مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن مسعود (8)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند عبد الله بن مسعود
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869)

3792 حدثنا عبد الصمد، وحسن بن موسى، قالا حدثنا حماد، عن عاصم، عن زر بن حبيش، عن ابن مسعود، أنه كان يجتني سواكا من الأراك وكان دقيق الساقين فجعلت الريح تكفؤه فضحك القوم منه فقال رسول الله ﷺ مم تضحكون قالوا يا نبي الله من دقة ساقيه فقال والذي نفسي بيده لهما أثقل في الميزان من أحد.

3793 حدثنا عبد الصمد، وعفان المعنى، قالا حدثنا حماد، قال عفان أخبرنا عاصم، عن زر، عن ابن مسعود، قال أقرأني رسول الله ﷺ سورة الأحقاف وأقرأها رجلا آخر فخالفني في آية فقلت له من أقرأكها فقال رسول الله ﷺ فأتيته وهو في نفر فقلت يا رسول الله ألم تقرئني آية كذا وكذا فقال بلى قال قلت فإن هذا يزعم أنك أقرأتها إياه كذا وكذا فتغير وجه رسول الله ﷺ فقال الرجل الذي عنده ليقرأ كل رجل منكم كما سمع فإنما هلك من كان قبلكم بالاختلاف قال فوالله ما أدري أرسول الله ﷺ أمره بذلك أم هو قاله حدثنا يحيى بن آدم حدثنا أبو بكر عن عاصم عن زر عن عبد الله عن النبي ﷺ معناه وقال فغضب وتمعر وجهه وقال إنما أهلك من كان قبلكم الاختلاف.

3794 حدثنا عبد الصمد، وعفان، قالا حدثنا حماد، عن عاصم، عن زر، عن ابن مسعود، أن رجلا، من أهل الصفة مات فوجدوا في بردته دينارين فقال رسول الله ﷺ كيتان.

3795 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، حدثنا عاصم، عن أبي وائل، عن ابن مسعود، أن رسول الله ﷺ خطب النساء فقال لهن ما منكن امرأة يموت لها ثلاثة إلا أدخلها الله عز وجل الجنة فقالت أجلهن امرأة يا رسول الله وصاحبة الاثنين في الجنة قال وصاحبة الاثنين في الجنة.

3796 حدثنا عبد الصمد، حدثنا داود يعني ابن أبي الفرات، حدثنا محمد بن زيد، عن أبي الأعين العبدي، عن أبي الأحوص الجشمي، قال بينما ابن مسعود يخطب ذات يوم إذ مر بحية تمشي على الجدار فقطع خطبته ثم ضربها بقضيبه حتى قتلها ثم قال سمعت رسول الله ﷺ يقول من قتل حية فكأنما قتل رجلا مشركا قد حل دمه .

3797 حدثنا عبد الصمد، وروح، قالا حدثنا داود بن أبي الفرات، قال حدثنا محمد بن زيد، عن أبي الأعين العبدي، عن أبي الأحوص الجشمي، عن ابن مسعود، قال سألنا رسول الله ﷺ عن القردة والخنازير أهي من نسل اليهود فقال رسول الله ﷺ إن الله عز وجل لم يلعن قوما قط قال روح فمسخهم فيكون لهم نسل حتى يهلكهم ولكن هذا خلق كان فلما غضب الله عز وجل على اليهود مسخهم فجعلهم مثلهم.

3798 حدثنا عبد الصمد، قال حدثنا عبد العزيز بن مسلم، حدثنا أبو إسحاق الهمداني، عن أبي الأحوص، عن ابن مسعود، قال قلت يا رسول الله أي الأعمال أحب إلى الله عز وجل قال صل الصلاة لمواقيتها قلت ثم أي قال بر الوالدين قلت ثم أي قال ثم الجهاد في سبيل الله ولو استزدته لزادني.

3799 حدثنا عبد الصمد، حدثنا مهدي، حدثنا واصل، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال إني لأحفظ القرائن التي كان يقرن بينهن رسول الله ﷺ ثماني عشرة سورة من المفصل وسورتين من آل حم حدثنا محمد بن بكر أخبرنا سعيد عن قتادة عن الحسن والعلاء بن زياد عن عمران بن حصين عن عبد الله بن مسعود قال تحدثنا عند رسول الله ﷺ ذات ليلة حتى أكرينا الحديث فذكره.

3800 حدثنا يحيى بن حماد، حدثنا أبو عوانة، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال كنا جلوسا عشية الجمعة في المسجد قال فقال رجل من الأنصار أحدنا رأى مع امرأته رجلا فقتله قتلتموه وإن تكلم جلدتموه وإن سكت سكت على غيظ والله لئن أصبحت صالحا لأسألن رسول الله ﷺ قال فسأله فقال يا رسول الله إن أحدنا رأى مع امرأته رجلا فقتله قتلتموه وإن تكلم جلدتموه وإن سكت سكت على غيظ اللهم احكم قال فأنزلت آية اللعان قال فكان ذاك الرجل أول من ابتلي به.

3801 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن يزيد، قال رأيت عبد الله رمى الجمرة من بطن الوادي ثم قال هاهنا والذي لا إله غيره كان يقوم الذي أنزلت عليه سورة البقرة.

3802 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن ابن مسعود، قال صليت مع رسول الله ﷺ ركعتين ومع أبي بكر رضي الله تعالى عنه ركعتين ومع عمر رضي الله تعالى عنه ركعتين.

3803 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا إسرائيل، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال كنا مع رسول الله ﷺ في غار فنزلت {والمرسلات عرفا} قال فإنا نتلقاها من فيه فخرجت حية من جحرها فابتدرناها فسبقتنا فدخلت جحرها فقال وقيت شركم ووقيتم شرها حدثنا يحيى بن آدم حدثنا إسرائيل عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله مثله قال وإنا لنتلقاها من فيه رطبة.

3804 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا زهير، حدثنا الحسن بن الحر، قال حدثني القاسم بن مخيمرة، قال أخذ علقمة بيدي وحدثني أن عبد الله بن مسعود أخذ بيده وأن رسول الله ﷺ أخذ بيد عبد الله فعلمه التشهد في الصلاة قال قل التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين قال زهير حفظت عنه إن شاء الله أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله قال فإذا قضيت هذا أو قال فإذا فعلت هذا فقد قضيت صلاتك إن شئت أن تقوم فقم وإن شئت أن تقعد فاقعد.

3805 حدثنا أبو داود يعني الطيالسي، قال حدثنا زهير، حدثنا أبو إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه قال لقوم يتخلفون عن الجمعة لقد هممت أن آمر رجلا يصلي بالناس ثم أحرق على رجال بيوتهم يتخلفون عن الجمعة.

3806 حدثنا أمية بن خالد، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، عن عبد الله، قال أتيت رسول الله ﷺ فقلت يا رسول الله إن الله عز وجل قد قتل أبا جهل فقال الحمد لله الذي نصر عبده وأعز دينه.

3807 حدثنا إسحاق بن عيسى، وحسن بن موسى، قالا حدثنا حماد بن سلمة، عن عاصم بن بهدلة، عن زر بن حبيش، عن عبد الله بن مسعود، قال كنا في غزوة بدر كل ثلاثة منا على بعير كان علي وأبو لبابة زميلي رسول الله ﷺ فإذا كان عقبة النبي ﷺ قالا اركب يا رسول الله حتى نمشي عنك فيقول ما أنتما بأقوى على المشي مني وما أنا بأغنى عن الأجر منكما حدثناه عفان حدثنا حماد بن سلمة قال أخبرنا عاصم بن بهدلة فذكره بمعناه وإسناده.

3808 حدثنا ابن نمير، حدثنا مالك بن مغول، عن الزبير بن عدي، عن طلحة، عن مرة، عن عبد الله، قال لما أسري برسول الله ﷺ انتهي به إلى سدرة المنتهى وهي في السماء السادسة وإليها ينتهي ما يصعد به من الأرض وقال مرة وما يعرج به من الأرض فيقبض منها وإليها ينتهي ما يهبط به من فوقها فيقبض منها إذ يغشى السدرة ما يغشى قال فراش من ذهب قال فأعطي رسول الله ﷺ ثلاث خلال الصلوات الخمس وخواتيم سورة البقرة وغفر لمن لا يشرك بالله عز وجل من أمته المقحمات.

3809 حدثنا كثير بن هشام، عن فرات، قال قرأت على عبد الكريم عن زياد بن الجراح، عن عبد الله بن معقل، قال كان أبي عند عبد الله بن مسعود فسمعه يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول الندم توبة.

3810 حدثنا كثير، حدثنا هشام، عن أبي الزبير، عن نافع بن جبير بن مطعم، عن أبي عبيدة بن عبد الله، عن عبد الله بن مسعود، قال كنا مع رسول الله ﷺ فحبسنا عن صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء فاشتد ذلك علي ثم قلت نحن مع رسول الله ﷺ وفي سبيل الله فأمر رسول الله ﷺ بلالا فأقام الصلاة فصلى بنا الظهر ثم أقام فصلى بنا العصر ثم أقام فصلى بنا المغرب ثم أقام فصلى بنا العشاء ثم طاف علينا رسول الله ﷺ ثم قال ما على الأرض عصابة يذكرون الله عز وجل غيركم.

3811 حدثنا معمر بن سليمان الرقي، حدثنا خصيف، عن زياد بن أبي مريم، عن عبد الله بن معقل، قال كان أبي عند ابن مسعود فسمعه يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول الندم توبة.

3812 حدثنا يحيى بن أبي بكير، حدثنا إسرائيل، عن أبي حصين، عن يحيى بن وثاب، عن مسروق، قال حدثنا عبد الله، يوما فقال قال رسول الله ﷺ قال فرعد حتى رعدت ثيابه ثم قال نحو ذا أو شبيها بذا.

3813 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن الأعمش، ومنصور، وحصين بن عبد الرحمن، وأبو هاشم وحماد عن أبي وائل، وعن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، والأسود، عن عبد الله، قال كنا لا ندري ما نقول في الصلاة نقول السلام على الله السلام على جبريل السلام على ميكائيل قال فعلمنا النبي ﷺ فقال إن الله هو السلام فإذا جلستم في ركعتين فقولوا التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين قال أبو وائل في حديثه عن عبد الله عن النبي ﷺ إذا قلتها أصابت كل عبد صالح في السماء وفي الأرض وقال أبو إسحاق في حديث عبد الله عن النبي ﷺ إذا قلتها أصابت كل ملك مقرب أو نبي مرسل أو عبد صالح أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.

3814 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن أبي إسحاق الشيباني، عن الحسن بن سعد، عن عبد الرحمن بن عبد الله، عن عبد الله، قال كنا مع النبي ﷺ فمررنا بقرية نمل فأحرقت فقال النبي ﷺ لا ينبغي لبشر أن يعذب بعذاب الله عز وجل.

3815 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن منصور، والأعمش، عن ذر، عن وائل بن مهانة، عن ابن مسعود، قال خطبنا النبي ﷺ فقال تصدقن يا معشر النساء فإنكن أكثر أهل جهنم يوم القيامة فقامت امرأة ليست من علية النساء فقالت يا رسول الله لم نحن أكثر أهل جهنم قال لأنكن تكثرن اللعن وتكفرن العشير.

3816 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن منصور، عن أبي وائل، عن ابن مسعود، يرفعه إلى النبي ﷺ قال تعاهدوا القرآن فإنه أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم من عقلها بئسما لأحدهم أن يقول نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي.

3817 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن ابن مسعود، قال جاء نفر إلى النبي ﷺ فقالوا يا رسول الله إن صاحبا لنا اشتكى أفنكويه فسكت ساعة ثم قال إن شئتم فاكووه وإن شئتم فارضفوه.

3818 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن ابن مسعود، قال إني سمعت رسول الله ﷺ يقول إن العبد ليكذب حتى يكتب كذابا أو يصدق حتى يكتب صديقا.

3819 حدثنا يعلى بن عبيد، حدثنا الأعمش، عن عمارة، عن عبد الرحمن بن يزيد، قال قال عبد الله كنا مع رسول الله ﷺ شبابا ليس لنا شيء فقال يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإن الصوم له وجاء.

3820 حدثنا يعلى، وابن أبي زائدة، قالا حدثنا الأعمش، عن عمارة، عن عبد الرحمن بن يزيد، قال دخل الأشعث بن قيس على عبد الله يوم عاشوراء وهو يتغدى فقال يا أبا محمد ادن للغداء قال أوليس اليوم عاشوراء قال وتدري ما يوم عاشوراء إنما كان رسول الله ﷺ يصومه قبل أن ينزل رمضان فلما أنزل رمضان ترك.

3821 حدثنا يعلى، حدثنا الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، قال كنا جلوسا عند عبد الله ومعنا زيد بن حدير فدخل علينا خباب فقال يا أبا عبد الرحمن أكل هؤلاء يقرأ كما تقرأ فقال إن شئت أمرت بعضهم فقرأ عليك قال أجل فقال لي اقرأ فقال ابن حدير تأمره يقرأ وليس بأقرئنا فقال أما والله إن شئت لأخبرنك ما قال رسول الله ﷺ لقومك وقومه قال فقرأت خمسين آية من مريم فقال خباب أحسنت فقال عبد الله ما أقرأ شيئا إلا هو قرأه ثم قال عبد الله لخباب أما آن لهذا الخاتم أن يلقى قال أما إنك لا تراه علي بعد اليوم والخاتم ذهب.

3822 حدثنا أبو كامل، حدثنا شريك، عن الركين، عن أبيه، عن عبد الله، رفعه لنا في أول مرة ثم أمسك عنه يعني شريك قال الربا وإن كثر فإن عاقبته إلى قل.

3823 حدثنا أبو كامل، ويزيد، أخبرنا المسعودي، عن الحسن بن سعد، عن عبدة النهدي، عن عبد الله بن مسعود، قال قال رسول الله ﷺ إن الله لم يحرم حرمة إلا وقد علم أنه سيطلعها منكم مطلع ألا وإني ممسك بحجزكم أن تهافتوا في النار كتهافت الفراش والذباب قال يزيد الفراش أو الذباب حدثنا روح حدثنا المسعودي قال أخبرنا أبو المغيرة عن الحسن بن سعد عن عبدة النهدي عن عبد الله بن مسعود فذكر الحديث وقال الفراش والذباب.

3824 حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد، عن عاصم بن بهدلة، عن زر بن حبيش، عن ابن مسعود، أن رسول الله ﷺ كان زميله يوم بدر علي وأبو لبابة فإذا حانت عقبة رسول الله ﷺ قالا اركب يا رسول الله حتى نمشي عنك فيقول ما أنتما بأقوى مني ولا أنا بأغنى عن الأجر منكما.

3825 حدثنا ابن فضيل، حدثنا هارون بن عنترة، عن عبد الرحمن بن الأسود، قال استأذن علقمة والأسود على عبد الله قال إنه سيليكم أمراء يشتغلون عن وقت الصلاة فصلوها لوقتها ثم قام فصلى بيني وبينه ثم قال هكذا رأيت رسول الله ﷺ.

3826 حدثنا ابن نمير، حدثنا الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال لما نزلت هذه الآية {الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم} قالوا يا رسول الله فأينا لا يظلم نفسه قال ليس ذاك هو الشرك ألم تسمعوا ما قال لقمان لابنه {لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم}.

3827 حدثنا ابن نمير، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال صلى بنا رسول الله ﷺ فإما زاد وإما نقص قال إبراهيم وإما جاء نسيان ذلك من قبلي فقلنا يا رسول الله أحدث في الصلاة شيء قال وما ذاك قلنا صليت قبل كذا وكذا قال إنما أنا بشر أنسى كما تنسون فإذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين ثم تحول فسجد سجدتين.

3828 حدثنا ابن نمير، ويعلى، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، قال أتى عبد الله الشام فقال له ناس من أهل حمص اقرأ علينا فقرأ عليهم سورة يوسف فقال رجل من القوم والله ما هكذا أنزلت فقال عبد الله ويحك والله لقد قرأتها على رسول الله ﷺ هكذا فقال أحسنت فبينا هو يراجعه إذ وجد منه ريح الخمر فقال أتشرب الرجس وتكذب بالقرآن والله لا تزاولني حتى أجلدك فجلده الحد.

3829 حدثنا ابن نمير، أخبرنا الأعمش، عن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن يزيد، قال قال عبد الله لما رأى عثمان صلى بمنى أربع ركعات صليت خلف رسول الله ﷺ ركعتين وخلف أبي بكر ركعتين وعمر ركعتين ليت حظي من أربع ركعتان متقبلتان.

3830 حدثنا ابن نمير، أخبرنا الأعمش، عن عمارة بن عمير، عن عبد الرحمن بن يزيد، قال قال دخلنا على عبد الله وعنده علقمة والأسود فحدث حديثا لا أراه حدثه إلا من أجلي كنت أحدث القوم سنا قال كنا مع رسول الله ﷺ شباب لا نجد شيئا فقال يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء.

3831 حدثنا يعلى، حدثنا عمر بن ذر، عن العيزار، من تنعة أن ابن مسعود، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إذا وجهت اللعنة توجهت إلى من وجهت إليه فإن وجدت فيه مسلكا ووجدت سبيلا حلت به وإلا جاءت إلى ربها فقالت يا رب إن فلانا وجهني إلى فلان وإني لم أجد عليه سبيلا ولم أجد فيه مسلكا فما تأمرني فقال ارجعي من حيث جئت.

3832 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن ذر، عن وائل بن مهانة، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ يا معشر النساء تصدقن ولو من حليكن فإنكن أكثر أهل جهنم يوم القيامة قال فقامت امرأة ليست من علية النساء فقالت بم نحن أكثر أهل جهنم يوم القيامة قال فقال إنكن تكثرن اللعن وتكفرن العشير.

3833 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن شقيق، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة قال وقلت من مات يشرك بالله شيئا دخل النار.

3834 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن شقيق، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما فإن ذلك يحزنه.

3835 حدثنا أبو معاوية، وابن، نمير قالا حدثنا الأعمش، عن شقيق، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما فإن ذلك يحزنه.

3836 حدثنا أبو معاوية، وابن، نمير قالا حدثنا الأعمش، عن شقيق، قال كنا جلوسا عند باب عبد الله ننتظره يأذن لنا قال فجاء يزيد بن معاوية النخعي فدخل عليه فقلنا له أعلمه بمكاننا فدخل فأعلمه فلم يلبث أن خرج إلينا فقال إني لأعلم مكانكم فأدعكم على عمد مخافة أن أملكم إن رسول الله ﷺ كان يتخولنا بالموعظة في الأيام مخافة السآمة علينا.

3837 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن شقيق، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ أنا فرطكم على الحوض ولأنازعن أقواما ثم لأغلبن عليهم فأقول يا رب أصحابي فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك.

3838 حدثنا ابن نمير، حدثنا الأعمش، عن شقيق، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ كلمة وقلت أخرى سمعت رسول الله ﷺ يقول من مات وهو يشرك بالله شيئا دخل النار وقلت أنا من مات وهو لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ووافقه أبو بكر عن عاصم خلاف أبي معاوية حدثناه أسود.

3839 حدثنا ابن نمير، حدثنا الأعمش، عن شقيق، قال قال عبد الله قال رسول الله ﷺ ما أحد أغير من الله عز وجل ولذلك حرم الفواحش وما أحد أحب إليه المدح من الله عز وجل.

3840 حدثنا ابن نمير، حدثنا الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود، قال دخلت أنا وعلقمة، على عبد الله بن مسعود فقال إذا ركع أحدكم فليفرش ذراعيه فخذيه فكأني أنظر إلى اختلاف أصابع رسول الله ﷺ في الصلاة.

3841 حدثنا عبد الله، حدثني حدثنا أبو معاوية، وابن، نمير قالا حدثنا الأعمش، عن عمارة، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد الله، قال ما رأيت رسول الله ﷺ صلى صلاة قط إلا لميقاتها إلا صلاتين صلاة المغرب وصلاة العشاء بجمع وصلى الفجر يومئذ قبل ميقاتها و قال ابن نمير العشاءين فإنه صلاهما بجمع جميعا.

3842 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن عمارة، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد الله، قال كنت مستترا بأستار الكعبة قال فجاء ثلاثة نفر كثير شحم بطونهم قليل فقه قلوبهم قرشي وختناه ثقفيان أو ثقفي وختناه قرشيان فتكلموا بكلام لم أفهمه فقال بعضهم أترون أن الله عز وجل يسمع كلامنا هذا فقال الآخران إنا إذا رفعنا أصواتنا سمعه وإذا لم نرفع أصواتنا لم يسمعه قال وقال الآخر إن سمع منه شيئا سمعه كله قال فذكرت ذلك للنبي ﷺ قال فأنزل الله عز وجل {وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم ولا أبصاركم} إلى قوله {وذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم أرداكم فأصبحتم من الخاسرين}.

3843 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن شمر بن عطية، عن مغيرة بن سعد بن الأخرم، عن أبيه، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ لا تتخذوا الضيعة فترغبوا في الدنيا قال ثم قال عبد الله وبراذان ما براذان وبالمدينة ما بالمدينة.

3844 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن شقيق، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ من حلف على يمين ليقتطع بها مال امرئ مسلم لقي الله عز وجل وهو عليه غضبان فقال الأشعث في والله كان ذاك كان بيني وبين رجل من اليهود أرض فجحدني فقدمته إلى النبي ﷺ فقال لي رسول الله ﷺ ألك بينة قلت لا فقال لليهودي احلف فقلت يا رسول الله إذن يحلف فيذهب مالي فأنزل الله عز وجل {إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا} إلى آخر الآية.

3845 حدثنا أبو معاوية، ووكيع، قالا حدثنا الأعمش، عن مسلم بن صبيح، عن مسروق، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ إن من أشد أهل النار عذابا يوم القيامة المصورين وقال وكيع أشد الناس.

3846 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الحجاج، عن حماد، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، أن رسول الله ﷺ كان ينام مستلقيا حتى ينفخ ثم يقوم فيصلي ولا يتوضأ حدثناه إسماعيل بن محمد قال حدثنا يحيى بن زكريا حدثنا حجاج عن فضيل عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله عن النبي ﷺ فذكره.

3847 حدثنا ابن فضيل، حدثنا ليث، عن عبد الرحمن بن الأسود، عن أبيه، عن عبد الله، قال خرج النبي ﷺ لحاجة له فقال ائتني بشيء أستنجي به ولا تقربني حائلا ولا رجيعا ثم أتيته بماء فتوضأ ثم قام فصلى فحنا ثم طبق يديه حين ركع وجعلهما بين فخذيه.

3848 حدثنا سليمان بن داود، حدثنا زهير، حدثنا أبو إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال أتينا رسول الله ﷺ في رجل نستأذنه أن نكويه فسكت ثم سألناه مرة أخرى فسكت ثم سألناه الثالثة فقال ارضفوه إن شئتم كأنه غضبان.

3849 حدثنا سليمان بن داود، حدثنا زهير، حدثنا أبو إسحاق، عن عبد الرحمن بن الأسود، عن علقمة، والأسود، عن عبد الله، قال أنا رأيت، رسول الله ﷺ يكبر في كل رفع ووضع وقيام وقعود ويسلم عن يمينه وعن يساره السلام عليكم ورحمة الله السلام عليكم ورحمة الله حتى يبدو جانب خده ورأيت أبا بكر وعمر يفعلان ذلك.

3850 حدثنا سليمان بن داود، حدثنا زهير، حدثنا أبو إسحاق، قال ليس أبو عبيدة ذكره ولكن عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه، عن عبد الله، أن رسول الله ﷺ أتى الخلاء وقال ائتني بثلاثة أحجار فالتمست فوجدت حجرين ولم أجد الثالث فأتيته بحجرين وروثة فأخذ الحجرين وألقى الروثة وقال إنها ركس.

3851 حدثنا بهز، حدثنا حماد بن زيد، حدثنا عاصم بن بهدلة، عن أبي وائل، عن عبد الله بن مسعود، قال قسم رسول الله ﷺ غنائم حنين بالجعرانة قال فازدحموا عليه قال فقال رسول الله ﷺ إن عبدا من عباد الله بعثه الله عز وجل إلى قومه فكذبوه وشجوه فجعل يمسح الدم عن جبينه ويقول رب اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون قال قال عبد الله فكأني أنظر إلى رسول الله ﷺ يمسح جبهته يحكي الرجل.

3852 حدثنا ابن أبي عدي، ويزيد، قالا أخبرنا ابن عون، عن عمرو بن سعيد، عن حميد بن عبد الرحمن، قال قال ابن مسعود كنت لا أحبس عن ثلاث، وقال ابن عون، فنسي عمرو واحدة ونسيت أنا أخرى، وبقيت، هذه عن النجوى، عن كذا، وعن كذا، قال فأتيته وعنده مالك بن مرارة الرهاوي قال فأدركت من آخر حديثه وهو يقول يا رسول الله إني رجل قد قسم لي من الجمال ما ترى فما أحب أن أحدا من الناس فضلني بشراكين فما فوقهما أفليس ذلك هو البغي قال ليس ذلك بالبغي ولكن البغي من سفه الحق أو بطر الحق وغمط الناس.

3853 حدثنا جرير، عن منصور، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال ذكر لرسول الله ﷺ رجل نام ليلة حتى أصبح قال ذاك رجل بال الشيطان في أذنه أو أذنيه.

3854 حدثنا جرير، عن منصور، عن أبي وائل، قال كان عبد الله مما يذكر كل يوم الخميس فقيل له لوددنا أنك ذكرتنا كل يوم قال إني أكره أن أملكم إن رسول الله ﷺ كان يتخولنا بالموعظة كراهية السآمة علينا.

3855 حدثنا جرير، عن ليث، عن محمد بن عبد الرحمن بن يزيد، عن أبيه، قال كنت مع عبد الله حتى انتهى إلى جمرة العقبة فقال ناولني أحجارا قال فناولته سبعة أحجار فقال لي خذ بزمام الناقة قال ثم عاد إليها فرمى بها من بطن الوادي بسبع حصيات وهو راكب يكبر مع كل حصاة وقال اللهم اجعله حجا مبرورا وذنبا مغفورا ثم قال هاهنا كان يقوم الذي أنزلت عليه سورة البقرة.

3856 حدثنا هشيم، أخبرنا سيار، عن أبي وائل، قال جاء رجل إلى عبد الله بن مسعود فقال إني قرأت البارحة المفصل في ركعة فقال عبد الله أنثرا كنثر الدقل وهذا كهذ الشعر إني لأعلم النظائر التي كان رسول الله ﷺ يقرن بينهن سورتين في ركعة.

3857 حدثنا حجاج، حدثنا سفيان، حدثنا منصور، عن إبراهيم، عن علقمة، عن ابن مسعود، قال كنا مع رسول الله ﷺ في غار فأنزلت عليه {والمرسلات عرفا} فجعلنا نتلقاها منه فخرجت حية من جانب الغار فقال اقتلوها فتبادرناها فسبقتنا فقال إنها وقيت شركم كما وقيتم شرها.

3858 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن شقيق بن سلمة، عن عبد الله بن مسعود، قال كنا إذا جلسنا مع النبي ﷺ في الصلاة قلنا السلام على الله قبل عباده السلام على جبريل السلام على ميكائيل السلام على فلان السلام على فلان قال فسمعنا رسول الله ﷺ فقال إن الله هو السلام فإذا جلس أحدكم في الصلاة فليقل التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين فإذا قالها أصابت كل عبد صالح في السماء والأرض أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ثم يتخير بعد من الدعاء ما شاء.

3859 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن عبد الله بن مرة، عن مسروق، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ لا يحل دم امرئ يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث الثيب الزاني والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة.

3860 حدثنا مؤمل، حدثنا سفيان، حدثنا الأعمش، عن زيد بن وهب، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ إنها ستكون فتن وأمور تنكرونها قالوا يا رسول الله فما تأمرنا قال تؤدون الحق الذي عليكم وتسألون الله عز وجل الذي لكم قال مؤمل وجدت في موضع آخر حدثنا سفيان حدثنا الأعمش عن أبي وائل عن عمرو بن شرحبيل عن عبد الله عن النبي ﷺ مثله.

3861 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا إسرائيل، عن الأعمش، ومنصور، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال كنا مع رسول الله ﷺ في الغار فخرجت علينا حية فتبادرناها فسبقتنا فدخلت الجحر فقال النبي ﷺ وقيت شركم كما وقيتم شرها قال وزاد الأعمش في الحديث قال كنا نتلقاها من فيه وهي رطبة.

3862 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عبد الله، قال كنا مع النبي ﷺ في غار وقد أنزلت عليه والمرسلات عرفا قال فنحن نأخذها من فيه رطبة إذ خرجت علينا حية فقال اقتلوها فابتدرناها لنقتلها فسبقتنا فقال رسول الله ﷺ وقاها الله شركم كما وقاكم شرها.

3863 حدثنا أبو نعيم، حدثنا إسرائيل، عن مخارق الأحمسي، عن طارق بن شهاب، قال سمعت ابن مسعود، يقول لقد شهدت من المقداد بن الأسود قال غيره مشهدا لأن أكون أنا صاحبه، أحب إلي مما عدل به أتى النبي ﷺ وهو يدعو على المشركين فقال لا نقول لك كما قال قوم موسى اذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون ولكن نقاتل عن يمينك وعن شمالك ومن بين يديك ومن خلفك فرأيت رسول الله ﷺ أشرق وجهه وسره ذاك.

3864 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا شعبة، عن السدي، أنه سمع مرة، أنه سمع عبد الله، قال لي شعبة ورفعه ولا أرفعه لك يقول في قوله عز وجل {ومن يرد فيه بإلحاد بظلم} قال لو أن رجلا هم فيه بإلحاد وهو بعدن أبين لأذاقه الله عز وجل عذابا أليما.

3865 حدثنا عبد الله بن الوليد، حدثنا سفيان، حدثنا جابر، عن عبد الرحمن بن الأسود، عن الأسود، عن عبد الله، أن رسول الله ﷺ صلى الظهر أو العصر خمسا ثم سجد سجدتين فقال هذه السجدتان لمن ظن منكم أنه زاد أو نقص.

3866 حدثنا هشيم، عن ابن أبي ليلى، عن أبي قيس، عن هزيل بن شرحبيل، أن الأشعري، أتي في ابنة وابنة ابن وأخت لأب وأم قال فجعل للابنة النصف وللأخت ما بقي ولم يجعل لابنة الابن شيئا قال فأتوا ابن مسعود فأخبروه قال فقال لقد ضللت إذن وما أنا من المهتدين إن أخذت بقوله وتركت قول رسول الله ﷺ قال ثم قال ابن مسعود للابنة النصف ولابنة الابن السدس وما بقي للأخت.

3867 حدثنا عبد القدوس بن بكر بن خنيس، عن مسعر، عن سعد بن إبراهيم، عن أبي عبيدة، عن عبد الله، قال كأنما كان جلوس رسول الله ﷺ في الركعتين على الرضف.

3868 حدثنا محمد بن سلمة، عن خصيف، عن أبي عبيدة، عن أبيه عبد الله بن مسعود، عن النبي ﷺ قال إذا كنت في الصلاة فشككت في ثلاث وأربع وأكثر ظنك على أربع تشهدت ثم سجدت سجدتين وأنت جالس قبل أن تسلم ثم تشهدت أيضا ثم سلمت.

3869 حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا خصيف، حدثنا أبو عبيدة بن عبد الله، عن عبد الله بن مسعود، قال إذا شككت في صلاتك وأنت جالس فلم تدر ثلاثا صليت أم أربعا فإن كان أكبر ظنك أنك صليت ثلاثا فقم فاركع ركعة ثم سلم ثم اسجد سجدتين ثم تشهد ثم سلم وإن كان أكبر ظنك أنك صليت أربعا فسلم ثم اسجد سجدتين ثم تشهد ثم سلم.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)