مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن مسعود (4)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند عبد الله بن مسعود
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614)

3576 حدثنا أبو النضر، حدثنا المسعودي، عن سعيد بن عمرو بن جعدة، عن أبي عبيدة، عن عبد الله، أن رجلا، أتى رسول الله ﷺ يسأله عن ليلة القدر فقال رسول الله ﷺ أيكم يذكر ليلة الصهباوات فقال عبد الله أنا والله أذكرها يا رسول الله بأبي أنت وأمي وإن في يدي لتمرات أتسحر بهن مستترا بمؤخرة رحلي من الفجر وذلك حين طلع القمر.

3577 حدثنا حسين بن علي، عن زائدة، عن عاصم، عن زر، عن عبد الله، قال لما قبض رسول الله ﷺ قالت الأنصار منا أمير ومنكم أمير قال فأتاهم عمر فقال يا معشر الأنصار ألستم تعلمون أن رسول الله ﷺ أمر أبا بكر أن يؤم بالناس فأيكم تطيب نفسه أن يتقدم أبا بكر فقالوا نعوذ بالله أن نتقدم أبا بكر.

3578 حدثنا حسين بن علي، عن زائدة، عن سليمان، عن شقيق، عن عبد الله، قال صليت مع رسول الله ﷺ فأطال القيام حتى هممت بأمر سوء قال قلنا وما هو قال هممت أن أقعد.

3579 حدثنا أبو سعيد، مولى بني هاشم حدثنا عبد الله بن لهيعة، حدثنا عبد الله بن أبي جعفر، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن ابن مسعود، قال قلت يا رسول الله أي الظلم أعظم قال ذراع من الأرض ينتقصه من حق أخيه فليست حصاة من الأرض أخذها إلا طوقها يوم القيامة إلى قعر الأرض ولا يعلم قعرها إلا الذي خلقها.

3580 حدثنا أبو سعيد، حدثنا داود بن أبي الفرات، حدثنا محمد بن زيد، عن أبي الأعين العبدي، عن أبي الأحوص الجشمي، عن ابن مسعود، قال سألنا رسول الله ﷺ عن القردة والخنازير أمن نسل اليهود فقال رسول الله ﷺ إن الله لم يلعن قوما قط فمسخهم وكان لهم نسل حتى يهلكهم ولكن الله عز وجل غضب على اليهود فمسخهم وجعلهم مثلهم.

3581 حدثنا أبو سعيد، حدثنا إسرائيل، حدثنا أبو إسحاق، عن عمرو بن ميمون، عن عبد الله، قال كان رسول الله ﷺ يعجبه أن يدعو ثلاثا ويستغفر ثلاثا.

3582 حدثنا أبو سعيد، حدثنا إسرائيل، حدثنا أبو إسحاق، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه قال كان رسول الله ﷺ يعجبه أن يدعو ثلاثا ويستغفر ثلاثا.

3583 حدثنا أبو سعيد، حدثنا إسرائيل، حدثنا أبو إسحاق، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد الله بن مسعود، قال أقرأني رسول الله ﷺ إني أنا الرزاق ذو القوة المتين.

3584 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا ابن لهيعة، عن خالد بن أبي يزيد، عن سعيد بن أبي هلال، عن إبراهيم بن عبيد بن رفاعة، أن أبا محمد، أخبره وكان، من أصحاب ابن مسعود حدثه عن رسول الله ﷺ أنه ذكر عنده الشهداء فقال إن أكثر شهداء أمتي أصحاب الفرش ورب قتيل بين الصفين الله أعلم بنيته.

3585 حدثنا الحسن بن موسى، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا عبيد الله بن أبي جعفر، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن ابن مسعود، رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله أي الظلم أظلم قال ذراع من الأرض ينتقصها المرء المسلم من حق أخيه فليس حصاة من الأرض يأخذها أحد إلا طوقها يوم القيامة إلى قعر الأرض ولا يعلم قعرها إلا الله عز وجل الذي خلقها.

3586 حدثنا عبد الله بن الوليد، حدثنا سفيان، حدثنا الركين، عن القاسم بن حسان، عن عمه عبد الرحمن بن حرملة، عن ابن مسعود، قال كان النبي ﷺ يكره عشر خلال الصفرة وتغيير الشيب وتختم الذهب وجر الإزار والتبرج بالزينة بغير محلها وضرب الكعاب وعزل الماء عن محله وفساد الصبي غير محرمه وعقد التمائم والرقى إلا بالمعوذات.

3587 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا زهير، حدثنا أبو إسحاق، عن عمرو بن ميمون، عن عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه قال استقبل رسول الله ﷺ البيت فدعا على نفر من قريش سبعة فيهم أبو جهل وأمية بن خلف وعتبة بن ربيعة وشيبة وعقبة بن أبي معيط فأقسم بالله لقد رأيتهم صرعى على بدر وقد غيرتهم الشمس وكان يوما حارا.

3588 حدثنا أبو المنذر، حدثنا عيسى بن دينار الخزاعي، قال حدثني أبي أنه، سمع عمرو بن الحارث الخزاعي، يقول سمعت عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه يقول ما صمت مع رسول الله ﷺ تسعا وعشرين أكثر مما صمت معه ثلاثين.

3589 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا زهير، عن أبي إسحاق، عن سعد، أو سعيد بن عياض عن عبد الله بن مسعود، قال كان أحب العرق إلى رسول الله ﷺ ذراع الشاة وكان يرى أنه سم في ذراع الشاة وكنا نرى أن اليهود الذين سموه.

3590 حدثنا أسود، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن سعد بن عياض، عن ابن مسعود، رضي الله عنه قال إن من البيان سحرا قال وكنا نرى أن رسول الله ﷺ سم في ذراع شاة سمته اليهود.

3591 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا سفيان بن سعيد الثوري، عن منصور، عن سالم بن أبي الجعد، عن أبيه، عن ابن مسعود، عن النبي ﷺ قال ما منكم من أحد إلا ومعه قرينه من الملائكة ومن الجن قالوا وأنت يا رسول الله قال وأنا إلا أن الله أعانني عليه فأسلم ولا يأمرني إلا بخير.

3592 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا زهير، حدثنا أبو إسحاق الشيباني، قال أتيت زر بن حبيش وعلي دربان فألقيت علي محبة منه وعنده شباب فقالوا لي سله فكان قاب قوسين أو أدنى فسألته فقال حدثنا عبد الله بن مسعود أن رسول الله ﷺ رأى جبريل عليه السلام وله ست مائة جناح.

3593 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا حماد بن زيد، عن المجالد، عن الشعبي، عن مسروق، قال كنا جلوسا عند عبد الله بن مسعود وهو يقرئنا القرآن فقال له رجل يا أبا عبد الرحمن هل سألتم رسول الله ﷺ كم تملك هذه الأمة من خليفة فقال عبد الله بن مسعود ما سألني عنها أحد منذ قدمت العراق قبلك ثم قال نعم ولقد سألنا رسول الله ﷺ فقال اثنا عشر كعدة نقباء بني إسرائيل.

3594 حدثنا يحيى بن إسحاق، حدثنا ابن لهيعة، عن قيس بن الحجاج، عن حنش الصنعاني، عن ابن عباس، عن عبد الله بن مسعود، رضي الله عنهما أنه كان مع رسول الله ﷺ ليلة الجن فقال له النبي ﷺ يا عبد الله أمعك ماء قال معي نبيذ في إداوة فقال اصبب علي فتوضأ قال فقال النبي ﷺ يا عبد الله بن مسعود شراب وطهور.

3595 حدثنا حسن، وأبو النضر، وأسود بن عامر، قالوا حدثنا شريك، عن سماك، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود، رضي الله عنهما عن أبيه، قال نهى رسول الله ﷺ عن صفقتين في صفقة واحدة قال أسود قال شريك قال سماك الرجل يبيع البيع فيقول هو بنساء بكذا وكذا وهو بنقد بكذا وكذا.

3596 حدثنا عبد الله بن محمد بن أبي شيبة، وسمعته أنا من ابن أبي شيبة، حدثنا حفص بن غياث، عن الأعمش، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء قيل ومن الغرباء قال النزاع من القبائل.

3597 حدثنا يحيى بن إسحاق، أنبأنا حماد بن سلمة، عن عاصم بن بهدلة، عن أبي وائل، عن عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه أن رجلا، لم يعمل من الخير شيئا قط إلا التوحيد فلما حضرته الوفاة قال لأهله إذا أنا مت فخذوني واحرقوني حتى تدعوني حممة ثم اطحنوني ثم اذروني في البحر في يوم راح قال ففعلوا به ذلك قال فإذا هو في قبضة الله قال فقال الله عز وجل له ما حملك على ما صنعت قال مخافتك قال فغفر الله له قال يحيى حدثنا حماد عن ثابت عن أبي رافع عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ﷺ بمثله.

3598 حدثنا عارم بن الفضل، حدثنا سعيد بن زيد، حدثنا علي بن الحكم البناني، عن عثمان، عن إبراهيم، عن علقمة، والأسود، عن ابن مسعود، قال جاء ابنا مليكة إلى النبي ﷺ فقالا إن أمنا كانت تكرم الزوج وتعطف على الولد قال وذكر الضيف غير أنها كانت وأدت في الجاهلية قال أمكما في النار فأدبرا والشر يرى في وجوههما فأمر بهما فردا فرجعا والسرور يرى في وجوههما رجيا أن يكون قد حدث شيء فقال أمي مع أمكما فقال رجل من المنافقين وما يغني هذا عن أمه شيئا ونحن نطأ عقبيه فقال رجل من الأنصار ولم أر رجلا قط أكثر سؤالا منه يا رسول الله هل وعدك ربك فيها أو فيهما قال فظن أنه من شيء قد سمعه فقال ما سألته ربي وما أطمعني فيه وإني لأقوم المقام المحمود يوم القيامة فقال الأنصاري وما ذاك المقام المحمود قال ذاك إذا جيء بكم عراة حفاة غرلا فيكون أول من يكسى إبراهيم عليه السلام يقول اكسوا خليلي فيؤتى بريطتين بيضاوين فليلبسهما ثم يقعد فيستقبل العرش ثم أوتى بكسوتي فألبسها فأقوم عن يمينه مقاما لا يقومه أحد غيري يغبطني به الأولون والآخرون قال ويفتح نهر من الكوثر إلى الحوض فقال المنافقون فإنه ما جرى ماء قط إلا على حال أو رضراض قال يا رسول الله على حال أو رضراض قال حاله المسك ورضراضه التوم قال المنافق لم أسمع كاليوم قلما جرى ماء قط على حال أو رضراض إلا كان له نبتة فقال الأنصاري يا رسول الله هل له نبت قال نعم قضبان الذهب قال المنافق لم أسمع كاليوم فإنه قلما نبت قضيب إلا أورق وإلا كان له ثمر قال الأنصاري يا رسول الله هل من ثمر قال نعم ألوان الجوهر وماؤه أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل إن من شرب منه مشربا لم يظمأ بعده وإن حرمه لم يرو بعده.

3599 حدثنا عارم، وعفان، قالا حدثنا معتمر، قال قال أبي حدثني أبو تميمة، عن عمرو، لعله أن يكون، قد قال البكالي يحدثه عمرو عن عبد الله بن مسعود قال عمرو إن عبد الله قال استبعثني رسول الله ﷺ قال فانطلقنا حتى أتيت مكان كذا وكذا فخط لي خطة فقال لي كن بين ظهري هذه لا تخرج منها فإنك إن خرجت هلكت قال فكنت فيها قال فمضى رسول الله ﷺ حذفة أو أبعد شيئا أو كما قال ثم إنه ذكر هنينا كأنهم الزط قال عفان أو كما قال عفان إن شاء الله ليس عليهم ثياب ولا أرى سوآتهم طوالا قليل لحمهم قال فأتوا فجعلوا يركبون رسول الله ﷺ قال وجعل نبي الله ﷺ يقرأ عليهم قال وجعلوا يأتوني فيخيلون أو يميلون حولي ويعترضون لي قال عبد الله فأرعبت منهم رعبا شديدا قال فجلست أو كما قال قال فلما انشق عمود الصبح جعلوا يذهبون أو كما قال قال ثم إن رسول الله ﷺ جاء ثقيلا وجعا أو يكاد أن يكون وجعا مما ركبوه قال إني لأجدني ثقيلا أو كما قال فوضع رسول الله ﷺ رأسه في حجري أو كما قال قال ثم إن هنينا أتوا عليهم ثياب بيض طوال أو كما قال وقد أغفى رسول الله ﷺ قال عبد الله فأرعبت منهم أشد مما أرعبت المرة الأولى قال عارم في حديثه قال فقال بعضهم لبعض لقد أعطي هذا العبد خيرا أو كما قالوا إن عينيه نائمتان أو قال عينه أو كما قالوا وقلبه يقظان ثم قال قال عارم وعفان قال بعضهم لبعض هلم فلنضرب له مثلا أو كما قالوا قال بعضهم لبعض اضربوا له مثلا ونؤول نحن أو نضرب نحن وتؤولون أنتم فقال بعضهم لبعض مثله كمثل سيد ابتنى بنيانا حصينا ثم أرسل إلى الناس بطعام أو كما قال فمن لم يأت طعامه أو قال لم يتبعه عذبه عذابا شديدا أو كما قالوا قال الآخرون أما السيد فهو رب العالمين وأما البنيان فهو الإسلام والطعام الجنة وهو الداعي فمن اتبعه كان في الجنة قال عارم في حديثه أو كما قالوا ومن لم يتبعه عذب أو كما قال ثم إن رسول الله ﷺ استيقظ فقال ما رأيت يا ابن أم عبد فقال عبد الله رأيت كذا وكذا فقال النبي ﷺ ما خفي علي مما قالوا شيء قال نبي الله ﷺ هم نفر من الملائكة أو قال هم من الملائكة أو كما شاء الله.

3600 حدثنا عارم، حدثنا عبد العزيز بن مسلم القسملي، حدثنا سليمان الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن يحيى بن جعدة، عن عبد الله بن مسعود، قال قال رسول الله ﷺ لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال حبة من إيمان ولا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من كبر فقال رجل يا رسول الله إني ليعجبني أن يكون ثوبي غسيلا ورأسي دهينا وشراك نعلي جديدا وذكر أشياء حتى ذكر علاقة سوطه أفمن الكبر ذاك يا رسول الله قال لا ذاك الجمال إن الله جميل يحب الجمال ولكن الكبر من سفه الحق وازدرى الناس.

3601 حدثنا محمد بن الصباح، حدثنا إسماعيل بن زكريا، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ إنه سيلي أمركم من بعدي رجال يطفئون السنة ويحدثون بدعة ويؤخرون الصلاة عن مواقيتها قال ابن مسعود يا رسول الله كيف بي إذا أدركتهم قال ليس يا ابن أم عبد طاعة لمن عصى الله قالها ثلاث مرات و سمعت أنا من محمد بن الصباح مثله.

3602 حدثنا سليمان بن داود الهاشمي، أنبأنا إسماعيل، أخبرني عمرو بن أبي عمرو، عن عبيد الله، وحمزة، ابني عبد الله بن عتبة عن عبد الله بن مسعود، أن النبي ﷺ كان يأكل اللحم ثم يقوم إلى الصلاة ولا يمس ماء.

3603 حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن عمرو يعني ابن أبي عمرو، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، عن ابن مسعود، قال رأيت رسول الله ﷺ يأكل اللحم ثم يقوم إلى الصلاة فما يمس قطرة ماء.

3604 حدثنا أبو سعيد، حدثنا سليمان بن بلال، عن عمرو بن أبي عمرو، عن حمزة بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، عن ابن مسعود، قال رأيت رسول الله ﷺ أكل لحما ثم قام إلى الصلاة ولم يمس ماء.

3605 حدثنا أبو سعيد، حدثنا إسرائيل، حدثنا أبو إسحاق، عن عمرو بن ميمون، عن عبد الله، قال انطلق سعد بن معاذ معتمرا فنزل على صفوان بن أمية بن خلف وكان أمية إذا انطلق إلى الشام فمر بالمدينة نزل على سعد فقال أمية لسعد انتظر حتى إذا انتصف النهار وغفل الناس انطلقت فطفت فبينما سعد يطوف إذ أتاه أبو جهل فقال من هذا يطوف بالكعبة آمنا قال سعد أنا سعد فقال أبو جهل تطوف بالكعبة آمنا وقد آويتم محمدا عليه الصلاة والسلام فتلاحيا فقال أمية لسعد لا ترفعن صوتك على أبي الحكم فإنه سيد أهل الوادي فقال له سعد والله إن منعتني أن أطوف بالبيت لأقطعن إليك متجرك إلى الشأم فجعل أمية يقول لا ترفعن صوتك على أبي الحكم وجعل يمسكه فغضب سعد فقال دعنا منك فإني سمعت محمدا يزعم أنه قاتلك قال إياي قال نعم قال والله ما يكذب محمد فلما خرجوا رجع إلى امرأته فقال أما علمت ما قال لي اليثربي فأخبرها فلما جاء الصريخ وخرجوا إلى بدر قالت امرأته أما تذكر ما قال أخوك اليثربي فأراد أن لا يخرج فقال له أبو جهل إنك من أشراف الوادي فسر معنا يوما أو يومين فسار معهم فقتله الله عز وجل حدثنا خلف بن الوليد حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون عن عبد الله قال انطلق سعد بن معاذ معتمرا على أمية بن خلف بن صفوان وكان أمية إذا انطلق إلى الشام ومر بالمدينة نزل على سعد فذكر الحديث إلا أنه قال فرجع إلى أم صفوان فقال أما تعلمي ما قال أخي اليثربي قالت وما قال قال زعم أنه سمع محمدا يزعم أنه قاتلي قالت فوالله ما يكذب محمد فلما خرجوا إلى بدر وساقه.

3606 حدثنا حجين بن المثني، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه كان إذا نام وضع يمينه تحت خده وقال اللهم قني عذابك يوم تجمع عبادك.

3607 حدثنا حجين بن المثنى، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، عن عبد الله، أنه كان في المسجد يدعو فدخل النبي ﷺ وهو يدعو فقال سل تعطه وهو يقول اللهم إني أسألك إيمانا لا يرتد ونعيما لا ينفد ومرافقة النبي ﷺ في أعلى غرف الجنة جنة الخلد.

3608 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من رآني في المنام فقد رآني في اليقظة فإن الشيطان لا يتمثل على صورتي حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله عن النبي ﷺ مثله.

3609 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن أبيه، عن أبي الضحى، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ إن لكل نبي ولاة وإن وليي منهم أبي وخليل ربي إبراهيم قال ثم قرأ {إن أولى الناس بإبراهيم} إلى آخر الآية.

3610 حدثنا عبد الملك بن عمرو، ومؤمل، قالا حدثنا سفيان، عن سماك، عن عبد الرحمن، عن عبد الله، قال انتهيت إلى النبي ﷺ وهو في قبة حمراء قال عبد الملك من أدم في نحو من أربعين رجلا فقال إنكم مفتوح عليكم منصورون ومصيبون فمن أدرك ذلك منكم فليتق الله وليأمر بالمعروف ولينه عن المنكر وليصل رحمه من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ومثل الذي يعين قومه على غير الحق كمثل بعير ردي في بئر فهو ينزع منها بذنبه.

3611 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن منصور، عن سالم بن أبي الجعد، عن أبيه، عن ابن مسعود، قال قال رسول الله ﷺ ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة قالوا وإياك يا رسول الله قال وإياي لكن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير.

3612 حدثنا عبد الرحمن، عن همام، عن عاصم، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال سمعت رجلا، يقرأ حم الثلاثين يعني الأحقاف فقرأ حرفا وقرأ رجل آخر حرفا لم يقرأه صاحبه وقرأت أحرفا فلم يقرأها صاحبي فانطلقنا إلى النبي ﷺ فأخبرناه فقال لا تختلفوا فإنما هلك من كان قبلكم باختلافهم ثم قال انظروا أقرأكم رجلا فخذوا بقراءته.

3613 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن يزيد بن أبي زياد، وعن أبي سعد، عن أبي الكنود، قال أصبت خاتما من ذهب في بعض المغازي فلبسته فأتيت عبد الله فأخذه فوضعه بين لحييه فمضغه وقال نهى رسول الله ﷺ أن يتختم بخاتم الذهب أو قال بحلقة الذهب.

3614 حدثنا يزيد، أخبرنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن عبد الله، قال سجد رسول الله ﷺ في سورة النجم فما بقي أحد من القوم إلا سجد إلا شيخ أخذ كفا من حصى فرفعه إلى جبهته وقال يكفيني هذا قال عبد الله فلقد رأيته قتل كافرا.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)