ويكي مصدر:حقوق النسخ

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ابحث
Green check.svg هذه الصفحة سياسة رسمية في ويكي مصدر العربية، ولها قبول واسع بين المحررين وتعتبر معياراً يجب أن يتبعه كل المستخدمين. إن لم يكن تعديلك طفيفاً رجاء استخدم صفحة صفحة النقاش من أجل اقتراح أي تعديل على هذه السياسة.
سياسات وتعليمات حقوق النسخ
اختصارات:
وم:نسخ
سياسة حقوق النسخ على ويكي مصدر.



تهدف ويكي مصدر إلى أن تكون مصدر لمعلومات حرة بالكامل. لذا فإن الحرية المعطاة عند التعامل مع ويكي مصدر شبيهة جدا بالحرية الموجودة عند التعامل مع البرمجيات الحرة. لذا يحق لك نسخ، وتعديل، وتوزيع أي جزء من محتويات ويكي مصدر بشرط أن تحمل هذه النسخ نفس الترخيص، وتعطي نفس الحريات لجميع الأشخاص، وأن تشير للمصدر، أو مؤلفي الوثيقة أو المقال.

ولتحقيق الشروط أعلاه، فإن محتويات ويكي مصدر تخضع للترخيص الحر للوثائق من جنو. لقراءة هذا الترخيص رخصة الوثائق الحرة.

يجب التقيد بالترخيص أعلاه عند استعمال محتويات ويكي مصدر. ويجب أن يخضع كل ما يتم إضافته للموسوعة للترخيص الحر. إي إضافة على ويكي مصدر يتم اكتشاف أنها من مصدر لا يسمح بتطبيق شروط الترخيص الحر للوثائق سيتم حذفها بغض النظر عن المحتوي والقيمة العلمية لها.


استعمالك لمواد ويكي مصدر[عدل]

اذا أردت استعمال مواد ويكي مصدر في كتبك، أو مقالاتك أو موقعك على الانترنت، فإنه يمكنك عمل ذلك و لكن بشرط اتباع سياسة رخصة جنو للوثائق الحرة. إذا قمت بنسخ حرفي لصفحات ويكي مصدر بغرض تجاري أو غيره، فإنه يجب عليك أن تتبع خاصة الجزء الثاني من رخصة جنو، أي وضع رخصة جنو في كل الصفحات التي تحتوي على الصفحات المنقولة، ولا يمكنك وضع رخصتك الخاصة إلى جانبها. إذا قمت بتطوير أو تعديل مادة معينة واستعملتها على موقعك يجب عليك أن تضعها أيضاً تحت رخصة جنو للوثائق الحرة من الآن فصاعداً. مع ذكر صاحب المادة الأصلية إن وجد.

هناك عدة ترجمات لرخصة جنو للوثائق الحرة، ولكن النص الإنغليزي هو النص الأصلي القانوني.

إضافة المواد في ويكي مصدر[عدل]

مواد حرة[عدل]

المواد الحرة هي المواد التي يتم الاطلاع عليها وتوزيعها وتعديلها من قبل أي شخص وبأي شكل كان وبأي هدف كان (متضمنة الأغراض التجارية) دون أي استثناء وبدون حدود. هناك بعض المتطلبات للسماح باستخدام المواد الحرة على ويكي مصدر:

  • عزو بسيط للمؤلف، دون الحاجة لأخذ الإذن منه؛
  • حرية الرخصة والتي تهدف إلى أن أي عمل مشتق منها يجب أن يكون حراً. من الممكن تضمين بعض الأجزاء في عمل ذو حقوق محفوظة لكن لا يجب أن يكون كامل أو معظم العمل من مواد حرة.

استعمال عادل[عدل]

الاستعمال العادل يعني أن يتم استخدام مواد ذات حقوق محفوظة دون رخصة دون دفع ثمن الرخصة أو الحصول على إذن من حامل حقوق النسخ. إن الاستعمال العادل ممنوع منعاً باتاً في ويكي مصدر.

الربط بمواد محفوظة[عدل]

لا توجد مشاكل بعمل وصلات تربط بمواد خارجية ذات حقوق نسخ و طبع، طالما حاولت قدر المستطاع تحديد ما إذا كانت هذه المواد نفسها تخرق حقوق النسخ لمادة أخرى، أي منقولة أو مستعملة بطريقة غير قانونية. إذا كان الأمر كذلك فلا داعي لربط هذه المواقع بمكتبتنا، مع أن الأمر قد لا يعود بالضرر المباشر من ناحية قانونية ولكن بلا شك سيضر بسمعة ويكي مصدر.

إذا وجدت صفحة على ويكي مصدر تحتوي على مواد ذات حقوق محفوظة[عدل]

ليس من واجب مستخدمي ويكي مصدر البحث ومراقبة المواد ذات الحقوق المحفوظة، لكن أقل ما يمكن للمرء عمله إذا شك في إحداها، هو طرح ذلك الشك أو السؤال على صفحة نقاش الصفحة التي تحتوي تلك المادة. الآخرون سيقومون بعمل اللازم إذا استدعى الأمر ذلك. أكبر مساعدة في هذا المجال هو تقديم عنوان الموقع الالكتروني أو عنوان وتاريخ الكتاب أو أي شيء آخر الذي يشير إلى صاحب المادة الأصلي كدلالة على الخرق القانوني للصفحة.

إذا تبين بلا شك بأن الأمر يتعلق بخرق واضح لحقوق نسخ ما، يتم تنحية المادة المحفوظة من الصفحة، وإضافة قالب خرق ضمنها. سيقوم أحد الإداريين بمراجعتها وحذفها.

إذا استمر أحد مستخدمي ويكي مصدر بنقل مواد ذات حقوق نسخ إلى صفحات ويكي مصدر، وبعد تحذيره من قبل الإداريين، فإنه قد يمنع من المساهمة في موقع ويكي مصدر لحماية المصلحة العامة للمشروع.

إذا كنت أنت صاحب مواد تم استعمالها في ويكي مصدر بدون تصريحك[عدل]

أولاً نأسف لهذا العمل. ثانياً يحق لك المطالبة بحذف هذه المواد أو الصفحات، بعد إظهار ملكيتك للمواد. الرجاء استعمال صفحات النقاش لذلك، أو إخطار الإداريين.