابر، قال سمعت أبا بردة، يحدث عن علي، رضي الله عنه قال نهاني رسول الله ﷺ أن أضع الخاتم في الوسطى .

1225 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن منصور، عن ربعي بن حراش، أنه سمع عليا، رضي الله عنه يخطب يقول قال رسول الله ﷺ لا تكذبوا علي فإنه من يكذب علي يلج النار.

1226 حدثنا عبد الله، حدثني عبيد الله بن عمر القواريري، حدثنا خالد بن الحارث، حدثنا سعيد، عن قتادة، أنه سمع جري بن كليب، يحدث أنه سمع عليا، رضي الله عنه يقول نهى رسول الله ﷺ عن عضباء القرن والأذن.

1227 حدثنا عبد الله، حدثني أبو خيثمة، حدثنا عبدة بن سليمان، عن سعيد، عن قتادة، عن جري بن كليب النهدي، عن علي، رضي الله عنه قال نهى رسول الله ﷺ أن يضحى بأعضب القرن والأذن.

1228 حدثنا عبد الله، حدثني إبراهيم بن الحجاج الناجي، حدثنا حماد بن سلمة، عن هشام بن عمرو الفزاري، عن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ كان يقول في آخر وتره اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك ومعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

1229 حدثنا عبد الله، حدثني نصر بن علي الأزدي، أخبرني أبي، عن أبي سلام عبد الملك بن مسلم بن سلام، عن عمران بن ظبيان، عن حكيم بن سعد، عن علي، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ كان إذا أراد سفرا قال اللهم بك أصول وبك أحول وبك أسير.

1230 حدثنا عبد الله، حدثنا محمد بن سليمان، لوين حدثنا محمد بن جابر، عن سماك، عن حنش، عن علي، رضي الله عنه قال لما نزلت عشر آيات من براءة على النبي ﷺ دعا النبي ﷺ أبا بكر رضي الله عنه فبعثه بها ليقرأها على أهل مكة ثم دعاني النبي ﷺ فقال لي أدرك أبا بكر رضي الله عنه فحيثما لحقته فخذ الكتاب منه فاذهب به إلى أهل مكة فاقرأه عليهم فلحقته بالجحفة فأخذت الكتاب منه ورجع أبو بكر رضي الله عنه إلى النبي ﷺ فقال يا رسول الله نزل في شيء قال لا ولكن جبريل جاءني فقال لن يؤدي عنك إلا أنت أو رجل منك.

1231 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، عن إبراهيم التيمي، عن الحارث بن سويد، قال قيل لعلي رضي الله عنه إن رسولكم كان يخصكم بشيء دون الناس عامة قال ما خصنا رسول الله ﷺ بشيء لم يخص به الناس إلا بشيء في قراب سيفي هذا فأخرج صحيفة فيها شيء من أسنان الإبل وفيها أن المدينة حرم من بين ثور إلى عائر من أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فإن عليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه يوم القيامة صرف ولا عدل وذمة المسلمين واحدة فمن أخفر مسلما فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه يوم القيامة صرف ولا عدل ومن تولى مولى بغير إذنهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه يوم القيامة صرف ولا عدل.

1232 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، عن أبي الضحى، عن شتير بن شكل، عن علي، رضي الله عنه عن النبي ﷺ أنه قال يوم الأحزاب حبسونا عن صلاة الوسطى صلاة العصر حتى غربت الشمس ملأ الله قبورهم وبيوتهم أو قبورهم وبطونهم نارا قال شعبة ملأ الله قبورهم وبيوتهم أو قبورهم وبطونهم نارا لا أدري أفي الحديث هو أم ليس في الحديث أشك فيه.

1233 حدثنا عبد الله، حدثنا نصر بن علي، حدثنا نوح بن قيس، حدثنا خالد بن قيس، عن يوسف بن مازن، أن رجلا، سأل عليا رضي الله عنه فقال يا أمير المؤمنين انعت لنا رسول الله ﷺ صفه لنا فقال كان ليس بالذاهب طولا وفوق الربعة إذا جاء مع القوم غمرهم أبيض شديد الوضح ضخم الهامة أغر أبلج هدب الأشفار شثن الكفين والقدمين إذا مشى يتقلع كأنما ينحدر في صبب كأن العرق في وجهه اللؤلؤ لم أر قبله ولا بعده مثله بأبي وأمي ﷺ حدثنا عبد الله حدثني محمد بن أبي بكر المقدمي حدثنا نوح بن قيس حدثنا خالد بن قيس عن يوسف بن مازن عن رجل عن علي رضي الله عنه أنه قيل له انعت لنا النبي ﷺ فقال كان ليس بالذاهب طولا فذكر مثله سواء.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)