مستخدم:Ciphers/الصفحة الرئيسية

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ابحث
ويكـي مصـدر
المكتبة الحرة التي يستطيع الجميع تحسينها

أهلا بكم في ويكي مصدر، مكتبة النصوص المجانية التي لا يملك أحد حقوق طبعها أو نشرها، أو المنشورة تحت رخصة المصادر المفتوحة (جنو). ومن ضمنها الرسائل الأدبية، والكتب، والنصوص المقدسة، والشعر.
يوجد حالياً في ويكي مصدر 78,763  نص ونأمل بمساعدتك أن نكوِّن مكتبة عربية متكاملة. بإمكانك الإطلاع على ما الذي يمكن وضعه في ويكي مصدر، أو تصفح الموقع ويمكنك أن تجد أجوبة عن بعض أسئلتك في صفحة المساعدة، وإذا كانت هذه مساهمتك الأولى في أنظمة ويكي فيمكنك تجربة تحرير النصوص في ساحة اللعب.


صفحـة مختـارة
مختار الصحاح.pdf

(الْبَيْنُ) الْفِرَاقُ وَبَابُهُ بَاعَ وَ (بَيْنُونَةً) أَيْضًا. وَالْبَيْنُ الْوَصْلُ وَهُوَ مِنَ الْأَضْدَادِ. وَقُرِئَ «{لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنُكُمْ} [الأنعام: 94]» بِالرَّفْعِ وَالنَّصْبِ فَالرَّفْعُ عَلَى الْفِعْلِ أَيْ تَقَطَّعَ وَصْلُكُمْ وَالنَّصْبُ عَلَى الْحَذْفِ يُرِيدُ مَا بَيْنَكُمْ. وَ (الْبَوْنُ) الْفَضْلُ وَالْمَزِيَّةُ وَقَدْ (بَانَهُ) مِنْ بَابِ قَالَ وَبَاعَ، وَبَيْنَهُمَا (بَوْنٌ) بِعِيدٌ وَ (بَيْنٌ) بَعِيدٌ، وَالْوَاوُ أَفْصَحُ، فَأَمَّا بِمَعْنَى الْبُعْدِ فَيُقَالُ: إِنَّ بَيْنَهُمَا (بَيْنًا) لَا غَيْرُ. وَ (الْبَيَانُ) الْفَصَاحَةُ وَاللَّسَنُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْرًا» وَفُلَانٌ (أَبْيَنُ) مِنْ فُلَانٍ أَيْ أَفْصَحُ مِنْهُ وَأَوْضَحُ كَلَامًا. وَ (الْبَيَانُ) أَيْضًا مَا (يَتَبَيَّنُ) بِهِ الشَّيْءُ مِنَ الدَّلَالَةِ وَغَيْرِهَا. وَ (بَانَ) الشَّيْءُ يَبِينُ (بَيَانًا) اتَّضَحَ فَهُوَ (بَيِّنٌ) وَكَذَا (أَبَانَ) الشَّيْءُ فَهُوَ (مُبِينٌ) وَ (أَبَنْتُهُ) أَنَا أَيْ أَوْضَحْتُهُ وَ (اسْتَبَانَ) الشَّيْءُ ظَهَرَ وَ (اسْتَبَنْتُهُ) أَنَا عَرَفْتُهُ وَ (تَبَيَّنَ) الشَّيْءُ ظَهَرَ وَ (تَبَيَّنْتُ) أَنَا، تَتَعَدَّى هَذِهِ الثَّلَاثَةُ وَتَلْزَمُ. وَ (التَّبْيِينُ) الْإِيضَاحُ وَهُوَ أَيْضًا الْوُضُوحُ، وَفِي الْمَثَلِ: قَدْ (بَيَّنَ) الصُّبْحُ لِذِي عَيْنَيْنِ أَيْ تَبَيَّنَ. وَ (التِّبْيَانُ) مَصْدَرٌ وَهُوَ شَاذٌّ لِأَنَّ الْمَصَادِرَ إِنَّمَا تَجِيءُ عَلَى التَّفْعَالِ بِفَتْحِ التَّاءِ كَالتَّذْكَارِ وَالتَّكْرَارِ وَالتَّوْكَافِ وَلَمْ يَجِئْ بِالْكَسْرِ إِلَّا (التِّبْيَانُ) وَالتِّلْقَاءُ. وَضَرَبَهُ (فَأَبَانَ) رَأَسَهُ مِنْ جَسَدِهِ أَيْ فَصَلَهُ فَهُوَ (مُبِينٌ). وَ (الْمُبَايَنَةُ) الْمُفَارَقَةُ وَ (تَبَايَنَ) الْقَوْمُ تَهَاجَرُوا. وَتَطْلِيقَةٌ (بَائِنَةٌ) وَهِيَ فَاعِلَةٌ بِمَعْنَى مُفَعْوِلَةٍ. وَغُرَابُ (الْبَيْنِ) هُوَ الْأَبْقَعُ، وَقَالَ أَبُو الْغَوْثِ: هُوَ الْأَحْمَرُ الْمِنْقَارِ وَالرِّجْلَيْنِ، فَأَمَّا الْأَسْوَدُ فَهُوَ الْحَاتِمُ فَإِنَّهُ يَحْتِمُ بِالْفِرَاقِ. وَ (بَيْنَ) بِمَعْنَى وَسْطَ تَقُولُ جَلَسَ بَيْنَ الْقَوْمِ كَمَا تَقُولُ جَلَسَ وَسْطَ الْقَوْمِ بِالتَّخْفِيفِ، وَهُوَ ظَرْفٌ فَإِنْ جَعَلْتَهُ اسْمًا أَعْرَبْتَهُ تَقُولُ: لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنُكُمْ، بِرَفْعِ النُّونِ. وَهَذَا الشَّيْءُ (بَيْنَ بَيْنَ) أَيْ بَيْنَ الْجَيِّدِ وَالرَّدِيءِ.

تابع القراءة


كتـب حديثـة
مجتمـع ويكـي مصـدر
مشاريـع شقيقـة
يتبع ويكي مصدر مؤسسة ويكيميديا، مع مشاريع أخرى للمحتوى الحر وبعدة لغات:
wikt:الصفحة الرئيسية ويكاموس
القاموس الحر

n:الصفحة الرئيسية

ويكي الأخبار
أخبار حرة
q:الصفحة الرئيسية ويكي الاقتباس
أقوال واقتباسات
b:الصفحة الرئيسية ويكي الكتب
كتب تعليمية حرة
wikispecies:الصفحة الرئيسية ويكي أنواع
أنواع الكائنات الحية
w:الصفحة الرئيسية ويكيبيديا
الموسوعة الحرة
commons:الصفحة الرئيسية ويكيميديا كومنز
للملفات الحرة المشتركة
m:الصفحة الرئيسية ميتا ويكي
للتنسيق بين مشاريع ويكيميديا

هذه هي النسخة العربية من ويكي مصدر التي بدأت بالعمل في يوليو 2005. يوجد العديد من نسخ ويكي مصدر بلغات أخرى، بإمكانك الاطلاع على النسخ الأخرى على الروابط التالية

الصفحة الرئيسية لويكي مصدر · قائمة مشاريع ويكي مصدر · أخبار وتطورات · ويكي مصدر – المكتبة الحرة