وثيقة مؤتمر الحوار الوطني الشامل/الباب الثاني/الفصل الثاني/بيان الجلسة العامة الثانية

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
وثيقة مؤتمر الحوار الوطني الشامل
الباب الثاني: مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل/الفصل الثاني
  ► 1- البيان الصادر عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل بتاريخ 7 يناير 2011 2 - بيان الجلسة العامة الثانية 3- بيان الجلسة العامة الأولى ◄  


بيان الجلسة العامة الثانية


بروح من المسؤولية الوطنية والحرص الشديد على تحقيق النجاح لمؤتمر الحوار الوطني الشامل ومخرجاته، انعقدت الجلسة العامة الثانية خلال الفترة من 8 حتى 30 يونيو 2013 ، بمشاركة جميع المكونات السياسية والاجتماعية في المؤتمر، والتي من خلالها تم استعراض وقراءة التقارير المقدمة من كافة فرق المؤتمر، ووضع الملاحظات عليها وإثراؤها وإغناؤها.

وقد عملت فرق العمل على مدى ما يقارب 70 يوماً، ومن خلال نقاشات مستفيضة، بروح توافقية توصلت إلى نتائج إيجابية بالرغم من كل التباينات والاختلافات.

وبهذه الجلسة يكون المؤتمر قد وصل إلى منتصف الطريق، منهياً المرحلة التشخيصية، ومدشناً أهم مراحل مؤتمر الحوار، الذي سينتج عنه الموجهات التي ستؤسس لمعالم اليمن الجديد.

كما تميزت المرحلة الأولى من مؤتمر الحوار بأنها أقامت جسور تواصل بين المشاركات والمشاركين من كافة المكونات السياسية والاجتماعية، محققة تقارباً لوجهات النظر لما فيه المصلحة العامة.

وخلال عمل فرق العمل والجلسة العامة الثانية، زار المؤتمر أكثر من 200 مراقب من الداخل وخارج اليمن، كما عرض أكثر من 100 خبير وطني ودولي تجارب وخبرات استفاد منها المشاركون في أطروحاتهم ونقاشاتهم ومخرجات عمل فرقهم المختلفة.

وتميزت المرحلة بفعاليات التواصل المجتمعي والرسائل الإيجابية من وإلى مؤتمر الحوار وعامة الشعب، من خلال الزيارات الميدانية ووسائل الاتصال والتواصل المختلفة، بما فيها الاتصال المباشر عبر منظمات المجتمع المدني وخيام وسفراء الحوار والموقع الاليكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي لمؤتمر الحوار، وجميع وسائط الإعلام المختلفة.

كما تم تقديم مختلف التقارير من قبل فرق العمل للنزول الميداني التي عكست احتياجات وآراء جميع من تم اللقاء بهم من أفراد ومؤسسات، والتي تم استيعابها في مخرجات فرق العمل في هذه المرحلة وفي المستقبل.. حيث كان من أهمها معالجة الانقطاعات المتكررة في الطاقة الكهربائية جراء الأفعال التخريبية المتعمدة، وتحقيق الأمن والاستقرار، والحد من المظاهر العسكرية والاختلالات الأمنية، ومحاسبة المتسببين فيها.

ونؤكد على ضرورة التنفيذ الصارم لقراري المؤتمر بشأن تنفيذ النقاط ال 20 الصادرة عن اللجنة الفنية التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني الشامل، وال 11 نقطة الصادرة عن فريق القضية الجنوبية في المؤتمر، لما فيه من تأثير على إنجاح مؤتمر حوارنا هذا ومخرجاته المقبلة.

وقد قامت فرق العمل باستيعاب ملاحظات الجلسة العامة الثانية على بعض نتائجها وتوصياتها، وتوافقت على صيغ معدلة، وتعتبر الموافقة على النتائج المتوافق عليها من فرق العمل غير نهائية حتى يتم البت في القضية الجنوبية وقضية صعدة وبناء الدولة.


وسيتم التصويت النهائي على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل في الجلسة الختامية للمؤتمر.

  • أولاً: فريق القضية الجنوبية:
    • توصل الفريق إلى رؤية توافقية حول جذور ومحتوى القضية الجنوبية بأبعادها السياسية، القانونية، الحقوقية، الاقتصادية، الاجتماعية والثقافية (مرفق رقم 1).
  • ثانياً: فريق قضية صعدة:
    • توصل الفريق إلى رؤية توافقية حول جذور قضية صعدة بأبعادها المختلفة (مرفق رقم 2).
  • ثالثاً: فريق بناء الدولة:
    • قدمت المكونات السياسية رؤاها حول بناء الدولة.
  ► 1- البيان الصادر عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل بتاريخ 7 يناير 2011 3- بيان الجلسة العامة الأولى◄