نقاش:القرآن الكريم

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هو المصدر الذي جاء منه نص القرآن الكريم؟ وكيف يمكن الاطمئنان أنه صحيح؟

لا بد من الطلب من المشرفين منع التعديل في نص القرآن لأن ذلك قد يؤدي الى نشر نسخ تحتوي على أخطاء ضخمة--Tarawneh 12:25, 4 يونيو 2006 (UTC)

رامي , نصوص القرآن من أول ما أضيف هنا حتى قبل بداية المشروع بشكل مستقل ... معظم الإضافات من مستخدمين غير مسجلين ... كنت أفكر بحماية الصفحات لكن لم يكن هناك ضغط على المشروع و كانت ما تزال هناك بعض التحريرات الشكلية التي تتم , يمكننا إذا أردت استبدال النص بنص موثق معروف المصدر ثم حماية الصفحات --Chaos 17:22, 10 يونيو 2006 (UTC)

نعم يا اخوان يجب ان يتم اغلاق التعديل على سور القرآن الكريم اتمنى من المحريرين ذلك --212.138.64.180 21:55, 31 أغسطس 2006 (UTC)

وجدت أخطاء إملائية لذا أريد وضع النص مجددا وحماية الصفحات. --عبيد 23:54، 5 أبريل 2009 (ت.ع.م.)

مجرد رأي[عدل]

الحماية فكرة جيدة، ولكن لنفرض مثلا وجود خطأ مطبعي بسيط (حرف مكرر، حرف زائد... إلخ)، هل نمنع أي مستخدم غير مسجل من تعديل هذا الخطأ البسيط لمجرد احتمال قيام أشخاص بوضع نسخ خاطئة. على العموم، أرى التالي:

عدم حماية صفحات الكتب المقدسة، وأتعهد أنا بالقيام بمراقبتها ومتابعتها أولا بأول. تحياتي --Marquez 02:45, 1 سبتمبر 2006 (UTC)

ما هذا التهريج ؟[عدل]

كيف يمكن الزوار التعديل فى المصحف الشريف ؟؟ هذه كارثة !!

هذا سوف ينتج عنه تحريف فى القراءن الكريم

ارجوا من الأدارة اتخاذ قرار بهذا الشأن.

وإلا سوف يسألون من مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة[1]

التعديل في أي نص. ابتداءً من القرآن الكريم إلى ما أدنى منه لا يسمح بتزوير النص طبعا! أي حرف أو حركة حتى تضاف سيتم إزالتها. يمكنك كزائر أو كمحرر مسجل أو كإداري حتى فقط التعديل في التنسيق والأمور المتعلقة بهذا. أرجو أن تتفهم وجهة نظر الويكي --O S A M A( مناقشة | Flag of Saudi Arabia.svg ) 18:39، 18 مايو 2007 (UTC)

رأي......[عدل]

أنا أوافق فكرة حمايات الصفحات و لكن إن وَجد أي زائر خطأ فعليه بالتنبيه على الخطأ في صفحة النقاش و من ثـم يُعدَل الخطأ من طرف مجموعة معروفة لا من طرف شخص مجهول الهوية أو حتى "الديانة". و الله أعلم. --41.201.200.81 12:01، 28 مايو 2007 (UTC)نسسيم

لا خوف إن شاء الله على نسخة القرآن الكريم من التعديل هنا. كل الصفحات مراقبة. الخوف من مصدر نسخة القرآن الكريم هذه سبق أن أضافها مستخدم مجهول . إن شاء الله سأحاول عاجلا جلب نسخة مدينة الملك فهد عاجلا.--O S A M A( مناقشة | Flag of Saudi Arabia.svg ) 22:03، 30 مايو 2007 (UTC

البحث[عدل]

ماهي الطريقة المتبعة للبحث في كتاب الويكي مصدر ؟ - في هذة الحالة اردت البحث في القرآن الكريم عن كلمة "يوم".Mkhabbaz 13:34، 1 يوليو 2008 (UTC)

تقرير الأخطاء[عدل]

الآية الأولى من سورة الحديد غير صحيحة !! أقترح إنشاء BOT يعمل على مراقبة التعديلات النصّية، لأن المراقبة من طرف الإنسان معرضة للسّهو Khonsali 09:12، 24 أغسطس 2008 (UTC)

إزالة النصوص المقدسة تماما أو توفيرها بطرق أخرى[عدل]

لسنا متخصصين في هذا الأمر الحساس جدا، ألا وهو النصوص المقدسة. إما إزالتها ومنعها تماما كمبدأ في الموقع، أو الاتفاق مع الجهات العليا لدى المؤمنين بهذه النصوص - الفاتيكان مثلا في حالة الكتاب المقدس أو الأزهر أو مجمع السعودية في حالة مصحف - على الإشراف بأنفسهم عليها، أو إتاحتها كملفات مضغوطة يقوم بوضعها أشخاص منتدبين من هذه الهيئات أيضا.

كل هذا لأنها قصة طويلة تدخلنا في أعباء كبيرة مرهقة والخطأ فيها يجعل صورة الموقع سيئة في نظر الناس، بخلاف الخطأ في عيرها من النصوص.

تقرير[عدل]

تم إضافة ملاحظة في ما يخصّ الشّكل في سورة الحجر (15)

نصوص أم صور[عدل]

لاحظت أنه قد أعيد مؤخرا تنسيق صفحات سور القرآن بحيث تنسق الآيات بأسلوب يجعلها قريبة الشكل بصفحات المصحف المطبوع، و بوضع أيقونات تحوي أرقام الآيات بينها.

مبدئيا، في رأيي أن ويكي مصدر يجب أن يبقى مصدرا نصيا، يسهل على الراغب القص و اللصق منه، لا أن يتحول إلى مكان للإفراط في الزخرفة و التنسيق بأكثر مما هو مطلوب وظيفيا و بحيث يسهل القراءة و البحث.

لكن توجد كذلك مشكلتان عمليتان في النمط الحالي:

  1. إن أراد قارئ نسخ آيات من سورة لاقتباسها في وثيقة ما فإن الآيات تنسخ متلاصقة بلا فواصل.
  2. إن كان أحدهم يفضل تصفح المواقع بغير تنزيل الصور فإن سيرى أيقونة الصورة الناقصة حسب متصفحه و نظام تشغيله.

يوجد حل وسط: استخدام خصيصة html المسماة alt لوضع أرقام الآيات في وسوم إدراج الصور img. في أغلب النظم تنسخ محتويات هذه الخصائص عند نسخ نصوص تحوي صورا، و هذا حل المشكلة الأولى، كما تظهر عند عدم تنزيل المتصفح الصور بسبب عطل أو عن قصد.

لكن لا أحبذ حتى الوضع الذي يطبق فيه هذا الحل للسبب الذي بدأت به كلامي، كما أني لا أحب كونه يفرض عليّ رسم أرقام معين هو الرسم المشرقي، بينما أني أضبط نظامي ليستخدم رسم الأرقام المغربية. حلول هذه المشلكة يكمن في استخدام صور متجهية (svg) بدلا من النقطية يكون رمز الرقم فيها كتابة لا رسما.

إن كان من الممكن كتابة قالب يخرج وسم html صافي بتجاوز نظام وسومات ميدياويكي فأقترح تصميم القالب الذي يوليد صور أرقام الآيات بحيث يولد رقما يحوى خصيصة html المسماة id في وسوم الصور بحيث تكون قيمتها مساوية لرقم الآية (مع بادئة نصية طبعا مثل "آية_") و ذلك لتسهيل الربط المباشر إلى آيات معينة من الصفحات التي تحيل إلى نص آية ما، بدلا من قصر الربط على مستوى الصفحة.

حاليا، عدلت تعديل قالب:عدد بحيث يضع alt للصور (باستخدام وصف الصورة، حقيقة)، كما تجاوزت الاستدعاء المركب الذي كان يحدث في قالب:عدد2 بلا داعي. يمكن كذلك إعادة ضبط الماكرو {{عدد}} بحيث يستخدم هذا القالب مباشرة.

--أحمد 22:34، 12 نوفمبر 2008 (UTC)

--أحمد 21:49، 12 نوفمبر 2008 (UTC)

أخطاء إملائية[عدل]

ماهي هذه الأخطاء الإملائية؟ فقد قيل أن هناك أخطاء إملائية

لقد تم تغير صفحات القرآن الكريم بالكامل من قبل الأخ عبيد ، جزاه الله كل خير ، وقد راجعه بإمعان ، وإنشاء الله لاتوجد أي أخطاء جديدة ، وأصل الأخطاء القديمة أتت من النقل وعدم المراجعة بعد النقل وغالبها بالحركات وليس الكلمات ، فإن كانت لك وقتا تراجع المصحف وتأكيد صحته فمرحبا بك وجزاك الله خيرا --آدم الظاهري (نقاش) 20:20، 4 مايو 2009 (ت.ع.م.)

Adding fa:[عدل]

Hi. Someone please add [[fa:قرآن]] to this page. We are adding some Quran translations to the Persian Wikisource.

done by obayd. --سايفرز (نقاش) 04:09، 2 يناير 2010 (ت ع م)

Thank you Muslim brothers[عدل]

Thank you very much for your great work. The only reamining issue is that you can use different unicode characters and features in the text

  • first of all: You could have used the unicode charachter "U+06DD: Arabic End of Ayah" ۝ I tested it with your font and it works very well. See an example:

۝۱۹۲

  • Also there are other different quranic marks that you can use, like:
  • ۖ
  • ۗ
  • ۙ
  • ۚ
  • ۞
  • ۩
  • And the last but not the least: why don't you use arabic form of numbering?!!

--Yoosef Pooranvary (نقاش) 14:19، 27 مارس 2013 (ت ع م)

Sorry, I forgot to mention one thing: There is a very useful feature in English wikisourse. We are going to use it in Persian Wikisource. usnig this feature you can refer to any ayah from anywhere in wikipedia or elsewhere. Please check: en:Template:Verse in the English wikisource. --Yoosef Pooranvary (نقاش) 14:35، 27 مارس 2013 (ت ع م)