صفحة:Таййиба ан-нашр фи аль-'ашр. طيّبة النّشر في العشر.pdf/156

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
تحتاج هذه الصفحة إلى تصحيح.

- ان عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً, (36) واحد عشر وتسعة عشر بسكون العين لابي جعفر . واسكان العين لغة للعرب. و ر يضل فتح الصاد صحب. ضم يا صحب طبا. كلمة انصب ثانيا انما النسيى زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا (37) يضل معلوم اضل ليعقوب. فالذين فاعل او مفعول، ومجهول للكوفى الاشعبة. ومعلوم ضل عند غيرهم . " وكلمة الله العليا, (40) بالنصب عطفاً على كلمة السابقة ليعقوب الآتي رمزه في البيت التالي.

رفعاً. ومدخلا مع الفتح لضم يليز ضم الكسر في الكل ظلم. ، لو يجدون ملجا أو مغارات او مدخلا , (۵۷) اسم مكان من دخل ليعقوب بفتح الميم. وللباقين بضم الميم وتشديد الدال اسم مكان من باب الافتعال . » الذين يلمزون, (۷۹) - ، ومنهم من يلمزك - (۵۸) ، ولا تلمزوا انفسكم, في الحجرات (۱۱) من باب نصر ليعقوب، ومن باب ضرب يقبل رد فتي. ورحمة رفع فاخفض فشا. يعف بنون سم مع

نون لدى انثى تعذب مثل وبعد نصب الرفع نل. وظله ، وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم الاء (٥٤) بالياء عند حمزة والكسائي وخلف لان الفعل اذا اسند إلى الظاهر المونث ففيه التذكير والتأنيث مطلقا. ، قل اذن خير لكم يومن بالله ويومن للمومنين ورحمة المذين آمنوا منكم « (61) حمزة بالجر في رحمة عطفاً على خير . أي هو أذن خير وحق وصلاح واذن رحمة لايسمع غيرها والباقون بالرفع عطفاً على اذن. ان نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة, (66) بالنون في الفعلين وتسمية الفاعل ونصب طائفة الثانية لعاصم. وغيره بالياء في يعف، والتاء في تعذب على بناء المجهول في الفعلين، وطائفة الثانية نائب .