سنن ابن ماجة/كتاب الزهد/2

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سنن ابن ماجة - كتاب الزهد

المؤلف: ابن ماجة
كتاب الزهد (الحديث 4276 - 4319)



باب القناعة[عدل]

4276 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا سفيان بن عيينة، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " ليس الغنى عن كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس ".

4277 - حدثنا محمد بن رمح، حدثنا عبد الله بن لهيعة، عن عبيد الله بن أبي جعفر، وحميد بن هانئ الخولاني، أنهما سمعا أبا عبد الرحمن الحبلي، يخبر عن عبد الله بن عمرو بن العاص، عن رسول الله ـ ﷺ ـ أنه قال " قد أفلح من هدي إلى الإسلام ورزق الكفاف وقنع به ".

4278 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، وعلي بن محمد، قالا حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن عمارة بن القعقاع، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " اللهم اجعل رزق آل محمد قوتا ".

4279 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا أبي ويعلى، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن نفيع، عن أنس، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " ما من غني ولا فقير إلا ود يوم القيامة أنه أتي من الدنيا قوتا ".

4280 - حدثنا سويد بن سعيد، ومجاهد بن موسى، قالا حدثنا مروان بن معاوية، حدثنا عبد الرحمن بن أبي شميلة، عن سلمة بن عبيد الله بن محصن الأنصاري، عن أبيه، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " من أصبح منكم معافى في جسده آمنا في سربه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا ".

4281 - حدثنا أبو بكر، حدثنا وكيع، وأبو معاوية عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " انظروا إلى من هو أسفل منكم ولا تنظروا إلى من هو فوقكم فإنه أجدر أن لا تزدروا نعمة الله ". قال أبو معاوية " عليكم ".

4282 - حدثنا أحمد بن سنان، حدثنا كثير بن هشام، حدثنا جعفر بن برقان، حدثنا يزيد بن الأصم، عن أبي هريرة، رفعه إلى النبي ـ ﷺ ـ قال " إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن إنما ينظر إلى أعمالكم وقلوبكم ".

باب معيشة آل محمد ـ ﷺ ـ[عدل]

4283 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبد الله بن نمير، وأبو أسامة عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، قالت إن كنا آل محمد ـ ﷺ ـ لنمكث شهرا ما نوقد فيه بنار ما هو إلا التمر والماء. إلا أن ابن نمير قال نلبث شهرا.

4284 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يزيد بن هارون، حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن عائشة، قالت لقد كان يأتي على آل محمد ـ ﷺ ـ الشهر ما يرى في بيت من بيوته الدخان. قلت فما كان طعامهم قالت الأسودان التمر والماء غير أنه كان لنا جيران من الأنصار جيران صدق وكانت لهم ربائب فكانوا يبعثون إليه ألبانها. قال محمد وكانوا تسعة أبيات.

4285 - حدثنا نصر بن علي، حدثنا بشر بن عمر، حدثنا شعبة، عن سماك، عن النعمان بن بشير، قال سمعت عمر بن الخطاب، يقول رأيت رسول الله ـ ﷺ ـ يلتوي في اليوم من الجوع ما يجد من الدقل ما يملأ به بطنه.

4286 - حدثنا أحمد بن منيع، حدثنا الحسن بن موسى، أنبأنا شيبان، عن قتادة، عن أنس بن مالك، قال سمعت رسول الله ـ ﷺ ـ يقول مرارا " والذي نفس محمد بيده ما أصبح عند آل محمد صاع حب ولا صاع تمر ". وإن له يومئذ تسع نسوة.

4287 - حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا أبو المغيرة، حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله المسعودي، عن علي بن بذيمة، عن أبي عبيدة، عن عبد الله، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " ما أصبح في آل محمد إلا مد من طعام ". أو " ما أصبح في آل محمد مد من طعام ".

4288 - حدثنا نصر بن علي، أخبرني أبي، عن شعبة، عن عبد الأكرم، - رجل من أهل الكوفة - عن أبيه، عن سليمان بن صرد، قال أتانا رسول الله ـ ﷺ ـ فمكثنا ثلاث ليال لا نقدر - أو لا يقدر - على طعام.

4289 - حدثنا سويد بن سعيد، حدثنا علي بن مسهر، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال أتي رسول الله ـ ﷺ ـ يوما بطعام سخن فأكل فلما فرغ قال " الحمد لله ما دخل بطني طعام سخن منذ كذا وكذا ".

باب ضجاع آل محمد ـ ﷺ ـ[عدل]

4290 - حدثنا عبد الله بن سعيد، حدثنا عبد الله بن نمير، وأبو خالد عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، قالت كان ضجاع رسول الله ـ ﷺ ـ أدما حشوه ليف.

4291 - حدثنا واصل بن عبد الأعلى، حدثنا محمد بن فضيل، عن عطاء بن السائب، عن أبيه، عن علي، أن رسول الله ـ ﷺ ـ أتى عليا وفاطمة وهما في خميل لهما - والخميل القطيفة البيضاء من الصوف - قد كان رسول الله ـ ﷺ ـ جهزهما بها ووسادة محشوة إذخرا وقربة.

4292 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا عمر بن يونس، حدثنا عكرمة بن عمار، حدثني سماك الحنفي أبو زميل، حدثني عبد الله بن العباس، حدثني عمر بن الخطاب، قال دخلت على رسول الله ـ ﷺ ـ وهو على حصير قال فجلست فإذا عليه إزار وليس عليه غيره وإذا الحصير قد أثر في جنبه وإذا أنا بقبضة من شعير نحو الصاع وقرظ في ناحية في الغرفة وإذا إهاب معلق فابتدرت عيناى فقال " ما يبكيك يا ابن الخطاب ". فقلت يا نبي الله وما لي لا أبكي وهذا الحصير قد أثر في جنبك وهذه خزانتك لا أرى فيها إلا ما أرى وذلك كسرى وقيصر في الثمار والأنهار وأنت نبي الله وصفوته وهذه خزانتك. قال " يا ابن الخطاب ألا ترضى أن تكون لنا الآخرة ولهم الدنيا ". قلت بلى.

4293 - حدثنا محمد بن طريف، وإسحاق بن إبراهيم بن حبيب، قالا حدثنا محمد بن فضيل، عن مجالد، عن عامر، عن الحارث، عن علي، قال أهديت ابنة رسول الله ـ ﷺ ـ إلى فما كان فراشنا ليلة أهديت إلا مسك كبش.

باب معيشة أصحاب النبي ـ ﷺ ـ[عدل]

4294 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، وأبو كريب قالا حدثنا أبو أسامة، عن زائدة، عن الأعمش، عن شقيق، عن أبي مسعود، قال كان رسول الله ـ ﷺ ـ يأمر بالصدقة فينطلق أحدنا يتحامل حتى يجيء بالمد وإن لأحدهم اليوم مائة ألف. قال شقيق كأنه يعرض بنفسه.

4295 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا وكيع، عن أبي نعامة، سمعه من، خالد بن عمير قال خطبنا عتبة بن غزوان على المنبر فقال لقد رأيتني سابع سبعة مع رسول الله ـ ﷺ ـ ما لنا طعام نأكله إلا ورق الشجر حتى قرحت أشداقنا.

4296 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا غندر، عن شعبة، عن عباس الجريري، قال سمعت أبا عثمان، يحدث عن أبي هريرة، أنهم أصابهم جوع وهم سبعة قال فأعطاني النبي ـ ﷺ ـ سبع تمرات لكل إنسان تمرة.

4297 - حدثنا محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني، حدثنا سفيان بن عيينة، عن محمد بن عمرو، عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب، عن عبد الله بن الزبير بن العوام، عن أبيه، قال لما نزلت {ثم لتسألن يومئذ عن النعيم} قال الزبير وأى نعيم نسأل عنه وإنما هو الأسودان التمر والماء. قال " أما إنه سيكون ".

4298 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا عبدة بن سليمان، عن هشام بن عروة، عن وهب بن كيسان، عن جابر بن عبد الله، قال بعثنا رسول الله ـ ﷺ ـ ونحن ثلاثمائة نحمل أزوادنا على رقابنا ففني أزوادنا حتى كان يكون للرجل منا تمرة. فقيل يا أبا عبد الله وأين تقع التمرة من الرجل فقال لقد وجدنا فقدها حين فقدناها وأتينا البحر فإذا نحن بحوت قد قذفه البحر فأكلنا منه ثمانية عشر يوما.

باب في البناء والخراب[عدل]

4299 - حدثنا أبو كريب، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي السفر، عن عبد الله بن عمرو، قال مر علينا رسول الله ـ ﷺ ـ ونحن نعالج خصا لنا فقال " ما هذا ". فقلت خص لنا وهى نحن نصلحه. فقال رسول الله ـ ﷺ ـ " ما أرى الأمر إلا أعجل من ذلك ".

4300 - حدثنا العباس بن عثمان الدمشقي، حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا عيسى بن عبد الأعلى بن أبي فروة، حدثني إسحاق بن أبي طلحة، عن أنس، قال مر رسول الله ـ ﷺ ـ بقبة على باب رجل من الأنصار فقال " ما هذه ". قالوا قبة بناها فلان. قال رسول الله ـ ﷺ ـ " كل مال يكون هكذا فهو وبال على صاحبه يوم القيامة ". فبلغ الأنصاري ذلك فوضعها فمر النبي ـ ﷺ ـ بعد فلم يرها فسأل عنها فأخبر أنه وضعها لما بلغه عنك فقال " يرحمه الله يرحمه الله ".

4301 - حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا أبو نعيم، حدثنا إسحاق بن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص، عن أبيه، سعيد عن ابن عمر، قال لقد رأيتني مع رسول الله ـ ﷺ ـ بنيت بيتا يكنني من المطر ويكنني من الشمس ما أعانني عليه خلق الله تعالى.

4302 - حدثنا إسماعيل بن موسى، حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن حارثة بن مضرب، قال أتينا خبابا نعوده فقال لقد طال سقمي ولولا أني سمعت رسول الله ـ ﷺ ـ يقول " لا تتمنوا الموت ". لتمنيته وقال " إن العبد ليؤجر في نفقته كلها إلا في التراب ". أو قال " في البناء ".

باب التوكل واليقين[عدل]

4303 - حدثنا حرملة بن يحيى، حدثنا عبد الله بن وهب، أخبرني ابن لهيعة، عن ابن هبيرة، عن أبي تميم الجيشاني، قال سمعت عمر، يقول سمعت رسول الله ـ ﷺ ـ يقول " لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا ".

4304 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن سلام بن شرحبيل أبي شرحبيل، عن حبة، وسواء، ابنى خالد قالا دخلنا على النبي ـ ﷺ ـ وهو يعالج شيئا فأعناه عليه فقال " لا تيأسا من الرزق ما تهززت رءوسكما فإن الإنسان تلده أمه أحمر ليس عليه قشر ثم يرزقه الله عز وجل ".

4305 - حدثنا إسحاق بن منصور، أنبأنا أبو شعيب، صالح بن رزيق العطار حدثنا سعيد بن عبد الرحمن الجمحي، عن موسى بن على بن رباح، عن أبيه، عن عمرو بن العاص، قال قال رسول ـ ﷺ ـ " إن من قلب ابن آدم بكل واد شعبة فمن اتبع قلبه الشعب كلها لم يبال الله بأى واد أهلكه ومن توكل على الله كفاه التشعب ".

4306 - حدثنا محمد بن طريف، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر، قال سمعت رسول الله ـ ﷺ ـ يقول " لا يموتن أحد منكم إلا وهو يحسن الظن بالله ".

4307 - حدثنا محمد بن الصباح، أنبأنا سفيان بن عيينة، عن ابن عجلان، عن الأعرج، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي ـ ﷺ ـ قال " المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير احرص على ما ينفعك ولا تعجز فإن غلبك أمر فقل قدر الله وما شاء فعل وإياك واللو فإن اللو تفتح عمل الشيطان ".

باب الحكمة[عدل]

4308 - حدثنا عبد الرحمن بن عبد الوهاب، حدثنا عبد الله بن نمير، عن إبراهيم بن الفضل، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " الكلمة الحكمة ضالة المؤمن حيثما وجدها فهو أحق بها ".

4309 - حدثنا العباس بن عبد العظيم العنبري، حدثنا صفوان بن عيسى، عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند، عن أبيه، قال سمعت ابن عباس، يقول قال رسول الله ـ ﷺ ـ " نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ ".

4310 - حدثنا محمد بن زياد، حدثنا الفضيل بن سليمان، حدثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم، حدثني عثمان بن جبير، - مولى أبي أيوب - عن أبي أيوب، قال جاء رجل إلى النبي ـ ﷺ ـ فقال يا رسول الله علمني وأوجز. قال " إذا قمت في صلاتك فصل صلاة مودع ولا تكلم بكلام تعتذر منه وأجمع اليأس عما في أيدي الناس ".

4311 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا الحسن بن موسى، عن حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن أوس بن خالد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " مثل الذي يجلس يسمع الحكمة ثم لا يحدث عن صاحبه إلا بشر ما يسمع كمثل رجل أتى راعيا فقال يا راعي أجزرني شاة من غنمك. قال اذهب فخذ بأذن خيرها. فذهب فأخذ بأذن كلب الغنم ".

4312 - قال أبو الحسن بن سلمة حدثناه إسماعيل بن إبراهيم، حدثنا موسى، حدثنا حماد، فذكر نحوه وقال فيه " بأذن خيرها شاة ".

باب البراءة من الكبر والتواضع[عدل]

4313 - حدثنا سويد بن سعيد، حدثنا علي بن مسهر، ح وحدثنا علي بن ميمون الرقي، حدثنا سعيد بن مسلمة، جميعا عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر ولا يدخل النار من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان ".

4314 - حدثنا هناد بن السري، حدثنا أبو الأحوص، عن عطاء بن السائب، عن الأغر أبي مسلم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " يقول الله سبحانه الكبرياء ردائي والعظمة إزاري من نازعني واحدا منهما ألقيته في جهنم ".

4315 - حدثنا عبد الله بن سعيد، وهارون بن إسحاق، قالا حدثنا عبد الرحمن المحاربي، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " يقول الله سبحانه الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحدا منهما ألقيته في النار ".

4316 - حدثنا حرملة بن يحيى، حدثنا ابن وهب، أخبرني عمرو بن الحارث، أن دراجا، حدثه عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد، عن رسول الله ـ ﷺ ـ قال " من يتواضع لله سبحانه درجة يرفعه الله به درجة ومن يتكبر على الله درجة يضعه الله به درجة حتى يجعله في أسفل السافلين ".

4317 - حدثنا نصر بن علي، حدثنا عبد الصمد، وسلم بن قتيبة، قالا حدثنا شعبة، عن علي بن زيد، عن أنس بن مالك، قال إن كانت الأمة من أهل المدينة لتأخذ بيد رسول الله ـ ﷺ ـ فما ينزع يده من يدها حتى تذهب به حيث شاءت من المدينة في حاجتها.

4318 - حدثنا عمرو بن رافع، حدثنا جرير، عن مسلم الأعور، عن أنس بن مالك، قال كان رسول الله ـ ﷺ ـ يعود المريض ويشيع الجنازة ويجيب دعوة المملوك ويركب الحمار وكان يوم قريظة والنضير على حمار ويوم خيبر على حمار مخطوم برسن من ليف وتحته إكاف من ليف ".

4319 - حدثنا أحمد بن سعيد، حدثنا علي بن الحسين بن واقد، حدثنا أبي، عن مطر، عن قتادة، عن مطرف، عن عياض بن حمار، عن النبي ـ ﷺ ـ أنه خطبهم فقال " إن الله عز وجل أوحى إلى أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ".