مستخدم:جار الله/ملعب

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ويكي مصدر
المكتبة الحرة التي يستطيع الجميع تحسينها.
مرحبا بكم في ويكي مصدر، مكتبة النصوص الحرة، والتي تضم الرسائل الأدبية، والكتب والنصوص الدينية والتراثية والتاريخية، والشعر.
في هذا المشروع العربي 79٬048  صفحة، ونأمل بمساعدتكم أن نكوِّن مكتبة عربية متكاملة.
فيمكنكم الاطلاع على ما يمكن وضعه في ويكي مصدر، أو تصفح الموقع أو قراءة صفحات المساعدة. ويمكن تجربة تحرير النصوص في صفحة التجربة.


HSutvald3.svg صفحة مختارة
فقرة من سيرة الرسول محمد ﷺ: اليتيم.
من تاريخ الإسلام/الجزء الأول، للذهبي.

وتوفي عبد الله ابوه وللنبي ﷺ ثمانية وعشرون شهرا. وقيل: أقل من ذلك. وقيل: وهو حمل. توفي بالمدينة غريبا وكان قدمها ليمتار تمرا وقيل: بل مر بها مريضا راجعا من الشام فروى محمد بن كعب القرظي وغيره: أن عبد الله ابن عبد المطلب خرج إلى الشام إلى غزة في عير تحمل تجارات فلما قفلوا مروا بالمدينة وعبد الله مريض فقال: أتخلف عند أخوالي بني عدي بن النجار فأقام عندهم مريضا مدة شهر فبلغ ذلك عبد المطلب فبعث إليه الحارث وهو أكبر ولده ؛ فوجده قد مات ؛ ودفن في دار النابغة أحد بني النجار ؛ والنبي ﷺ يومئذ حمل على الصحيح. وعاش عبد الله خمسا وعشرين سنة. قال الواقدي: وذلك أثبت الأقاويل في سنه ووفاته. وترك عبد الله من الميراث أم أيمن وخمسة أجمال وغنما فورث ذلك النبي ﷺ. وتوفيت أمه آمنة بالأبواء وهي راجعة به - ﷺ - إلى مكة من زيارة أخوال أبيه بن عدي بن النجار وهو يومئذ ابن ست سنين ومائة يوم. وقيل: ابن أربع سنين. فلما ماتت ودفنت حملته أم أيمن مولاته إلى مكة إلى جده فكان في كفالته إلى أن توفي جده وللنبي ﷺ - ثمان سنين فأوصى به إلى عمه أبي طالب. قال عمرو بن عون: أنبا خالد بن عبد الله عن داود بن أبي هند عن عباس بن عبد الرحمن عن كندير بن سعيد عن أبيه قال: حججت في الجاهلية فإذا رجل يطوف بالبيت ويرتجز يقول (رب رد إلي راكبي محمدا..... يا رب ردة واصطنع عندي يدا). قلت: من هذا؟ قال عبد المطلب ذهب إبل له فأرسل ابن ابنه في طلبها ولم يرسله في حاجة قط إلا جاء بها وقد احتبس عليه فما برحت حتى جاء محمد - ﷺ - وجاء الإبل فقال: يا بني لقد حزنت عليك حزنا ؛ لا تفارقني أبدا. وقال خارجة بن مصعب عن بهز بن حكيم بن معاوية بن حيدة عن أبيه عن جده أن حيدة بن معاوية اعتمر في الجاهلية فذكر نحوا من حديث كندير عن أبيه.

Oxygen480-actions-document-open-recent.svg أخر الإضافات


HSHome.svg المجتمع


Wikisource-logo.svg ما هو ويكي مصدر؟

ويكي مصدر العربي هي مكتبة حرة للنصوص المجانية الموجودة ضمن الملكية العامة ولا تخضع لحقوق التوزيع والنشر. ويكي مصدر هو أحد المشاريع الرسمية لمؤسسة ويكيميديا، ومشروع شقيق لمشروع المؤسسة الأولي ويكيبيديا الموسوعة الحرة.

تفضل بزيارة صفحة ماهية ويكي مصدر للاطلاع على شرح عام عن ويكي مصدر والسياسات المتبعة في نشر المصادر الحرة هنا. بإمكانك أيضا زيارة هذا الرابط للاطلاع على قائمة المشاريع الشبيهة باللغات الأخرى وترتيبها.

إذا كنت تبحث عن معلومات حول موضوع معين، تفضل بزيارة فهرس ويكي مصدر. بدأت ويكي مصدر في نوفمبر 2003 كمجموعة للنصوص الحرة الداعمة لمقالات ويكيبيديا المشروع الأساسي لمؤسسة ويكيميديا. سميت في أول الأمر مشروع سورس بيرغ كمحاولة لنحت اسم مما يعرف باسم مشروع غوتنبرغ.

Quill-Nuvola.svg هل ترغب في إنشاء مصدر؟

في النسخة العربية من ويكي مصدر هناك 79٬048 صفحة حتى اللحظة، اقرأ هذه الصفحة أولا لمعرفة ما يمكن أن تضيفه ثم استخدم صفحة البحث لمعرفة ما إذا كانت الصفحة موجودةً. إن لم تكن، اكتب اسم الصفحة في الصندوق أدناه وأنشئها، واتبع الإرشادات أعلى صندوق التحرير بحرص.


P Bible.png المواضيع
القرآن الكريم - الكتاب المقدس - الفتاوى الكبرى لابن تيمية - إغاثة اللهفان لابن قيم الجوزية


رسائل الكندي الفلسفية - مقدمة ابن خلدون - مقالات مجلة المنار


تاريخ الطبري - البداية والنهاية - رسالة الصالح أيوب إلى لويس التاسع


مفاتيح العلوم


تقرير ميليس - تقرير لجنة ميتشل - إعلان دمشق

P author.svg الأدب
قوائم الشعراء : ديوان الشافعي | حاتم الطائي | المعلقات | مرثيات | العقد الفريد | الشعر الحديث


ألف ليلة وليلة | حي بن يقظان | الزير سالم | الأجنحة المتكسرة


مقامات بديع الزمان الهمذاني - مقامات الحريري


لسان العرب | كتاب سيبويه | أساس البلاغة


رسالة التوابع والزوابع

Wikimedia-logo-circle.svg مشاريع شقيقة
يتبع ويكي مصدر مؤسسة ويكيميديا، مع مشاريع أخرى للمحتوى الحر وبعدة لغات:
wikt:الصفحة الرئيسية ويكاموس
القاموس الحر

n:الصفحة الرئيسية

ويكي الأخبار
أخبار حرة
q:الصفحة الرئيسية ويكي الاقتباس
أقوال واقتباسات
b:الصفحة الرئيسية ويكي الكتب
كتب تعليمية حرة
wikispecies:الصفحة الرئيسية ويكي أنواع
أنواع الكائنات الحية
w:الصفحة الرئيسية ويكيبيديا
الموسوعة الحرة
commons:الصفحة الرئيسية ويكيميديا كومنز
للملفات الحرة المشتركة
m:الصفحة الرئيسية ميتا ويكي
للتنسيق بين مشاريع ويكيميديا

هذه هي النسخة العربية من ويكي مصدر التي بدأت بالعمل في أغسطس 2005. يوجد العديد من نسخ ويكي مصدر بلغات أخرى، بإمكانك الاطلاع على النسخ الأخرى على الروابط التالية:

الصفحة الرئيسية لويكي مصدر · قائمة مشاريع ويكي مصدر · أخبار وتطورات · ويكي مصدر – المكتبة الحرة أفرغ كاش الخادم: لتحديث الصفحة الرئيسية.