مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن العباس (2)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند بني هاشم
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1811 - 1876)



1811 حدثنا سفيان، قال وقال موسى بن أبي عائشة سمعت سعيد بن جبير، يقول قال ابن عباس كان إذا نزل على النبي ﷺ قرآن يريد أن يحفظه قال الله عز وجل {لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرآنه . فإذا قرأناه فاتبع قرآنه}.

1812 حدثنا سفيان، عن عمرو، قال أخبرني كريب، عن ابن عباس، أنه قال لما صلى ركعتي الفجر اضطجع حتى نفخ فكنا نقول لعمرو إن رسول الله ﷺ قال تنام عيناي ولا ينام قلبي.

1813 حدثنا سفيان، عن عمرو، عن كريب، عن ابن عباس، بت عند خالتي ميمونة فقام النبي ﷺ من الليل قال فتوضأ وضوءا خفيفا فقام فصنع ابن عباس كما صنع ثم جاء فقام فصلى فحوله فجعله عن يمينه ثم صلى مع النبي ﷺ ثم اضطجع حتى نفخ فأتاه المؤذن ثم قام إلى الصلاة ولم يتوضأ.

1814 حدثنا سفيان، عن عمرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، سمعت النبي ﷺ يخطب وهو يقول إنكم ملاقو الله حفاة عراة مشاة غرلا.

1815 حدثنا سفيان، عن عمرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، يقول كنا مع رسول الله ﷺ فخر رجل عن بعيره فوقص فمات وهو محرم فقال رسول الله ﷺ غسلوه بماء وسدر وادفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رأسه فإن الله عز وجل يبعثه يوم القيامة مهلا وقال مرة يهل حدثنا سفيان عن إبراهيم بن أبي حرة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ولا تقربوه طيبا.

1816 حدثنا سفيان، عن عمرو، عن عكرمة، عن ابن عباس، في قوله عز وجل {وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس} قال هي رؤيا عين رآها النبي ﷺ ليلة أسري به.

1817 حدثنا سفيان، عن عمرو، عن جابر بن زيد، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ وقال مرة سمعت النبي ﷺ يخطب يقول من لم يجد نعلين فليلبس خفين ومن لم يجد إزارا فليلبس سراويل.

1818 حدثنا سفيان، قال عمرو أخبرني جابر بن زيد، أنه سمع ابن عباس، يقول صليت مع رسول الله ﷺ ثمانيا جميعا وسبعا جميعا قال قلت له يا أبا الشعثاء أظنه أخر الظهر وعجل العصر وأخر المغرب وعجل العشاء قال وأنا أظن ذلك.

1819 حدثنا سفيان، قال عمرو قال أبو الشعثاء من هي قال قلت يقولون ميمونة قال أخبرني ابن عباس أن النبي ﷺ نكح ميمونة وهو محرم.

1820 حدثنا سفيان، عن عمرو، عن عطاء، عن ابن عباس، أنا ممن، قدم النبي ﷺ ليلة المزدلفة في ضعفة أهله وقال مرة إن النبي ﷺ قدم ضعفة أهله.

1821 حدثنا سفيان، عن عمرو، عن عطاء، عن ابن عباس، إنما رمل رسول الله ﷺ حول الكعبة ليري المشركين قوته.

1822 حدثنا سفيان، قال عمرو أولا فحفظنا عن طاوس، وقال، مرة أخبرني طاوس، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ احتجم وهو محرم قال أبي وقد حدثناه سفيان وقال عمرو عن عطاء وطاوس عن ابن عباس أن النبي ﷺ احتجم وهو محرم.

1823 قال أبي و قال سفيان عن عمرو، عن عطاء، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ قال إذا أكل أحدكم فلا يمسح يده حتى يلعقها أو يلعقها.

1824 حدثنا سفيان، عن عمرو، عن عطاء، عن ابن عباس، قال ليس المحصب بشيء إنما هو منزل نزله رسول الله ﷺ.

1825 حدثنا سفيان، عن عمرو، عن عطاء، وابن، جريج عن عطاء، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ أخرها حتى ذهب من الليل ما شاء الله فقال عمر يا رسول الله نام النساء والولدان فخرج فقال لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم أن يصلوها هذه الساعة.

1826 حدثنا سفيان، عن عمرو، عن طاوس، عن ابن عباس، قال أمر رسول الله ﷺ أن يسجد على سبع ونهي أن يكف شعره وثيابه.

1827 حدثنا سفيان، عن عمرو، عن طاوس، قال سمعت ابن عباس، قال أما الذي نهى عنه رسول الله ﷺ أن يباع حتى يقبض فالطعام و قال ابن عباس برأيه ولا أحسب كل شيء إلا مثله.

1828 حدثنا محمد بن عثمان بن صفوان بن أمية الجمحي، قال ثنا الحكم بن أبان، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال صلى رسول الله ﷺ في المدينة مقيما غير مسافر سبعا وثمانيا.

1829 حدثنا سفيان، عن عمرو، عن عوسجة، عن ابن عباس، رجل مات على عهد رسول الله ﷺ ولم يترك وارثا إلا عبدا هو أعتقه فأعطاه ميراثه.

1830 حدثنا سفيان، عن عمرو، عن محمد بن حنين، عن ابن عباس، عجبت ممن يتقدم الشهر وقد قال رسول الله ﷺ لا تصوموا حتى تروه أو قال صوموا لرؤيته .

1831 حدثنا سفيان، عن عمرو، عن سعيد بن الحويرث، سمع ابن عباس، يقول كنا عند النبي ﷺ فأتى الغائط ثم خرج فدعا بالطعام وقال مرة فأتي بالطعام فقيل يا رسول الله ألا توضأ قال لم أصل فأتوضأ.

1832 حدثنا سفيان، عن عمرو، عن أبي معبد، عن ابن عباس، قال ما كنت أعرف انقضاء صلاة رسول الله ﷺ إلا بالتكبير قال عمرو قلت له حدثتني قال لا ما حدثتك به.

1833 حدثنا سفيان، عن عمرو، عن أبي معبد، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال لا يخلون رجل بامرأة ولا تسافر امرأة إلا ومعها ذو محرم وجاء رجل فقال إن امرأتي خرجت إلى الحج وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا قال انطلق فاحجج مع امرأتك.

1834 حدثنا سفيان، عن سليمان بن أبي مسلم، خال ابن أبي نجيح سمع سعيد بن جبير، يقول قال ابن عباس يوم الخميس وما يوم الخميس ثم بكى حتى بل دمعه وقال مرة دموعه الحصى قلنا يا أبا العباس وما يوم الخميس قال اشتد برسول الله ﷺ وجعه فقال ائتوني أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده أبدا فتنازعوا ولا ينبغي عند نبي تنازع فقالوا ما شأنه أهجر قال سفيان يعني هذى استفهموه فذهبوا يعيدون عليه فقال دعوني فالذي أنا فيه خير مما تدعوني إليه وأمر بثلاث وقال سفيان مرة أوصى بثلاث قال أخرجوا المشركين من جزيرة العرب وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم وسكت سعيد عن الثالثة فلا أدري أسكت عنها عمدا وقال مرة أو نسيها و قال سفيان مرة وإما أن يكون تركها أو نسيها.

1835 حدثنا سفيان، عن سليمان، عن طاوس، عن ابن عباس، كان الناس ينصرفون في كل وجه فقال رسول الله ﷺ لا ينفر أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت.

1836 حدثنا سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن عبد الله بن كثير، عن أبي المنهال، عن ابن عباس، قدم النبي ﷺ المدينة وهم يسلفون في التمر السنتين والثلاث فقال من سلف فليسلف في كيل معلوم ووزن معلوم إلى أجل معلوم.

1837 حدثنا سفيان، قال أخبرني عبيد الله بن أبي يزيد، منذ سبعين سنة قال سمعت ابن عباس، يقول ما علمت رسول الله ﷺ صام يوما يتحرى فضله على الأيام غير يوم عاشوراء وقال سفيان مرة أخرى إلا هذا اليوم يعني عاشوراء وهذا الشهر شهر رمضان.

1838 حدثنا سفيان، أخبرني عبيد الله، أنه سمع ابن عباس، يقول أنا ممن، قدم النبي ﷺ ليلة المزدلفة في ضعفة أهله.

1839 قال حدثنا سفيان، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس، أمر النبي ﷺ أن يسجد على سبع ونهي أن يكف شعرا أو ثوبا.

1840 حدثنا سفيان، عن عمار، عن سالم، سئل ابن عباس عن رجل، قتل مؤمنا ثم تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى قال ويحك وأنى له الهدى سمعت نبيكم ﷺ يقول يجيء المقتول متعلقا بالقاتل يقول يا رب سل هذا فيم قتلني والله لقد أنزلها الله عز وجل على نبيكم ﷺ وما نسخها بعد إذ أنزلها قال ويحك وأنى له الهدى.

1841 حدثنا ابن إدريس، قال أخبرنا يزيد، عن ابن مقسم، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كفن في ثلاثة أثواب في قميصه الذي مات فيه وحلة نجرانية الحلة ثوبان.

1842 حدثنا ابن إدريس، أنبأنا يزيد بن أبي زياد، عن مقسم، عن ابن عباس، قال احتجم رسول الله ﷺ بين مكة والمدينة وهو صائم محرم.

1843 حدثنا إسماعيل يعني ابن إبراهيم، أخبرنا هشام، عن يحيى بن أبي كثير، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ في المكاتب يعتق منه بقدر ما أدى دية الحر وبقدر ما رق منه دية العبد.

1844 حدثنا إسماعيل، عن خالد الحذاء، حدثني عمار، مولى بني هشام قال سمعت ابن عباس، يقول توفي رسول الله ﷺ وهو ابن خمس وستين سنة.

1845 حدثنا جرير، عن قابوس، عن أبيه، عن ابن عباس، قال آخر شدة يلقاها المؤمن الموت وفي قوله {يوم تكون السماء كالمهل} قال كدردي الزيت وفي قوله آناء الليل قال جوف الليل وقال هل تدرون ما ذهاب العلم قال هو ذهاب العلماء من الأرض.

1846 حدثنا جرير، عن قابوس، عن أبيه، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ إن الرجل الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب.

1847 حدثنا جرير، عن قابوس، عن أبيه، عن ابن عباس، كان رسول الله ﷺ بمكة ثم أمر بالهجرة وأنزل عليه {وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا}.

1848 حدثنا جرير، عن قابوس، عن أبيه، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ لا تصلح قبلتان في أرض وليس على مسلم جزية.

1849 حدثنا يحيى بن سعيد، عن سفيان، قال حدثني المغيرة بن النعمان، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال يحشر الناس حفاة عراة غرلا فأول من يكسى إبراهيم عليه السلام ثم قرأ {كما بدأنا أول خلق نعيده}.

1850 حدثنا يحيى، عن الأوزاعي، حدثنا الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ شرب لبنا فمضمض وقال إن له دسما.

1851 حدثنا يحيى، عن شعبة، حدثنا قتادة، قال سمعت جابر بن زيد، عن ابن عباس، قال ذكر للنبي ﷺ ابنة حمزة فقال إنها ابنة أخي من الرضاعة.

1852 حدثنا يحيى، عن شعبة، حدثنا قتادة، قال سمعت جابر بن زيد، عن ابن عباس، قال جمع رسول الله ﷺ بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالمدينة في غير خوف ولا مطر قيل لابن عباس وما أراد إلى ذلك قال أراد أن لا يحرج أمته.

1853 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن أبي ظبيان، عن ابن عباس، قال أتى النبي ﷺ رجل من بني عامر فقال يا رسول الله أرني الخاتم الذي بين كتفيك فإني من أطب الناس فقال له رسول الله ﷺ ألا أريك آية قال بلى قال فنظر إلى نخلة فقال ادع ذلك العذق قال فدعاه فجاء ينقز حتى قام بين يديه فقال له رسول الله ﷺ ارجع فرجع إلى مكانه فقال العامري يا آل بني عامر ما رأيت كاليوم رجلا أسحر.

1854 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن مسعود بن مالك، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ إني نصرت بالصبا وإن عادا أهلكت بالدبور.

1855 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن زياد بن الحصين، عن أبي العالية، عن ابن عباس، في قوله عز وجل {ما كذب الفؤاد ما رأى} قال رأى محمد ربه عز وجل بقلبه مرتين.

1856 حدثنا أبو معاوية، عن أبي مالك الأشجعي، عن ابن حدير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ من ولدت له ابنة فلم يئدها ولم يهنها ولم يؤثر ولده عليها يعني الذكر أدخله الله بها الجنة.

1857 حدثنا أبو معاوية، حدثنا عاصم الأحول، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال سافر رسول الله ﷺ فأقام تسع عشرة يصلي ركعتين ركعتين قال ابن عباس فنحن إذا سافرنا فأقمنا تسع عشرة صلينا ركعتين ركعتين فإذا أقمنا أكثر من ذلك صلينا أربعا.

1858 حدثنا أبو معاوية، حدثنا حجاج، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، قال أعتق رسول الله ﷺ يوم الطائف من خرج إليه من عبيد المشركين.

1859 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الشيباني، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال نهى رسول الله ﷺ عن المحاقلة والمزابنة وكان عكرمة يكره بيع الفصيل.

1860 حدثنا أبو معاوية، حدثنا أبو إسحاق يعني الشيباني، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كتب إلى أهل جرش ينهاهم أن يخلطوا الزبيب والتمر.

1861 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الشيباني، عن الشعبي، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ صلى على صاحب قبر بعدما دفن.

1862 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن أبي عمر، عن ابن عباس، قال كان ينقع للنبي ﷺ الزبيب قال فيشربه اليوم والغد وبعد الغد إلى مساء الثالثة ثم يؤمر به فيسقى أو يهراق.

1863 حدثنا أبو معاوية، حدثنا أجلح، عن يزيد بن الأصم، عن ابن عباس، قال سمع رسول الله ﷺ رجلا يقول ما شاء الله وشئت فقال بل ما شاء الله وحده.

1864 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الحجاج، عن الحكم، عن يحيى بن الجزار، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ صلى في فضاء ليس بين يديه شيء.

1865 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الحجاج، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، قال بعث رسول الله ﷺ عبد الله بن رواحة في سرية فوافق ذلك يوم الجمعة قال فقدم أصحابه وقال أتخلف فأصلي مع النبي ﷺ الجمعة ثم ألحقهم قال فلما رآه ﷺ قال ما منعك أن تغدو مع أصحابك قال فقال أردت أن أصلي معك الجمعة ثم ألحقهم قال فقال رسول الله ﷺ لو أنفقت ما في الأرض ما أدركت غدوتهم.

1866 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الحجاج، عن عطاء، عن ابن عباس، قال كتب نجدة الحروري إلى ابن عباس يسأله عن قتل الصبيان، وعن الخمس، لمن هو وعن الصبي، متى ينقطع عنه اليتم وعن النساء، هل كان يخرج بهن أو يحضرن القتال وعن العبد هل له في المغنم نصيب قال فكتب إليه ابن عباس أما الصبيان فإن كنت الخضر تعرف الكافر من المؤمن فاقتلهم وأما الخمس فكنا نقول إنه لنا فزعم قومنا أنه ليس لنا وأما النساء فقد كان رسول الله ﷺ يخرج معه بالنساء فيداوين المرضى ويقمن على الجرحى ولا يحضرن القتال وأما الصبي فينقطع عنه اليتم إذا احتلم وأما العبد فليس له من المغنم نصيب ولكنه قد كان يرضخ لهم.

1867 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله عز وجل من هذه الأيام يعني أيام العشر قال قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجلا خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء حدثنا أبو معاوية حدثنا الأعمش عن أبي صالح قال وحدثنا الأعمش عن مجاهد ليس فيه عن ابن عباس عن النبي ﷺ مثله يعني ما من أيام العمل فيها.

1868 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال أتت النبي ﷺ امرأة فقالت يا رسول الله إن أمي ماتت وعليها صوم شهر أفأقضي عنها قال فقال أرأيت لو كان على أمك دين أما كنت تقضينه قالت بلى قال فدين الله عز وجل أحق.

1869 حدثني أبو معاوية، حدثنا ابن أبي ذئب، عن القاسم بن عباس، عن عبد الله بن عمير، مولى ابن عباس عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ لئن بقيت إلى قابل لأصومن اليوم التاسع.

1870 حدثنا أبو معاوية، حدثنا ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس، قال رمل رسول الله ﷺ في حجته وفي عمره كلها وأبو بكر وعمر وعثمان والخلفاء.

1871 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الحسن بن عمرو الفقيمي، عن مهران أبو صفوان، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ من أراد الحج فليتعجل.

1872 حدثنا عبد الرحمن بن محمد يعني المحاربي، حدثنا الحسن بن عمرو، عن مهران أبو صفوان، قال سمعت ابن عباس، يقول قال رسول الله ﷺ من أراد الحج فليتعجل.

1873 حدثنا إسماعيل، أنبأنا سفيان الثوري، عن حبيب بن أبي ثابت، عن طاوس، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ صلى عند كسوف الشمس ثماني ركعات وأربع سجدات.

1874 حدثنا إسماعيل، أنبأنا هشام، قال كتب إلي يحيى بن أبي كثير يحدث عن عكرمة، أن عمر، كان يقول في الحرام يمين يكفرها قال هشام وكتب إلي يحيى يحدث عن يعلى بن حكيم عن سعيد بن جبير أن ابن عباس كان يقول في الحرام يمين يكفرها فقال ابن عباس لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة.

1875 حدثنا إسماعيل، حدثنا موسى بن سالم أبو جهضم، حدثنا عبد الله بن عبيد الله بن عباس، سمع ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ عبدا مأمورا بلغ والله ما أرسل به وما اختصنا دون الناس بشيء ليس ثلاثا أمرنا أن نسبغ الوضوء وأن لا نأكل الصدقة وأن لا ننزي حمارا على فرس قال موسى فلقيت عبد الله بن حسن فقلت إن عبد الله بن عبيد الله حدثني كذا وكذا فقال إن الخيل كانت في بني هاشم قليلة فأحب أن تكثر فيهم.

1876 حدثنا إسماعيل، أخبرنا علي بن زيد، قال حدثني عمر بن أبي حرملة، عن ابن عباس، قال دخلت أنا وخالد بن الوليد، مع رسول الله ﷺ على ميمونة بنت الحارث فقالت ألا نطعمكم من هدية أهدتها لنا أم حفيد قال فجيء بضبين مشويين فتبزق رسول الله ﷺ فقال له خالد كأنك تقذره قال أجل قالت ألا أسقيكم من لبن أهدته لنا فقال بلى قال فجيء بإناء من لبن فشرب رسول الله ﷺ وأنا عن يمينه وخالد عن شماله فقال لي الشربة لك وإن شئت آثرت بها خالدا فقلت ما كنت لأوثر بسؤرك علي أحدا فقال من أطعمه الله طعاما فليقل اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيرا منه ومن سقاه الله لبنا فليقل اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه فإنه ليس شيء يجزئ مكان الطعام والشراب غير اللبن حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة أخبرنا علي بن زيد عن عمر بن أبي حرملة عن ابن عباس عن أم حفيد أهدت إلى أختها ميمونة بضبين فذكره.


مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)