مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن مسعود (5)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند عبد الله بن مسعود
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689)

3615 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن قتادة، عن الحسن، عن عمران بن حصين، عن ابن مسعود، قال أكثرنا الحديث عند رسول الله ﷺ ذات ليلة ثم غدونا إليه فقال عرضت علي الأنبياء الليلة بأممها فجعل النبي يمر ومعه الثلاثة والنبي ومعه العصابة والنبي ومعه النفر والنبي ليس معه أحد حتى مر علي موسى معه كبكبة من بني إسرائيل فأعجبوني فقلت من هؤلاء فقيل لي هذا أخوك موسى معه بنو إسرائيل قال قلت فأين أمتي فقيل لي انظر عن يمينك فنظرت فإذا الظراب قد سد بوجوه الرجال ثم قيل لي انظر عن يسارك فنظرت فإذا الأفق قد سد بوجوه الرجال فقيل لي أرضيت فقلت رضيت يا رب رضيت يا رب قال فقيل لي إن مع هؤلاء سبعين ألفا يدخلون الجنة بغير حساب فقال النبي ﷺ فدا لكم أبي وأمي إن استطعتم أن تكونوا من السبعين الألف فافعلوا فإن قصرتم فكونوا من أهل الظراب فإن قصرتم فكونوا من أهل الأفق فإني قد رأيت ثم ناسا يتهاوشون فقام عكاشة بن محصن فقال ادع الله لي يا رسول الله أن يجعلني من السبعين فدعا له فقام رجل آخر فقال ادع الله يا رسول الله أن يجعلني منهم فقال قد سبقك بها عكاشة قال ثم تحدثنا فقلنا من ترون هؤلاء السبعون الألف قوم ولدوا في الإسلام لم يشركوا بالله شيئا حتى ماتوا فبلغ ذلك النبي ﷺ فقال هم الذين لا يكتوون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون.

3616 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال كنا مع النبي ﷺ في سفر فلم يجدوا ماء فأتي بتور من ماء فوضع النبي ﷺ فيه يده وفرج بين أصابعه قال فرأيت الماء يتفجر من بين أصابع النبي ﷺ ثم قال حي على الوضوء والبركة من الله قال الأعمش فأخبرني سالم بن أبي الجعد قال قلت لجابر بن عبد الله كم كان الناس يومئذ قال كنا ألفا وخمس مائة.

3617 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن منصور، عن أبي وائل، عن عبد الله بن مسعود، قال قال رجل لرسول الله ﷺ كيف لي أن أعلم إذا أحسنت وإذا أسأت فقال النبي ﷺ إذا سمعت جيرانك يقولون قد أحسنت فقد أحسنت وإذا سمعتهم يقولون قد أسأت فقد أسأت.

3618 حدثنا حجاج، أنبأنا شريك، عن سماك، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود، عن أبيه، عن النبي ﷺ قال لعن الله آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه قال وقال ما ظهر في قوم الربا والزنا إلا أحلوا بأنفسهم عقاب الله عز وجل.

3619 حدثنا يحيى بن زكريا، عن إسرائيل، عن أبي فزارة، عن أبي زيد، مولى عمرو بن حريث عن ابن مسعود، قال كنت مع النبي ﷺ ليلة لقي الجن فقال أمعك ماء فقلت لا فقال ما هذا في الإداوة قلت نبيذ قال أرنيها تمرة طيبة وماء طهور فتوضأ منها ثم صلى بنا.

3620 حدثنا أسود بن عامر، أخبرنا أبو بكر، عن عاصم، عن أبي وائل، قال قال عبد الله سمعت رسول الله ﷺ يقول من جعل لله ندا جعله الله في النار و قال وأخرى أقولها لم أسمعها منه من مات لا يجعل لله ندا أدخله الله الجنة وإن هذه الصلوات كفارات لما بينهن ما اجتنب المقتل.

3621 حدثنا أسود بن عامر، أنبأنا أبو بكر، عن عاصم، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ إني فرطكم على الحوض وإني سأنازع رجالا فأغلب عليهم فأقول يا رب أصحابي فيقال لا تدري ما أحدثوا بعدك.

3622 حدثنا روح، حدثنا سعيد، عن عبد السلام، عن حماد، عن إبراهيم، عن علقمة، عن ابن مسعود، أن رسول الله ﷺ كان يصوم في السفر ويفطر ويصلي ركعتين لا يدعهما يقول لا يزيد عليهما يعني الفريضة.

3623 حدثنا وهب بن جرير، حدثنا أبي قال، سمعت عاصما، يحدث عن زر، عن ابن مسعود، أن رسول الله ﷺ قال من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار.

3624 حدثنا وهب بن جرير، حدثنا أبي قال، سمعت عبد الملك بن عمير، يحدث عن عبد الرحمن بن عبد الله، عن أبيه، أن النبي ﷺ قال لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض.

3625 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا زهير، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، أن النبي ﷺ قال لقوم يتخلفون عن الجمعة لقد هممت أن آمر رجلا يصلي بالناس ثم أحرق على رجال يتخلفون عن الجمعة بيوتهم قال زهير حدثنا أبو إسحاق أنه سمعه من أبي الأحوص.

3626 حدثنا أبو النضر، حدثنا الأشجعي، عن سفيان، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله، وأبي، موسى الأشعري قالا قال رسول الله ﷺ إن بين يدي الساعة أياما يرفع فيهن العلم وينزل فيهن الجهل ويكثر فيهن الهرج قال والهرج القتل.

3627 حدثنا سليمان بن داود، حدثنا عمران، عن قتادة، عن عبد ربه، عن أبي عياض، عن عبد الله بن مسعود، أن رسول الله ﷺ قال إياكم ومحقرات الذنوب فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه وإن رسول الله ﷺ ضرب لهن مثلا كمثل قوم نزلوا أرض فلاة فحضر صنيع القوم فجعل الرجل ينطلق فيجيء بالعود والرجل يجيء بالعود حتى جمعوا سوادا فأججوا نارا وأنضجوا ما قذفوا فيها.

3628 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، عن عاصم، عن زر، عن ابن مسعود، أن رسول الله ﷺ أري الأمم بالموسم فراثت عليه أمته قال فأريت أمتي فأعجبني كثرتهم قد ملئوا السهل والجبل فقيل لي إن مع هؤلاء سبعين ألفا يدخلون الجنة بغير حساب هم الذين لا يكتوون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون فقال عكاشة يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم فدعا له ثم قام يعني آخر فقال يا رسول الله ادع الله أن يجعلني معهم قال سبقك بها عكاشة.

3629 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، عن عاصم، عن زر، عن ابن مسعود، أن رسول الله ﷺ قيل له كيف تعرف من لم يرك من أمتك فقال إنهم غر محجلون بلق من آثار الوضوء.

3630 حدثنا عبد الصمد، حدثنا عبد العزيز بن مسلم، حدثنا أبو إسحاق الهمداني، عن أبي الأحوص، عن ابن مسعود، أن رسول الله ﷺ قال إذا كان ثلث الليل الباقي يهبط إلى السماء الدنيا ثم يفتح أبواب السماء ثم يبسط يده فيقول هل من سائل يعطى سؤله ولا يزال كذلك حتى يسطع الفجر.

3631 حدثنا أبو أحمد، حدثنا أبان بن عبد الله البجلي، عن كريم بن أبي حازم، عن جدته، سلمى بنت جابر أن زوجها، استشهد فأتت عبد الله بن مسعود فقالت إني امرأة قد استشهد زوجي وقد خطبني الرجال فأبيت أن أتزوج حتى ألقاه فترجو لي إن اجتمعت أنا وهو أن أكون من أزواجه قال نعم فقال له رجل ما رأيناك نقلت هذا مذ قاعدناك قال إني سمعت رسول الله ﷺ يقول إن أسرع أمتي بي لحوقا في الجنة امرأة من أحمس.

3632 حدثنا محاضر أبو المورع، حدثنا عاصم، عن عوسجة بن الرماح، عن عبد الله بن أبي الهذيل، عن ابن مسعود، أن رسول الله ﷺ كان يقول اللهم أحسنت خلقي فأحسن خلقي.

3633 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، عن أبيه، قال أتيت أبا جهل وقد جرح وقطعت رجله قال فجعلت أضربه بسيفي فلا يعمل فيه شيئا قيل لشريك في الحديث وكان يذب بسيفه قال نعم قال فلم أزل حتى أخذت سيفه فضربته به حتى قتلته قال ثم قال أتيت النبي ﷺ فقلت قد قتل أبو جهل وربما قال شريك قد قتلت أبا جهل قال أنت رأيته قلت نعم قال آلله مرتين قلت نعم قال فاذهب حتى أنظر إليه فذهب فأتاه وقد غيرت الشمس منه شيئا فأمر به وبأصحابه فسحبوا حتى ألقوا في القليب قال وأتبع أهل القليب لعنة وقال كان هذا فرعون هذه الأمة حدثنا أسود حدثنا زهير عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة عن عبد الله عن النبي ﷺ أنه قال هذا فرعون أمتي.

3634 حدثنا طلق بن غنام بن طلق، حدثنا زكريا بن عبد الله بن يزيد، عن أبيه، قال حدثني شيخ، من بني أسد إما قال شقيق وإما قال زر عن عبد الله قال شهدت رسول الله ﷺ يدعو لهذا الحي من النخع أو قال يثني عليهم حتى تمنيت أني رجل منهم.

3635 حدثنا أبو سلمة، أنبأنا عبد العزيز بن محمد، عن عمرو يعني ابن أبي عمرو، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن مسعود، قال رأيت النبي ﷺ يأكل اللحم ثم يقوم إلى الصلاة فما يمس قطرة من ماء.

3636 حدثنا أبو الجواب، حدثنا عمار بن رزيق، عن عطاء بن السائب، عن أبي عبد الرحمن، عن عبد الله بن مسعود، عن النبي ﷺ أنه كان يتعوذ من الشيطان من همزه ونفثه ونفخه قال وهمزه الموتة ونفثه الشعر ونفخه الكبرياء.

3637 حدثنا خلف بن الوليد، حدثنا محمد بن طلحة، عن زبيد، عن مرة، عن عبد الله بن مسعود، قال حبس المشركون رسول الله ﷺ عن صلاة العصر حتى اصفرت أو احمرت الشمس فقال شغلونا عن صلاة الوسطى ملأ الله أجوافهم أو حشا الله أجوافهم وقبورهم نارا.

3638 حدثنا عبد الله بن محمد بن أبي شيبة، وسمعته أنا من عبد الله، قال حدثنا محمد بن فضيل، عن عطاء بن السائب، عن أبي عبد الرحمن، عن عبد الله، أن النبي ﷺ كان يقول اللهم إني أعوذ بك من الشيطان من همزه ونفثه ونفخه فهمزه الموتة ونفثه الشعر ونفخه الكبر.

3639 حدثنا يحيى بن أبي بكير، حدثنا أبو بكر بن عياش، عن عاصم، عن زر، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ يخرج قوم في آخر الزمان سفهاء الأحلام أحداث أو قال حدثاء الأسنان يقولون من خير قول الناس يقرءون القرآن بألسنتهم لا يعدو تراقيهم يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية فمن أدركهم فليقتلهم فإن في قتلهم أجرا عظيما عند الله لمن قتلهم.

3640 حدثنا يحيى بن أبي بكير، حدثنا زائدة، عن عاصم بن أبي النجود، عن زر، عن عبد الله، قال أول من أظهر إسلامه سبعة رسول الله ﷺ وأبو بكر وعمار وأمه سمية وصهيب وبلال والمقداد فأما رسول الله ﷺ فمنعه الله بعمه أبي طالب وأما أبو بكر فمنعه الله بقومه وأما سائرهم فأخذهم المشركون فألبسوهم أدراع الحديد وصهروهم في الشمس فما منهم إنسان إلا وقد واتاهم على ما أرادوا إلا بلال فإنه هانت عليه نفسه في الله وهان على قومه فأعطوه الولدان وأخذوا يطوفون به شعاب مكة وهو يقول أحد أحد.

3641 حدثنا معاوية بن عمرو، حدثنا زائدة، حدثنا الحسن بن عبيد الله، عن إبراهيم بن سويد، عن عبد الرحمن بن يزيد، أن عبد الله، حدثهم أن نبي الله ﷺ قال إذنك علي أن ترفع الحجاب وأن تستمع سوادي حتى أنهاك.

3642 حدثنا معاوية بن عمرو، حدثنا زائدة، قال قال سليمان سمعتهم يذكرون، عن إبراهيم بن سويد، عن علقمة، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ إذنك علي أن تكشف الستر.

3643 حدثنا أبو قطن، حدثنا المسعودي، عن الحسن بن سعد، عن عبد الرحمن بن عبد الله، عن أبيه، قال نزل رسول الله ﷺ منزلا فانطلق إنسان إلى غيضة فأخرج منها بيض حمرة فجاءت الحمرة ترف على رأس رسول الله ﷺ ورءوس أصحابه فقال أيكم فجع هذه فقال رجل من القوم أنا أصبت لها بيضا قال رسول الله ﷺ اردده حدثنا يزيد أخبرنا المسعودي عن الحسن بن سعد عن عبد الرحمن بن عبد الله عن أبيه قال نزل رسول الله ﷺ منزلا فذكر مثله وقال رده رحمة لها.

3644 حدثنا سليمان بن داود الهاشمي، أنبأنا أبو بكر بن عياش، حدثنا عاصم، عن أبي وائل، عن ابن معيز السعدي، قال خرجت أسقي فرسا لي في السحر فمررت بمسجد بني حنيفة وهم يقولون إن مسيلمة رسول الله فأتيت عبد الله فأخبرته فبعث الشرطة فجاءوا بهم فاستتابهم فتابوا فخلى سبيلهم وضرب عنق عبد الله بن النواحة فقالوا آخذت قوما في أمر واحد فقتلت بعضهم وتركت بعضهم قال إني سمعت رسول الله ﷺ وقدم عليه هذا وابن أثال بن حجر فقال أتشهدان أني رسول الله فقالا نشهد أن مسيلمة رسول الله فقال النبي ﷺ آمنت بالله ورسله لو كنت قاتلا وفدا لقتلتكما فلذلك قتلته.

3645 حدثنا محمد بن سابق، حدثنا إسرائيل، عن الأعمش، عن شقيق، عن عبد الله بن مسعود، قال قال رسول الله ﷺ أجيبوا الداعي ولا تردوا الهدية ولا تضربوا المسلمين.

3646 حدثنا محمد بن سابق، حدثنا إسرائيل، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله بن مسعود، قال قال رسول الله ﷺ ليس المؤمن بطعان ولا بلعان ولا الفاحش البذيء وقال ابن سابق مرة بالطعان ولا باللعان.

3647 حدثنا محمد بن سابق، حدثنا عيسى بن دينار، حدثني أبي أنه، سمع عمرو بن الحارث، يقول سمعت عبد الله بن مسعود، يقول ما صمت مع النبي ﷺ تسعة وعشرين أكثر مما صمت معه ثلاثين.

3648 حدثنا معاوية بن عمرو، حدثنا زائدة، عن الأعمش، عن شقيق، قال كنت جالسا مع عبد الله وأبي موسى وهما يتحدثان فقالا قال رسول الله ﷺ بين يدي الساعة أيام يرفع فيها العلم وينزل فيهن الجهل ويظهر فيهن الهرج والهرج القتل.

3649 حدثنا معاوية بن عمرو، حدثنا زائدة، حدثنا عاصم، عن زر، عن عبد الله، قال لما قبض النبي ﷺ قالت الأنصار منا أمير ومنكم أمير فأتاهم عمر فقال يا معشر الأنصار ألستم تعلمون أن رسول الله ﷺ أمر أبا بكر أن يؤم الناس قالوا بلى قال فأيكم تطيب نفسه أن يتقدم أبا بكر قالت الأنصار نعوذ بالله أن نتقدم أبا بكر.

3650 حدثنا معاوية، حدثنا زائدة، عن عاصم بن أبي النجود، عن زر، عن عبد الله، قال لحق بالنبي ﷺ عبد أسود فمات فأوذن النبي ﷺ فقال انظروا هل ترك شيئا فقالوا ترك دينارين فقال النبي ﷺ كيتان.

3651 حدثنا معاوية، حدثنا زائدة، عن عاصم بن أبي النجود، عن شقيق، عن عبد الله، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إن من شرار الناس من تدركه الساعة وهم أحياء ومن يتخذ القبور مساجد.

3652 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عبد الرحمن بن عابس، قال حدثنا رجل، من همدان من أصحاب عبد الله وما سماه لنا قال لما أراد عبد الله أن يأتي المدينة جمع أصحابه فقال والله إني لأرجو أن يكون قد أصبح اليوم فيكم من أفضل ما أصبح في أجناد المسلمين من الدين والفقه والعلم بالقرآن إن هذا القرآن أنزل على حروف والله إن كان الرجلان ليختصمان أشد ما اختصما في شيء قط فإذا قال القارئ هذا أقرأني قال أحسنت وإذا قال الآخر قال كلاكما محسن فأقرأنا إن الصدق يهدي إلى البر والبر يهدي إلى الجنة والكذب يهدي إلى الفجور والفجور يهدي إلى النار واعتبروا ذاك بقول أحدكم لصاحبه كذب وفجر وبقوله إذا صدقه صدقت وبررت إن هذا القرآن لا يختلف ولا يستشن ولا يتفه لكثرة الرد فمن قرأه على حرف فلا يدعه رغبة عنه ومن قرأه على شيء من تلك الحروف التي علم رسول الله ﷺ فلا يدعه رغبة عنه فإنه من يجحد بآية منه يجحد به كله فإنما هو كقول أحدكم لصاحبه اعجل وحي هلا والله لو أعلم رجلا أعلم بما أنزل الله على محمد ﷺ مني لطلبته حتى أزداد علمه إلى علمي إنه سيكون قوم يميتون الصلاة فصلوا الصلاة لوقتها واجعلوا صلاتكم معهم تطوعا وإن رسول الله ﷺ كان يعارض بالقرآن في كل رمضان وإني عرضت في العام الذي قبض فيه مرتين فأنبأني أني محسن وقد قرأت من في رسول الله ﷺ سبعين سورة.

3653 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن خمير بن مالك، عن عبد الله، قال قرأت من في رسول الله ﷺ سبعين سورة وإن زيد بن ثابت له ذؤابة في الكتاب.

3654 حدثنا هاشم، حدثنا شيبان، عن عاصم، و حدثنا عفان، حدثنا حماد، حدثنا عاصم، عن زر، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من جهنم قال أحدهم من النار.

3655 حدثنا أبو النضر، حدثنا شريك، عن عياش العامري، عن الأسود بن هلال، عن ابن مسعود، قال قال رسول الله ﷺ إن من أشراط الساعة أن يسلم الرجل على الرجل لا يسلم عليه إلا للمعرفة.

3656 حدثنا هاشم، وحسين المعنى، قالا حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، والأسود بن يزيد، عن عبد الله، قال رأيت رسول الله ﷺ يسلم عن يمينه السلام عليكم ورحمة الله حتى يبدو بياض خده الأيمن وعن يساره بمثل ذلك.

3657 حدثنا هاشم، وحسن بن موسى، قالا حدثنا شيبان، عن عاصم، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ أنا فرطكم على الحوض ولأنازعن رجالا من أصحابي ولأغلبن عليهم ثم ليقالن لي إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك.

3658 حدثنا أسود بن عامر، أنبأنا شريك، عن أبي إسحاق، عن صلة، عن عبد الله، أن رسول مسيلمة أتى النبي ﷺ فقال له أتشهد أني رسول الله فقال له شيئا فقال له النبي ﷺ لولا أني لا أقتل الرسل أو لو قتلت أحدا من الرسل لقتلتك.

3659 حدثنا أبو أحمد، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال أتي النبي ﷺ برجل قد نعت له الكي فقال اكووه أو ارضفوه.

3660 حدثنا أبو أحمد، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه كان يقرأ {فهل من مدكر}.

3661 حدثنا الحسن بن يحيى، من أهل مرو حدثنا الفضل بن موسى، عن سفيان الثوري، عن سماك، عن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد الله، قال جاء رجل إلى النبي ﷺ فقال يا رسول الله إني أصبت من امرأة كل شيء إلا أني لم أجامعها قال فأنزل الله {أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات}.

3662 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن عاصم، عن أبي وائل، عن عبد الله، أن النبي ﷺ قال لرجل لولا أنك رسول لقتلتك.

3663 حدثنا أمية بن خالد، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، عن عبد الله، قال أتيت رسول الله ﷺ فقلت يا رسول الله إن الله قد قتل أبا جهل فقال الحمد لله الذي نصر عبده وأعز دينه وقال مرة يعني أمية صدق عبده وأعز دينه.

3664 حدثنا أبو النضر، حدثنا أبو معاوية يعني شيبان، عن أبي اليعفور، عن أبي الصلت، عن أبي عقرب، قال غدوت إلى ابن مسعود ذات غداة في رمضان فوجدته فوق بيته جالسا فسمعنا صوته وهو يقول صدق الله وبلغ رسوله فقلنا سمعناك تقول صدق الله وبلغ رسوله فقال إن رسول الله ﷺ قال إن ليلة القدر في النصف من السبع الأواخر من رمضان تطلع الشمس غداتئذ صافية ليس لها شعاع فنظرت إليها فوجدتها كما قال رسول الله ﷺ حدثنا عفان حدثنا أبو عوانة حدثنا أبو يعفور عن أبي الصلت عن أبي عقرب الأسدي قال غدوت على عبد الله بن مسعود فذكر معناه.

3665 حدثنا أبو النضر، حدثنا أبو عقيل، حدثنا مجالد، عن الشعبي، عن مسروق، قال كنا مع عبد الله جلوسا في المسجد يقرئنا فأتاه رجل فقال يا ابن مسعود هل حدثكم نبيكم كم يكون من بعده خليفة قال نعم كعدة نقباء بني إسرائيل.

3666 حدثنا أبو النضر، وحسن، قالا حدثنا شيبان، عن عاصم، عن زر، عن عبد الله، قال كان رسول الله ﷺ يصوم ثلاثة أيام من غرة كل هلال وقلما كان يفطر يوم الجمعة.

3667 حدثنا محمد بن بشر، حدثنا سعيد، حدثنا قتادة، وعبد الوهاب، عن ابن أبي عروبة، عن قتادة، عن أبي الأحوص، عن عبد الله بن مسعود، قال بينما نحن مع رسول الله ﷺ في بعض أسفاره سمعنا مناديا ينادي الله أكبر الله أكبر فقال نبي الله ﷺ على الفطرة فقال أشهد أن لا إله إلا الله فقال نبي الله ﷺ خرج من النار قال فابتدرناه فإذا هو صاحب ماشية أدركته الصلاة فنادى بها.

3668 حدثنا زيد بن حباب، حدثني حسين، حدثني عاصم بن بهدلة، قال سمعت شقيق بن سلمة، يقول سمعت ابن مسعود، يقول قال رسول الله ﷺ رأيت جبريل على سدرة المنتهى وله ست مائة جناح قال سألت عاصما عن الأجنحة فأبى أن يخبرني قال فأخبرني بعض أصحابه أن الجناح ما بين المشرق والمغرب.

3669 حدثنا زيد بن الحباب، حدثني حسين، حدثني حصين، حدثني شقيق، قال سمعت ابن مسعود، يقول قال رسول الله ﷺ أتاني جبريل في خضر معلق به الدر.

3670 حدثنا أبو النضر، حدثنا محمد بن طلحة، عن الوليد بن قيس، عن إسحاق بن أبي الكهتلة، قال محمد أظنه عن ابن مسعود، أنه قال إن محمدا لم ير جبريل في صورته إلا مرتين أما مرة فإنه سأله أن يريه نفسه في صورته فأراه صورته فسد الأفق وأما الأخرى فإنه صعد معه حين صعد به وقوله وهو بالأفق الأعلى ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى فأوحى إلى عبده ما أوحى قال فلما أحس جبريل ربه عاد في صورته وسجد فقوله ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى إذ يغشى السدرة ما يغشى ما زاغ البصر وما طغى لقد رأى من آيات ربه الكبرى قال خلق جبريل عليه السلام.

3671 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا أبو بكر، عن عاصم، عن أبي وائل، قال عبد الله سمعت رسول الله ﷺ يقول من جعل لله ندا جعله الله في النار قال وأخرى أقولها لم أسمعها منه ومن مات لا يجعل لله ندا أدخله الله عز وجل الجنة وإن هذه الصلوات كفارات لما بينهن ما اجتنب المقتل.

3672 حدثنا أسود بن عامر، أنبأنا أبو بكر، عن عاصم، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ وإني فرطكم على الحوض وإني سأنازع رجالا فأغلب عليهم فأقول يا رب أصحابي فيقول إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك.

3673 حدثنا روح، حدثنا سعيد، عن عبد السلام، عن حماد، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، أن رسول الله ﷺ كان يصوم في السفر ويفطر ويصلي الركعتين لا يدعهما يقول لا يزيد عليهما يعني الفريضة.

3674 حدثنا عبد الصمد، حدثنا أبان، حدثنا عاصم، عن أبي وائل، عن عبد الله، أن رسول الله ﷺ قال أشد الناس عذابا يوم القيامة رجل قتله نبي أو قتل نبيا وإمام ضلالة وممثل من الممثلين.

3675 حدثنا أبو أحمد الزبيري، حدثنا بشير بن سلمان، كان ينزل في مسجد المطمورة عن سيار أبي حمزة، عن طارق بن شهاب، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ من أصابته فاقة فأنزلها بالناس لم تسد فاقته ومن أنزلها بالله عز وجل أوشك الله له بالغنى إما أجل عاجل أو غنى عاجل.

3676 حدثنا أبو أحمد الزبيري، حدثنا بشير بن سلمان، عن سيار، عن طارق بن شهاب، قال كنا عند عبد الله جلوسا فجاء رجل فقال قد أقيمت الصلاة فقام وقمنا معه فلما دخلنا المسجد رأينا الناس ركوعا في مقدم المسجد فكبر وركع وركعنا ثم مشينا وصنعنا مثل الذي صنع فمر رجل يسرع فقال عليك السلام يا أبا عبد الرحمن فقال صدق الله ورسوله فلما صلينا ورجعنا دخل إلى أهله جلسنا فقال بعضنا لبعض أما سمعتم رده على الرجل صدق الله وبلغت رسله أيكم يسأله فقال طارق أنا أسأله فسأله حين خرج فذكر عن النبي ﷺ أن بين يدي الساعة تسليم الخاصة وفشو التجارة حتى تعين المرأة زوجها على التجارة وقطع الأرحام وشهادة الزور وكتمان شهادة الحق وظهور القلم.

3677 حدثنا أبو أحمد، حدثنا عيسى بن دينار، عن أبيه، عن عمرو بن الحارث بن أبي ضرار الخزاعي، قال سمعت عبد الله بن مسعود، يقول ما صمت مع رسول الله ﷺ تسعا وعشرين أكثر مما صمت معه ثلاثين.

3678 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن محمد بن إسحاق، عن عبد الرحمن بن الأسود، حدثه عن أبيه، أن ابن مسعود، حدثه أن رسول الله ﷺ كان عامة ما ينصرف من الصلاة على يساره إلى الحجرات.

3679 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن الأعمش، عن عبد الله بن مرة، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال لأن أحلف تسعا أن رسول الله ﷺ قتل قتلا أحب إلي من أن أحلف واحدة أنه لم يقتل وذلك بأن الله جعله نبيا واتخذه شهيدا قال الأعمش فذكرت ذلك لإبراهيم فقال كانوا يرون أن اليهود سموه وأبا بكر.

3680 حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا سفيان، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن عبد الرحمن، قال كان عبد الله يرمي الجمرة من المسيل فقلت أمن هاهنا ترميها فقال من هاهنا والذي لا إله غيره رماها الذي أنزلت عليه سورة البقرة.

3681 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن الأعمش، عن عمارة، عن وهب بن ربيعة، عن عبد الله بن مسعود، قال إني لمستتر بأستار الكعبة إذ جاء ثلاثة نفر ثقفي وختناه قرشيان كثير شحم بطونهم قليل فقه قلوبهم فتحدثوا بينهم بحديث قال فقال أحدهم ترى أن الله عز وجل يسمع ما قلنا قال الآخر أراه يسمع إذا رفعنا ولا يسمع إذا خفضنا قال الآخران كان يسمع شيئا منه إنه ليسمعه كله قال فذكرت ذلك لرسول الله ﷺ قال فأنزل الله عز وجل {وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم حتى الخاسرين}.

3682 حدثنا وكيع، حدثنا عمر بن ذر، عن العيزار بن جرول الحضرمي، عن رجل، منهم يكنى أبا عمير أنه كان صديقا لعبد الله بن مسعود وإن عبد الله بن مسعود زاره في أهله فلم يجده قال فاستأذن على أهله وسلم فاستسقى قال فبعثت الجارية تجيئه بشراب من الجيران فأبطأت فلعنتها فخرج عبد الله فجاء أبو عمير فقال يا أبا عبد الرحمن ليس مثلك يغار عليه هلا سلمت على أهل أخيك وجلست وأصبت من الشراب قال قد فعلت فأرسلت الخادم فأبطأت إما لم يكن عندهم وإما رغبوا فيما عندهم فأبطأت الخادم فلعنتها وسمعت رسول الله ﷺ يقول إن اللعنة إلى من وجهت إليه فإن أصابت عليه سبيلا أو وجدت فيه مسلكا وإلا قالت يا رب وجهت إلى فلان فلم أجد عليه سبيلا ولم أجد فيه مسلكا فيقال لها ارجعي من حيث جئت فخشيت أن تكون الخادم معذورة فترجع اللعنة فأكون سببها.

3683 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن ابن مسعود، قال إن رسول الله ﷺ علم فواتح الخير وجوامعه أو جوامع الخير وفواتحه وإنا كنا لا ندري ما نقول في صلاتنا حتى علمنا فقال قولوا التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.

3684 حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا معمر، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن ابن مسعود، قال قال رسول الله ﷺ لو كنت متخذا أحدا خليلا لاتخذت ابن أبي قحافة خليلا.

3685 حدثنا حميد بن عبد الرحمن، حدثنا الحسن، عن أبي إسحاق، حدثنا أبو الأحوص، عن عبد الله، قال كان رسول الله ﷺ يسلم عن يمينه وعن يساره حتى يرى بياض خده السلام عليكم ورحمة الله.

3686 حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا سفيان، عن الأعمش، عن عبد الله بن مرة، عن أبي الأحوص، قال قال عبد الله قال رسول الله ﷺ إني أبرأ إلى كل خليل من خلته ولو كنت متخذا خليلا لاتخذت ابن أبي قحافة خليلا وإن صاحبكم خليل الله عز وجل.

3687 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن الأعمش، عن عبد الله بن مرة، عن الحارث بن عبد الله الأعور، قال قال عبد الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهداه إذا علموا به والواشمة والمستوشمة للحسن ولاوي الصدقة والمرتد أعرابيا بعد هجرته ملعونون على لسان محمد ﷺ يوم القيامة قال فذكرته لإبراهيم فقال حدثني علقمة قال قال عبد الله آكل الربا وموكله سواء.

3688 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا سفيان، عن خصيف، عن أبي عبيدة، عن عبد الله، قال كنا مع رسول الله ﷺ فصف صفا خلفه وصف موازي العدو قال وهم في صلاة كلهم قال وكبر وكبروا جميعا فصلى بالصف الذي يليه ركعة وصف موازي العدو قال ثم ذهب هؤلاء وجاء هؤلاء فصلى بهم ركعة ثم قام هؤلاء الذين صلى بهم الركعة الثانية فقضوا مكانهم ثم ذهب هؤلاء إلى مصاف هؤلاء وجاء أولئك فقضوا ركعة.

3689 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن جابر، عن عبد الرحمن بن الأسود، عن الأسود، عن عبد الله، أن النبي ﷺ صلى الظهر أو العصر خمسا ثم سجد سجدتي السهو ثم قال رسول الله ﷺ هاتان السجدتان لمن ظن منكم أنه زاد أو نقص.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)