رياض الصالحين/الصفحة 128

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
رياض الصالحين باب آداب النوم والاضطجاع والقعود والمجلس والجليس والرؤيا
المؤلف: يحيى النووي


باب آداب النوم والاضطجاع والقعود والمجلس والجليس والرؤيا


814- عن البراء بن عازب رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: كان رَسُول اللَّهِ ﷺ إذا أوى إلى فراشه نام على شقه الأيمن ثم قال: (اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت) رَوَاهُ البُخَارِيُّ بهذا اللفظ في كتاب الأدب من صحيحه.


815- وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال لي رَسُول اللَّهِ ﷺ: (إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل) وذكر نحوه وفيه: (واجعلهن آخر ما تقول) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.


816- وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت: كان النبي ﷺ يصلي من الليل إحدى عشرة ركعة، فإذا طلع الفجر صلى ركعتين خفيفتين ثم اضطجع على شقه الأيمن حتى يجيء المؤذن فيؤذنه. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.


817- وعن حذيفة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: كان النبي ﷺ إذا أخذ مضجعه من الليل وضع يده تحت خده ثم يقول: (اللهم باسمك أموت وأحيا) وإذا استيقظ قال: (الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور) رَوَاهُ البُخَارِيُّ.


818- وعن يعيش بن طِخْفَةَ الغفاري رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال أبي: بينما أنا مضطجع في المسجد على بطني إذا رجل يحركني برجله فقال: (إن هذه ضجعة يبغضها اللَّه) قال: فنظرت فإذا رَسُول اللَّهِ ﷺ. رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد صحيح.


819- وعن أبي هريرة رَضي اللَّهُ عَنهُ عن رَسُول اللَّهِ ﷺ قال: (من قعد مقعداً لم يذكر اللَّه تعالى فيه كانت عليه من اللَّه ترة، ومن اضطجع مضجعاً لا يذكر اللَّه تعالى فيه كانت عليه من اللَّه ترة) رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد حسن.

(الترة) بكسر التاء المثناة من فوق وهي: النقص. وقيل: التبعة.


رياض الصالحين - كتاب آداب النوم والاضطجاع

باب آداب النوم والاضطجاع والقعود والمجلس والجليس والرؤيا | باب جواز الاستلقاء على القفا ووضع إحدى الرجلين على الأخرى | باب في آداب المجلس والجليس | باب الرؤيا وما يتعلق بها