مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عثمان بن عفان (2)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند الخلفاء الراشدين
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529)

451 حدثنا علي بن عياش، حدثنا الوليد بن مسلم، قال وأخبرني الأوزاعي، عن محمد بن عبد الملك بن مروان، أنه حدثه عن المغيرة بن شعبة، أنه دخل على عثمان رضي الله عنه وهو محصور فقال إنك إمام العامة وقد نزل بك ما ترى وإني أعرض عليك خصالا ثلاثا اختر إحداهن إما أن تخرج فتقاتلهم فإن معك عددا وقوة وأنت على الحق وهم على الباطل وإما أن نخرق لك بابا سوى الباب الذي هم عليه فتقعد على رواحلك فتلحق بمكة فإنهم لن يستحلوك وأنت بها وإما أن تلحق بالشام فإنهم أهل الشام وفيهم معاوية فقال عثمان رضي الله عنه أما أن أخرج فأقاتل فلن أكون أول من خلف رسول الله ﷺ في أمته بسفك الدماء وأما أن أخرج إلى مكة فإنهم لن يستحلوني بها فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول يلحد رجل من قريش بمكة يكون عليه نصف عذاب العالم فلن أكون أنا إياه وأما أن ألحق بالشام فإنهم أهل الشام وفيهم معاوية فلن أفارق دار هجرتي ومجاورة رسول الله ﷺ حدثناه علي بن إسحاق عن ابن المبارك فذكر الحديث وقال يلحد.

452 حدثنا حجاج، ويونس، قالا حدثنا ليث، قال حجاج حدثني يزيد بن أبي حبيب، عن عبد الله بن أبي سلمة، ونافع بن جبير بن مطعم، عن معاذ بن عبد الرحمن التيمي، عن حمران، مولى عثمان رضي الله عنه عن عثمان، أنه قال سمعت رسول الله ﷺ يقول من توضأ فأسبغ الوضوء ثم مشى إلى صلاة مكتوبة فصلاها غفر له ذنبه.

453 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، عن عاصم، عن المسيب، عن موسى بن طلحة، عن حمران، قال كان عثمان رضي الله عنه يغتسل كل يوم مرة من منذ أسلم فوضعت وضوءا له ذات يوم للصلاة فلما توضأ قال إني أردت أن أحدثكم بحديث سمعته من رسول الله ﷺ ثم قال بدا لي أن لا أحدثكموه فقال الحكم بن أبي العاص يا أمير المؤمنين إن كان خيرا فنأخذ به أو شرا فنتقيه قال فقال فإني محدثكم به توضأ رسول الله ﷺ هذا الوضوء ثم قال من توضأ هذا الوضوء فأحسن الوضوء ثم قام إلى الصلاة فأتم ركوعها وسجودها كفرت عنه ما بينها وبين الصلاة الأخرى ما لم يصب مقتلة يعني كبيرة.

454 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن يونس، عن عطاء بن فروخ، عن عثمان بن عفان، رضي الله عنه قال سمعت رسول الله ﷺ يقول أدخل الله الجنة رجلا كان سهلا قاضيا ومقتضيا وبائعا ومشتريا.

455 قال حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، عن إبراهيم بن المهاجر، عن عكرمة بن خالد، حدثني رجل، من أهل المدينة أن المؤذن، أذن لصلاة العصر قال فدعا عثمان رضي الله عنه بطهور فتطهر قال ثم قال سمعت رسول الله ﷺ يقول من تطهر كما أمر وصلى كما أمر كفرت عنه ذنوبه فاستشهد على ذلك أربعة من أصحاب رسول الله ﷺ قال فشهدوا له بذلك على النبي ﷺ.

456 حدثنا ابن الأشجعي، حدثنا أبي، عن سفيان، عن سالم أبي النضر، عن بسر بن سعيد، قال أتى عثمان المقاعد فدعا بوضوء فتمضمض واستنشق ثم غسل وجهه ثلاثا ويديه ثلاثا ثلاثا ثم مسح برأسه ورجليه ثلاثا ثلاثا ثم قال رأيت رسول الله ﷺ هكذا يتوضأ يا هؤلاء أكذاك قالوا نعم لنفر من أصحاب رسول الله ﷺ عنده.

457 حدثنا عبد الله بن الوليد، حدثنا سفيان، حدثني سالم أبو النضر، عن بسر بن سعيد، عن عثمان بن عفان، رضي الله عنه أنه دعا بماء فتوضأ عند المقاعد فتوضأ ثلاثا ثلاثا ثم قال لأصحاب رسول الله ﷺ هل رأيتم رسول الله ﷺ فعل هذا قالوا نعم قال أبي هذا العدني كان بمكة مستملي ابن عيينة .

458 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثني محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، عن معاذ بن عبد الرحمن التيمي، عن حمران بن أبان، مولى عثمان بن عفان رضي الله عنه قال رأيت عثمان بن عفان رضي الله عنه دعا بوضوء وهو على باب المسجد فغسل يديه ثم مضمض واستنشق واستنثر ثم غسل وجهه ثلاث مرات ثم غسل يديه إلى المرفقين ثلاث مرات ثم مسح برأسه وأمر بيديه على ظاهر أذنيه ثم مر بهما على لحيته ثم غسل رجليه إلى الكعبين ثلاث مرات ثم قام فركع ركعتين ثم قال توضأت لكم كما رأيت رسول الله ﷺ توضأ ثم ركعت ركعتين كما رأيته ركع قال ثم قال قال رسول الله ﷺ حين فرغ من ركعتيه من توضأ كما توضأت ثم ركع ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما كان بينهما وبين صلاته بالأمس.

459 حدثنا معاوية بن عمرو، حدثنا زائدة، عن عاصم، عن شقيق، قال لقي عبد الرحمن بن عوف الوليد بن عقبة فقال له الوليد ما لي أراك قد جفوت أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه فقال له عبد الرحمن أبلغه أني لم أفر يوم عينين قال عاصم يقول يوم أحد ولم أتخلف يوم بدر ولم أترك سنة عمر رضي الله عنه قال فانطلق فخبر ذلك عثمان رضي الله عنه قال فقال أما قوله إني لم أفر يوم عينين فكيف يعيرني بذنب وقد عفا الله عنه فقال {إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان إنما استزلهم الشيطان ببعض ما كسبوا ولقد عفا الله عنهم} وأما قوله إني تخلفت يوم بدر فإني كنت أمرض رقية بنت رسول الله ﷺ حين ماتت وقد ضرب لي رسول الله ﷺ بسهمي ومن ضرب له رسول الله ﷺ بسهمه فقد شهد وأما قوله إني لم أترك سنة عمر رضي الله عنه فإني لا أطيقها ولا هو فأته فحدثه بذلك.

460 حدثنا إسحاق بن يوسف، حدثنا سفيان، عن أبي سهل يعني عثمان بن حكيم، حدثنا عبد الرحمن بن أبي عمرة، عن عثمان بن عفان، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ من صلى العشاء في جماعة كان كقيام نصف ليلة ومن صلى العشاء والفجر في جماعة كان كقيام ليلة.

461 حدثنا إسماعيل، حدثنا أيوب، عن نافع، عن نبيه بن وهب، قال أراد ابن معمر أن ينكح، ابنه ابنة شيبة بن جبير فبعثني إلى أبان بن عثمان رضي الله عنه وهو أمير الموسم فأتيته فقلت له إن أخاك أراد أن ينكح ابنه فأراد أن يشهدك ذاك فقال ألا أراه عراقيا جافيا إن المحرم لا ينكح ولا ينكح ثم حدث عن عثمان رضي الله عنه بمثله يرفعه.

462 حدثنا سفيان بن عيينة، عن هشام، عن أبيه، عن حمران، مولى عثمان رضي الله عنه أن عثمان توضأ بالمقاعد فغسل ثلاثا ثلاثا وقال سمعت رسول الله ﷺ يقول من توضأ وضوئي هذا ثم قام إلى الصلاة سقطت خطاياه يعني من وجهه ويديه ورجليه ورأسه.

463 حدثنا سفيان بن عيينة، عن أيوب بن موسى، عن نبيه بن وهب، قال اشتكى عمر بن عبيد الله بن معمر عينيه فأرسل إلى أبان بن عثمان رضي الله عنه قال سفيان وهو أمير ما يصنع بهما قال قال ضمدهما بالصبر فإني سمعت عثمان رضي الله عنه يحدث ذلك عن رسول الله ﷺ.

464 حدثنا عبد الله، حدثني الحكم بن موسى أبو صالح، حدثنا سعيد بن مسلمة، عن إسماعيل بن أمية، عن موسى بن عمران بن مناح، عن أبان بن عثمان، رضي الله عنه أنه رأى جنازة مقبلة فلما رآها قام وقال رأيت عثمان يفعل ذلك وأخبرني أنه رأى النبي ﷺ يفعله.

465 حدثنا سفيان، عن أيوب بن موسى، عن نبيه بن وهب، عن أبان بن عثمان، رضي الله عنه عن عثمان، يبلغ به النبي ﷺ قال لا ينكح المحرم ولا يخطب.

466 قال حدثنا سفيان، عن أيوب بن موسى بن عمرو بن سعيد، عن نبيه بن وهب، رجل من الحجبة عن أبان بن عثمان، رضي الله عنه أنه حدث عن عثمان، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ رخص أو قال في المحرم إذا اشتكى عينه أن يضمدها بالصبر.

467 حدثنا إسماعيل، عن خالد الحذاء، عن الوليد أبي بشر، عن حمران، عن عثمان، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة.

468 حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، حدثنا عوف بن أبي جميلة، حدثني يزيد الفارسي، حدثنا ابن عباس، قال قلت لعثمان ما حملكم على أن عمدتم إلى سورة الأنفال وهي من المثاني وإلى سورة براءة وهي من المئين فقرنتم بينهما ولم تكتبوا بينهما سطر بسم الله الرحمن الرحيم فوضعتموها في السبع الطوال فما حملكم على ذلك قال كان رسول الله ﷺ مما يأتي عليه الزمان وهو ينزل عليه من السور ذوات العدد فكان إذا أنزل عليه الشيء دعا بعض من يكتب له فيقول ضعوا هذه في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا وإذا أنزلت عليه الآيات قال ضعوا هذه الآيات في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا وإذا أنزلت عليه الآية قال ضعوا هذه الآية في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا وكانت سورة الأنفال من أوائل ما نزل بالمدينة وكانت سورة براءة من أواخر ما أنزل من القرآن قال فكانت قصتها شبيها بقصتها فظننا أنها منها وقبض رسول الله ﷺ ولم يبين لنا أنها منها فمن أجل ذلك قرنت بينهما ولم أكتب بينهما سطر بسم الله الرحمن الرحيم ووضعتها في السبع الطوال.

469 حدثنا يحيى بن سعيد، عن سفيان، وشعبة، عن علقمة بن مرثد، عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن، عن عثمان، رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال سفيان أفضلكم وقال شعبة خيركم من تعلم القرآن وعلمه.

470 حدثنا وكيع، عن إسماعيل بن أبي خالد، قال قال قيس فحدثني أبو سهلة، أن عثمان، قال يوم الدار حين حصر إن النبي ﷺ عهد إلي عهدا فأنا صابر عليه قال قيس فكانوا يرونه ذلك اليوم.

471 حدثنا يزيد، أنبأنا مهدي بن ميمون، عن محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب، عن الحسن بن سعد، قال حدثني رباح، قال زوجني مولاي جارية رومية فوقعت عليها فولدت لي غلاما أسود مثلي فسميته عبد الله ثم وقعت عليها فولدت لي غلاما أسود مثلي فسميته عبيد الله ثم طبن لي غلام رومي قال حسبته قال لأهلي رومي يقال له يوحنس فراطنها بلسانه يعني بالرومية فوقع عليها فولدت له غلاما أحمر كأنه وزغة من الوزغات فقلت لها ما هذا فقالت هذا من يوحنس قال فارتفعنا إلى عثمان بن عفان رضي الله عنه وأقرا جميعا فقال عثمان إن شئتم قضيت بينكم بقضية رسول الله ﷺ إن رسول الله ﷺ قضى أن الولد للفراش قال حسبته قال وجلدهما.

472 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن جامع بن شداد، قال سمعت حمران بن أبان، يحدث أبا بردة في المسجد أنه سمع عثمان بن عفان، يحدث عن النبي ﷺ أنه قال من أتم الوضوء كما أمره الله فالصلوات المكتوبات كفارات لما بينهن.

473 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سماك بن حرب، قال سمعت عباد بن زاهر أبا رواع، قال سمعت عثمان، رضي الله عنه يخطب فقال إنا والله قد صحبنا رسول الله ﷺ في السفر والحضر وكان يعود مرضانا ويتبع جنائزنا ويغزو معنا ويواسينا بالقليل والكثير وإن ناسا يعلموني به عسى أن لا يكون أحدهم رآه قط.

474 حدثنا الوليد بن مسلم، حدثني شعيب أبو شيبة، قال سمعت عطاء الخراساني، يقول سمعت سعيد بن المسيب، يقول رأيت عثمان قاعدا في المقاعد فدعا بطعام مما مسته النار فأكله ثم قام إلى الصلاة فصلى ثم قال عثمان قعدت مقعد رسول الله ﷺ وأكلت طعام رسول الله وصليت صلاة رسول الله ﷺ.

475 حدثنا الضحاك بن مخلد، حدثنا عبد الحميد بن جعفر، حدثني أبي، عن محمود بن لبيد، أن عثمان، رضي الله عنه أراد أن يبني مسجد المدينة فكره الناس ذاك وأحبوا أن يدعوه على هيئته فقال عثمان رضي الله عنه سمعت رسول الله ﷺ يقول من بنى مسجدا لله بنى الله له بيتا في الجنة مثله.

476 حدثنا عبد الكبير بن عبد المجيد أبو بكر الحنفي، حدثنا عبد الحميد بن جعفر، عن أبيه، عن محمود بن لبيد، عن عثمان بن عفان، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ من تعمد علي كذبا فليتبوأ بيتا في النار.

477 حدثنا إسماعيل، حدثنا يونس، حدثنا عطاء بن فروخ، مولى القرشيين عن عثمان بن عفان، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ أدخل الله رجلا الجنة كان سهلا مشتريا وبائعا وقاضيا ومقتضيا.

478 حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد بن زيد، عن يحيى بن سعيد، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، قال كنا مع عثمان وهو محصور في الدار قال ولم تقتلونني سمعت رسول الله ﷺ يقول لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث رجل كفر بعد إسلامه أو زنى بعد إحصانه أو قتل نفسا فيقتل بها.

479 حدثنا عثمان بن عمر، حدثنا ابن أبي ذئب، عن سعيد بن خالد بن عبد الله بن قارظ، عن أبي عبيد، مولى عبد الرحمن بن أزهر قال رأيت عليا وعثمان رضي الله عنهما يصليان يوم الفطر والأضحى ثم ينصرفان يذكران الناس قال وسمعتهما يقولان إن رسول الله ﷺ نهى عن صيام هذين اليومين.

480 قال وسمعت عليا، يقول نهى رسول الله ﷺ أن يبقى من نسككم عندكم شيء بعد ثلاث.

481 حدثنا بهز، حدثنا أبو عوانة، حدثنا حصين، عن عمرو بن جاوان، قال قال الأحنف انطلقنا حجاجا فمررنا بالمدينة فبينما نحن في منزلنا إذ جاءنا آت فقال الناس من فزع في المسجد فانطلقت أنا وصاحبي فإذا الناس مجتمعون على نفر في المسجد قال فتخللتهم حتى قمت عليهم فإذا علي بن أبي طالب والزبير وطلحة وسعد بن أبي وقاص قال فلم يكن ذلك بأسرع من أن جاء عثمان يمشي فقال أهاهنا علي قالوا نعم قال أهاهنا الزبير قالوا نعم قال أهاهنا طلحة قالوا نعم قال أهاهنا سعد قالوا نعم قال أنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو أتعلمون أن رسول الله ﷺ قال من يبتاع مربد بني فلان غفر الله له فابتعته فأتيت رسول الله ﷺ فقلت إني قد ابتعته فقال اجعله في مسجدنا وأجره لك قالوا نعم قال أنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو أتعلمون أن رسول الله ﷺ قال من يبتاع بئر رومة فابتعتها بكذا وكذا فأتيت رسول الله ﷺ فقلت إني قد ابتعتها يعني بئر رومة فقال اجعلها سقاية للمسلمين وأجرها لك قالوا نعم قال أنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو أتعلمون أن رسول الله ﷺ نظر في وجوه القوم يوم جيش العسرة فقال من يجهز هؤلاء غفر الله له فجهزتهم حتى ما يفقدون خطاما ولا عقالا قالوا اللهم نعم قال اللهم اشهد اللهم اشهد اللهم اشهد ثم انصرف.

482 حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا ابن جريج، أخبرني سليمان بن عتيق، عن عبد الله بن بابيه، عن بعض بني يعلى بن أمية، قال قال يعلى طفت مع عثمان فاستلمنا الركن قال يعلى فكنت مما يلي البيت فلما بلغنا الركن الغربي الذي يلي الأسود جررت بيده ليستلم فقال ما شأنك فقلت ألا تستلم قال فقال ألم تطف مع رسول الله ﷺ فقلت بلى قال أرأيته يستلم هذين الركنين الغربيين قلت لا قال أفليس لك فيه أسوة حسنة قلت بلى قال فانفذ عنك.

483 حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ، حدثنا حيوة، أنبأنا أبو عقيل، أنه سمع الحارث، مولى عثمان يقول جلس عثمان يوما وجلسنا معه فجاءه المؤذن فدعا بماء في إناء أظنه سيكون فيه مد فتوضأ ثم قال رأيت رسول الله ﷺ يتوضأ وضوئي هذا ثم قال ومن توضأ وضوئي ثم قام فصلى صلاة الظهر غفر له ما كان بينها وبين الصبح ثم صلى العصر غفر له ما بينها وبين صلاة الظهر ثم صلى المغرب غفر له ما بينها وبين صلاة العصر ثم صلى العشاء غفر له ما بينها وبين صلاة المغرب ثم لعله أن يبيت يتمرغ ليلته ثم إن قام فتوضأ وصلى الصبح غفر له ما بينها وبين صلاة العشاء وهن الحسنات يذهبن السيئات قالوا هذه الحسنات فما الباقيات يا عثمان قال هن لا إله إلا الله وسبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله.

484 حدثنا حجاج، حدثنا ليث، حدثني عقيل، عن ابن شهاب، عن يحيى بن سعيد بن العاص، أن سعيد بن العاص، أخبره أن عائشة زوج النبي ﷺ وعثمان حدثاه أن أبا بكر رضي الله عنه استأذن على رسول الله ﷺ وهو مضطجع على فراشه لابس مرط عائشة فأذن لأبي بكر رضي الله عنه وهو كذلك فقضى إليه حاجته ثم انصرف ثم استأذن عمر رضي الله عنه فأذن له وهو على تلك الحال فقضى إليه حاجته ثم انصرف قال عثمان رضي الله عنه ثم استأذنت عليه فجلس وقال لعائشة رضي الله عنها اجمعي عليك ثيابك فقضى إلي حاجتي ثم انصرفت قالت عائشة رضي الله عنها يا رسول الله ما لي لم أرك فزعت لأبي بكر وعمر كما فزعت لعثمان رضي الله عنه قال رسول الله ﷺ إن عثمان رجل حيي وإني خشيت إن أذنت له على تلك الحال أن لا يبلغ إلي في حاجته و قال الليث وقال جماعة الناس إن رسول الله ﷺ قال لعائشة رضي الله عنها ألا أستحيي ممن يستحيي منه الملائكة حدثنا يعقوب حدثنا أبي عن صالح قال ابن شهاب أخبرني يحيى بن سعيد بن العاص أن سعيد بن العاص أخبره أن عثمان وعائشة حدثاه أن أبا بكر رضي الله عنه استأذن على رسول الله ﷺ وهو مضطجع على فراشه لابس مرط عائشة رضي الله عنها فذكر معنى حديث عقيل.

485 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن عبد الله يعني ابن أبي سلمة، ونافع بن جبير بن مطعم، عن معاذ بن عبد الرحمن التيمي، عن حمران، مولى عثمان عن عثمان بن عفان، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول من توضأ فأسبغ الوضوء ثم مشى إلى صلاة مكتوبة فصلاها غفر له ذنبه.

486 حدثنا محمد بن عبد الله بن الزبير، حدثنا عبيد الله يعني ابن عبد الرحمن بن موهب، أخبرني عمي، عبيد الله بن عبد الله بن موهب عن أبي هريرة، رضي الله عنه قال راح عثمان رضي الله عنه إلى مكة حاجا ودخلت على محمد بن جعفر بن أبي طالب امرأته فبات معها حتى أصبح ثم غدا عليه ردع الطيب وملحفة معصفرة مفدمة فأدرك الناس بملل قبل أن يروحوا فلما رآه عثمان انتهر وأفف وقال أتلبس المعصفر وقد نهى عنه رسول الله ﷺ فقال له علي بن أبي طالب رضي الله عنه إن رسول الله ﷺ لم ينهه ولا إياك إنما نهاني.

487 حدثنا عبد الله، حدثني أبي وأبو خيثمة قالا حدثنا يعقوب، قال أبي في حديثه قال أخبرنا ابن أخي ابن شهاب، وقال أبو خيثمة، حدثني عن عمه، قال أخبرني صالح بن عبد الله بن أبي فروة، أن عامر بن سعد بن أبي وقاص، أخبره أنه، سمع أبان بن عثمان، يقول قال عثمان سمعت رسول الله ﷺ يقول أرأيت لو كان بفناء أحدكم نهر يجري يغتسل منه كل يوم خمس مرات ما كان يبقى من درنه قالوا لا شيء قال إن الصلوات تذهب الذنوب كما يذهب الماء الدرن.

488 قال أبو عبد الرحمن وجدت في كتاب أبي حدثنا محمد بن بشر، حدثني عبد الله بن عبد الله بن الأسود، عن حصين بن عمر، عن مخارق بن عبد الله بن جابر الأحمسي، عن طارق بن شهاب، عن عثمان بن عفان، قال قال رسول الله ﷺ من غش العرب لم يدخل في شفاعتي ولم تنله مودتي.

489 حدثنا عبد الله، حدثني عباس بن محمد، وأبو يحيى البزاز قالا حدثنا حجاج بن نصير، حدثنا شعبة، عن العوام بن مراجم، من بني قيس بن ثعلبة عن أبي عثمان النهدي، عن عثمان، أن رسول الله ﷺ قال إن الجماء لتقص من القرناء يوم القيامة.

490 حدثنا عبد الله، حدثنا شيبان بن أبي شيبة، حدثنا مبارك بن فضالة، حدثنا الحسن، قال شهدت عثمان يأمر في خطبته بقتل الكلاب وذبح الحمام.

491 حدثنا عبد الله، حدثني عثمان بن أبي شيبة، حدثنا جرير، عن مغيرة، عن أم موسى، قالت كان عثمان من أجمل الناس.

492 حدثنا عبد الله، حدثنا سويد بن سعيد، حدثنا إبراهيم بن سعد، حدثني أبي، عن أبيه، قال كنت أصلي فمر رجل بين يدي فمنعته فأبى فسألت عثمان بن عفان فقال لا يضرك يا ابن أخي.

493 حدثنا عبد الله، حدثنا سويد، حدثنا إبراهيم بن سعد، حدثني أبي، عن أبيه، قال قال عثمان إن وجدتم في كتاب الله عز وجل أن تضعوا رجلي في القيد فضعوها.

494 حدثنا عبد الله، حدثنا أحمد بن عبدة البصري، حدثنا المغيرة بن عبد الرحمن بن الحارث المخزومي، حدثني أبي عبد الرحمن بن الحارث، عن زيد بن علي بن حسين، عن أبيه، علي بن حسين عن عبيد الله بن أبي رافع، مولى رسول الله ﷺ عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ وقف بعرفة وهو مردف أسامة بن زيد فقال هذا الموقف وكل عرفة موقف ثم دفع يسير العنق وجعل الناس يضربون يمينا وشمالا وهو يلتفت ويقول السكينة أيها الناس السكينة أيها الناس حتى جاء المزدلفة وجمع بين الصلاتين ثم وقف بالمزدلفة فوقف على قزح وأردف الفضل بن العباس وقال هذا الموقف وكل مزدلفة موقف ثم دفع وجعل يسير العنق والناس يضربون يمينا وشمالا وهو يلتفت ويقول السكينة أيها الناس السكينة وذكر الحديث بطوله.

495 حدثنا عبد الله، حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا يونس بن أبي اليعفور العبدي، عن أبيه، عن مسلم أبي سعيد، مولى عثمان بن عفان أن عثمان بن عفان، أعتق عشرين مملوكا ودعا بسراويل فشدها عليه ولم يلبسها في جاهلية ولا إسلام وقال إني رأيت رسول الله ﷺ البارحة في المنام ورأيت أبا بكر وعمر رضي الله عنهما وإنهم قالوا لي اصبر فإنك تفطر عندنا القابلة ثم دعا بمصحف فنشره بين يديه فقتل وهو بين يديه.

496 حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن أبي بكر المقدمي، وأبو الربيع الزهراني، قالا حدثنا حماد بن زيد، عن الحجاج، عن عطاء، عن عثمان، قال رأيت رسول الله ﷺ توضأ فغسل وجهه ثلاثا ويديه ثلاثا وغسل ذراعيه ثلاثا ثلاثا ومسح برأسه وغسل رجليه غسلا.

497 حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن إسحاق المسيبي، حدثنا أنس بن عياض، عن أبي مودود، عن محمد بن كعب، عن أبان بن عثمان، عن عثمان، أن النبي ﷺ قال من قال بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لم تفجأه فاجئة بلاء حتى الليل ومن قالها حين يمسي لم تفجأه فاجئة بلاء حتى يصبح إن شاء الله.

498 حدثنا عبد الله، حدثنا الحكم بن موسى، حدثنا سعيد بن مسلمة، عن إسماعيل بن أمية، عن موسى بن عمران بن مناح، عن أبان بن عثمان، أنه رأى جنازة مقبلة فلما رآها قام فقال رأيت عثمان يفعل ذلك وخبرني أنه رأى النبي ﷺ يفعله.

499 حدثنا عبد الله، حدثنا أبو إبراهيم الترجماني، حدثنا إسماعيل بن عياش، عن ابن أبي فروة، عن محمد بن يوسف، عن عمرو بن عثمان بن عفان، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ الصبحة تمنع الرزق.

500 حدثنا عبد الله، حدثني سريج بن يونس، حدثنا محبوب بن محرز، عن إبراهيم بن عبد الله بن فروخ، عن أبيه، قال شهدت عثمان بن عفان رضي الله عنه دفن في ثيابه بدمائه ولم يغسل.

501 حدثنا عبد الله، حدثني أبو يحيى البزاز، محمد بن عبد الرحيم حدثنا الحسن بن بشر بن سلم الكوفي، حدثنا العباس بن الفضل الأنصاري، عن هشام بن زياد القرشي، عن أبيه، عن محجن، مولى عثمان عن عثمان، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول أظل الله عبدا في ظله يوم لا ظل إلا ظله أنظر معسرا أو ترك لغارم.

502 حدثنا عبد الله، حدثني يحيى بن عثمان يعني الحربي أبو زكريا، حدثنا إسماعيل بن عياش، عن رجل، قد سماه عن محمد بن يوسف، عن عمرو بن عثمان بن عفان، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ الصبحة تمنع الرزق.

503 حدثنا يحيى بن سعيد، عن مالك، حدثني نافع، عن نبيه بن وهب، عن أبان بن عثمان، عن أبيه، عن النبي ﷺ قال المحرم لا ينكح ولا ينكح ولا يخطب.

504 حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن أبي بكر المقدمي، حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن نافع، حدثني نبيه بن وهب، قال بعثني عمر بن عبيد الله بن معمر وكان يخطب بنت شيبة بن عثمان على ابنه فأرسل إلى أبان بن عثمان وهو على الموسم فقال ألا أراه أعرابيا إن المحرم لا ينكح ولا ينكح أخبرني بذلك عثمان رضي الله عنه عن النبي ﷺ و حدثني نبيه عن أبيه بنحوه.

505 حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن أبي بكر، حدثنا زهير بن إسحاق، حدثنا داود بن أبي هند، عن زياد بن عبد الله، عن أم هلال ابنة وكيع، عن نائلة بنت الفرافصة، امرأة عثمان بن عفان رضي الله عنه قالت نعس أمير المؤمنين عثمان فأغفى فاستيقظ فقال ليقتلنني القوم قلت كلا إن شاء الله لم يبلغ ذاك إن رعيتك استعتبوك قال إني رأيت رسول الله ﷺ في منامي وأبو بكر وعمر رضي الله عنهما فقالوا تفطر عندنا الليلة.

506 حدثنا عبد الله، حدثني زياد بن أيوب، حدثنا هشيم، قال زعم أبو المقدام عن الحسن بن أبي الحسن، قال دخلت المسجد فإذا أنا بعثمان بن عفان، رضي الله عنه متكئ على ردائه فأتاه سقاءان يختصمان إليه فقضى بينهما ثم أتيته فنظرت إليه فإذا رجل حسن الوجه بوجنته نكتات جدري وإذا شعره قد كسا ذراعيه.

507 حدثنا وكيع، حدثتني أم غراب، عن بنانة، قالت ما خضب عثمان قط.

508 حدثنا عبد الله، حدثني عبيد الله بن عمر القواريري، حدثنا أبو القاسم بن أبي الزناد، حدثني واقد بن عبد الله التميمي، عن من، رأى عثمان بن عفان ضبب أسنانه بذهب.

509 حدثنا هشيم بن بشير، إملاء قال أنبأنا محمد بن قيس الأسدي، عن موسى بن طلحة، قال سمعت عثمان بن عفان، رضي الله عنه وهو على المنبر والمؤذن يقيم الصلاة وهو يستخبر الناس يسألهم عن أخبارهم وأسعارهم.

510 حدثنا عبد الله، حدثني سويد بن سعيد، حدثنا إبراهيم بن سعد، عن ابن شهاب، عن السائب بن يزيد، أن عثمان، رضي الله عنه سجد في ص.

511 حدثنا عبد الله، حدثني سريج بن يونس، حدثنا محبوب بن محرز، بياع القوارير كوفي ثقة كذا قال سريج عن إبراهيم بن عبد الله يعني ابن فروخ عن أبيه قال صليت خلف عثمان رضي الله عنه العيد فكبر سبعا وخمسا.

512 حدثنا عبد الصمد، حدثنا سالم أبو جميع، حدثنا الحسن، وذكر، عثمان رضي الله عنه وشدة حيائه فقال إن كان ليكون في البيت والباب عليه مغلق فما يضع عنه الثوب ليفيض عليه الماء يمنعه الحياء أن يقيم صلبه.

513 حدثنا إبراهيم بن خالد الصنعاني، حدثني أمية بن شبل، وغيره، قالوا ولي عثمان ثنتي عشرة وكانت الفتنة خمس سنين.

514 حدثنا إسحاق بن عيسى بن الطباع، عن أبي معشر، قال وقتل عثمان رضي الله عنه يوم الجمعة لثمان عشرة مضت من ذي الحجة سنة خمس وثلاثين وكانت خلافته ثنتي عشرة سنة إلا اثني عشر يوما.

515 حدثنا عبد الله، حدثني عبيد الله بن معاذ، حدثنا معتمر بن سليمان، قال قال أبي حدثنا أبو عثمان، أن عثمان، رضي الله عنه قتل في أوسط أيام التشريق.

516 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا أبو هلال، حدثنا قتادة، أن عثمان، قتل وهو ابن تسعين سنة أو ثمان وثمانين.

517 حدثنا عبد الله، حدثني جعفر بن محمد بن فضيل، حدثنا أبو نعيم، حدثنا أبو خلدة، عن أبي العالية، قال كنا بباب عثمان رضي الله عنه في عشر الأضحى.

518 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن قتادة، قال صلى الزبير على عثمان رضي الله عنه ودفنه وكان أوصى إليه.

519 حدثنا زكريا بن عدي، عن عبيد الله بن عمرو، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، قال قتل عثمان رضي الله عنه سنة خمس وثلاثين فكانت الفتنة خمس سنين منها أربعة أشهر للحسن رضي الله عنه.

520 حدثنا أبو نعيم، حدثنا أبو خلدة، عن أبي العالية، قال كنا بباب عثمان رضي الله عنه في عشر الأضحى.

521 حدثنا عبد الله، حدثني عبيد الله بن عمر القواريري، حدثني القاسم بن الحكم بن أوس الأنصاري، حدثني أبو عبادة الزرقي الأنصاري، من أهل المدينة عن زيد بن أسلم، عن أبيه، قال شهدت عثمان رضي الله عنه يوم حوصر في موضع الجنائز ولو ألقي حجر لم يقع إلا على رأس رجل فرأيت عثمان رضي الله عنه أشرف من الخوخة التي تلي مقام جبريل عليه السلام فقال أيها الناس أفيكم طلحة فسكتوا ثم قال أيها الناس أفيكم طلحة فسكتوا ثم قال يا أيها الناس أفيكم طلحة فقام طلحة بن عبيد الله فقال له عثمان رضي الله عنه ألا أراك هاهنا ما كنت أرى أنك تكون في جماعة تسمع ندائي آخر ثلاث مرات ثم لا تجيبني أنشدك الله يا طلحة تذكر يوم كنت أنا وأنت مع رسول الله ﷺ في موضع كذا وكذا ليس معه أحد من أصحابه غيري وغيرك قال نعم فقال لك رسول الله ﷺ يا طلحة إنه ليس من نبي إلا ومعه من أصحابه رفيق من أمته معه في الجنة وإن عثمان بن عفان رضي الله عنه هذا يعنيني رفيقي معي في الجنة قال طلحة اللهم نعم ثم انصرف.

522 حدثنا عبد الله، حدثني العباس بن الوليد النرسي، حدثنا يزيد بن زريع، حدثنا سعيد، حدثنا قتادة، عن مسلم بن يسار، عن حمران بن أبان، أنه شهد عثمان رضي الله عنه توضأ يوما فمضمض واستنشق وغسل وجهه ثلاثا وحدث عن النبي ﷺ نحو حديث ابن جعفر عن سعيد.

523 حدثنا عبد الله، حدثني وهب بن بقية الواسطي، أنبأنا خالد يعني ابن عبد الله، عن الجريري، عن عروة بن قبيصة، عن رجل، من الأنصار عن أبيه، قال كنت قائما عند عثمان بن عفان رضي الله عنه فقال ألا أنبئكم كيف كان رسول الله ﷺ يتوضأ قلنا بلى فدعا بماء فغسل وجهه ثلاثا ومضمض واستنشق ثلاثا ثم غسل يديه إلى مرفقيه ثلاثا ثم مسح برأسه وأذنيه وغسل رجليه ثلاثا ثم قال هكذا كان رسول الله ﷺ يتوضأ.

524 حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن أبي بكر بن علي المقدمي، حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري، حدثنا هلال بن حق، عن الجريري، عن ثمامة بن حزن القشيري، قال شهدت الدار يوم أصيب عثمان رضي الله عنه فاطلع عليهم اطلاعة فقال ادعوا لي صاحبيكم اللذين ألباكم علي فدعيا له فقال نشدتكما الله أتعلمان أن رسول الله ﷺ لما قدم المدينة ضاق المسجد بأهله فقال من يشتري هذه البقعة من خالص ماله فيكون فيها كالمسلمين وله خير منها في الجنة فاشتريتها من خالص مالي فجعلتها بين المسلمين وأنتم تمنعوني أن أصلي فيه ركعتين ثم قال أنشدكم الله أتعلمون أن رسول الله ﷺ لما قدم المدينة لم يكن فيها بئر يستعذب منه إلا رومة فقال رسول الله ﷺ من يشتريها من خالص ماله فيكون دلوه فيها كدلي المسلمين وله خير منها في الجنة فاشتريتها من خالص مالي فأنتم تمنعوني أن أشرب منها ثم قال هل تعلمون أني صاحب جيش العسرة قالوا اللهم نعم.

525 حدثنا عبد الله، حدثني أبي وأبو خيثمة قالا حدثنا معاوية بن عمرو، حدثنا زائدة، عن عاصم، عن شقيق، قال لقي عبد الرحمن بن عوف الوليد بن عقبة فقال له الوليد ما لي أراك قد جفوت أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه قال عبد الرحمن أبلغه فذكر الحديث وأما قوله إني تخلفت يوم بدر فإني كنت أمرض رقية بنت رسول الله ﷺ حتى ماتت وقد ضرب لي رسول الله ﷺ بسهم ومن ضرب له رسول الله ﷺ بسهم فقد شهد فذكر الحديث بطوله إلى آخره.

526 حدثنا عبد الله، حدثني سفيان بن وكيع، حدثني قبيصة، عن أبي بكر بن عياش، عن عاصم، عن أبي وائل، قال قلت لعبد الرحمن بن عوف كيف بايعتم عثمان وتركتم عليا رضي الله عنه قال ما ذنبي قد بدأت بعلي فقلت أبايعك على كتاب الله وسنة رسوله وسيرة أبي بكر وعمر رضي الله عنهما قال فقال فيما استطعت قال ثم عرضتها على عثمان رضي الله عنه فقبلها.

527 حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا ليث، حدثنا زهرة بن معبد القرشي، عن أبي صالح، مولى عثمان رضي الله عنه قال سمعت عثمان يقول على المنبر أيها الناس إني كتمتكم حديثا سمعته من رسول الله ﷺ كراهية تفرقكم عني ثم بدا لي أن أحدثكموه ليختار امرؤ لنفسه ما بدا له سمعت رسول الله ﷺ يقول رباط يوم في سبيل الله خير من ألف يوم فيما سواه من المنازل حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم حدثنا عكرمة بن إبراهيم باهلي حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي ذباب وذكره.

528 حدثنا أبو سعيد، حدثنا ابن لهيعة، أخبرنا موسى بن وردان، قال سمعت سعيد بن المسيب، يقول سمعت عثمان، يخطب على المنبر وهو يقول كنت أبتاع التمر من بطن من اليهود يقال لهم بنو قينقاع فأبيعه بربح الآصع فبلغ ذلك النبي ﷺ فقال يا عثمان إذا اشتريت فاكتل وإذا بعت فكل.

529 حدثنا بشر بن شعيب بن أبي حمزة، حدثني أبي، عن الزهري، حدثني عروة بن الزبير، أن عبيد الله بن عدي بن الخيار، أخبره أن عثمان رضي الله عنه قال له إن النبي ﷺ قال له إن الله قد بعث محمدا عليه الصلاة والسلام بالحق فكنت ممن استجاب لله ولرسوله وآمن بما بعث به محمدا عليه الصلاة والسلام ثم هاجرت الهجرتين ونلت صهر رسول الله ﷺ وبايعت رسول الله ﷺ فوالله ما عصيته ولا غششته حتى توفاه الله عز وجل.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)