مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند علي بن أبي طالب (4)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند الخلفاء الراشدين
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770)

713 - حدثنا يزيد بن هارون، حدثنا خالد بن عبد الله، عن مطرف، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ نهى أن يجهر القوم بعضهم على بعض بين المغرب والعشاء بالقرآن.

714 حدثنا يزيد، أنبأنا شريك بن عبد الله، عن أبي إسحاق، عن علي بن ربيعة، قال رأيت عليا رضي الله عنه أتي بدابة ليركبها فلما وضع رجله في الركاب قال بسم الله فلما استوى عليها قال الحمد لله {سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين . وإنا إلى ربنا لمنقلبون} ثم حمد الله ثلاثا وكبر ثلاثا ثم قال سبحانك لا إله إلا أنت قد ظلمت نفسي فاغفر لي ثم ضحك فقلت مم ضحكت يا أمير المؤمنين قال رأيت رسول الله ﷺ فعل مثل ما فعلت ثم ضحك فقلت مم ضحكت يا رسول الله قال يعجب الرب من عبده إذا قال رب اغفر لي ويقول علم عبدي أنه لا يغفر الذنوب غيري.

715 حدثنا يزيد، حدثنا حماد بن سلمة، عن يعلى بن عطاء، عن عبد الله بن يسار، أن عمرو بن حريث، عاد الحسن بن علي رضي الله عنه فقال له علي أتعود الحسن وفي نفسك ما فيها فقال له عمرو إنك لست بربي فتصرف قلبي حيث شئت قال علي رضي الله عنه أما إن ذلك لا يمنعنا أن نؤدي إليك النصيحة سمعت رسول الله ﷺ يقول ما من مسلم عاد أخاه إلا ابتعث الله له سبعين ألف ملك يصلون عليه من أي ساعات النهار كان حتى يمسي ومن أي ساعات الليل كان حتى يصبح قال له عمرو وكيف تقول في المشي مع الجنازة بين يديها أو خلفها فقال علي رضي الله عنه إن فضل المشي من خلفها على بين يديها كفضل صلاة المكتوبة في جماعة على الوحدة قال عمرو فإني رأيت أبا بكر وعمر رضي الله عنهما يمشيان أمام الجنازة قال علي رضي الله عنه إنهما إنما كرها أن يحرجا الناس.

716 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عبد الملك بن ميسرة، عن زيد بن وهب، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال كساني رسول الله ﷺ حلة سيراء فخرجت فيها فرأيت الغضب في وجهه قال فشققتها بين نسائي.

717 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن قتادة، قال قال عبد الله بن شقيق كان عثمان رضي الله عنه ينهى عن المتعة وعلي رضي الله عنه يأمر بها فقال عثمان لعلي إنك كذا وكذا ثم قال علي رضي الله عنه لقد علمت أنا قد تمتعنا مع رسول الله ﷺ فقال أجل ولكنا كنا خائفين.

718 حدثنا معاذ بن هشام، حدثني أبي، عن قتادة، عن أبي حرب بن أبي الأسود، عن أبي الأسود الديلي، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال في الرضيع ينضح بول الغلام ويغسل بول الجارية قال قتادة وهذا ما لم يطعما الطعام فإذا طعما غسلا جميعا.

719 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن منصور، عن ربعي بن حراش، عن علي، رضي الله عنه عن النبي ﷺ أنه قال لا يؤمن عبد حتى يؤمن بأربع حتى يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله بعثني بالحق وحتى يؤمن بالبعث بعد الموت وحتى يؤمن بالقدر.

720 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، قال سمعت ناجية بن كعب، يحدث عن علي، رضي الله عنه أنه أتى النبي ﷺ فقال إن أبا طالب مات فقال له النبي ﷺ اذهب فواره فقال إنه مات مشركا فقال اذهب فواره قال فلما واريته رجعت إلى النبي ﷺ فقال لي اغتسل.

721 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا سعيد يعني ابن أبي عروبة، عن الحكم بن عتيبة، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال أمرني رسول الله ﷺ أن أبيع غلامين أخوين فبعتهما وفرقت بينهما فذكرت ذلك للنبي ﷺ فقال أدركهما فأرجعهما ولا تبعهما إلا جميعا.

722 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه قال ليس الوتر بحتم كهيئة الصلاة ولكن سنة سنها رسول الله ﷺ.

723 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، وشعبة، وإسرائيل، عن أبي إسحاق، عن هبيرة، عن علي، رضي الله عنه قال كان النبي ﷺ يوقظ أهله في العشر الأواخر من رمضان.

724 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا زهير، عن عبد الله يعني ابن محمد بن عقيل، عن محمد بن علي، أنه سمع علي بن أبي طالب، رضي الله عنه يقول قال رسول الله ﷺ أعطيت ما لم يعط أحد من الأنبياء فقلنا يا رسول الله ما هو قال نصرت بالرعب وأعطيت مفاتيح الأرض وسميت أحمد وجعل التراب لي طهورا وجعلت أمتي خير الأمم.

725 حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، رضي الله عنه قال كان رسول الله ﷺ يوتر عند الأذان ويصلي ركعتي الفجر عند الإقامة.

726 أنبأنا أبو النضر، حدثنا الأشجعي، عن شيبان، عن جابر، عن عبد الله بن نجي، عن علي، رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال ذكرنا الدجال عند النبي ﷺ وهو نائم فاستيقظ محمرا لونه فقال غير ذلك أخوف لي عليكم ذكر كلمة.

727 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا شريك، عن عثمان بن أبي زرعة، عن سالم بن أبي الجعد، عن علي بن علقمة، عن علي، رضي الله عنه قال أهدي لرسول الله ﷺ بغل أو بغلة فقلت ما هذا قال بغل أو بغلة قلت ومن أي شيء هو قال يحمل الحمار على الفرس فيخرج بينهما هذا قلت أفلا نحمل فلانا على فلانة قال لا إنما يفعل ذلك الذين لا يعلمون.

728 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا ابن مبارك، عن يحيى بن أيوب، عن عبيد الله بن زحر، عن علي بن يزيد، عن القاسم، عن أبي أمامة، عن علي، رضي الله عنه قال كنت إذا استأذنت على رسول الله ﷺ إن كان في صلاة سبح وإن كان غير ذلك أذن.

729 حدثنا يحيى بن آدم، عن سفيان بن سعيد، عن عبد الرحمن بن الحارث، عن زيد بن علي، عن أبيه، عن عبيد الله بن أبي رافع، عن علي، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ أتى المنحر بمنى فقال هذا المنحر ومنى كلها منحر.

730 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن هانئ بن هانئ، عن علي، رضي الله عنه قال لما ولد الحسن سميته حربا فجاء رسول الله ﷺ فقال أروني ابني ما سميتموه قال قلت حربا قال بل هو حسن فلما ولد الحسين سميته حربا فجاء رسول الله ﷺ فقال أروني ابني ما سميتموه قال قلت حربا قال بل هو حسين فلما ولد الثالث سميته حربا فجاء النبي ﷺ فقال أروني ابني ما سميتموه قلت حربا قال بل هو محسن ثم قال سميتهم بأسماء ولد هارون شبر وشبير ومشبر.

731 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن هانئ بن هانئ، وهبيرة بن يريم، عن علي، رضي الله عنه قال لما خرجنا من مكة اتبعتنا ابنة حمزة تنادي يا عم ويا عم قال فتناولتها بيدها فدفعتها إلى فاطمة رضي الله عنها فقلت دونك ابنة عمك قال فلما قدمنا المدينة اختصمنا فيها أنا وجعفر وزيد بن حارثة فقال جعفر ابنة عمي وخالتها عندي يعني أسماء بنت عميس وقال زيد ابنة أخي وقلت أنا أخذتها وهي ابنة عمي فقال رسول الله ﷺ أما أنت يا جعفر فأشبهت خلقي وخلقي وأما أنت يا علي فمني وأنا منك وأما أنت يا زيد فأخونا ومولانا والجارية عند خالتها فإن الخالة والدة قلت يا رسول الله ألا تزوجها قال إنها ابنة أخي من الرضاعة.

732 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي الخليل، عن علي، رضي الله عنه قال سمعت رجلا، يستغفر لأبويه وهما مشركان فقلت أيستغفر الرجل لأبويه وهما مشركان فقال أولم يستغفر إبراهيم لأبيه فذكرت ذلك للنبي ﷺ فنزلت {ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين} إلى قوله {تبرأ منه} قال لما مات فلا أدري قاله سفيان أو قاله إسرائيل أو هو في الحديث لما مات.

733 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا موسى بن أيوب، حدثني عمي، إياس بن عامر سمعت علي بن أبي طالب، يقول كان رسول الله ﷺ يسبح من الليل وعائشة معترضة بينه وبين القبلة.

734 حدثنا حجاج، وأبو نعيم قالا حدثنا فطر، عن القاسم بن أبي بزة، عن أبي الطفيل، قال حجاج سمعت عليا، رضي الله عنه يقول قال رسول الله ﷺ لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لبعث الله عز وجل رجلا منا يملؤها عدلا كما ملئت جورا قال أبو نعيم رجلا منا قال وسمعته مرة يذكره عن حبيب عن أبي الطفيل عن علي رضي الله عنه عن النبي ﷺ.

735 حدثنا حجاج، حدثني إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن هانئ، عن علي، رضي الله عنه قال الحسن أشبه الناس برسول الله ﷺ ما بين الصدر إلى الرأس والحسين أشبه الناس بالنبي ﷺ ما كان أسفل من ذلك.

736 حدثنا حجاج، قال يونس بن أبي إسحاق أخبرني عن أبي إسحاق، عن أبي جحيفة، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ من أذنب في الدنيا ذنبا فعوقب به فالله أعدل من أن يثني عقوبته على عبده ومن أذنب ذنبا في الدنيا فستر الله عليه وعفا عنه فالله أكرم من أن يعود في شيء قد عفا عنه.

737 حدثنا أبو سعيد، مولى بني هاشم حدثنا يحيى بن سلمة يعني ابن كهيل، قال سمعت أبي يحدث، عن حبة العرني، قال رأيت عليا رضي الله عنه ضحك على المنبر لم أره ضحك ضحكا أكثر منه حتى بدت نواجذه ثم قال ذكرت قول أبي طالب ظهر علينا أبو طالب وأنا مع رسول الله ﷺ ونحن نصلي ببطن نخلة فقال ماذا تصنعان يا ابن أخي فدعاه رسول الله ﷺ إلى الإسلام فقال ما بالذي تصنعان بأس أو بالذي تقولان بأس ولكن والله لا تعلوني استي أبدا وضحك تعجبا لقول أبيه ثم قال اللهم لا أعترف أن عبدا لك من هذه الأمة عبدك قبلي غير نبيك ثلاث مرات لقد صليت قبل أن يصلي الناس سبعا.

738 حدثنا عبد الله، قال وجدت هذا الحديث في كتاب أبي وأكثر علمي إن شاء الله أني سمعته منه حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم حدثنا عبد الله بن لهيعة حدثنا عبد الله بن هبيرة عن عبد الله بن زرير الغافقي عن علي بن أبي طالب قال صلى بنا رسول الله ﷺ يوما فانصرف ثم جاء ورأسه يقطر ماء فصلى بنا ثم قال إني صليت بكم آنفا وأنا جنب فمن أصابه مثل الذي أصابني أو وجد رزا في بطنه فليصنع مثل ما صنعت.

739 حدثنا وكيع، عن ابن أبي ليلى، عن المنهال، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال كان أبي يسمر مع علي وكان علي يلبس ثياب الصيف في الشتاء وثياب الشتاء في الصيف فقيل له لو سألته فسأله فقال إن رسول الله ﷺ بعث إلي وأنا أرمد العين يوم خيبر فقلت يا رسول الله إني أرمد العين قال فتفل في عيني وقال اللهم أذهب عنه الحر والبرد فما وجدت حرا ولا بردا منذ يومئذ وقال لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ليس بفرار فتشرف لها أصحاب النبي ﷺ فأعطانيها.

740 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، قال أبو إسحاق عن هانئ بن هانئ، عن علي، رضي الله عنه قال كنت جالسا عند النبي ﷺ فجاء عمار فاستأذن فقال ائذنوا له مرحبا بالطيب المطيب.

741 حدثنا أبو سعيد، مولى بني هاشم حدثنا شعبة، عن الحكم، وغيره، عن القاسم بن مخيمرة، عن شريح بن هانئ، قال سألت عائشة عن المسح، على الخفين فقالت سل عليا رضي الله عنه فسألته فقال ثلاثة أيام ولياليهن يعني للمسافر ويوم وليلة للمقيم.

742 حدثنا ابن الأشجعي، حدثنا أبي، عن سفيان، عن عبدة بن أبي لبابة، عن القاسم بن مخيمرة، عن شريح بن هانئ، قال أمرني علي أن أمسح، على الخفين.

743 حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا شريك، عن مخارق، عن طارق بن شهاب، قال شهدت عليا رضي الله عنه وهو يقول على المنبر والله ما عندنا كتاب نقرؤه عليكم إلا كتاب الله تعالى وهذه الصحيفة معلقة بسيفه أخذتها من رسول الله ﷺ فيها فرائض الصدقة معلقة بسيف له حليته حديد أو قال بكراته حديد أي حلقه.

744 حدثنا هاشم، حدثنا سليمان يعني ابن المغيرة، عن علي بن زيد، قال عبد الله بن الحارث بن نوفل الهاشمي قال كان أبي الحارث على أمر من أمور مكة في زمن عثمان فأقبل عثمان رضي الله عنه إلى مكة فقال عبد الله بن الحارث فاستقبلت عثمان بالنزل بقديد فاصطاد أهل الماء حجلا فطبخناه بماء وملح فجعلناه عراقا للثريد فقدمناه إلى عثمان وأصحابه فأمسكوا فقال عثمان صيد لم أصطده ولم آمر بصيده اصطاده قوم حل فأطعموناه فما بأس فقال عثمان من يقول في هذا فقالوا علي فبعث إلى علي رضي الله عنه فجاء قال عبد الله بن الحارث فكأني أنظر إلى علي حين جاء وهو يحت الخبط عن كفيه فقال له عثمان صيد لم نصطده ولم نأمر بصيده اصطاده قوم حل فأطعموناه فما بأس قال فغضب علي وقال أنشد الله رجلا شهد رسول الله ﷺ حين أتي بقائمة حمار وحش فقال رسول الله ﷺ إنا قوم حرم فأطعموه أهل الحل قال فشهد اثنا عشر رجلا من أصحاب رسول الله ﷺ ثم قال علي أشهد الله رجلا شهد رسول الله ﷺ حين أتي ببيض النعام فقال رسول الله ﷺ إنا قوم حرم أطعموه أهل الحل قال فشهد دونهم من العدة من الاثني عشر قال فثنى عثمان وركه عن الطعام فدخل رحله وأكل ذلك الطعام أهل الماء.

745 حدثنا هدبة بن خالد، حدثنا همام، حدثنا علي بن زيد، عن عبد الله بن الحارث، أن أباه، ولي طعام عثمان قال فكأني أنظر إلى الحجل حوالي الجفان فجاء رجل فقال إن عليا رضي الله عنه يكره هذا فبعث إلى علي وهو ملطخ يديه بالخبط فقال إنك لكثير الخلاف علينا فقال علي أذكر الله من شهد النبي ﷺ أتي بعجز حمار وحش وهو محرم فقال إنا محرمون فأطعموه أهل الحل فقام رجال فشهدوا ثم قال أذكر الله رجلا شهد النبي ﷺ أتي بخمس بيضات بيض نعام فقال إنا محرمون فأطعموه أهل الحل فقام رجال فشهدوا فقام عثمان فدخل فسطاطه وتركوا الطعام على أهل الماء.

746 حدثنا هاشم، حدثنا ليث يعني ابن سعد، عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الخير، عن عبد الله بن زرير الغافقي، عن علي بن أبي طالب، أنه قال أهديت لرسول الله ﷺ بغلة فقلنا يا رسول الله لو أنا أنزينا الحمر على خيلنا فجاءتنا بمثل هذه فقال رسول الله ﷺ إنما يفعل ذلك الذين لا يعلمون.

747 حدثنا هاشم، حدثنا أبو خيثمة، حدثنا أبو إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه قال إن الوتر ليس بحتم ولكنه سنة من رسول الله ﷺ وإن الله عز وجل وتر يحب الوتر.

748 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثني أبي إسحاق بن يسار، عن مقسم أبي القاسم، مولى عبد الله بن الحارث بن نوفل عن مولاه عبد الله بن الحارث، قال اعتمرت مع علي بن أبي طالب رضي الله عنه في زمان عمر أو زمان عثمان رضي الله عنه فنزل على أخته أم هانئ بنت أبي طالب فلما فرغ من عمرته رجع فسكب له غسل فاغتسل فلما فرغ من غسله دخل عليه نفر من أهل العراق فقالوا يا أبا حسن جئناك نسألك عن أمر نحب أن تخبرنا عنه قال أظن المغيرة بن شعبة يحدثكم أنه كان أحدث الناس عهدا برسول الله ﷺ قالوا أجل عن ذلك جئنا نسألك قال أحدث الناس عهدا برسول الله ﷺ قثم بن العباس.

749 حدثنا عفان، حدثنا جعفر بن سليمان، حدثنا عتيبة، عن بريد بن أصرم، قال سمعت عليا، رضي الله عنه يقول مات رجل من أهل الصفة وترك دينارين أو درهمين فقال رسول الله ﷺ كيتان صلوا على صاحبكم.

750 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا عبد الأعلى الثعلبي، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن علي، رضي الله عنه عن النبي ﷺ أنه قال من كذب في الرؤيا متعمدا كلف عقد شعيرة يوم القيامة.

751 حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن سليمان، لوين حدثنا محمد بن جابر، عن عبد الملك بن عمير، عن عمارة بن، رويبة عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال سمعت أذناي، ووعاه، قلبي عن رسول الله ﷺ الناس تبع لقريش صالحهم تبع لصالحهم وشرارهم تبع لشرارهم.

752 حدثنا عفان، حدثنا همام، حدثنا قتادة، حدثنا رجل، من بني سدوس يقال له جري بن كليب عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه أن النبي ﷺ نهى عن عضباء الأذن والقرن قال فسألت سعيد بن المسيب فقال النصف فما فوق ذلك.

753 حدثنا عفان، حدثنا معاذ بن معاذ، حدثنا قيس بن الربيع، عن أبي المقدام، عن عبد الرحمن الأزرق، عن علي، رضي الله عنه قال دخل علي رسول الله ﷺ وأنا نائم على المنامة فاستسقى الحسن أو الحسين قال فقام النبي ﷺ إلى شاة لنا بكر فحلبها فدرت فجاءه الحسن فنحاه النبي ﷺ فقالت فاطمة يا رسول الله كأنه أحبهما إليك قال لا ولكنه استسقى قبله ثم قال إني وإياك وهذين وهذا الراقد في مكان واحد يوم القيامة.

754 حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن سليمان، لوين حدثنا حديج، عن أبي إسحاق، عن أبي حذيفة، عن علي، رضي الله عنه قال قال النبي ﷺ خرجت حين بزغ القمر كأنه فلق جفنة فقال الليلة ليلة القدر.

755 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا عطاء بن السائب، عن زاذان، أن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال سمعت النبي ﷺ يقول من ترك موضع شعرة من جسده من جنابة لم يصبها الماء فعل به كذا وكذا من النار قال علي رضي الله عنه فمن ثم عاديت رأسي.

756 حدثنا عفان، حدثنا حماد، عن عطاء بن السائب، عن زاذان، أن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه شرب قائما فنظر إليه الناس كأنهم أنكروه فقال ما تنظرون إن أشرب قائما فقد رأيت النبي ﷺ يشرب قائما وإن أشرب قاعدا فقد رأيت النبي ﷺ يشرب قاعدا.

757 حدثنا عفان، وحسن بن موسى، قالا حدثنا حماد، عن عبد الله يعني ابن محمد بن عقيل، عن محمد بن علي، رضي الله عنه عن أبيه، قال كان رسول الله ﷺ ضخم الرأس عظيم العينين هدب الأشفار قال حسن الشفار مشرب العينين بحمرة كث اللحية أزهر اللون شثن الكفين والقدمين إذا مشى كأنما يمشي في صعد قال حسن تكفأ وإذا التفت التفت جميعا.

758 حدثنا عبد الله، حدثنا أبو عبيدة بن فضيل بن عياض، وقال، لي هو اسمي وكنيتي حدثنا مالك بن سعير يعني ابن الخمس، حدثنا فرات بن أحنف، حدثنا أبي، عن ربعي بن حراش، أن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قام خطيبا في الرحبة فحمد الله وأثنى عليه ثم قال ما شاء الله أن يقول ثم دعا بكوز من ماء فتمضمض منه وتمسح وشرب فضل كوزه وهو قائم ثم قال بلغني أن الرجل منكم يكره أن يشرب وهو قائم وهذا وضوء من لم يحدث ورأيت رسول الله ﷺ فعل هكذا.

759 حدثنا عبد الله، حدثنا محمد بن جعفر الوركاني، حدثنا شريك، عن مخارق، عن طارق، قال خطبنا علي رضي الله عنه فقال ما عندنا شيء من الوحي أو قال كتاب من رسول الله ﷺ إلا ما في كتاب الله وهذه الصحيفة المقرونة بسيفي وعليه سيف حليته حديد وفيها فرائض الصدقات.

760 حدثنا عفان، حدثنا حماد، أنبأنا عاصم بن بهدلة، عن زر بن حبيش، أن عليا، قيل له إن قاتل الزبير على الباب فقال ليدخل قاتل ابن صفية النار سمعت رسول الله ﷺ يقول إن لكل نبي حواريا وإن الزبير حواريي.

761 حدثنا عفان، وإسحق بن عيسى، قالا حدثنا حماد بن سلمة، عن الحجاج، عن الحكم، عن ميمون بن أبي شبيب، عن علي، رضي الله عنه قال وهب لي رسول الله ﷺ غلامين أخوين فبعت أحدهما فقال رسول الله ﷺ ما فعل الغلامان فقلت بعت أحدهما فقال رسول الله ﷺ رده.

762 حدثنا عفان، وحسن بن موسى، قالا حدثنا حماد بن سلمة، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، قال عفان حدثنا عبد الله بن محمد بن عقيل، عن محمد بن علي ابن الحنفية، عن أبيه، أن النبي ﷺ كفن في سبعة أثواب.

763 حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا محمد يعني ابن راشد، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن فضالة بن أبي فضالة الأنصاري، وكان أبو فضالة، من أهل بدر قال خرجت مع أبي عائدا لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه من مرض أصابه ثقل منه قال فقال له أبي ما يقيمك في منزلك هذا لو أصابك أجلك لم يلك إلا أعراب جهينة تحمل إلى المدينة فإن أصابك أجلك وليك أصحابك وصلوا عليك فقال علي رضي الله عنه إن رسول الله ﷺ عهد إلي أن لا أموت حتى أؤمر ثم تخضب هذه يعني لحيته من دم هذه يعني هامته فقتل وقتل أبو فضالة مع علي يوم صفين.

764 حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا عبد العزيز يعني ابن عبد الله بن أبي سلمة، عن عمه الماجشون بن أبي سلمة، عن الأعرج، عن عبيد الله بن أبي رافع، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه أن النبي ﷺ كان إذا استفتح الصلاة يكبر ثم يقول وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت أنت ربي وأنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعا لا يغفر الذنوب إلا أنت اللهم اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت اصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت لبيك وسعديك والخير كله في يديك والشر ليس إليك أنا بك وإليك تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك وإذا ركع قال اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظامي وعصبي وإذا رفع رأسه قال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ملء السموات والأرض وما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد وإذا سجد قال اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره فأحسن صوره فشق سمعه وبصره فتبارك الله أحسن الخالقين وإذا فرغ من الصلاة وسلم قال اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت قال عبد الله قال بلغنا عن إسحاق بن راهويه عن النضر بن شميل أنه قال في هذا الحديث والشر ليس إليك قال لا يتقرب بالشر إليك حدثنا حجين حدثنا عبد العزيز عن عمه الماجشون بن أبي سلمة عن عبد الرحمن الأعرج عن عبيد الله بن أبي رافع عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن رسول الله ﷺ أنه كان إذا افتتح الصلاة كبر ثم قال وجهت وجهي فذكر مثله إلا أنه قال واصرف عني سيئها حدثنا حجين حدثنا عبد العزيز عن عبد الله بن الفضل الهاشمي عن الأعرج عن عبيد الله بن أبي رافع عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن النبي ﷺ مثله.

765 حدثنا يعقوب بن إبراهيم، حدثنا ابن أخي ابن شهاب، عن عمه، أخبرني أبو عبيد، مولى عبد الرحمن بن أزهر أنه سمع علي بن أبي طالب، رضي الله عنه يقول قال رسول الله ﷺ لا يحل لامرئ مسلم أن يصبح في بيته بعد ثلاث من لحم نسكه شيء.

766 حدثنا إبراهيم بن أبي العباس، حدثنا الحسن بن يزيد الأصم، قال سمعت السدي، إسماعيل يذكره عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن علي، رضي الله عنه قال لما توفي أبو طالب أتيت النبي ﷺ فقلت إن عمك الشيخ قد مات قال اذهب فواره ثم لا تحدث شيئا حتى تأتيني قال فواريته ثم أتيته قال اذهب فاغتسل ثم لا تحدث شيئا حتى تأتيني قال فاغتسلت ثم أتيته قال فدعا لي بدعوات ما يسرني أن لي بها حمر النعم وسودها قال وكان علي رضي الله عنه إذا غسل الميت اغتسل.

767 حدثنا عبد الله، حدثنا محمد بن جعفر الوركاني، في سنة سبع وعشرين ومائتين حدثنا أبو عقيل يحيى بن المتوكل ح و حدثنا محمد بن سليمان لوين في سنة أربعين ومائتين حدثنا أبو عقيل يحيى بن المتوكل عن كثير النواء عن إبراهيم بن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن أبيه عن جده قال قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال رسول الله ﷺ يظهر في آخر الزمان قوم يسمون الرافضة يرفضون الإسلام.

768 حدثنا عبد الله، حدثني أبو كريب، محمد بن العلاء حدثنا ابن المبارك، عن يحيى بن أيوب، عن عبيد الله بن زحر، عن علي بن يزيد، عن القاسم، عن أبي أمامة، قال قال علي رضي الله عنه كنت آتي النبي ﷺ فأستأذن فإن كان في صلاة سبح وإن كان في غير صلاة أذن لي.

769 حدثنا عبد الله، حدثني عبد الأعلى بن حماد، حدثنا داود بن عبد الرحمن العطار، حدثنا أبو عبد الله، مسلمة الرازي عن أبي عمرو البجلي، عن عبد الملك بن سفيان الثقفي، عن أبي جعفر، محمد بن علي رضي الله عنه عن محمد ابن الحنفية، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ إن الله تعالى يحب العبد المفتن التواب.

770 حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن جعفر الوركاني، أنبأنا أبو شهاب الحناط عبد ربه بن نافع، عن الحجاج بن أرطاة، عن أبي يعلى، عن محمد ابن الحنفية، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال لما أعياني أمر المذي أمرت المقداد أن يسأل عنه رسول الله ﷺ فقال فيه الوضوء استحياء من أجل فاطمة.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)