سنن النسائي/كتاب الطهارة/3

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سنن النسائي - كتاب الطهارة

المؤلف: النسائي
كتاب الطهارة الحديث (91 - 151)


74 - باب بأى اليدين يستنثر

91 - أخبرنا موسى بن عبد الرحمن، قال حدثنا حسين بن علي، عن زائدة، قال حدثنا خالد بن علقمة، عن عبد خير، عن علي، أنه دعا بوضوء فتمضمض واستنشق ونثر بيده اليسرى ففعل هذا ثلاثا ثم قال هذا طهور نبي الله ﷺ.

75 - باب غسل الوجه

92 - أخبرنا قتيبة، قال حدثنا أبو عوانة، عن خالد بن علقمة، عن عبد خير، قال أتينا علي بن أبي طالب - رضى الله عنه - وقد صلى فدعا بطهور فقلنا ما يصنع به وقد صلى ما يريد إلا ليعلمنا فأتي بإناء فيه ماء وطست فأفرغ من الإناء على يديه فغسلها ثلاثا ثم تمضمض واستنشق ثلاثا من الكف الذي يأخذ به الماء ثم غسل وجهه ثلاثا وغسل يده اليمنى ثلاثا ويده الشمال ثلاثا ومسح برأسه مرة واحدة ثم غسل رجله اليمنى ثلاثا ورجله الشمال ثلاثا ثم قال من سره أن يعلم وضوء رسول الله ﷺ فهو هذا.

76 - باب عدد غسل الوجه

93 - أخبرنا سويد بن نصر، قال أنبأنا عبد الله، - وهو ابن المبارك - عن شعبة، عن مالك بن عرفطة، عن عبد خير، عن علي، رضى الله عنه أنه أتي بكرسي فقعد عليه ثم دعا بتور فيه ماء فكفأ على يديه ثلاثا ثم مضمض واستنشق بكف واحد ثلاث مرات وغسل وجهه ثلاثا وغسل ذراعيه ثلاثا ثلاثا وأخذ من الماء فمسح برأسه - وأشار شعبة مرة من ناصيته إلى مؤخر رأسه - ثم قال - لا أدري أردهما أم لا - وغسل رجليه ثلاثا ثلاثا ثم قال من سره أن ينظر إلى طهور رسول الله ﷺ فهذا طهوره. وقال أبو عبد الرحمن هذا خطأ والصواب خالد بن علقمة ليس مالك بن عرفطة.

77 - باب غسل اليدين

94 - أخبرنا عمرو بن علي، وحميد بن مسعدة، عن يزيد، - وهو ابن زريع - قال حدثني شعبة، عن مالك بن عرفطة، عن عبد خير، قال شهدت عليا دعا بكرسي فقعد عليه ثم دعا بماء في تور فغسل يديه ثلاثا ثم مضمض واستنشق بكف واحد ثلاثا ثم غسل وجهه ثلاثا ويديه ثلاثا ثلاثا ثم غمس يده في الإناء فمسح برأسه ثم غسل رجليه ثلاثا ثلاثا ثم قال من سره أن ينظر إلى وضوء رسول الله ﷺ فهذا وضوؤه.

78 - باب صفة الوضوء

95 - أخبرنا إبراهيم بن الحسن المقسمي، قال أنبأنا حجاج، قال قال ابن جريج حدثني شيبة، أن محمد بن علي، أخبره قال أخبرني أبي علي، أن الحسين بن علي، قال دعاني أبي علي بوضوء فقربته له فبدأ فغسل كفيه ثلاث مرات قبل أن يدخلهما في وضوئه ثم مضمض ثلاثا واستنثر ثلاثا ثم غسل وجهه ثلاث مرات ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاثا ثم اليسرى كذلك ثم مسح برأسه مسحة واحدة ثم غسل رجله اليمنى إلى الكعبين ثلاثا ثم اليسرى كذلك ثم قام قائما فقال ناولني فناولته الإناء الذي فيه فضل وضوئه فشرب من فضل وضوئه قائما فعجبت فلما رآني قال لا تعجب فإني رأيت أباك النبي ﷺ يصنع مثل ما رأيتني صنعت يقول لوضوئه هذا وشرب فضل وضوئه قائما.

79 - باب عدد غسل اليدين

96 - أخبرنا قتيبة بن سعيد، قال حدثنا أبو الأحوص، عن أبي إسحاق، عن أبي حية، - وهو ابن قيس - قال رأيت عليا - رضى الله عنه - توضأ فغسل كفيه حتى أنقاهما ثم تمضمض ثلاثا واستنشق ثلاثا وغسل وجهه ثلاثا وغسل ذراعيه ثلاثا ثلاثا ثم مسح برأسه ثم غسل قدميه إلى الكعبين ثم قام فأخذ فضل طهوره فشرب وهو قائم ثم قال أحببت أن أريكم كيف طهور النبي ﷺ.

80 - باب حد الغسل

97 - أخبرنا محمد بن سلمة، والحارث بن مسكين، قراءة عليه وأنا أسمع، - واللفظ له - عن ابن القاسم، قال حدثني مالك، عن عمرو بن يحيى المازني، عن أبيه، أنه قال لعبد الله بن زيد بن عاصم - وكان من أصحاب النبي ﷺ وهو جد عمرو بن يحيى - هل تستطيع أن تريني كيف كان رسول الله ﷺ يتوضأ قال عبد الله بن زيد نعم. فدعا بوضوء فأفرغ على يديه فغسل يديه مرتين مرتين ثم تمضمض واستنشق ثلاثا ثم غسل وجهه ثلاثا ثم غسل يديه مرتين مرتين إلى المرفقين ثم مسح رأسه بيديه فأقبل بهما وأدبر بدأ بمقدم رأسه ثم ذهب بهما إلى قفاه ثم ردهما حتى رجع إلى المكان الذي بدأ منه ثم غسل رجليه.

81 - باب صفة مسح الرأس

98 - أخبرنا عتبة بن عبد الله، عن مالك، - هو ابن أنس - عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، أنه قال لعبد الله بن زيد بن عاصم - وهو جد عمرو بن يحيى - هل تستطيع أن تريني، كيف كان رسول الله ﷺ يتوضأ قال عبد الله بن زيد نعم. فدعا بوضوء فأفرغ على يده اليمنى فغسل يديه مرتين ثم مضمض واستنشق ثلاثا ثم غسل وجهه ثلاثا ثم غسل يديه مرتين مرتين إلى المرفقين ثم مسح رأسه بيديه فأقبل بهما وأدبر بدأ بمقدم رأسه ثم ذهب بهما إلى قفاه ثم ردهما حتى رجع إلى المكان الذي بدأ منه ثم غسل رجليه.

82 - باب عدد مسح الرأس

99 - أخبرنا محمد بن منصور، قال حدثنا سفيان، عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، عن عبد الله بن زيد، - الذي أري النداء - قال رأيت رسول الله ﷺ توضأ فغسل وجهه ثلاثا ويديه مرتين وغسل رجليه مرتين ومسح برأسه مرتين.

83 - باب مسح المرأة رأسها

100 - أخبرنا الحسين بن حريث، قال حدثنا الفضل بن موسى، عن جعيد بن عبد الرحمن، قال أخبرني عبد الملك بن مروان بن الحارث بن أبي ذباب، قال أخبرني أبو عبد الله، سالم سبلان قال وكانت عائشة تستعجب بأمانته وتستأجره فأرتني كيف كان رسول الله ﷺ يتوضأ فتمضمضت واستنثرت ثلاثا وغسلت وجهها ثلاثا ثم غسلت يدها اليمنى ثلاثا واليسرى ثلاثا ووضعت يدها في مقدم رأسها ثم مسحت رأسها مسحة واحدة إلى مؤخره ثم أمرت يديها بأذنيها ثم مرت على الخدين قال سالم كنت آتيها مكاتبا ما تختفي مني فتجلس بين يدى وتتحدث معي حتى جئتها ذات يوم فقلت ادعي لي بالبركة يا أم المؤمنين. قالت وما ذاك قلت أعتقني الله. قالت بارك الله لك. وأرخت الحجاب دوني فلم أرها بعد ذلك اليوم.

84 - باب مسح الأذنين

101 - أخبرنا الهيثم بن أيوب الطالقاني، قال حدثنا عبد العزيز بن محمد، قال حدثنا زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن ابن عباس، قال رأيت رسول الله ﷺ توضأ فغسل يديه ثم تمضمض واستنشق من غرفة واحدة وغسل وجهه وغسل يديه مرة مرة ومسح برأسه وأذنيه مرة. قال عبد العزيز وأخبرني من سمع ابن عجلان يقول في ذلك وغسل رجليه.

85 - باب مسح الأذنين مع الرأس وما يستدل به على أنهما من الرأس

102 - أخبرنا مجاهد بن موسى، قال حدثنا عبد الله بن إدريس، قال حدثنا ابن عجلان، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن ابن عباس، قال توضأ رسول الله ﷺ فغرف غرفة فمضمض واستنشق ثم غرف غرفة فغسل وجهه ثم غرف غرفة فغسل يده اليمنى ثم غرف غرفة فغسل يده اليسرى ثم مسح برأسه وأذنيه باطنهما بالسباحتين وظاهرهما بإبهاميه ثم غرف غرفة فغسل رجله اليمنى ثم غرف غرفة فغسل رجله اليسرى.

103 - أخبرنا قتيبة، وعتبة بن عبد الله، عن مالك، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن عبد الله الصنابحي، أن رسول الله ﷺ قال " إذا توضأ العبد المؤمن فتمضمض خرجت الخطايا من فيه فإذا استنثر خرجت الخطايا من أنفه فإذا غسل وجهه خرجت الخطايا من وجهه حتى تخرج من تحت أشفار عينيه فإذا غسل يديه خرجت الخطايا من يديه حتى تخرج من تحت أظفار يديه فإذا مسح برأسه خرجت الخطايا من رأسه حتى تخرج من أذنيه فإذا غسل رجليه خرجت الخطايا من رجليه حتى تخرج من تحت أظفار رجليه ثم كان مشيه إلى المسجد وصلاته نافلة له ". قال قتيبة عن الصنابحي أن النبي ﷺ قال.

86 - باب المسح على العمامة

104 - أخبرنا الحسين بن منصور، قال حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، ح وأنبأنا الحسين بن منصور، قال حدثنا عبد الله بن نمير، قال حدثنا الأعمش، عن الحكم، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن كعب بن عجرة، عن بلال، قال رأيت النبي ﷺ يمسح على الخفين والخمار.

105 - وأخبرنا الحسين بن عبد الرحمن الجرجرائي، عن طلق بن غنام، قال حدثنا زائدة، وحفص بن غياث، عن الأعمش، عن الحكم، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن البراء بن عازب، عن بلال، قال رأيت رسول الله ﷺ يمسح على الخفين.

106 - أخبرنا هناد بن السري، عن وكيع، عن شعبة، عن الحكم، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن بلال، قال رأيت رسول الله ﷺ يمسح على الخمار والخفين.

87 - باب المسح على العمامة مع الناصية

107 - أخبرنا عمرو بن علي، قال حدثني يحيى بن سعيد، قال حدثنا سليمان التيمي، قال حدثنا بكر بن عبد الله المزني، عن الحسن، عن ابن المغيرة بن شعبة، عن المغيرة، أن رسول الله ﷺ توضأ فمسح ناصيته وعمامته وعلى الخفين. قال بكر وقد سمعته من ابن المغيرة بن شعبة عن أبيه.

108 - أخبرنا عمرو بن علي، وحميد بن مسعدة، عن يزيد، - وهو ابن زريع - قال حدثنا حميد، قال حدثنا بكر بن عبد الله المزني، عن حمزة بن المغيرة بن شعبة، عن أبيه، قال تخلف رسول الله ﷺ فتخلفت معه فلما قضى حاجته قال " أمعك ماء ". فأتيته بمطهرة فغسل يديه وغسل وجهه ثم ذهب يحسر عن ذراعيه فضاق كم الجبة فألقاه على منكبيه فغسل ذراعيه ومسح بناصيته وعلى العمامة وعلى خفيه.

88 - باب كيف المسح على العمامة

109 - أخبرنا يعقوب بن إبراهيم، قال حدثنا هشيم، قال أخبرنا يونس بن عبيد، عن ابن سيرين، قال أخبرني عمرو بن وهب الثقفي، قال سمعت المغيرة بن شعبة، قال خصلتان لا أسأل عنهما أحدا بعد ما شهدت من رسول الله ﷺ - قال - كنا معه في سفر فبرز لحاجته ثم جاء فتوضأ ومسح بناصيته وجانبى عمامته ومسح على خفيه قال وصلاة الإمام خلف الرجل من رعيته فشهدت من رسول الله ﷺ أنه كان في سفر فحضرت الصلاة فاحتبس عليهم النبي ﷺ فأقاموا الصلاة وقدموا ابن عوف فصلى بهم فجاء رسول الله ﷺ فصلى خلف ابن عوف ما بقي من الصلاة فلما سلم ابن عوف قام النبي ﷺ فقضى ما سبق به.

89 - باب إيجاب غسل الرجلين

110 - أخبرنا قتيبة، قال حدثنا يزيد بن زريع، عن شعبة، ح وأنبأنا مؤمل بن هشام، قال حدثنا إسماعيل، عن شعبة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، قال قال أبو القاسم ﷺ " ويل للعقب من النار ".

111 - أخبرنا محمود بن غيلان، قال حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، ح وأنبأنا عمرو بن علي، قال حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا سفيان، - واللفظ له - عن منصور، عن هلال بن يساف، عن أبي يحيى، عن عبد الله بن عمرو، قال رأى رسول الله ﷺ قوما يتوضئون فرأى أعقابهم تلوح فقال " ويل للأعقاب من النار أسبغوا الوضوء ".

90 - باب بأى الرجلين يبدأ بالغسل

112 - أخبرنا محمد بن عبد الأعلى، قال حدثنا خالد، قال حدثنا شعبة، قال أخبرني الأشعث، قال سمعت أبي يحدث، عن مسروق، عن عائشة، - رضى الله عنها - وذكرت أن رسول الله ﷺ كان يحب التيامن ما استطاع في طهوره ونعله وترجله. قال شعبة ثم سمعت الأشعث بواسط يقول يحب التيامن فذكر شأنه كله ثم سمعته بالكوفة يقول يحب التيامن ما استطاع.

91 - باب غسل الرجلين باليدين

113 - أخبرنا محمد بن بشار، قال حدثنا محمد، قال حدثنا شعبة، قال أخبرني أبو جعفر المدني، قال سمعت ابن عثمان بن حنيف، - يعني عمارة - قال حدثني القيسي، أنه كان مع رسول الله ﷺ في سفر فأتي بماء فقال على يديه من الإناء فغسلهما مرة وغسل وجهه وذراعيه مرة مرة وغسل رجليه بيمينه كلتيهما.

92 - باب الأمر بتخليل الأصابع

114 - أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال حدثني يحيى بن سليم، عن إسماعيل بن كثير، وكان، يكنى أبا هاشم ح وأنبأنا محمد بن رافع، قال حدثنا يحيى بن آدم، قال حدثنا سفيان، عن أبي هاشم، عن عاصم بن لقيط، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ " إذا توضأت فأسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع ".

93 - باب عدد غسل الرجلين

115 - أخبرنا محمد بن آدم، عن ابن أبي زائدة، قال حدثني أبي وغيره، عن أبي إسحاق، عن أبي حية الوادعي، قال رأيت عليا توضأ فغسل كفيه ثلاثا وتمضمض واستنشق ثلاثا وغسل وجهه ثلاثا وذراعيه ثلاثا ثلاثا ومسح برأسه وغسل رجليه ثلاثا ثلاثا قال هذا وضوء رسول الله ﷺ.

94 - باب حد الغسل

116 - أخبرنا أحمد بن عمرو بن السرح، والحارث بن مسكين، قراءة عليه وأنا أسمع، - واللفظ له - عن ابن وهب، عن يونس، عن ابن شهاب، أن عطاء بن يزيد الليثي، أخبره أن حمران مولى عثمان أخبره أن عثمان دعا بوضوء فتوضأ فغسل كفيه ثلاث مرات ثم مضمض واستنشق ثم غسل وجهه ثلاث مرات ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاث مرات ثم غسل يده اليسرى مثل ذلك ثم مسح برأسه ثم غسل رجله اليمنى إلى الكعبين ثلاث مرات ثم غسل رجله اليسرى مثل ذلك ثم قال رأيت رسول الله ﷺ توضأ نحو وضوئي هذا ثم قال قال رسول الله ﷺ " من توضأ نحو وضوئي هذا ثم قام فركع ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه ".

95 - باب الوضوء في النعل

117 - أخبرنا محمد بن العلاء، قال حدثنا ابن إدريس، عن عبيد الله، ومالك، وابن، جريج عن المقبري، عن عبيد بن جريج، قال قلت لابن عمر رأيتك تلبس هذه النعال السبتية وتتوضأ فيها. قال رأيت رسول الله ﷺ يلبسها ويتوضأ فيها.

96 - باب المسح على الخفين

118 - أخبرنا قتيبة، قال حدثنا حفص، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن همام، عن جرير بن عبد الله، أنه توضأ ومسح على خفيه فقيل له أتمسح فقال قد رأيت رسول الله ﷺ يمسح. وكان أصحاب عبد الله يعجبهم قول جرير وكان إسلام جرير قبل موت النبي ﷺ بيسير.

119 - أخبرنا العباس بن عبد العظيم، قال حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا حرب بن شداد، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن جعفر بن عمرو بن أمية الضمري، عن أبيه، أنه رأى رسول الله ﷺ توضأ ومسح على الخفين.

120 - أخبرنا عبد الرحمن بن إبراهيم، دحيم وسليمان بن داود - واللفظ له - عن ابن نافع، عن داود بن قيس، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أسامة بن زيد، قال دخل رسول الله ﷺ وبلال الأسواق فذهب لحاجته ثم خرج قال أسامة فسألت بلالا ما صنع فقال بلال ذهب النبي ﷺ لحاجته ثم توضأ فغسل وجهه ويديه ومسح برأسه ومسح على الخفين ثم صلى.

121 - أخبرنا سليمان بن داود، والحارث بن مسكين، قراءة عليه وأنا أسمع، - واللفظ له - عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن أبي النضر، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن عمر، عن سعد بن أبي وقاص، عن رسول الله ﷺ أنه مسح على الخفين.

122 - أخبرنا قتيبة، قال حدثنا إسماعيل، - وهو ابن جعفر - عن موسى بن عقبة، عن أبي النضر، عن أبي سلمة، عن سعد بن أبي وقاص، عن رسول الله ﷺ في المسح على الخفين أنه لا بأس به.

123 - أخبرنا علي بن خشرم، قال حدثنا عيسى، عن الأعمش، عن مسلم، عن مسروق، عن المغيرة بن شعبة، قال خرج النبي ﷺ لحاجته فلما رجع تلقيته بإداوة فصببت عليه فغسل يديه ثم غسل وجهه ثم ذهب ليغسل ذراعيه فضاقت به الجبة فأخرجهما من أسفل الجبة فغسلهما ومسح على خفيه ثم صلى بنا.

124 - أخبرنا قتيبة بن سعيد، قال حدثنا الليث بن سعد، عن يحيى، عن سعد بن إبراهيم، عن نافع بن جبير، عن عروة بن المغيرة، عن أبيه المغيرة، عن رسول الله ﷺ أنه خرج لحاجته فاتبعه المغيرة بإداوة فيها ماء فصب عليه حتى فرغ من حاجته فتوضأ ومسح على الخفين.

97 - باب المسح على الخفين في السفر

125 - أخبرنا محمد بن منصور، قال حدثنا سفيان، قال سمعت إسماعيل بن محمد بن سعد، قال سمعت حمزة بن المغيرة بن شعبة، يحدث عن أبيه، قال كنت مع النبي ﷺ في سفر فقال " تخلف يا مغيرة وامضوا أيها الناس ". فتخلفت ومعي إداوة من ماء ومضى الناس فذهب رسول الله ﷺ لحاجته فلما رجع ذهبت أصب عليه وعليه جبة رومية ضيقة الكمين فأراد أن يخرج يده منها فضاقت عليه فأخرج يده من تحت الجبة فغسل وجهه ويديه ومسح برأسه ومسح على خفيه.

126 - أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، حدثنا وكيع، أنبأنا سفيان، عن أبي قيس، عن هزيل بن شرحبيل، عن المغيرة بن شعبة، أن رسول الله ﷺ مسح على الجوربين والنعلين. قال أبو عبد الرحمن ما نعلم أحدا تابع أبا قيس على هذه الرواية والصحيح عن المغيرة أن النبي ﷺ مسح على الخفين.

98 - باب التوقيت في المسح على الخفين للمسافر

127 - أخبرنا قتيبة، قال حدثنا سفيان، عن عاصم، عن زر، عن صفوان بن عسال، قال رخص لنا النبي ﷺ إذا كنا مسافرين أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن.

128 - أخبرنا أحمد بن سليمان الرهاوي، قال حدثنا يحيى بن آدم، قال حدثنا سفيان الثوري، ومالك بن مغول، وزهير، وأبو بكر بن عياش وسفيان بن عيينة عن عاصم، عن زر، قال سألت صفوان بن عسال عن المسح، على الخفين فقال كان رسول الله ﷺ يأمرنا إذا كنا مسافرين أن نمسح على خفافنا ولا ننزعها ثلاثة أيام من غائط وبول ونوم إلا من جنابة.

99 - باب التوقيت في المسح على الخفين للمقيم

129 - أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال أنبأنا عبد الرزاق، قال أنبأنا الثوري، عن عمرو بن قيس الملائي، عن الحكم بن عتيبة، عن القاسم بن مخيمرة، عن شريح بن هانئ، عن علي، - رضى الله عنه - قال جعل رسول الله ﷺ للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن ويوما وليلة للمقيم يعني في المسح.

130 - أخبرنا هناد بن السري، عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن الحكم، عن القاسم بن مخيمرة، عن شريح بن هانئ، قال سألت عائشة - رضى الله عنها - عن المسح على الخفين فقالت ائت عليا فإنه أعلم بذلك مني. فأتيت عليا فسألته عن المسح فقال كان رسول الله ﷺ يأمرنا أن يمسح المقيم يوما وليلة والمسافر ثلاثا.

100 - باب صفة الوضوء من غير حدث

131 - أخبرنا عمرو بن يزيد، قال حدثنا بهز بن أسد، قال حدثنا شعبة، عن عبد الملك بن ميسرة، قال سمعت النزال بن سبرة، قال رأيت عليا - رضى الله عنه - صلى الظهر ثم قعد لحوائج الناس فلما حضرت العصر أتي بتور من ماء فأخذ منه كفا فمسح به وجهه وذراعيه ورأسه ورجليه ثم أخذ فضله فشرب قائما وقال إن ناسا يكرهون هذا وقد رأيت رسول الله ﷺ يفعله وهذا وضوء من لم يحدث.

101 - باب الوضوء لكل صلاة

132 - أخبرنا محمد بن عبد الأعلى، قال حدثنا خالد، قال حدثنا شعبة، عن عمرو بن عامر، عن أنس، أنه ذكر أن النبي ﷺ أتي بإناء صغير فتوضأ. قلت أكان النبي ﷺ يتوضأ لكل صلاة قال نعم. قال فأنتم قال كنا نصلي الصلوات ما لم نحدث قال وقد كنا نصلي الصلوات بوضوء.

133 - أخبرنا زياد بن أيوب، قال حدثنا ابن علية، قال حدثنا أيوب، عن ابن أبي مليكة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ خرج من الخلاء فقرب إليه طعام فقالوا ألا نأتيك بوضوء فقال " إنما أمرت بالوضوء إذا قمت إلى الصلاة ".

134 - أخبرنا عبيد الله بن سعيد، قال حدثنا يحيى، عن سفيان، قال حدثنا علقمة بن مرثد، عن ابن بريدة، عن أبيه، قال كان رسول الله ﷺ يتوضأ لكل صلاة فلما كان يوم الفتح صلى الصلوات بوضوء واحد فقال له عمر فعلت شيئا لم تكن تفعله. قال " عمدا فعلته يا عمر ".

102 - باب النضح

135 - أخبرنا إسماعيل بن مسعود، قال حدثنا خالد بن الحارث، عن شعبة، عن منصور، عن مجاهد، عن الحكم، عن أبيه، أن رسول الله ﷺ كان إذا توضأ أخذ حفنة من ماء فقال بها هكذا - ووصف شعبة - نضح به فرجه فذكرته لإبراهيم فأعجبه قال الشيخ ابن السني قال أبو عبد الرحمن الحكم هو ابن سفيان الثقفي رضى الله عنه.

136 - أخبرنا العباس بن محمد الدوري، قال حدثنا الأحوص بن جواب، حدثنا عمار بن رزيق، عن منصور، ح وأنبأنا أحمد بن حرب، قال حدثنا قاسم، - وهو ابن يزيد الجرمي - قال حدثنا سفيان، قال حدثنا منصور، عن مجاهد، عن الحكم بن سفيان، قال رأيت رسول الله ﷺ توضأ ونضح فرجه. قال أحمد فنضح فرجه.

103 - باب الانتفاع بفضل الوضوء

137 - أخبرنا أبو داود، سليمان بن سيف قال حدثنا أبو عتاب، قال حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن أبي حية، قال رأيت عليا - رضى الله عنه - توضأ ثلاثا ثلاثا ثم قام فشرب فضل وضوئه وقال صنع رسول الله ﷺ كما صنعت.

138 - أخبرنا محمد بن منصور، عن سفيان، قال حدثنا مالك بن مغول، عن عون بن أبي جحيفة، عن أبيه، قال شهدت النبي ﷺ بالبطحاء وأخرج بلال فضل وضوئه فابتدره الناس فنلت منه شيئا وركزت له العنزة فصلى بالناس والحمر والكلاب والمرأة يمرون بين يديه.

139 - أخبرنا محمد بن منصور، عن سفيان، قال سمعت ابن المنكدر، يقول سمعت جابرا، يقول مرضت فأتاني رسول الله ﷺ وأبو بكر يعوداني فوجداني قد أغمي على فتوضأ رسول الله ﷺ فصب على وضوءه.

104 - باب فرض الوضوء

140 - أخبرنا قتيبة، قال حدثنا أبو عوانة، عن قتادة، عن أبي المليح، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ " لا يقبل الله صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول ".

105 - باب الاعتداء في الوضوء

141 - أخبرنا محمود بن غيلان، قال حدثنا يعلى، قال حدثنا سفيان، عن موسى بن أبي عائشة، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال جاء أعرابي إلى النبي ﷺ يسأله عن الوضوء فأراه الوضوء ثلاثا ثلاثا ثم قال " هكذا الوضوء فمن زاد على هذا فقد أساء وتعدى وظلم ".

106 - باب الأمر بإسباغ الوضوء

142 - أخبرنا يحيى بن حبيب بن عربي، قال حدثنا حماد، قال حدثنا أبو جهضم، قال حدثني عبد الله بن عبيد الله بن عباس، قال كنا جلوسا إلى عبد الله بن عباس فقال والله ما خصنا رسول الله ﷺ بشىء دون الناس إلا بثلاثة أشياء فإنه أمرنا أن نسبغ الوضوء ولا نأكل الصدقة ولا ننزي الحمر على الخيل.

143 - أخبرنا قتيبة، قال حدثنا جرير، عن منصور، عن هلال بن يساف، عن أبي يحيى، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ " أسبغوا الوضوء ".

107 - باب الفضل في ذلك

144 - أخبرنا قتيبة، عن مالك، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال " ألا أخبركم بما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط فذلكم الرباط ".

108 - باب ثواب من توضأ كما أمر

145 - أخبرنا قتيبة بن سعيد، قال حدثنا الليث، عن أبي الزبير، عن سفيان بن عبد الرحمن، عن عاصم بن سفيان الثقفي، أنهم غزوا غزوة السلاسل ففاتهم الغزو فرابطوا ثم رجعوا إلى معاوية وعنده أبو أيوب وعقبة بن عامر فقال عاصم يا أبا أيوب فاتنا الغزو العام وقد أخبرنا أنه من صلى في المساجد الأربعة غفر له ذنبه. فقال يا ابن أخي أدلك على أيسر من ذلك إني سمعت رسول الله ﷺ يقول " من توضأ كما أمر وصلى كما أمر غفر له ما قدم من عمل ". أكذلك يا عقبة قال نعم.

146 - أخبرنا محمد بن عبد الأعلى، قال حدثنا خالد، عن شعبة، عن جامع بن شداد، قال سمعت حمران بن أبان، أخبر أبا بردة، في المسجد أنه سمع عثمان، يحدث عن رسول الله ﷺ يقول " من أتم الوضوء كما أمره الله عز وجل فالصلوات الخمس كفارات لما بينهن ".

147 - أخبرنا قتيبة، عن مالك، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن حمران، مولى عثمان أن عثمان، - رضى الله عنه - قال سمعت رسول الله ﷺ يقول " ما من امرئ يتوضأ فيحسن وضوءه ثم يصلي الصلاة إلا غفر له ما بينه وبين الصلاة الأخرى حتى يصليها ".

148 - أخبرنا عمرو بن منصور، قال حدثنا آدم بن أبي إياس، قال حدثنا الليث، - هو ابن سعد - قال حدثنا معاوية بن صالح، قال أخبرني أبو يحيى، سليم بن عامر وضمرة بن حبيب وأبو طلحة نعيم بن زياد قالوا سمعنا أبا أمامة الباهلي، يقول سمعت عمرو بن عبسة، يقول قلت يا رسول الله كيف الوضوء قال " أما الوضوء فإنك إذا توضأت فغسلت كفيك فأنقيتهما خرجت خطاياك من بين أظفارك وأناملك فإذا مضمضت واستنشقت منخريك وغسلت وجهك ويديك إلى المرفقين ومسحت رأسك وغسلت رجليك إلى الكعبين اغتسلت من عامة خطاياك فإن أنت وضعت وجهك لله عز وجل خرجت من خطاياك كيوم ولدتك أمك ". قال أبو أمامة فقلت يا عمرو بن عبسة انظر ما تقول أكل هذا يعطى في مجلس واحد فقال أما والله لقد كبرت سني ودنا أجلي وما بي من فقر فأكذب على رسول الله ﷺ ولقد سمعته أذناى ووعاه قلبي من رسول الله ﷺ.

109 - باب القول بعد الفراغ من الوضوء

149 - أخبرنا محمد بن علي بن حرب المروزي، قال حدثنا زيد بن الحباب، قال حدثنا معاوية بن صالح، عن ربيعة بن يزيد، عن أبي إدريس الخولاني، وأبي، عثمان عن عقبة بن عامر الجهني، عن عمر بن الخطاب، - رضى الله عنه - قال قال رسول الله " من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء ".

110 - باب حلية الوضوء

150 - أخبرنا قتيبة، عن خلف، - وهو ابن خليفة - عن أبي مالك الأشجعي، عن أبي حازم، قال كنت خلف أبي هريرة وهو يتوضأ للصلاة وكان يغسل يديه حتى يبلغ إبطيه فقلت يا أبا هريرة ما هذا الوضوء فقال لي يا بني فروخ أنتم ها هنا لو علمت أنكم ها هنا ما توضأت هذا الوضوء سمعت خليلي ﷺ يقول " تبلغ حلية المؤمن حيث يبلغ الوضوء ".

151 - أخبرنا قتيبة، عن مالك، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ خرج إلى المقبرة فقال " السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون وددت أني قد رأيت إخواننا ". قالوا يا رسول الله ألسنا إخوانك قال " بل أنتم أصحابي وإخواني الذين لم يأتوا بعد وأنا فرطهم على الحوض ". قالوا يا رسول الله كيف تعرف من يأتي بعدك من أمتك قال " أرأيت لو كان لرجل خيل غر محجلة في خيل بهم دهم ألا يعرف خيله ". قالوا بلى. قال " فإنهم يأتون يوم القيامة غرا محجلين من الوضوء وأنا فرطهم على الحوض ".