مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند علي بن أبي طالب (5)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند الخلفاء الراشدين
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820)

771 حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن أبي بكر المقدمي، حدثنا حماد بن زيد، حدثنا معمر، عن الزهري، عن عبد الله بن محمد بن علي، عن علي، أن النبي ﷺ نهى يوم خيبر عن المتعة وعن لحوم الحمر.

772 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، عن عاصم، عن زر، أن عليا، رضي الله عنه قيل له إن قاتل الزبير على الباب فقال علي ليدخلن قاتل ابن صفية النار سمعت رسول الله ﷺ يقول لكل نبي حواري وإن حواريي الزبير بن العوام.

773 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا علي بن زيد، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل، أن عثمان بن عفان، رضي الله عنه نزل قديدا فأتي بالحجل في الجفان شائلة بأرجلها فأرسل إلى علي رضي الله عنه وهو يضفز بعيرا له فجاء والخبط يتحات من يديه فأمسك علي وأمسك الناس فقال علي من ها هنا من أشجع هل تعلمون أن النبي ﷺ جاءه أعرابي ببيضات نعام وتتمير وحش فقال أطعمهن أهلك فإنا حرم قالوا بلى فتورك عثمان عن سريره ونزل فقال خبثت علينا.

774 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، أخبرني علي بن مدرك، قال سمعت أبا زرعة بن عمرو بن جرير، يحدث عن عبد الله بن نجي، عن أبيه، عن علي، رضي الله عنه عن النبي ﷺ أنه قال لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة.

775 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، أخبرنا أبو إسحاق، سمعت هبيرة، قال سمعت عليا، رضي الله عنه يقول نهى رسول الله ﷺ أو نهاني رسول الله ﷺ عن خاتم الذهب والقسي والميثرة.

776 حدثنا عفان، حدثنا خالد يعني الطحان، حدثنا مطرف، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، رضي الله عنه قال نهى رسول الله ﷺ أن يرفع الرجل صوته بالقرآن قبل العتمة وبعدها يغلط أصحابه في الصلاة.

777 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا أيوب، عن عكرمة، عن علي بن أبي طالب، عن النبي ﷺ قال يودى المكاتب بقدر ما أدى.

778 حدثنا عفان، حدثنا حماد، حدثنا عطاء بن السائب، عن أبيه، عن علي، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ لما زوجه فاطمة بعث معها بخميلة ووسادة من أدم حشوها ليف ورحيين وسقاء وجرتين.

779 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أنبأنا الحجاج، عن الحسن بن سعد، عن أبيه، أن يحنس، وصفية، كانا من سبي الخمس فزنت صفية برجل من الخمس فولدت غلاما فادعاه الزاني ويحنس فاختصما إلى عثمان فرفعهما إلى علي بن أبي طالب فقال علي أقضي فيهما بقضاء رسول الله ﷺ الولد للفراش وللعاهر الحجر وجلدهما خمسين خمسين.

780 حدثنا يحيى بن غيلان، حدثنا المفضل بن فضالة، حدثني يزيد بن عبد الله، عن عبد الله بن أبي سلمة، عن عمرو بن سليم الزرقي، عن أمه، قالت كنا بمنى فإذا صائح يصيح ألا إن رسول الله ﷺ يقول لا تصومن فإنها أيام أكل وشرب قالت فرفعت أطناب الفسطاط فإذا الصائح علي بن أبي طالب.

781 حدثنا سعيد بن منصور، حدثنا إسماعيل بن زكريا، عن حجاج بن دينار، عن الحكم، عن حجية بن عدي، عن علي، أن العباس بن عبد المطلب، سأل النبي ﷺ في تعجيل صدقته قبل أن تحل فرخص له.

782 حدثنا عبد الله، حدثني أحمد بن عيسى، حدثنا عبد الله بن وهب، أخبرني مخرمة بن بكير، عن أبيه، عن سليمان بن يسار، عن ابن عباس، قال قال علي بن أبي طالب أرسلت المقداد بن الأسود إلى رسول الله ﷺ فسأله عن المذي يخرج من الإنسان كيف يفعل به قال رسول الله ﷺ توضأ وانضح فرجك.

783 حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا ليث بن سعد، عن ابن الهاد، عن عبد الله بن أبي سلمة، عن عمرو بن سليم الزرقي، عن أمه، أنها قالت بينما نحن بمنى إذا علي بن أبي طالب رضي الله عنه على جمل وهو يقول إن رسول الله ﷺ يقول إن هذه أيام طعم وشرب فلا يصومن أحد فاتبع الناس.

784 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، قال أبو إسحاق أنبأني غير، مرة قال سمعت عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه أنه قال من كل الليل قد أوتر رسول الله ﷺ من أوله وأوسطه وآخره وانتهى وتره إلى آخر الليل.

785 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، قال سلمة بن كهيل أنبأني قال سمعت حجية بن عدي، رجلا من كندة قال سمعت رجلا، سأل عليا رضي الله عنه قال إني اشتريت هذه البقرة للأضحى قال عن سبعة قال القرن قال لا يضرك قال العرج قال إذا بلغت المنسك فانحر ثم قال أمرنا رسول الله ﷺ أن نستشرف العين والأذن.

786 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا حصين، حدثني سعد بن عبيدة، قال تنازع أبو عبد الرحمن السلمي وحبان بن عطية فقال أبو عبد الرحمن لحبان قد علمت ما الذي جرأ صاحبك يعني عليا رضي الله عنه قال فما هو لا أبا لك قال قول سمعته من علي رضي الله عنه يقوله قال بعثني رسول الله ﷺ والزبير وأبا مرثد وكلنا فارس قال انطلقوا حتى تبلغوا روضة خاخ فإن فيها امرأة معها صحيفة من حاطب بن أبي بلتعة إلى المشركين فأتوني بها فانطلقنا على أفراسنا حتى أدركناها حيث قال لنا رسول الله ﷺ تسير على بعير لها قال وكان كتب إلى أهل مكة بمسير رسول الله ﷺ فقلنا لها أين الكتاب الذي معك قالت ما معي كتاب فأنخنا بها بعيرها فابتغينا في رحلها فلم نجد فيه شيئا فقال صاحباي ما نرى معها كتابا فقلت لقد علمتما ما كذب رسول الله ﷺ ثم حلفت والذي أحلف به لئن لم تخرجي الكتاب لأجردنك فأهوت إلى حجزتها وهي محتجزة بكساء فأخرجت الصحيفة فأتوا بها رسول الله ﷺ فقالوا يا رسول الله قد خان الله ورسوله والمؤمنين دعني أضرب عنقه قال يا حاطب ما حملك على ما صنعت قال يا رسول الله والله ما بي أن لا أكون مؤمنا بالله ورسوله ولكني أردت أن تكون لي عند القوم يد يدفع الله بها عن أهلي ومالي ولم يكن أحد من أصحابك إلا له هناك من قومه من يدفع الله تعالى به عن أهله وماله قال صدقت فلا تقولوا له إلا خيرا فقال عمر يا رسول الله إنه قد خان الله ورسوله والمؤمنين دعني أضرب عنقه قال أوليس من أهل بدر وما يدريك لعل الله عز وجل اطلع عليهم فقال اعملوا ما شئتم فقد وجبت لكم الجنة فاغرورقت عينا عمر رضي الله عنه وقال الله تعالى ورسوله أعلم.

787 حدثنا هارون بن معروف، قال عبد الله وسمعته أنا من، هارون أنبأنا ابن وهب، حدثني سعيد بن عبد الله الجهني، أن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب، حدثه عن أبيه، عن جده، علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال ثلاثة يا علي لا تؤخرهن الصلاة إذا أتت والجنازة إذا حضرت والأيم إذا وجدت كفؤا.

788 حدثنا عبد الله، حدثنا أبو داود المباركي، سليمان بن محمد جار خلف البزار حدثنا أبو شهاب، عن ابن أبي ليلى، عن عبد الكريم، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل، عن ابن عباس، عن علي، رضي الله عنه قال نهاني رسول الله ﷺ عن خاتم الذهب وعن لبس الحمرة وعن القراءة في الركوع والسجود.

789 حدثنا عبد الله، حدثني عثمان بن أبي شيبة، حدثنا عمران بن محمد بن أبي ليلى، عن أبيه، عن عبد الكريم، عن عبد الله بن الحارث، عن ابن عباس، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال أتي النبي ﷺ بلحم صيد وهو محرم فلم يأكله.

790 حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن عبيد بن محمد المحاربي، حدثنا عبد الله بن الأجلح، عن ابن أبي ليلى، عن عبد الكريم، عن عبد الله بن الحارث، عن ابن عباس، عن علي، رضي الله عنه قال نهاني رسول الله ﷺ عن لباس القسي والمياثر والمعصفر وعن قراءة القرآن والرجل راكع أو ساجد.

791 حدثنا عبد الله، حدثني أبو محمد، سعيد بن محمد الجرمي قدم علينا من الكوفة حدثنا يحيى بن سعيد الأموي، عن الأعمش، عن عاصم، عن زر بن حبيش، ح قال عبد الله و حدثني سعيد بن يحيى بن سعيد، حدثنا أبي، حدثنا الأعمش، عن عاصم، عن زر بن حبيش، قال قال عبد الله بن مسعود تمارينا في سورة من القرآن فقلنا خمس وثلاثون آية ست وثلاثون آية قال فانطلقنا إلى رسول الله ﷺ فوجدنا عليا رضي الله عنه يناجيه فقلنا إنا اختلفنا في القراءة فاحمر وجه رسول الله ﷺ فقال علي رضي الله عنه إن رسول الله ﷺ يأمركم أن تقرءوا كما علمتم.

792 حدثنا عبد الله، حدثنا صالح بن عبد الله الترمذي، حدثنا حماد، عن عاصم، ح وحدثنا عبيد الله القواريري، حدثنا حماد، قال القواريري في حديثه حدثنا عاصم بن أبي النجود، عن زر يعني ابن حبيش، عن أبي جحيفة، قال سمعت عليا، رضي الله عنه يقول ألا أخبركم بخير، هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم قال ألا أخبركم بخير، هذه الأمة بعد أبي بكر عمر رضي الله عنه.

793 حدثنا عبد الله، حدثني أبو صالح، هدية بن عبد الوهاب بمكة حدثنا محمد بن عبيد الطنافسي، حدثنا يحيى بن أيوب البجلي، عن الشعبي، عن وهب السوائي، قال خطبنا علي رضي الله عنه فقال من خير هذه الأمة بعد نبيها فقلت أنت يا أمير المؤمنين قال لا خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر رضي الله عنه وما نبعد أن السكينة تنطق على لسان عمر رضي الله عنه.

794 حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، أنبأنا منصور بن عبد الرحمن يعني الغداني الأشل، عن الشعبي، حدثني أبو جحيفة الذي، كان علي يسميه وهب الخير قال قال علي رضي الله عنه يا أبا جحيفة ألا أخبرك بأفضل هذه الأمة بعد نبيها قال قلت بلى قال ولم أكن أرى أن أحدا أفضل منه قال أفضل هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وبعد أبي بكر عمر رضي الله عنه وبعدهما آخر ثالث ولم يسمه.

795 حدثنا عبد الله، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن أبي جحيفة، قال قال علي رضي الله عنه خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وبعد أبي بكر عمر رضي الله عنه ولو شئت أخبرتكم بالثالث لفعلت.

796 حدثنا عبد الله، حدثنا منصور بن أبي مزاحم، حدثنا خالد الزيات، حدثني عون بن أبي جحيفة، قال كان أبي من شرط علي رضي الله عنه وكان تحت المنبر فحدثني أبي أنه صعد المنبر يعني عليا رضي الله عنه فحمد الله تعالى وأثنى عليه وصلى على النبي ﷺ وقال خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر والثاني عمر رضي الله عنه وقال يجعل الله تعالى الخير حيث أحب.

797 حدثنا عفان، حدثنا حماد، أنبأنا عطاء بن السائب، عن أبيه، عن علي، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ لما زوجه فاطمة بعث معه بخميلة ووسادة من أدم حشوها ليف ورحيين وسقاء وجرتين فقال علي لفاطمة رضي الله عنهما ذات يوم والله لقد سنوت حتى لقد اشتكيت صدري قال وقد جاء الله أباك بسبي فاذهبي فاستخدميه فقالت وأنا والله قد طحنت حتى مجلت يداي فأتت النبي ﷺ فقال ما جاء بك أي بنية قالت جئت لأسلم عليك واستحيا أن تسأله ورجعت فقال ما فعلت قالت استحييت أن أسأله فأتيناه جميعا فقال علي رضي الله عنه يا رسول الله والله لقد سنوت حتى اشتكيت صدري وقالت فاطمة رضي الله عنها قد طحنت حتى مجلت يداي وقد جاءك الله بسبي وسعة فأخدمنا فقال رسول الله ﷺ والله لا أعطيكما وأدع أهل الصفة تطو بطونهم لا أجد ما أنفق عليهم ولكني أبيعهم وأنفق عليهم أثمانهم فرجعا فأتاهما النبي ﷺ وقد دخلا في قطيفتهما إذا غطت رءوسهما تكشفت أقدامهما وإذا غطيا أقدامهما تكشفت رءوسهما فثارا فقال مكانكما ثم قال ألا أخبركما بخير مما سألتماني قالا بلى فقال كلمات علمنيهن جبريل عليه السلام فقال تسبحان في دبر كل صلاة عشرا وتحمدان عشرا وتكبران عشرا وإذا أويتما إلى فراشكما فسبحا ثلاثا وثلاثين واحمدا ثلاثا وثلاثين وكبرا أربعا وثلاثين قال فوالله ما تركتهن منذ علمنيهن رسول الله ﷺ قال فقال له ابن الكواء ولا ليلة صفين فقال قاتلكم الله يا أهل العراق نعم ولا ليلة صفين.

798 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سلمة بن كهيل، عن الشعبي، أن عليا، رضي الله عنه جلد شراحة يوم الخميس ورجمها يوم الجمعة وقال أجلدها بكتاب الله وأرجمها بسنة رسول الله ﷺ.

799 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة، عن عبد الله بن سلمة، قال دخلت على علي بن أبي طالب أنا ورجلان، رجل من قومي ورجل من بني أسد أحسب فبعثهما وجها وقال أما إنكما علجان فعالجا عن دينكما ثم دخل المخرج فقضى حاجته ثم خرج فأخذ حفنة من ماء فتمسح بها ثم جعل يقرأ القرآن قال فكأنه رآنا أنكرنا ذلك ثم قال كان رسول الله ﷺ يقضي حاجته ثم يخرج فيقرأ القرآن ويأكل معنا اللحم ولم يكن يحجبه عن القرآن شيء ليس الجنابة.

800 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة، عن عبد الله بن سلمة، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال كنت شاكيا فمر بي رسول الله ﷺ وأنا أقول اللهم إن كان أجلي قد حضر فأرحني وإن كان متأخرا فارفعني وإن كان بلاء فصبرني فقال رسول الله ﷺ كيف قلت فأعاد عليه ما قال قال فضربه برجله وقال اللهم عافه أو اللهم اشفه شك شعبة قال فما اشتكيت وجعي ذاك بعد.

801 حدثنا محمد بن جعفر، عن شعبة، عن أبي إسحاق، سمعت عاصم بن ضمرة، يحدث عن علي، رضي الله عنه قال ليس الوتر بحتم كالصلاة ولكن سنة فلا تدعوه قال شعبة ووجدته مكتوبا عندي وقد أوتر رسول الله ﷺ.

802 حدثنا أسود بن عامر، أنبأنا شريك، عن أبي الحسناء، عن الحكم، عن حنش، عن علي، رضي الله عنه قال أمرني رسول الله ﷺ أن أضحي عنه فأنا أضحي عنه أبدا.

803 حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا سفيان، عن جابر، عن الشعبي، عن الحارث، عن علي، رضي الله عنه قال لعن رسول الله ﷺ آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه والواشمة والمستوشمة للحسن ومانع الصدقة والمحل والمحلل له وكان ينهى عن النوح.

804 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن جابر، عن عبد الله بن نجي، عن علي، رضي الله عنه قال كنت آتي رسول الله ﷺ كل غداة فإذا تنحنح دخلت وإذا سكت لم أدخل قال فخرج إلي فقال حدث البارحة أمر سمعت خشخشة في الدار فإذا أنا بجبريل عليه السلام فقلت ما منعك من دخول البيت فقال في البيت كلب قال فدخلت فإذا جرو للحسن تحت كرسي لنا قال فقال إن الملائكة لا يدخلون البيت إذا كان فيه ثلاث كلب أو صورة أو جنب.

805 حدثنا موسى بن داود، حدثنا زهير، عن منصور بن المعتمر، عن أبي إسحاق، عن الحارث الأعور، عن علي، قال قال رسول الله ﷺ لو كنت مؤمرا أحدا من أمتي من غير مشورة لأمرت عليهم ابن أم عبد.

806 حدثنا أبو أحمد، حدثنا رزام بن سعيد التيمي، عن جواب التيمي، عن يزيد بن شريك يعني التيمي، عن علي، قال كنت رجلا مذاء فسألت النبي ﷺ فقال إذا حذفت فاغتسل من الجنابة وإذا لم تكن حاذفا فلا تغتسل.

807 حدثنا الوليد بن القاسم بن الوليد الهمداني، حدثنا إسرائيل، حدثنا إبراهيم يعني ابن عبد الأعلى، عن طارق بن زياد، قال خرجنا مع علي إلى الخوارج فقتلهم ثم قال انظروا فإن نبي الله ﷺ قال إنه سيخرج قوم يتكلمون بالحق لا يجاوز حلقهم يخرجون من الحق كما يخرج السهم من الرمية سيماهم أن منهم رجلا أسود مخدج اليد في يده شعرات سود إن كان هو فقد قتلتم شر الناس وإن لم يكن هو فقد قتلتم خير الناس فبكينا ثم قال اطلبوا فطلبنا فوجدنا المخدج فخررنا سجودا وخر علي معنا ساجدا غير أنه قال يتكلمون بكلمة الحق.

808 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا إسرائيل، عن عبد الأعلى، عن أبي عبد الرحمن، عن علي، قال قال رسول الله ﷺ {وتجعلون رزقكم} يقول شكركم {أنكم تكذبون} تقولون مطرنا بنوء كذا وكذا بنجم كذا وكذا حدثنا مؤمل حدثنا إسرائيل حدثنا عبد الأعلى عن أبي عبد الرحمن عن علي رضي الله عنه رفعه {وتجعلون رزقكم} قال مؤمل قلت لسفيان إن إسرائيل رفعه قال صبيان صبيان.

809 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا زهير، حدثنا أبو إسحاق، عن شريح بن النعمان، قال أبو إسحاق وكان رجل صدق عن علي، رضي الله عنه قال أمرنا رسول الله ﷺ أن نستشرف العين والأذن وأن لا نضحي بعوراء ولا مقابلة ولا مدابرة ولا شرقاء ولا خرقاء قال زهير قلت لأبي إسحاق أذكر عضباء قال لا قلت ما المقابلة قال يقطع طرف الأذن قلت ما المدابرة قال يقطع مؤخر الأذن قلت ما الشرقاء قال تشق الأذن قلت ما الخرقاء قال تخرق أذنها السمة.

810 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا زهير، حدثنا منصور بن المعتمر، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، قال قال رسول الله ﷺ لو كنت مؤمرا أحدا من أمتي عن غير مشورة منهم لأمرت عليهم ابن أم عبد.

811 حدثنا أبو سعيد، مولى بني هاشم ومعاوية بن عمرو قالا حدثنا زائدة، حدثنا عطاء بن السائب، عن أبيه، عن علي، رضي الله عنه قال جهز رسول الله ﷺ فاطمة رضي الله عنها في خميل وقربة ووسادة من أدم حشوها ليف قال معاوية إذخر قال أبي والخميلة القطيفة المخملة.

812 حدثنا أسود بن عامر، أنبأنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن هانئ بن هانئ، قال قال علي رضي الله عنه الحسن أشبه برسول الله ﷺ ما بين الصدر إلى الرأس والحسين أشبه ما أسفل من ذلك.

813 حدثنا عبد الله، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو خالد الأحمر، عن منصور بن حيان، عن أبي الطفيل، قال قلنا لعلي أخبرنا بشيء، أسره إليك رسول الله ﷺ فقال ما أسر إلي شيئا كتمه الناس ولكن سمعته يقول لعن الله من ذبح لغير الله ولعن الله من آوى محدثا ولعن الله من لعن والديه ولعن الله من غير تخوم الأرض يعني المنار.

814 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن هانئ بن هانئ، عن علي، رضي الله عنه قال كنت رجلا مذاء فإذا أمذيت اغتسلت فأمرت المقداد فسأل النبي ﷺ فضحك وقال فيه الوضوء.

815 حدثنا أسود يعني ابن عامر، أنبأنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن هانئ بن هانئ، عن علي، رضي الله عنه قال أتيت النبي ﷺ وجعفر وزيد قال فقال لزيد أنت مولاي فحجل قال وقال لجعفر أنت أشبهت خلقي وخلقي قال فحجل وراء زيد قال وقال لي أنت مني وأنا منك قال فحجلت وراء جعفر.

816 حدثنا عبد الله، حدثني أبو الشعثاء، علي بن الحسن بن سليمان حدثنا سليمان بن حيان، عن منصور بن حيان، قال سمعت عامر بن واثلة، قال قيل لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه أخبرنا بشيء، أسر إليك رسول الله ﷺ فقال ما أسر إلي رسول الله ﷺ شيئا وكتمه الناس ولكنه سمعته يقول لعن الله من سب والديه ولعن الله من غير تخوم الأرض ولعن الله من آوى محدثا.

817 حدثنا أسود بن عامر، حدثني عبد الحميد بن أبي جعفر يعني الفراء، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن زيد بن يثيع، عن علي، رضي الله عنه قال قيل يا رسول الله من يؤمر بعدك قال إن تؤمروا أبا بكر رضي الله عنه تجدوه أمينا زاهدا في الدنيا راغبا في الآخرة وإن تؤمروا عمر رضي الله عنه تجدوه قويا أمينا لا يخاف في الله لومة لائم وإن تؤمروا عليا رضي الله عنه ولا أراكم فاعلين تجدوه هاديا مهديا يأخذ بكم الطريق المستقيم.

818 حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا شعبة، عن أبي التياح، قال سمعت رجلا، من عنزة يحدث عن رجل، من بني أسد قال خرج علينا علي رضي الله عنه فقال إن النبي ﷺ أمر بالوتر ثبت وتره هذه الساعة يا ابن النباح أذن أو ثوب.

819 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي التياح، حدثني رجل، من عنزة عن رجل، من بني أسد قال خرج علي حين ثوب المثوب لصلاة الصبح فقال إن رسول الله ﷺ أمرنا بوتر فثبت له هذه الساعة ثم قال أقم يا ابن النواحة.

820 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا شعبة، عن أبي التياح، سمعت عبد الله بن أبي الهذيل العنزي، يحدث عن رجل، من بني أسد قال خرج علينا علي رضي الله عنه فذكر نحو حديث سويد بن سعيد كنت عند عمر رضي الله عنه وهو مسجى في ثوبه.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)