سنن ابن ماجة/كتاب الزهد/3

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سنن ابن ماجة - كتاب الزهد

المؤلف: ابن ماجة
كتاب الزهد (الحديث 4320 - 4366)



باب الحياء[عدل]

4320 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي، قالا حدثنا شعبة، عن قتادة، عن عبد الله بن أبي عتبة، - مولى لأنس بن مالك - عن أبي سعيد الخدري، قال كان رسول الله ـ ﷺ ـ أشد حياء من عذراء في خدرها وكان إذا كره شيئا رئي ذلك في وجهه.

4321 - حدثنا إسماعيل بن عبد الله الرقي، حدثنا عيسى بن يونس، عن معاوية بن يحيى، عن الزهري، عن أنس، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " إن لكل دين خلقا وخلق الإسلام الحياء ".

4322 - حدثنا عبد الله بن سعيد، حدثنا سعيد بن محمد الوراق، حدثنا صالح بن حسان، عن محمد بن كعب القرظي، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " إن لكل دين خلقا وإن خلق الإسلام الحياء ".

4323 - حدثنا عمرو بن رافع، حدثنا جرير، عن منصور، عن ربعي بن حراش، عن عقبة بن عمرو أبي مسعود، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستحي فاصنع ما شئت ".

4324 - حدثنا إسماعيل بن موسى، حدثنا هشيم، عن منصور، عن الحسن، عن أبي بكرة، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " الحياء من الإيمان والإيمان في الجنة والبذاء من الجفاء والجفاء في النار ".

4325 - حدثنا الحسن بن علي الخلال، حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا معمر، عن ثابت، عن أنس، أن رسول الله ـ ﷺ ـ قال " ما كان الفحش في شىء قط إلا شانه ولا كان الحياء في شىء قط إلا زانه ".

باب الحلم[عدل]

4326 - حدثنا حرملة بن يحيى، حدثنا عبد الله بن وهب، حدثني سعيد بن أبي أيوب، عن أبي مرحوم، عن سهل بن معاذ بن أنس، عن أبيه، أن رسول الله ـ ﷺ ـ قال " من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رءوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره في أى الحور شاء ".

4327 - حدثنا أبو كريب، محمد بن العلاء الهمداني حدثنا يونس بن بكير، حدثنا خالد بن دينار الشيباني، عن عمارة العبدي، حدثنا أبو سعيد الخدري، قال كنا جلوسا عند رسول الله ـ ﷺ ـ فقال " أتتكم وفود عبد القيس ". وما يرى أحد فبينا نحن كذلك إذ جاءوا فنزلوا فأتوا رسول الله ـ ﷺ ـ وبقي الأشج العصري فجاء بعد فنزل منزلا فأناخ راحلته ووضع ثيابه جانبا ثم جاء إلى رسول الله ـ ﷺ ـ فقال له رسول الله ـ ﷺ ـ " يا أشج إن فيك لخصلتين يحبهما الله الحلم والتؤدة ". قال يا رسول الله أشىء جبلت عليه أم شىء حدث لي قال رسول الله ـ ﷺ ـ " بل شىء جبلت عليه ".

4328 - حدثنا أبو إسحاق الهروي، حدثنا العباس بن الفضل الأنصاري، حدثنا قرة بن خالد، حدثنا أبو جمرة، عن ابن عباس، أن النبي ـ ﷺ ـ قال للأشج العصري " إن فيك خصلتين يحبهما الله الحلم والحياء ".

4329 - حدثنا زيد بن أخزم، حدثنا بشر بن عمر، حدثنا حماد بن سلمة، عن يونس بن عبيد، عن الحسن، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " ما من جرعة أعظم أجرا عند الله من جرعة غيظ كظمها عبد ابتغاء وجه الله ".

باب الحزن والبكاء[عدل]

4330 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، أنبأنا عبيد الله بن موسى، أنبأنا إسرائيل، عن إبراهيم بن مهاجر، عن مجاهد، عن مورق العجلي، عن أبي ذر، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " إني أرى ما لا ترون وأسمع ما لا تسمعون إن السماء أطت وحق لها أن تئط ما فيها موضع أربع أصابع إلا وملك واضع جبهته ساجدا لله. والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا وما تلذذتم بالنساء على الفرشات ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله ". والله لوددت أني كنت شجرة تعضد.

4331 - حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، حدثنا همام، عن قتادة، عن أنس بن مالك، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ".

4332 - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، حدثنا محمد بن أبي فديك، عن موسى بن يعقوب الزمعي، عن أبي حازم، أن عامر بن عبد الله بن الزبير، أخبره أن أباه أخبره أنه، لم يكن بين إسلامهم وبين أن نزلت هذه الآية يعاتبهم الله بها إلا أربع سنين {ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون}.

4333 - حدثنا أبو بشر، بكر بن خلف حدثنا أبو بكر الحنفي، حدثنا عبد الحميد بن جعفر، عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " لا تكثروا الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب ".

4334 - حدثنا هناد بن السري، حدثنا أبو الأحوص، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال قال لي النبي ـ ﷺ ـ " اقرأ على ". فقرأت عليه بسورة النساء حتى إذا بلغت {فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا} فنظرت إليه فإذا عيناه تدمعان.

4335 - حدثنا القاسم بن زكريا بن دينار، حدثنا إسحاق بن منصور، حدثنا أبو رجاء الخراساني، عن محمد بن مالك، عن البراء، قال كنا مع رسول الله ـ ﷺ ـ في جنازة فجلس على شفير القبر فبكى حتى بل الثرى ثم قال " يا إخواني لمثل هذا فأعدوا ".

4336 - حدثنا عبد الله بن أحمد بن بشير بن ذكوان الدمشقي، حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا أبو رافع، عن ابن أبي مليكة، عن عبد الرحمن بن السائب، عن سعد بن أبي وقاص، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " ابكوا فإن لم تبكوا فتباكوا ".

4337 - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي، وإبراهيم بن المنذر، قالا حدثنا ابن أبي فديك، حدثني حماد بن أبي حميد الزرقي، عن عون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، عن أبيه، عن عبد الله بن مسعود، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " ما من عبد مؤمن يخرج من عينيه دموع وإن كان مثل رأس الذباب من خشية الله ثم تصيب شيئا من حر وجهه - إلا حرمه الله على النار ".

باب التوقي على العمل[عدل]

4338 - حدثنا أبو بكر، حدثنا وكيع، عن مالك بن مغول، عن عبد الرحمن بن سعيد الهمداني، عن عائشة، قالت قلت يا رسول الله {والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة} أهو الرجل الذي يزني ويسرق ويشرب الخمر قال " لا يا بنت أبي بكر - أو يا بنت الصديق - ولكنه الرجل يصوم ويتصدق ويصلي وهو يخاف أن لا يتقبل منه ".

4339 - حدثنا عثمان بن إسماعيل بن عمران الدمشقي، حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، حدثني أبو عبد رب، قال سمعت معاوية بن أبي سفيان، يقول سمعت رسول الله ـ ﷺ ـ يقول " إنما الأعمال كالوعاء إذا طاب أسفله طاب أعلاه وإذا فسد أسفله فسد أعلاه ".

4340 - حدثنا كثير بن عبيد الحمصي، حدثنا بقية، عن ورقاء بن عمر، حدثنا عبد الله بن ذكوان أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " إن العبد إذا صلى في العلانية فأحسن وصلى في السر فأحسن - قال الله عز وجل هذا عبدي حقا ".

4341 - حدثنا عبد الله بن عامر بن زرارة، وإسماعيل بن موسى، قالا حدثنا شريك بن عبد الله، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " قاربوا وسددوا فإنه ليس أحد منكم بمنجيه عمله ". قالوا ولا أنت يا رسول الله. قال " ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل ".

باب الرياء والسمعة[عدل]

4342 - حدثنا أبو مروان العثماني، حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ـ ﷺ ـ قال " قال الله عز وجل أنا أغنى الشركاء عن الشرك فمن عمل لي عملا أشرك فيه غيري فأنا منه بريء وهو للذي أشرك ".

4343 - حدثنا محمد بن بشار، وهارون بن عبد الله الحمال، وإسحاق بن منصور، حدثنا محمد بن بكر البرساني، أنبأنا عبد الحميد بن جعفر، أخبرني أبي، عن زياد بن ميناء، عن أبي سعد بن أبي فضالة الأنصاري، - وكان من الصحابة - قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " إذا جمع الله الأولين والآخرين ليوم القيامة ليوم لا ريب فيه نادى مناد من كان أشرك في عمل عمله لله فليطلب ثوابه من عند غير الله فإن الله أغنى الشركاء عن الشرك ".

4344 - حدثنا عبد الله بن سعيد، حدثنا أبو خالد الأحمر، عن كثير بن زيد، عن ربيح بن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري، عن أبيه، عن أبي سعيد، قال خرج علينا رسول الله ـ ﷺ ـ ونحن نتذاكر المسيح الدجال فقال " ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال ". قال قلنا بلى. فقال " الشرك الخفي أن يقوم الرجل يصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل ".

4345 - حدثنا محمد بن خلف العسقلاني، حدثنا رواد بن الجراح، عن عامر بن عبد الله، عن الحسن بن ذكوان، عن عبادة بن نسى، عن شداد بن أوس، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " إن أخوف ما أتخوف على أمتي الإشراك بالله أما إني لست أقول يعبدون شمسا ولا قمرا ولا وثنا ولكن أعمالا لغير الله وشهوة خفية ".

4346 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وأبو كريب قالا حدثنا بكر بن عبد الرحمن، حدثنا عيسى بن المختار، عن محمد بن أبي ليلى، عن عطية العوفي، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي ـ ﷺ ـ قال " من يسمع يسمع الله به ومن يراء يراء الله به ".

4347 - حدثنا هارون بن إسحاق، حدثني محمد بن عبد الوهاب، عن سفيان، عن سلمة بن كهيل، عن جندب، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " من يراء يراء الله به ومن يسمع يسمع الله به ".

باب الحسد[عدل]

4348 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا أبي ومحمد بن بشر، قالا حدثنا إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن عبد الله بن مسعود، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق ورجل آتاه الله حكمة فهو يقضي بها ويعلمها ".

4349 - حدثنا يحيى بن حكيم، ومحمد بن عبد الله بن يزيد، قالا حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار ورجل آتاه الله مالا فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار ".

4350 - حدثنا هارون بن عبد الله الحمال، وأحمد بن الأزهر، قالا حدثنا ابن أبي فديك، عن عيسى بن أبي عيسى الحناط، عن أبي الزناد، عن أنس، أن رسول الله ـ ﷺ ـ قال " الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار والصلاة نور المؤمن والصيام جنة من النار ".

باب البغى[عدل]

4351 - حدثنا الحسين بن الحسن المروزي، أنبأنا عبد الله بن المبارك، وابن، علية عن عيينة بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي بكرة، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة - من البغى وقطيعة الرحم ".

4352 - حدثنا سويد بن سعيد، حدثنا صالح بن موسى، عن معاوية بن إسحاق، عن عائشة بنت طلحة، عن عائشة أم المؤمنين، قالت قال رسول الله ـ ﷺ ـ " أسرع الخير ثوابا البر وصلة الرحم وأسرع الشر عقوبة البغى وقطيعة الرحم ".

4353 - حدثنا يعقوب بن حميد المدني، حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن داود بن قيس، عن أبي سعيد، - مولى بني عامر - عن أبي هريرة، أن رسول الله ـ ﷺ ـ قال " حسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ".

4354 - حدثنا حرملة بن يحيى، حدثنا عبد الله بن وهب، أنبأنا عمرو بن الحارث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن سنان بن سعد، عن أنس بن مالك، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " إن الله أوحى إلى أن تواضعوا ولا يبغي بعضكم على بعض ".

باب الورع والتقوى[عدل]

4355 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا أبو عقيل، حدثنا عبد الله بن يزيد، حدثني ربيعة بن يزيد، وعطية بن قيس، عن عطية السعدي، - وكان من أصحاب النبي ـ ﷺ ـ - قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " لا يبلغ العبد أن يكون من المتقين حتى يدع ما لا بأس به حذرا لما به البأس ".

4356 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا يحيى بن حمزة، حدثنا زيد بن واقد، حدثنا مغيث بن سمى، عن عبد الله بن عمرو، قال قيل لرسول الله ـ ﷺ ـ أى الناس أفضل قال " كل مخموم القلب صدوق اللسان ". قالوا صدوق اللسان نعرفه فما مخموم القلب قال " هو التقي النقي لا إثم فيه ولا بغى ولا غل ولا حسد ".

4357 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا أبو معاوية، عن أبي رجاء، عن برد بن سنان، عن مكحول، عن واثلة بن الأسقع، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " يا أبا هريرة كن ورعا تكن أعبد الناس وكن قنعا تكن أشكر الناس وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مؤمنا وأحسن جوار من جاورك تكن مسلما وأقل الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب ".

4358 - حدثنا عبد الله بن محمد بن رمح، حدثنا عبد الله بن وهب، عن الماضي بن محمد، عن علي بن سليمان، عن القاسم بن محمد، عن أبي إدريس الخولاني، عن أبي ذر، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " لا عقل كالتدبير ولا ورع كالكف ولا حسب كحسن الخلق ".

4359 - حدثنا محمد بن خلف العسقلاني، حدثنا يونس بن محمد، حدثنا سلام بن أبي مطيع، عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة بن جندب، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " الحسب المال والكرم التقوى ".

4360 - حدثنا هشام بن عمار، وعثمان بن أبي شيبة، قالا حدثنا المعتمر بن سليمان، عن كهمس بن الحسن، عن أبي السليل، ضريب بن نقير عن أبي ذر، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " إني لأعرف كلمة - وقال عثمان آية - لو أخذ الناس كلهم بها لكفتهم ". قالوا يا رسول الله أية آية قال " ومن يتق الله يجعل له مخرجا ".

باب الثناء الحسن[عدل]

4361 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يزيد بن هارون، أنبأنا نافع بن عمر الجمحي، عن أمية بن صفوان، عن أبي بكر بن أبي زهير الثقفي، عن أبيه، قال خطبنا رسول الله ـ ﷺ ـ بالنبا أو النباوة - قال والنباوة من الطائف - قال " يوشك أن تعرفوا أهل الجنة من أهل النار ". قالوا بم ذاك يا رسول الله. قال " بالثناء الحسن والثناء السيئ أنتم شهداء الله بعضكم على بعض ".

4362 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن جامع بن شداد، عن كلثوم الخزاعي، قال أتى النبي ـ ﷺ ـ رجل فقال يا رسول الله كيف لي أن أعلم إذا أحسنت أني قد أحسنت وإذا أسأت أني قد أسأت فقال رسول الله ـ ﷺ ـ " إذا قال جيرانك إنك قد أحسنت فقد أحسنت وإذا قالوا إنك قد أسأت فقد أسأت ".

4363 - حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا معمر، عن منصور، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال قال رجل لرسول الله ـ ﷺ ـ : كيف لي أن أعلم إذا أحسنت وإذا أسأت قال النبي ـ ﷺ ـ : " إذا سمعت جيرانك يقولون قد أحسنت فقد أحسنت وإذا سمعتهم يقولون : قد أسأت فقد أسأت ".

4364 - حدثنا محمد بن يحيى، وزيد بن أخزم، قالا حدثنا مسلم بن إبراهيم، حدثنا أبو هلال، حدثنا عقبة بن أبي ثبيت، عن أبي الجوزاء، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ : " أهل الجنة من ملأ الله أذنيه من ثناء الناس خيرا وهو يسمع، وأهل النار من ملأ أذنيه من ثناء الناس شرا وهو يسمع ".

4365 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي عمران الجوني، عن عبد الله بن الصامت، عن أبي ذر، عن النبي ـ ﷺ ـ قال قلت له : الرجل يعمل العمل لله فيحبه الناس عليه قال : " ذلك عاجل بشرى المؤمن ".

4366 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا أبو داود، حدثنا سعيد بن سنان أبو سنان الشيباني، عن حبيب بن أبي ثابت، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رجل : يا رسول الله إني أعمل العمل فيطلع عليه فيعجبني قال : " لك أجران : أجر السر وأجر العلانية ".