صفحة:حياة عصامى.pdf/87

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
لم تدقّق هذه الصفحة


المهلة المعينة وكذا اذا حكم بأن القطن الذى قدمه ادنى من الجودفير باكثر من نصف رتبة .

ولجنة القطن فى تقديرها سعر اعادة الخصم تتخذ اساسا لها اعلا سعر للجود من البضاعة الحاضرة فى الساعة الواحدة بعد الظهر من اول يوم للعمل يلى تاريخ الرفض النهائى .

فالغاء الحد الاقصى 154,50 معناه استمرار الارتفاع ومعناة اتساع الفروق التى تحرر بها الفاتورة عن سعر الاسترداد من الاقطان المرفوضة .

ومنع التسليم للاقطان المعاد كبسها معناه جعل المسلمين مقصرين عن الوفاء بالتزامهم لاستحالة استبدال الاقطان المقدمة للتسليم فى المواعيد التى تنص عليها اللائحة ومعنى ذلك محاسبة المشترين للبائعين عن سعر الاسترداد وهو الفرق بين سعر العقود وقت الشراء 60 او 70 او 80 ريالا وسعر البضاعة الحاضرة 150,75 ريالا تدخل فى جيوب الفريق المشترى.

ويتبين ماسبق ان الغرض من الانذار كان التوصل الى رفض الاقطان وفى نفس الوقت الحصول على ما تفرضة المادة 30 من اللائحة الداخلية لبورصة مينا البصل من قيمة الاسترداد وكذا الغرامة 4% ومتوسط هذا الاسترداد طبقا لاسعار التغطية وسعر البضاعة الحاضرة وقتئذ كان يبلغ نحو 80 ريالا وبعبارة اخرى ان كل من غطى اقطان تغطية تجارية سليمة ورفض قطنه لانه من الاقطان المعاد كبسها اعمالا تقرار هيئه الاستئناف بعدم صلاحيتها للتسليم عليه ان يدفع غرامة عن كل 250 ق قدرها نحو 4,00 جنيها . وبحصر الاقطان المعاد كبسها تبين انه تبلغ 30,000 قنطارا مضروبه فى 16 جنيها اى نحو نصف مليون من الجنيهات فى قصد المشترون الحصول عليها بدون وجه حق .