ويكي مصدر:سياسة اسم المستخدم

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Gold seal policy v4.svg
هذه الصفحة أو القسم سياسة رسمية في ويكي مصدر العربي.
يتم اعتماد السياسات من قبل مجتمع ويكي مصدر بعد إتمام النقاش والتوافق حولها، تعديل وإلغاء السياسات يتم فقط عبر آلية إقرار السياسات.
مختصر:
وم:اسم

عندما تنشىء حسابًا جديدًا في ويكي مصدر؛ يجب عليك اختيار اسم مستخدم. هذه الصفحة تحدد قواعد ما يمثل اسم مستخدم مقبولاً في ويكي مصدر.

لماذا تستخدم أسماء المستخدمين؟[عدل]

كل تعديلاتك ملحقة باسم المستخدم خاصتك طالما كنت مسجلاً لدخولك. هذا أيضا مهم من جهة حقوق النسخ، إذا كان هناك من يريد أن يستخدم مساهمتك تحت رخصة أخرى بخلاف حقوق نسخ ويكيبيديا، فيمكنه أن يستفسر منك على صفحة نقاشك.

رخصة جنو للوثائق الحرة المستخدمة في ويكي مصدر وباقي مشاريع مؤسسة ويكيميديا؛ تشجع على إعطاء الثناء المناسب للمؤلفين، واسم مستخدمك يستعمل في هذا الأمر.

الأسباب[عدل]

الغرض الأساسي من اسم المستخدم هو التعرف وتمييز المساهمين. ذلك يسهل التواصل، التعرف وإبقاء سجلات بالمساهمات. اسم المستخدم ليس وسيلة لتكون بغيضا أو لتوضح رأياً معين. قد تضيف بعض الأسماء المرحة أو المعبرة بعض المتعة لويكي مصدر ولكنها ليست بالضرورة أساسية لمساعدتنا في بناء الموسوعة.

التوقيعات[عدل]

من خلال صفحة تفضيلاتك ، يمكنك أن تختار اسما آخر يظهر في توقيعك بخلاف اسم مستخدمك الذي يكون في مستخدم:اسم مستخدمك. في حالة عدم ذكر ذلك؛ فإن نفس قواعد اسم المستخدم تسري على التوقيعات. لا يمكنك استخدام التوقيع لانتحال شخصية مستخدم آخر، تحديداً، لا يجب أن يكون التوقيع مطابقاً لاسم مستخدم آخر. في حين إن ذلك ليس متطلبا؛ فإنه يفضل أن يشبه التوقيع اسم المستخدم إلى حد ما.

للمزيد من المعلومات حول التوقيعات، راجع القاعدة الرسمية في ويكي مصدر:توقيع.

اختيار اسم مستخدم[عدل]

أفضل اسم مستخدم هو اسمك الحقيقي، ويمكن أن تختار اسما مستعارا تستخدمه على الإنترنت منذ فترة، أو اسما جديدا تستخدمه في ويكي مصدر فقط؛ وذلك يعتمد بالطبع على مدى الخصوصية التي تريدها أثناء تحريرك في ويكي مصدر.

هناك وجهان لاستخدام الاسم الحقيقي حيث أن استخدام الاسم الأصلي قد يعرض المستخدم للهجوم والتشهير دون أن تكون وسائل الموسوعة رادعة بما فيه الكفاية لحماية المستخدم، في حين أن استخدام الأسماء الوهمية قد يساهم في عدم مصداقية الموسوعة.

من فضلك اختر اسما يساعدنا في بناء الموسوعة. اسما يكون مريحاً لك لتكتب به وفي نفس الوقت مريحاً عندما يراه بقية المستخدمين والتعاون معاً. تذكر؛ استخدامك لاسم مستخدم مثير للجدل قد يؤثر على مصداقيتك أو توجهك السياسي. بالإضافة إلى ذلك، أبق في تفكيرك أن ويكي مصدر قاموس عالمي؛ لذا من فضلك تيقن من استخدامك لاسم لا يسيء لشخص آخر من ثقافة، ديانة، مجموعة عرقية مختلفة.

ينصح ويكي مصدر بتجنب أسماء السياسيين، المعالم الدينية والعسكرية، الحركات والأحداث. هذا بجانب أي أسماء أخرى مهينة أو تعكس التوجهات السياسية لأحدى المعالم المشهورة.

أسماء غير لائقة[عدل]

إن ويكي مصدر لا يسمح بهذه الأسماء:

  • أن يكون الاسم متشابها مع اسم مستخدم آخر، فإذا كان الاسم الذي ترغب فيه مستخدماً من قبل أحد فيمكنك اختيار اسم آخر له معنى مقارب، أو اسمك الحقيقي ويمكنك إضافة بعض الحروف أو الأرقام للتفرقة بين الاسمين.

أسماء غير مقبولة تتعلق بويكي مصدر[عدل]

  1. الأسماء التي تخص المراتب الإدارية في القاموس، مثل: إداري، مدقق مستخدم، بيروقراط، ستيوارد وما يقابل هذه المصطلحات بالإنكليزية، أو بأي لغة أخرى.
  2. الأسماء التي تشير إلى أو تحتوي على ويكي أو أسماء مشاريع ويكيميديا خصوصا مثل: عاشق ويكي مصدر، كاره ويكيبيديا، ويكي الكتب، ويكي مصدر، محب الويكي، ويكي الأخبار، ويكي أنواع وما يقابل هذه الأسماء بلغات أخرى.
  3. الأسماء التي تخص عمليات التحرير في الموسوعة، مثل: شطب، تحميل، تحويل، حذف، استرجاع، تدقيق، وما يقابلها بلغات أخرى.
  4. الأسماء التي توحي بأنك بوت، بينما أنت في الحقيقة لست كذلك، كأسماء: بوت، روبوت، وما إلى ذلك، وما يقابل هذه الأسماء بلغات أخرى.
  5. الأسماء التي تعطي انطباعاً بأنك جئت لتسبب المشاكل كأسماء: المشاكس، المشاغب، المدمر، المخرب، وغيرها، وما يقابلها بلغات أخرى.
  6. الأسماء التي لها علاقة بأسماء أشخاص آخرين سببوا المشاكل في مجتمع ويكيبيديا سابقاً، وقاموا بعمليات تخريب كبيرة، أو توافق مجتمع ويكيبيديا على رفضهم.
  7. الأسماء التي تعطي انطباعات ودلالات تنم عن ميل المساهم الجديد إلى إبراز ذاته في مجال معين بطريقة مبالغ فيها، مثل: المهندس العبقري، خبير الطب النفسي، دكتور أطفال، خبير قصصي، الكيميائي الرهيب. وما يقابلها بلغات أخرى.
  8. الأسماء المتعلقة بمساهمي الموسوعة مثل: محب المستخدم فلان، صديق المستخدم علان، وغيرها، وما يقابلها بلغات أخرى.

أسماء غير مقبولة لدلالاتها[عدل]

  1. الأسماء المحتوية على ألفاظ بذيئة، أو دلالات إباحية.
  2. الأسماء المحتوية على توجه عنصري، مثل: عدو العرب، كاره لليهود، محب للفرس، وغيرها، وما يقابلها بلغات أخرى.
  3. الأسماء التي تدل على توجه سياسي أو فكري معين، مثل: نازي، فاشي رأسمالي، وما يقابلها بلغات أخرى.
  4. الأسماء التي تحتوي دعوة للقيام بأعمال تنم عن عنف أو كراهية، وقد يعاقب عليها القانون. مثل: لنقتل نكتة أو لنشنق كاوس.

أسماء غير مقبولة لكونها تختص بشخصيات معينة[عدل]

  1. الأسماء المحتوية على دلالات دينية، مثل: الله، الخالق، الرب، يهوه، الشيطان، جبريل، وغيرها، وما يقابلها بلغات أخرى.
  2. أسماء شخصيات دينية كالأنبياء والرسل ومن في حكمهم عند أتباع أديانهم، مثل: محمد بن عبدالله، المسيح، موسى بن عمران، بوذا، وغيرها، وما يقابلها بلغات أخرى.
  3. أسماء كبار الصحابة وتلاميذ المسيح أو الحواريين، مثل: أبو بكر الصديق، عمر بن الخطاب، أبو ذر الغفاري، بطرس، بولس، وغيرها، وما يقابلها بلغات أخرى.
  4. أسماء السياسيين، مثل: هتلر، موسيليني، ستالين، نيكسون، ترومان، وغيرهم، وما يقابل هذه الأسماء بلغات أخرى.
  5. أسماء المشاهير الذين لا يزالون على قيد الحياة، مثل: عادل إمام، نانسي عجرم، أوبراه وينفري، وغيرهم، وما يقابل هذه الأسماء بلغات أخرى.

أسماء غير مقبولة لكونها دعائية أو غير مقبولة الشكل[عدل]

  1. الأسماء المضللة متشابهة الحروف كالتي تحتوي على حروف يمكن الخلط بينها كحروف ( l،i،ا )(0,o).
  2. الأسماء الطويلة جداً.
  3. الأسماء التي توحي بأن الحساب يستخدمه أكثر من مستخدم أو أن الحساب يساهم باسم مؤسسة أو هيئة أو حركة أو حزب.
    • الأسماء التي تحمل أكثر من اسم معطوفين بحرف الواو، مثل: أحمد ومحمد ومحمود، وغيرها.
    • الأسماء التي تشبه عناوين الآي بي، مثل: 256.889.72.0.
    • أسماء الشركات والمؤسسات والمحال التجارية وما في حكمها.
    • أسماء المنظمات والحركات والأحزاب، مثل: حزب البعث، حركة حماس، وغيرها.
    • عناوين مواقع الانترنت، إن كانت بشكلها التقليدي أو مكتوبة، مثال: موقع كذا، منتدى كذا، مدونة كذا أو فلان نت، فلان دوت كوم، وغير ذلك.
    • الأسماء التي لا تدل على شخص (مثال: أسماء المدن، أسماء الكتب، أسماء مجموعات أو كيانات معروفة كالجمعيات والوزارات والهيئات والمراكز التجارية والأعمال التجارية وما إلى ذلك).
  4. عناوين البريد الإلكتروني.
  5. الأسماء التي تتبنى فكرة أو مضمونًا خاصًا بشخص أو فئة معينة، أو فكرة معينة، مثل: صوّت للتطور والتقدم، حارب الفقر، صوت لكذا، حارب كذا، هيا إلى كذا، وغير ذلك، وما يقابله بلغات أخرى.
  6. الأسماء التي قد تسيء إلى أي شخص كاستخدام: رقم هاتف، عنوان، وما إلى ذلك.

ماذا أفعل إذا كان اسمي من ضمن الأسماء غير اللائقة؟[عدل]

قدم طلبا لأحد بيروقراطيي المشروع لتغير اسمك إلى اسم آخر مناسب. لن تضيع ولا تختفي مساهماتك تحت الاسم القديم.

انظر أيضا :ويكي مصدر:تغيير اسم المستخدم
(تسجيل آمن)