رياض الصالحين/الصفحة 131

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
رياض الصالحين باب الرؤيا وما يتعلق بها
المؤلف: يحيى النووي


باب الرؤيا وما يتعلق بها


قال اللَّه تعالى (الروم 23): {ومن آياته منامكم بالليل والنهار}.


838- وعن أبي هريرة رَضي اللَّهُ عَنهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ ﷺ يقول: (لم يبق من النبوة إلا المبشرات) قالوا: وما المبشرات قال: (الرؤيا الصالحة) رَوَاهُ البُخَارِيُّ.


839- وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن النبي ﷺ قال: (إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب، ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

وفي رواية: (وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا).


840- وعنه رَضيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ ﷺ: (من رآني في المنام فسيراني في اليقظة، أو كأنما رآني في اليقظة؛ لا يتمثل الشيطان بي) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.


841- وعن أبي سعيد الخدري رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أنه سمع النبي ﷺ يقول: (إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها فإنما هي من اللَّه تعالى فليحمد اللَّه عليها وليحدث بها، وفي رواية: فلا يحدث بها إلا من يحب، وإذا رأى غير ذلك مما يكره فإنما هي من الشيطان فليستعذ من شرها ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضره) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.


842- وعن أبي قتادة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال النبي ﷺ: (الرؤيا الصالحة- وفي رواية: الرؤيا الحسنة- من اللَّه، والحلم من الشيطان، فمن رأى شيئاً يكرهه فلينفث عن شماله ثلاثاً وليتعوذ من الشيطان فإنها لا تضره) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

(النفث): نفخ لطيف لا ريق معه.


843- وعن جابر رَضيَ اللَّهُ عَنهُ عن رَسُول اللَّهِ ﷺ قال: (إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاثاً، وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثاً، وليتحول عن جنبه الذي كان عليه) رَوَاهُ مُسلِمٌ.


844- وعن أبي الأسقع واثلة بن الأسقع رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ ﷺ: (إن من أعظم الفرى أن يدعي الرجل إلى غير أبيه، أو يري عينه ما لم تر، أو يقول على رَسُول اللَّهِ ﷺ ما لم يقل) رَوَاهُ البُخَارِيُّ.



رياض الصالحين - كتاب آداب النوم والاضطجاع

باب آداب النوم والاضطجاع والقعود والمجلس والجليس والرؤيا | باب جواز الاستلقاء على القفا ووضع إحدى الرجلين على الأخرى | باب في آداب المجلس والجليس | باب الرؤيا وما يتعلق بها