مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن مسعود (9)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند عبد الله بن مسعود
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950)

3870 - حدثنا محمد بن يزيد، قال أخبرنا العوام، حدثنا أبو محمد، مولى لعمر بن الخطاب عن أبي عبيدة بن عبد الله، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ من قدم ثلاثة لم يبلغوا الحنث كانوا له حصنا حصينا من النار فقال أبو الدرداء قدمت اثنين قال واثنين فقال أبي بن كعب أبو المنذر سيد القراء قدمت واحدا قال وواحد ولكن ذاك في أول صدمة حدثنا هشيم قال أخبرنا العوام عن أبي محمد مولى عمر بن الخطاب عن أبي عبيدة بن عبد الله فذكر معناه إلا أنه قال فقال أبو ذر لم أقدم إلا اثنين وكذا حدثناه يزيد أيضا قال فقال أبو ذر مضى لي اثنان حدثنا محمد ويزيد قالا حدثنا العوام قال حدثني أبو محمد مولى عمر بن الخطاب عن أبي عبيدة خالفا هشيما فقالا أبو محمد مولى عمر بن الخطاب.

3871 حدثنا هشيم، أخبرنا خالد، عن ابن سيرين، أن أنس بن مالك، شهد جنازة رجل من الأنصار قال فأظهروا الاستغفار فلم ينكر ذلك أنس قال هشيم قال خالد في حديثه وأدخلوه من قبل رجل القبر وقال هشيم مرة إن رجلا من الأنصار مات بالبصرة فشهده أنس بن مالك فأظهروا له الاستغفار.

3872 حدثنا عبد الأعلى، حدثنا خالد، عن محمد، قال كنت مع أنس في جنازة فأمر بالميت فسل من قبل رجليه.

3873 حدثنا أبو داود، حدثنا شعبة، عن أنس بن سيرين، قال كان أنس أحسن الناس صلاة في السفر والحضر.

3874 حدثنا هشيم، أخبرنا خالد، عن أنس بن سيرين، قال رأيت أنس بن مالك يستشرف لشيء وهو في الصلاة ينظر إليه.

3875 حدثنا يحيى، عن الأعمش، حدثني عمارة، حدثني الأسود بن يزيد، قال وأبو معاوية حدثنا الأعمش، عن عمارة، وابن، جعفر حدثنا شعبة، عن سليمان، قال سمعت عمارة، عن الأسود، عن عبد الله المعنى، قال لا يجعل أحدكم للشيطان من نفسه جزءا لا يرى إلا أن حتما عليه أن ينصرف عن يمينه فلقد رأيت رسول الله ﷺ أكثر انصرافه عن يساره.

3876 حدثنا يحيى بن سعيد، عن سفيان، وشعبة، عن منصور، عن أبي وائل، عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه قال بئسما لأحدكم أن يقول نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي.

3877 حدثنا يحيى، عن سفيان، حدثنا منصور، وسليمان، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال رجل يا رسول الله أنؤاخذ بما عملنا في الجاهلية قال إن أحسنت لم تؤاخذ وإن أسأت في الإسلام أخذت بالأول والآخر.

3878 حدثنا يحيى بن سعيد، عن سفيان، حدثني منصور، وسليمان، عن إبراهيم، عن عبيدة، عن عبد الله، أن يهوديا، أتى النبي ﷺ فقال يا محمد إن الله يمسك السموات على إصبع والأرضين على إصبع والجبال على إصبع والخلائق على إصبع والشجر على إصبع ثم يقول أنا الملك فضحك رسول الله ﷺ حتى بدت نواجذه وقال وما قدروا الله حق قدره قال يحيى وقال فضيل يعني ابن عياض تعجبا وتصديقا له.

3879 حدثنا يحيى، وعبد الرحمن، عن سفيان، عن أبيه، عن أبي الضحى، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ لكل نبي ولاة من النبيين وإن وليي منهم أبي وخليل ربي عز وجل ثم قرأ {إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين آمنوا}.

3880 حدثنا يحيى، عن المسعودي، حدثني جامع بن شداد، قال سمعت عبد الرحمن بن يزيد، قال رأيت عبد الله استبطن الوادي فجعل الجمرة عن حاجبه الأيمن واستقبل البيت ثم رماها بسبع حصيات يكبر دبر كل حصاة ثم قال هذا والذي لا إله غيره مقام الذي أنزلت عليه سورة البقرة.

3881 حدثنا يحيى بن سعيد، ووكيع، قالا حدثنا الأعمش المعنى، عن الأعمش، قال حدثني عبد الله بن مرة، عن الحارث بن عبد الله، قال قال عبد الله آكل الربا وموكله وشاهداه وكاتبه إذا علموا به والواشمة والمستوشمة للحسن ولاوي الصدقة والمرتد أعرابيا بعد هجرته ملعونون على لسان محمد ﷺ يوم القيامة.

3882 حدثنا يحيى، عن الأعمش، ووكيع، حدثنا الأعمش، قال حدثنا زيد بن وهب، عن عبد الله، قال حدثنا رسول الله ﷺ وهو الصادق المصدوق قال إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه في أربعين يوما أو قال أربعين ليلة قال وكيع ليلة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل الله عز وجل إليه الملك بأربع كلمات عمله وأجله ورزقه وشقي أو سعيد ثم ينفخ فيه الروح فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيختم له بعمل أهل النار فيكون من أهلها وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيختم له بعمل أهل الجنة فيكون من أهلها.

3883 حدثنا يحيى، عن سفيان، حدثنا سليمان، عن عبد الله بن مرة، عن مسروق، عن عبد الله، عن النبي ﷺ قال لا تقتل نفس ظلما إلا كان على ابن آدم كفل من دمها ذاك أنه أول من سن القتل.

3884 حدثنا يحيى، عن الأعمش، عن شقيق، عن عبد الله، عن النبي ﷺ إذا كانوا ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما فإن ذلك يحزنه.

3885 حدثنا يحيى، عن التيمي، عن أبي عثمان، عن ابن مسعود، أن رجلا، أصاب من امرأة قبلة فأتى النبي ﷺ يسأله عن كفارتها فأنزل الله عز وجل {أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات} قال يا رسول الله ألي هذه قال لمن عمل من أمتي.

3886 حدثنا يحيى، حدثنا شعبة، حدثني أبو إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال إن محمدا ﷺ حدثنا أن الرجل يكذب حتى يكتب عند الله كذابا وأن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا.

3887 حدثنا يحيى، عن التيمي، عن أبي عثمان، عن ابن مسعود، من اشترى محفلة وربما قال شاة محفلة فليردها وليرد معها صاعا.

3888 ونهى النبي ﷺ عن تلقي البيوع.

3889 حدثنا يحيى، عن مجالد، حدثنا عامر، عن مسروق، عن عبد الله، قال مرة أو مرتين عن النبي ﷺ ما من حكم يحكم بين الناس إلا حبس يوم القيامة وملك آخذ بقفاه حتى يقفه على جهنم ثم يرفع رأسه إلى الله عز وجل فإن قال الخطأ ألقاه في جهنم يهوي أربعين خريفا.

3890 حدثنا يحيى، عن سفيان، حدثني عاصم، عن زر، عن عبد الله، عن النبي ﷺ قال لا تذهب الدنيا أو لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي.

3891 قال قرأت على يحيى بن سعيد عن هشام، حدثنا قتادة، عن خلاس، عن عبد الله بن عتبة، قال أتي عبد الله بن مسعود فسئل عن رجل، تزوج امرأة ولم يكن سمى لها صداقا فمات قبل أن يدخل بها فلم يقل فيها شيئا فرجعوا ثم أتوه فسألوه فقال سأقول فيها بجهد رأيي فإن أصبت فالله عز وجل يوفقني لذلك وإن أخطأت فهو مني لها صداق نسائها ولها الميراث وعليها العدة فقام رجل من أشجع فقال أشهد على النبي ﷺ أنه قضى بذلك قال هلم من يشهد لك بذلك فشهد أبو الجراح بذلك حدثنا عبد الملك بن عمرو حدثنا هشام المعنى إلا أنه قال في بروع بنت واشق فقال هلم شاهداك على هذا فشهد أبو سنان والجراح رجلان من أشجع.

3892 حدثنا يحيى، عن الأعمش، حدثني شقيق، عن عبد الله، قال كنا إذا جلسنا مع رسول الله ﷺ في الصلاة قلنا السلام على الله من عباده السلام على فلان وفلان فقال رسول الله ﷺ لا تقولوا السلام على الله فإن الله هو السلام ولكن إذا جلس أحدكم فليقل التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين فإنكم إذا قلتم ذلك أصابت كل عبد صالح بين السماء والأرض أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ثم ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فليدع به.

3893 حدثنا وكيع، وأبو معاوية المعنى قالا حدثنا الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال جاء رجل إلى النبي ﷺ فقال أي الذنب أكبر قال أن تجعل لله ندا وهو خلقك قال ثم أي قال ثم أن تقتل ولدك من أجل أن يطعم معك قال ثم أي قال ثم أن تزاني بحليلة جارك قال فأنزل الله عز وجل تصديق ذلك في كتابه {والذين لا يدعون مع الله إلها آخر} إلى قوله {ومن يفعل ذلك يلق أثاما}.

3894 حدثنا وكيع، وابن، نمير قالا حدثنا الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال قلنا يا رسول الله و حدثنا ابن جعفر حدثنا شعبة عن سليمان قال سمعت أبا وائل يحدث عن عبد الله قال قلنا يا رسول الله أنؤاخذ بما عملنا في الجاهلية قال فقال من أحسن في الإسلام لم يؤاخذ بما عمل في الجاهلية ومن أساء في الإسلام أخذ بالأول والآخر.

3895 حدثنا وكيع، وابن، نمير قالا حدثنا الأعمش، عن أبي الضحى، عن مسروق، قال بينا رجل يحدث في المسجد الأعظم قال إذا كان يوم القيامة نزل دخان من السماء فأخذ بأسماع المنافقين وأبصارهم وأخذ المؤمنين منه كهيئة الزكام قال مسروق فدخلت على عبد الله فذكرت ذلك له وكان متكئا فاستوى جالسا فأنشأ يحدث فقال يا أيها الناس من سئل منكم عن علم هو عنده فليقل به فإن لم يكن عنده فليقل الله أعلم فإن من العلم أن تقول لما لا تعلم الله أعلم إن الله عز وجل قال لنبيه ﷺ قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين إن قريشا لما غلبوا النبي ﷺ واستعصوا عليه قال اللهم أعني بسبع كسبع يوسف قال فأخذتهم سنة أكلوا فيها العظام والميتة من الجهد حتى جعل أحدهم يرى بينه وبين السماء كهيئة الدخان من الجوع فقالوا ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون قال فقيل له إنا إن كشفنا عنهم عادوا فدعا ربه فكشف عنهم فعادوا فانتقم الله منهم يوم بدر فذلك قوله تعالى {فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين} إلى قوله {يوم نبطش البطشة الكبرى إنا منتقمون} قال ابن نمير في حديثه فقال عبد الله فلو كان يوم القيامة ما كشف عنهم.

3896 حدثنا وكيع، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن الأسود بن يزيد، عن عبد الله، قال قرأت على النبي ﷺ هل من مذكر فقال النبي ﷺ هل من مدكر.

3897 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون واحد فإن ذلك يحزنه.

3898 حدثنا وكيع، وأبو معاوية قالا حدثنا الأعمش، عن أبي وائل، قال قال عبد الله كأني أنظر إلى رسول الله ﷺ وهو يحكي نبيا من الأنبياء ضربه قومه فهو ينضح الدم قال أبو معاوية يمسح الدم عن جبينه ويقول رب اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون.

3899 حدثنا وكيع، وأبو معاوية قالا حدثنا الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور والفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا وقال قال النبي ﷺ عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وإنه يعني الرجل ليصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا قال أبو معاوية وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق.

3900 حدثنا وكيع، ويزيد، أنبأنا إسماعيل، عن قيس، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق وآخر آتاه الله حكمة فهو يقضي بها ويعلمها.

3901 حدثنا وكيع، حدثنا حسن، عن يحيى بن الحارث، عن أبي ماجد الحنفي، عن ابن مسعود، قال سألنا رسول الله ﷺ عن السير بالجنازة فقال ما دون الخبب الجنازة متبوعة وليست بتابع.

3902 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن عبد الله بن مرة، عن مسروق، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ ليس منا من شق الجيوب ولطم الخدود ودعا بدعوى الجاهلية.

3903 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن عمارة بن عمير، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد الله، قال قال لنا رسول الله ﷺ يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء.

3904 حدثنا وكيع، عن ابن أبي خالد، عن قيس، عن عبد الله، قال كنا مع النبي ﷺ ونحن شباب فقلنا يا رسول الله ألا نستخصي فنهانا ثم رخص لنا في أن ننكح المرأة بالثوب إلى الأجل ثم قرأ عبد الله {لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم}.

3905 حدثنا وكيع، حدثنا سليمان بن المغيرة، عن أبي موسى الهلالي، عن أبيه، أن رجلا، كان في سفر فولدت امرأته فاحتبس لبنها فجعل يمصه ويمجه فدخل حلقه فأتى أبا موسى فقال حرمت عليك قال فأتى ابن مسعود فسأله فقال قال رسول الله ﷺ لا يحرم من الرضاع إلا ما أنبت اللحم وأنشز العظم.

3906 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، عن عبد الله، أنه قال في خطبة الحاجة إن الحمد لله نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ثم قرأ ثلاث آيات من كتاب الله {اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون} {اتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا} {اتقوا الله وقولوا قولا سديدا} إلى آخر الآية حدثنا وكيع حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص وأبي عبيدة عن عبد الله قال علمنا رسول الله ﷺ خطبة الحاجة فذكر نحو هذا الحديث إلا أنه لم يقل إن.

3907 حدثنا وكيع، حدثنا المسعودي، عن جامع بن شداد أبي صخرة، عن عبد الرحمن بن يزيد، قال لما أتى عبد الله الجمرة جمرة العقبة استبطن الوادي واستقبل الكعبة وجعل الجمرة على حاجبه الأيمن ثم رمى بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة ثم قال من هاهنا والذي لا إله غيره رمى الذي أنزلت عليه سورة البقرة.

3908 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن عبيدة، عن عبد الله، قال قال لي رسول الله ﷺ اقرأ علي القرآن قلت يا رسول الله كيف أقرأ عليك وإنما أنزل عليك قال إني أشتهي أن أسمعه من غيري قال فافتتحت سورة النساء فقرأت عليه فلما بلغت فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا قال نظرت إليه وعيناه تذرفان.

3909 حدثنا وكيع، عن مسعر، عن علقمة بن مرثد، عن المغيرة بن عبد الله اليشكري، عن المعرور بن سويد، عن عبد الله، قال قالت أم حبيبة اللهم أمتعني بزوجي رسول الله ﷺ وبأبي أبي سفيان وبأخي معاوية فقال النبي ﷺ سألت الله عز وجل لآجال مضروبة وأيام معدودة وأرزاق مقسومة لن يعجل شيئا قبل حله أو يؤخر شيئا عن حله ولو كنت سألت الله عز وجل أن يعيذك من عذاب في النار أو عذاب في القبر كان خيرا وأفضل.

3910 قال وذكر عنده أن القردة قال مسعر أراه قال والخنازير مما مسخ قال فقال النبي ﷺ إن الله عز وجل لم يجعل لمسيخ نسلا ولا عقبا وقد كانت القردة أراه قال والخنازير قبل ذلك حدثنا عبد الرزاق حدثنا الثوري عن علقمة بن مرثد نحوه بإسناده ولم يشك في الخنازير.

3911 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن عبد الله بن مرة، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ ألا إني أبرأ إلى كل خليل من خلة ولو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر إن صاحبكم خليل الله عز وجل.

3912 حدثنا وكيع، عن المسعودي، عن الحكم، عن ذر، عن وائل بن مهانة التيمي، عن عبد الله، عن النبي ﷺ قال يا معشر النساء تصدقن فإنكن أكثر أهل النار فقالت امرأة وما لنا أكثر أهل النار قال لأنكن تكثرن اللعن وتكفرن العشير.

3913 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن عبد الله بن مرة، عن مسروق، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ ما من نفس تقتل ظلما إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها ذلك بأنه أول من سن القتل.

3914 حدثنا وكيع، وعبد الرحمن المعنى، وهذا، لفظ وكيع حدثنا سفيان عن عبد الكريم الجزري عن زياد بن أبي مريم عن عبد الله بن معقل أن أباه معقل بن مقرن المزني قال لابن مسعود أسمعت رسول الله ﷺ يقول الندم توبة قال نعم.

3915 حدثنا وكيع، حدثنا المسعودي، عن جابر، عن أبي الضحى، عن مسروق، عن عبد الله، قال حدثنا رسول الله ﷺ وهو الصادق المصدوق قال بيع المحفلات خلابة ولا تحل الخلابة لمسلم.

3916 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن زبيد، عن أبي وائل، عن عبد الله بن مسعود، يحدثه عن النبي ﷺ قال سباب المسلم فسوق وقتاله كفر.

3917 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن زيد بن وهب، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ و حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن سليمان قال سمعت زيد بن وهب قال سمعت عبد الله بن مسعود عن النبي ﷺ إنكم سترون بعدي أثرة وفتنا وأمورا تنكرونها قلنا يا رسول الله فماذا تأمر لمن أدرك ذلك منا قال تؤدون الحق الذي عليكم وتسألون الله الذي لكم.

3918 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن شعبة، عن السدي، عن مرة، عن عبد الله، قال وإن منكم إلا واردها قال يدخلونها أو يلجونها ثم يصدرون منها بأعمالهم قلت له إسرائيل حدثه عن النبي ﷺ قال نعم هو عن النبي ﷺ أو كلاما هذا معناه.

3919 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال لعن الله الواشمات والمتوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله قال فبلغ امرأة في البيت يقال لها أم يعقوب فجاءت إليه فقالت بلغني أنك قلت كيت وكيت فقال ما لي لا ألعن من لعن رسول الله ﷺ في كتاب الله عز وجل فقالت إني لأقرأ ما بين لوحيه فما وجدته فقال إن كنت قرأتيه فقد وجدتيه أما قرأت ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا قالت بلى قال فإن النبي ﷺ نهى عنه قالت إني لأظن أهلك يفعلون قال اذهبي فانظري فنظرت فلم تر من حاجتها شيئا فجاءت فقالت ما رأيت شيئا قال لو كانت كذلك لم تجامعنا قال وسمعته من عبد الرحمن بن عابس يحدثه عن أم يعقوب سمعه منها فاخترت حديث منصور.

3920 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، عن عبيدة، عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه قال خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثلاثا أو أربعا ثم يجيء قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته قال وكان أصحابنا يضربونا ونحن صبيان على الشهادة والعهد.

3921 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن منصور، والأعمش، وواصل، عن أبي وائل، عن عمرو بن شرحبيل، عن عبد الله، قال قلت يا رسول الله أي الذنب أعظم عند الله عز وجل قال أن تجعل لله عز وجل ندا وهو خلقك قال قلت ثم ماذا قال ثم أن تقتل ولدك خشية أن يأكل من طعامك وقال عبد الرحمن مرة أن يطعم معك قال ثم قلت ثم ماذا قال أن تزاني بحليلة جارك حدثنا بهز بن أسد حدثنا شعبة حدثنا واصل الأحدب قال سمعت أبا وائل يقول قال عبد الله سألت رسول الله ﷺ أي الذنب أعظم فذكره حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن واصل عن أبي وائل عن عبد الله قال سألت رسول الله ﷺ فذكره حدثنا علي بن حفص حدثنا ورقاء عن منصور عن أبي وائل عن عمرو بن شرحبيل عن عبد الله قال قلت يا رسول الله أي الذنب أعظم فذكره ثم قرأ {والذين لا يدعون مع الله إلها آخر} إلى {مهانا}.

3922 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه كان يقول اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفة والغنى.

3923 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ لو كنت متخذا خليلا لاتخذت ابن أبي قحافة خليلا.

3924 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن الأعمش، عن عمارة، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد الله، قال ما رأيت رسول الله ﷺ صلى صلاة إلا لميقاتها إلا أنه جمع بين المغرب والعشاء بجمع وصلى الصبح يومئذ لغير ميقاتها حدثنا أبو معاوية حدثنا الأعمش عن عمارة معناه.

3925 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن الأعمش، عن عبد الله بن مرة، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال لأن أحلف تسعا أن رسول الله ﷺ قتل قتلا أحب إلي من أن أحلف واحدة أنه لم يقتل وذلك أن الله عز وجل جعله نبيا واتخذه شهيدا قال فذكرت ذلك لإبراهيم فقال كانوا يرون ويقولون إن اليهود سموه وأبا بكر رضي الله عنه.

3926 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا سفيان، وعبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، عن عبد الله، قال لما نزلت {فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا} قال عبد الرزاق لما نزلت {إذا جاء نصر الله والفتح} كان النبي ﷺ يكثر أن يقول سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي إنك أنت التواب.

3927 حدثنا عبد الرحمن، عن إسرائيل، عن السدي، عن مرة، عن عبد الله، وإن منكم إلا واردها قال قال رسول الله ﷺ يرد الناس النار كلهم ثم يصدرون عنها بأعمالهم.

3928 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، وحدثنا يزيد، أخبرنا حماد بن زيد، عن عاصم بن أبي النجود، عن أبي وائل، عن عبد الله بن مسعود، قال خط لنا رسول الله ﷺ خطا ثم قال هذا سبيل الله ثم خط خطوطا عن يمينه وعن شماله ثم قال هذه سبل قال يزيد متفرقة على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه ثم قرأ {إن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله}.

3929 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا زائدة، عن عاصم، عن شقيق، عن عبد الله، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إن من شرار الناس من تدركه الساعة وهم أحياء ومن يتخذ القبور مساجد.

3930 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا شعبة، عن علي بن الأقمر، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، عن النبي ﷺ قال تقوم الساعة أو لا تقوم الساعة إلا على شرار الناس.

3931 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا زائدة، عن عاصم، عن شقيق، عن عبد الله، قال كنا نتكلم في الصلاة ويسلم بعضنا على بعض ويوصي أحدنا بالحاجة فأتيت النبي ﷺ فسلمت عليه وهو يصلي فلم يرد علي فأخذني ما قدم وما حدث فلما صلى قال إن الله عز وجل يحدث من أمره ما شاء وإنه قد أحدث أن لا تكلموا في الصلاة.

3932 حدثنا إسماعيل، حدثنا أيوب، عن حميد بن هلال، عن أبي قتادة، عن أسير بن جابر، قال هاجت ريح حمراء بالكوفة فجاء رجل ليس له هجير إلا يا عبد الله بن مسعود جاءت الساعة قال وكان متكئا فجلس فقال إن الساعة لا تقوم حتى لا يقسم ميراث ولا يفرح بغنيمة قال عدوا يجمعون لأهل الإسلام ويجمع لهم أهل الإسلام ونحى بيده نحو الشام قلت الروم تعني قال نعم قال ويكون عند ذاكم القتال ردة شديدة قال فيشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يمسوا فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة فإذا كان اليوم الرابع نهد إليهم بقية أهل الإسلام فيجعل الله عز وجل الدبرة عليهم فيقتلون مقتلة إما قال لا يرى مثلها وإما قال لم نر مثلها حتى إن الطائر ليمر بجنباتهم فما يخلفهم حتى يخر ميتا قال فيتعاد بنو الأب كانوا مائة فلا يجدونه بقي منهم إلا الرجل الواحد فبأي غنيمة يفرح أو أي ميراث يقاسم قال بينا هم كذلك إذ سمعوا بناس أكثر من ذلك قال جاءهم الصريخ أن الدجال قد خلف في ذراريهم فيرفضون ما في أيديهم ويقبلون فيبعثون عشرة فوارس طليعة قال رسول الله ﷺ إني لأعلم أسماءهم وأسماء آبائهم وألوان خيولهم هم خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ.

3933 حدثنا إسماعيل، عن سليمان، عن أبي عثمان، عن ابن مسعود، قال قال رسول الله ﷺ لا يمنعن أحدكم أذان بلال أو قال نداء بلال من سحوره فإنه يؤذن أو قال ينادي ليرجع قائمكم ولينبه نائمكم ثم ليس أن يقول هكذا أو قال هكذا حتى يقول هكذا.

3934 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال قسم رسول الله ﷺ قسما قال فقال رجل من الأنصار إن هذه القسمة ما أريد بها وجه الله عز وجل قال عبد الله يا عدو الله أما لأخبرن رسول الله ﷺ بما قلت قال فذكرت ذلك للنبي ﷺ فاحمر وجهه وقال رحمة الله على موسى قد أوذي بأكثر من هذا فصبر.

3935 حدثنا إسماعيل، أخبرنا داود، وابن أبي زائدة المعنى، قالا حدثنا داود، عن الشعبي، عن علقمة، قال قلت لابن مسعود هل صحب رسول الله ﷺ ليلة الجن منكم أحد فقال ما صحبه منا أحد ولكنا قد فقدناه ذات ليلة فقلنا اغتيل استطير ما فعل قال فبتنا بشر ليلة بات بها قوم فلما كان في وجه الصبح أو قال في السحر إذا نحن به يجيء من قبل حراء فقلنا يا رسول الله فذكروا الذي كانوا فيه فقال إنه أتاني داعي الجن فأتيتهم فقرأت عليهم قال فانطلق بنا فأراني آثارهم وآثار نيرانهم قال وقال الشعبي سألوه الزاد قال ابن أبي زائدة قال عامر فسألوه ليلتئذ الزاد وكانوا من جن الجزيرة فقال كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم أوفر ما كان عليه لحما وكل بعرة أو روثة علف لدوابكم فلا تستنجوا بهما فإنهما زاد إخوانكم من الجن.

3936 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن الحكم، عن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن يزيد، أنه حج مع عبد الله وأنه رمى الجمرة بسبع حصيات قال وجعل البيت عن يساره ومني عن يمينه وقال هذا مقام الذي أنزلت عليه سورة البقرة.

3937 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن الحكم، قال سمعت ذرا، يحدث عن وائل بن مهانة، عن عبد الله بن مسعود، عن النبي ﷺ قال للنساء تصدقن فإنكن أكثر أهل النار فقالت امرأة ليست من علية النساء أو من أعقلهن يا رسول الله فيم أو لم أو بم قال إنكن تكثرن اللعن وتكفرن العشير حدثنا بهز حدثنا شعبة حدثني الحكم عن ذر عن وائل بن مهانة من تيم الرباب من أصحاب عبد الله عن عبد الله قال قال رسول الله ﷺ للنساء تصدقن فإنكن أكثر أهل النار فقالت امرأة ليست من علية النساء فيم وبم ولم فذكر الحديث.

3938 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة، قال سمعت أبا وائل، يقول سمعت عبد الله، يقول قلت أنت سمعته من عبد الله، قال نعم وقد رفعه قال لا أحد أغير من الله عز وجل ولذلك حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا أحد أحب إليه المدح من الله عز وجل ولذلك مدح نفسه.

3939 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة، أنه سمع أبا وائل، يحدث أن رجلا، جاء إلى ابن مسعود فقال إني قرأت المفصل كله في ركعة فقال عبد الله هذا كهذ الشعر لقد عرفت النظائر التي كان رسول الله ﷺ يقرن بينهن قال فذكر عشرين سورة من المفصل سورتين سورتين في كل ركعة.

3940 حدثنا محمد بن جعفر، وحجاج، قالا حدثنا شعبة، عن سعد بن إبراهيم، عن أبي عبيدة، قال حجاج في حديثه سمعت أبا عبيدة، عن أبيه عبد الله بن مسعود، أن رسول الله ﷺ كان إذا قعد في الركعتين الأوليين كأنه على الرضف قلت لسعد حتى يقوم قال حتى يقوم قال حجاح قال شعبة كان سعد يحرك شفتيه بشيء فقلت حتى يقوم قال حتى يقوم.

3941 حدثنا محمد بن جعفر، وحجاج، قالا حدثنا شعبة، ويزيد، أخبرنا المسعودي، عن سماك بن حرب، عن عبد الرحمن بن عبد الله، عن عبد الله بن مسعود، عن النبي ﷺ أنه قال قال حجاج كنا عند النبي ﷺ فقال قال يزيد جمعنا رسول الله ﷺ ونحن أربعون فكنت في آخر من أتاه قال إنكم منصورون ومصيبون ومفتوح لكم فمن أدرك ذلك فليتق الله وليأمر بالمعروف ولينه عن المنكر ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار قال يزيد وليصل رحمه.

3942 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، وعبد الرزاق، أخبرنا إسرائيل، عن سماك بن حرب، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود، عن أبيه، عن النبي ﷺ أنه قال قال عبد الرزاق سمعت رسول الله ﷺ يقول نضر الله امرأ سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه فرب مبلغ أحفظ له من سامع.

3943 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، وحجاح، قال سمعت عقبة بن وساج، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه قال فضل صلاة الرجل في الجميع على صلاته وحده خمس وعشرون درجة قال حجاج ولم يرفعه شعبة لي وقد رفعه لغيري قال أنا أهاب أن أرفعه لأن عبد الله قلما كان يرفع إلى النبي ﷺ.

3944 حدثنيه بهز، حدثنا همام، أخبرنا قتادة، عن مورق، عن أبي الأحوص الجشمي، عن ابن مسعود، أن النبي ﷺ كان يفضل صلاة الجميع على صلاة الرجل وحده بخمس وعشرين صلاة كلها مثل صلاته.

3945 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، قال سمعت أبا إسحاق، يحدث عن أبي الأحوص، عن عبد الله بن مسعود، أنه قال إن محمدا ﷺ علم فواتح الخير وجوامعه وخواتمه فقال إذا قعدتم في كل ركعتين فقولوا التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ثم ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فليدع به ربه عز وجل.

3946 وإن محمدا ﷺ قال ألا أنبئكم ما العضه قال هي النميمة القالة بين الناس.

3947 وإن محمدا ﷺ قال إن الرجل يصدق حتى يكتب صديقا ويكذب حتى يكتب كذابا.

3948 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه قال لو كنت متخذا من أمتي أحدا خليلا لاتخذت أبا بكر رضي الله عنه.

3949 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه كان يقول اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.

3950 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه كان يقرأ هذا الحرف هل من مدكر.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)