صفحة:Таййиба ан-нашр фи аль-'ашр. طيّبة النّشر في العشر.pdf/102

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
تحتاج هذه الصفحة إلى تصحيح.

هذه الافعال الثلاثة في فائها الاشمام للكسائي ورويس وهشام. والاشمام في عرف القوم له ثلاثة معان: ١) ضم الشفاه في الوقف او الادغام، ۲) مزج الصاد بالزای. ذكرناه في سورة الفاتحه، 3) ما ذكر هنا: مزج حركة بحركة. وهذا نوع الاماله.

وحيل سيق كم رساغيث. وسى سيئت مدار حب غلالة كسى. الاشمام في حيل وسيق للشامي والكساء لکسائی ورويس. وفى “سی, وسيئت للمدنى والكسائي ورويس والشامي.

وترجعوا الضم افتكن واكسر ظما ان كان للأخرى. وذو يوما حيا ثم اليه ترجعون, وبابه من كل فعل مضارع اوله ياء اوناء اذا كان من رجوع الآخرة ففيه اختلاف. فقرأ يعقوب جميع الباب بفتح حرف المضارعة وكسر الجيم في جميع القرآن مبنياً للفاعل. فان رجع لازم ومتعد، وله معان. ، واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله, وافق ابن العلاء يعقوب في الفتح والكسر .

والقصص الأولى إلى ظلم شفا والمومنون ظلهم شفا وفا. وظنوا انهم الينا لايرجعون الاول بالقصص بالفتح والكسر لنافع ويعقوب والكوفى غير عاصم . – “ وانكم الينا لاترجعون, بالفتح والكسر ليعقوب والكوفي غير عاصم . لامورهم والشام. وأعكس اذعفا لأمر وسكنها هوهي بعد فا ره - سه ره ره ثم هو . والخلف ييل هو وثم واو ولام رد ثنابل حز. ورم ثم لامور, تخفيف الامور , بنقل حركة الهمزة إلى لام التعريف وحذف هذه الهمزة ثم حذف همزة الوصل استغناء عنها بحركة اللام.