مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند علي بن أبي طالب (3)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند الخلفاء الراشدين
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712)

651 حدثنا أبو نوح يعني قرادا، أنبأنا شعبة، عن أبي التياح، سمعت عبد الله بن أبي الهذيل، يحدث عن رجل، من بني أسد قال خرج علينا علي بن أبي طالب رضي الله عنه فسألوه عن الوتر، قال فقال أمرنا رسول الله ﷺ أن نوتر هذه الساعة ثوب يا ابن النباح أو أذن أو أقم.

652 حدثنا حسين بن علي، عن زائدة، عن سماك، عن حنش، عن علي، رضي الله عنه قال قال لي النبي ﷺ إذا تقدم إليك خصمان فلا تسمع كلام الأول حتى تسمع كلام الآخر فسوف ترى كيف تقضي قال فقال علي رضي الله عنه فما زلت بعد ذلك قاضيا.

653 حدثنا أبو النضر، هاشم بن القاسم حدثنا أبو سلام عبد الملك بن مسلم الحنفي، عن عمران بن ظبيان، عن حكيم بن سعد أبي تحيى، عن علي، رضي الله عنه قال كان النبي ﷺ إذا أراد سفرا قال بك اللهم أصول وبك أجول وبك أسير.

654 حدثنا أبو النضر، هاشم وأبو داود قالا حدثنا ورقاء، عن عبد الأعلى الثعلبي، عن أبي جميلة، عن علي، رضي الله عنه قال احتجم رسول الله ﷺ فأمرني أن أعطي الحجام أجره.

655 حدثنا بكر بن عيسى الراسبي، حدثنا عمر بن الفضل، عن نعيم بن يزيد، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال أمرني النبي ﷺ أن آتيه بطبق يكتب فيه ما لا تضل أمته من بعده قال فخشيت أن تفوتني نفسه قال قلت إني أحفظ وأعي قال أوصي بالصلاة والزكاة وما ملكت أيمانكم.

656 حدثنا حجين، حدثنا إسرائيل، عن عبد الأعلى، عن أبي عبد الرحمن، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال من كذب علي في حلمه كلف عقد شعيرة يوم القيامة.

657 حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن أبي بكر المقدمي، حدثنا فضيل بن سليمان يعني النميري، حدثنا محمد بن أبي يحيى، عن إياس بن عمرو الأسلمي، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ إنه سيكون بعدي اختلاف أو أمر فإن استطعت أن تكون السلم فافعل.

658 حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن جعفر الوركاني، وإسماعيل بن موسى السدي، وحدثنا زكريا بن يحيى، رحمويه قالوا أنبأنا شريك، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن ذي، حدان عن علي، رضي الله عنه قال إن الله عز وجل سمى الحرب على لسان نبيه خدعة قال رحمويه في حديثه على لسان نبيكم.

659 حدثنا عبد الله، حدثني أبي وعبيد الله بن عمر القواريري، قالا حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن ذي، حدان حدثني من، سمع عليا، يقول الحرب خدعة على لسان نبيكم ﷺ.

660 حدثنا عبد الله، حدثني إسحاق بن إسماعيل، حدثنا يحيى بن عباد، حدثنا شعبة، عن عبد الملك بن ميسرة، سمع زيد بن وهب، عن علي، رضي الله عنه أن النبي ﷺ أهديت له حلة سيراء فأرسل بها إلي فرحت بها فعرفت في وجه رسول الله ﷺ الغضب قال فقسمتها بين نسائي.

661 حدثنا عبد الله بن الوليد، وأبو أحمد الزبيري قالا حدثنا سفيان، عن عبد الأعلى، عن أبي عبد الرحمن، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال سفيان لا أعلمه إلا قد رفعه قال من كذب في حلمه كلف يوم القيامة عقد شعيرة قال أبو أحمد قال أراه عن النبي ﷺ.

662 حدثنا حجين بن المثنى، حدثنا إسرائيل، عن عبد الأعلى، عن أبي عبد الرحمن، عن علي، رضي الله عنه قال كان رسول الله ﷺ يواصل إلى السحر.

663 حدثنا روح، حدثنا أسامة بن زيد، عن محمد بن كعب القرظي، عن عبد الله بن شداد بن الهاد، عن عبد الله بن جعفر، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال علمني رسول الله ﷺ إذا نزل بي كرب أن أقول لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله وتبارك الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين.

664 حدثنا عبيدة بن حميد، حدثني ثوير بن أبي فاختة، عن أبيه، قال عاد أبو موسى الأشعري الحسن بن علي قال فدخل علي رضي الله عنه فقال أعائدا جئت يا أبا موسى أم زائرا فقال يا أمير المؤمنين لا بل عائدا فقال علي رضي الله عنه فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول ما عاد مسلم مسلما إلا صلى عليه سبعون ألف ملك من حين يصبح إلى أن يمسي وجعل الله تعالى له خريفا في الجنة قال فقلنا يا أمير المؤمنين وما الخريف قال الساقية التي تسقي النخل.

665 حدثنا عبد الله، حدثني علي بن حكيم الأودي، أنبأنا شريك، عن عثمان بن أبي زرعة، عن زيد بن وهب، قال قدم علي رضي الله عنه على قوم من أهل البصرة من الخوارج فيهم رجل يقال له الجعد بن بعجة فقال له اتق الله يا علي فإنك ميت فقال علي رضي الله عنه بل مقتول ضربة على هذا تخضب هذه يعني لحيته من رأسه عهد معهود وقضاء مقضي وقد خاب من افترى وعاتبه في لباسه فقال ما لكم وللباس هو أبعد من الكبر وأجدر أن يقتدي بي المسلم.

666 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، قال وذكر محمد بن كعب القرظي عن الحارث بن عبد الله الأعور، قال قلت لآتين أمير المؤمنين فلأسألنه عما سمعت العشية قال فجئته بعد العشاء فدخلت عليه فذكر الحديث قال ثم قال سمعت رسول الله ﷺ يقول أتاني جبريل عليه السلام فقال يا محمد إن أمتك مختلفة بعدك قال فقلت له فأين المخرج يا جبريل قال فقال كتاب الله تعالى به يقصم الله كل جبار من اعتصم به نجا ومن تركه هلك مرتين قول فصل وليس بالهزل لا تختلقه الألسن ولا تفنى أعاجيبه فيه نبأ ما كان قبلكم وفصل ما بينكم وخبر ما هو كائن بعدكم.

667 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثني حكيم بن حكيم بن عباد بن حنيف، عن محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب، عن علي بن حسين، عن أبيه، عن جده، علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال دخل علي رسول الله ﷺ وعلى فاطمة رضي الله عنها من الليل فأيقظنا للصلاة قال ثم رجع إلى بيته فصلى هويا من الليل قال فلم يسمع لنا حسا قال فرجع إلينا فأيقظنا وقال قوما فصليا قال فجلست وأنا أعرك عيني وأقول إنا والله ما نصلي إلا ما كتب لنا إنما أنفسنا بيد الله فإذا شاء أن يبعثنا بعثنا قال فولى رسول الله ﷺ وهو يقول ويضرب بيده على فخذه ما نصلي إلا ما كتب لنا ما نصلي إلا ما كتب لنا {وكان الإنسان أكثر شيء جدلا}.

668 حدثنا عبد الله، حدثنا أحمد بن جميل أبو يوسف، أخبرنا يحيى بن عبد الملك بن حميد بن أبي غنية، عن عبد الملك بن أبي سليمان، عن سلمة بن كهيل، عن زيد بن وهب، قال لما خرجت الخوارج بالنهروان قام علي رضي الله عنه في أصحابه فقال إن هؤلاء القوم قد سفكوا الدم الحرام وأغاروا في سرح الناس وهم أقرب العدو إليكم وإن تسيروا إلى عدوكم أنا أخاف أن يخلفكم هؤلاء في أعقابكم إني سمعت رسول الله ﷺ يقول تخرج خارجة من أمتي ليس صلاتكم إلى صلاتهم بشيء ولا صيامكم إلى صيامهم بشيء ولا قراءتكم إلى قراءتهم بشيء يقرءون القرآن يحسبون أنه لهم وهو عليهم لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية وآية ذلك أن فيهم رجلا له عضد وليس لها ذراع عليها مثل حلمة الثدي عليها شعرات بيض لو يعلم الجيش الذين يصيبونهم ما لهم على لسان نبيهم لاتكلوا على العمل فسيروا على اسم الله فذكر الحديث بطوله.

669 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير، عن أبيه، عن عبد الله بن الزبير، قال والله إنا لمع عثمان بن عفان بالجحفة ومعه رهط من أهل الشام فيهم حبيب بن مسلمة الفهري إذ قال عثمان وذكر له التمتع بالعمرة إلى الحج إن أتم للحج والعمرة أن لا يكونا في أشهر الحج فلو أخرتم هذه العمرة حتى تزوروا هذا البيت زورتين كان أفضل فإن الله تعالى قد وسع في الخير وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه في بطن الوادي يعلف بعيرا له قال فبلغه الذي قال عثمان فأقبل حتى وقف على عثمان رضي الله عنه فقال أعمدت إلى سنة سنها رسول الله ﷺ ورخصة رخص الله تعالى بها للعباد في كتابه تضيق عليهم فيها وتنهى عنها وقد كانت لذي الحاجة ولنائي الدار ثم أهل بحجة وعمرة معا فأقبل عثمان رضي الله عنه على الناس فقال وهل نهيت عنها إني لم أنه عنها إنما كان رأيا أشرت به فمن شاء أخذ به ومن شاء تركه.

670 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثني عبد الله بن أبي سلمة، عن مسعود بن الحكم الأنصاري، ثم الزرقي عن أمه، أنها حدثته قالت، لكأني أنظر إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو على بغلة رسول الله ﷺ البيضاء حين وقف على شعب الأنصار في حجة الوداع وهو يقول أيها الناس إن رسول الله ﷺ يقول إنها ليست بأيام صيام إنما هي أيام أكل وشرب وذكر.

671 حدثنا يعقوب، وسعد، قالا حدثنا أبي، عن أبيه، عن عبد الله بن شداد، قال سعد ابن الهاد سمعت عليا، رضي الله عنه يقول ما سمعت النبي ﷺ يجمع أباه وأمه لأحد غير سعد بن أبي وقاص فإني سمعته يقول يوم أحد ارم يا سعد فداك أبي وأمي.

672 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثني إبراهيم بن عبد الله بن حنين، عن أبيه، قال سمعت علي بن أبي طالب، رضي الله عنه يقول نهاني رسول الله ﷺ لا أقول نهاكم عن تختم الذهب وعن لبس القسي والمعصفر وقراءة القرآن وأنا راكع وكساني حلة من سيراء فخرجت فيها فقال يا علي إني لم أكسكها لتلبسها قال فرجعت بها إلى فاطمة رضي الله عنها فأعطيتها ناحيتها فأخذت بها لتطويها معي فشققتها بثنتين قال فقالت تربت يداك يا ابن أبي طالب ماذا صنعت قال فقلت لها نهاني رسول الله ﷺ عن لبسها فالبسي واكسي نساءك.

673 حدثنا سريج بن النعمان، حدثنا أبو عوانة، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ قد عفوت لكم عن الخيل والرقيق فهاتوا صدقة الرقة من كل أربعين درهما درهما وليس في تسعين ومائة شيء فإذا بلغت مائتين ففيها خمسة دراهم.

674 حدثنا أبو أحمد الزبيري، حدثنا علي بن صالح، عن أبي إسحاق، عن عمرو بن مرة، عن عبد الله بن سلمة، عن علي، رضي الله عنه قال قال لي رسول الله ﷺ ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن غفر لك مع أنه مغفور لك لا إله إلا الله الحليم الكريم لا إله إلا الله العلي العظيم سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين.

675 حدثنا أبو أحمد، حدثنا شريك، عن عمران بن ظبيان، عن أبي تحيى، قال لما ضرب ابن ملجم عليا رضي الله عنه الضربة قال علي افعلوا به كما أراد رسول الله ﷺ أن يفعل برجل أراد قتله فقال اقتلوه ثم حرقوه.

676 حدثنا محمد بن سابق، حدثنا إبراهيم بن طهمان، عن منصور، عن المنهال بن عمرو، عن نعيم بن دجاجة، أنه قال دخل أبو مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري على علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقال له علي أنت الذي تقول لا يأتي على الناس مائة سنة وعلى الأرض عين تطرف إنما قال رسول الله ﷺ لا يأتي على الناس مائة سنة وعلى الأرض عين تطرف ممن هو حي اليوم والله إن رجاء هذه الأمة بعد مائة عام.

677 حدثنا معاوية بن عمرو، وأبو سعيد قالا حدثنا زائدة، عن عطاء بن السائب، عن أبيه، عن علي، رضي الله عنه قال جهز رسول الله ﷺ فاطمة رضي الله عنها في خميل وقربة ووسادة أدم حشوها إذخر قال أبو سعيد ليف.

678 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا شعبة، عن سلمة، والمجالد، عن الشعبي، أنهما سمعاه يحدث، أن عليا، رضي الله عنه حين رجم المرأة من أهل الكوفة ضربها يوم الخميس ورجمها يوم الجمعة وقال أجلدها بكتاب الله وأرجمها بسنة نبي الله ﷺ.

679 حدثنا سليمان بن داود، حدثنا عبد الرحمن يعني ابن أبي الزناد، عن موسى بن عقبة، عن عبد الله بن الفضل بن عبد الرحمن بن فلان بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب الهاشمي، عن عبد الرحمن الأعرج، عن عبيد الله بن أبي رافع، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه عن رسول الله ﷺ أنه كان إذا قام إلى الصلاة المكتوبة كبر ورفع يديه حذو منكبيه ويصنع مثل ذلك إذا قضى قراءته وأراد أن يركع ويصنعه إذا رفع رأسه من الركوع ولا يرفع يديه في شيء من صلاته وهو قاعد وإذا قام من السجدتين رفع يديه كذلك وكبر.

680 حدثنا علي بن حفص، أنبأنا ورقاء، عن منصور، عن المنهال، عن نعيم بن دجاجة، قال دخل أبو مسعود على علي رضي الله عنه فقال أنت القائل قال رسول الله ﷺ لا يأتي على الناس مائة عام وعلى الأرض نفس منفوسة إنما قال رسول الله ﷺ لا يأتي على الناس مائة عام وعلى الأرض نفس منفوسة ممن هو حي اليوم وإن رجاء هذه الأمة بعد المائة.

681 حدثنا علي بن إسحاق، أنبأنا عبد الله، حدثنا الحجاج بن أرطاة، عن عطاء الخراساني، أنه حدثه عن مولى، امرأته عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال إذا كان يوم الجمعة خرج الشياطين يربثون الناس إلى أسواقهم ومعهم الرايات وتقعد الملائكة على أبواب المساجد يكتبون الناس على قدر منازلهم السابق والمصلي والذي يليه حتى يخرج الإمام فمن دنا من الإمام فأنصت أو استمع ولم يلغ كان له كفلان من الأجر ومن نأى عنه فاستمع وأنصت ولم يلغ كان له كفل من الأجر ومن دنا من الإمام فلغا ولم ينصت ولم يستمع كان عليه كفلان من الوزر ومن نأى عنه فلغا ولم ينصت ولم يستمع كان عليه كفل من الوزر ومن قال صه فقد تكلم ومن تكلم فلا جمعة له ثم قال هكذا سمعت نبيكم ﷺ.

682 حدثنا خلف بن الوليد، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، رضي الله عنه قال قال النبي ﷺ لا تقوم الساعة حتى يلتمس الرجل من أصحابي كما تلتمس الضالة فلا يوجد.

683 حدثنا خلف بن الوليد، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، رضي الله عنه قال لعن رسول الله ﷺ صاحب الربا وآكله وشاهديه والمحلل والمحلل له.

684 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، قال أنبأنا أبو إسحاق، قال سمعت هبيرة، يقول سمعت عليا، رضي الله عنه يقول نهى رسول الله ﷺ أو نهاني رسول الله ﷺ عن خاتم الذهب والقسي والميثرة.

685 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا أيوب، عن عكرمة، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال يودى المكاتب بقدر ما أدى.

686 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن زبيد الإيامي، عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن، عن علي، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ بعث جيشا وأمر عليهم رجلا فأوقد نارا فقال ادخلوها فأراد ناس أن يدخلوها وقال آخرون إنما فررنا منها فذكر ذلك لرسول الله ﷺ فقال للذين أرادوا أن يدخلوها لو دخلتموها لم تزالوا فيها إلى يوم القيامة وقال للآخرين قولا حسنا وقال لا طاعة في معصية الله إنما الطاعة في المعروف.

687 حدثنا وهب بن جرير، حدثنا أبي، سمعت الأعمش، يحدث عن عمرو بن مرة، عن أبي البختري، عن علي، رضي الله عنه قال قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه للناس ما ترون في فضل فضل عندنا من هذا المال فقال الناس يا أمير المؤمنين قد شغلناك عن أهلك وضيعتك وتجارتك فهو لك فقال لي ما تقول أنت فقلت قد أشاروا عليك فقال لي قل فقلت لم تجعل يقينك ظنا فقال لتخرجن مما قلت فقلت أجل والله لأخرجن منه أتذكر حين بعثك نبي الله ﷺ ساعيا فأتيت العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه فمنعك صدقته فكان بينكما شيء فقلت لي انطلق معي إلى النبي ﷺ فوجدناه خاثرا فرجعنا ثم غدونا عليه فوجدناه طيب النفس فأخبرته بالذي صنع فقال لك أما علمت أن عم الرجل صنو أبيه وذكرنا له الذي رأيناه من خثوره في اليوم الأول والذي رأيناه من طيب نفسه في اليوم الثاني فقال إنكما أتيتماني في اليوم الأول وقد بقي عندي من الصدقة ديناران فكان الذي رأيتما من خثوري له وأتيتماني اليوم وقد وجهتهما فذاك الذي رأيتما من طيب نفسي فقال عمر رضي الله عنه صدقت والله لأشكرن لك الأولى والآخرة.

688 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن ابن عجلان، عن محمد بن كعب القرظي، عن عبد الله بن شداد بن الهاد، عن عبد الله بن جعفر، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال لقنني رسول الله ﷺ هؤلاء الكلمات وأمرني إن نزل بي كرب أو شدة أن أقولهن لا إله إلا الله الكريم الحليم سبحانه وتبارك الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين.

689 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا حماد بن سلمة، عن عطاء بن السائب، عن زاذان، عن علي، رضي الله عنه قال سمعت النبي ﷺ يقول من ترك موضع شعرة من جنابة لم يصبها ماء فعل الله تعالى به كذا وكذا من النار قال علي رضي الله عنه فمن ثم عاديت شعري.

690 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا حماد، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن محمد بن علي ابن الحنفية، عن أبيه، رضي الله عنه قال كفن النبي ﷺ في سبعة أثواب.

691 حدثنا أبو سعيد، حدثنا عبد العزيز بن عبد الله الماجشون، حدثنا عبد الله بن الفضل، والماجشون، عن الأعرج، عن عبيد الله بن رافع، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ كان إذا كبر استفتح ثم قال وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا مسلما وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين قال أبو النضر وأنا أول المسلمين اللهم لا إله إلا أنت أنت ربي وأنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعا لا يغفر الذنوب إلا أنت واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك وكان إذا ركع قال اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظامي وعصبي وإذا رفع رأسه من الركعة قال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ملء السموات والأرض وما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد وإذا سجد قال اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه فصوره فأحسن صوره فشق سمعه وبصره فتبارك الله أحسن الخالقين فإذا سلم من الصلاة قال اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.

692 حدثنا وكيع، حدثنا فطر، عن المنذر، عن ابن الحنفية، قال قال علي رضي الله عنه يا رسول الله أرأيت إن ولد لي بعدك ولد أسميه باسمك وأكنيه بكنيتك قال نعم فكانت رخصة من رسول الله ﷺ لعلي.

693 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن عدي بن ثابت، عن زر بن حبيش، عن علي، رضي الله عنه قال عهد إلي النبي ﷺ أنه لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق.

694 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن سلمة، عن حجية، عن علي، رضي الله عنه قال أمرنا رسول الله ﷺ أن نستشرف العين والأذن.

695 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن مسلم البطين، عن علي بن الحسين، عن مروان بن الحكم، قال كنا نسير مع عثمان رضي الله عنه فإذا رجل يلبي بهما جميعا فقال عثمان رضي الله عنه من هذا فقالوا علي فقال ألم تعلم أني قد نهيت عن هذا قال بلى ولكن لم أكن لأدع قول رسول الله ﷺ لقولك.

696 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن سلمة بن كهيل، عن حجية، قال سأل رجل عليا رضي الله عنه عن البقرة فقال عن سبعة فقال مكسورة القرن فقال لا يضرك قال العرجاء قال إذا بلغت المنسك فاذبح أمرنا رسول الله ﷺ أن نستشرف العين والأذن.

697 حدثنا وكيع، حدثنا جرير بن حازم، وأبو عمرو بن العلاء عن ابن سيرين، سمعاه عن عبيدة، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ يخرج قوم فيهم رجل مودن اليد أو مثدون اليد أو مخدج اليد ولولا أن تبطروا لأنبأتكم بما وعد الله الذين يقتلونهم على لسان نبيه ﷺ قال عبيدة قلت لعلي رضي الله عنه أأنت سمعته من رسول الله ﷺ قال إي ورب الكعبة إي ورب الكعبة إي ورب الكعبة.

698 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن عبد الأعلى الثعلبي، عن أبي جميلة الطهوي، عن علي، رضي الله عنه أن خادما، للنبي ﷺ أحدثت فأمرني النبي ﷺ أن أقيم عليها الحد فأتيتها فوجدتها لم تجف من دمها فأتيته فأخبرته فقال إذا جفت من دمها فأقم عليها الحد أقيموا الحدود على ما ملكت أيمانكم.

699 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن أبي إسحاق، عن عبد خير، عن علي، رضي الله عنه قال كنت أرى أن باطن القدمين أحق بالمسح من ظاهرهما حتى رأيت رسول الله ﷺ يمسح ظاهرهما.

700 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن عثمان الثقفي، رضي الله عنه عن سالم بن أبي الجعد، عن علي، رضي الله عنه قال نهانا رسول الله ﷺ أن ننزي حمارا على فرس.

701 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ لو استخلفت أحدا عن غير مشورة لاستخلفت ابن أم عبد.

702 حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن الحكم، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، حدثنا علي، أن فاطمة، شكت إلى النبي ﷺ أثر العجين في يديها فأتى النبي ﷺ سبي فأتته تسأله خادما فلم تجده فرجعت قال فأتانا وقد أخذنا مضاجعنا قال فذهبت لأقوم فقال مكانكما فجاء حتى جلس حتى وجدت برد قدميه فقال ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم إذا أخذتما مضجعكما سبحتما الله ثلاثا وثلاثين وحمدتماه ثلاثا وثلاثين وكبرتماه أربعا وثلاثين.

703 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن حبيب، عن أبي وائل، عن أبي الهياج الأسدي، قال قال لي علي أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله ﷺ أن لا تدع تمثالا إلا طمسته ولا قبرا مشرفا إلا سويته.

704 حدثنا وكيع، حدثنا إسرائيل، عن ثوير بن أبي فاختة، عن أبيه، عن علي، رضي الله عنه قال كان رسول الله ﷺ يحب هذه السورة سبح اسم ربك الأعلى .

705 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، رضي الله عنه قال جاء ثلاثة نفر إلى النبي ﷺ فقال أحدهم يا رسول الله كانت لي مائة دينار فتصدقت منها بعشرة دنانير وقال الآخر يا رسول الله كان لي عشرة دنانير فتصدقت منها بدينار وقال الآخر كان لي دينار فتصدقت بعشره قال فقال رسول الله ﷺ كلكم في الأجر سواء كلكم تصدق بعشر ماله.

706 حدثنا وكيع، حدثنا المسعودي، ومسعر، عن عثمان بن عبد الله بن هرمز، عن نافع بن جبير بن مطعم، عن علي، رضي الله عنه قال كان رسول الله ﷺ شثن الكفين والقدمين ضخم الكراديس.

707 حدثنا وكيع، عن شريك، عن سماك، عن حنش، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ إذا جلس إليك الخصمان فلا تكلم حتى تسمع من الآخر كما سمعت من الأول.

708 حدثنا وكيع، أنبأنا المسعودي، عن عثمان بن عبد الله بن هرمز، عن نافع بن جبير بن مطعم، عن علي، رضي الله عنه قال كان رسول الله ﷺ ليس بالطويل ولا بالقصير ضخم الرأس واللحية شثن الكفين والقدمين مشرب وجهه حمرة طويل المسربة ضخم الكراديس إذا مشى تكفأ تكفؤا كأنما ينحط من صبب لم أر قبله ولا بعده مثله ﷺ.

709 حدثنا يزيد، أنبأنا إسرائيل، عن ثوير بن أبي فاختة، عن أبيه، عن علي، رضي الله عنه قال أهدى كسرى لرسول الله ﷺ فقبل منه وأهدى له قيصر فقبل منه وأهدت له الملوك فقبل منهم.

710 حدثنا يزيد، عن الحجاج، عن الحكم، عن القاسم بن مخيمرة، عن شريح بن هانئ، قال سألت عائشة رضي الله عنها عن المسح على الخفين فقالت سل عليا فإنه أعلم بهذا مني كان يسافر مع رسول الله ﷺ قال فسألت عليا رضي الله عنه فقال قال رسول الله ﷺ للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن وللمقيم يوم وليلة حدثنا يزيد عن الحجاج عن أبي إسحاق عن علي بن ربيعة عن علي رضي الله عنه عن النبي ﷺ بمثله.

711 حدثنا يزيد، أنبأنا محمد بن إسحاق، عن يزيد بن أبي حبيب، عن عبد العزيز بن أبي الصعبة، عن عبد الله بن زرير الغافقي، قال سمعت عليا، رضي الله عنه يقول أخذ رسول الله ﷺ ذهبا بيمينه وحريرا بشماله ثم رفع بهما يديه فقال هذان حرام على ذكور أمتي.

712 حدثنا يزيد، أنبأنا حماد بن سلمة، عن هشام بن عمرو، عن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، عن علي، رضي الله عنه أن النبي ﷺ كان يقول في آخر وتره اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)