صفحة:Таййиба ан-нашр фи аль-'ашр. طيّبة النّشر في العشر.pdf/275

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
تحتاج هذه الصفحة إلى تصحيح.

٢٧٤

، فاصلحوا بين أخويكم« (۱۰) مثنى عند الجميع، وجمع عند يعقوب. وحيث ان التثنية باعتبار الطرفين من المقتتلين فالجمع صحيح معنى. والرسم محتمل.

والحجرات فتح ضم الجيم ثر
يالتكم البصري. ويعملون در

بصير من وراء الحجرات, (4) كل فعلة بالضم فالسكون اذا جمعت بالالف والتاء ففيها وجوه ثلاثة قياسية: 1) فتح العين، ٢)ضم العين، 3) سكونها . فابو جعفر بفتح الجيم، والباقون بضمها. ،لا يلتكم من اعمالكم شياء ( 14 ) رسم في جميع المصاحف بوصل الياء باللام بلا ألف بينهما. قرأ البصريان لا يألتكم من الله حقه اذا نقصه. والثمانية لا يلتكم اما من لانه اذا حبسه عن وجهه وصرفه عنه، ونقصه حقاً له. وأما من ولته حقه يلته نقصه. وقد جاء الات يليت، واولت بولت، وآلت بولت . وقول الله تعالى في سورة الطور ،وما التناهم من عملهم من شيء« يحتمل أن يكون من الت يألت من باب ضرب، ويحتمل أن يكون الات يليت من باب الافعال. » والله - - - بما تعملون (۱۸) غيب لابن كثير وحده.

سورة القاف

وهي أول المفصل على الاصح. مكية. آيها (٤٥) بالإجماع. ذكر من فرش حروفها حرفين: - نقول یا انصح. ادبار کسر حر مفتی. مثل ارفعوا شفاصدر . ۱) » يوم نقول لجهنم هل امتلات (۳۰) بياء الغيب لنافع وشعبة. ٢) ، ومن الليل فسبحه وادبار السجود (40) ابن كثير ونافع وابو جعفر وحمزة وخلف بكسر الهمز على انه مصدر نصب على الظرفية. والخمسة بفتح الهمز على انه جمع دبر، بمعنى أواخر السجود. 1/30 3/0 012