مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن مسعود (3)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند عبد الله بن مسعود
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575)

3525 - حدثنا يزيد، أخبرنا المسعودي، عن عمرو بن مرة، عن إبراهيم النخعي، عن علقمة، عن عبد الله، قال اضطجع رسول الله ﷺ على حصير فأثر في جنبه فلما استيقظ جعلت أمسح جنبه فقلت يا رسول الله ألا آذنتنا حتى نبسط لك على الحصير شيئا فقال رسول الله ﷺ ما لي وللدنيا ما أنا والدنيا إنما مثلي ومثل الدنيا كراكب ظل تحت شجرة ثم راح وتركها.

3526 حدثنا يزيد، أنبأنا المسعودي، عن جامع بن شداد، عن عبد الرحمن بن أبي علقمة الثقفي، عن عبد الله بن مسعود، قال لما انصرفنا من غزوة الحديبية قال رسول الله ﷺ من يحرسنا الليلة قال عبد الله فقلت أنا حتى عاد مرارا قلت أنا يا رسول الله قال فأنت إذا قال فحرستهم حتى إذا كان وجه الصبح أدركني قول رسول الله ﷺ إنك تنام فنمت فما أيقظنا إلا حر الشمس في ظهورنا فقام رسول الله ﷺ وصنع كما كان يصنع من الوضوء وركعتي الفجر ثم صلى بنا الصبح فلما انصرف قال إن الله عز وجل لو أراد أن لا تناموا لم تناموا ولكن أراد أن تكونوا لمن بعدكم فهكذا لمن نام أو نسي قال ثم إن ناقة رسول الله ﷺ وإبل القوم تفرقت فخرج الناس في طلبها فجاءوا بإبلهم إلا ناقة رسول الله ﷺ فقال عبد الله قال لي رسول الله ﷺ خذ ههنا فأخذت حيث قال لي فوجدت زمامها قد التوى على شجرة ما كانت لتحلها إلا يد قال فجئت بها النبي ﷺ فقلت يا رسول الله والذي بعثك بالحق نبيا لقد وجدت زمامها ملتويا على شجرة ما كانت لتحلها إلا يد قال ونزلت على رسول الله ﷺ سورة الفتح إنا فتحنا لك فتحا مبينا.

3527 حدثنا يزيد، أخبرنا المسعودي، عن يحيى بن الحارث الجابر، عن أبي ماجد، قال أتى رجل ابن مسعود بابن أخ له فقال إن هذا ابن أخي وقد شرب فقال عبد الله لقد علمت أول حد كان في الإسلام امرأة سرقت فقطعت يدها فتغير لذلك وجه رسول الله ﷺ تغيرا شديدا ثم قال {وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم}.

3528 حدثنا يزيد، أنبأنا فضيل بن مرزوق، حدثنا أبو سلمة الجهني، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن فقال اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجا قال فقيل يا رسول الله ألا نتعلمها فقال بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها.

3529 حدثنا يزيد، أنبأنا شريك بن عبد الله، عن علي بن بذيمة، عن أبي عبيدة، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ لما وقعت بنو إسرائيل في المعاصي نهتهم علماؤهم فلم ينتهوا فجالسوهم في مجالسهم قال يزيد أحسبه قال وأسواقهم وواكلوهم وشاربوهم فضرب الله قلوب بعضهم ببعض ولعنهم على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون وكان رسول الله ﷺ متكئا فجلس فقال لا والذي نفسي بيده حتى تأطروهم على الحق أطرا.

3530 حدثنا يزيد، أخبرنا حماد بن سلمة، عن ثابت البناني، عن أنس بن مالك، عن عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال إن آخر من يدخل الجنة رجل يمشي على الصراط فينكب مرة ويمشي مرة وتسفعه النار مرة فإذا جاوز الصراط التفت إليها فقال تبارك الذي نجاني منك لقد أعطاني الله ما لم يعط أحدا من الأولين والآخرين قال فترفع له شجرة فينظر إليها فيقول يا رب أدنني من هذه الشجرة فأستظل بظلها وأشرب من مائها فيقول أي عبدي فلعلي إن أدنيتك منها سألتني غيرها فيقول لا يا رب ويعاهد الله أن لا يسأله غيرها والرب عز وجل يعلم أنه سيسأله لأنه يرى ما لا صبر له يعني عليه فيدنيه منها ثم ترفع له شجرة وهي أحسن منها فيقول يا رب أدنني من هذه الشجرة فأستظل بظلها وأشرب من مائها فيقول أي عبدي ألم تعاهدني يعني أنك لا تسألني غيرها فيقول يا رب هذه لا أسألك غيرها ويعاهده والرب يعلم أنه سيسأله غيرها فيدنيه منها فترفع له شجرة عند باب الجنة هي أحسن منها فيقول رب أدنني من هذه الشجرة أستظل بظلها وأشرب من مائها فيقول أي عبدي ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها فيقول يا رب هذه الشجرة لا أسألك غيرها ويعاهده والرب يعلم أنه سيسأله غيرها لأنه يرى ما لا صبر له عليها فيدنيه منها فيسمع أصوات أهل الجنة فيقول يا رب الجنة الجنة فيقول عبدي ألم تعاهدني أنك لا تسألني غيرها فيقول يا رب أدخلني الجنة قال فيقول عز وجل ما يصريني منك أي عبدي أيرضيك أن أعطيك من الجنة الدنيا ومثلها معها قال فيقول أتهزأ بي وأنت رب العزة قال فضحك عبد الله حتى بدت نواجذه ثم قال ألا تسألوني لم ضحكت قالوا له لم ضحكت قال لضحك رسول الله ﷺ ثم قال لنا رسول الله ﷺ ألا تسألوني لم ضحكت قالوا لم ضحكت يا رسول الله قال لضحك الرب حين قال أتهزأ بي وأنت رب العزة.

3531 حدثنا يزيد، أخبرني شعبة بن الحجاج، عن يزيد بن أبي زياد، عن أبي سعد، عن أبي الكنود، عن عبد الله، رضي الله عنه قال نهانا رسول الله ﷺ عن خاتم الذهب أو حلقة الذهب.

3532 حدثنا يزيد، أنبأنا محمد بن طلحة، عن زبيد، عن مرة، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ حبسونا عن صلاة الوسطى حتى غابت الشمس ملأ الله بطونهم وقبورهم نارا.

3533 حدثنا ابن أبي عدي، عن سليمان، عن أبي عثمان، عن ابن مسعود، أن رسول الله ﷺ قال لا يمنعن أحدكم أذان بلال من سحوره فإنه إنما ينادي أو قال يؤذن ليرجع قائمكم وينبه نائمكم ليس أن يقول هكذا ولكن حتى يقول هكذا وضم ابن أبي عدي أبو عمرو أصابعه وصوبها وفتح ما بين أصبعيه السبابتين يعني الفجر.

3534 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، عن أبي وائل، عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه قال المرء مع من أحب.

3535 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، عن عبد الله، رضي الله عنه أن النبي ﷺ كان مما يكثر أن يقول سبحانك ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي قال فلما نزلت {إذا جاء نصر الله والفتح} قال سبحانك ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي إنك أنت التواب الرحيم.

3536 حدثنا محمد، حدثنا شعبة، قال سمعت أبا إسحاق، يحدث عن أبي عبيدة، عن عبد الله، عن النبي ﷺ قال علمنا خطبة الحاجة الحمد لله نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ثم يقرأ ثلاث آيات {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون} {يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا} {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما} ثم تذكر حاجتك حدثنا عفان حدثنا شعبة أنبأنا أبو إسحاق عن أبي عبيدة وأبي الأحوص قال وهذا حديث أبي عبيدة عن أبيه قال علمنا رسول الله ﷺ خطبتين خطبة الحاجة وخطبة الصلاة الحمد لله أو إن الحمد لله نستعينه فذكر معناه.

3537 حدثنا محمد، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن عمرو بن ميمون، عن عبد الله، قال بينما رسول الله ﷺ ساجد وحوله ناس من قريش إذ جاء عقبة بن أبي معيط بسلى جزور فقذفه على ظهر رسول الله ﷺ فلم يرفع رأسه فجاءت فاطمة فأخذته من ظهره ودعت على من صنع ذلك قال فقال اللهم عليك الملأ من قريش أبا جهل بن هشام وعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة وعقبة بن أبي معيط وأمية بن خلف أو أبي بن خلف حدثنا شعبة الشاك قال فلقد رأيتهم قتلوا يوم بدر فألقوا في بئر غير أن أمية أو أبيا تقطعت أوصاله فلم يلق في البئر حدثنا خلف حدثنا إسرائيل فذكر الحديث إلا أنه قال عمرو بن هشام وأمية بن خلف وزاد وعمارة بن الوليد.

3538 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عبد الملك بن ميسرة، عن النزال بن سبرة، عن عبد الله، أنه قال سمعت رجلا، يقرأ آية وسمعت من، رسول الله ﷺ غيرها فأتيت به رسول الله ﷺ فتغير وجه رسول الله ﷺ أو عرفت في وجه رسول الله ﷺ الكراهية فقال رسول الله ﷺ كلاكما محسن إن من قبلكم اختلفوا فيه فأهلكهم قال شعبة وحدثني مسعر عنه ورفعه إلى عبد الله عن النبي ﷺ فلا تختلفوا.

3539 حدثنا محمد، حدثنا شعبة، عن سماك بن حرب، قال سمعت عبد الرحمن بن عبد الله، يحدث عن عبد الله بن مسعود، أنه قال لا تصلح سفقتان في سفقة وإن رسول الله ﷺ قال لعن الله آكل الربا وموكله وشاهده وكاتبه.

3540 حدثنا محمد، حدثنا شعبة، عن سماك، قال سمعت عبد الرحمن بن عبد الله، يحدث عن أبيه، قال شعبة وأحسبه قد رفعه إلى رسول الله ﷺ قال مثل الذي يعين عشيرته على غير الحق مثل البعير ردي في بئر فهو يمد بذنبه.

3541 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن منصور، عن أبي وائل، عن عبد الله بن مسعود، عن النبي ﷺ أنه قال لا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب صديقا ولا يزال يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب كذابا.

3542 حدثنا محمد، حدثنا شعبة، عن المغيرة، عن إبراهيم، عن هني بن نويرة، عن علقمة، عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه قال أعف الناس قتلة أهل الإيمان.

3543 حدثنا سريج بن النعمان، حدثنا هشيم، أنبأنا مغيرة، عن إبراهيم، عن علقمة، عن ابن مسعود، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إن أعف الناس قتلة أهل الإيمان.

3544 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن منصور، عن ربعي، عن البراء بن ناجية، عن عبد الله، عن النبي ﷺ قال تدور رحى الإسلام بخمس وثلاثين أو ست وثلاثين أو سبع وثلاثين فإن يهلكوا فسبيل من قد هلك وإن يقم لهم دينهم يقم لهم سبعين عاما قال قلت أمما مضى أم مما بقي قال مما بقي حدثنا إسحاق حدثنا سفيان عن منصور عن ربعي بن حراش عن البراء بن ناجية الكاهلي عن ابن مسعود عن النبي ﷺ مثله إلا أنه قال فقال له عمر يا رسول الله ما مضى أم ما بقي قال ما بقي.

3545 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن الحسن يعني ابن عبيد الله، عن إبراهيم بن سويد، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ قد أذنت لك أن ترفع الحجاب وتسمع سوادي حتى أنهاك.

3546 حدثنا أبو داود الطيالسي، حدثنا زهير، حدثنا أبو إسحاق، عن سعد بن عياض، عن عبد الله، قال كان أحب العراق إلى رسول الله ﷺ الذراع ذراع الشاة وكان قد سم في الذراع وكان يرى أن اليهود هم سموه.

3547 حدثنا أبو كامل، حدثنا زهير، حدثنا يحيى الجابر أبو الحارث التيمي، أن أبا ماجد، رجل من بني حنيفة حدثه قال قال عبد الله بن مسعود سألنا نبينا ﷺ عن السير بالجنازة فقال السير ما دون الخبب فإن يك خيرا تعجل إليه أو قال لتعجل إليه وإن يك سوى ذاك فبعدا لأهل النار الجنازة متبوعة ولا تتبع ليس منا من تقدمها.

3548 حدثنا بهز، حدثنا شعبة، حدثنا علي بن الأقمر، قال سمعت أبا الأحوص، يحدث عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ لا تقوم الساعة إلا على شرار الناس.

3549 حدثنا أبو كامل، حدثنا زهير، حدثنا أبو إسحاق، عن عبد الرحمن بن الأسود، عن الأسود، وعلقمة، عن عبد الله، قال رأيت النبي ﷺ يكبر في كل رفع ووضع وقيام وقعود ويسلم عن يمينه وعن شماله السلام عليكم ورحمة الله السلام عليكم ورحمة الله حتى أرى بياض خده ورأيت أبا بكر وعمر يفعلان ذاك.

3550 حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا إسرائيل، عن سماك، عن عبد الرحمن بن عبد الله، عن ابن مسعود، قال لعن رسول الله ﷺ آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه.

3551 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا شريك، عن جامع بن أبي راشد، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال كان رسول الله ﷺ يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن.

3552 حدثنا يحيى بن آدم، عن شريك، عن ثوير بن أبي فاختة، عن أبيه، عن عبد الله، قال لبى رسول الله ﷺ حتى رمى جمرة العقبة.

3553 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد الله، في قوله {ما كذب الفؤاد ما رأى} قال رأى رسول الله ﷺ جبريل في حلة من رفرف قد ملأ ما بين السماء والأرض.

3554 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد الله بن مسعود، قال أقرأني رسول الله ﷺ إني أنا الرزاق ذو القوة المتين.

3555 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، عن عبد الله، أن النبي ﷺ كان إذا وضع جنبه على فراشه قال قني عذابك يوم تجمع عبادك.

3556 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ لقد هممت أن آمر رجلا فيصلي بالناس ثم آمر بأناس لا يصلون معنا فتحرق عليهم بيوتهم.

3557 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا إسرائيل، وأبو أحمد حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عمرو بن ميمون، عن عبد الله، قال قال أبو أحمد عن ابن مسعود، قال كان النبي ﷺ يعجبه أن يدعو ثلاثا ويستغفر ثلاثا.

3558 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، عن عبد الله، قال منذ أنزل على رسول الله ﷺ {إذا جاء نصر الله والفتح} كان يكثر أن يقول إذا قرأها ثم ركع بها أن يقول سبحانك ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي إنك أنت التواب الرحيم ثلاثا.

3559 حدثنا عبد الله بن يزيد، ويونس، قالا حدثنا داود يعني ابن الفرات، عن محمد بن زيد، عن أبي الأعين العبدي، عن أبي الأحوص الجشمي، قال بينما ابن مسعود يخطب ذات يوم فإذا هو بحية تمشي على الجدار فقطع خطبته ثم ضربها بقضيبه أو بقصبة قال يونس بقضيبه حتى قتلها ثم قال سمعت رسول الله ﷺ يقول من قتل حية فكأنما قتل رجلا مشركا قد حل دمه.

3560 حدثنا عبد الله بن يزيد، ويونس، قالا حدثنا داود، عن محمد بن زيد، عن أبي الأعين العبدي، عن أبي الأحوص الجشمي، عن ابن مسعود، قال سألنا رسول الله ﷺ عن القردة والخنازير أهي من نسل اليهود فقال رسول الله ﷺ إن الله لم يلعن قوما قط فمسخهم فكان لهم نسل حين يهلكهم ولكن هذا خلق كان فلما غضب الله على اليهود مسخهم فجعلهم مثلهم.

3561 حدثنا حجاج، حدثنا شريك، عن عاصم، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال رأى رسول الله ﷺ جبريل في صورته وله ست مائة جناح كل جناح منها قد سد الأفق يسقط من جناحه من التهاويل والدر والياقوت ما الله به عليم.

3562 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، في قوله {واتخذ الله إبراهيم خليلا} قال أخبرني عبد الملك بن عمير عن خالد بن ربعي عن ابن مسعود أنه قال إن الله اتخذ صاحبكم خليلا يعني محمدا ﷺ.

3563 حدثنا أبو الوليد، حدثنا أبو عوانة، حدثنا عبد الملك، عن خالد بن ربعي الأسدي، قال سمعت ابن مسعود، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول إن صاحبكم خليل الله عز وجل.

3564 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا عبد الملك بن عمير، عن خالد بن ربعي الأسدي، أنه سمع ابن مسعود، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول إن صاحبكم خليل الله عز وجل.

3565 حدثنا معاوية بن هشام، حدثنا سفيان، عن عبد الملك بن عمير، عن خالد بن ربعي، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ إن صاحبكم خليل الله عز وجل.

3566 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن عبد الملك، عن خالد بن ربعي، قال قال عبد الله إن صاحبكم خليل الله عز وجل.

3567 حدثنا حجاج، حدثنا شريك، عن الركين بن الربيع، عن أبيه، عن ابن مسعود، أن النبي ﷺ قال الربا وإن كثر فإن عاقبته تصير إلى قل.

3568 حدثنا حجاج، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن ابن مسعود، قال أقرأني رسول الله ﷺ {ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر} فقال رجل يا أبا عبد الرحمن مدكر أو مذكر قال أقرأني رسول الله ﷺ مدكر.

3569 حدثنا الحجاج، أنبأنا شريك، عن الركين بن الربيع، عن القاسم بن حسان، عن عبد الله بن مسعود، عن النبي ﷺ قال الخيل ثلاثة ففرس للرحمن وفرس للإنسان وفرس للشيطان فأما فرس الرحمن فالذي يربط في سبيل الله فعلفه وروثه وبوله وذكر ما شاء الله وأما فرس الشيطان فالذي يقامر أو يراهن عليه وأما فرس الإنسان فالفرس يرتبطها الإنسان يلتمس بطنها فهي تستر من فقر حدثنا معاوية بن عمرو حدثنا زائدة حدثنا الركين عن أبي عمرو الشيباني عن رجل من الأنصار عن النبي ﷺ قال الخيل ثلاثة فذكر الحديث.

3570 حدثنا حجاج، حدثنا سفيان، حدثنا منصور، عن ربعي، عن البراء بن ناجية الكاهلي، عن عبد الله بن مسعود، قال قال رسول الله ﷺ إن رحى الإسلام ستزول بخمس وثلاثين أو ست وثلاثين أو سبع وثلاثين فإن يهلك فكسبيل من أهلك وإن يقم لهم دينهم يقم لهم سبعين عاما قال قال عمر يا رسول الله أبما مضى أم بما بقي قال بل بما بقي.

3571 حدثنا حجاج، قال سمعت إسرائيل بن يونس، عن الوليد بن هشام، مولى الهمداني عن زيد بن زائدة، عن عبد الله بن مسعود، قال قال رسول الله ﷺ لأصحابه لا يبلغني أحد عن أحد من أصحابي شيئا فإني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر قال وأتى رسول الله ﷺ مال فقسمه قال فمررت برجلين وأحدهما يقول لصاحبه والله ما أراد محمد بقسمته وجه الله ولا الدار الآخرة فتثبت حتى سمعت ما قالا ثم أتيت رسول الله ﷺ فقلت يا رسول الله إنك قلت لنا لا يبلغني أحد عن أحد من أصحابي شيئا وإني مررت بفلان وفلان وهما يقولان كذا وكذا قال فاحمر وجه رسول الله ﷺ وشق عليه ثم قال دعنا منك فقد أوذي موسى أكثر من ذلك ثم صبر.

3572 حدثنا أبو النضر، وحسن بن موسى، قالا حدثنا شيبان، عن عاصم، عن زر، عن ابن مسعود، قال أخر رسول الله ﷺ صلاة العشاء ثم خرج إلى المسجد فإذا الناس ينتظرون الصلاة قال أما إنه ليس من أهل هذه الأديان أحد يذكر الله هذه الساعة غيركم قال وأنزل هؤلاء الآيات ليسوا سواء من أهل الكتاب حتى بلغ وما تفعلوا من خير فلن تكفروه والله عليم بالمتقين.

3573 حدثنا أبو النضر، حدثنا المسعودي، حدثنا عاصم بن أبي النجود، عن أبي وائل، عن عبد الله بن مسعود، قال جاء ابن النواحة وابن أثال رسولا مسيلمة إلى النبي ﷺ فقال لهما أتشهدان أني رسول الله قالا نشهد أن مسيلمة رسول الله فقال النبي ﷺ آمنت بالله ورسله لو كنت قاتلا رسولا لقتلتكما قال عبد الله قال فمضت السنة أن الرسل لا تقتل.

3574 حدثنا معاوية بن هشام، حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال كنا نرى الآيات في زمان النبي ﷺ بركات وأنتم ترونها تخويفا.

3575 حدثنا أبو النضر، حدثنا المسعودي، عن الحسن بن سعد، عن عبد الرحمن بن عبد الله، عن عبد الله، أنه قال نزل النبي ﷺ منزلا فانطلق لحاجته فجاء وقد أوقد رجل على قرية نمل إما في الأرض وإما في شجرة فقال رسول الله ﷺ أيكم فعل هذا فقال رجل من القوم أنا يا رسول الله قال اطفها اطفها .

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)