ويكي مصدر:سياسة الحماية

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ابحث
Green check.svg هذه الصفحة سياسة رسمية في ويكي مصدر العربي، ولها قبول واسع بين المحررين وتعتبر معياراً يجب أن يتبعه كل المستخدمين. إن لم يكن تعديلك طفيفاً رجاء استخدم صفحة صفحة النقاش من أجل اقتراح أي تعديل على هذه السياسة.
سياسات وتعليمات سياسة الحماية
اختصارات:
وم:حماية
تصف هذه الصفحة سياسة حماية الصفحات في ويكي مصدر.



القاعدة العامة في ويكي مصدر هي حرية التعديل للجميع بما فيهم غير المسجلين فأي شخص يقرأ أي صفحة يملك الحق في تطوير أو تصحيح النص بشكل تعاوني وهذا ما يمنح ويكي مصدر خاصيتها التعاونية ونجاحها كمشروع حر. لكن للأسف لا يتبع الكثيرون قواعد النقاش الحر للتطوير أو يحاولون فرض رؤية معينة أو دعم مذهب معين أو إيديولوجيا غير سامحين للآخرين بالتعبير عن وجهة نظرهم. كثيرا ما تتطور هذه الحالات لحرب تحرير . في حالات أخرى يعمد البعض لتخريب الصفحات في ويكي مصدر دون اكتراث بعمل الآخرين. ومع أن جميع المعلومات قابلة للاسترجاع في ويكي مصدر إلا أن التخريب يصبح كبيرا ومتكررا أحيانا مما يضطر لمنع التحرير في بعض الصفحات.

تنقسم حماية الصفحات من التحرير إلى نوعين :

  1. حماية كاملة : تمنع التحرير والنقل في هذه الصفحات إلا لإداريي الموسوعة .
  2. حماية جزئية : تحمي تحرير ونقل الصفحات لغير المسجلين في ويكي مصدر والمسجلين حديثا. تستخدم هذه الحماية عندما يحدث تخريب كثيف من قبل شخص يستخدم آيبي أو حتى عدة آيبيات .


معايير الحماية[عدل]

وثوقية النصوص[عدل]

بما أن ويكي مصدر تجمع المواد التي صدرت في الماضي، فغالبية الوثائق الموجودة ليس من المفترض أن تعدل أو تتغير. تحفظ هذه الوثائق المنشورة دون تصويبات (بما في ذلك أية أخطاء مطبعية أو المغالطات التاريخية). بعد التأكد من صحة الوثيقة، أي تغييرات أخرى ليست ضرورية والصفحة ينبغي أن تحمى من التعديل.

وينبغي أن تتضمن الصفحات المحمية القالب: {{مقفل}}.