مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند علي بن أبي طالب (12)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند الخلفاء الراشدين
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308)

1234 حدثنا عبد الله، حدثني نصر بن علي، حدثنا عبد الله بن داود، عن نعيم بن حكيم، عن أبي مريم، عن علي، رضي الله عنه قال كان على الكعبة أصنام فذهبت لأحمل النبي ﷺ إليها فلم أستطع فحملني فجعلت أقطعها ولو شئت لنلت السماء.

1235 حدثنا عبد الله، حدثني أبو خيثمة، حدثنا شبابة بن سوار، حدثني نعيم بن حكيم، حدثني أبو مريم، حدثنا علي بن أبي طالب، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال إن قوما يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم طوبى لمن قتلهم وقتلوه علامتهم رجل مخدج اليد.

1236 حدثنا عبد الله، حدثني نصر بن علي، وعبيد الله بن عمر، قالا حدثنا عبد الله بن داود، عن نعيم بن حكيم، عن أبي مريم، عن علي، رضي الله عنه أن امرأة، الوليد بن عقبة أتت النبي ﷺ فقالت يا رسول الله إن الوليد يضربها وقال نصر بن علي في حديثه تشكوه قال قولي له قد أجارني قال علي فلم تلبث إلا يسيرا حتى رجعت فقالت ما زادني إلا ضربا فأخذ هدبة من ثوبه فدفعها إليها وقال قولي له إن رسول الله ﷺ قد أجارني فلم تلبث إلا يسيرا حتى رجعت فقالت ما زادني إلا ضربا فرفع يديه وقال اللهم عليك الوليد أثم بي مرتين وهذا لفظ حديث القواريري ومعناهما واحد حدثنا عبد الله حدثني أبو بكر بن أبي شيبة وأبو خيثمة قالا حدثنا عبيد الله بن موسى أنبأنا نعيم بن حكيم عن أبي مريم عن علي أن امرأة الوليد بن عقبة جاءت إلى رسول الله ﷺ تشتكي الوليد أنه يضربها فذكر الحديث.

1237 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن الحكم، عن يحيى بن الجزار، عن علي، رضي الله عنه عن النبي ﷺ أنه كان يوم الأحزاب على فرضة من فرض الخندق فقال شغلونا عن صلاة الوسطى حتى غربت الشمس ملأ الله قبورهم وبيوتهم أو بطونهم وبيوتهم نارا.

1238 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، قال سمعت القاسم بن أبي بزة، يحدث عن أبي الطفيل، قال سئل علي رضي الله عنه هل خصكم رسول الله ﷺ بشيء فقال ما خصنا رسول الله ﷺ بشيء لم يعم به الناس كافة إلا ما كان في قراب سيفي هذا قال فأخرج صحيفة فيها مكتوب لعن الله من ذبح لغير الله لعن الله من سرق منار الأرض ولعن الله من لعن والده ولعن الله من آوى محدثا.

1239 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن أبي حسان الأعرج، عن عبيدة، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال يوم الأحزاب اللهم املأ بيوتهم وقبورهم نارا كما شغلونا عن صلاة الوسطى حتى آبت الشمس.

1240 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سلمة بن كهيل، قال سمعت حجية بن عدي، قال سمعت علي بن أبي طالب، رضي الله عنه وسأله رجل عن البقرة، فقال عن سبعة، وسأله، عن الأعرج، فقال إذا بلغت المنسك وسئل عن القرن، فقال لا يضره وقال علي أمرنا رسول الله ﷺ أن نستشرف العين والأذن.

1241 حدثنا بهز، وعفان المعنى، قالا حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا سماك، عن حنش بن المعتمر، أن عليا، رضي الله عنه كان باليمن فاحتفروا زبية للأسد فجاء حتى وقع فيها رجل وتعلق بآخر وتعلق الآخر بآخر وتعلق الآخر بآخر حتى صاروا أربعة فجرحهم الأسد فيها فمنهم من مات فيها ومنهم من أخرج فمات قال فتنازعوا في ذلك حتى أخذوا السلاح قال فأتاهم علي رضي الله عنه فقال ويلكم تقتلون مائتي إنسان في شأن أربعة أناسي تعالوا أقض بينكم بقضاء فإن رضيتم به وإلا فارتفعوا إلى النبي ﷺ قال فقضى للأول ربع دية وللثاني ثلث دية وللثالث نصف دية وللرابع الدية كاملة قال فرضي بعضهم وكره بعضهم وجعل الدية على قبائل الذين ازدحموا قال فارتفعوا إلى النبي ﷺ قال بهز قال حماد أحسبه قال كان متكئا فاحتبى قال سأقضي بينكم بقضاء قال فأخبر أن عليا رضي الله عنه قضى بكذا وكذا قال فأمضى قضاءه قال عفان سأقضي بينكم.

1242 حدثنا عبد الله، حدثني حجاح بن الشاعر، حدثنا شبابة، حدثني نعيم بن حكيم، حدثني أبو مريم، ورجل، من جلساء علي رضي الله عنه عن علي أن النبي ﷺ قال يوم غدير خم من كنت مولاه فعلي مولاه قال فزاد الناس بعد وال من والاه وعاد من عاداه.

1243 حدثنا بهز بن أسد، حدثنا حماد بن سلمة، أنبأنا سلمة بن كهيل، عن حجية بن عدي، أن عليا، رضي الله عنه سئل عن البقرة فقال عن سبعة وسئل عن المكسورة القرن فقال لا بأس وسئل عن العرج فقال ما بلغت المنسك ثم قال أمرنا رسول الله ﷺ أن نستشرف العينين والأذنين.

1244 حدثنا عبد الله، حدثني العباس بن الوليد النرسي، حدثنا عبد الواحد بن زياد، حدثنا سعيد الجريري، عن أبي الورد، عن ابن أعبد، قال قال لي علي بن أبي طالب رضي الله عنه يا ابن أعبد هل تدري ما حق الطعام قال قلت وما حقه يا ابن أبي طالب قال تقول بسم الله اللهم بارك لنا فيما رزقتنا قال وتدري ما شكره إذا فرغت قال قلت وما شكره قال تقول الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا ثم قال ألا أخبرك عني وعن فاطمة رضي الله عنها كانت ابنة رسول الله ﷺ وكانت من أكرم أهله عليه وكانت زوجتي فجرت بالرحى حتى أثر الرحى بيدها وأسقت بالقربة حتى أثرت القربة بنحرها وقمت البيت حتى اغبرت ثيابها وأوقدت تحت القدر حتى دنست ثيابها فأصابها من ذلك ضرر فقدم على رسول الله ﷺ بسبي أو خدم قال فقلت لها انطلقي إلى رسول الله ﷺ فاسأليه خادما يقيك حر ما أنت فيه فانطلقت إلى رسول الله ﷺ فوجدت عنده خدما أو خداما فرجعت ولم تسأله فذكر الحديث فقال ألا أدلك على ما هو خير لك من خادم إذا أويت إلى فراشك سبحي ثلاثا وثلاثين واحمدي ثلاثا وثلاثين وكبري أربعا وثلاثين قال فأخرجت رأسها فقالت رضيت عن الله ورسوله مرتين فذكر مثل حديث ابن علية عن الجريري أو نحوه.

1245 حدثنا بهز، حدثنا همام، عن قتادة، عن أبي حسان، عن عبيدة، قال كنا نرى أن صلاة، الوسطى صلاة الصبح قال فحدثنا علي رضي الله عنه أنهم يوم الأحزاب اقتتلوا وحبسونا عن صلاة العصر فقال النبي ﷺ اللهم املأ قبورهم نارا أو املأ بطونهم نارا كما حبسونا عن صلاة الوسطى قال فعرفنا يومئذ أن صلاة الوسطى صلاة العصر.

1246 حدثنا بهز، حدثنا شعبة، أخبرني عبد الملك بن ميسرة، عن زيد بن وهب، عن علي، رضي الله عنه أن النبي ﷺ بعث إليه حلة سيراء فلبسها وخرج على القوم فعرف الغضب في وجهه فأمره أن يشققها بين نسائه.

1247 حدثنا بهز، حدثنا شعبة، عن عبد الملك بن ميسرة، قال سمعت النزال بن سبرة، قال رأيت عليا رضي الله عنه صلى الظهر ثم قعد لحوائج الناس فلما حضرت العصر أتي بتور من ماء فأخذ منه كفا فمسح وجهه وذراعيه ورأسه ورجليه ثم أخذ فضله فشرب قائما وقال إن ناسا يكرهون هذا وقد رأيت رسول الله ﷺ يفعله وهذا وضوء من لم يحدث.

1248 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن سلمة بن كهيل، عن الشعبي، أن عليا، رضي الله عنه قال لشراحة لعلك استكرهت لعل زوجك أتاك لعلك قالت لا فلما وضعت جلدها ثم رجمها فقيل له لم جلدتها ثم رجمتها قال جلدتها بكتاب الله ورجمتها بسنة رسول الله ﷺ.

1249 حدثنا عبد الله، حدثنا أبو كامل، فضيل بن الحسين وحدثنا محمد بن عبيد بن حساب، قالا حدثنا عبد الواحد بن زياد، حدثنا عبد الرحمن بن إسحاق، عن النعمان بن سعد، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ خياركم من تعلم القرآن وعلمه.

1250 حدثنا عبد الله، حدثني أبو عبد الرحمن عبد الله بن عمر، حدثنا أبو معاوية، عن عبد الرحمن بن إسحاق القرشي، عن سيار أبي الحكم، عن أبي وائل، قال أتى عليا رضي الله عنه رجل فقال يا أمير المؤمنين إني عجزت عن مكاتبتي فأعني فقال علي رضي الله عنه ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله ﷺ لو كان عليك مثل جبل صير دنانير لأداه الله عنك قلت بلى قال قل اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك.

1251 حدثنا عبد الله، حدثنا أبو كامل الجحدري، ومحمد بن أبي بكر المقدمي، وروح بن عبد المؤمن المقرئ، وحدثنا محمد بن عبيد بن حساب، وعبيد الله بن عمر القواريري، قالوا حدثنا عبد الواحد بن زياد، حدثنا عبد الرحمن بن إسحاق، عن النعمان بن سعد، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ اللهم بارك لأمتي في بكورها.

1252 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، عن عاصم بن كليب، حدثني أبو بردة بن أبي موسى، قال كنت جالسا مع أبي موسى فأتانا علي رضي الله عنه فقام على أبي موسى فأمره بأمر من أمر الناس قال قال علي قال لي رسول الله ﷺ قل اللهم اهدني وسددني واذكر بالهدى هدايتك الطريق واذكر بالسداد تسديد السهم ونهاني أن أجعل خاتمي في هذه وأهوى أبو بردة إلى السبابة أو الوسطى قال عاصم أنا الذي اشتبه علي أيتهما عنى ونهاني عن الميثرة والقسية قال أبو بردة فقلت لأمير المؤمنين ما الميثرة وما القسية قال أما الميثرة شيء كانت تصنعه النساء لبعولتهن يجعلونه على رحالهم وأما القسي فثياب كانت تأتينا من الشام أو اليمن شك عاصم فيها حرير فيها أمثال الأترج قال أبو بردة فلما رأيت السبني عرفت أنها هي.

1253 حدثنا عبد الله، حدثنا محمد بن المنهال، أخو حجاج حدثنا عبد الواحد بن زياد، حدثنا عبد الرحمن بن إسحاق، عن النعمان بن سعد، قال قال رجل لعلي يا أمير المؤمنين أي شهر تأمرني أن أصوم بعد رمضان فقال ما سمعت أحدا سأل عن هذا بعد رجل سأل رسول الله ﷺ فقال يا رسول الله أي شهر تأمرني أن أصوم بعد رمضان فقال إن كنت صائما شهرا بعد رمضان فصم المحرم فإنه شهر الله وفيه يوم تاب على قوم ويتوب فيه على قوم.

1254 حدثنا عبد الله، حدثنا روح بن عبد المؤمن، حدثنا عبد الواحد بن زياد، و حدثني عمرو الناقد، حدثنا محمد بن فضيل، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن النعمان بن سعد، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ اللهم بارك لأمتي في بكورها.

1255 حدثنا عفان، أراه عن أبي عوانة، عن خالد بن علقمة، عن عبد خير، قال أتيت عليا رضي الله عنه وقد صلى فدعا بطهور فقلنا ما يصنع بالطهور وقد صلى ما يريد إلا أن يعلمنا فأتي بطست وإناء فرفع الإناء فصب على يده فغسلها ثلاثا ثم غمس يده في الإناء فمضمض واستنثر ثلاثا ثم تمضمض وتنثر من الكف الذي أخذ منه ثم غسل وجهه ثلاثا وغسل يده اليمنى ثلاثا ويده الشمال ثلاثا ثم جعل يده في الماء فمسح برأسه مرة واحدة ثم غسل رجله اليمنى ثلاثا ورجله الشمال ثلاثا ثم قال من سره أن يعلم طهور رسول الله ﷺ فهو هذا.

1256 حدثنا معاذ، أنبأنا زهير بن معاوية أبو خيثمة، عن عبد الكريم الجزري، عن مجاهد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن علي، رضي الله عنه قال أمرني رسول الله ﷺ أن أقوم على بدنه وأن أتصدق بلحومها وجلودها وأجلتها وأن لا أعطي الجازر منها قال نحن نعطيه من عندنا حدثنا معاذ حدثنا سفيان الثوري عن عبد الكريم عن مجاهد عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن علي رضي الله عنه قال أمرني رسول الله ﷺ مثل هذا إلا أنه لم يقل نحن نعطيه من عندنا.

1257 حدثنا عفان، حدثنا همام، أنبأنا قتادة، عن أبي حسان، عن عبيدة السلماني، عن علي، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال يوم الأحزاب ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارا كما حبسونا عن الصلاة الوسطى حتى غابت الشمس أو قال حتى آبت الشمس إحدى الكلمتين.

1258 حدثنا عفان، حدثنا حماد، عن عطاء بن السائب، عن أبي ظبيان الجنبي، أن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه أتي بامرأة قد زنت فأمر برجمها فذهبوا بها ليرجموها فلقيهم علي رضي الله عنه فقال ما هذه قالوا زنت فأمر عمر برجمها فانتزعها علي من أيديهم وردهم فرجعوا إلى عمر رضي الله عنه فقال ما ردكم قالوا ردنا علي رضي الله عنه قال ما فعل هذا علي إلا لشيء قد علمه فأرسل إلى علي فجاء وهو شبه المغضب فقال ما لك رددت هؤلاء قال أما سمعت رسول الله ﷺ يقول رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن الصغير حتى يكبر وعن المبتلى حتى يعقل قال بلى قال علي رضي الله عنه فإن هذه مبتلاة بني فلان فلعله أتاها وهو بها فقال عمر لا أدري قال وأنا لا أدري فلم يرجمها.

1259 حدثنا عبد الله، حدثني أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا علي بن مسهر، و حدثني روح بن عبد المؤمن، حدثنا عبد الواحد بن زياد، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن النعمان بن سعد، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ اللهم بارك لأمتي في بكورها.

1260 حدثنا عبد الله، حدثني عبيد الله بن عمر القواريري، حدثنا عبد الواحد بن زياد، حدثنا عبد الرحمن بن إسحاق، عن النعمان بن سعد، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه رفعه أنه ﷺ نهى أن يقرأ القرآن وهو راكع وقال إذا ركعتم فعظموا الله وإذا سجدتم فادعوا فقمن أن يستجاب لكم.

1261 حدثنا ابن أبي عدي، عن ابن عون، عن محمد، قال قال عبيدة لا أحدثك إلا ما سمعت منه قال محمد فحلف لنا عبيدة ثلاث مرار وحلف له علي لولا أن تبطروا لنبأتكم ما وعد الله الذين يقتلونهم عن لسان محمد ﷺ قال قلت آنت سمعته منه قال إي ورب الكعبة إي ورب الكعبة إي ورب الكعبة فيهم رجل مخدج اليد أو مثدون اليد أحسبه قال أو مودن اليد.

1262 حدثنا عبد الله، حدثني أبو معمر، حدثني علي بن مسهر، وأبو معاوية عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن النعمان بن سعد، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ اللهم بارك لأمتي في بكورها.

1263 حدثنا عبد الله، حدثني سويد بن سعيد، أخبرنا علي بن مسهر، عن عبد الرحمن بن إسحاق، حدثنا النعمان بن سعد، قال كنا جلوسا عند علي رضي الله عنه فقرأ هذه الآية {يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا} قال لا والله ما على أرجلهم يحشرون ولا يحشر الوفد على أرجلهم ولكن على نوق لم تر الخلائق مثلها عليها رحائل من ذهب فيركبون عليها حتى يضربوا أبواب الجنة.

1264 حدثنا محمد بن أبي عدي، عن محمد بن إسحاق، حدثني أبان بن صالح، عن عكرمة، قال وقفت مع الحسين فلم أزل أسمعه يقول لبيك حتى رمى الجمرة فقلت يا أبا عبد الله ما هذا الإهلال قال سمعت علي بن أبي طالب رضي الله عنه يهل حتى انتهى إلى الجمرة وحدثني أن رسول الله ﷺ أهل حتى انتهى إليها.

1265 حدثنا عبد الله، حدثني زهير أبو خيثمة، حدثنا أبو معاوية، حدثنا عبد الرحمن بن إسحاق، عن النعمان بن سعد، عن علي، رضي الله عنه قال أتى النبي ﷺ رجل فقال يا رسول الله أخبرني بشهر أصومه بعد رمضان فقال رسول الله ﷺ إن كنت صائما شهرا بعد رمضان فصم المحرم فإنه شهر الله وفيه يوم تاب فيه على قوم ويتاب فيه على آخرين.

1266 حدثنا أسود بن عامر، أخبرنا شريك، عن منصور، عن ربعي، عن علي، رضي الله عنه قال جاء النبي ﷺ أناس من قريش فقالوا يا محمد إنا جيرانك وحلفاؤك وإن ناسا من عبيدنا قد أتوك ليس بهم رغبة في الدين ولا رغبة في الفقه إنما فروا من ضياعنا وأموالنا فارددهم إلينا فقال لأبي بكر رضي الله عنه ما تقول قال صدقوا إنهم جيرانك قال فتغير وجه النبي ﷺ ثم قال لعمر رضي الله عنه ما تقول قال صدقوا إنهم لجيرانك وحلفاؤك فتغير وجه النبي ﷺ.

1267 حدثنا عبد الله، حدثني سويد بن سعيد، سنة ست وعشرين ومائتين أخبرنا علي بن مسهر، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن النعمان بن سعد، عن علي، رضي الله عنه قال سأله رجل آقرأ في الركوع والسجود فقال قال رسول الله ﷺ إني نهيت أن أقرأ في الركوع والسجود فإذا ركعتم فعظموا الله وإذا سجدتم فاجتهدوا في المسألة فقمن أن يستجاب لكم.

1268 حدثنا عبد الله، حدثني عباد بن يعقوب الأسدي أبو محمد، حدثنا محمد بن فضيل، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن النعمان بن سعد، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ إن في الجنة لغرفا يرى بطونها من ظهورها وظهورها من بطونها فقال أعرابي يا رسول الله لمن هي قال لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وصلى لله بالليل والناس نيام.

1269 حدثنا عبد الله، حدثني روح بن عبد المؤمن المقرئ، حدثنا عبد الواحد بن زياد، و حدثني عباد بن يعقوب الأسدي، حدثنا ابن فضيل، جميعا عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن النعمان بن سعد، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ اللهم بارك لأمتي في بكورها.

1270 حدثنا أسود بن عامر، أنبأنا أبو بكر، عن الأعمش، عن سلمة بن كهيل، عن عبد الله بن سبع، قال خطبنا علي رضي الله عنه فقال والذي فلق الحبة وبرأ النسمة لتخضبن هذه من هذه قال قال الناس فأعلمنا من هو والله لنبيرن عترته قال أنشدكم بالله أن يقتل غير قاتلي قالوا إن كنت قد علمت ذلك استخلف إذا قال لا ولكن أكلكم إلى ما وكلكم إليه رسول الله ﷺ.

1271 حدثنا سليمان بن داود، أنبأنا زائدة، عن السدي، عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن السلمي، قال خطبنا علي رضي الله عنه قال يا أيها الناس أقيموا على أرقائكم الحدود من أحصن منهم ومن لم يحصن فإن أمة لرسول الله ﷺ زنت فأمرني رسول الله ﷺ أن أقيم عليها الحد فأتيتها فإذا هي حديث عهد بنفاس فخشيت إن أنا جلدتها أن تموت فأتيت رسول الله ﷺ فذكرت ذلك له فقال أحسنت.

1272 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن حارثة بن مضرب، عن علي، رضي الله عنه قال بعثني رسول الله ﷺ إلى اليمن فقلت إنك تبعثني إلى قوم وهم أسن مني لأقضي بينهم فقال اذهب فإن الله سيهدي قلبك ويثبت لسانك.

1273 حدثنا عبد الله، حدثني أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو معاوية، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن النعمان بن سعد، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ إن في الجنة سوقا ما فيها بيع ولا شراء إلا الصور من النساء والرجال فإذا اشتهى الرجل صورة دخل فيها وإن فيها لمجمعا للحور العين يرفعن أصواتا لم ير الخلائق مثلها يقلن نحن الخالدات فلا نبيد ونحن الراضيات فلا نسخط ونحن الناعمات فلا نبؤس فطوبى لمن كان لنا وكنا له حدثنا عبد الله حدثني زهير أبو خيثمة حدثنا أبو معاوية حدثنا عبد الرحمن بن إسحاق عن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ إن في الجنة سوقا فذكر الحديث إلا أنه قال فإذا اشتهى الرجل صورة دخلها قال وفيها مجتمع الحور العين يرفعن أصواتا فذكر مثله.

1274 حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن أبان البلخي، حدثنا عبد الرزاق، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي حية بن قيس، عن علي، رضي الله عنه أنه توضأ ثلاثا ثلاثا ثم مسح برأسه ثم شرب فضل وضوئه ثم قال من سره أن ينظر إلى وضوء رسول الله ﷺ فلينظر إلى هذا.

1275 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن سويد بن غفلة، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ يكون في آخر الزمان قوم يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية قتالهم حق على كل مسلم.

1276 حدثنا أبو كامل، حدثنا زهير، حدثنا أبو إسحاق، عن حارثة بن المضرب، عن علي، رضي الله عنه حدثنا يحيى بن آدم، وأبو النضر، قالا حدثنا زهير، عن أبي إسحاق، عن حارثة بن مضرب، عن علي، رضي الله عنه قال كنا إذا احمر البأس ولقي القوم القوم اتقينا برسول الله ﷺ فما يكون منا أحد أدنى من القوم منه.

1277 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا سفيان، عن عبد الرحمن بن عياش، عن زيد بن علي، عن أبيه، عن عبيد الله بن أبي رافع، عن علي، رضي الله عنه قال وقف رسول الله ﷺ بعرفة فقال هذا الموقف وعرفة كلها موقف ثم أردف أسامة فجعل يعنق على ناقته والناس يضربون الإبل يمينا وشمالا لا يلتفت إليهم ويقول السكينة أيها الناس ودفع حين غابت الشمس فأتى جمعا فصلى بها الصلاتين يعني المغرب والعشاء ثم بات بها فلما أصبح وقف على قزح فقال هذا قزح وهو الموقف وجمع كلها موقف قال ثم سار فلما أتى محسرا قرعها فخبت حتى جاز الوادي ثم حبسها وأردف الفضل ثم سار حتى أتى الجمرة فرماها ثم أتى المنحر فقال هذا المنحر ومنى كلها منحر ثم أتته امرأة شابة من خثعم فقالت إن أبي شيخ قد أفند وقد أدركته فريضة الله في الحج فهل يجزئ أن أحج عنه قال نعم فأدي عن أبيك قال ولوى عنق الفضل فقال له العباس يا رسول الله ما لك لويت عنق ابن عمك قال رأيت شابا وشابة فخفت الشيطان عليهما قال وأتاه رجل فقال أفضت قبل أن أحلق قال فاحلق أو قصر ولا حرج قال وأتى زمزم فقال يا بني عبد المطلب سقايتكم لولا أن يغلبكم الناس عليها لنزعت.

1278 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا هاشم يعني ابن البريد، عن إسماعيل الحنفي، عن مسلم البطين، عن أبي عبد الرحمن السلمي، قال أخذ بيدي علي رضي الله عنه فانطلقنا نمشي حتى جلسنا على شط الفرات فقال علي رضي الله عنه قال رسول الله ﷺ ما من نفس منفوسة إلا قد سبق لها من الله شقاء أو سعادة فقام رجل فقال يا رسول الله فيم إذا نعمل قال اعملوا فكل ميسر لما خلق له ثم قرأ هذه الآية {فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى} إلى قوله {فسنيسره للعسرى}.

1279 حدثنا عبد الله، حدثنا إسحاق بن إسماعيل، حدثنا وكيع، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي حية الوادعي، قال رأيت عليا رضي الله عنه بال في الرحبة ثم دعا بماء فتوضأ فغسل كفيه ثلاثا وتمضمض واستنشق ثلاثا وغسل وجهه ثلاثا وغسل ذراعيه ثلاثا ثلاثا ومسح برأسه وغسل قدميه ثلاثا ثلاثا ثم قال رأيت رسول الله ﷺ فعل كالذي رأيتموني فعلت.

1280 حدثنا عبد الله، حدثني زهير أبو خيثمة، حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي حية، عن علي، رضي الله عنه أن النبي ﷺ توضأ ثلاثا ثلاثا.

1281 حدثنا عبد الله، حدثني أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو الأحوص، عن أبي إسحاق، عن أبي حية، قال رأيت عليا رضي الله عنه توضأ فأنقى كفيه ثم غسل وجهه ثلاثا وذراعيه ثلاثا ومسح برأسه ثم غسل قدميه إلى الكعبين ثم قام فشرب فضل وضوئه ثم قال إنما أردت أن أريكم طهور رسول الله ﷺ.

1282 حدثنا عبد الله، حدثني سويد بن سعيد، حدثنا مروان الفزاري، عن المختار بن نافع، حدثني أبو مطر البصري، وكان، قد أدرك عليا رضي الله عنه أن عليا اشترى ثوبا بثلاثة دراهم فلما لبسه قال الحمد لله الذي رزقني من الرياش ما أتجمل به في الناس وأواري به عورتي ثم قال هكذا سمعت رسول الله ﷺ يقول.

1283 حدثنا عبد الله، حدثني سعيد بن يحيى بن سعيد، حدثنا أبي، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي حية الهمداني، قال قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه من سره أن ينظر إلى وضوء رسول الله ﷺ فلينظر إلي قال فتوضأ ثلاثا ثلاثا ثم مسح برأسه ثم شرب فضل وضوئه.

1284 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا مختار بن نافع التمار، عن أبي مطر، أنه رأى عليا أتى غلاما حدثا فاشترى، منه قميصا بثلاثة دراهم ولبسه إلى ما بين الرسغين إلى الكعبين يقول ولبسه الحمد لله الذي رزقني من الرياش ما أتجمل به في الناس وأواري به عورتي فقيل هذا شيء ترويه عن نفسك أو عن نبي الله ﷺ قال هذا شيء سمعته من رسول الله ﷺ يقوله عند الكسوة الحمد لله الذي رزقني من الرياش ما أتجمل به في الناس وأواري به عورتي.

1285 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا مختار، عن أبي مطر، قال بينا نحن جلوس مع أمير المؤمنين علي في المسجد على باب الرحبة جاء رجل فقال أرني وضوء رسول الله ﷺ وهو عند الزوال فدعا قنبرا فقال ائتني بكوز من ماء فغسل كفيه ووجهه ثلاثا وتمضمض ثلاثا فأدخل بعض أصابعه في فيه واستنشق ثلاثا وغسل ذراعيه ثلاثا ومسح رأسه واحدة فقال داخلهما من الوجه وخارجهما من الرأس ورجليه إلى الكعبين ثلاثا ولحيته تهطل على صدره ثم حسا حسوة بعد الوضوء ثم قال أين السائل عن وضوء رسول الله ﷺ كذا كان وضوء نبي الله ﷺ.

1286 حدثنا محمد بن عبيد، وأبو نعيم قالا حدثنا مسعر، عن سعد بن إبراهيم، عن ابن شداد، قال سمعت عليا، رضي الله عنه يقول ما سمعت رسول الله ﷺ يجمع أباه وأمه لأحد إلا لسعد قال أبو نعيم أبويه لأحد.

1287 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا الأعمش، عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن، عن علي، رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله ما لك تنوق في قريش ولا تزوج إلينا قال وعندك شيء قال قلت نعم ابنة حمزة قال تلك ابنة أخي من الرضاعة.

1288 حدثنا أبو سعيد، حدثنا عبد الله بن لهيعة، حدثنا يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الخير، عن عبد الله بن زرير، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال أهديت للنبي ﷺ بغلة فركبها فقال بعض أصحابه لو اتخذنا مثل هذا قال أتريدون أن تنزوا الحمير على الخيل إنما يفعل ذلك الذين لا يعلمون.

1289 حدثنا عبد الله، حدثني عمرو بن محمد بن بكير الناقد، حدثنا العلاء بن هلال الرقي، حدثنا عبيد الله بن عمرو، عن زيد بن أبي أنيسة، عن أبي إسحاق، عن أبي حية، قال قال علي رضي الله عنه ألا أريكم كيف كان نبي الله ﷺ يتوضأ قلنا بلى قال فأتوني بطست وتور من ماء فغسل يديه ثلاثا واستنشق ثلاثا واستنثر ثلاثا وغسل وجهه ثلاثا وغسل يديه إلى المرفقين ثلاثا ومسح برأسه ثلاثا وغسل رجليه ثلاثا.

1290 حدثنا أبو سعيد، حدثنا حماد بن سلمة، عن عطاء بن السائب، عن أبي ظبيان، أن عليا، رضي الله عنه قال لعمر يا أمير المؤمنين أما سمعت رسول الله ﷺ يقول رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن الصغير حتى يكبر وعن المبتلى حتى يعقل.

1291 حدثنا أبو سعيد، حدثنا سعيد بن سلمة بن أبي الحسام، حدثنا عبد الله بن محمد بن عقيل، عن محمد بن علي الأكبر، أنه سمع أباه، علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول قال رسول الله ﷺ أعطيت أربعا لم يعطهن أحد من أنبياء الله أعطيت مفاتيح الأرض وسميت أحمد وجعل التراب لي طهورا وجعلت أمتي خير الأمم.

1292 حدثنا أبو سعيد، حدثنا حماد بن سلمة، عن عطاء بن السائب، عن أبي ظبيان، أن عليا، رضي الله عنه قال لعمر رضي الله عنه يا أمير المؤمنين أما سمعت رسول الله ﷺ يقول رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن الصغير حتى يكبر وعن المبتلى حتى يعقل.

1293 حدثنا أبو سعيد، حدثنا إسرائيل، حدثنا أبو إسحاق، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن غفر لك على أنه مغفور لك لا إله إلا الله العلي العظيم لا إله إلا هو الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين.

1294 حدثنا أبو سعيد، حدثنا هشيم، حدثنا حصين بن عبد الرحمن، عن الشعبي، عن الحارث، عن علي، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ لعن آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه والمحل والمحلل له والواشمة والمستوشمة ومانع الصدقة ونهى عن النوح.

1295 حدثنا حجاج، قال يونس بن أبي إسحاق أخبرني عن أبي إسحاق، عن أبي جحيفة، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ من أذنب في الدنيا ذنبا فعوقب به فالله أعدل من أن يثني عقوبته على عبده ومن أذنب ذنبا في الدنيا فستر الله عليه وعفا عنه فالله أكرم من أن يعود في شيء قد عفا عنه.

1296 حدثنا عبد الله، حدثني أبو خيثمة، وحدثنا إسحاق بن إسماعيل، قالا حدثنا جرير، عن منصور، عن عبد الملك بن ميسرة، عن النزال بن سبرة، قال صلينا مع علي رضي الله عنه الظهر فانطلق إلى مجلس له يجلسه في الرحبة فقعد وقعدنا حوله ثم حضرت العصر فأتي بإناء فأخذ منه كفا فتمضمض واستنشق ومسح بوجهه وذراعيه ومسح برأسه ومسح برجليه ثم قام فشرب فضل إنائه ثم قال إني حدثت أن رجالا يكرهون أن يشرب أحدهم وهو قائم إني رأيت رسول الله ﷺ فعل كما فعلت.

1297 حدثنا حجاج، حدثنا شريك، عن عاصم بن كليب، عن محمد بن كعب القرظي، أن عليا، رضي الله عنه قال لقد رأيتني مع رسول الله ﷺ وإني لأربط الحجر على بطني من الجوع وإن صدقتي اليوم لأربعون ألفا حدثنا أسود حدثنا شريك عن عاصم بن كليب عن محمد بن كعب القرظي عن علي رضي الله عنه فذكر الحديث وقال فيه وإن صدقة مالي لتبلغ أربعين ألف دينار.

1298 حدثنا يحيى بن إسحاق، حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم، عن سلمة بن أبي الطفيل، عن علي، رضي الله عنه قال قال لي رسول الله ﷺ لا تتبع النظر النظر فإن الأولى لك وليست لك الأخيرة.

1299 حدثنا زكريا بن عدي، أنبأنا عبيد الله بن عمرو، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن محمد بن علي، عن علي، رضي الله عنه قال لما ولد الحسن سماه حمزة فلما ولد الحسين سماه بعمه جعفر قال فدعاني رسول الله ﷺ فقال إني أمرت أن أغير اسم هذين فقلت الله ورسوله أعلم فسماهما حسنا وحسينا.

1300 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، عن عثمان بن المغيرة، عن أبي صادق، عن ربيعة بن ناجذ، عن علي، رضي الله عنه قال جمع رسول الله ﷺ أو دعا رسول الله ﷺ بني عبد المطلب فيهم رهط كلهم يأكل الجذعة ويشرب الفرق قال فصنع لهم مدا من طعام فأكلوا حتى شبعوا قال وبقي الطعام كما هو كأنه لم يمس ثم دعا بغمر فشربوا حتى رووا وبقي الشراب كأنه لم يمس أو لم يشرب فقال يا بني عبد المطلب إني بعثت لكم خاصة وإلى الناس بعامة وقد رأيتم من هذه الآية ما رأيتم فأيكم يبايعني على أن يكون أخي وصاحبي قال فلم يقم إليه أحد قال فقمت إليه وكنت أصغر القوم قال فقال اجلس قال ثلاث مرات كل ذلك أقوم إليه فيقول لي اجلس حتى كان في الثالثة ضرب بيده على يدي.

1301 حدثنا عبد الله، حدثنا أبو عبد الرحمن عبد الله بن عمر، حدثنا ابن فضيل، عن الأعمش، عن عبد الملك بن ميسرة، عن النزال بن سبرة، عن علي، رضي الله عنه أنه شرب وهو قائم ثم قال هكذا رأيت رسول الله ﷺ.

1302 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، حدثنا محمد بن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم التيمي، عن سلمة بن أبي الطفيل، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال له يا علي إن لك كنزا من الجنة وإنك ذو قرنيها فلا تتبع النظرة النظرة فإنما لك الأولى وليست لك الآخرة.

1303 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا محمد بن إسحاق، عن عبد الله بن أبي نجيح، عن مجاهد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن علي، رضي الله عنه قال لما نحر رسول الله ﷺ بدنه نحر بيده ثلاثين وأمرني فنحرت سائرها وقال اقسم لحومها بين الناس وجلودها وجلالها ولا تعطين جازرا منها شيئا.

1304 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، قال سمعت عاصم بن ضمرة، يقول سألنا عليا رضي الله عنه عن صلاة رسول الله ﷺ من النهار فقال إنكم لا تطيقون ذلك قلنا من أطاق منا ذلك قال إذا كانت الشمس من هاهنا كهيئتها من هاهنا عند العصر صلى ركعتين وإذا كانت الشمس من هاهنا كهيئتها من هاهنا عند الظهر صلى أربعا ويصلي قبل الظهر أربعا وبعدها ركعتين وقبل العصر أربعا ويفصل بين كل ركعتين بالتسليم على الملائكة المقربين والنبيين ومن تبعهم من المؤمنين والمسلمين.

1305 قال أبو عبد الرحمن حدثني سريج بن يونس أبو الحارث، حدثنا أبو حفص الأبار، عن الحكم بن عبد الملك، عن الحارث بن حصيرة، عن أبي صادق، عن ربيعة بن ناجذ، عن علي، رضي الله عنه قال قال لي النبي ﷺ فيك مثل من عيسى أبغضته اليهود حتى بهتوا أمه وأحبته النصارى حتى أنزلوه بالمنزلة التي ليس به ثم قال يهلك في رجلان محب مفرط يقرظني بما ليس في ومبغض يحمله شنآني على أن يبهتني.

1306 حدثنا عبد الله، حدثني أبو محمد، سفيان بن وكيع بن الجراح بن مليح حدثنا خالد بن مخلد، حدثنا أبو غيلان الشيباني، عن الحكم بن عبد الملك، عن الحارث بن حصيرة، عن أبي صادق، عن ربيعة بن ناجد، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال دعاني رسول الله ﷺ فقال إن فيك من عيسى مثلا أبغضته يهود حتى بهتوا أمه وأحبته النصارى حتى أنزلوه بالمنزل الذي ليس به ألا وإنه يهلك في اثنان محب يقرظني بما ليس في ومبغض يحمله شنآني على أن يبهتني ألا إني لست بنبي ولا يوحى إلي ولكني أعمل بكتاب الله وسنة نبيه ﷺ ما استطعت فما أمرتكم من طاعة الله فحق عليكم طاعتي فيما أحببتم وكرهتم.

1307 حدثنا عبد الله، حدثني أبو خيثمة، زهير بن حرب حدثنا القاسم بن مالك المزني، عن عاصم بن كليب، عن أبيه، قال كنت جالسا عند علي رضي الله عنه فقال إني دخلت على رسول الله ﷺ وليس عنده أحد إلا عائشة رضي الله عنها فقال يا ابن أبي طالب كيف أنت وقوم كذا وكذا قال قلت الله ورسوله أعلم قال قوم يخرجون من المشرق يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية فمنهم رجل مخدج اليد كأن يديه ثدي حبشية حدثنا عبد الله حدثني إسماعيل أبو معمر حدثنا عبد الله بن إدريس حدثنا عاصم بن كليب عن أبيه قال كنت جالسا عند علي رضي الله عنه إذ دخل عليه رجل عليه ثياب السفر فاستأذن على علي رضي الله عنه وهو يكلم الناس فشغل عنه فقال علي رضي الله عنه إني دخلت على رسول الله ﷺ وعنده عائشة رضي الله عنها فقال لي كيف أنت وقوم كذا وكذا فقلت الله ورسوله أعلم ثم عاد فقلت الله ورسوله أعلم قال فقال قوم يخرجون من قبل المشرق يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية فيهم رجل مخدج اليد كأن يده ثدي حبشية أنشدكم بالله هل أخبرتكم أن فيهم فذكر الحديث بطوله.

1308 حدثنا عبد الله، حدثني سفيان بن وكيع بن الجراح، حدثنا أبي، عن أبيه، عن أبي إسحاق، عن أبي حية الوادعي، عن عمرو، ذي مر قال أبصرنا عليا رضي الله عنه توضأ فغسل يديه ومضمض واستنشق قال وأنا أشك في المضمضة والاستنشاق ثلاثا ذكرها أم لا وغسل وجهه ثلاثا ويديه ثلاثا كل واحدة منهما ثلاثا ومسح برأسه وأذنيه قال أحدهما ثم أخذ غرفة فمسح بها رأسه ثم قام فشرب فضل وضوئه ثم قال هكذا كان النبي ﷺ يتوضأ

آخر مسند أمير المؤمنين علي رضي الله عنه.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)