نقاش المستخدم:Faisal Al-Abdullah

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السلام عليكم والشكر على اهتمامك بإثراء ويكي مصدر، المكتبة الحرة. أود أن ألفت انتباهك إلى أن ويكي مصدر لا يجوز أن تحوي نصوصاً محمية بقوانين حقوق النشر، أي النصوص المقبولة هي النصوص القديمة توفي مؤلفوها من زمان (وتختلف الفترة حسب قوانين كل بلد، لكن مرور مئة سنة على الوفاة يكفي بالتأكيد)، كما يمكن إضافة نصوص مستثناة قانوناً من حماية حقوق النشر، مثل نصوص أغلب القوانين والتشريعات الرسمية.

بناء على ما سبق، فإن بحر الدموع لابن الجوزي مناسب لويكي مصدر، أما أخبار الحمقى والمغفلين فتحوي سرداً لمحتوى الكتاب، وهذا قد يكون مناسباً لويكيبيديا بعد إعادة صياغة لتناسب الموسوعة. أما ويكي مصدر فيجب أن تحوي نص الكتاب.

من جانب آخر، مؤلفات مثل كيف تكون معلمًا ناجحًا أو أخطاء في أدب المحادثة والمجالسة أو نصائح هامة على طريق النجاح تبدو لي أنها لمؤلفين معاصرين، ولهذا فهي محمية بقوانين حقوق المؤلف ولا يجوز نشرها في ويكي مصدر، إلا إذا صرّح أصحابها رسمياً بأنهم ينشرونها تحت رخصة حرة تسمح للجميع بإعادة نشر مؤلفاتهم لأي غرض، سواء تجاري أم غير تجاري، أو إذا ماتوا منذ فترة تتوقف على قوانين حماية حقوق المؤلف في بلد النشر. فأرجو منك إما توضيح سنوات حياة كل مؤلف من هؤلاء المؤلفين أو الإقرار بأنك نشرت نصوصهم خطأ لأنك لم تكن تعرف بوجود هذه الضوابط ليصار إلى حذفها منعاً لخرق القوانين والاعتداء على الحقوق. --Lanhiaze (نقاش) 10:08، 26 سبتمبر 2013 (ت ع م)

مثلاً، مؤلفات عبد العزيز السلمان حتماً لا يمكن نشرها (إلا إذا تخلى المؤلف أو ورثته عن حقوق النشر) لأنه مات في 2001، ولهذا سأحذف النص فوراً. --Lanhiaze (نقاش) 10:14، 26 سبتمبر 2013 (ت ع م)

ويكي مصدر تقبل النصوص المنشورة مسبقاً بشرط أن يُسمح باستخدامها لأي غرض تجاري أو غير تجاري، سواء بشروط إضافية مثل نسبتها إلى مؤلفها ونشرها تحت رخصة مماثلة أو دون قيد أو شرط مثل نصوص القوانين والنصوص الأخرى الواقعة في الملك العام. لكن لا يمكن قبول نصوص تحظر إعادة استعمالها بغرض تجاري لأن هذه الرخصة لا تعتبر بين الرخص الحرة.

لقد حذفتُ الصفحات التي أفرغتَها. --Lanhiaze (نقاش) 17:25، 26 سبتمبر 2013 (ت ع م)


من هو مؤلف نص زين الدين المخدوم الكبير؟ --Lanhiaze (نقاش) 17:28، 26 سبتمبر 2013 (ت ع م)

بحثت في الجوجل فوجدت أن كاتبه عبد النصير أحمد المليباري كاتب معاصر لهذا يجب حذف النص. الموقع لا يذكر موضوع حقوق النشر، والقوانين النافذة تعتبر جميع النصوص ذات حقوق محفوظة ما لم يصرح خلاف ذلك.

طلب مساعدة[عدل]

السلام عليكم أخي الكريم، أود رفع بعض المخطوطات بصيغة PDF هل يمكن أن تشرح لي كيف لأن محاولاتي فشلت لم أفهم الخطوات التي يجب إتباعها--May Hachem93 (نقاش) 10:58، 4 نوفمبر 2013 (ت ع م)

رد :[عدل]

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، اهلا بكِ ..

بإمكانك تحميل الملفات في ويكي مصدر عن طريق الرابط التالي تحميل ملف. وبإمكانك أيضا الوصول إلى هذا الرابط عن طريق صندوق "أدوات" في يمين الصفحة. في جميع الأحوال، عليك التأكد من حقوق النشر للملفات المراد رفعها إلى الموقع. راجعي سياسة استعمال الصور في ويكيبيديا وكيفية تحقيق الاستخدام العادل للصور للمزيد من المعلومات حول حقوق توزيع الصور ونشرها. بالتوفيق --Faisal Al-Abdullah (نقاش) 14:44، 4 نوفمبر 2013 (ت ع م)