سنن النسائي/كتاب الطهارة/2

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سنن النسائي - كتاب الطهارة

المؤلف: النسائي
كتاب الطهارة الحديث (45 - 90)


41 - باب الاستنجاء بالماء

45 - أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال أنبأنا النضر، قال أنبأنا شعبة، عن عطاء بن أبي ميمونة، قال سمعت أنس بن مالك، يقول كان رسول الله ﷺ إذا دخل الخلاء أحمل أنا وغلام معي نحوي إداوة من ماء فيستنجي بالماء.

46 - أخبرنا قتيبة، قال حدثنا أبو عوانة، عن قتادة، عن معاذة، عن عائشة، أنها قالت مرن أزواجكن أن يستطيبوا بالماء فإني أستحييهم منه إن رسول الله ﷺ كان يفعله.

42 - باب النهى عن الاستنجاء، باليمين

47 - أخبرنا إسماعيل بن مسعود، قال حدثنا خالد، قال أنبأنا هشام، عن يحيى، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبي قتادة، أن رسول الله ﷺ قال " إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في إنائه وإذا أتى الخلاء فلا يمس ذكره بيمينه ولا يتمسح بيمينه ".

48 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن، قال حدثنا عبد الوهاب، عن أيوب، عن يحيى بن أبي كثير، عن ابن أبي قتادة، عن أبيه، أن النبي ﷺ نهى أن يتنفس في الإناء وأن يمس ذكره بيمينه وأن يستطيب بيمينه.

49 - أخبرنا عمرو بن علي، وشعيب بن يوسف، واللفظ، له عن عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن منصور، والأعمش، عن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن سلمان، قال قال المشركون إنا لنرى صاحبكم يعلمكم الخراءة. قال أجل نهانا أن يستنجي أحدنا بيمينه ويستقبل القبلة وقال " لا يستنجي أحدكم بدون ثلاثة أحجار ".

43 - باب دلك اليد بالأرض بعد الاستنجاء

50 - أخبرنا محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي، قال حدثنا وكيع، عن شريك، عن إبراهيم بن جرير، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ توضأ فلما استنجى دلك يده بالأرض.

51 - أخبرنا أحمد بن الصباح، قال حدثنا شعيب، - يعني ابن حرب - قال حدثنا أبان بن عبد الله البجلي، قال حدثنا إبراهيم بن جرير، عن أبيه، قال كنت مع النبي ﷺ فأتى الخلاء فقضى الحاجة ثم قال " يا جرير هات طهورا ". فأتيته بالماء فاستنجى بالماء وقال بيده فدلك بها الأرض. قال أبو عبد الرحمن هذا أشبه بالصواب من حديث شريك والله سبحانه وتعالى أعلم.

44 - باب التوقيت في الماء

52 - أخبرنا هناد بن السري، والحسين بن حريث، عن أبي أسامة، عن الوليد بن كثير، عن محمد بن جعفر، عن عبد الله بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، قال سئل رسول الله ﷺ عن الماء وما ينوبه من الدواب والسباع. فقال " إذا كان الماء قلتين لم يحمل الخبث ".

45 - باب ترك التوقيت في الماء

53 - أخبرنا قتيبة، قال حدثنا حماد، عن ثابت، عن أنس، أن أعرابيا، بال في المسجد فقام إليه بعض القوم فقال رسول الله ﷺ " دعوه لا تزرموه ". فلما فرغ دعا بدلو فصبه عليه. قال أبو عبد الرحمن يعني لا تقطعوا عليه.

54 - أخبرنا قتيبة، قال حدثنا عبيدة، عن يحيى بن سعيد، عن أنس، قال بال أعرابي في المسجد فأمر النبي ﷺ بدلو من ماء فصب عليه.

55 - أخبرنا سويد بن نصر، قال أنبأنا عبد الله، عن يحيى بن سعيد، قال سمعت أنسا، يقول جاء أعرابي إلى المسجد فبال فصاح به الناس فقال رسول الله ﷺ " اتركوه ". فتركوه حتى بال ثم أمر بدلو فصب عليه.

56 - أخبرنا عبد الرحمن بن إبراهيم، عن عمر بن عبد الواحد، عن الأوزاعي، عن محمد بن الوليد، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن أبي هريرة، قال قام أعرابي فبال في المسجد فتناوله الناس فقال لهم رسول الله ﷺ " دعوه وأهريقوا على بوله دلوا من ماء فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين ".

46 - باب الماء الدائم

57 - أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال أنبأنا عيسى بن يونس، قال حدثنا عوف، عن محمد، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال " لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ثم يتوضأ منه ". قال عوف وقال خلاس عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثله.

58 - أخبرنا يعقوب بن إبراهيم، قال حدثنا إسماعيل، عن يحيى بن عتيق، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ثم يغتسل منه ". قال أبو عبد الرحمن كان يعقوب لا يحدث بهذا الحديث إلا بدينار.

47 - باب ماء البحر

59 - أخبرنا قتيبة، عن مالك، عن صفوان بن سليم، عن سعيد بن سلمة، أن المغيرة بن أبي بردة، من بني عبد الدار أخبره أنه، سمع أبا هريرة، يقول سأل رجل رسول الله ﷺ فقال يا رسول الله إنا نركب البحر ونحمل معنا القليل من الماء فإن توضأنا به عطشنا أفنتوضأ من ماء البحر فقال رسول الله ﷺ " هو الطهور ماؤه الحل ميتته ".

48 - باب الوضوء بالثلج

60 - أخبرنا علي بن حجر، قال حدثنا جرير، عن عمارة بن القعقاع، عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير، عن أبي هريرة، قال كان رسول الله ﷺ إذا استفتح الصلاة سكت هنيهة فقلت بأبي أنت وأمي يا رسول الله ما تقول في سكوتك بين التكبير والقراءة قال " أقول اللهم باعد بيني وبين خطاياى كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياى كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياى بالثلج والماء والبرد ".

49 - باب الوضوء بماء الثلج

61 - أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال أنبأنا جرير، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، قالت كان النبي ﷺ يقول " اللهم اغسل خطاياى بماء الثلج والبرد ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس ".

50 - باب الوضوء بماء البرد

62 - أخبرني هارون بن عبد الله، قال حدثنا معن، قال حدثنا معاوية بن صالح، عن حبيب بن عبيد، عن جبير بن نفير، قال شهدت عوف بن مالك يقول سمعت رسول الله ﷺ يصلي على ميت فسمعت من دعائه وهو يقول " اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله وأوسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ".

51 - باب سؤر الكلب

63 - أخبرنا قتيبة، عن مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال " إذا شرب الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات ".

64 - أخبرني إبراهيم بن الحسن، قال حدثنا حجاج، قال قال ابن جريج أخبرني زياد بن سعد، أن ثابتا، مولى عبد الرحمن بن زيد أخبره أنه، سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ " إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات ".

65 - أخبرني إبراهيم بن الحسن، قال حدثنا حجاج، قال قال ابن جريج أخبرني زياد بن سعد، أنه أخبره هلال بن أسامة، أنه سمع أبا سلمة، يخبر عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ مثله.

52 - باب الأمر بإراقة ما في الإناء إذا ولغ فيه الكلب

66 - أخبرنا علي بن حجر، قال أنبأنا علي بن مسهر، عن الأعمش، عن أبي رزين، وأبي، صالح عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليرقه ثم ليغسله سبع مرات ". قال أبو عبد الرحمن لا أعلم أحدا تابع علي بن مسهر على قوله فليرقه.

53 - باب تعفير الإناء الذي ولغ فيه الكلب بالتراب

67 - أخبرنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني، قال حدثنا خالد، حدثنا شعبة، عن أبي التياح، قال سمعت مطرفا، عن عبد الله بن المغفل، أن رسول الله ﷺ أمر بقتل الكلاب ورخص في كلب الصيد والغنم وقال " إذا ولغ الكلب في الإناء فاغسلوه سبع مرات وعفروه الثامنة بالتراب ".

54 - باب سؤر الهرة

68 - أخبرنا قتيبة، عن مالك، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن حميدة بنت عبيد بن رفاعة، عن كبشة بنت كعب بن مالك، أن أبا قتادة، دخل عليها ثم ذكرت كلمة معناها فسكبت له وضوءا فجاءت هرة فشربت منه فأصغى لها الإناء حتى شربت - قالت كبشة - فرآني أنظر إليه فقال أتعجبين يا ابنة أخي فقلت نعم. قال إن رسول الله ﷺ قال " إنها ليست بنجس إنما هي من الطوافين عليكم والطوافات ".

55 - باب سؤر الحمار

69 - أخبرنا محمد بن عبد الله بن يزيد، قال حدثنا سفيان، عن أيوب، عن محمد، عن أنس، قال أتانا منادي رسول الله ﷺ فقال إن الله ورسوله ينهاكم عن لحوم الحمر فإنها رجس.

56 - باب سؤر الحائض

70 - أخبرنا عمرو بن علي، قال حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن المقدام بن شريح، عن أبيه، عن عائشة، - رضى الله عنها - قالت كنت أتعرق العرق فيضع رسول الله ﷺ فاه حيث وضعت وأنا حائض وكنت أشرب من الإناء فيضع فاه حيث وضعت وأنا حائض.

57 - باب وضوء الرجال والنساء جميعا

71 - أخبرني هارون بن عبد الله، قال حدثنا معن، قال حدثنا مالك، ح والحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع، عن ابن القاسم، قال حدثني مالك، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان الرجال والنساء يتوضئون في زمان رسول الله ﷺ جميعا.

58 - باب فضل الجنب

72 - أخبرنا قتيبة بن سعيد، قال حدثنا الليث، عن ابن شهاب، عن عروة، عن عائشة، أنها أخبرته أنها، كانت تغتسل مع رسول الله ﷺ في الإناء الواحد.

59 - باب القدر الذي يكتفي به الرجل من الماء للوضوء

73 - أخبرنا عمرو بن علي، قال حدثنا يحيى، قال حدثنا شعبة، قال حدثني عبد الله بن عبد الله بن جبر، قال سمعت أنس بن مالك، يقول كان رسول الله ﷺ يتوضأ بمكوك ويغتسل بخمسة مكاكي.

74 - أخبرنا محمد بن بشار، قال حدثنا محمد، ثم ذكر كلمة معناها حدثنا شعبة، عن حبيب، قال سمعت عباد بن تميم، يحدث عن جدتي، وهي أم عمارة بنت كعب أن النبي ﷺ توضأ فأتي بماء في إناء قدر ثلثى المد. قال شعبة فأحفظ أنه غسل ذراعيه وجعل يدلكهما ويمسح أذنيه باطنهما ولا أحفظ أنه مسح ظاهرهما.

60 - باب النية في الوضوء

75 - أخبرنا يحيى بن حبيب بن عربي، عن حماد، والحارث بن مسكين، قراءة عليه وأنا أسمع، عن ابن القاسم، حدثني مالك، ح وأخبرنا سليمان بن منصور، قال أنبأنا عبد الله بن المبارك، - واللفظ له - عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن إبراهيم، عن علقمة بن وقاص، عن عمر بن الخطاب، - رضى الله عنه - قال قال رسول الله ﷺ " إنما الأعمال بالنية وإنما لامرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله وإلى رسوله فهجرته إلى الله وإلى رسوله ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ".

61 - باب الوضوء من الإناء

76 - أخبرنا قتيبة، عن مالك، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن أنس، قال رأيت رسول الله ﷺ وحانت صلاة العصر فالتمس الناس الوضوء فلم يجدوه فأتي رسول الله ﷺ بوضوء فوضع يده في ذلك الإناء وأمر الناس أن يتوضئوا فرأيت الماء ينبع من تحت أصابعه حتى توضئوا من عند آخرهم.

77 - أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال أنبأنا عبد الرزاق، قال أنبأنا سفيان، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال كنا مع النبي ﷺ فلم يجدوا ماء فأتي بتور فأدخل يده فلقد رأيت الماء يتفجر من بين أصابعه ويقول " حى على الطهور والبركة من الله عز وجل ". قال الأعمش فحدثني سالم بن أبي الجعد قال قلت لجابر كم كنتم يومئذ قال ألف وخمسمائة.

62 - باب التسمية عند الوضوء

78 - أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال أنبأنا عبد الرزاق، قال حدثنا معمر، عن ثابت، وقتادة، عن أنس، قال طلب بعض أصحاب النبي ﷺ وضوءا فقال رسول الله ﷺ " هل مع أحد منكم ماء ". فوضع يده في الماء ويقول " توضئوا بسم الله ". فرأيت الماء يخرج من بين أصابعه حتى توضئوا من عند آخرهم. قال ثابت قلت لأنس كم تراهم قال نحوا من سبعين.

63 - باب صب الخادم الماء على الرجل للوضوء

79 - أخبرنا سليمان بن داود، والحارث بن مسكين، قراءة عليه وأنا أسمع، - واللفظ له - عن ابن وهب، عن مالك، ويونس، وعمرو بن الحارث، أن ابن شهاب، أخبرهم عن عباد بن زياد، عن عروة بن المغيرة، أنه سمع أباه، يقول سكبت على رسول الله ﷺ حين توضأ في غزوة تبوك فمسح على الخفين. قال أبو عبد الرحمن لم يذكر مالك عروة بن المغيرة.

64 - باب الوضوء مرة مرة

80 - أخبرنا محمد بن المثنى، قال حدثنا يحيى، عن سفيان، قال حدثنا زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن ابن عباس، قال ألا أخبركم بوضوء، رسول الله ﷺ فتوضأ مرة مرة.

65 - باب الوضوء ثلاثا ثلاثا

81 - أخبرنا سويد بن نصر، قال أنبأنا عبد الله بن المبارك، قال أنبأنا الأوزاعي، قال حدثني المطلب بن عبد الله بن حنطب، أن عبد الله بن عمر، توضأ ثلاثا ثلاثا يسند ذلك إلى النبي ﷺ.

66 - باب صفة الوضوء - غسل الكفين

82 - أخبرنا محمد بن إبراهيم البصري، عن بشر بن المفضل، عن ابن عون، عن عامر الشعبي، عن عروة بن المغيرة، عن المغيرة، وعن محمد بن سيرين، عن رجل، حتى رده إلى المغيرة - قال ابن عون ولا أحفظ حديث ذا من حديث ذا - أن المغيرة قال كنا مع رسول الله ﷺ في سفر فقرع ظهري بعصا كانت معه فعدل وعدلت معه حتى أتى كذا وكذا من الأرض فأناخ ثم انطلق. قال فذهب حتى توارى عني ثم جاء فقال " أمعك ماء ". ومعي سطيحة لي فأتيته بها فأفرغت عليه فغسل يديه ووجهه وذهب ليغسل ذراعيه وعليه جبة شامية ضيقة الكمين فأخرج يده من تحت الجبة فغسل وجهه وذراعيه وذكر من ناصيته شيئا وعمامته شيئا - قال ابن عون لا أحفظ كما أريد ثم مسح على خفيه - ثم قال " حاجتك ". قلت يا رسول الله ليست لي حاجة فجئنا وقد أم الناس عبد الرحمن بن عوف وقد صلى بهم ركعة من صلاة الصبح فذهبت لأوذنه فنهاني فصلينا ما أدركنا وقضينا ما سبقنا.

67 - باب كم تغسلان

83 - أخبرنا حميد بن مسعدة، عن سفيان، - وهو ابن حبيب - عن شعبة، عن النعمان بن سالم، عن ابن أبي أوس، عن جده، قال رأيت رسول الله ﷺ استوكف ثلاثا.

68 - باب المضمضة والاستنشاق

84 - أخبرنا سويد بن نصر، قال أنبأنا عبد الله، عن معمر، عن الزهري، عن عطاء بن يزيد الليثي، عن حمران بن أبان، قال رأيت عثمان بن عفان - رضى الله عنه - توضأ فأفرغ على يديه ثلاثا فغسلهما ثم تمضمض واستنشق ثم غسل وجهه ثلاثا ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاثا ثم اليسرى مثل ذلك ثم مسح برأسه ثم غسل قدمه اليمنى ثلاثا ثم اليسرى مثل ذلك ثم قال رأيت رسول الله ﷺ توضأ نحو وضوئي ثم قال " من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث نفسه فيهما بشىء غفر له ما تقدم من ذنبه ".

69 - باب بأى اليدين يتمضمض

85 - أخبرنا أحمد بن محمد بن المغيرة، قال حدثنا عثمان، - هو ابن سعيد بن كثير بن دينار الحمصي عن - شعيب، - هو ابن أبي حمزة - عن الزهري، أخبرني عطاء بن يزيد، عن حمران، أنه رأى عثمان دعا بوضوء فأفرغ على يديه من إنائه فغسلها ثلاث مرات ثم أدخل يمينه في الوضوء فتمضمض واستنشق ثم غسل وجهه ثلاثا ويديه إلى المرفقين ثلاث مرات ثم مسح برأسه ثم غسل كل رجل من رجليه ثلاث مرات ثم قال رأيت رسول الله ﷺ توضأ وضوئي هذا ثم قال " من توضأ مثل وضوئي هذا ثم قام فصلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه بشىء غفر الله له ما تقدم من ذنبه ".

70 - باب اتخاذ الاستنشاق

86 - أخبرنا محمد بن منصور، قال حدثنا سفيان، قال حدثنا أبو الزناد، ح وحدثنا الحسين بن عيسى، عن معن، عن مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال " إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ثم ليستنثر ".

71 - باب المبالغة في الاستنشاق

87 - أخبرنا قتيبة بن سعيد، قال حدثنا يحيى بن سليم، عن إسماعيل بن كثير، ح وأنبأنا إسحاق بن إبراهيم، قال أنبأنا وكيع، عن سفيان، عن أبي هاشم، عن عاصم بن لقيط بن صبرة، عن أبيه، قال قلت يا رسول الله أخبرني عن الوضوء، قال " أسبغ الوضوء وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما ".

72 - باب الأمر بالاستنثار

88 - أخبرنا قتيبة، عن مالك، ح وحدثنا إسحاق بن منصور، قال حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن ابن شهاب، عن أبي إدريس الخولاني، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال " من توضأ فليستنثر ومن استجمر فليوتر ".

89 - أخبرنا قتيبة، قال حدثنا حماد، عن منصور، عن هلال بن يساف، عن سلمة بن قيس، أن رسول الله ﷺ قال " إذا توضأت فاستنثر وإذا استجمرت فأوتر ".

73 - باب الأمر بالاستنثار عند الاستيقاظ من النوم

90 - أخبرنا محمد بن زنبور المكي، قال حدثنا ابن أبي حازم، عن يزيد بن عبد الله، أن محمد بن إبراهيم، حدثه عن عيسى بن طلحة، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال " إذا استيقظ أحدكم من منامه فتوضأ فليستنثر ثلاث مرات فإن الشيطان يبيت على خيشومه ".