صفحة:Таййиба ан-нашр фи аль-'ашр. طيّبة النّشر في العشر.pdf/54

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
تحتاج هذه الصفحة إلى تصحيح.

۵۳ والكل يق مع خلق نبثنا. ولن يبدل انبتهم ونبتهم اذن. ثق. یعنی ان ابا جعفر يبدل كل همز ساكن ولا يستثنى شيأ اصلا. الانبئنا بخلف، والا انبئهم ونبئهم بلا خلاف. وافق في مؤتفك بالخلف بر والذيب جانيه روى.اللؤلؤصر. اخذ يبين احرفاً وافق بعض القراء فيها المبدلين. وهي سبعة أعرف 1) المؤتفكة والمؤتفكات. وافق فيها قالون بخلف عنه. ف فله فيها الابدال والهمز ، ٢) الذئب. ثلاثة في يوسف. وافق فيها ورش والكسائي وخلف ۳) اللؤلوء ولؤلؤا. وافق فيه شعبه . و بئس بئر جد. ورؤيافادغم كلا ثنا. رئياً به ناو ملم

بئس كيف اتى، ۵) بئر. وافق فيهما ورش.

ثم قال ،ورؤيا فادغم كلا ثنا, يعني ان رويا كيف وقعت فان همزتها تبدل واواً، ثم الواو تنقلب يا ، ثم تدغم في الياء بعدها لابي جعفر . اتفق الرواة عنه في الابدال والقلب والادغام.

رئيا بمريم بالادغام بعد الابدال لقالون وابى جعفر وابن ذكوان.

موصدة بالهمز عن فتى حيا. ضيزى درى. يأجوج ماجوجنها. ۷) موصدة بالهمز عند حفص ، وحمزه، وخلف، وابن العلاء ويعقوب. والباقون بالابدال وفاقاً لابي جعفر . تلك اذا قسمة ضئزي “بالهمز لابن كثير. من و و ضأز فلاناً حقه اذا بخسه ونقصه... وهي على قراءة ابن كثير مصدر كذكرى وصف به. والباقون بالابدال. – او يكون اصله على قراءة الباقين من “ضاز يضيز « اذاجار . فهذا الحرف على هذا - فعلى بضم الفاء كسرت لتسلم الياء. والأصل في الاوصاف محافظة البنية لا الحركة. كما ان الاصل في الاسماء محافظة الحركة لاالبنيه مثل طوبی تأنيث اطيب، وكوسى تأنيث اكيس.