نقاش المستخدم:Maitham Ali

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

حقوق النشر[عدل]

السلام عليكم. شكراً على إضافتك نصوصاً إلى ويكي مصدر. ويكي مصدر يمكن أن يحوي كتباً لم تعد محمية بقوانين حقوق المؤلف. لست متأكداً من وضع الكتاب الذي تقوم بإضافته. ما هو تاريخ نشر الكتاب؟ لأنه إن كان حديثاً فلن يمكن الاحتفاظ به في ويكي مصدر. --Lanhiaze (نقاش) 20:34، 6 أبريل 2013 (ت ع م)

في هذه الحالة الكتب التي تضيفها صارت في الملك العام، لأن قانون حماية حقوق المؤلف وتعديلاته يقضي، بين ما يقضي، إذا كان تفسيري للقانون صحيحاً، أن الأعمال المنشورة قبل 1 يناير 1954 ومات مؤلفها قبل 1 يناير1979 هي في الملك العام، وقد انقضت حمايتها بموجب قانون حماية حقوق النشر، ويمكنك المضي قدماً في إضافتها. لكن يجب التنويه إلى تاريخ ومكان النشر في مكان ما، مثلاً، في حقل «ملاحظات» في قالب {{ترويسة}}. القانون يقول: «تنقضي حقوق الانتفاع المالي المنصوص عليها في المواد السابعة والثامنة والعاشرة منه بمضي خمسة وعشرين سنة على وفاة المؤلف على أن لا تقل مدة الحماية في مجموعها عن خمسين سنة من تاريخ نشر المصنف» (المادة العشرون من قانون حماية حق المؤلف رقم 3 لسنة 1971).
أقترح أن تقوم بتنسيق عنوان كل فصل بأن تجعله عنواناً فرعياً كما تفعل مع عناوين الفقرات. هذا أفضل من استخدام وسم <big>
عدا ذلك، يمكنك إنشاء صفحة فرعية لهذا النص بعنوان «أحسن الوديعة في تراجم مشاهير مجتهدي الشيعة/النص الكامل» وأن تضع فيها الترويسة ثم تضمّن فيها الفصول الفرعية. من محاسن هذه الطريقة أنه:
  1. من أراد قراءة النص كاملاً يستطيع فتحه في صفحة واحدة
  2. إذا اكتشفت خطأ في النص تصححه في الصفحة الفرعية للفصل فيظهر مصححاً في النص الكامل
كمثال على هذا الأسلوب راجع طبائع الاستبداد.
في الموضوع الآخر، أستصعب أن أعطيك جواباً نهائياً، وذلك للاعتبارات التالية:
  1. قانوناً، ويكي مصدر تصدر برخصة المشاع الإبداعي CC-BY-SA-3.0، وهذه الرخصة تشترط، في حال اقتباس العمل، نسبة العمل إلى المؤلف ونشر الناتج برخصة تعطي الحقوق نفسها لأي شخص. وهذه الرخصة تسمح باستغلال العمل لأي غرض، بما فيه الاستفادة التجارية، وبتعديل العمل وصنع مصنفات مشتقة منه، مثل اختصاره أو استعمال مقتطفات منه في مجموعة مقتطفات أو ترجمته إلى لغة أخرى، كل ذلك دون الرجوع إلى المؤلف الأصلي ما دامت حققت الشرط الأولي، وهو نسبة العمل إلى المؤلف.
  2. المؤلف يشترط عدم تعديل عمله وعدم الاستفادة منه تجارياً، أو هكذا توحي رخصته، أي أن الرخصة أكثر تقييداً من رخصة ويكي مصدر. لهذا رخصته غير ملائمة لويكي مصدر لأن رخصة CC-BY-SA-3.0 تسمح بالاستخدام التجاري
  3. من جانب آخر، طبيعة ويكي مصدر تفترض أن تُنشر الأعمال فيه مطابقة للأصل، ولا يجوز تعديلها؛ ولكن إن أراد أحد أن يستفيد من هذه النصوص في مكان آخر وأن يصنع مصنفات مشتقة منها (مثل التجميع أو التوليف أو الترجمة إلى لغة أخرى)، فويكي مصدر لا تمانع من ذلك
  4. ويكي مصدر تعنى بإعادة نشر نصوص منشورة نظامياً؛ فإذا كان المؤلف الذي تتحدث عنه قد نشرها في دار نشر عادية وطرحها بموجب رخصة حرة، يمكن إضافتها إلى ويكي مصدر. أما إن لم تكن منشورة إلا نشراً ذاتياً، فأعتقد أنها غير مناسبة لويكي مصدر.
إذا كانت نصوصه منشورة فيمكن مراجعته للحصول على نسخة نصية منها لأنها أفضل من مجرد PDF من منظور القراءة والاقتباس. --Lanhiaze (نقاش) 07:55، 8 أبريل 2013 (ت ع م)
راجعت تواً آخر التعديلات. إذا كنت تقصد أحمد مصطفى يعقوب، فنصوصه غير صالحة للنشر في ويكي مصدر: رجعت إلى ملف:الميرزا علي الإحقاقي الحائري.pdf، وفي الصفحة الثانية منه يحظر المؤلف استغلال العمل لأغراض تجارية، بينما رخصة ويكي مصدر تجيز ذلك. يمكن اعتبار هذا الشرط رفضاً صريحاً من المؤلف بنشر عمله بشروط ويكي مصدر. --Lanhiaze (نقاش) 08:02، 8 أبريل 2013 (ت ع م)

أشكرك على عنايتك، لقد حذفت الصفحات المطلوبة. أحب أن أناقش معك موضوع تسمية المؤلفين. ويكي مصدر لا يوجد فيها سياسة حول هذا الموضوع، لكني أرى اتباع سياسة ويكيبيديا واستخدام الاسم الذي يصف المؤلف بصورة تميزه قدر الممكن عن الأشخاص الآخرين بأسماء مشابهة، ويرجح أن يبحث عنه الناس في محركات البحث، مع عدم استعمال ألقاب التفخيم مثل السيد أو الشيخ أو الإمام أو غيرها. أقترح نقل صفحة مؤلف:السيد دلدار علي إلى «دلدار علي النقوي» ليطابق عنوانها في ويكي مصدر عنوان المقالة في ويكيبيديا، ويمكنك إنشاء صفحات تحويل إلى هذا الاسم من الأسماء الأخرى التي عُرف بها. لا يمكن نقل صفحات التصنيف، لكنك تستطيع إنشاء تصنيف آخر بالاسم الجديد وتعديل التصنيف في الصفحات قبل أن يكثر عددها ثم تطلب حذف التصنيف القديم. هذا إذا وجدت اقتراحي معقولاً. --Lanhiaze (نقاش) 07:49، 16 أبريل 2013 (ت ع م)

في رأيي يجب رفعها لأن ويكي مصدر نظرياً يفترض تعاون عدد من المستخدمين، ولو أن المشروع في الواقع لم يجتمع فيه بعد أن بدأت المساهمة فيه أكثر من ثلاثة أو أربعة مستخدمين نشطين في آن واحد، وكل واحد عمل منفرداً على المواضيع التي تهمه. إذن، نظرياً قد يهتم آخرون بالمقارنة بين النسخة المخطوطة أو المطبوعة وبين النص في صفحات ويكي مصدر وتصحيحه وتحقيقه. ولكن إذا كان الملف صخماً من الأفضل تقسيمه إلى عدة ملفات يشمل كل واحد باباً أو فصلاً أو مجلداً واحداً، كما في تصنيف:لسان العرب:مطبوع. --Lanhiaze (نقاش) 08:44، 16 أبريل 2013 (ت ع م)