مجلة البيان للبرقوقي/العدد 62/فوائد

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مجلة البيان للبرقوقي/العدد 62/فوائد

مجلة البيان للبرقوقي - العدد 62
فوائد
[[مؤلف:|]]
بتاريخ: 1 - 11 - 1921


خطر البعوض - إن نوعا معينا من أنواع البعوض ينقل الملاريا والحمى الراجعة. فكل من تلسعه بعوضة من هذا النوع يصبح عرضة لأن يصاب بالحمى.

ويتولد البعوض في الماء وعلى الخص في الأزيار والجداول الراكدة وشواطئ الترع وفي الآبار، والمستنقعات التي على شواطئ الأنهار، وفي المياه الراسبة في الشواطئ الرملية وكذا في الصفائح الفارغة التي فيها قليل من الماء الخ.

فيجب أن تردم كل المستنقعات والبرك الصغيرة وأن تطمر كل الصفائح والزجاجات الفارغة. وإذا وجدت صغار البعوض في الماء فضع شيئا منالكيروسين أي زيت البترول فوقها فإنها تبيدها في التو واللحظة.

ويختبئ البعوض في الأركان المظلمة والغرف المظلمة والخيام وعلى الثياب وفي خزائن الثياب (الدواليب) وتحت الأسرة وعلى المناضد (الترابيزات) الخ.

كيفية التخلص من البعوض المختبئ

أولا - في الغرف والخيام: إذا أحرقت مقدار ملعقة شاي من مسحوق (كتينج) إحراقا بطيئا طرد البعوض وإذا أحرقت مقدار ملعقة شاي من (الكوريزول) وتركته يلتهب إلى أن يتبخر تجد أن لهذا المطهر نفس التأثير. اقتح بابا أو نافذة من الغرفة لكي تتمكن الحشرات من الخروج بعد نصف ساعة ثم أقفله.

ثانيا - الكلل (الناموسيات) وخمر الرأس (وهي أغطية من نسيج رقيق يلف بها الرأس إلى العنق منعا للذباب والبعوض كما تفعل الإفرنجيات): من يريد اجتناب الملاريا يجب أن يدهن جسمه (بدهان البعوض) وأن يضع أطراف الكلة تحت فراشه لكي لا يكون هناك نفذ للحشرات وإذا وجدت فيها خرقا يجب أن تخيطه أو ترقعه في الحال وقبل أن تنام تحقق أنه ليس في الكلة بعوضة واحدة.

ثالثا - شبكات السلك: يجب أن توضع شبكات مصنوعة من السلك الضيق النسيج على أبواب ونوافذ غرف الاستراحة وغرف الطعام والمطابخ ومخازن الأطعمة الخ إذا كان ذلك ممكنا.

النصيحة الذهبية أن لا تدع بعوضة تلسعك فإذا لسعتك واحدة فلا تحك جلدك لأنك إذا فعلت أحدثت قروحا. لا تحك بل ضع (دهانا) مكان اللسعة.

يفيد ملح الطعام إذا وضع على الحروق التي تصيب الجسم أكثر من أي شيء آخر لا سيما وأنه في متناول كل إنسان في أي وقت وبأزهد ثمن.

لا شيء يبيد القمل من الملابس وأغطية الفراش مثل السليماني يوضع في الماء الذي تغلى به الملابس بنسبة 5 % وهو يبيد كذلك بويضاته المعروفة عند العامة باسم (السيبان).

إن أرخص وأحسن شيء يرقق البشرة ويجعلها ناعمة الملمس غضة رخصة هواللبن خصوصا قبل أن تفصل عنه الزبدة تدلك به دلكا متواصلا مدة بضع دقائق ثم يترك دون غسيل كي تتشربه البشرة.

النفتالين يقتل العتة لأنها تختنق برائحته فتموت. ومن أجل ذلك توضع كرات منه في خزائن الملابس وبين طياتها. ويذر مسحوق منه بين أوراق الكتب وجوانب خزائنها.

اتضح أخيرا أن الغاز - زيت البترول - له فائدة كبيرة جدا في تقوية جذور الشعر بشرط أن يستعمل بمقادير معقولة ومخففة كما اتضح أنه يجلو الأسنان ويبعد عنها لعطب بل إنه ليفيد في بعض الأمراض الجلدية الخبيثة إذا استعمل في شكل مرهم.

ينصح الأطباء كثيرا بعدم إضافة أية مواد كيماوية إلى اللبن لحفظه مدة طويلة ويستحسنون الالتجاء إلى الطرق الطبيعية وشرح ذلك أن يغلى اللبن ثم يوضع في زجاجات معقمة يحكم سدها. ويترك في غرفة رطبة إذا لم يتيسر حفظه في الثلج. وليس معنى هذا أن يحفظ لأجل غير مسمى إذ الأفضل أن لا يبقى هكذا أكثر من 48 ساعة. ويراعى أن الزجاجة التي تفتح مرة ويؤخذ بعض ما فيها يفسد ما بقي فيها من اللبن بسرعة أو على الأقل يفسد قبل اللين المحفوظ في باقي الزجاجات.

إذا جرحت جرحا قرب ظفر قرب ظفر من أظفار أصابع اليد فلا تهمل أمره ولا تدنى منه خرقة غير معقمة أو تجتهد في إيقاف الدم السائل منه بأن تضغط عليه باليد الأخرى وإنما سارع إلى صبغة اليود فادهنه بها ولا تربطه قط واذهب توا إلى الطبيب فإن الجرح في هذا الموضع خطر لأنه في غالب الأحوال تتورم منه اليد كلها إلى ما فوق الرسغ - المفصل الذي بين الكف والساعد - وتمتلئ بالصديد وقد يضطر الجراح إلى بترها.

إن مجموعتنا الشمسية (شمسنا وما يدور حولها من السيارات) مع عظمها وهولها ل يست إلا خردلة بالنسبة للكون بأسره. فإن الصور الفوتوغرافية أخذت في مرصد ولسون الشهير تدل على أن للضوء - الذي يقطع 186000 ميلا في الثانية يلزمه 1000000 عاما ليصل منت أحد أطراف الكون إلى الطرف المقابل. وعلى هذا الاعتبارأثبت المستر جون براي العضو في الجمعية الملكية الفرنسية - بعد حسابات دقيقة أجراها بأن المسافة مابين طرفي عالمنا هذا على ضآلته وحقارته هي 58. 697. 1300. 000. 000. 000 من الأميال!!!! وقد أضاف إلى ذلك فراغا يلزم ما لا يقل عن 4. 400 من مثل مجموعتنا الشمسية مرصوصة بعضها إلى