مسند أحمد بن حنبل/مسند الأنصار/115

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد السادس
مسند الأنصار
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند الأنصار (الحديث 24856 - 24890)



حديث السيدة عائشة رضي الله عنها[عدل]

24856 حدثنا عبدة، قال حدثنا محمد بن إسحاق، عن فاطمة بنت محمد، عن عمرة، عن عائشة، قالت ما علمنا أين يدفن رسول الله ﷺ حتى سمعنا صوت المساحي من آخر الليل ليلة الأربعاء قال ابن إسحاق والمساحي المرور.

24857 حدثنا روح، حدثنا أيمن بن نابل، قال حدثتني فاطمة بنت أبي ليث، عن أم كلثوم بنت عمرو بن أبي عقرب، قالت سمعت عائشة، تقول سمعت رسول الله ﷺ يقول عليكم بالتلبين البغيض النافع والذي نفسي بيده إنه يغسل بطن أحدكم كما يغسل أحدكم وجهه بالماء من الوسخ وقالت كان إذا اشتكى من أهله إنسان لا تزال البرمة على النار حتى يأتي عليه أحد طرفيه وقال يعني روح ببغداد كان إذا اشتكى أحد من أهله شيئا لا تزال.

24858 حدثنا روح، قال ابن جريج قال أخبرني عطاء، أنه سمع عبيد بن عمير، والضحاك، قال حدثنا ابن جريج، عن عطاء، عن عبيد بن عمير، يقول أخبرتني عائشة، أنها قالت للعابين وددت أني أراهم قالت فقام رسول الله ﷺ على الباب وقمت وراءه أنظر فيما بين أذنيه وعاتقه وهم يلعبون في المسجد قال عطاء فرس أو حبش و قال ابن عمير هم حبش.

24859 حدثنا روح، قال حدثنا ابن جريج، عن بنانة، مولاة عبد الرحمن بن حيان الأنصاري عن عائشة أم المؤمنين، قالت بينا هي عندها إذ دخل عليها بجارية عليها جلاجل يصوتن فقالت لا تدخلوها علي إلا أن تقطعوا جلاجلها فسألتها بنانة عن ذلك فقالت سمعت رسول الله ﷺ يقول لا تدخل الملائكة بيتا فيه جرس ولا تصحب رفقة فيها جرس.

24860 حدثنا روح، قال حدثنا مالك، عن أبي النضر، مولى عمر بن عبيد الله عن أبي سلمة، عن عائشة، أنها قالت كان رسول الله ﷺ يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم وما رأيت رسول الله ﷺ استكمل صيام شهر قط إلا رمضان وما رأيته في شهر قط أكثر صياما منه في شعبان.

24861 حدثنا روح، قال حدثنا شعبة، عن أبي بكر، عاصم مولى لقريبة بنت محمد بن أبي بكر عن قريبة، عن عائشة، أن رسول الله ﷺ نهى عن الوصال في الصوم فقلت له إنك تواصل قال أنا لست كأحد منكم إني أبيت أطعم وأسقى حدثنا أبو داود حدثنا شعبة عن عاصم مولى قريبة عن قريبة عن عائشة فذكر معناه.

24862 حدثنا روح، حدثنا عوف، حدثنا أوفى بن دلهم العدوي، عن معاذة، عن عائشة، أن رسول الله ﷺ كان ينال شيئا من وجوهنا وهو صائم.

24863 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا علي بن المبارك، عن يحيى بن أبي كثير، عن ثمامة بن كلاب، أن أبا سلمة، حدثه أن عائشة حدثته أن النبي ﷺ قال لا تنبذوا في الدباء ولا في الحنتم ولا في النقير ولا في المزفت ولا تنبذوا الزبيب والتمر جميعا ولا تنبذوا البسر والرطب جميعا.

24864 حدثنا روح، قال حدثنا ابن جريج، قال أخبرني زياد، أن أبا نهيك، أخبره أن أبا الدرداء كان يخطب الناس أن لا وتر لمن أدرك الصبح فانطلق رجال من المؤمنين إلى عائشة فأخبروها فقالت كان رسول الله ﷺ يصبح فيوتر.

24865 حدثنا معاذ، حدثنا عكرمة بن عمار، عن عبد الله بن عبيد بن عمير، عن عائشة، قالت كان رسول الله ﷺ يسلت المني من ثوبه بعرق الإذخر ثم يصلي فيه ويحته من ثوبه يابسا ثم يصلي فيه.

24866 حدثنا روح، قال محمد بن أبي حفصة عن ابن شهاب، عن ابن حزم، عن عروة، عن عائشة، قالت دخلت علي امرأة معها ابنتان لها فأطعمتها تمرة فشقتها بينهما ولم تأكل منها شيئا فدخل علي رسول الله ﷺ فذكرت له ذلك فقال من ابتلي من البنات بشيء فأحسن صحبتهن كن له سترا من النار.

24867 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، قال سمعت خيثمة، يحدث عن أبي عطية، عن عائشة، أنها قالت إني لأعلم كيف كانت تلبية رسول الله ﷺ ثم سمعتها لبت لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك.

24868 حدثنا روح، حدثنا شعبة، قال حدثنا سليمان، عن خيثمة، عن أبي عطية، قال سمعت عائشة، تقول إني لأعلم كيف كانت تلبية رسول الله ﷺ قال ثم سمعتها تلبي بعد ذلك لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك قال أبي أبو عطية اسمه مالك بن حمزة.

24869 حدثنا روح، حدثنا مالك، عن أبي الأسود، محمد بن عبد الرحمن بن نوفل وكان يتيما في حجر عروة بن الزبير عن عروة بن الزبير، عن عائشة، أن رسول الله ﷺ أفرد الحج.

24870 حدثنا عبد الأعلى بن حماد، قال قرأت على مالك بن أنس عن أبي الأسود، عن عروة، عن عائشة، أن رسول الله ﷺ أفرد الحج.

24871 حدثنا روح، قال حدثنا صالح بن أبي الأخضر، قال أخبرنا ابن شهاب، أن عروة، أخبره أن عائشة زوج النبي ﷺ قالت أهل رسول الله ﷺ بالحج والعمرة في حجة الوداع وساق معه الهدي وأهل ناس معه بالعمرة وساقوا الهدي وأهل ناس بالعمرة ولم يسوقوا هديا قالت عائشة فكنت ممن أهل بالعمرة ولم أسق هديا فلما قدم النبي ﷺ قال من كان منكم أهل بالعمرة فساق معه الهدي فليطف بالبيت وبالصفا والمروة ولا يحل منه شيء حرم منه حتى يقضي حجه وينحر هديه يوم النحر ومن كان منكم أهل بالعمرة ولم يسق معه هديا فليطف بالبيت وبالصفا والمروة ثم ليفض وليحل ثم ليهل بالحج وليهد فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله قالت عائشة فقدم رسول الله ﷺ الحج الذي خاف فوته وأخر العمرة.

24872 حدثنا روح، قال حدثنا أبو عامر الخزاز، عن عبد الله بن أبي مليكة، عن عائشة، قالت دخل علي لتسع وعشرين فقلت إني ما خفيت علي منهن ليلة إنما مضت تسع وعشرون ليلة فقال رسول الله ﷺ يا عائشة إن الشهر تسع وعشرون.

24873 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، قال أخبرني عبد الله بن أبي مليكة، عن رجل، من بني تميم لا نكذبه قال أخبرت عائشة، أن ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ الشهر تسع وعشرون فأنكرت ذلك عائشة وقالت يغفر الله لأبي عبد الرحمن ليس كذلك قال رسول الله ﷺ ولكنه قال الشهر يكون تسعا وعشرين.

24874 حدثنا روح، قال حدثنا محمد بن أبي حفصة، قال حدثنا ابن شهاب، عن عروة، عن عائشة، قالت كانوا يصومون يوم عاشوراء قبل أن يفرض رمضان وكان يوم فيه تستر الكعبة فلما فرض الله عز وجل رمضان قال رسول الله ﷺ من شاء أن يصومه فليصمه ومن شاء أن يتركه فليتركه.

24875 حدثنا روح، قال أخبرني عطاء، عن أبي صالح الزيات، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث يومئذ ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله أحد فليقل إني امرؤ صائم.

24876 حدثنا روح، قال حدثنا شعبة، قال سمعت قتادة، قال سمعت مطرف بن عبد الله، عن عائشة، قالت كان رسول الله ﷺ يقول في ركوعه سبوح قدوس رب الملائكة والروح.

24877 حدثنا روح، قال حدثنا شعبة، عن قتادة، عن مطرف بن عبد الله بن الشخير، عن عائشة، أن رسول الله ﷺ كان يقول في ركوعه سبوح قدوس رب الملائكة والروح.

24878 حدثنا روح، قال حدثنا شعبة، قال حدثنا مالك بن عرفطة، قال أبي وإنما هو خالد بن علقمة قال سمعت عبد خير، يحدث عن عائشة، عن النبي ﷺ أنه نهى عن الدباء والحنتم والمزفت قال أبو عبد الرحمن قال أبي إنما هو خالد بن علقمة الهمداني وهم شعبة.

24879 حدثنا روح، قال حدثنا هشام، عن شميسة، أنها كانت عند عائشة فقام إليها إنسان فقال يا أم المؤمنين ما تقولين في نبيذ الجر فقالت نهى نبي الله ﷺ عن نبيذ الجر.

24880 حدثنا نصر بن علي، حدثنا محمد بن بكر، عن هشام، عن شميسة، عن عائشة، قالت نهى رسول الله ﷺ عن نبيذ الجر.

24881 حدثنا روح، حدثنا صالح بن أبي الأخضر، قال حدثنا ابن شهاب، عن عروة، عن عائشة، أن رسول الله ﷺ كان يتعوذ في صلاته من المغرم والمأثم فقال قائل يا رسول الله ما أكثر ما تعوذ من المغرم فقال إن الرجل إذا غرم حدث فكذب ووعد فأخلف.

24882 حدثنا روح، حدثنا هشام بن أبي عبد الله، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، أن عائشة، حدثته أن رسول الله ﷺ قال خذوا من العمل ما تطيقون فإن الله عز وجل لا يمل حتى تملوا وكان أحب الصلاة إلى رسول الله ﷺ ما داوم عليها وإن قلت وكان إذا صلى صلاة داوم عليها.

24883 حدثنا روح، قال حدثنا هشام، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، قالت والله لقد كان يأتي على آل محمد شهر ما نختبز فيه قال فقلت يا أم المؤمنين فما كان يأكل رسول الله ﷺ فقالت كان لنا جيران من الأنصار جزاهم الله خيرا كان لهم شيء من لبن يهدون منه إلى رسول الله ﷺ.

24884 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، أخبرني عمر بن عبد الله بن عروة، أنه سمع عروة، والقاسم، يخبران عن عائشة، قالت طيبت رسول الله ﷺ بيدي بذريرة لحجة الوداع للحل والإحرام حين أحرم وحين رمى جمرة العقبة يوم النحر قبل أن يطوف بالبيت.

24885 حدثنا روح، قال حدثنا أبو عامر الخزاز، عن ابن أبي مليكة، عن عائشة، أنها قالت طيبت تعني النبي ﷺ حين أهل بأطيب ما قدرت عليه من طيبي.

24886 حدثنا روح، حدثنا شعبة، قال أخبرنا الحكم، وحماد، ومنصور، وسليمان، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة، أنها قالت كأنما أنظر إلى وبيص الطيب في مفرق رسول الله ﷺ وهو محرم قال سليمان في شعر وقال منصور في أصول شعره وقال الحكم وحماد في مفرق.

24887 حدثنا روح، حدثنا الثوري، عن الحسن بن عبيد الله النخعي، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة، قالت كأني أنظر إلى وبيص المسك في رأس رسول الله ﷺ وهو محرم.

24888 حدثنا روح، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن عبد ربه، عن أبي عياض، عن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، أن مروان بن الحكم، بعثه إلى أم سلمة وعائشة فقال أتيت غلام أم سلمة نافعا فأرسلته إليها فرجع إلي فأخبرني أن أم سلمة قالت كان رسول الله ﷺ يصبح جنبا من غير احتلام ثم يصبح صائما قال ثم لقي غلام عائشة ذكوان أبا عمرو فبعثه إليها فسألها عن ذلك فأخبرته أن نبي الله ﷺ كان يصبح جنبا من غير احتلام ثم يصبح صائما.

24889 حدثنا روح، قال حدثني مالك، عن عبيد الله بن عبد الرحمن بن معمر الأنصاري، عن أبي يونس، مولى عائشة عن عائشة، أن رجلا، قال لرسول الله ﷺ وهو واقف على الباب يا رسول الله إني أصبح جنبا وأنا أريد الصيام فقال رسول الله ﷺ وأنا أصبح جنبا وأنا أريد الصيام ثم أغتسل فأصوم قال الرجل إنك لست مثلنا إنك قد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر فغضب رسول الله ﷺ وقال والله إني لأرجو أن أكون أخشاكم لله وأعلم بما أتقي.

24890 حدثنا حجين بن المثنى، قال حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن البهي، عن ابن عمر، عن عائشة، عن النبي ﷺ أنه قال لها ناوليني الخمرة من المسجد فقالت إني حائض فقال إن حيضتك ليست في يدك.