ويكي مصدر:الميدان/أرشيف 2009

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ابحث
الميدان أرشيف الميدان
هذه الصفحة هي أرشيف. للإطلاع على آخر النقاشات الجارية، انظر الميدان.




محتويات

بشرى[عدل]

تجاوز عدد صفحات ويكي مصدر 3500. --عبيد 21:10، 19 ديسمبر 2008 (UTC)

وصل ويكي مصدر العربي إلى المرتبة 21 شكرا للمساهمين النشطين والبوتات السريعة --Wikimyth 18:16، 23 ديسمبر 2008 (UTC)
مبارك لكم أعزائي فأنتم أعمدة ويكي مصدر. --Ciphers 03:37، 17 يناير 2009 (UTC)


ترشيح سايفرز و عبيد للمهام الإدارية[عدل]

قمت بترشيح كل من سايفرز و عبيد للأعمال الرائعة و مساهماتهم الممتازة للمهام الإدارية .. ربما ستساعدهم الصلاحيات في عملهم .. لإبداء الرأي في ويكي مصدر:إداريون --Chaos 11:16، 19 يناير 2009 (UTC)


البوتات[عدل]

مع الشكر لجميع البوتات التي تقوم بعمل رائع هنا .. لكن لا بد من تنظيم الأمر بعض الشيء .. أرجو من كل شخص يملك بوتا وسمه بقالب بوت أو Bot

من المهم أيضا الانتباه لإعدادات البوت بحيث لا تكون تعديلاته سريعة جدا كيلا نعيق عمل المستخدمين البشريين --Chaos 11:25، 19 يناير 2009 (UTC)


الأغاني و العقد الفريد[عدل]

اعتقد لدينا مجموعو مهمة من الكتب الأدبية نفتقدها هنا : الأغاني لأبي فرج الأصفهاني ، العقد الفريد لابن عبد ربه و ربما أيضا طوق الحمامة لابن حزم --Chaos 11:46، 19 يناير 2009 (UTC)

  • طوق الحمامة موجود في مؤلف أبن حزم , كاملا --آدم الظاهري 12:36، 19 يناير 2009 (UTC)

سأضيف العقد الفريد إن شاء الله قريبا. --عبيد 15:31، 21 يناير 2009 (UTC)

اختصار ويكي مصدر[عدل]

هل اختصار ويكي مصدر "وم" معتمد كعنوان لنطاق ويكي مصدر أم ليس بعد؟ --Ciphers 14:51، 19 يناير 2009 (UTC)


ليس بعد --Chaos 10:49، 20 يناير 2009 (UTC)

شكراً. هل لديك أي فكرة كيف يتم اعتمادها؟ ربما سأحاول القيام بذلك بنفسي. --Ciphers 12:24، 20 يناير 2009 (UTC)

يتم ذلك عن طريق الطلب في البغزيلا، بالنسبة لي لا مشكة. راجع طلب مينو لويكيبيديا العربية.--(OsamaK | أرسل لي رسالة! ) 19:23، 20 يناير 2009 (UTC)
شكراً أسامة. قمت بتقديم طلب بناء على طلب مينو في بغزيلا هنا. أتمنى أن يستجيبوا لي هذه المرة :(. --Ciphers 11:06، 23 يناير 2009 (UTC)

تم إنشاء اختصار "وم" ل "ويكي مصدر". مثال وم:فهرس --سايفرز (نقاش) 03:16، 4 فبراير 2009 (UTC)

مصادر[عدل]

مرحباً. قمت بإنشاء ويكي مصدر:مصادر لتجميع المصادر الحرة التي يمكن الأخذ منها إلى ويكي مصدر. رجاء التعاون على ملئ هذه القائمة فستساعدنا بشكل كبير في التعاون في العمل. والشكر سلفاً. --Ciphers 05:46، 21 يناير 2009 (UTC)


نحتاج الى بوتات سريعة لتثبيت القوالب في الصفحة[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • نظرا لكبر حجم بعض الكتب , فمن الصعوبة وضع قالب صلى الله عليه وسلم لكل صفحة , سوف تأخذ وقت طويل , نعم أنه عمل طيب ومبارك , ولكن كون الأولوية هو تنزيل الكتب الجديدة , والكتب التي تحتاج لعناية وتنظيم , فيرجى النظر في هذا الموضوع وشكرا
  • والرجاء عمل قوالب جديدة , مثل : قالب عليه السلام (للأنبياء) , وعليهما السلام في حالة أذا جمع بين نبيين , وعليهم السلام أذا جمع بينهم , وترد هذه الكلمات بصورة كبيرة في الكتب , وكذلك قالب , رضي الله عنه , وقالب رضي الله عنها , وقال رضي الله عنهما , وقالب رضي الله عنهم .
  • والرجاء عمل ترويسة تكون أصغر من ترويسة بداية الصفحة , وهي ترويسة باب أو فصل من فصول الكتاب للتوضيح للقراء .
  • الرجاء العمل على تهيئة الكتب وتهيئتها بشكل سهل للقراءة , هناك كتب كثيرة أنزلت بصورة لايمكن للباحث عن المصدر أن يفتح الصفحة من الأساس كونها كبيرة جدا , فأرجوا أن يكون الأصل الذي نعمل عليه هنا , هو تقديم الكتاب بأفضل صورة للقراء والمطالعين .
  • هل هناك حل بالنسبة لنوع الخط المستعمل في الكتابة هنا , فالمميز بالنسبة للخط العربي , أنه أجمل الخطوط وأروعها وأتمنى أن تظهر ويكي مصدر بخطوط عربية متنوعة وجميلة وأكثر وضوحا .
  • هل هناك مجال لتكبير الحرف أو الكلمة , بشكل تلقائي للصفحة المراد وضعها بدون إستخدام خط عريض , فأنه يعمل على تعريض الخط وليس تكبيره .

شكرا لكم وأرجوا المساعدة في هذه النقاط --آدم الظاهري 08:20، 23 يناير 2009 (UTC)

تحياتي سيد آدم. كما أخبرتك بالنسبة لوضع القوالب ضمن النصوص عوضاً عن الكلمات عندي تحفظ على الأمر، وهو إعاقة المستخدم الذي يريد نسخ من ويكي مصدر لاستخدامه في هذه الحالة سوف لن تنسخ العبارة ويكون النص ناقصاً.
بالنسبة للترويسة لا مشكلة، سأحاول العمل عليها، لو سمحت زودني بالمعلومات التي تريد تضمينها فيها.
بالنسبة لأنواع الخطوط أعتقد أنه ليس المشكلة الجمالية هي المعيقة وإنما استخدام خط ليس له حقوق محفوظة.
لم أفهم النقطة الرابعة، هلا تفضلت بوضع مثال لو سمحت.

أرق تحياتي --Ciphers 11:17، 23 يناير 2009 (UTC)


  • مثال توضيحي للترويسة المراد عملها مع الملاحظة كل ماأريده أن تكون أكبر كعرض ولكن أصغر من حجم الترويسة لبداية الصفحة, وبتنسيق أكثر وألوان تختلف , وأن تكون خيارات في وجود الباب مع عدم وجود الفصل , وهذه مهمة جدا لكتب الفقة والحديث لحد سواء .
كتاب الصلاة

فصل صلاة الجماعة

  • أما بالنسبة للنقطة الرابعة , أقصد حجم الكلمة المكتوبة , فإن حجمها صغير , هل بالإمكان تكبير حجمها , حتى يستطيع المطلع للكتاب قراءتها بشكل أوضح .
  • بالنسبة لقالب صلى الله عليه وسلم وغيرها من القوالب , لك وجهة نظر صحيحة , نعم إنها تعيق من أراد النسخ من الموسوعة وبالتالي سيكون النسخ خاليا من كلمة صلى الله عليه وسلم , إذا لاحاجة لنا فيها الآن , وسوف أعتمد نص عرض لهذه العبارة .
  • أما بالنسبة للخط العربي , لماذا لايعتمد خط الثمان مثلا في الموسوعة , هذا قصدي , ومن يمتلك حقوق خط تاريخه أكثر من مئة سنة !!

وشكرا لك --آدم الظاهري 14:45، 23 يناير 2009 (UTC)

عذراً لكن لا زلت لم أفهم ما هو المقصود من القالب المطلوب. هل أن يحتوي جميع الفصول لكتاب واحد بحيث يسهل التنقل بين الفصول؟ مثلما يعمل قالب:فهرس مؤلفون مثلاً؟ أم أنه للعرض الجمالي فقط كما في المثال في الأعلى؟ لو سمحت ربما مثال موجود في الواقع سيوضح الأمر لأني لم أجد أي فصل بعنوان فصل صلاة الجماعة.
بالنسبة لحجم الكلمة، ربما كاوس عنده معلومات عن حجم النص المختار لواجهة المشروع. لكن في الواقع أغلب المتصفحات الحديثة مثل فايرفوكس وإنترنت إكسبلورر تعطي خيارات تكبير عرض الخط. حاول النظر في قائمة عرض في المتصفح الذي تستخدمه.
حقوق التأليف للخط ليست للخط نفسه (أي من طور خط الثلث في غابر الزمان) بل لمن أنشأ الخط المستخدم على الحاسب، فهو مثله مثل أي برنامج حاسوبي آخر له مؤلف وقد دفع الكثير من المال والجهد لإنشاءه. على كل ليس عندي معلومات دقيقة إن كان هناك الكثير من الخطوط العربية المتوافرة ذات الرخص الحرة القابلة للاستخدام في مشاريع ويكيميديا. تحياتي على مجهودك والشكر لاقتراحاتك --Ciphers 16:24، 23 يناير 2009 (UTC)

سكريبتات جديدة[عدل]

قمت باستيراد سكريبتين جديدين من ويكيبيديا العربية ويكي مصدر:المنبثقات و ويكي مصدر:ويك-إد. بإمكان من يريد استخدامهما نسخ السطرين التاليين في صفحة المونوبوك الخاصة به. --Ciphers 15:30، 24 يناير 2009 (UTC)

 importScript('مستخدم:Ciphers/Gadget-Popups.js');
importScript('مستخدم:Ciphers/Gadget-wikEd.js');

بإمكانكم استخدام الأدوات الآن مباشرة من التفضيلات. لا داعي لوضعها في المونوبوك. --سايفرز (نقاش) 02:08، 29 يناير 2009 (UTC)

لاأدري بماذا أبدء[عدل]

أخوتي الأحبة لاأخفيكم , لقد تصفحت الكثير هنا من المصادر , وكانت شبه خالية , بل بعضها لايوجد سوى أسم الكتاب !!!!! , ولم تكن بالكتب البسيطة بل أمهات الكتب والمراجع المهمة جدا , ولفت نظري أمر , أنه لايوجد كتاب تفسير لكتاب الله , عموما أرجو المساعده هنا : لقد كانت خطتي أن أكمل كل كتب أبن حزم وبعدها أبن عبد البر , ولاأدري الآن بعد أن شاهدت الكثير من الكتب المهمة المفقودة والناقصة :

  • تفاسير القرآن وأهمها تفسير أبن كثير
  • مسند الأمام أحمد
  • كتب الفقه كافة , وإني أعجل من إنهاء المحلى ليكون مصدر فقهي في متناول اليد
  • ونسبة لاأستطيع أحصائها من الكتب التي لم يدون سوى أسمها وبعضها مع المقدمة

رأي وأقتراح

  • أرجو دراسة الأهم ثم الأهم , وبعدها نبدء بداية صحيحة
  • الرجاء أن تنزل الكتب بصورة جيدة يسهل قراءتها , والأصل الجودة وليس الكثرة
  • مراجعة كل الكتب التي تحتاج عناية , والكتب التي لم يكتب سوى عنونها , ووضعها في خانة المطلوب , وأعتقد إنها كثيرة

آسف على ماكتبت , ولكن صدقا نحتاج الى عمل طويل وأكثر دقة , وأعلم جيدا أن القائمين هنا يبذلون جهدا عاليا , مشكورين عليه , ولكن أحب أن أرى ويكي مصدر العربية بشكل لائق بأسمها , فلايوجد ماصادر في الأرض قاطبة وبدون نزاع كمصادر كتب العرب والمسلمين , وهذا ثابت , وأعلم جيدا أن مالدينا هنا فقط سوى كتب الأقدمين , وهي أكثر من مائة الف كتاب , وأقصد ماطبع منها وما متوفر , فإن نسخناها هنا , فكل كتاب سوف ينتج ما لايقل عن مائة عشرون صفحة الى ألف صفحة وربما أكثر , فتخيل ماهو العدد , لهذا أخوتي , فأن عمل البوتات السريعة للترتيب , والتنزيل , والتي لاأفهم فيها قيد إنملة قد تساعد , وهذا ظني بها , وأرجو ذلك

أريد فكرة كيف نرتب أوراقنا في هذه السنة 2009

مع حبي وتقديري لكل الأخوة العاملين بصدق هنا , وحتى من أراد المساعدة ولم يستطع فله تقديري على نيته

أخوكم --آدم الظاهري 00:26، 25 يناير 2009 (UTC)


مشكور أخ ىدم على الجهود العظيمة التي تقوم بها ... أدرك ما تقوله ..نعم هناك الكثير ليضاف لكن عدد العاملين قليل .. لكن في النهاية أنت تقوم بعمل ممتاز و مع الوقت سيزداد عدد الفريق و الإمكانيات ... إضافة جميع المصادر العربية بتنسيق الويكي سيكون عمل ممتاز لكن في النهاية هو عمل تراكمي يحتاج لوقت على الأقل لحين انتشار ثقافة ويكي مصدر كما انتشرت ثقافة ويكيبيديا حاليا ... شيئا فشيئا سترى ويكي مصدر يتكامل ... هناك العديد من الإكار فحتى البوتات تحتاج لتجهيز لعملها و تقسيم الكتب لصفحات و تنسيق النصوص بصيغة الويكي ... للأسف حاليا لا أملك من الوقت أكثر من تقديم بعض الدعم التقني و متابعة الأمور هنا لا ستقطاب أعضاء نشطين .. بهمة أمثالك سترى ما تطمح إليه هنا .. الموضوع يحتاج فقط لجهد و وقت و صبر --Chaos (نقاش) 21:22، 26 يناير 2009 (UTC)
  • أخي آدم، أستطيع (باستخدام أساليب شبه آلية) الحصول على أي كتاب موجود على موقع الوراق بصيغة نصية. رغم أن الكتب التي ذكرتها متوفرة (على ما أظن) في العديد من المواقع الأخرى.
  • كنت قد تحدثت مع أسامة سابقا في استخدام بوته الشهير لتقسيم الكتب (أي نأخذ ملف نصي txt ونقوم يدويا بوضع علامات معينة لتقسيمها ثم يأخذ البوت الملف وينشره هنا). العملية أسهل قليلا من العمل اليدوي البحت لكن أفضليته أنها تمكنك من العمل حتى دون وجود إنترنت ثم وبنقرة زر تنشر باقي الكتب. لا يزال الموضوع قيد الاختبار وسأخبرك عندما يجهز البوت للاستعمال العام.
  • شخصيا، أفضل المساهمة في نشر كتب الفلسفة والعلوم إذ أنني أرى وجود عدد كاف من المهتمين في الكتب الدينية فنحن بحاجة للتنويع.

--Histolo2 (نقاش) 22:09، 27 يناير 2009 (UTC)

  • علوم الفلسفة وكذا العلوم المختلفة هي مطلوبة أيضا , ولابد منها , والكثير من العلوم , علوم اللغة , ومعاجم الترجمة , وعلوم الطب , ولكن علينا أن لانقترب عن مائة سنة سابقا , فلذا فعملنا سوف يقتصر على علوم الأقدمين , المهم إنني أعمل للمهم ثم الأقل أهمية , ولانهمل شيئا أبدا --آدم الظاهري (نقاش) 22:16، 27 يناير 2009 (UTC)

كتاب رياض الصالحين[عدل]

الكتاب مكتوب في صفحة واحدةوحجمه ضخم(1.29 ميجابايت) لا أستطيع قراءته باستخدام firefox3 يجب أن يقسم الكتاب إلى عدة صفحات بالأبواب

لماذا اسم الكتاب : "كتاب رياض الصالحين للإمام النووي" و ليس "رياض الصالحين"؟ --Moda yahia (نقاش) 11:46، 27 يناير 2009 (UTC)

  • سوف نهتم به بإذن الله , الذي يعملون هنا قليل جدا , ويبذلون قصار جهدهم , ومؤلف الأمام النووي ضمن الخطة فلابأس , سوف يأتي دوره , لانرجوا منك سوى الأنتظار قليلا --آدم الظاهري 12:46، 25 يناير 2009 (UTC)
لم لا تنضم إلينا وتشارك في تقسيمه. ننتظر مشاركاتك. --Ciphers 15:20، 25 يناير 2009 (UTC)

أرى أن الكتاب قد قسم بالفعل (: --Moda yahia (نقاش) 12:17، 27 يناير 2009 (UTC) اين باقي أبواب الكتاب بعد الصفحة السادسة؟ هل يمكنني النسخ من أى نسخة من كتاب رياض الصالحين حتى لو كانت مطبوعة حديثاً ومكتوب عليها"حقوق الطبع محفوظة"؟--Moda yahia (نقاش) 15:34، 28 يناير 2009 (UTC)

نعم بإمكانك النسخ من أي كتاب فحقوق الطبع هي المحفوظة وليست حقوق النشر. لكن ابحث عن النص أولاً فقد يوجد تحت عنوان آخر. --سايفرز (نقاش) 15:38، 28 يناير 2009 (UTC)
لا تصدق كل ما يقال فجميع دور النشر تضع هذه العبارة على جميع منشوراتها بغض النظر عن وضعيتها القانونية. النصوص تكون في الملكية العامة بعد مرور 50/70 عاما على وفاة المؤلف (تختلف الفترة بين الدول المختلفة)... لذا يمكنك نسخ النص الأصلي (وليس مثلا ملاحظات المحقق الخ...) --Histolo2 (نقاش) 12:53، 30 يناير 2009 (UTC)


نقاش الحذف[عدل]

قمت بإنشاء ويكي مصدر:نقاش الحذف لنقاش حذف الصفحات التي لا تخضع للحذف السريع. أتمنى مشاركتكم الفعالة. ووضع الصفحة في قائمة المراقبة. تحياتي --سايفرز 15:10، 26 يناير 2009 (UTC)


ترويسة[عدل]

  • أظن إننا نحتاج الى ترويسة خاصة للحديث النبوي
  • وترويسة للأية

سوف تظهر الأية والحديث بشكل واضح ضمن نصوص الصفحة , بدل أستعمال ع --آدم الظاهري (نقاش) 21:20، 26 يناير 2009 (UTC)


بعد التجربه[عدل]

بالنسبة صلى الله عليه وسلم , أذا نسخنا الصفحة ( أي عملنا لها copy ) وبعد ذلك ألصقنها في office ward سوف تظهر , مرسومه رسما , وتطبع , فلذا أرجو ألمتابعة بها ولله الحمد --آدم الظاهري (نقاش) 19:56، 27 يناير 2009 (UTC)

نعم لكن هذا قد لا يعمل مع جميع محررات النصوص. إذا أنها تبقى كصورة وليست نص. في الدفتر أمر غريب فهي تتحول إلى نص !! أرجو سماع رأي الآخرين في الموضوع قبل التنفيذ. تحياتي --سايفرز (نقاش) 00:56، 28 يناير 2009 (UTC)

الدعاء صلى الله عليه وسلم يتكرر كثيرا في الكتب وتسهل القراءة بوضع القالب. بوجود النص فيه يستبدل عند النقل وإرجاعه سهل لكن يجب فحص الصفحات بعد الاستبدال لأنه يعطل قالب الترويسة. --عبيد 21:41، 28 يناير 2009 (UTC)

اسماء القوانين[عدل]

كيف يجب أن تكتب أسماء صفح القانون

  • رقم القانون مثل:القانون رقم ( 1 ) لسنة 2000
  • أم بدون أقواس مثل:القانون رقم 1 لسنة 2000
  • أم عنوان القانون مثل:قانون الأحوال الشخصية الجديد

وهل أضع اسم البلد الي جانب الاسم؟

وهل يمكنني تغيير اسما الصفح؟--Moda yahia (نقاش) 12:11، 30 يناير 2009 (UTC)

الاسم الرسمي وإن كان هناك أفضل يمكن نقل الصفحة. --عبيد 22:08، 30 يناير 2009 (UTC)
أرجو أن يتم تحديد هذا في سياسة التسمية --Moda yahia (نقاش) 08:48، 2 فبراير 2009 (UTC)
طبعاً سيتم التوضيح، إذا لم يكن أحد عنده مانع --سايفرز (نقاش) 06:50، 6 فبراير 2009 (UTC)

مصداقية باقي اللغات في ويكي مصدر[عدل]

لقد أطلعت على الفارسية , ومعظم اللغات الأوربية , فسوف ترى أن أهم أمرا بالنسبة لهم بل يتسابقون اليه ( كثرة وضع مصدر جديد) , ولقد شاهدت , وتعجبت من ذلك , مصادر خالية من أي شيء , بل أسطر , أما الفارسية , كل خمسة أبيات شعر يعتبر مصدر !!!!

لاأدري إلى متى سوف يبقى حب الظهور , ولاأدري كيف القائمين على تسلسل اللغات من جهة مصادرها لم يلاحظوا مثل هذه المغالطات , كل ماأتمناه من الأخوة الأهتمام بطرح مصادرنا بشكل تسوغ للنفس قراءتها , فليس في الكثرة السبق بل بالجودة والمادة , فالمادة في مصادر العرب , لاحصر لها , وقيمتها من ماس , والجودة في طرح هذه المادة في عاتقنا , والله المستعان --آدم الظاهري (نقاش) 00:04، 4 فبراير 2009 (UTC)

هذا التعليق من ذهب. سيدي، ذلك هو زبد البحر. في قائمة ويكيبيديا هناك مؤشر غير عدد المقالات يسمى "العمق"، وهو يعبر عن النوع أكثر من الكم، ووويكيبيديا العربية تحتل المركز الرابع فيه. إن وجد ذات المقياس في ويكي مصدر أتوقع أن العربية ستكون في المراتب الأولى. نعم سباقنا في ويكي مصدر هو سباق جودة المعلومة، لأنه يهمنا هو إفادة القارئ والطالب العربي أكثر ما يهمنا الوصول إلى مراتب عليا بين الويكيات الأخرى. --سايفرز (نقاش) 03:14، 4 فبراير 2009 (UTC)


ويكي مصدر اللغة العربية[عدل]

أرجو إصدار ويكي مصدر معاجم , ونقل المعاجم عن حقل ويكي مصدر اللغة العربية , هذا إقتراح !!!! وأرجو قبوله , لإنه كترتيب علمي وحرفي , فالأمر مختلف عند أهل العلم بين المعاجم اللغة العربية وعلم اللغة العربية --آدم الظاهري (نقاش) 21:35، 5 فبراير 2009 (UTC)

يوجد ويكاموس، بالإمكان الإضافة عليه. --سايفرز (نقاش) 00:34، 6 فبراير 2009 (UTC)
هل تقصد صفحة مشابهة لويكي مصدر:العربية. يمكنك إنشاء مشابهة والنقل. --عبيد 00:36، 6 فبراير 2009 (UTC)
عذراً يبدو أني أخطأت الفهم. --سايفرز (نقاش) 05:23، 8 فبراير 2009 (UTC)
  • لكي أكون صريحا , لن أتدخل في أضافة شيء عن المعاجم في الوقت الراهن , إذا شاء الله تعالى لي برنامج أضافة 6 كتب جيدة في العربية في الشهر الثالث من هذه السنة (إذا شاء الله تعالى ) , ولكن هنا أحببت التفريق بينهما كوني رأيت لسان العرب والقاموس المحيط .


تكملة رياض الصالحين , تكملة التمهيد , تكملة سنن الترمذي , إعادة كتابة سنن أبن ماجه والنسائي , وكتاب مسند الإمام أحمد , ومصنف عبد الرزاق هذا إذا شاء الله تعالى , وقد أختار كتاب أدبي جيد , إن بقى فسحة , ومادام السوق نائم , لعلي أجد هذه الفسحة , وأسأل الله أن نسبق الذين في بالي في نهاية هذه السنة في الترتيب , لا للمباهاة والعياذ بالله , بل أن الحق لإهل الحق , وأن مصادرنا هي الأوسع والأكبر والأنقى , فمن هنا أقول , لنا رجعة , في توضيح الأمر لهم --آدم الظاهري (نقاش) 01:27، 6 فبراير 2009 (UTC)

صفحات الكتب[عدل]

هل هناك أي حل من الممكن جعل نهاية الأسطر واحدة , فلقد لاحظت في الويكي فرنسية يضعون في بداية الصفحة < div class="text" > وفي نهاية الصفحة < /div > , مما يجعل الصفحة , كصفحة الكتاب , الأسطر ذو نهايات واحدة في الأنكليزية أيضا < div class = prose > وفي نهاية الصفحة لايوجد شيء أنظر هذه الصفحة في ويكي الأنكليزية The Old Apple-Dealer --آدم الظاهري (نقاش) 22:58، 7 فبراير 2009 (UTC)

أضيفت. --عبيد 23:24، 7 فبراير 2009 (UTC)


شكرا جزيلا , طبقتها أليست الصفحة جميلة كتاب الاستحقاق والغصب (مسألة 1259 - 1261) , هل تعتقد إنها تحتاج إلى تويسع السطر أكثر , هل بالإمكان --آدم الظاهري (نقاش) 23:53، 7 فبراير 2009 (UTC)

في ويكي سورس العرض 35، ما العرض الذي تفضله؟ --عبيد 14:32، 8 فبراير 2009 (UTC)

بالنسبة لقالب:فتح التشكيل[عدل]

هل يمكن , تصغير حجم السعة التي يحدثها , فيه مبالغة , لو أن تنخفض هذا الفتح بنسبة 20% سيكون ممتاز --آدم الظاهري (نقاش) 11:45، 8 فبراير 2009 (UTC)


مصادر مشكوك في صحتها[عدل]

لاينبغي أبدا , ولانستطيع أبدا أن ندرج مقالا أو شعرا منفردا أو فصلا , أو بابا , أو مجلدا منفردا , بدون التنويه عن مصدره الصحيح , ومنبعه .

فإن لم يكن هناك مصدر أو كتاب فيجب حذفها , لأنها عملية وضع , والوضع : هو تنسيب الشيء لغير قائله , وهو بعيد جدا عن التحقيق والتدقيق العلمي والنزاهة , ولانحب أن نرى مثل هذه الشوائب موجودة في ويكي مصدر العربية , للأسباب التالية :

الثقة العلمية , ثقة القراء , وضع المصادر في غير محلها يعتبر بلا شك , تحريف وتزييف للحقائق , وهذا خلاف منهج الموسوعة , مصادر الموسوعة يجب أن تكون مشتهرة أو مشار إليها بالمصدر المأخوذ منه .

وبعد كل هذا لاأعني إننا نغلق الأبواب أمام الناس , أبدا , ولكن يجب أن نحرص من التخريب و التزييف , فلذا وضع شروط قبول المصدر مهم جدا , فإن وقع خطأ أو سهو في إثبات كتاب لغير كاتبه , لابأس , فسوف يتم تعديله , ولكن المصيبة , هي إثبات مصدر (هو بالإساس غير معروف ) لكاتب أو عالم , وبدون دليل على ذلك , أو قد يكون مغاير للحقيقة .

وليس مصدر ويكي , كوكيبديا , فوكيبديا , فيها سعة من الحريه لإبداء الرأي , ومصدر ويكي هي عملية نسخ حرفي للكتب من مناهلها , ويجب الإنتباه إلى ذلك , لإنها غاية في الحساسية , وثقة القراء , تعتمد على هذا الأصل , فمن الممكن خطأ بسيط يفقد مصداقية مصدر ويكي .

فعلى هذا أرجو من الأخوة الإداريين الإلتفات إلى وضع ضوابط لقبول المقالة , وهذا المنهج رأيته بكل وضوح في ويكي الأنكليزية , تأكيد لصحة كل كتاب وصحت نسبة المؤلف , وبعد ذلك يثبت ويتأكد وضعه , وهذا هو الحق والصواب , بل العرب قد سبقوا هؤلاء بالف سنة , وهو مايسمى عندنا بالتوثيق .

عموما لاأريد الإطالة هنا , ولكن لاأريد أن يضيع عملنا هدرا , فالكل يعلم , إننا هنا لإبراز شواخص العرب وتراثهم التاريخي لا لمال , أو منصب , أو مباهاة , فلا أحد هنا يعرف من أنا , إنما وجودي هنا جاء بدافع التعريف بتراثنا الغني , على أن يكون موثقا , وحقا , ولاشائب فيه , مع حبي وتقديري لكل العاملين هنا , وهم قلة , والله المستعان والموفق للصواب --آدم الظاهري (نقاش) 20:55، 8 فبراير 2009 (UTC)


وقد وجدت هذه النقطة في سياسة حذف :

صفحات لنصوص غير معروف من كتبها، بشرط أن تكون هناك محاولة بحث جدية عن مؤلف أو كاتب تلك النصوص. ملحوظة: هناك نصوص ذات قيمة تاريخية وثقافية غير معروف مؤلفها، وهذه لا تدخل ضمن هذا المعيار .

ويجب أن يضاف عليها , عدم إلصاق أي نص غير معروف لمؤلف أو كاتب بدون دليل واضح أو إثبات ذلك من خلال أن النص موجود في إحدى مؤلفاته . --آدم الظاهري (نقاش) 22:27، 8 فبراير 2009 (UTC)

نعم كما تفضلت، يجب عدم التهاون في هذا الأمر. بإمكانك عرض أي صفحة تشك في صحة مصدرها لنقاش الحذف في وم:نقاش الحذف. --سايفرز (نقاش) 08:06، 9 فبراير 2009 (UTC)

أزرار تحرير جديدة[عدل]

مرحباً. حضرت أزرار تعديل مفيدة في العمل. بإمكانكم تجربتها بإضافة
importScript('مستخدم:Ciphers/Gedget-ExtraBtn.js');

في ملف المونوبوك خاصتكم. بعد التجربة لفترة سأضيفها إلى الواجهة الافتراضية للمستخدمين المسجلين. تحياتي --سايفرز (نقاش) 17:11، 12 فبراير 2009 (UTC)

مسابقة صورة العام الثالثة على كومنز[عدل]

بدأ اليوم التصويت على صورة العام في كومنز، سيستمر التصويت حتى 26 فبراير. رجاء الاطلاع والمساهمة للمهتمين، قائمة الصور المرشحة كاملة هنا. --سايفرز (نقاش) 14:11، 13 فبراير 2009 (UTC)

ويكي_مصدر:سياسة_الحماية[عدل]

اجد ان سياسة الحماية في ويكي مصدر العربية لا تتبع مقاييس و سياسات ويكي مصدر الانجليزية او فكرة ويكي مصدر بشكل عام. "القاعدة العامة في ويكي مصدر هي حرية التعديل للجميع بما فيهم غير المسجلين" ولكن هذا ليس صحيح فالمصدر في ويكي مصدر يجب ان يتطور الى ان يكون نسخة موثوق فيها, به كل الكلمات والحروف والاخطاء الموجودة بالنسخة الاصلية. ارى ان سياسة الحماية مستنسخة من ويكيبيديا بعدم اخذ الاعتبار ان ويكيمصدر شيء مختلف تماما, فليس هناك مجال للتطوير بعد وجود كل ما في المصدر حرفيا وقراءة واعنماده من قبل الادمين. رجاءا تغيير السياسة الى[[1] واذا لا يستطيع احد ترجمتها فأنا اتطوع. القران والقتاب المقدس يجب ان يتم حمايتهما كليا بعد ان يؤكد بعض المساهمين وثائقيتهم مائة بالمائة وكي يحدث هذا بطريقة سهلة يجب اتباع [2] التي ليست موجودة عند ويكي مصدر العربية اصلا. يجب ايضا وجود[3] مترجمة للتأكد من وثاقئية النسخة. استطيع ترجمة جميع هذه السياسات ولكن احتاج ان اكون ادمين لكي اتمها. موضوع الادمين سيأتي لاحقا اما الان فأريد ان اعرف اذا كان من الممكن لي ان اضع هذه السياسات كيوذر لم يساهم في ويكي مصد العربية ولكن له سنتان خبرة في ويكيبيديا الانجليذية. فهل لي الحق في تغيير هذه السياسات ام هناك اعتراض؟--Diaa abdelmoneim (نقاش) 13:29، 14 فبراير 2009 (UTC)

بدأت وثوقية النصوص إن أردت إكمالها مع الشكر. --عبيد 18:21، 15 فبراير 2009 (UTC)

طبعاً لك كل الحق. كلامك صحيح سياسة الحماية منسوخة من ويكيبيديا، وأنا شخصياً أرحب بأي ميادرة لترجمة سياسة حماية الإنكليزية أو تقديم أي عرض لاقتراح سياسة حماية جديدة. مساهماتك مرحب بها على الدوام. --سايفرز (نقاش) 05:21، 16 فبراير 2009 (UTC)
اعمل الان على ترجمة السياسات ولكني احتاج الى مساعدة فنحوي ليس جيدا. رجاءا المساعدة,لقد ترجمت بعض السياسات وارجوا التحقق منها. واقترح ايض عمل مشروع لوضع سياسات ويكي مصدر وتعاون احد الادمينز في حماية السياسات. --Diaa abdelmoneim (نقاش) 14:57، 16 فبراير 2009 (UTC)

صفحات يجب التأكد من صحية ترجمتي بها:

(Text Advancement) تطور الوثيقة[عدل]

رجاء من الادمينز تطبيق نظام (Text Advancement) المطبق في ويكيمصدر الانجليزي عند تعديل اي صفحة.كمثال:[4]--Diaa abdelmoneim (نقاش) 15:44، 16 فبراير 2009 (UTC)

ممتاز , عمل ممتاز --آدم الظاهري (نقاش) 16:21، 16 فبراير 2009 (UTC)

حسبما رأيت فإن هذا النظام متبع للنصوص التي أضيفت بواسطة OCR أي هي نصوص مسحت من كتب وتم استخدام برنامج لتحويلها بشكل آلي إلى نص. لذا فهي تتطلب أن يتم مراجعتها لتصحيح الأخطاء التي من الممكن أن تقع في هذه العملية. غالبية النصوص هنا هي من مواقع مختلفة مثل الوراق الخ... لا يمكننا القراءة والتصحيح لسبب بسيط هو أننا لا نملك الكتاب الورقي للمقارنة.
هنالك برنامج عربي للـOCR (بالعربية تعرف ضوئي على المحارف) وهو من إصدار شركة صخر اسمه القارئ الآلي لكنه باهظ الثمن كما أنه ليس بدقة البرامج الإنجليزية (بسبب صعوبة الخط العربي). --Histolo2 (نقاش) 16:55، 28 فبراير 2009 (ت.ع.م.)

قالب:جودة النص[عدل]

عمندي بعد المشاكل في ترجمة هذا القالب لوجود بعض الFormating الذي لا اعرف ترجمته. رجاءا المساعدة.--Diaa abdelmoneim (نقاش) 17:10، 16 فبراير 2009 (UTC)

تطبيق نظام الجودة[عدل]

لتطبيق النظام يجب وضع هذا في ميدياويكي:Common.js

/**********************
*** Quality indicators on "article" tab
*** by [[user:ThomasV]]
**********************/
// return src for icon given percentage
function icon_src(t){
        var src='http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/';
        switch(t){
                case '0%': src+='8/8f/00'; break;
                case '25%': src+='5/5b/25'; break;
                case '50%': src+='3/3a/50'; break;
                case '75%': src+='c/cd/75'; break;
                case '100%': src+='6/64/100'; break;
        } 
        return src + '%25.png';
}
 
// add indicator
function pageQuality() {
        var a = document.getElementById('ca-nstab-main');
        if(!a) return;
 
        var q = document.getElementById('textquality');
        if(q) {
                var new_img = document.createElement('img');
                new_img.setAttribute('src', icon_src(q.className));
                a.firstChild.appendChild(new_img);
        }
 
        for(var i=0; spanElem = document.getElementsByTagName('span')[i]; i++) {
                if (spanElem.className == 'pagequality')  {
                        var new_img = document.createElement('img');
                        new_img.setAttribute('src', icon_src(spanElem.title));
 
                        if(wgCanonicalNamespace == 'Page') {
                                a.firstChild.appendChild(new_img);
                        }
                        else {
                                s1 = spanElem.parentNode.previousSibling;
                                opttext = s1.firstChild.firstChild;
                                img = opttext.firstChild.nextSibling.nextSibling.nextSibling;
                                next = img.nextSibling;
                                opttext.removeChild(img);
                                opttext.insertBefore(new_img,next);
                        }
                }
        }
}
addOnloadHook(pageQuality);

نظام مراجعة التغييرات[عدل]

أقترح تطبيقه هنا مثل ويكي سورس. --عبيد 19:54، 17 فبراير 2009 (UTC)

لا مانع عندي، إن لم يكن هناك معارضة سأضع طلب في بغزيلا خلال عدة أيام. --سايفرز (نقاش) 15:46، 18 فبراير 2009 (ت.ع.م.)
وضعت الطلب على بغزيلا. --Ciphers (نقاش) 14:04، 1 مارس 2009 (ت.ع.م.)
تم تطبيق إضافة الصلاحيات بعد عام ونصف :) --سايفرز (نقاش) 02:40، 29 سبتمبر 2010 (ت ع م)

أقتراح ضروري[عدل]

أولا : تحرير ويكي مصدر:نثر , وهو أحد ركائز الأدب العربي مع الشعر الفصيح

ثانيا : جعل اللغة العربية الفصحى في سياسة ويكي مصدر هي اللغة الرسمية للمصادر التي تدرج في الموقع

ثالثا : مخالفات سياسة ويكي مصدر , تدرج في الحذف السريع , بمجرد طرحها في نقاش الحذف , ومطابقتها للمخالفة


شكرا --آدم الظاهري (نقاش) 12:10، 19 فبراير 2009 (ت.ع.م.)

هل أدرج أي نص بغير العربية الفصحى هنا؟ --Marquez (نقاش) 15:18، 26 فبراير 2009 (ت.ع.م.)


نعم يمكن ملاحظة ذلك في الشعر العامي والشعر الشعبي --آدم الظاهري (نقاش) 15:44، 26 فبراير 2009 (ت.ع.م.)

ملاحظتان[عدل]

أولا: شكرا جزيلا للأعمال الجبارة التي قام بها المشاركون في هذا المشروع. ثانيا: عندي تحفظ بسيط على كتاب سير أعلام النبلاء. لاحظت أن كل صفحة تتضمن شخصية واحدة، وهذا ليس هدف ويكي مصدر تحديدا، أنا لست ضد هذا المبدأ، إلا أن الأفضل أن يجمع كل 3 أو أربع أعلام في صفحة واحدة، تذكروا أننا لسنا ويكيبيديا، نحن ويكي مصدر، نريد كتبا ووثائق هنا، لا مقالات عن أشخاص. تقبلوا تحياتي. --Marquez (نقاش) 15:17، 26 فبراير 2009 (ت.ع.م.)


طبعا وبلا شك , لم يكن القصد هنا من إكثار الصفحات أو ماشابه ذلك , ولكن سير أعلام النبلاء , هو المصدر الأول بسير وتاريخ رجالات العرب , وقد أكون غير مبالغ إذ قلت , أنه لايوجد رجل تاريخي إلا وأستشهد بسير أعلام النبلاء لترجمة هذا الرجل , لذا كان من الضروري تقسيم الصفحات إلى شخصيات منفردة , لكي يسهل على المستشهد الإشارة إليه , وهي خطوة نافعة جدا لويكيبديا أيضا . بدل الذهاب إلى مواقع خارجية , وأنا أوكد فكرتك بوجه عام , فكل الصفحات يجب أن لاتقل عن 10000 بايت , ولاتزيد عن 40000 بايت , والمشكل الحقيقية في موقع ويكي مصدر هي الصفحات الضخمة , الواضح جدا أن أكثر من نصف المصادر هنا , موجودة في صفحات منفردة يزيد حجمها عن 500000 بايت , فلذلك , ترتيب ويكي مصدر العربي من ناحية العمق أي حجم النصوص في الصفحات هو الرابع !!!!! , ولكن في عددها فما زلنا بالمركز 14 , وإن كان الأمر لايهمنا كثيرا , ولكن ترك الصفحات بهذا الحجم الكبير , لاينفع بالإساس , لإنها لاتفتح , وبالتالي تكون عديمة الفائدة , ورجوعا لسير أعلام النبلاء , فهو حالة إنفرادية , وقد يلحق بهذه الحالة أي كتاي سير معتمد ومهم بهذه الطريقة , هذه وجهة نظري وقد أكون مخطأ , والله الموفق للصواب --آدم الظاهري (نقاش) 15:37، 26 فبراير 2009 (ت.ع.م.)

ليس الهدف زيادة العدد فأنا أفضل أن تبقى الصفحات ذات الموضوع المستقل مستقلة ما لم تصبح ضخمة. هذا التنسيق متبع في ويكي سورس في الموسوعة البريطانية ويسهل القراءة والبحث والربط من المشاريع الشقيقة. --عبيد 18:34، 26 فبراير 2009 (ت.ع.م.)
تحديدا بالنسبة لكتب التراجم و الرجال تحديدا أحبذ فصل الشخصيات و الأسماء بصفحات مستقلة --Chaos (نقاش) 20:19، 26 مارس 2009 (ت.ع.م.)

سكريبت جديد للفهارس[عدل]

قام أحمد شريف من ويكيبيديا ببرمجة هذا السكريبت بناء على طلب مني وهو يتيح عمل فهارس يمكن تمديدها وتقليصها... كل ما عليكم عمله هو إضافة

importScript('مستخدم:Histolo2/collapsible.js');

في صفحة المونوبوك الخاصة بكم ووضع <div id="collapsible-list"> الفهرس </div>

راجعوا شرح تشريح القانون لابن سينا لتفهموا قصدي. عليكم استيراد السكريبت ليظهر لكم تأثيره. --Histolo2 (نقاش) 20:32، 4 مارس 2009 (ت.ع.م.)

عمل رائع أحمد وهيستولو، ربما يجب إضافته في جميع الصفحات ووضع السكريبت في تفضيلات المستخدم إن لم يكن عند أحد مانع. --Ciphers (نقاش) 08:13، 23 مارس 2009 (ت.ع.م.)

تغيير الأرقام[عدل]

أقترح استخدام الأرقام المشرقية هنا لأن معظم النصوص تراثية وكذلك المخطوطات تستعملها. --عبيد 15:37، 22 مارس 2009 (ت.ع.م.)

لاأحبذ أن تتغير إلى الأرقام المشرقية ، فهي هندية الأصل ، أما الأرقام التي تسمى بالغربية ، هي العربية ، وبالأساس الأرقام تتغير حسب الكمبيوتر ، فلو تم تنزيل الويندوز بالعربية ستكون الأرقام مشرقية ، وإن كان التنزيل الويندوز بالأنكليزي ستكون الأرقام غربية --آدم الظاهري (نقاش) 21:51، 22 مارس 2009 (ت.ع.م.)

أنا من رأي آدم. --Ciphers (نقاش) 08:13، 23 مارس 2009 (ت.ع.م.)
إذا كان الكتاب الذي نضعه هنا ذا أرقام مشرقية عربية [5] أو هندية الأصل فأرى أن يقدم الكتاب بالأرقام نفسها. --عبيد 22:10، 23 مارس 2009 (ت.ع.م.)

عندي أحد الأجهزة يقراء كل الأرقام بالأرقام المشرقية ، والأخر يقراء بالغربية ، كما قلت لك تعتمد أيضا على لغة الكمبيوتر الأساسية ، ولاأدري إن كان تغيرنا للإرقام هنا سيغير هذا الأمر حاول محاولة كتجربة لنرى --آدم الظاهري (نقاش) 22:27، 23 مارس 2009 (ت.ع.م.)

أنا أيضا مع استخدام الأرقام المشرقية لكن المشكلة هي في نظام التشغيل نفسه، الويندوز غير العربي لا يعرف أن يكتبها (وإن كان يعرف قراءتها دون مشاكل) ولكن نظم التشغيل الحرة مثل لينكس تدعم النظامين بشكل تام. أيضا يمكن بعملية بسيطة تحويل الأرقام من مغربية إلى مشرقية في كل الكتاب دفعة واحدة... على كل يمكننا التجربة... على كل حال، سأحاول إيجاد طريقة لتفعيل الأرقام "الهندية" (المشرقية) في ويندوز إنجليزي. بحسب معلوماتي فالأرقام (أي الرموز أو المحارف) المشرقية والمغربية هي عربية الأصل كلاهما أما النظام فهو هندي (لرؤية الرموز الهندية راجع المقالة في وكب الإنجليزية [6]). العرب أطلقت دوما على النظام اسم "العدد الهندي" (الكندي ألف كتابا بعنوان في استعمال العدد الهندي) ولكن عندما اكتشف الأوروبيون هذا النظام في القرن الخامس أو السادس عشر اكتشفوه في مؤلفات عربية وأطلقوا عليه اسم العدد العربي... وملاحظة أخير هذا النظام استخدمه الرياضيون العرب أما "عامة الشعب" كالتجار مثلا فلم يعرفوخ واستمروا باستخدام الأحرف (حساب الجمّل) وهو نظام قديم ومعروف في حضارات سامية أخرى.

أعتذر عن طول مداخلتي، ما أردت قوله أن نظامي الترميز عربيان (أحدهما استخدم في المشرق والآخر في المغرب) لكن النظام المشرقي هو السائد حاليا (ولا يستخدم النظام المغربي إلأ لأسباب قاهرة مثل استخدام حاسوب يعمل على ويندوز أجنبي). --Histolo2 (نقاش) 19:44، 26 مارس 2009 (ت.ع.م.)

استدراك: يمكن للويندوز غير العربي أن يكتب الأرقام المشرقية في حالة تمت اختيار العربية في الإعدادات (يمكنني أن أشرح لمن يريد ذلك). --Histolo2 (نقاش) 19:57، 26 مارس 2009 (ت.ع.م.)


موقع نصرة رسول الله[عدل]

برقم بطاقة (Ticket#: 2009032210026991) صرح موقع رسول الله بالتالي نحن موقع نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم نصرح أنه لامانع لدينا من نقل محتويات موقعنا تحت رخصة جنو للوثائق الحرة ونشرها في ويكيبيديا وغيرها مع الإشارة لمصدرها. --Ciphers (نقاش) 09:09، 23 مارس 2009 (ت.ع.م.)

بوت الترحيب[عدل]

مرحباً. هل من مانع من تشغيل بوت الترحيب في ويكي مصدر لإضافة رسائل الترحيب إلى صفحات نقاش المستخدمين الجدد؟ --Ciphers (نقاش) 06:19، 26 مارس 2009 (ت.ع.م.)

بالنسبة لي أرى ذلك أمرا جيدا ، فهو أسرع --آدم الظاهري (نقاش) 08:49، 26 مارس 2009 (ت.ع.م.)

فقط لاتنسى تحويل كلمة الترحيب من ويكيبديا إلى ويكي مصدر في قالب الترحيب --آدم الظاهري (نقاش) 09:06، 26 مارس 2009 (ت.ع.م.)

here --Ciphers (نقاش) 03:35، 27 مارس 2009 (ت.ع.م.)

مبروك[عدل]

مبروك لفريق عمل ويكي مصدر العربي دخوله في قائمة العشرة مشاريع الأولى ضمن مشروع ويكي مصدر العام .... شكرا لكل من ساهم هنا بهذا العمل .. أنتم تقومون بعمل جبار ... سلامي لكم --Chaos (نقاش) 20:17، 26 مارس 2009 (ت.ع.م.)

موسوعة الشعر العربي[عدل]

أطلقت مؤسة محمد بن راشد أّل مكتو موسوعة الشعر العربي http://www.arpoetry.com و به أكثر من3025 ديوان شعر عربي مكتوب في أخر الموقع "حقوق الطبع محفوظة" هل يمكن نقل نصوص قديمة من هناك مباشرة أم يجب مخاطبة الموقع أولاً ؟ --Moda yahia (نقاش) 05:43، 17 أبريل 2009 (ت.ع.م.)

لاتوجد حقوق نشر على النصوص القديمة ، ووضعهم هذه العبارة "حقوق الطبع محفوظة" غالبا مايقصد بها الشكل والهيئة والطريقة التي أظهر فيها الموقع ، ومن أين لهم حقوق نشر لشعراء ماتوا من 100 عام !!!! ، هل أوصى المتنبي وغيره لهم بذلك ، كل المواقع تكتب هذا ، ومع الأسف أصبحت عادة ، عموما أخي العزيز يمكنك أخذ ماتريد ، على شرط قد مر 70 عاما على المنتج وأن يكون صاحبه قد فارق الحياة . --آدم الظاهري (نقاش) 06:45، 17 أبريل 2009 (ت.ع.م.)

للتوضيح ازيد على قول الأخ آدم النصوص التي مضى أكثر من ٧٠ عاما على وفاة مؤلفها هي بالتأكيد في الملكية العامة. في قوانين بعض الدول العربية قد تكون المدة أقل (مثل ٥٠ عاما) ولكن إن لم تكن متأكدا اتبع قاعدة ٧٠ عاما بعد الوفاة. على كل حال فكل الشعر القديم ملكية عامة. اما الشروحات او تراجم الشعراء في الموقع فحقوق نشرها محفوظة --Histolo2 (نقاش) 00:57، 19 أبريل 2009 (ت.ع.م.)

المكتبة الرقمية العالمية[عدل]

قامت مؤسسة اليونسكو بافتتاح موقع ي يحوي عددا من الكتب والوثائق التي في الملك العام. الموقع يحوي عددا من المخطوطات العربية المصورة [7]. يمكنكم الاطلاع عليها. --Histolo2 (نقاش) 23:54، 24 أبريل 2009 (ت.ع.م.)

  • أرى أنها فكرة ممتازة أن نحاول وضع بعض المخطوطات هنا نصا وتصويرا. --عبيد 05:00، 25 أبريل 2009 (ت.ع.م.)
  • في الماضي قام البعض بنشر مخطوط لم يسبق نشره كاملا في ويكي مصدر الألماني، لكنهم هناك تعاملوا مع المخطوط الأصلي وليس مع نسخة منه. إن قمنا بهذا المشروع فإننا سنتعامل مع نسخة وليس المخطوط الأصلي (أي الذي وضعه المؤلف أو أملاه) بل عن نسخة منه... لا يخفى على أحد وجود بعض التحريف في بعض النسخ ولذا عند تحقيق مؤلف ما يقوم عادة المحقق بالمقارنة بين عدة نسخ الخ.. نحن هواة (أنا على الاقل) ولا نملك سوى نسخة واحدة وهي أمور تعقّد المهمة. لذا أرى أن نناقش الأمر بتروي ونضع بعض القواعد كأن نضع قالبا ينبه إلى أن النص منقول عن المخطوط مباشرة ولم يقم بتحقيقه احدا. إمكانية أخرى أن نحاول إيجاد تعاون بين مجتمعنا وبين مؤسسة أكاديمية (جامعة؟، مكتبة الإسكندرية؟، موقع الوراق أو مؤسسة أخرى...) بحيث نقوم نحن بتحويل الصورة إلى نص وربما قام أحد المختصين بالمراجعة... ما رأيكم؟ --Histolo2 (نقاش) 16:10، 25 أبريل 2009 (ت.ع.م.)
إن بدأنا وإن كنا مبتدئين قد ينضم مستقبلا مختصون. مثل ترجمات ويكي مصدر يمكن إنشاء منشورات أو طباعة أو تحقيق ويكي مصدر. كتبت صفحة من 16 وأخذت تقريبا نصف ساعة. حتى لو كتبت مقدمة مخطوط فهذه بداية لمن يحب المشاركة والمتابعة. الأخطاء متوقعة لكن لا يجب أن تخيف من العمل. --عبيد 20:05، 25 أبريل 2009 (ت.ع.م.)
أنا لا أعارض المشروع ولكنني أردت طرح بعض النقاط للنقاش... برأيي يمكن عمل صفحة مشروع والبدء، شخصيا أرى أن نبدأ من مخطوطات لم يتم نشرها من قبل (إذ المؤلفات التي تم تحقيقها ونشرها يفضل نقلها من النسخة المنشورة) ونضع قالب فيه نذكر فيه أن هذا نقل مباشر عن المخطوط... يمكننا محاولة مراسلة بعض المؤسسات ربما تحمس البعض (أشك في ذلك ولكننا لن نخسر شي\2ئا بمحاولتنا) وسأكتب عن هذا المشروع في مدونتي المتواضعة فقد تجلب بعض الانتباه (أيضا هنا أشك في الأمر)... تبقى المشكلة الأكبر قلة عددنا لكن كما ترون فأنا متفائل بطبيعتي :-) --Histolo2 (نقاش) 15:09، 26 أبريل 2009 (ت.ع.م.)

تطبيق نظام المراجعات المعلمة FlaggedRevs[عدل]

نظرا لخصوصية ويكي مصدر في الحفاظ على النصوص وعدم الحاجة للكثير من التعديلات من المستخدمين أرى تطبيق نظام المراجعات المعلمة. تجدون ملخص عنه في هذه الصفحة، باختصار يقوم النظام بعدم عرض أي تعديل على الصفحة إن لم يقم مراجع أو محرر بالتعليم عليه كتعديل مراجع والسماح بعرضه. بالنسبة للإعدادت، اقترحها على الشكل التالي: وجدت ثلاث نسخ قد طبقت هذه الخاصية هي العبرية والروسية والبرتغالية. أرى أن طلب العبرية هو الأكثر تنظيماً ما رأيكم بتطبيق مثله هنا في ويكي مصدر؟ أو اقتراح أي تعديلات. --Ciphers (نقاش) 02:49، 30 أبريل 2009 (ت.ع.م.)

أؤيد الطلب، سيحل الأمر العديد من المشاكل والتحفظات هنا أقل بسبب طبيعة المشروع (مكتبة نصوص وليس موسوعة في طور البناء). --Histolo2 (نقاش) 12:36، 30 أبريل 2009 (ت.ع.م.)
أرى تطبيق نظام الحراسة Patrol لأنه بسيط يناسب المشروع الصغير، وإضافة مجموع موثوقين مثل ويكيبيديا. --عبيد 14:34، 30 أبريل 2009 (ت.ع.م.)
FlaggedRevs يضم Patrol في طياته أهم ميزاته أنه يحمي التعديلات العشوائية من الصفحات في حال عدم تواجد من يسترجع التعديلات ولهذا كان طلب تطبيقه. --Ciphers (نقاش) 14:55، 30 أبريل 2009 (ت.ع.م.)
إذا كنت لا أعرف تماما كمال النصوص التي أضفتها أنا فكيف ستقيم هذا؟ لاحظ التعديل الأخير. --عبيد 15:02، 30 أبريل 2009 (ت.ع.م.)
لهذا السبب تماما يستخدم هذا النظام لعرض رسالة للقارئ توضح أن النص غير مراجع وغير موثوق، وبهذا نفصل النصوص الموثوقة عن غيرها. النظام يعمل حالياً في ويكي الأخبار الإنكليزية بالإمكان الاطلاع عليه. تحياتي --Ciphers (نقاش) 00:48، 1 مايو 2009 (ت.ع.م.)
مع --Meno25 (نقاش) 23:34، 1 مايو 2009 (ت.ع.م.)
عبيد يطرح نقطة مهمة، ولكن لا أرى فيها مانعا لاستخدام الخاصية.... في أغلب الحالات التخريب بيّن وحتى في قصة خطاب السادات يمكن من السياق معرفة الجواب (جولة) ولقد قمت بالبحث عن النص الأصلي لخطاب السادات وهو موجود في موقع الكنيست الرسمي ويستخدم هناك كلمة round أي جولة... بالنسبة للناحية المبدئية برأيي غالبية الكتب نسخها متواجدة في النت كما أن غالبية التعديلات التخريبية واضحة... هنالك إمكانية لبعض الحالات النادرة التي لن نعرف ما الصحيح ولكن هذه الحالات لن نعرف التعامل معها مع الخاصية أو بدونها (يمكن أن تكون تخريب أو تنقيح ولن نستطيع معرفة ذلك ولا علاقة لوجودها بتفعيل الخاصية). --Histolo2 (نقاش) 22:30، 2 مايو 2009 (ت.ع.م.)

قبل المراجعات المعلمة نحتاج تنشيط مستويات الجودة ونقاش لتفاصيل المراجعات كيف ستؤثر على الصفحات القديمة هل ستعرض آخر نسخة أم نسخة معلمة، المثال أعلاه عن تغيير يظهر صحيحا قام به غير مسجل، حسب الإعدادات قد يظهر للقارئ نسخة خاطئة حتى يقوم أحد الموثوقين بتعليم تعديله وهذا سيكلف وقتا.

عدد الإداريين والمشاركين الذين يكافحون التخريب جيد والتخريب قليل ولا مشاكل طارئة تتطلب حلولا مستعجلة، فهل هناك حاجة للمراجعات المعلمة خاصة أن تعقيدها قد يعني أنها لن تستعمل وإن طبقت، المثل إن كانت تعمل فلا تصلحها (تخربها)

بالنسبة لنظام المراجعات المعلمة، إن حصل توافق بإمكانه أن يحل مكان نظام الوثوقية إن تم على ثلاث مستويات، وبالتالي نحصل على نظام وثوقية آلي. الهدف من النظام ليس الحماية من التخريب بقدر ما هو تأكيد وثوقية النصوص، وإن لم يستخدم اليوم فسيستخدم مستقبلاً، حالياً عدد النشطين قليل وغير كاف لمراجعة كافة النصوص لكنه على الأقل سيحمي النسخ الحالية إن حصل تغيب طويل من المشاركين الحاليين قليلي العدد. --Ciphers (نقاش) 11:06، 6 مايو 2009 (ت.ع.م.)
إن لم يكن هناك مانع سأضع الطلب على بغزيلا خلال أيام. --Ciphers (نقاش) 10:33، 13 مايو 2009 (ت.ع.م.)
تم تقديم الطلب هنا كالعادة لن أتوقع أن يستجيبوا لي قريبا :( --Ciphers (نقاش) 03:54، 6 يونيو 2009 (ت.ع.م.)
وصلت المعارضة متأخرة على بريدي بعد وضع الطلب. قمت بتأجيله. --Ciphers (نقاش) 13:57، 6 يونيو 2009 (ت.ع.م.)

نظام مستويات الجودة[عدل]

عندما نطبق نظام مستويات الجودة فأي نص مؤكد يمكن حمايته لأن ويكي مصدر ليس ويكيبيديا. 37 في تصنيف:100% من 78,783 رقم محرج

عندما يقوم شخص بتغيير سيء يسترجع، والتغيير الجيد لا يلغى. في نظام الحراسة إذا راجعت تغييرا لا حاجة لأن يقوم آخر بمراحعته، كما في النقاش [8] فنظام الحراسة والجودة يغنيان عن المراجعات المعلمة، ويكي سورس الإنكليزي المشروع الأصل الأقوى الأكثر عدد مشاركين ولم يعتمده. المقارنة ليست مع ويكيبيديا أو أخبار، كم عدد المشاريع المصدرية التي اعتمدت المراجعات المعلمة وما النتائج فيها؟ لا تعتبروا رأيي معارضة بل تحفظا من ضياع جهد المقلين، ومع ذلك فمدة تجريبية قد توضح الأمور. --عبيد 01:27، 3 مايو 2009 (ت.ع.م.)

مسألة تأكيد النصوص لها الأولوية ، ولدي ملاحظة هنا : يجب أن نفهم إننا في عالم ويكي مصدر ، والمصدر يحتاج تأكيد صحته بالدرجة الأولى ، حبذا لو نهتم قليلا بتأكيد المصادر ، فعلا 6 من 16393 أمر محرج ، سلامي للجميع --آدم الظاهري (نقاش) 09:27، 3 مايو 2009 (ت.ع.م.)

هل نحتاج مدرسة للتعليم هنا[عدل]

لقد راودتني هذه الفكرة طيلة الأيام السابقة ، غالبا مايمنع المستخدمين الجدد من المواصلة في العمل لعدم معرفته كيفية تحضير الصفحات بسرعه وبدون تعقيدات ، لاأعلم إن كان بالإمكان وضع صفحة جديدة في ويكي مصدر (كالمدرسة) توضح كيفية تحضير الصفحات ، لعلنا نجلب الكثير من المستخدمين الجدد ، ونزيد من كفاءة ويكي مصدر ، مجرد إقتراح !!!! --آدم الظاهري (نقاش) 09:46، 3 مايو 2009 (ت.ع.م.)

العمل هنا سهل ومع ذلك فالمشاركة قليلة! وضعت إعلانا ومقدمة بسيطة عسى ولعل. --عبيد 00:48، 4 مايو 2009 (ت.ع.م.)
شكر عبيد على الإعلان. --Ciphers (نقاش) 10:32، 13 مايو 2009 (ت.ع.م.)

إستقالة هيستولو[عدل]

مستخدم:Histolo2 استقال من صلاحياته الإدارية على الميتا اليوم تاركا التعليق التالي

"Due to recent "real life" occupations i'm not able to be an active admin, things doesn't seem to be changing soon so i decided to resign and dedicate my little time to editing articles rather than adminship assignment. I'm an admin on both arabic wikipedia and arabic wikisource and i wish to be desysoped from both projects."

أتمنى للزميل هيستولو أطيب الأماني والشكر الجزيل على جميع أعماله السابقة. --Ciphers (نقاش) 04:57، 29 مايو 2009 (ت.ع.م.)

كان إداري ناضج ، يشعر بالمسؤولية دائما , ويتابع الويكي مصدر ويحاول خلال مدته الطويلة أن يكون متواجدا ، نعم أنه ليس بالعمل السهل ، نتمنى له التوفيق في حياته --آدم الظاهري (نقاش) 08:17، 29 مايو 2009 (ت.ع.م.)
لن تتخلصوا مني بهذه السهولة :)... بصراحة ويكي مصدر كانت مشروعا مهملا حتى جاء "جيلكم" فأحياه ويوجد حاليا عدد كاف من الإداريين النشطاء (نسبة لباقي المستخدمين). --Histolo2 (نقاش) 22:24، 4 يونيو 2009 (ت.ع.م.)
جيلنا هو حصاد البذرة التي زرعتم من قبل ، وطبعا لانستغني عنكم أبدا ، نريدك دائما معنا ، داعما بأفكارك وخبرتك --آدم الظاهري (نقاش) 23:46، 4 يونيو 2009 (ت.ع.م.)

التصانيف ذات الكتاب الواحد[عدل]

لماذا أرى تصانيف لا يوجد بها إلا كتاب واحد مثل: تصنيف:إحياء علوم الدين أو تصنيف:إغاثة اللهفان هل هذا موافق لسياسة التصنيف؟--Moda yahia (نقاش) 10:32، 3 يونيو 2009 (ت.ع.م.)

لا أرى ضررا؛ ما المانع؟ --عبيد 11:35، 3 يونيو 2009 (ت.ع.م.)
هذا لا يحقق الغرض من التصنيف و هو تجميع الكتب ذات الصلة مع بعضها هكذا ليس هناك فائدة للتصنيف .ما الفائدة من إنشاء مثل هذه التصانيف؟ أعتقد أن الكتاب يجب أن يكون كصفحة لا كتصنيف --Moda yahia (نقاش)
النصوص ذات الصلة تجمعها تصانيف مستواها أعلى مثل تصنيف:رحلات. --عبيد 18:45، 3 يونيو 2009 (ت.ع.م.)
( أعتقد أن الكتاب يجب أن يكون كصفحة لا كتصنيف )

تعليق :عموم الكتب في ويكي مصدر من عدة صفحات وقد يصل بعضها إلى 100 صفحة ، فمن هنا تكمن أهمية تصنيف الكتاب ، لتسهيل عملية القاريء في البحث عن الصفحات ، وذلك من خلال تصنيف صفحات الكتاب . --آدم الظاهري (نقاش) 00:11، 6 يونيو 2009 (ت.ع.م.)

يمكن تصنيف الصفحة الأولى فقط من الكتاب-محمد يحيى (نقاش)
وكيف يصل القاريء إلى الصفحة 77 من الكتاب إذا كان يبحث عن شيء فيها ، فمن خلال التصنيف يمكنه ذلك ولكن من غيره سيحاول تصفح 76 صفحة حتى يصل مايريد --آدم الظاهري (نقاش) 20:49، 6 يونيو 2009 (ت.ع.م.)
من خلال قالب للكتاب أو التروسية--محمد يحيى (نقاش) 04:02، 10 يونيو 2009 (ت.ع.م.)

السبب الذي من أجله فتحت هذا النقاش هو الارتباك في التصانيف فإلى جانب التصانيف الحقيقية بوجد تصانيف لكل كتاب و لكل مؤلف مما يصعب من الوصول للكتاب كمثال انظر تصنيف:كتب إسلامية . هناك مشكلة الوصول لصفحة معينة في كتاب حتى نتغلب على هذه المشكلة أقترح حلين:

  • وضع قالب للكتاب يحتوي على عناوينة.
  • أن تظل التصانبف ذات الكتاب الواحد ولكن مع عدم تصنيفها للتصنيف الأعلى منها.--محمد يحيى (نقاش) 04:19، 10 يونيو 2009 (ت.ع.م.)
أخي العزيز السبب الذي يجعلنا وضع التصانيف الكتاب الواحد ، وذلك لوجود كتب كثيرة بدون قوالب ، والترويسة تخدم التصفح وليس البحث ، فالذي يبحث عن صفحة معينة سيكون صعبا عليه تصفح عشرات الصفحات من خلال الترويسة ، أما التصنيف الأعلى إن كان المقصود تصنيف:كتب إسلامية فأنا معك ، فيجب أن تكون الكتب ذات تصنيف أدنى مثل كتب الفقة أو كتب تفسير القرآن إلخ..... ومن ثم تصنيف كتب إسلامية ، وليس تصنيف ذات الكتاب الواحد مباشرة إلى تصنيف كتب إلاسلامية ، فهذا يسبب إرباكا كما قلت ، سوف أحاول العمل عليه قريبا إنشاء الله ، وحاول أن تساعدنا إن كان لديك وقت

فالذي أحبذه يكون كالتالي : تصنيف ذات الكتاب الواحد (فرعية) ومن ثم تصنيف ذات الكتاب الواحد ومن ثم تصنيف أعلى مثل كتاب الفقه ، ومن ثم تصنيف أعلى تصنيف كتب إسلامية (مثل كتاب البداية والنهاية أو كتاب الأم )

ملاحضة : خانة البحث تخدم القاريء في البحث عن إسم الكتاب --آدم الظاهري (نقاش) 08:05، 10 يونيو 2009 (ت.ع.م.)

أعمال أم مؤلفات[عدل]

لاحظت اليوم وجود تصنيف أعمال مثلا تصنيف:أعمال عقد 2000.. الحديث عن ترجمة حرفية لكلمة works الإنجليزية وبرأيي فهي لا تصلح بالعربية إذ نستخدم عوضا عنها كلمة مؤلفات. هل يعترض أحدكم نقل هذه التصانيف إلى مؤلفات... أو أن لدى أحدكم ترجمة أفضل. --Histolo2 (نقاش) 22:00، 5 يونيو 2009 (ت.ع.م.)

كلامك صحيح ، كلمة أعمال هي أعم فتشمل المؤلفات وغيرها ، وبما أننا في ويكي مصدر ، فمؤلفات هي التعبير الصحيح لترجمة works --آدم الظاهري (نقاش) 22:07، 5 يونيو 2009 (ت.ع.م.)
ويكي مصدر قد يحوي أعمال مترجمة، والأعمال المترجمة ليست مؤلفات، لذلك هي أعمال. --Ciphers (نقاش) 03:55، 6 يونيو 2009 (ت.ع.م.)
أعمال الترجمة تندرج تحت المؤلفات ، فكلمة أعمال أعم ، والمؤلف أخص ، والترجمة أخص من المؤلف ، بل البعض يعتبرها مؤلف أيضا ، لأن البعض يعيد صيغتها حسب لغته ، والله أعلم --آدم الظاهري (نقاش) 22:40، 8 يونيو 2009 (ت.ع.م.)

هل من اقتراح آخر؟ لا مانع لدي (بتاتا) من استخدام كلمة أعمال ولكن إن كان أحدكم يعرف كلمة أفضل في العربية فليقترح. لا أستسيغ كلمة أعمال لكنني لم أدع يوما أنني خبير لغوي. --Histolo2 (نقاش) 14:02، 11 يونيو 2009 (ت.ع.م.)

العدد الهندي[عدل]

حسنا سبق ونوقش الموضوع... كما فهمت الإخوة المغاربة يستخدمون الأعداد الغبارية (الذي يسميها البعض العربية) بينما نحن في المشرق نستخدم الأعداد المشرقية (الهندية)... لذا مثلا في ويكيبيديا تم اعتماد الصيغة المفهومة للجميع (إضافة للأسباب التقنية). الآن قمت في الفترة الأخيرة بإضافة وثيقة من الأمم المتحدة (قرار مجلس الأمن رقم 1701) وقد أضفته مباشرة من ملف البي دي إف الذي يوفره موقعهم وهم يستخدمون الأعداد الهندية... هل تريدون الإبقاء على النص كما هو (والالتصاق بنص الوثيقة الأصلية قدر الإمكان) أم أنه يفضل استبدال الأرقام إلى أرقام عربية لتكون مفهومة للجميع. --Histolo2 (نقاش) 14:02، 11 يونيو 2009 (ت.ع.م.)

أرى أن تقدم النصوص بأقرب ما يمكن للأصول. --عبيد 14:54، 11 يونيو 2009 (ت.ع.م.)
مع رأي عبيد. --Ciphers (نقاش) 09:43، 22 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)

مساعدة:وضع صور الصفحات للمراجعة[عدل]

هل من مانع من إضافة نطاق فهرس من أجل تفعيل عرض الصفحات المطبوعة بجانب النصوص --عبيد 01:19، 12 يونيو 2009 (ت.ع.م.)

لامانع ، بل هذا هو المطلوب --آدم الظاهري (نقاش) 05:41، 12 يونيو 2009 (ت.ع.م.)

الرخصة[عدل]

بما أن معظم النصوص هنا في الملكية العامة فأقترح وضع قوالب تشرح الرخصة المتبعة في الصفحات القليلة التي تحتاجها مثل ترجمات ويكي مصدر. --عبيد 20:57، 19 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)

نطاق بوابة[عدل]

ما رأيكم بإحداث نطاق بوابة كباب إلى صفحات الرحلات أو الشعر الجاهلي أو الطب إلخ بدل استعمال نطاق المشروع وترك هذا للأمور التنظيمية؟ --عبيد 21:06، 19 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)

اقتراح جميل، بالإمكان مبدئيا إنشاء صفحات للبوابات في النطاق العام تحت اسم (بوابة:شعر جاهلي) مثلا وعند إنشاء النطاق ستنتقل تلقائيا. --Ciphers (نقاش) 01:33، 20 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)
مع --Meno25 03:23، 22 يونيو 2009 (UTC)

استيراد[عدل]

قام الأخ مينو باستيراد بعض قوالب آيات القرآن من ويكيبيديا لكني أرى أن لا حاجة لها. إن لم يكن هناك مانع ستحذف في أيام. --عبيد 15:04، 27 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)

القرآن الكريم موجود في ويكي مصدر كاملا ، لاأرى حاجة في القوالب المستوردة ، بالنسبة لمينو شكرا لجهدك الكبير --آدم الظاهري (نقاش) 17:23، 27 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)
هناك رأي يقول أن وجود النصوص المقدسة في قوالب يصعب عملية تعديلها وبالتالي يسهل استخدامها في كامل المشروع بكل ثقة بدل من استخدام النص في عدة مواقع الأمر الذي يرفع احتمالية وجود أخطاء. لا أوافق الحذف ولا أعارضه، هو مجرد رأي في الموضوع للإطلاع. --Ciphers (نقاش) 02:43، 29 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)
قد تفيد في ويكيبيديا أما هنا فمعظم العمل بالنسخ واستبدال الآيات بقوالب إن كان هناك من يفعل ذلك قد يحدث أخطاء. وعددها الكبير يجعل من الصعب مراجعتها للتأكد من صحتها ومتابعتها - ما زال مشروع القرآن في البداية، وقالب:آيات القرآن يغني عنها. لا مانع من الانتظار أكثر قبل حذفها كي يرى إن كان أحد يريد استخدامها. أفضل نقاش التعديلات واسعة النطاق لحفظ الجهود وموارد النظام. --عبيد 14:49، 29 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)
أعتقد أن التركيز على مراجعة القرآن الكريم وتأكيد 100% لكل الصفحات أفضل ، ويتماشى مع مذهب ويكي مصدر --آدم الظاهري (نقاش) 15:23، 29 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)
وماذا عن آيات الإنجيل مثل w:قالب:راعوث1:10؟ هي غير موجودة في ويكي مصدر؛ هل تريدون استيرادها؟ --Meno25 02:15، 30 يونيو 2009 (UTC)
النص في سفر راعوث، واحتمال استخدام مثل هذه القوالب هنا ضئيل، فأحيانا يقتبس جزء من آية أو أكثر مما لا يمكن عمله بهذه القوالب. --عبيد 13:26، 30 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)
في الواقع أنا رأيي مثل سايفرز: وضع النصوص الدينية مثل القرآن والإنجيل في قوالب ثم حماية كل هذه القوالب نظرا لأن هذه النصوص لها قدسيتها، وليس من المفترض أن تتعرض للتخريب؛ عموما لا توجد مشكلة يمكنك أنت أو آدم أن تحذفا هذه القوالب أو لو كنتما لا تعرفان فيمكنني أن أحذفها لكما؛ تحياتي على مجهوداتكما، ويكي مصدر هو أفضل المشاريع العربية بالمقارنة باللغات الأخرى. --Meno25 20:45، 8 يوليو 2009 (UTC)
الحماية بعد التأكد من النصوص وما زال مشروع القرآن في البداية. هل ستراجع هذه القوالب بدل النصوص الموجودة وهي أهم؟ بأي حال هذه القوالب صعبة الإدارة بسبب عددها ويمكن استعاضتها بعدد أقل يسهل العمل معه مثل القالب السابق أو حتى قالب لكل سورة. لو جربت إضافة نصوص سترى أن الفكرة غير عملية خاصة أن اقتباس الآيات ليس دائما بالكامل. وعند اقتباس الأناجيل قد لا تقتبس الترجمة المستخدمة. --عبيد 21:43، 8 يوليو 2009 (ت‌ع‌م)
لا أستطيع مراجعة نصوص السور في مشروع القرآن لأني من أضافها. أي مساعدة مشكورة. --عبيد 21:49، 8 يوليو 2009 (ت‌ع‌م)

وفي القوالب أغلاط مثال. --عبيد 18:51، 17 يوليو 2009 (ت‌ع‌م)