مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن العباس (6)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند بني هاشم
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151)

2085 حدثنا يونس، حدثنا حماد بن سلمة، عن حميد، وأيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ نام حتى سمع له غطيط فقام فصلى ولم يتوضأ فقال عكرمة كان النبي ﷺ محفوظا.

2086 حدثنا يونس، وعفان، قالا حدثنا حماد بن سلمة، عن أيوب، قال عفان قال حماد أخبرنا أيوب، وقيس، عن عطاء بن أبي رباح، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ أخر العشاء ذات ليلة حتى نام القوم ثم استيقظوا ثم ناموا ثم استيقظوا قال قيس فجاء عمر بن الخطاب فقال الصلاة يا رسول الله قال فخرج فصلى بهم ولم يذكر أنهم توضئوا.

2087 حدثنا يونس، وحسن، قالا حدثنا حماد بن سلمة، عن عمرو بن دينار، عن كريب بن أبي مسلم، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كان في بيت ميمونة بنت الحارث فقام يصلي من الليل قال فقمت عن يساره فأخذ بيدي فأقامني عن يمينه ثم صلى ثم نام حتى نفخ ثم جاءه بلال بالأذان فقام فصلى ولم يتوضأ قال حسن يعني في حديثه كنت مع النبي ﷺ في بيت ميمونة فلما قضى صلاته نام حتى نفخ.

2088 حدثنا يونس، حدثنا شيبان، حدثنا قتادة، عن أبي العالية، حدثنا ابن عم، نبيكم ﷺ ابن عباس قال قال نبي الله ﷺ رأيت ليلة أسري بي موسى بن عمران رجلا آدم طوالا جعدا كأنه من رجال شنوءة ورأيت عيسى ابن مريم عليهما السلام مربوع الخلق إلى الحمرة والبياض سبط الرأس حدثنا حسين في تفسير شيبان عن قتادة قال حدثنا أبو العالية حدثنا ابن عم نبيكم ابن عباس قال قال رسول الله ﷺ فذكر مثله.

2089 حدثنا محمد بن ربيعة، حدثنا عباد بن منصور، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قضى رسول الله ﷺ في ابن الملاعنة أن لا يدعى لأب ومن رماها أو رمى ولدها فإنه يجلد الحد وقضى أن لا قوت لها ولا سكنى من أجل أنهما يتفرقان من غير طلاق ولا متوفى عنها.

2090 حدثنا يونس، حدثنا حماد بن سلمة، عن حميد، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ تزوج ميمونة بنت الحارث وهما محرمان.

2091 حدثنا يونس، حدثنا حماد بن سلمة، عن عطاء العطار، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال يتصدق بدينار فإن لم يجد فنصف دينار يعني الذي يغشى امرأته حائضا.

2092 حدثنا يونس، حدثنا أبو عوانة، عن سماك، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال لقي رسول الله ﷺ ماعز بن مالك فقال أحق ما بلغني عنك قال وما بلغك عني قال بلغني أنك فجرت بأمة آل فلان قال نعم فرده حتى شهد أربع مرات ثم أمر برجمه.

2093 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، عن علي بن زيد، عن يوسف بن مهران، عن ابن عباس، أن جبريل، عليه السلام قال للنبي ﷺ لو رأيتني وأنا آخذ من حال البحر فأدسه في في فرعون.

2094 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن زيد، عن أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال بعثني رسول الله ﷺ في الثقل من جمع بليل.

2095 حدثنا يونس، عن حماد يعني ابن سلمة، عن علي بن زيد، عن يوسف بن مهران، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال قال لي جبريل عليه السلام إنه قد حبب إليك الصلاة فخذ منها ما شئت.

2096 حدثنا يونس، وعفان، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، عن علي بن زيد، قال عفان أخبرنا علي بن زيد، عن يوسف بن مهران، عن ابن عباس، أن رجلا، أتى عمر فقال امرأة جاءت تبايعه فأدخلتها الدولج فأصبت منها ما دون الجماع فقال ويحك لعلها مغيب في سبيل الله قال أجل قال فأت أبا بكر فاسأله قال فأتاه فسأله فقال لعلها مغيب في سبيل الله قال فقال مثل قول عمر ثم أتى النبي ﷺ فقال له مثل ذلك قال فلعلها مغيب في سبيل الله ونزل القرآن {وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات} إلى آخر الآية فقال يا رسول الله ألي خاصة أم للناس عامة فضرب عمر صدره بيده فقال لا ولا نعمة عين بل للناس عامة فقال رسول الله ﷺ صدق عمر.

2097 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، عن علي بن زيد، عن يوسف بن مهران، عن ابن عباس، قال جاء رسول الله ﷺ ورديفه أسامة بن زيد فسقيناه من هذا الشراب فقال أحسنتم هكذا فاصنعوا.

2098 حدثنا مروان بن شجاع، قال ما أحفظه إلا سالم الأفطس الجزري ابن عجلان حدثني عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال النبي ﷺ الشفاء في ثلاثة شربة عسل وشرطة محجم وكية نار وأنهى أمتي عن الكي.

2099 حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثني إبراهيم يعني ابن سعد، عن الزهري، ويعقوب، حدثني أبي، عن ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، قال كان المشركون يفرقون رءوسهم وكان أهل الكتاب يسدلون قال يعقوب أشعارهم وكان رسول الله ﷺ يحب ويعجبه موافقة أهل الكتاب قال يعقوب في بعض ما لم يؤمر قال إسحاق فيما لم يؤمر فيه فسدل ناصيته ثم فرق بعد.

2100 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا أبو خيثمة، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن أبي الطفيل، قال رأيت معاوية يطوف بالبيت عن يساره عبد الله بن عباس، وأنا أتلوهما، في ظهورهما أسمع كلامهما فطفق معاوية يستلم ركن الحجر فقال له ابن عباس إن رسول الله ﷺ لم يستلم هذين الركنين فيقول معاوية دعني منك يا ابن عباس فإنه ليس منها شيء مهجور فطفق ابن عباس لا يزيده كلما وضع يده على شيء من الركنين قال له ذلك.

2101 حدثنا يونس، حدثنا داود بن عبد الرحمن، عن عمرو بن دينار، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال اعتمر النبي ﷺ أربعا عمرة من الحديبية وعمرة القضاء في ذي القعدة من قابل وعمرة الثالثة من الجعرانة والرابعة التي مع حجته.

2102 حدثنا إبراهيم بن أبي العباس، حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن أبيه، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، عن ابن عباس، قال إن الله عز وجل أنزل ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون و أولئك هم الظالمون و أولئك هم الفاسقون قال قال ابن عباس أنزلها الله في الطائفتين من اليهود وكانت إحداهما قد قهرت الأخرى في الجاهلية حتى ارتضوا أو اصطلحوا على أن كل قتيل قتله العزيزة من الذليلة فديته خمسون وسقا وكل قتيل قتله الذليلة من العزيزة فديته مائة وسق فكانوا على ذلك حتى قدم النبي ﷺ المدينة فذلت الطائفتان كلتاهما لمقدم رسول الله ﷺ ويومئذ لم يظهر ولم يوطئهما عليه وهو في الصلح فقتلت الذليلة من العزيزة قتيلا فأرسلت العزيزة إلى الذليلة أن ابعثوا إلينا بمائة وسق فقالت الذليلة وهل كان هذا في حيين قط دينهما واحد ونسبهما واحد وبلدهما واحد دية بعضهم نصف دية بعض إنا إنما أعطيناكم هذا ضيما منكم لنا وفرقا منكم فأما إذ قدم محمد فلا نعطيكم ذلك فكادت الحرب تهيج بينهما ثم ارتضوا على أن يجعلوا رسول الله ﷺ بينهم ثم ذكرت العزيزة فقالت والله ما محمد بمعطيكم منهم ضعف ما يعطيهم منكم ولقد صدقوا ما أعطونا هذا إلا ضيما منا وقهرا لهم فدسوا إلى محمد من يخبر لكم رأيه إن أعطاكم ما تريدون حكمتموه وإن لم يعطكم حذرتم فلم تحكموه فدسوا إلى رسول الله ﷺ ناسا من المنافقين ليخبروا لهم رأي رسول الله ﷺ فلما جاء رسول الله ﷺ أخبر الله رسوله بأمرهم كله وما أرادوا فأنزل الله عز وجل {يا أيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر من الذين قالوا آمنا} إلى قوله {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون} ثم قال فيهما والله نزلت وإياهما عنى الله عز وجل.

2103 حدثنا علي بن عاصم، أخبرنا خالد، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ من يستمع إلى حديث قوم وهم له كارهون صب في أذنه الآنك ومن تحلم عذب حتى يعقد شعيرة وليس بعاقد ومن صور صورة كلف أن ينفخ فيها وليس بنافخ.

2104 حدثنا علي بن عاصم، أخبرنا معاوية بن عمرو بن غلاب، عن الحكم بن عبد الله بن الأعرج، قال كنت عند ابن عباس في بيت السقاية وهو متوسد بردا له قال فقلت يا أبا عباس أخبرني عن عاشوراء قال عن أي باله قال قلت عن صيامه قال إذا أنت أهللت المحرم فاعدد تسعا ثم أصبح يوم التاسع صائما قلت كذا كان يصومه محمد ﷺ قال نعم.

2105 حدثنا علي بن عاصم، أخبرني عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ يأتي هذا الحجر يوم القيامة له عينان يبصر بهما ولسان ينطق به يشهد لمن استلمه بحق.

2106 حدثنا علي بن عاصم، قال قال داود حدثنا عكرمة، عن ابن عباس، قال كان ناس من الأسرى يوم بدر لم يكن لهم فداء فجعل رسول الله ﷺ فداءهم أن يعلموا أولاد الأنصار الكتابة قال فجاء يوما غلام يبكي إلى أبيه فقال ما شأنك قال ضربني معلمي قال الخبيث يطلب بذحل بدر والله لا تأتيه أبدا.

2107 حدثنا علي بن عاصم، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال أمر رسول الله ﷺ يوم أحد بالشهداء أن ينزع عنهم الحديد والجلود وقال ادفنوهم بدمائهم وثيابهم.

2108 حدثنا علي بن عاصم، عن داود بن أبي هند، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رجلا، من الأنصار ارتد عن الإسلام، ولحق، بالمشركين فأنزل الله تعالى {كيف يهدي الله قوما كفروا بعد إيمانهم} إلى آخر الآية فبعث بها قومه فرجع تائبا فقبل النبي ﷺ ذلك منه وخلى عنه.

2109 حدثنا علي، قال أخبرنا عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ البسوا من ثيابكم البياض فإنها من خير ثيابكم وكفنوا فيها موتاكم وإن من خير أكحالكم الإثمد يجلو البصر وينبت الشعر.

2110 حدثنا علي بن عاصم، عن الجريري، عن أبي الطفيل، وعبد الله بن عثمان بن خثيم، عن أبي الطفيل، كلاهما عن ابن عباس، قال رمل رسول الله ﷺ ثلاثة أشواط بالبيت إذا انتهى إلى الركن اليماني ومشى حتى يأتي الحجر ثم يرمل ومشى أربعة أطواف قال قال ابن عباس وكانت سنة.

2111 حدثنا علي بن عاصم، أخبرنا الحذاء، عن بركة أبي الوليد، أخبرنا ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ قاعدا في المسجد مستقبلا الحجر قال فنظر إلى السماء فضحك ثم قال لعن الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فباعوها وأكلوا أثمانها وإن الله عز وجل إذا حرم على قوم أكل شيء حرم عليهم ثمنه.

2112 حدثنا علي بن عاصم، أخبرنا أبو المعلى العطار، حدثنا الحسن العرني، قال ذكر عند ابن عباس يقطع الصلاة الكلب والحمار والمرأة قال بئسما عدلتم بامرأة مسلمة كلبا وحمارا لقد رأيتني أقبلت على حمار ورسول الله ﷺ يصلي بالناس حتى إذا كنت قريبا منه مستقبله نزلت عنه وخليت عنه ودخلت مع رسول الله ﷺ في صلاته فما أعاد رسول الله ﷺ صلاته ولا نهاني عما صنعت ولقد كان رسول الله ﷺ يصلي بالناس فجاءت وليدة تخلل الصفوف حتى عاذت برسول الله ﷺ فما أعاد رسول الله ﷺ صلاته ولا نهاها عما صنعت ولقد كان رسول الله ﷺ يصلي في مسجد فخرج جدي من بعض حجرات النبي ﷺ فذهب يجتاز بين يديه فمنعه رسول الله ﷺ قال ابن عباس أفلا تقولون الجدي يقطع الصلاة.

2113 حدثنا عبد الله بن ميمون أبو عبد الرحمن الرقي، قال أخبرنا الحسن يعني أبا المليح، عن حبيب يعني ابن أبي مرزوق، عن عطاء، عن ابن عباس، قال من قدم حاجا وطاف بالبيت وبين الصفا والمروة فقد انقضت حجته وصارت عمرة كذلك سنة الله عز وجل وسنة رسوله ﷺ.

2114 حدثنا زيد بن الحباب، أخبرنا سيف، أخبرنا قيس بن سعد المكي، عن عمرو بن دينار، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قضى بشاهد ويمين.

2115 حدثنا إسماعيل بن يزيد الرقي أبو يزيد، حدثنا فرات، عن عبد الكريم، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال أبو جهل لئن رأيت رسول الله ﷺ يصلي عند الكعبة لآتينه حتى أطأ على عنقه قال فقال لو فعل لأخذته الملائكة عيانا ولو أن اليهود تمنوا الموت لماتوا ورأوا مقاعدهم في النار ولو خرج الذين يباهلون رسول الله ﷺ لرجعوا لا يجدون مالا ولا أهلا حدثنا أحمد بن عبد الملك حدثنا عبيد الله عن عبد الكريم عن عكرمة عن ابن عباس قال قال أبو جهل فذكر معناه.

2116 حدثنا نصر بن باب أبو سهل، في شوال سنة إحدى وثمانين ومائة عن الحجاج عن الحكم عن مقسم عن ابن عباس قال طاف رسول الله ﷺ بالبيت وجعل يستلم الحجر بمحجنه ثم أتى السقاية بعدما فرغ وبنو عمه ينزعون منها فقال ناولوني فرفع له الدلو فشرب ثم قال لولا أن الناس يتخذونه نسكا ويغلبونكم عليه لنزعت معكم ثم خرج فطاف بين الصفا والمروة.

2117 حدثنا نصر بن باب، عن الحجاج، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ احتجم صائما محرما فغشي عليه قال فلذلك كره الحجامة للصائم.

2118 حدثنا نصر بن باب، عن الحجاج، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، أنه قال قال رسول الله ﷺ يوم الطائف من خرج إلينا من العبيد فهو حر فخرج عبيد من العبيد فيهم أبو بكرة فأعتقهم رسول الله ﷺ.

2119 حدثنا نصر بن باب، قال ثنا الحجاج، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، أنه قال قتل المسلمون يوم الخندق رجلا من المشركين فأعطوا بجيفته مالا فقال رسول الله ﷺ ادفعوا إليهم جيفتهم فإنه خبيث الجيفة خبيث الدية فلم يقبل منهم شيئا.

2120 حدثنا نصر بن باب، حدثنا الحجاج، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، قال رمى رسول الله ﷺ الجمار عند زوال الشمس أو بعد زوال الشمس.

2121 حدثنا نصر بن باب، عن الحجاج، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، أنه قال إن أهل بدر كانوا ثلاث مائة وثلاثة عشر رجلا وكان المهاجرون ستة وسبعين وكان هزيمة أهل بدر لسبع عشرة مضين يوم الجمعة في شهر رمضان.

2122 قال عبد الله وجدت في كتاب أبي بخط يده حدثنا مهدي بن جعفر الرملي حدثنا الوليد يعني ابن مسلم عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال قال رسول الله ﷺ اسمح يسمح لك.

2123 حدثنا عبد الله، قال وجدت في كتاب أبي بخط يده حدثنا مهدي بن جعفر الرملي، حدثنا الوليد يعني ابن مسلم، عن الحكم بن مصعب، عن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عباس، قال قال رسول الله ﷺ من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب.

2124 حدثنا عفان، أخبرنا جرير بن حازم، أخبرنا قيس بن سعد، عن يزيد بن هرمز، قال كتب نجدة بن عامر إلى ابن عباس يسأله عن أشياء، فشهدت ابن عباس حين قرأ كتابه وحين كتب جوابه فقال ابن عباس والله لولا أن أرده عن شر يقع فيه ما كتبت إليه ولا نعمة عين قال فكتب إليه إنك سألتني عن سهم ذوي القربى الذي ذكر الله عز وجل من هم وإنا كنا نرى قرابة رسول الله هم فأبى ذلك علينا قومنا وسأله عن اليتيم متى ينقضي يتمه وإنه إذا بلغ النكاح وأونس منه رشد دفع إليه ماله وقد انقضى يتمه وسأله هل كان رسول الله ﷺ يقتل من صبيان المشركين أحدا فقال إن رسول الله ﷺ لم يقتل منهم أحدا وأنت فلا تقتل إلا أن تكون تعلم ما علم الخضر من الغلام الذي قتله وسأله عن المرأة والعبد هل كان لهما سهم معلوم إذا حضروا البأس وإنه لم يكن لهم سهم معلوم إلا أن يحذيا من غنائم المسلمين.

2125 حدثنا عفان، أخبرنا حماد، عن عمار بن أبي عمار، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كان يخطب إلى جذع قبل أن يتخذ المنبر فلما اتخذ المنبر وتحول إليه حن عليه فأتاه فاحتضنه فسكن قال ولو لم أحتضنه لحن إلى يوم القيامة حدثنا عفان حدثنا حماد عن ثابت عن أنس عن النبي ﷺ مثله.

2126 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا موسى بن سالم أبو جهضم، حدثنا عبد الله بن عبيد الله بن عباس، قال دخلت أنا وفتية، من قريش على ابن عباس قال فسألوه هل كان رسول الله ﷺ يقرأ في الظهر والعصر قال لا قال فقالوا فلعله كان يقرأ في نفسه قال خمشا هذه شر إن رسول الله ﷺ كان عبدا مأمورا بلغ ما أرسل به وإنه لم يخصنا دون الناس إلا بثلاث أمرنا أن نسبغ الوضوء ولا نأكل الصدقة ولا ننزي حمارا على فرس.

2127 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن الحكم، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ رحل ناسا من بني هاشم بليل قال شعبة أحسبه قال ضعفتهم وأمرهم أن لا يرموا الجمرة حتى تطلع الشمس شعبة شك في ضعفتهم.

2128 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا معمر، قال أخبرني ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس، قال وقت رسول الله ﷺ لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة ولأهل نجد قرنا ولأهل اليمن يلملم قال هن لهم ولمن أتى عليهم ممن سواهم ممن أراد الحج والعمرة من حيث بدأ حتى يبلغ ذلك أهل مكة.

2129 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا سعيد، عن أيوب، عن عبد الله بن شقيق، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كان يصيب من الرءوس وهو صائم.

2130 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا هشام، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال أنزل على النبي ﷺ وهو ابن أربعين وكان بمكة ثلاث عشرة وبالمدينة عشرا فمات وهو ابن ثلاث وستين.

2131 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا هشام، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال احتجم رسول الله ﷺ احتجامة في رأسه وهو محرم.

2132 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عاصم الأحول، عن الشعبي، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ دعا بشراب قال فأتيته بدلو من ماء زمزم فشرب قائما.

2133 حدثنا إسحاق بن يوسف، حدثنا عبد الملك، عن عطاء، عن ابن عباس، أنه أتى خالته ميمونة زوج النبي ﷺ قال فقام رسول الله ﷺ من الليل إلى سقاية فتوضأ ثم قام فصلى قال وقمت فتوضأت ثم قمت عن يساره قال فأخذ بيدي فأدارني من خلفه حتى أقامني عن يمينه.

2134 حدثنا سريج بن النعمان، حدثنا هشيم، أخبرنا حصين، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قد حفظت السنة كلها غير أني لا أدري أكان رسول الله ﷺ يقرأ في الظهر والعصر أم لا ولا أدري كيف كان يقرأ هذا الحرف وقد بلغت من الكبر عتيا أو عسيا.

2135 حدثنا روح، حدثنا زكريا بن إسحاق، حدثنا عمرو بن دينار، أن ابن عباس، كان يقول قال رسول الله ﷺ لا يباع الثمر حتى يطعم.

2136 حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا خالد بن الحارث، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن أبي نهيك، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ من استعاذ بالله فأعيذوه ومن سألكم بوجه الله فأعطوه.

2137 حدثنا أبو داود، عن زمعة، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ احتجم وأعطى الحجام أجره.

2138 حدثنا أبو معاوية، حدثنا حجاج، عن أبي الزبير، عن طاوس، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ العمرى لمن أعمرها والرقبى لمن أرقبها والعائد في هبته كالعائد في قيئه.

2139 حدثنا ابن نمير، حدثنا حجاج، عن أبي الزبير، عن طاوس، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ من أعمر عمرى فهي لمن أعمرها جائزة ومن أرقب رقبى فهي لمن أرقبها جائزة ومن وهب هبة ثم عاد فيها فهو كالعائد في قيئه.

2140 حدثنا حسين بن علي، عن زائدة، عن سماك بن حرب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال صلى رسول الله ﷺ وأصحابه إلى بيت المقدس ستة عشر شهرا ثم صرفت القبلة بعد.

2141 حدثنا أحمد بن الحجاج، أخبرنا ابن المبارك، أخبرنا الحجاج بن أرطاة، عن الحكم، عن أبي القاسم، عن ابن عباس، قال رمى رسول الله ﷺ جمرة العقبة ثم ذبح ثم حلق.

2142 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، قال حدثني محمد بن الوليد بن نويفع، مولى آل الزبير عن كريب، مولى عبد الله بن عباس عن عبد الله بن عباس، أن ضمام بن ثعلبة، أخا بني سعد بن بكر لما أسلم سأل رسول الله ﷺ عن فرائض الإسلام من الصلاة وغيرها فعد عليه الصلوات الخمس لم يزد عليهن ثم الزكاة ثم صيام رمضان ثم حج البيت ثم أعلمه ما حرم الله عليه فلما فرغ قال أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أنك رسول الله وسأفعل ما أمرتني به لا أزيد ولا أنقص قال ثم ولى فقال رسول الله ﷺ إن يصدق ذو العقيصتين يدخل الجنة.

2143 حدثنا سريج بن النعمان، حدثنا هشيم، عن ابن أبي ليلى، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ دفع خيبر أرضها ونخلها مقاسمة على النصف.

2144 حدثنا علي بن عاصم، عن يزيد بن أبي زياد، عن مقسم، ومجاهد، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي ولا أقوله فخرا بعثت إلى كل أحمر وأسود فليس من أحمر ولا أسود يدخل في أمتي إلا كان منهم وجعلت لي الأرض مسجدا.

2145 حدثنا يونس بن محمد، حدثنا عبد العزيز يعني الدباغ، عن عبد الله الداناج، حدثنا عكرمة، مولى ابن عباس قال صليت خلف أبي هريرة قال فكان إذا ركع وإذا سجد كبر قال فذكرت ذلك لابن عباس فقال لا أم لك أوليست تلك سنة رسول الله ﷺ.

2146 حدثنا عبد الوهاب، حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة، عن يحيى بن الجزار، قال قال ابن عباس مرت جاريتان من بني هاشم فجاءتا إلى رسول الله ﷺ وهو يصلي فأخذتا بركبتيه فلم ينصرف قال ابن عباس ومررت أنا ورجل من الأنصار على رسول الله ﷺ وهو يصلي ونحن على حمار فجئنا فدخلنا في الصلاة.

2147 حدثنا علي بن إسحاق، أخبرنا عبد الله، أخبرنا خالد الحذاء، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال حمل رسول الله ﷺ بعض غلمة بني عبد المطلب واحدا خلفه وواحدا بين يديه.

2148 حدثنا معمر بن سليمان الرقي، عن الحجاج، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال لا نكاح إلا بولي والسلطان ولي من لا ولي له حدثنا معمر بن سليمان الرقي قال حدثنا حجاج عن الزهري عن عروة بن الزبير عن عائشة عن النبي ﷺ مثله.

2149 حدثنا مروان بن معاوية الفزاري، حدثنا حميد بن علي العقيلي، حدثنا الضحاك بن مزاحم، عن ابن عباس، قال صلى رسول الله ﷺ حين سافر ركعتين وحين أقام أربعا قال قال ابن عباس فمن صلى في السفر أربعا كمن صلى في الحضر ركعتين قال وقال ابن عباس لم تقصر الصلاة إلا مرة حيث صلى رسول الله ﷺ ركعتين وصلى الناس ركعة ركعة.

2150 حدثنا يحيى بن إسحاق، أخبرنا ابن لهيعة، عن أبي الأسود، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ لعن الواصلة والموصولة والمتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال.

2151 حدثنا إسماعيل بن عمر، حدثنا المسعودي، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، قال لما أفاض رسول الله ﷺ من عرفات أوضع الناس فأمر رسول الله ﷺ مناديا ينادي أيها الناس ليس البر بإيضاع الخيل ولا الركاب قال فما رأيت من رافعة يدها عادية حتى نزل جمعا.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)