مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن العباس (15)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند بني هاشم
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681)

2641 حدثنا يحيى بن إسحاق، قال أخبرنا وهيب بن خالد، حدثنا عبد الله بن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال أمرت أن أسجد على سبعة أعظم الجبهة وأشار بيده إلى أنفه واليدين والركبتين وأطراف الأصابع ولا أكف الثياب ولا الشعر.

2642 حدثنا يحيى بن إسحاق، حدثنا البراء بن عبد الله الغنوي، من أنفسهم قال سمعت أبا نضرة، يحدث قال كان ابن عباس على هذا المنبر يقول كان رسول الله ﷺ يتعوذ دبر كل صلاة من أربع يقول اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار اللهم إني أعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم إني أعوذ بك من فتنة الأعور الكذاب.

2643 حدثنا موسى بن دواد، قال حدثنا إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ من قتل دون مظلمته فهو شهيد.

2644 حدثنا موسى، حدثنا إبراهيم بن سعد، عن صالح بن كيسان، عن ابن شهاب، أن عبيد الله بن عبد الله، أخبره أن ابن عباس أخبره أن النبي ﷺ بعث بكتابه إلى كسرى مع رجل وأمره أن يدفعه إلى عظيم البحرين فدفعه عظيم البحرين إلى كسرى فلما قرأه خرقه قال فحسبت أن ابن المسيب قال فدعا عليهم رسول الله ﷺ أن يمزقوا كل ممزق.

2645 حدثنا محمد بن عبد الله بن الزبير، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن التميمي، عن ابن عباس، قال تدبرت صلاة رسول الله ﷺ فرأيته مخويا فرأيت بياض إبطيه.

2646 حدثنا محمد بن الصباح، حدثنا إسماعيل يعني ابن زكريا، عن عبد الله يعني ابن عثمان، عن أبي الطفيل، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ لما نزل مر الظهران في عمرته بلغ أصحاب رسول الله ﷺ أن قريشا تقول ما يتباعثون من العجف فقال أصحابه لو انتحرنا من ظهرنا فأكلنا من لحمه وحسونا من مرقه أصبحنا غدا حين ندخل على القوم وبنا جمامة قال لا تفعلوا ولكن اجمعوا لي من أزوادكم فجمعوا له وبسطوا الأنطاع فأكلوا حتى تولوا وحثا كل واحد منهم في جرابه ثم أقبل رسول الله ﷺ حتى دخل المسجد وقعدت قريش نحو الحجر فاضطبع بردائه ثم قال لا يرى القوم فيكم غميزة فاستلم الركن ثم دخل حتى إذا تغيب بالركن اليماني مشى إلى الركن الأسود فقالت قريش ما يرضون بالمشي أنهم لينقزون نقز الظباء ففعل ذلك ثلاثة أطواف فكانت سنة قال أبو الطفيل وأخبرني ابن عباس أن النبي ﷺ فعل ذلك في حجة الوداع.

2647 حدثنا سريج، حدثنا نوح بن قيس، عن عمرو بن مالك النكري، عن أبي الجوزاء، عن ابن عباس، قال كانت امرأة حسناء تصلي خلف رسول الله ﷺ قال فكان بعض القوم يستقدم في الصف الأول لئلا يراها ويستأخر بعضهم حتى يكون في الصف المؤخر فإذا ركع نظر من تحت إبطيه فأنزل الله عز وجل في شأنها {ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين}.

2648 حدثنا سريج، حدثنا عباد، عن هلال، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن امرأة، من اليهود أهدت لرسول الله ﷺ شاة مسمومة فأرسل إليها فقال ما حملك على ما صنعت قالت أحببت أو أردت إن كنت نبيا فإن الله سيطلعك عليه وإن لم تكن نبيا أريح الناس منك.

2649 قال وكان رسول الله ﷺ إذا وجد من ذلك شيئا احتجم قال فسافر مرة فلما أحرم وجد من ذلك شيئا فاحتجم.

2650 حدثنا حسين، حدثنا أبو أويس، حدثنا كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ أقطع بلال بن الحارث المزني معادن القبلية جلسيها وغوريها وحيث يصلح الزرع من قدس ولم يعطه حق مسلم وكتب له النبي ﷺ بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما أعطى محمد رسول الله ﷺ بلال بن الحارث المزني أعطاه معادن القبلية جلسيها وغوريها وحيث يصلح الزرع من قدس ولم يعطه حق مسلم حدثنا حسين حدثنا أبو أويس قال حدثني ثور بن زيد مولى بني الديل بن بكر بن كنانة عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي ﷺ مثله.

2651 حدثنا سريج، ويونس، قالا حدثنا حماد يعني ابن سلمة، عن عبد الله بن عثمان، عن أبي الطفيل، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ وأصحابه اعتمروا من جعرانة فرملوا بالبيت ثلاثا ومشوا أربعا.

2652 حدثنا سريج، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، عن عطاء العطار، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال يتصدق بدينار فإن لم يجد فنصف دينار .

2653 حدثنا سليمان بن داود الهاشمي، حدثنا إسماعيل يعني ابن جعفر، قال أخبرني محمد يعني ابن أبي حرملة، عن كريب، أن أم الفضل بنت الحارث، بعثته إلى معاوية بالشام قال فقدمت الشام فقضيت حاجتها واستهل علي رمضان وأنا بالشام فرأينا الهلال ليلة الجمعة ثم قدمت المدينة في آخر الشهر فسألني عبد الله بن عباس ثم ذكر الهلال فقال متى رأيتموه فقلت رأيناه ليلة الجمعة فقال أنت رأيته قلت نعم ورآه الناس وصاموا وصام معاوية فقال لكنا رأيناه ليلة السبت فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين أو نراه فقلت أولا تكتفي برؤية معاوية وصيامه فقال لا هكذا أمر النبي ﷺ.

2654 حدثنا سليمان، قال أخبرنا إسماعيل، قال أخبرني عبد الله بن سعيد بن أبي هند، عن أبيه، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ قال من يرد الله به خيرا يفقه في الدين.

2655 حدثنا إبراهيم بن إسحاق، حدثنا الفضل بن موسى، عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند، قال حدثني ثور، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يلتفت في صلاته يمينا وشمالا ولا يلوي عنقه.

2656 حدثنا سريج، ويونس، قالا حدثنا حماد يعني ابن سلمة، عن عبد الله بن عثمان، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ وأصحابه اعتمروا من جعرانة فاضطبعوا أرديتهم تحت آباطهم حدثنا يونس جعلوا أرديتهم قال يونس وقذفوها على عواتقهم اليسرى.

2657 حدثنا سريج، ويونس، قالا حدثنا حماد يعني ابن سلمة، عن أيوب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن قريشا، قالت إن محمدا وأصحابه قد وهنتهم حمى يثرب فلما قدم رسول الله ﷺ لعامه الذي اعتمر فيه قال لأصحابه ارملوا بالبيت ثلاثا لير المشركون قوتكم فلما رملوا قالت قريش ما وهنتهم.

2658 حدثنا يونس، أخبرنا حماد، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال إن جبريل ذهب بإبراهيم إلى جمرة العقبة فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ ثم أتى الجمرة الوسطى فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ ثم أتى الجمرة القصوى فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ فلما أراد إبراهيم أن يذبح ابنه إسحاق قال لأبيه يا أبت أوثقني لا أضطرب فينتضح عليك من دمي إذا ذبحتني فشده فلما أخذ الشفرة فأراد أن يذبحه نودي من خلفه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا.

2659 حدثنا يونس، حدثنا حماد، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال الحجر الأسود من الجنة وكان أشد بياضا من الثلج حتى سودته خطايا أهل الشرك.

2660 حدثنا يونس، حدثنا حماد، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال ليبعثن الحجر يوم القيامة له عينان يبصر بهما ولسان ينطق به ويشهد على من استلمه بحق حدثنا مؤمل حدثنا حماد حدثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم فذكره إلا أنه قال يبعث الركن.

2661 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن التميمي، عن ابن عباس، قال لقد أمرت بالسواك حتى رأيت أنه سينزل علي به قرآن أو وحي النبي ﷺ قائل هذا.

2662 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ كان يقرأ في صلاة الفجر من يوم الجمعة الم تنزيل السجدة وهل أتى على الإنسان حين من الدهر.

2663 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن شعبة، مولى ابن عباس أن ابن عباس، كان إذا اغتسل من الجنابة أفرغ بيده اليمنى على اليسرى فغسلها سبعا قبل أن يدخلها في الإناء فنسي مرة كم أفرغ على يده فسألني كم أفرغت فقلت لا أدري فقال لا أم لك ولم لا تدري ثم توضأ وضوءه للصلاة ثم يفيض الماء على رأسه وجسده قال هكذا كان رسول الله ﷺ يتطهر يعني يغتسل.

2664 حدثنا عبد الله بن نمير، عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال لما أنزل الله عز وجل {وأنذر عشيرتك الأقربين} قال أتى النبي ﷺ الصفا فصعد عليه ثم نادى يا صباحاه فاجتمع الناس إليه بين رجل يجيء إليه وبين رجل يبعث رسوله فقال رسول الله ﷺ يا بني عبد المطلب يا بني فهر يا بني لؤي أرأيتم لو أخبرتكم أن خيلا بسفح هذا الجبل تريد أن تغير عليكم صدقتموني قالوا نعم قال فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد فقال أبو لهب تبا لك سائر اليوم أما دعوتنا إلا لهذا فأنزل الله عز وجل {تبت يدا أبي لهب وتب}.

2665 حدثنا حجاج بن محمد، عن ابن جريج، قال أخبرني عكرمة، مولى ابن عباس زعم أن ابن عباس، أخبره أن النبي ﷺ قسم غنما يوم النحر في أصحابه وقال اذبحوها لعمرتكم فإنها تجزئ عنكم فأصاب سعد بن أبي وقاص تيس.

2666 حدثنا عبد الله بن يزيد، حدثنا كهمس بن الحسن، عن الحجاج بن الفرافصة، قال أبو عبد الرحمن هو عبد الله بن يزيد وأنا قد، رأيته في طريق فسلم علي وأنا صبي، رفعه إلى ابن عباس أو أسنده إلى ابن عباس قال وحدثني همام بن يحيى أبو عبد الله، صاحب البصري أسنده إلى ابن عباس وحدثني عبد الله بن لهيعة، ونافع بن يزيد المصريان، عن قيس بن الحجاج، عن حنش الصنعاني، عن ابن عباس، ولا أحفظ حديث بعضهم عن بعض، أنه قال كنت رديف النبي ﷺ فقال يا غلام أو يا غليم ألا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن فقلت بلى فقال احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده أمامك تعرف إليه في الرخاء يعرفك في الشدة وإذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله قد جف القلم بما هو كائن فلو أن الخلق كلهم جميعا أرادوا أن ينفعوك بشيء لم يكتبه الله عليك لم يقدروا عليه وإن أرادوا أن يضروك بشيء لم يكتبه الله عليك لم يقدروا عليه واعلم أن في الصبر على ما تكره خيرا كثيرا وأن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا.

2667 حدثنا الأشجعي، عن سفيان، عن سلمة بن كهيل، عن الحسن العرني، عن ابن عباس، قال جئت أنا وغلام، من بني عبد المطلب على حمار والنبي ﷺ في الصلاة قال فأرخيناه بين أيدينا يرعى فلم يقطع قال وجاءت جاريتان من بني عبد المطلب تستبقان ففرع النبي ﷺ بينهما فلم يقطع وسقط جدي فلم يقطع.

2668 حدثنا عبد الله بن الوليد، قال حدثنا سفيان، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن امرأة، من نساء النبي ﷺ استحمت من جنابة فجاء النبي ﷺ يستحم من فضلها فقالت إني اغتسلت منه فقال رسول الله ﷺ إن الماء لا ينجسه شيء.

2669 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن سماك بن حرب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ الماء لا ينجسه شيء قال عبد الله قال أبي في حديثه حدثنا به وكيع في المصنف عن سفيان عن سماك عن عكرمة ثم جعله بعد عن ابن عباس.

2670 حدثنا عبد الله بن نمير، حدثنا ابن أبي ليلى، عن عطاء، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال عمرة في رمضان تعدل حجة حدثنا عبد الله بن نمير قال وأخبرنا حجاج عن عطاء عن ابن عباس عن النبي ﷺ مثله.

2671 حدثنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى، عن يحيى يعني ابن أبي إسحاق، عن سعيد بن أبي الحسن، قال جاء رجل إلى ابن عباس فقال يا أبا العباس إني رجل أصور هذه الصور وأصنع هذه الصور فأفتني فيها قال ادن مني فدنا منه حتى وضع يده على رأسه قال أنبئك بما سمعت من رسول الله ﷺ يقول كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفس تعذبه في جهنم فإن كنت لا بد فاعلا فاجعل الشجر وما لا نفس له.

2672 حدثنا محمد بن ميمون الزعفراني، قال حدثني جعفر، عن أبيه، عن يزيد بن هرمز، قال كتب نجدة إلى ابن عباس يسأله عن خمس، خلال فقال ابن عباس إن الناس يزعمون أن ابن عباس، يكاتب الحرورية ولولا أني أخاف أن أكتم علمي لم أكتب إليه كتب إليه نجدة أما بعد فأخبرني هل كان رسول الله ﷺ يغزو بالنساء معه وهل كان يضرب لهن بسهم وهل كان يقتل الصبيان ومتى ينقضي يتم اليتيم وأخبرني عن الخمس لمن هو فكتب إليه ابن عباس إن رسول الله ﷺ قد كان يغزو بالنساء معه فيداوين المرضى ولم يكن يضرب لهن بسهم ولكنه كان يحذيهن من الغنيمة وإن رسول الله ﷺ لم يكن يقتل الصبيان ولا تقتل الصبيان إلا أن تكون تعلم ما علم الخضر من الصبي الذي قتله فتقتل الكافر وتدع المؤمن وكتبت تسألني عن يتم اليتيم متى ينقضي ولعمري إن الرجل تنبت لحيته وهو ضعيف الأخذ لنفسه فإذا كان يأخذ لنفسه من صالح ما يأخذ الناس فقد ذهب اليتم وأما الخمس فإنا كنا نرى أنه لنا فأبى ذلك علينا قومنا.

2673 قال قرأت على عبد الرحمن عن مالك، عن أبي الزبير المكي، عن طاوس، عن عبد الله بن عباس، أن رسول الله ﷺ كان إذا قدم إلى الصلاة من جوف الليل يقول اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت قيام السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت.

2674 حدثنا عبد الله، و حدثنا أبي، حدثنا عبد الرحمن، عن زائدة، وعبد الصمد، حدثنا زائدة، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ كان يصلي على الخمرة.

2675 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا أبو عوانة، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال إن من الشعر حكما وإن من البيان سحرا.

2676 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن أبي الزبير، عن عائشة، وابن، عباس أن النبي ﷺ أخر الطواف يوم النحر إلى الليل.

2677 حدثنا عبد الرحمن، عن زهير، عن عمرو يعني ابن أبي عمرو، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ قال لعن الله من ذبح لغير الله لعن الله من غير تخوم الأرض ولعن الله من كمه الأعمى عن السبيل ولعن الله من سب والده ولعن الله من تولى غير مواليه ولعن الله من عمل عمل قوم لوط ولعن الله من عمل عمل قوم لوط ولعن الله من عمل عمل قوم لوط.

2678 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن إسرائيل، عن عبد الكريم، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال نهى رسول الله ﷺ عن النفخ في الطعام والشراب.

2679 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن حبيب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ لا يبغض الأنصار رجل يؤمن بالله ورسوله أو إلا أبغضه الله ورسوله.

2680 حدثنا محمد بن جعفر، وروح المعنى، قالا حدثنا عوف، عن زرارة بن أوفى، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ لما كان ليلة أسري بي وأصبحت بمكة فظعت بأمري وعرفت أن الناس مكذبي فقعد معتزلا حزينا قال فمر عدو الله أبو جهل فجاء حتى جلس إليه فقال له كالمستهزئ هل كان من شيء فقال رسول الله ﷺ نعم قال ما هو قال إنه أسري بي الليلة قال إلى أين قال إلى بيت المقدس قال ثم أصبحت بين ظهرانينا قال نعم قال فلم ير أنه يكذبه مخافة أن يجحده الحديث إذا دعا قومه إليه قال أرأيت إن دعوت قومك تحدثهم ما حدثتني فقال رسول الله ﷺ نعم فقال هيا معشر بني كعب بن لؤي قال فانتفضت إليه المجالس وجاءوا حتى جلسوا إليهما قال حدث قومك بما حدثتني فقال رسول الله ﷺ إني أسري بي الليلة قالوا إلى أين قلت إلى بيت المقدس قالوا ثم أصبحت بين ظهرانينا قال نعم قال فمن بين مصفق ومن بين واضع يده على رأسه متعجبا للكذب زعم قالوا وهل تستطيع أن تنعت لنا المسجد وفي القوم من قد سافر إلى ذلك البلد ورأى المسجد فقال رسول الله ﷺ فذهبت أنعت فما زلت أنعت حتى التبس علي بعض النعت قال فجيء بالمسجد وأنا أنظر حتى وضع دون دار عقال أو عقيل فنعته وأنا أنظر إليه قال وكان مع هذا نعت لم أحفظه قال فقال القوم أما النعت فوالله لقد أصاب.

2681 حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن يوسف بن مهران، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ لما قال فرعون آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل قال قال لي جبريل يا محمد لو رأيتني وقد أخذت حالا من حال البحر فدسيته في فيه مخافة أن تناله الرحمة.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)