سنن ابن ماجة/كتاب الزهد/4

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سنن ابن ماجة - كتاب الزهد

المؤلف: ابن ماجة
كتاب الزهد (الحديث 4367 - 4398)



باب النية[عدل]

4367 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يزيد بن هارون، ح وحدثنا محمد بن رمح، أنبأنا الليث بن سعد، قالا أنبأنا يحيى بن سعيد، أن محمد بن إبراهيم التيمي، أخبره أنه، سمع علقمة بن وقاص، أنه سمع عمر بن الخطاب، وهو يخطب الناس فقال سمعت رسول الله ـ ﷺ ـ يقول : " إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله وإلى رسوله فهجرته إلى الله وإلى رسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها، فهجرته إلى ما هاجر إليه ".

4368 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وعلي بن محمد، قالا حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن سالم بن أبي الجعد، عن أبي كبشة الأنماري، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ : " مثل هذه الأمة كمثل أربعة نفر : رجل آتاه الله مالا وعلما فهو يعمل بعلمه في ماله ينفقه في حقه ورجل آتاه الله علما ولم يؤته مالا فهو يقول : لو كان لي مثل هذا عملت فيه مثل الذي يعمل ". قال رسول الله ـ ﷺ ـ : " فهما في الأجر سواء ورجل آتاه الله مالا ولم يؤته علما فهو يخبط في ماله ينفقه في غير حقه ورجل لم يؤته الله علما ولا مالا فهو يقول : لو كان لي مثل مال هذا عملت فيه مثل الذي يعمل ". قال رسول الله ـ ﷺ ـ : " فهما في الوزر سواء ".

4369 - حدثنا إسحاق بن منصور المروزي، حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا معمر، عن منصور، عن سالم بن أبي الجعد، عن ابن أبي كبشة، عن أبيه، عن النبي ـ ﷺ ـ ح وحدثنا محمد بن إسماعيل بن سمرة، حدثنا أبو أسامة، عن مفضل، عن منصور، عن سالم بن أبي الجعد، عن ابن أبي كبشة، عن أبيه، عن النبي ـ ﷺ ـ نحوه.

4370 - حدثنا أحمد بن سنان، ومحمد بن يحيى، قالا حدثنا يزيد بن هارون، عن شريك، عن ليث، عن طاوس، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ : " إنما يبعث الناس على نياتهم ".

4371 - حدثنا زهير بن محمد، أنبأنا زكريا بن عدي، أنبأنا شريك، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ : " يحشر الناس على نياتهم ".

باب الأمل والأجل[عدل]

4372 - حدثنا أبو بشر، : بكر بن خلف وأبو بكر بن خلاد الباهلي قالا حدثنا يحيى بن سعيد، حدثنا سفيان، حدثني أبي، عن أبي يعلى، عن الربيع بن خثيم، عن عبد الله بن مسعود، عن النبي ـ ﷺ ـ : أنه خط خطا مربعا وخطا وسط الخط المربع وخطوطا إلى جانب الخط الذي وسط الخط المربع وخطا خارجا من الخط المربع فقال : " أتدرون ما هذا ". قالوا : الله ورسوله أعلم. قال : " هذا الإنسان الخط الأوسط وهذه الخطوط إلى جنبه الأعراض تنهشه أو تنهسه من كل مكان فإن أخطأه هذا أصابه هذا والخط المربع الأجل المحيط والخط الخارج الأمل ".

4373 - حدثنا إسحاق بن منصور، حدثنا النضر بن شميل، أنبأنا حماد بن سلمة، عن عبيد الله بن أبي بكر، قال سمعت أنس بن مالك، يقول قال رسول الله ـ ﷺ ـ : " هذا ابن آدم وهذا أجله عند قفاه ". وبسط يده أمامه ثم قال : " وثم أمله ".

4374 - حدثنا أبو مروان، : محمد بن عثمان العثماني حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال إن رسول الله ـ ﷺ ـ قال : " قلب الشيخ شاب في اثنتين : في حب الحياة وكثرة المال ".

4375 - حدثنا بشر بن معاذ الضرير، حدثنا أبو عوانة، عن قتادة، عن أنس، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ : " يهرم ابن آدم ويشب منه اثنتان : الحرص على المال والحرص على العمر ".

4376 - حدثنا أبو مروان العثماني، حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ـ ﷺ ـ قال : " لو أن لابن آدم واديين من مال لأحب أن يكون معهما ثالث ولا يملأ نفسه إلا التراب ويتوب الله على من تاب ".

4377 - حدثنا الحسن بن عرفة، حدثني عبد الرحمن بن محمد المحاربي، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ـ ﷺ ـ قال : " أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين وأقلهم من يجوز ذلك ".

باب المداومة على العمل[عدل]

4378 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو الأحوص، عن أبي إسحاق، عن أبي سلمة، عن أم سلمة، قالت : والذي ذهب بنفسه ـ ﷺ ـ ما مات حتى كان أكثر صلاته وهو جالس وكان أحب الأعمال إليه، العمل الصالح الذي يدوم عليه العبد وإن كان يسيرا.

4379 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو أسامة، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، قالت : كانت عندي امرأة فدخل على النبي ـ ﷺ ـ فقال : " من هذه ". قلت : فلانة. لا تنام - تذكر من صلاحها - فقال النبي ـ ﷺ ـ : " مه عليكم بما تطيقون فوالله لا يمل الله حتى تملوا ". قالت : وكان أحب الدين إليه الذي يدوم عليه صاحبه.

4380 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا الفضل بن دكين، عن سفيان، عن الجريري، عن أبي عثمان، عن حنظلة الكاتب التميمي الأسيدي، قال : كنا عند رسول الله ـ ﷺ ـ فذكرنا الجنة والنار حتى كأنا رأى العين فقمت إلى أهلي وولدي فضحكت ولعبت. قال : فذكرت الذي كنا فيه فخرجت فلقيت أبا بكر فقلت : نافقت، نافقت. فقال أبو بكر : إنا لنفعله. فذهب حنظلة فذكره للنبي ـ ﷺ ـ فقال : " يا حنظلة لو كنتم كما تكونون عندي لصافحتكم الملائكة على فرشكم - أو على طرقكم - يا حنظلة ساعة وساعة ".

4381 - حدثنا العباس بن عثمان الدمشقي، حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا عبد الرحمن الأعرج، سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ـ ﷺ ـ : " اكلفوا من العمل ما تطيقون فإن خير العمل أدومه وإن قل ".

4382 - حدثنا عمرو بن رافع، حدثنا يعقوب بن عبد الله الأشعري، عن عيسى بن جارية، عن جابر بن عبد الله، قال : مر رسول الله ـ ﷺ ـ على رجل يصلي على صخرة فأتى ناحية مكة فمكث مليا ثم انصرف فوجد الرجل يصلي على حاله فقام فجمع يديه ثم قال : " يا أيها الناس عليكم بالقصد ". ثلاثا : " فإن الله لا يمل حتى تملوا ".

باب ذكر الذنوب[عدل]

4383 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا وكيع، وأبي، عن الأعمش، عن شقيق، عن عبد الله، قال قلنا : يا رسول الله أنؤاخذ بما كنا نفعل في الجاهلية فقال رسول الله ـ ﷺ ـ : " من أحسن في الإسلام لم يؤاخذ بما كان في الجاهلية ومن أساء أخذ بالأول والآخر ".

4384 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا خالد بن مخلد، حدثني سعيد بن مسلم بن بانك، قال سمعت عامر بن عبد الله بن الزبير، يقول : حدثني عوف بن الحارث، عن عائشة، قالت قال لي رسول الله ـ ﷺ ـ : " يا عائشة إياك ومحقرات الأعمال فإن لها من الله طالبا ".

4385 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا حاتم بن إسماعيل، والوليد بن مسلم، قالا حدثنا محمد بن عجلان، عن القعقاع بن حكيم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أن رسول الله ـ ﷺ ـ قال : " إن المؤمن إذا أذنب كانت نكتة سوداء في قلبه فإن تاب ونزع واستغفر صقل قلبه فإن زاد زادت فذلك الران الذي ذكره الله في كتابه {كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون} ".

4386 - حدثنا عيسى بن يونس الرملي، حدثنا عقبة بن علقمة بن حديج المعافري، عن أرطاة بن المنذر، عن أبي عامر الألهاني، عن ثوبان، عن النبي ـ ﷺ ـ أنه قال : " لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضا فيجعلها الله عز وجل هباء منثورا ". قال ثوبان : يا رسول الله صفهم لنا جلهم لنا أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم. قال : " أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون ولكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها ".

4387 - حدثنا هارون بن إسحاق، وعبد الله بن سعيد، قالا حدثنا عبد الله بن إدريس، عن أبيه، وعمه، عن جده، عن أبي هريرة، قال : سئل النبي ـ ﷺ ـ : ما أكثر ما يدخل الجنة قال : " التقوى وحسن الخلق ". وسئل : ما أكثر ما يدخل النار قال : " الأجوفان : الفم والفرج ".

باب ذكر التوبة[عدل]

4388 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا شبابة، حدثنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ـ ﷺ ـ قال : " إن الله عز وجل أفرح بتوبة أحدكم منه بضالته إذا وجدها ".

4389 - حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب المدني، حدثنا أبو معاوية، حدثنا جعفر بن برقان، عن يزيد بن الأصم، عن أبي هريرة، عن النبي ـ ﷺ ـ قال : " لو أخطأتم حتى تبلغ خطاياكم السماء ثم تبتم لتاب عليكم ".

4390 - حدثنا سفيان بن وكيع، حدثنا أبي، عن فضيل بن مرزوق، عن عطية، عن أبي سعيد، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ : " لله أفرح بتوبة عبده من رجل أضل راحلته بفلاة من الأرض فالتمسها حتى إذا أعيى تسجى بثوبه فبينا هو كذلك إذ سمع وجبة الراحلة حيث فقدها فكشف الثوب عن وجهه فإذا هو براحلته ".

4391 - حدثنا أحمد بن سعيد الدارمي، حدثنا محمد بن عبد الله الرقاشي، حدثنا وهيب بن خالد، حدثنا معمر، عن عبد الكريم، عن أبي عبيدة بن عبد الله، عن أبيه، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ : " التائب من الذنب كمن لا ذنب له ".

4392 - حدثنا أحمد بن منيع، حدثنا زيد بن الحباب، حدثنا علي بن مسعدة، عن قتادة، عن أنس، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ : " كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون ".

4393 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا سفيان، عن عبد الكريم الجزري، عن زياد بن أبي مريم، عن ابن معقل، قال : دخلت مع أبي على عبد الله فسمعته يقول قال رسول الله ـ ﷺ ـ : " الندم توبة ". فقال له أبي : أنت سمعت النبي ـ ﷺ ـ يقول : " الندم توبة ". قال : نعم.

4394 - حدثنا راشد بن سعيد الرملي، أنبأنا الوليد بن مسلم، عن ابن ثوبان، عن أبيه، عن مكحول، عن جبير بن نفير، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ـ ﷺ ـ قال : " إن الله عز وجل ليقبل توبة العبد ما لم يغرغر ".

4395 - حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن حبيب، حدثنا المعتمر، سمعت أبي، حدثنا أبو عثمان، عن ابن مسعود، : أن رجلا، أتى النبي ـ ﷺ ـ فذكر أنه أصاب من امرأة قبلة فجعل يسأل عن كفارتها فلم يقل له شيئا فأنزل الله عز وجل {وأقم الصلاة طرفى النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين} فقال الرجل : يا رسول الله ألي هذه فقال : " هي لمن عمل بها من أمتي ".

4396 - حدثنا محمد بن يحيى، وإسحاق بن منصور، قالا حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا معمر، قال قال الزهري : ألا أحدثك بحديثين عجيبين : أخبرني حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة عن رسول الله ـ ﷺ ـ قال : " أسرف رجل على نفسه فلما حضره الموت أوصى بنيه فقال : إذا أنا مت فأحرقوني ثم اسحقوني ثم ذروني في الريح في البحر فوالله لئن قدر على ربي ليعذبني عذابا ما عذبه أحدا. قال : ففعلوا به ذلك فقال للأرض : أدي ما أخذت. فإذا هو قائم فقال له : ما حملك على ما صنعت قال : خشيتك - أو مخافتك - يا رب. فغفر له لذلك ".

4397 - قال الزهري وحدثني حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، عن رسول الله ـ ﷺ ـ قال : " دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلا هي أطعمتها ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض حتى ماتت ". قال الزهري : لئلا يتكل رجل ولا ييأس رجل.

4398 - حدثنا عبد الله بن سعيد، حدثنا عبدة بن سليمان، عن موسى بن المسيب الثقفي، عن شهر بن حوشب، عن عبد الرحمن بن غنم، عن أبي ذر، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ : " إن الله تبارك وتعالى يقول يا عبادي كلكم مذنب إلا من عافيت فسلوني المغفرة فأغفر لكم ومن علم منكم أني ذو قدرة على المغفرة فاستغفرني بقدرتي غفرت له، وكلكم ضال إلا من هديت فسلوني الهدى أهدكم، وكلكم فقير إلا من أغنيت فسلوني أرزقكم، ولو أن حيكم وميتكم وأولكم وآخركم ورطبكم ويابسكم اجتمعوا فكانوا على قلب أتقى عبد من عبادي - لم يزد في ملكي جناح بعوضة، ولو اجتمعوا فكانوا على قلب أشقى عبد من عبادي لم ينقص من ملكي جناح بعوضة ولو أن حيكم وميتكم، وأولكم وآخركم ورطبكم ويابسكم اجتمعوا، فسأل كل سائل منهم ما بلغت أمنيته - ما نقص من ملكي إلا كما لو أن أحدكم مر بشفة البحر فغمس فيها إبرة ثم نزعها، ذلك بأني جواد ماجد عطائي كلام إذا أردت شيئا فإنما أقول له : كن فيكون ".