مجلة الرسالة/العدد 354/الكتب

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مجلة الرسالة/العدد 354/الكتب

مجلة الرسالة - العدد 354
الكتب
[[مؤلف:|]]
بتاريخ: 15 - 04 - 1940


المطبوعات العربية القديمة في سنة 1939

للأستاذ كوركيس عواد

ظفرت المؤلفات العربية القديمة في سنة 1938 بفوز كبير. فقد نِشرَ منها خلالها طائفة حسنة، لبعضها خطر وأهمية لا يقدران. لا غرو أن تكون جهود العلماء والباحثين المبذولة في سبيلها أثناء تلك السنة قد جاءت بفتح جديد في مناحي الثقافة العربية، فكشَفت بعض مخبآتها وكنوزها، تلك الكنوز التي ظلت طوال قرون عديدة بعيدة عن المطابع والانتشار، منزوية في بعض خزائن الكتب، طامسة في ظلام الإهمال والنسيان. . . أجل! كُتِبَ لتلك الكنوز أن تحيا حياة ثانية، وقدَّر لها أن تلقى من إقبال العلماء والباحثين وعنايتهم ما يستحقون عليهما أوفر الشكر وأعطر الثناء ثم تَلَتْها سنة 1939، فأصابت المطبوعات العربية القديمة في أثنائها حظاً حسناً ونالت حركة لا بأس بها؛ غير أنها لم تكن لتجاري حركة السنة التي تقدمتها. ولعل أوضح الأسباب لهذا التناقص ما كان ناجماً عن الأحوال السياسية المضطربة التي أحاطت بكل المرافق، وأحدقت بجميع المشاريع والأعمال، وبضمنها حركة النشر كما لا يخفى. . .

وقد خطر لنا أن نتتبع ما نشرته المطابع من هذه الكتب العربية القديمة خلال السنة المنصرمة، أعني بها سنة 1939، فإذا نحن أمام جملة نفيسة منها، تبلغ في عَدَّها نحو خمسة وثلاثين كتاباً، بينها ما يتكون من مجلد واحد، وبينها ما يتكون من بضعة مجلدات، كما أن بينها عدداً آخر يكمل مجموعات أو ينتظم في سلسلة نشرت بعض حلقاتها في سنين ماضية والعمل على إصدار بقيتها لا يزال مستمراً

ونحن على يقين أنه فاتنا من هذه الكتب طائفة، قد تكون غير قليلة، منها ما نشر في المغرب أو في إيران أو في الهند أو في غيرها من الأقطار. ولعل لنا في ذلك بعض العذر: فإن كثيراً من المطابع أو المكتبات أو شركات النشر في البلدان الشرقية تفرَّط أشد التفريط في إصدار الفهارس المفصِحة عن الكتب، ونشر القوائم التي تفي بالمرام وترشد القارئ، من حين إلى حين، إلى ما يصدر من تلك المطبوعات فَتُيسَّر له طريق الحصول عليها فالانتفاع منه وعلى ذكر هذا أقول: إن شركات الكتب في البلدان الغربية قد قطعت شوطاً بعيداً في هذا المضمار وأمعنت في تحسين عملها وتنظيمه، فلا يكاد يصدر كتاب من الكتب حتى ترى الإعلانات عنه توزع بجد واهتمام على كل الجهات والأوساط التي يُنتظَر منها أن تهتم له، وترى قوائم الكتب قد أتت على ذكره مُبيّنة أهم أوصافه، فيقف متصفحها على شيء من أمر هذا الكتاب. وقد يتكرر الإعلان عن الكتاب الواحد، فيأخذ أشكالاً وأساليب مختلفة، فإن لم يصب أحدها المرمى من نشره، فقد يكون من رفيقه ما يؤدي المطلوب. . .!

هذا من الوجهة التجارية. وهناك في هذا السبيل ناحية علمية محترمة تسمو على هذه الناحية: فقد يعمد بعض العلماء إلى حصر ما نشر في منحى من مناحي البحث والتفكير في أوقات معينة أو غير معينة، فيقفون القراء، بأيسر الطرق وأوضحها، على ما ظهر في العلم الفلاني أو الفن الفلاني من المطبوعات التي لا تقتصر على الكتب فحسب، بل تتعداها إلى الرسائل والمقالات أيضاً. وعلى هذا الوجه ينيرون السبيل أمام هؤلاء القراء

وما لنا نذهب بعيداً، وأمامنا الآن ثلاثة أجزاء من نشرة سنوية جزيلة الفائدة يصدرها المستشرق ماير بمؤازرة جمهرة من أرباب البحث، بعنوان (حولية منشورات الفن والأثريات الإسلامية) وهاهو ذا قد أصدر مؤخراً نشرة شبيه بتلك، غير أنها تتعلق بالكتب أو المقالات التي ظهرت في فرع (المسكوكات الإسلامية)، وهي لعمري خدمةٌ تذكر فتشكر. ومثل هذا شيء كثير يصدر في بلاد الغرب، ونحن عن مثله منصرفون!

فمتى يا ترى نجد بيننا من ذوي الاختصاص من يتقدم إلى زملائه، من وقت لآخر، لتصنيف مثل هذه النشرات التي من شأنها أن تفتح أمامهم مسالك البحث، وتذلِّل لهم بعض العقبات، وتجعلهم على علم بما ينشر في الفرع الذي يشتغلون به

وفيما يلي ثبت موجز بالكتب العربية القديمة التي ظهرت في سنة 1939، وهو كل ما استطعنا الوقوف عليه. وقد كان بودِّنا أن نصنفها بحسب موضوعاتها، كما هو الأصلح في مثل هذه الشؤون، غير أنها لما كانت قليلة العدد آثرنا أن نرتبها بحسب تسلسل عنواناتها، مع الإشارة إلى سنة وفاة مؤلفها ما أمكن

1 - الإجابة لإيراد ما استدركته عائشة على الصحابة: لبدر الدين الزركشي (794هـ). نشره الأستاذ سعيد الأفغاني (المطبعة الهاشمية - دمشق، 228ص) 2 - الأحكام السلطانية: لأبي يعلي الحنبلي (458هـ). نشره الأستاذ محمد حامد الفقي (مطبعة مصطفى الحلبي - القاهرة، 292ص)

3 - أزهار الرياض في أخبار عياض: للمقري (1040هـ). نشره الأساتذة مصطفى السقا وإبراهيم الأبياري وعبد الحفيظ شلبي

(مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر - القاهرة، ح + 371 ص)

4 - أسرار البلاغة والبيان: لعبد القاهر الجرجاني (471هـ). نشرته ثانية مطبعة دار المنار - القاهرة بتصحيح الشيخ محمد رشيد رضا والشيخ الشنقيطي (368 ص)

5 - الأغاني: لأبي الفرج الأصفهاني (سنة 356هـ). المجلد العاشر، نشرته دار الكتب المصرية في القاهرة، وهو كسابق أجزائه من حيث العناية بالتعاليق والفهارس (المجلدات 1 - 9 ظهرت خلال 1927 - 1936، والكتاب لما ينته)

6 - الإمتاع والمؤانسة: لأبي حيان التوحيدي (سنة 400هـ) الجزء الأول. نشره الأستاذان أحمد أمين وأحمد الزين (مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر - القاهرة)

7 - أنساب القبائل العراقية: للسيد مهدي القزويني الحسيني (1300). نشرته المكتبة المرتضوية بالنجف (العراق) (90 ص)

8 - البداية والنهاية في التاريخ: لابن كثير (774هـ) المجلد العاشر، مطبعة السعادة - القاهرة (المجلدات 1 - 9 ظهرت قبل هذا، والكتاب لم ينته)

9 - البلدان لابن واضح اليعقوبي (المتوفى بعد سنة 292هـ) نشرته المكتبة المرتضوية بالنجف، 132 ص

10 - بلوغ المرام في شرح مسك الختام فيمن تولى ملك اليمن من ملك وإمام: للقاضي حسين بن أحمد العرشي (المتوفى بعد سنة 1330هـ). نشره العلامة الأب أنستاس ماري الكرملي، مع حواش، وملاحق، وفهارس، ومقدمة بالفرنسية (مطبعة البرتيري - القاهرة، د + 442 ص)

11 - بيان مذهب الباطنية وبطلانه (منقول من كتاب عقائد آل محمد) لمحمد بن الحسن الديلمي (ألف كتابه سنة 707هـ) نشره المستشرق شتروطمان مطبعة الدولة - أستانبول، يه + 137 ص (النشريات الإسلامية لجمعية المستشرقين الألمانية، رقم 11) 12 - تاريخ ابن الفرات: لناصر الدين محمد بن عبد الرحيم ابن الفرات (807هـ). المجلد الثامن، نشره الدكتور قصطنطين زريق والدكتورة نجلا عز الدين (المطبعة الأميركية - بيروت، 284 ص. في هذا المجلد حوادث السنين 683 - 696هـ. المجلد التاسع منه نشر في قسمين سنة 1936 - 1938، فيهما حوادث السنين 789 - 799هـ)

13 - تاريخ الطبري: لابن جرير الطبري (310هـ) نشره محي الدين عبد الحميد (8 مجلدات، مطبعة مصطفى محمد - القاهرة)

14 - تاريخ اليعقوبي: لليعقوبي (المذكور في رقم 9). نشرته المكتبة المرتضوية بالنجف (3 أجزاء، 717 ص)

15 - التبصير في الدين: لأبي المظفر طاهر بن محمد الاسفرائيني. نشره الأستاذ محمد سليم النعيمي (مطبعة النهضة بنهج باب السعدون - تونس، 184 ص)

16 - الحيوان: للجاحض (255هـ). المجلد الثالث، نشره الأستاذ عبد السلام محمد هارون، بتعاليق وشروح وفهارس (مطبعة مصطفى الحلبي - القاهرة، 584 ص. المجلد الأول والثاني صَدرَا سنة 1938، والكتاب لما ينته)

17 - ديوان ابن الساعاتي: لبهاء الدين أبي الحسن علي أبن الساعاتي (604هـ). الجزء الثاني، نشره الأستاذ أنيس الخوري المقدسي (المطبعة الأميركية - بيروت، 437 ص. المجلد الأول صدر سنة 1938)

18 - رحلة ابن الفقيه إلى نهر الفلجا: لأبن الفقيه الهمذاني (المتوفى في أواخر القرن الثالث للهجرة) نشرها على الأصل المستشرق في ليدن مع ترجمة ومقدمة وشروح وتعاليق بالروسية. كما أن فهارس الشروح موضوعة بالروسية والعربية

19 - رسالة موسيقية: لمؤلف مجهول (قدمها إلى السلطان العثماني محمد الثاني، الذي حكم أثناء 855 - 886هـ). ترجمها ديرلانجه إلى الفرنسية ونشر هذه الترجمة (دون النص العربي) في الصفحة 1 - 255 من المجلد الرابع من مجموعة في الموسيقى العربي المطبوع في باريس لدى الكتبي بول غوتنر

20 - السلوك لمعرفة دول الملوك: للمقريزي (845هـ). القسم الثالث من الجزء الأول، نشره الدكتور محمد مصطفى زيادة مع تعاليق ملاحق وفهارس كلها في غاية الدقة والفائدة (مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر - القاهرة، 532 ص. في هذا القسم أخبار السنين 678 - 703هـ. أما القسمان الأول والثاني من الجزء الأول فقد صدرا في سنة 1934 - 1936 والكتاب لما ينته).

21 - سيرة أحمد بن طولون: لأبي محمد عبد الله بن محمد المديني البلوي (ألّف كتابه بعد سنة 312هـ) نشره الأستاذ محمد كرد علي مع تعاليق وفهارس (المكتبة العربية - دمشق، 400ص)

22 - صورة الأرض: لأبن حوقل (ألّفه سنة 367هـ) القسم الثاني نشره المستشرق كريمرز (مطبعة بريل - ليدن، 280 ص. القسم الأول ظهر سنة 1938، وسيتلوهما الثالث وبه يتم الكتاب. وكان المستشرق دي غويه قد نشر هذا الكتاب في ليدن سنة 1873 بعنوان (المسالك والممالك) وهو المجلد الثاني من (المكتبة الجغرافية العربية). إن طبعة كريمرز هي (الثانية) باعتبار طبعة دي غويه كانت الأولى)

23 - طبقات الشعراء في مدح الخلفاء والوزراء: لعبد الله ابن المعتز (296هـ). نشره الأستاذ عباس إقبال، على الأصل، مع مقدمة بالفرنسية (كمبردج، 226 + 55 + ص، مجموعة تذكار جب، السلسلة الجديدة، رقم 13)

24 - عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب: لابن عمبة (وقيل: ابن عمبسة) الحسني (828هـ). نشرته المكتبة المرتضوية في النجف. 12 + 370 ص)

25 - الفتحية في علم الموسيقى: لمحمد بن عبد الحميد اللاذقي (قدًّمها إلى السلطان العثماني بايزيد الثاني الذي حكم أثناء 886 - 918 هـ). ترجمها ديرلانجه إلى الفرنسية، ونَشَرَ الترجمة هذه (دون النص العربي) في الصفحة 257 - 498 من المجلد الرابع من مجموعه في الموسيقى العربي (المذكور في رقم 20)

26 - كشف أسرار الباطنية وأخبار القرامطة: لأبن أبي الفضائل الحمادي اليماني (من أهل القرن الخامس للهجرة). نشره الأستاذ عزة العطار مع مقدمة للشيخ محمد زاهد الكوثري (مطبعة الأنوار - القاهرة، 44 ص)

27 - اللباب في تهذيب الأنساب: لعز الدين بن الأثير (630هـ) الجزء الأول، نشرته مكتبة القدس بالقاهرة، 591 ص 28 - لسان العرب: لأبن منظور (711هـ). الجزء الخامس. نشره الأستاذ عبد الله إسماعيل الصاوي (مطبعة الصاوي - القاهرة، 180 ص. المجلدات 1 - 4 صدرت قبل هذا، والكتاب لما ينته)

29 - المجازات النبوية للشريف الرضي (406هـ). نشره الأستاذ محمود مصطفى (مطبعة مصطفى الحلبي - القاهرة 34 ص)

30 - المستجاد من فعلات الأجواد: للمحسن التنوخي (384هـ. نشره المستشرق بولي بنر الشرقية، رقم 23 (26 + 213 ص)

31 - النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة: لابن تغري بردى (874 هـ). المجلد السابع، نشرته دار الكتب المصرية بالقاهرة، 466 ص (المجلدات 1 - 6 صدرت خلال 1929 - 1931، والكتاب لما ينته)

32 - نخب الذخائر في أحوال الجواهر: لابن الأكفاني السنجاري (749 هـ). نشره العلامة الأب أنستاس ماري الكرملي، مع تعاليق وملاحق وفهارس ومقدمة بالفرنسية (المطبعة العصرية القاهرة، 188 ص)

33 - نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب: للمقَّري (أنظر رقم 3). المجلد العاشر، نشره الدكتور أحمد فريد رفاعي، بتعاليق الأستاذ يوسف نجاتي، مع الفهارس. القاهرة (المجلدات 1 - 9 ظهرت قبل هذا، والكتاب لمّا ينته)

34 - النقود العربية وعلم النُمِيَّات: هي مجموعة رسائل عربية في هذا الموضوع، نشرها العلامة الأب أنستاس ماري الكرملي، مع تعاليق وملاحق وفهارس ومقدمة بالفرنسية. (لمطبعة العصرية - القاهرة، 529 هـ) تتألف هذه المجموعة من:

(1) كتاب النقود: للبلاذري (279 هـ). وهو فصل من كتابه (فتوح البلدان)

(2) كتاب النقود القديمة الإسلامية: للمقريزي (أنظر رقم 21) وهي الرسالة التي طبعت سابقاً غير مرة بعنوان (شذور العقود في ذكر النقود)

(3) تحرير الدرهم والمثقال والرطل والمكيال، وبيان مقادير النقود المتداولة بمصر على مقتضى ما حدد بدار الضرب سنة 1256 هـ لمصطفى الذهبي الشافعي (من أهل القرن الثالث عشر للهجرة) (4) أقوال ابن خلدون (808 هـ) في النقود الإسلامية (نقلاً عن (مقدمة ابن خلدون))

(5) أقوال القلقشندي (821 هـ) في النقود الإسلامية (نقلاً عن كتابه (صبح الأعشى))

35 - نهاية الأرب في فنون الأدب: للنويري (732هـ) المجلد الثالث عشر، نشرته دار الكتب المصرية بالقاهر، 277 ص (المجلدات 1 - 12 صدرت خلال 1923 - 1937 والكتاب لما ينتهي)

هذا ما تيسر الوقوف عليه وكان بودنا أن نذكر في هذا المقام بضعة كتب أخرى أطلعنا على أسمائها في بعض القوائم أو المجلدات، غير أنه لم يشر لدى الكلام عليها هنالك إلى سنة صدورها، مما جعلنا في ريبة من صحة نسبتها إلى سنة 1939؛ ولما لم تصل إليها يدنا في الوقت الحاضر، فقد اضطررنا إلى تركها على غير رغبة منا. ولعل بين القراء الأفاضل من يقوم بإكمال ما فاتنا منها أو ما لم يتأتّ لنا الوقوف عليه، وله منَّا أبلغ الشكر

(بغداد)

كوركيس عواد