عشائر العراق/8

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ابحث

والملحوظ ان البدوي لا يتحمل ارهاق الملاكين أو أرباب اللزمة. ومن الضروري اتخاذ التدابير لاجل أن لا يتحكم به هؤلاء ممن استأثروا بالارضين وصاروا يقاسمون الفلاحين في الاراضي السيحية على أكثر من النصف وذلك ما لا يدع مجالاً للفلاحين أن يعيشوا. وان تكاثر النفوس يزيد في التحكم أو يدعو إلى ايجاد مشاريع جديدة.
والاولى أن يلاحظ تعديل الخطة، لان هؤلاء استأثروا بالارضين لانفسهم. ويلاحظ وجوب اصلاح ذلك. وكذا في التوزيع الجديد يجب ان نراعي فيه الامور التالية: 1 - تحديد ملكية أصحاب اللزمة الكبيرة.
2 - عند تعذر ذلك أن يحدد ما يأخذه صاحب اللزمة من غلة بأن يكون لهم العشر لا أكثر في الاراضي السيحية، أو لا يتجاوز ما يأخذه الميرى من ضريبة.
3 - أن تقلل الحكومة من ضرائبها فلا تتجاوز بها العشر.
4 - أن لا يخرج الفلاح من أرضه ولو لم تكن له (لزمة)، لمنع الاستئثار والتحكم.وأكثر ما يهرب الزرّاع التحكم من صاحب الارض. وأخراج هؤلاء لا يقبل الا بتحوطات ادارية شديدة.
5 - أن يكون الترتيب عاماً شاملاً في المشاريع الجديدة والقديمة. وبذلك يزول التحكم ويقلل من هذا الاستئثار ويرفع الحيف. ليتنعم الفلاح بنتائج عمله.
ومن هذا كله يتجلى بوضوح أن نظم البدو سائرة إلى الزوال. والضرورة تدعو إلى التعجيل بازالتها وتسهيل أمر الميل إلى الارياف في اصلاح شؤونها. وعندنا العشائر البدوية قليلة جداً وهي شمر وعنزة والضفير وقلّ غيرها. وبعض المشاريع الزراعية أو حفر الآبار الفنية (الارتوازية) يجعلهم أهل ارياف بميلهم إلى الزراعة. والاصلاح يراعى فيهم رأساً على أن تتخذ التدابير اللازمة مما أوضحت في الارياف من المعايب. وأن يخفف في الوسائل الاقتصادية ويرفه بما ذكرت من الاسباب فتحول الاوضاع الاجتماعية. والملازمة مشهودة.
وأرى نجاح التحولات الحديثة والمستقبلة في أن تمضي بسرعة لتحقيق الاصلاح. والاولى أن تلغى هذه النظم الجائرة للبدو وأهل الارياف الذين قبلوا التعديل في أنظمة البدو، فالعرف العشائري في الخصومات ومراعاة قانون العشائر مما تجب ازالته، أو أن يبقى محصوراً تحت دائرة ضيقة وهي (المنازعات الكبرى) بالرجوع إلى التحكيم...
وأقل ما في قانون العشائر انه لم يجعل للدماء حرمة، ولا للاموال صيانة سواء في تحديد المسؤوليات أو تعميمها. ووحدة الامة في وحدة قوانينها أو أن القوانين ظاهرة المجتمع في حالة وحدته أو تفرقه. والبدو عندنا قليلون. والمسؤولية العامة لجأ اليها البدو من جراء عدم السلطة وفقدانها كتدابير لمنع الاعتداء. ولما كان أهل الارياف في عداد أهل القرى فلا يختلفون عن أهل المدن في تطبيق القوانين المدنية.
وانني اوسعت القول في عرف القبائل وقانون العشائر في مكتاب عشائر العراق(1). وليس من الصواب ايداع مثل هذه الامور لغير أهلها. وأهلها الحكام المدنيون. والبدو في ميلهم للزراعة لا يختلفون عن اهل الارياف. واصلاح الحالة الاقتصادية مؤثر في حاضرهم ومستقبلهم. ولا تكفي المدارس، ولا اعداد ما يلزم للمعرفة بل الحاجة ملحة في تقديم رقوق سينمائية، وراديوات فتوضع في أماكن عامة وسيارة،مع خزائن كتب سيارة... وطرق الاصلاح الاخرى معلومة.
والعمل الاجتماعي العظيم الفائدة يجب أن يكون مصروفاً إلى حلّ (المشاكل الزراعية) في الارياف، أو الاكثار من التدوينات في المشهودات على أن نتثبت من صحتها، وندقق آمالهم وآلامهم من طريق الاختلاط بهم سواء في مهمة انتقال البدو إلى الارياف، أو الوقوف على حالات الارياف.
ومن أهم ما يوصلنا إلى معرفة الاحوال الاجتماعية زيادة الاتصال (بالآداب البدوية) من جهة، ومراعاة التوغل في (الآداب الريفية) بأنواعها.
فانها تبصرنا بالحالات النفسية الكثيرة، وتؤدي إلى الوقوف على روحية العشائر. وليس المحل محل بسط ولكنه يعدّ من أجل المصادر للمعرفة. وفي وقائع تاريخهم المنوعة المختلفة أمثلة على ذلك.
وإلاصلاح الاجتماعي تابع للمعرفة الحاضرة المتصلة اتصالاً مباشراً بالمجتمع العشائري ومن هذا نرى التفاوت الكبير بين البدو وأهل الارياف. وندرك الحاجات وما يعانيه الزراع. وطرق المعرفة لا تحصى وكنت قلت في كتاب عشائر العراق سنة 1937م:

(1/211)


" ومباحث العشائر، واصلاح شؤونها، وملاحظة نواحي ادارتها، وتربيتها، ورفاه حالتها، وخصوماتها وآدابها، وتطوراتها بقصد تأسيس ثقافة سليمة، وآداب نافعة، وادارة صالحة، مما يجب أن يراعيه الاجتماعي، أو من يعنيه صلاح هذه المجموعة الكبيرة بأن ينظر إلى شؤونها كافة، ووسائل اصلاحها، وتنظيم جماعاتها، والطرق التي ترفع مستواها إلى آخر ما يتحتم الالتفات اليها بأستطلاع الآراء من كل ناحية وصوب حتى تتكامل المعرفة، ومن ثم يعرف ما يستقر عليه حسن الادارة. وهناك تأسيس الحضارة...
ولم يسبق لنا اشتغال بسعة في هذه المباحث واننا لم نعهد الافتكار بها، وعرضها على النقد، ولا استطلعنا الآراء في موضوعها، أو الالتفات اليه بعناية زائدة الامن نفر قليل، لا تتناسب مباحثهم وأهمية هذا الموضوع.. " وذكرت تلقي البدو، ورأي الحضري، ووجهة الاجنبي في العشائر " .. وقلت: " اذا كانت العشائر بهذه الروحية، وتلك النزعة، وعلى هذا النمط من الحياة الاجتماعية والادبية... فما الذي يجب ان نراعيه في صلاحها، ووحدتها، أو تسييرها؟ وما هي النواقص الطارئة؟ وما العمل المثمر؟ للوصول إلى الاصلاح؟.
ومن ثم بدأ وظيفة الاجتماعي، أو المربي، فتستدعي حله أو تسترعي نظره وفي عملنا هذا تسهيل مهمته... وتعيين الوضع الصحيح حذراً من أن يغلط المتتبع في نتائج كلها أو اكثرها عثرات... ولا أريد بالاجتماعي الفرد واختباراته الخاصة... " انتهى ما قلته(1).
وبعد أن عينت المهمة واقترحت ما اقترحت قبل نحو 17 سنة سرني في هذه الايام أن ظهرت قيمة أشتغالي، فتوجهت الفكرة إلى العمل الاصلاحي الكبير في هذا المؤتمر الموقر وصارت تدقق المناحي الاجتماعية من أساتذة أكابر لهم الخبرة الكاملة لتسهيل هذه المهمة. ولم أكتف بالعشائر البدوية. وانما كتبت في العشائر الكردية مجلداً، والعشائر العربية الريفية مجلدين. ولاتختلف العشائر الكردية كثيراً عن حياة الارياف العربية.
كل هذا ليتمكن الاجتماعي من تطبيق مناهجه التي اختطها للاصلاح بعد الوقوف على الاوضاع. ولاشك أن الامكانيات متوقفة على الرفاه الاقتصادي ليتيسر الحصول على المهمة الاجتماعية. ولا يكفي عمل الدولة. فان رفاه الارياف أعظم مساعد والملازمة أكيدة. ومن ثم تشترك الامة في القيام بالخدمات الاجتماعية، ولا نرى صعوبة في العمل. ومن المطالب العامة: 1 - الثقافة: البدوي عارف بحاجاته. ويفيد التبصر بما يلزمه اكثر. والثقافة يجب أن تكون من هذه الطريقة.
2 - الصحة العامة: التوجه إلى العبادة الحقة مما يؤدي إلى النظافة وتقلل الامراض. والتشكيلات الصحية مفقودة نوعاً.
3 - التوجيهات القومية والشعور المشترك.
4 - القيام بالمهمات الاقتصادية.
5 - الحالات التعاونية: وهذه شديدة وتحتاج إلى توجيه.
6 - المجتمعات والاجتماعات.
7 - إدارة العشائر: من أعوص الادارات، وتحتاج إلى قدرة مكينة.
8 - عقيدة المجتمع: بسيطة الا أنها في ضرورة إلى الاصلاح.
9 - العرف: مبناه التكاتف على الخير والشر. ويجب أن يصرف إلى الخير.
10 - الاموال والممتلكات: ومن أهمها (الارضون). وغالب المنازعات عليها ومن أجلها... والمشاريع المهمة تنجلي بالحاجة اليها بوضوح.
11 - الزراعة والمغروسات: وهذه أصل مهم في موضوع الارياف.
12 - القنص والصيد.
13 - اللباس والمسكن.
14 - الافراح والاحزان.
ولكل من هذه شأنه في الحياة الريفية. وله بحثه الخاص من وجوب العناية به في الدراسات الاجتماعية. وتعاون العشائر في الموضوع له قيمته. وكل ما في العشائر يحتاج إلى توجيه وتنظيم ليكون اداة صلاح وخير ممن يتعهد الامر أو ممن كان واجبه ذلك. تكلمت في غالب هذه المباحث في عشائر العراق وعينت ما كان مألوفاً. ووظيفة الاجتماعي التوجيه والتدريب.
وواجب الدولة تسهيل مهمة الاجتماعي والقيام بتنفيذ وصاياه والاّ كان الاشتغال عبثاً. أو يعود مشغلة. وان الرعاية الاجتماعية والانعاش كل هذا يتم بالتعاون بين الدولة والامة في تنفيذ الرغبات الاجتماعية الحقة.

(1/212)


ومن المهم الالتفات بعناية إلى (قانون التسوية) والاخطار العظيمة التي نجمت منه، والمبادرة إلى لزوم أصلاحه وتعمير ما خربه والعناية بالغرس وانه أجل واسطة إلى الاستقرار وتكوين (القرية) الا أنه لا يخلو من اجحاف كبير وتحكم عظيم... فتهم المبادرة إلى تلافي اخطاره... اه.
وأرى في هذا ما يعين الاتجاهات وطرق الاصلاح باجمال ليكون البدوي من أهل الارياف. ولا شك أن هذه تابعة لما يحوطهامن الامكانيات وما يعترضها من حالات، أو ما يدعو للاخذ من وجوهه.
العشائر القحطانيّة
او الزبيديّة والطائيّة (وما يمتّ اليهما) هذه العشائر من القحطانية. قال أبن حزم في جمهرة أنساب العرب: " اليمانية كلها راجعة إلى ولد قحطان. ولا يصح ما بعد قحطان. " اه.
وكثرة القحطانية في شمالي بغداد، وقلّ من كان منها في الجنوب وفي الغالب لا يتجاوز لواء الحلة ولواء الديوانية. ويمتد أنتشارها إلى الموصل، وما والاها. ولا نعلم العشائر خالصة للقحطانية دون أن تساكنها عدنانية. فأن بني تميم، والجميلة، والمجمع، والكرويّة، وربيعة... عاشت مع القحطانية محافظة على كيانها ونسبها كما أن قحطانية كثيرة عاشت مع المنتفق، وربيعة ولا تزال معروفة بالقحطانية.
والقحطانية - في مواطن كثرتها - معتزة بلغتها وبآدابها العامة، وبنخوتها، وسائر أحوالها. وبهذه تختلف عن العدنانية في كثير من عاداتها. وربما تشترك معها العدنانية المتصلة بها. وقلّ أن تمتاز بخصالها الخاصة. فالبيئة أثّرت فيها، وأنستها بعض ما عندها مما هو مشهود في مواطن كثرتها. والجيوش الفاتحة في صدر الاسلام كان يغلب عليها القحطانية.
ولا ينكر أن العادات القديمة، واللغات السابقة الموروثة لمن كان قبل هؤلاء أثروا، واقتبسوا الكثير منها بعامل الاختلاط ونذكر أولاً العشائر الزبيدية، ثم نتلوها بالعشائر الطائية. وهكذا ما يتصل بكل منها من عشائر فتكونت لنا مجموعات كبيرة.
العشائر الزبيديّة
من عشائر العراق المعروفة بكثرتها ومكانها، وهي من العشائر القحطانية. منتشرة في مواطن عديدة وتاريخ ورودها إلى العراق يرجع إلى أوائل الفتح الاسلامي. وكان لها الاثر البليغ في الفتح على يد رجالها. توالت في ورودها ولم تنقطع. ولا تزال بعض أصولها أو عشائرها في جزيرة العرب. وأنتشرت في الاقطار الاخرى في بلاد الشام وفلسطين ونجد ومصر. وفي الغالب نرى العشيرة وفروعها الكبيرة منتشرة في نجد والعراق أو مواطن أخرى من الاقطار العربية. جاءت مع الفاتحين الاولين، وبقيت منها بقايا في مواطنها الاصلية، أو أمكنة قريبة أو بعيدة بحكم مقتضيات حياتها من أقتصادية أو اجتماعية، ومن ضيق أرض... فركنوا إلى اخوانهم في الاقطار القريبة. ورأوا من جراء الصلات القومية ترحيباً كما كانوا قوة مناصرة.
ورد العراق الامير عبدالله بن جرير البجلي بقبائله بجيلة ومذحج ومنها زبيد. وكانت الامارة العامة لابن جرير كما ان رئاسة زبيد كانت لعمرو بن معد كرب، فشوهد لهم الاثر المحمود في الفتوح الاسلامية الاولى، ووقائعهم مدونة. ولا يزال يردد المؤرخون أخبارهم، وخدماتهم للاسلام في أستقرار فتوحه في مختلف الصفحات التاريخية المجيدة.
وهذه العشائر لحقتها تطورات عديدة، وبطول الزمن تبدلت فأصابتها تحولات لا تحصى، فأكتسبت أسماء جديدة أو ذابت في المدن. ويهمنا منها (عشائر زبيد) الحاضرة اذ لم تعرف اليوم بجيلة ولا مذحج. وبين العشائر الحاضرة من كان نزوحه إلى العراق متأخراً، والقديمة تفرّق غالبها وأنتشرت في مختلف الانحاء العراقية، والاقطار الاخرى. ولا يكاد يجد المرء صلة بين بعض عشائرها لكن الصلات لا تزال مشهودة من نواح عديدة، تؤديها النصوص التاريخية، ويقطع بتلك القربى، فلا ينكر أمرها، ولا يستراب فيه. ولا يكفي هذا دون أن نورد النصوص في توزع هذه العشائر، فينقشع التوهم، ويزول الابهام... والاختلاف يرجع إلى أننا عدنا لا نهتم بأمرهم، وان القواد الاكابر كانوا يسيرونهم نحو الوجهة الحقة فأهملت شؤونهم... ومال الامراء إلى ما مالوا اليه من تبعيدهم عنهم حذر أن يتدخلوا في الادارة أو السياسة.
والعشائر الزبيدية الحاضرة ذكرها المؤرخون بأعتبار أنها من نسل أولئك مراعاة لتلك الصلة. والتقسيم إلى (زبيد الاكبر)، والى (زبيد الاصغر) قديم جداً.

(1/213)


قال أبن دريد:(ومنبّه هو زبيد وزبيد تصغير زبد... ومن بني زبيد عمرو بن معد كرب بن عبدالله بن عمرو بن عصم بن عمرو بن زبيد، فارس العرب أدرك الاسلام وشهد القادسية، ومات على فراشه من حيّة لسعته(1).
وفي لسان العرب زبيد قبيلة من قبائل اليمن بطن من مذحج رهط عمرو بن معد كرب الزبيدي(1).
قال الحيدري: (زبيد قبائل كثيرة البطون... وحمائلهم أي رؤساؤهم " آل عبدالله " . ومنهم " وادي بك " ... وكان أميراً كريماً وجواداً. وله من مكارم الاخلاق والافعال والاقوال ما لا يسعه المقام وهم بنو منبّه بن مصعب بن سعد العشيرة ابن مالك " وهو مذحج " بن ادد بن زيد بن يشحب بن عريب بن زيد ابن كهلان من القحطانية وسمي سعد العشيرة لانه بلغ ولده وولد ولده مائة رجل يركبون معه فكان اذا سئل عنهم قال هؤلاء عشيرتي وقاية لهم من العين. ويعرف زبيد هؤلاء بزبيد الاكبر وهو زبيد الحار. وبنو زبيد ايضاً بطن من زبيد الاكبر بن منبّه الاكبر. ويعرف زبيد هذه ب " زبيد الاصغر " . ومنهم عمرو بن معد كرب الصحابي " رض " ...)(2).من سعد العشيرة. وهم بنو منبّه الاصغر ابن ربيعة وآل عبدالله رؤساء عشائر زبيد في أنحاء الصويرة وهم من زبيد الاكبر وجاء عن زبيد في رغبة الأمل شرح الكامل لعامر بن الطفيل العامري من قصيدة:
تقول ابنة العمري مالك بعد ما ... أراك صحيحا كالسليم المعذب
فقلت لها همّي الذي تعلمينه ... من الثأر في حيي زبيد وأرحب
ان اغز زبيداً اغز قوماً اعزة ... مركبّهم في الحي خير مركّب
وأوضح الشارح أن زبيداً بالتصغير ابن صعب بن سعد العشيرة ابن مالك بن أدد وأوضح عن أرحب أيضاً وفي سلسلة نسبه خالف ما جاء في عنوان المجد الذي نقلنا منه. وفي القاموس زبيد كزبير بطن من مذحج رهط عمرو بن معد كرب.اه.(1) ولا يهمنا أن نكثر من النصوص التاريخية.
زبيد الاكبر
هذه العشائر متفرعة من العشائر السابقة، وتسميتها ب (زبيد) دون قيد قديمة جداً. ولا تزال محتفظة بها إلى اليوم. وجاءت كتب الانساب القديمة موضحة لها كما أن التواريخ المتأخرة ذكرتها مثل عنوان المجد، وأوضحت الصلة. وفي عنوان المجد أن زبيداً قبائل وبطون كثيرة. وذكر أن (آل عبدالله) أمراء قبائل زيد الاكبر في أنحاء الحلة والديوانية.
وذكر أمارتهم صاحب (قويم الفرج بعد الشدة) أيام الوزير حسن باشا في حوادث سنة 1119ه. ولم ينقطعوا من هذه المواطن، بل تكاثروا، وزاد نفوذهم(2). وجاء في كتاب عشائر العرب للبسام: " زبيد بين الحلة والخزاعل. وهم ثلاث قبائل: الجحيش، والبوسلطان، والسعيد. شيخهم شفلح. والقول فيهم أنهم مآل الطالب، وعجالة الراكب، والبحر العذب للمسالم، والحرب العطب للمقاوم، ضدهم محزون، وعرضهم مخزون، لا تتبع أحلامهم الاهواء ولا تميل سفهاؤهم للادنى، كلهم أبناء كرام، ولا جرم أنهم أزكى فعالاً، وأصلاً وأقوالاً، وأقرى للحرب اذا نزلت عليهم، والمانعيها غير ثانية اليهم، فرسانهم 1500 وسقمانهم ستة آلاف بلا كفاية. " اه.
كتب ذلك في مطلع القرن الثالث عشر. ولم يذكر بني عجيل، وانما كانوا مع العزة(1). وشيخهم شفلح من (آل عبدالله) كما أن إبراهيم فصيح الحيدري ذكر من امرائهم (الشيخ وادياً) وأثنى على كرمه وعلوّ أخلاقه. وهو شائع الذكر يتفق بما قيل فيه من شعر عامي وفصيح. وفي (تاريخ العراق بين احتلالين) بيان وقائعهم.
وممن ذكر القبائل الزبيدية السيد رشيد السعدي، واثنى على وادي رئيسها، وقال: بلغ درجة حاتم، وكان يعد من ملوك العرب، وحصلت له هذه المنزلة بعد انقراض أكابر العبيد(2). ويريد بهم (آل الشاوي) في حين أنه لا مزاحمة بين العبيد وزبيد.
بيت الرئاسة: ان هذا البيت عرفت رئاسته من أمد بعيد جداً. وفي أول القرن الثالث عشر الهجري اكتسبت مكانة رفيعة، وكلمة نافذة، وتوسعت سلطته ونفذت على العشائر الاخرى بحيث صارت تعدّ من عشائره. وان الدولة العثمانية كانت تحسب لها الحساب الكبير، وامتدّ نفوذها من بغداد إلى حدود الخزاعل لا ينازعها منازع.
والرئاسة العامة في (العبدالله). وهم الموجودون اليوم. استمرت فيهم ويتفرعون الى: 1 - البوخضر: وهذا من أقدم الافخاذ. والآن رئيسهم مهدي ابن جار الله

(1/214)


الفيصل وهم أولاد خضر بن عبدالله أصل الفخذ. ومنهم من يعدّ خضر بن حطاب بن عبدالله. يسكنون في طالعة شرهان من أنحاء الصويرة. وليس لهم سلطة على غير فخذهم، ومن فروعهم (ألبو كويطع)، و (البو هندي).
2 - الشفلح: وهذا كان رئيساً معروفاً، وله سلطة واسعة النطاق. وهو شفلح بن شلال بن نجم بن عبدالله بن يوسف بن خضر بن عبدالله المذكور. وتوالت الرئاسة في أولاده. وهم هندي وحطاب ووادي وحمد وفحل.
ومن (هندي) تكوّن فخذ (البو هندي). و(وادي) أشتهر كثيراً، فأعقب (بربوتي). وهذا خلفه في الرئاسة ابنه (رشيد). ولهذا (الهادي) و (محمد). والهادي قتل مع والده رشيد. قتله البو عيسى من البو سلطان سنة 1325ه. وقاتله سعود بن مخيف. و(حمد) أعقب (سمرمداً). وهذا له ابن اسمه (علي) أعقب (عجيل باشا) و (مزهر) بن سمرمد أيضاً. وهو الرئيس في هذه الايام. ولعجيل باشا حامد وغازي وعلي وهادي. وأما (فحل) فله مطلك. وهذا أعقب فيصلاً وطلالاً وأخوانهما.
3 - الحطاب: فخذ معروف. وهو حطاب بن شلال النجم. واليوم منهم عبد علي بن مسرهد. ومن بيوتهم (بيت مسرهد)، و(بيت داود الفرمان).
وهذه تفرعات أفخاذهم. ولا يهمنا الاستقصاء. وأرى في هذا كفاية. وان الرئاسة العامة فقدت من مدة فلا نتوغل في التوضيح.
وبيت الرئاسة في (العبدالله) وكانت الرئاسة قبل هذا في الجحيش في فخذ (الفرج) ولذا يقولون: " أصل زبيد حنايا الفرج، والباقي من هيت وعانة " . أي نحن أصل قبائل زبيد، وأما الباقون فمن هيت وعانة أي أن الرئاسة فينا نحن آل فرج. ولهذه الشهرة والشيوع أصل تاريخي، وهو أن زبيداً كانوا في أعالي الفرات في أطراف عانة وما فوقها كانت لهم وقائع مهمة مع طيء كما أشير إلى ذلك في تاريخ العراق بين احتلالين(1)، والظاهر أن الوقائع توالت فمال قسم إلى هذه الانحاء. ولا يزال يتكوّن فريق كبير من الجحيش في أنحاء الموصل... وهؤلاء في نزوحهم إلى هذه الجهات بقوا محافظين على رئاستهم لكثرتهم فغطت على الرؤساء القدماء من (الفرج)... والا فلا نجد لهذا الشيوع ما يعوّل عليه تاريخياً. ومن المحتمل أن الرئاسة كانت في الجحيش في فخذ الفرج، ثم صارت إلى (العبدالله).
لم نستطع أن نعرف جهات الاتصال بين هذا الفخذ (فخذ الرئاسة) وبين ما أشتقّ منه بأتقان لطول عهد الرئاسة، وعدم الحفظ لهذه الصلة. وهكذا يقال عن جهة القربى بين عشيرة وأخرى من عشائر زبيد. ولا ننسى أن زبيداً أنظمت اليها عشائر أخرى اما للاعتزاز بها، أو للطمع والاستفادة من سطوتها وشهرتها، أو لاسباب أخرى. وقائعهم في تاريخ العراق بين احتلالين.
ذكر البسام ثلاثاً من عشائرها. وهذه اليوم كل منها استقلت بكيانها، وتعدّ كثيرة كبيرة، ولا تراعى علاقة الواحدة بالاخرى هذا مع العلم أن صيحة الجميع واحدة، ولا تسكت الواحدة عما يصيب الاخرى...
وكلهم يعرفون الرئاسة العامة وانها في (آل عبدالله) الا انها اليوم لا تكاد تتجاوز حدود الاعتراف دون التدخل الفعلي، وان رئيس كل عشيرة أعظم نفوذاً من الرئيس العام. بل لا تنفذ إلى البو سلطان، ولا إلى السعيد.
1 - البو سلطان
عرفت هذه العشيرة من مدة ذكرها البسام. ونخوتها (فنوني)، ومنهم من ينتخي (زوبع)، وتسكن العوادل، والبزل، الظليمة، والصافي، والخميسية في أنحاء الحلة، وقسم منهم في نهر النيل التابع للمحاويل.
والرئاسة كانت للشيخ عداي الجريان، وفي أيامه أكتسبت هذه العشيرة مكانة مهمة. توفي في 17 آب سنة 1935م وله ابن هو محمد الجريان. وخلفه في الرئاسة الشيخ نايف الجريان والمعروف اليوم ابنه الشيخ عبدالمحسن وهو من الرؤساء البارزين صار نائباً مراراً. وأخوه الشيخ مكصد ابن الشيخ نايف الجريان. وكان من رؤسائهم الشيخ فارس الجريان وتوفي وله ابن اسمه غضبان توفي قبل بضع سنوات.
وفرق البو سلطان: 1 - البو محمد. ويتفرعون الى: (1)البو جاسم: رئيسهم نايف الجريان وابنه الشيخ عبدالمحسن الجريان. وهم في العوادل.
ومنهم (المطرود) ورئيسهم الحاج عبدالحميد، و(البو دلي) ورئيسهم الحاج عاصي بن محمد، و(البو علي) ورئيسهم الحاج راضي، و(الملالي) ورئيسهم الحاج ناصر بن حسين، و(البرّي) ورئيسهم سلطان الجاسم الرحيم، و(الملحان) ورئيسهم رباط السلومي، و(الشبيب) وهم الرؤساء.

(1/215)


(2)البو مساعد: كان رئيسهم معالي سلمان البراك وتوفي سنة 1949م وهم في الشوملي، والعثمانية، وأم الورد، وأم الفلفل، ومنهم: (الجريّات) ورئيسهم مخيف العويّز، و(الكوّام) و(الطريمش) و(الغدينات)، و(البسات)، و(البو مخيلف). ورئيسهم حنتوش آل لهيمص وتوفي فخلفه عبود آل لهيمص وصار نائباً مراراً. واخوه الحاج عبس وابنه محيي الحاج عبس، ومهدي بن شخير ابن أخي عبود.
2 - البو حمد نخوتهم (زوابعة) رئيسهم خلفة الحسن الصياد، وفروعهم
(1)البو عبدالله: ورئيسهم خلفة الحسن. وفي أراضي الباشية من المدحتية. وهم الرؤساء.
(2)البو فارس: رئيسهم سلمان الحسين. وفي أراضي الباشية أيضا. وهم: نفس البو فارس، والجغينات: رئيسهم فرمان العبد.
(3)الكصيرات: رئيسهم إبراهيم الحسّين العجيل. في أراضي الكدس من ناحية المدحتية. ومنهم (البو علي)، و(البكة)، ونفس الكصيرات.
(4)البو سمندر: رئيسهم عباس الكاظم. وفي أراضي مشيمش من المدحتية. ومنهم: (البو حسين) و(السياب). ورئيسهم نايف الجويعد. و(البو حمود). رئيسهم عباس الكاظم. وتوفي.
(5)البو طيف: رئيسهم مطلق الظاهر. في أراضي الشاخة العتيقة من النيل، والحسينات منه. ويقال من عنزة. ومنهم الملا عبود الكرخي الشاعر العامي. ومن فروعهم: البو عمري. الرؤساء، والبو عباس ومنهم الاساتذة اصحاب المعالي عبدالهادي الظاهر وعبدالرزاق الطاهر، والبو هلال. رئيسهم عبد علي السبع. وتوفي سنة 1948م. والآن ابنه خليف. والبو عجيل.
(6)السعيدان: ومنهم من يسميهم (الوهيد) رئيسهم مطلق البدعي ومراد الفهد. ومنهم: البو سعلوة. رئيسهم عطية العناد الفارس.
(7)البو عيسى: رئيسهم حنتوش آل لهيمص وتوفي. والآن ابنه عبود، في أراضي الشوملي والزبّار من ناحية المدحتية. ومنهم: الدخيل، والعيسى. رئيسهم ابن حسين الذرب. والفرحان. رئيسهم حيوان، والشرموخ. رئيسهم دفار الموسى.
3 - الجربوع في العوادل. رئيسهم دفار العبيد. وأفخاذهم
(1) البو سالم: رئيسهم هوى السالم.
(2) البو غنيمة: رئيسهم هوى السالم.
(3) الشبّان: رئيسهم سلمان الحزام.
(4) نفس الجربوع: رئيسهم سلمان الناجي.
(5) البو منصور: رئيسهم جاسم الزناد.
(6) البو احيمد (حميد): رئيسهم رحيم الغضب.
(7) الشريفات: رئيسهم دكسن الصوين.
ويلحق بالبو سلطان: 1 - الخشخشية: تبع البو محمد. رئيسهم حمد الفنر. والآن ابنه كاظم الحسن. وحسين المحمد. وهؤلاء تسموا بأسم موطنهم أو تغلب عليهم أسم المكان.
2 - العلاّك: رئيسهم السيد عبدالدهام، والسيد ناجي الطه. وهو سيد فترأس عليهم. فسموا بأسم مكانهم. تبع البو محمد.
3 - العويد: أصلهم جبور، فأنضموا إلى البو محمد. وهم في (أبي جماغ) من المدحتية.
4 - العويسات: رئيسهم حزوم الشلاش. في أراضي مشيمش من المدحتية. وهؤلاء (كروية) وأختلاطهم قديم. ويتبعون البو حمد.
5 - الدغيرات: من شمّر. يسكنون أراضي (بيرمانة). رئيسهم حسين الشاطي. ويتبعون البو حمد.
6 - البو عنّة: سادة رئيسهم السيد نواط وتوفي. والآن ابنه علي. أختلاطهم قديم.
7 - خيكان. أصلهم من بني خيكان من لواء المنتفق. والغربي منهم رئيسهم كافي البنّاي وغازي الشطب. ومن أفخاذهم: (1) البو خريجة: رئيسهم كافي.
(2) الزيارات: رئيسهم مطشر.
(3) البو هليّل (الهلالات): رئيسهم غازي الشطب. وتسمى أراضيهم بأسم (خيكان). ويتبعون البو حمد. والشرقي منهم رئيسهم عبادة الحسين. وليس لهم فروع. هؤلاء يتبعون البو محمد.
8 - البو سلمان: من السادة الحسينية، يسكنون في أراضي هور حجاب، وفي المزيدية، وأراضي الباشية. ونخوتهم (اولاد حسن)، ويبلغون نحو ستمائة شخص. رئيسهم السيد كاظم ابن السيد حسين من آل حجاب. وتوفي والان ابنه السيد عبد. ويتفرعون الى: (1) البو سعبر. ومنهم: البو يوسف. في العوادل، والبو علي.
(2) البو حمد.
(3) البو حجاب.
(4) البو حيدر. في هور حجاب.
(5) البو فليح في المزيدية.
(6) البو علي.
(7) البو سوادي. في أراضي الباشية من المدحتية.
(8) البو درويش.
(9) البو محسن في هور حجاب.
9 - البو طرخان: وأصلهم من الطفيل.
10 - البو علوان: في المزيدية. وهم من اليسار.
11 - القراغول.
12 - الطريفيين: وهم جبور في المزيدية.

(1/216)


هذا. و(البو سلطان) ذكروا في المجلد الثاني من (عشائر الشام).(1) 2 - الجحيش من عشائر زبيد ومواطنها متباعدة تفرقت في أنحاء عديدة يكادون في كثرتهم يعدلون سائر عشائر زبيد.
1 - الجحيش في الحلة: هؤلاء رئيسهم نصر بن فيصل المغير النصر. ونخوتهم (جاحش). متفرقون في مواطن عديدة. وكثرتهم بين الصويرة والمحاويل. ورئاسة الشيخ نصر عامة على الجحيش في الحلة والصويرة. ورد ذكرهم في حوادث سنة 883ه - 1487م من تاريخ العراق بين احتلالين مما يدل على قدم عهدهم. وفروعهم: 1 - الفرج: فرقة الرؤساء. ويعدون أنفسهم أصل زبيد ويقولون (أصل زبيد حنّا يا الفرج) أي نحن أصل زبيد.
(1)البو موسى: الرؤساء ومنهم: البوغنّام، والبو عرار، والبو سعودي.
(2)البو عجي: رئيسهم سلمان الداود، في أراضي الحرية من الصويرة وفي المحاويل. ونخوتهم (اليتامى) والعامة (جاحيش). ومنهم: (الرويزات) رئيسهم فزع بن عويد. وهم: (البو جعفر) أو (البو جعيفر). رئيسهم معادي الكاظم، و(البو رمضان). رئيسهم فزع بن عويد، و(الزريقات). رئيسهم علوان الخضير. و(البو مساعد) رئيسهم مكطوف العيد، و(البو عبود)، و(البو خليف). ومنهم: (البو حماد): رئيسهم سلمان الداود أيضاً ومن هؤلاء (العميشات) رئيسهم حمزة الابريسم. ومنه علمت التفريعات في 26تشرين الاول سنة 1935م. و(المحلّي) سلمان الداود رئيس الكل، و(البو خلف) رئيسهم علي الفهد، و(البو زامل) رئيسهم علي الدخنة، و(البو ردن) رئيسهم حمزة بن فنيخ.
(3)الغرّان: رؤساؤهم عزيز بن باضي بن كمش وكاظم الابراهيم. نخوتهم (زناوور) والعامة (جاحش). وهم في المحاويل وفي أراضي الحرية من الصويرة. ومنهم (الفرج)، و(البو محمد) رئيسهم عزيز الباصي، و(البو حسون) رئيسهم كاظم الابراهيم، و(الشهوان)، و(الفريجات)، و(نفس الغرّان).
(4)الجحيشات: رئيسهم محمود المجيد والآن ابنه عبدالله وهم في الحرية (مجاورة للسيافية)، وفي أراضي جويميسة. ويرجعون إلى الغرّان. ومنهم من يجعلهم فرقة قائمة برأسها. وهم: (البو ناصر) رئيسهم سلمان الحريش، ومنهم في قضاء الخالص، و(البو زعيب)، و(البو نويصر)، و(البو حمادي)، و(البو عز الدين) رئيسهم شرجي السليمان. و(البو شيخ) فرقة الرؤساء. وهذه الفروع مختلطة ومعهم جنابيّون من النوافلة.
(5)الدويجات: في الصويرة. رئيسهم سعود المحل. ومنهم من يعدهم من البو كليب. وهم: (بو جميل) رئيسهم خميس العودة وفضالة المطر، و(بو ويس) رئيسهم حسين العيدان، و(بو علي) رئيسهم عبيد المطلك.
(6)الدواغنة: رئيسهم عطية البحت. وهم في الاصل من الغرّان فأستقلوا بفخذهم. ومنهم: (الدباعنة) رئيسهم كايم بن علي. و(البو حريّب) رؤساؤهم رشيد الحسين وعطية البحت وحسن السرحان.
2 - (البو كليب): ومن هؤلاء: (البو موسى)، و(البو عجي)، و(الغرّان).
ثم استقل كل فرع فصار لوحده.
3 - البو نعيم: نخوتهم (جلاعيد) ورؤساؤهم عبدالحمزة وحسين الميدان. يسكنون في أراضي الشحيمية التابعة لقضاء الصويرة. ويرجعون سادة من النعيم. ومنهم: (النوافل) الرؤساء. و(البو جبيل)، و(البو بهلول)، و(البو شاطي).
4 - البو صالح: رئيسهم محمد بن حرامي الفنطل. ونخوتهم (دارم) يرجعون تميماً. في زوية برينج من الصويرة. ومنهم: (البو محيسن)، و(البو حمزة).
5 - الجلابيون: وهؤلاء يعدون من البو سلطان ونخوتهم تعلن انهم من الجحيش. والظاهر انهم عاشوا مع البو سلطان مدة فصاروا يعدون منهم. نخوتهم (جاحش) ورئيسهم جودة العجم... وأصل نخوتهم الخاصة (جلبي). يسكنون في النعمانية في هور السيالة، وأبو جاموس. وهم: (1)البو وليد: رؤساؤهم فارس الخليف العلي، وشهاب الطينة، ومنهم: (البو غنيمة)، و(البو منصور).
(2)البو عيسى: رئيسهم نايف الجالي. في مقاطعة أبي جاموس ومنهم: (الكنيات)، و(البو شيبان)، و(البو موسى).
(3)البو ناجي: رؤساؤهم حمزة الفرحان وعيدان السرحان. وهم في البغيلة (النعمانية) ومنهم: (التويم) و(البو نايف).
(4)البو راشد: رئيسهم جودة العجم. والآن في (النعمانية). ومنهم: (السهيلات)، و(بو رملة)، و(نفس البو راشد).

(1/217)


ومنهم في (أبي صخير) يقال لهم (الجلابات) رئيسهم حاجي كاظم، ومنهم في النجف يعرفون بهذا الاسم، ومنهم في كربلاء رئيسهم شعلان، ومنهم في (أبي غريب) يقال لهم الغريباويون أو (النويم). يدعون أنهم من البو سلطان. وتغلب عليهم نخوة (جلبي). ومنهم: (البو صالح)، و(البو نعيم)، و(البو خضر).
(5)البو عامر: رئيسهم كاظم السلمان. تحت سلطة الشيخ عجيل باشا. وكان الرئيس العام.
هذا ما علمته من حمزة الابريسم في 16نيسان سنة 1935م ومن عزيز الباصي وغيرهما في اوقات مختلفة. وتساكنهم عشائر أخرى. ومنهم من يعدّ من الجحيش فرقة من (الدليم) تساكنهم، وليس بصواب ورئيس هؤلاء عزيز العلكم. ومنهم (العاصم) ورئيسهم محمد السعود الصنيع و( الصياح) رئيسهم عزيز أيضاً و(الغميشات) رئيسهم عجيل بن فضالة.
عشيرة البطة
هؤلاء غنامة وينتمون إلى الجحيش، وينتخون ب(جاحش) ورئيسهم مطلك الصالح يدعي انه من العزة من البو محمد من البو بكر. وهم في أراضي سمره في الجانبين منها. ومن رئيسهم علمت بالكثير. وفروعهم: 1 - المشّاك: رئيسهم ياس الدرويش.
2 - البو محمد. الرؤساء. رئيسهم عيدان المحمد الهومي.
3 - البو مال الله. رئيسهم مسلم المحمد.
4 - البو والي: رئيسهم مطلك الصالح.
ومنهم من يعدّهم من العشائر المتحيرة.
2 - الجحيش في الموصل: وهؤلاء لا يشتركون مع جحيش الحلة لا في الفروع ولا في العوائد لبعد الانفصال وقدم العهد. ويشتركون في الزبيدية والنخوة.
وقسم كبير منهم يقيم في أنحاء تلعفر، وفي سنجار، رئيسهم احمد ابن طه والآن ابنه إبراهيم الاحمد، ومحمد الاحمد الخضير، وابراهيم الشهاب. وهؤلاء أولاد عمّ. يقيمون في أبي ماريه، والبوغه، وأبي ونى، والمالح، واشكفت من تلعفر، والشور، وكرشبك، وجاير كل محمه في سنجار ومنهم في سورية في أطراف الحسجة والقامشلي. ونخوتهم (جاحش) ويبلغون نحو ألف بيت.
وفرقهم: 1 - العيسى: وهؤلاء يتفرعون الى: (1)البو شيخ: ومنهم: البو محمد، والشروان، وابو رمضان، والبو خالد.
(2)البو سالم: في تلعفر وفي كهبل من سنجار، ورئيسهم احمد المحمد ومنهم: البو حسنة، والبو هلال، والبو سماك، والبو عبود الزيدان، والبو عبد الكليب، والبو فرات الكليب، والبو سلطان الكليب، والهلّوم، والبو لهيمد، والبو عمر، والبو فياض، رئيسهم احمد المحمد، والبو عايد رئيسهم حبيب بن محمد الصالح.
(3)البو زعيري.
(4)البو صبيح: رئيسهم إبراهيم العمر. في تلعفر في أبي كلّه (بتفخيم اللام). وفي الموصل منهم بيت كشمولة. ومن البو صبيح: البو محمد، والبو كصب، والبو كريوي، والدريد.
2 - الفارس: رئيسهم محمد الاحمد ويتفرعون الى: (1)البو رجب: رئيسهم حميد ابن الحاج محمد. في الشيخ محمد من الموصل.
(2)البو جحيش: رئيسهم احمد المطرود في عين زالة.
(3)البو ذياب الحسين. رئيسهم محمد الحميد. في سنجار.
(4)البو عساف الحسين: في تلعفر في أبي ماريه. رئيسهم إبراهيم اليوسف.
(5)الحمد الحسين: منهم في تلعفر ومنهم في سنجار. والرؤساء في البوغة وقسم منهم في سورية.
(6)العوجان: في تلعفر في الجلبارات. ومنهم: المفاتحة: رئيسهم حمدون الزيدان، والبو دلّو: رئيسهم علّو العبّار، والضامن: رئيسهم شيخ سلمو.
(7)المنصور: في تلعفر.
(8)الناصيف: في تلعفر.
(9)الجردان: في تلعفر. وفي الكوتان من سنجار. رئيسهم الحاج حسن الساير.
(10)العزّام في سنجار. ويرجعون إلى طيء. وهم أخوة الفرهود ومنهم: البو وليد. رئيسهم احمد كان. والمحمود: رئيسهم خضر ابن الياس. ويسكنون في الكولات (بتفخيم اللام) من سنجار.
(11)النّعيّم: في سنجار في عردان. رئيسهم محمد الاسماعيل.
(12)السائر.
(13)الملالي.
ومنهم من يعدّ (البو متيوت) من فروع (العيسى). ومنهم من يجعلهم حلفاً للجحيش، فرأينا ان نفردهم.
أما (جحيش) الشام فأنهم مجموعات متفرقة(1).
والمسموع ان فرقة (الصليبي) في المركدة من الخابور منهم. وكذا منهم ( البو عليان). والجحيش من زبيد الحلة منهم من فرقة البو حمد الحسين.
3 - البو متيوت

(1/218)


عشيرة قائمة برأسها سواء عددناها من الجحيش رأساً من فرع (العيسى)، أو اعتبرناها من الاحلاف، فهم متصلون بلا ريب. فالعلاقة مشهودة، وظهرت الصله في حوادث عديدة. فهم معروفون بالشجاعة والزراعة. يتنخون (عذيجه). وهي أمهم. يرأسهم حمود الهيجل واحمد الهيجل. ومن رؤسائهم صالح الحبو، وخلف الحاج محمود، وجار الله العيسى، واولاد بللو، وحميدي العيد ويسكنون في أنحاء سنجار في حدود اليزيدية. ونخوتهم العامة (جاحش).
وذاع ذكرهم ورددته الصحف بواقعة 5آب سنة 1946م. وهذه الحادثة مؤلمة جرت بينهم وبين عشائر شمر، فكانت القتلى من الجانبين كبيرة. وكان أملنا أن لا يقع بين عشائرنا أمثال هذه. مال اليزيدية، والجحيش إلى البو متيوت، والى شمر عشائر شمرية أخرى.
ثم انتهت بقرار المحكمين باخذ تعويضات من عشائر شمر، وكفالة من رؤساء الطرفين رؤساء الجحيش الذين اشتركوا في جانب البو متيوت. ولا أثر لذكر اليزيدية(1).
ويعدّون نحو 500 أو 600 بيت. وكلهم في سنجار. ومن فروعهم 1 - البو خليفة: (1) السجر.
(2) الشبل.
(3) الشاوش.
(4) الجمعة البكر.
2 - المرعي.
(1) البو غلوم.
(2) البو سليمان.
(3) الحارث.
(4) العبدالحسن.
3 - البو مزيدة.
(1) الحسين الدرويش.
(2) المحل.
4 - البو عليوي.
(1) الكنو.
(2) البو شبوط.
5 - الدوخية: (1)العيسى المحمد.
(2)البو فرج.
(3)المصاليخ.
6 - البو صبيح: يشتركون مع الجحيش في هذا الفخذ مما يدل على الاختلاط.
(1)البو سلوم.
(2)شلاهمة.
(3)البو علي.
(4)البو دوغان.
7 - الهيجل:
3 - السعيد
هذه العشيرة من عشائر (زبيد). جاء ذكرها في مؤلفات عديدة، ووقائعها وردت في تاريخ العراق بين احتلالين. نعيش كما تعيش عشيرة البو سلطان ولم تكن تابعة لرئاسة عامة، ولا منقادة لعشيرة زبيدية أخرى.
والمحفوظ أنهم أقرب إلى المعامرة والبو سلطان. وبينهم وبين رؤساء عفك خؤولة، فأن الحاج مخيف رئيس عفك سابقاً خال الحاج الشيخ مظهر الصقب (الصكب) رئيس السعيد. يسكنون بين عشائر عفك، والاكرع في أراضي الدغارة، يزرعون الارز والحاصلات الشتوية، ومنهم من يقتنون الابل والغنم. ونخوتهم العامة (با سعد)، ونخوتهم الخاصة (اخوة سته) والمحفوظ أن أصل سكناهم (بكعة)، ولا يعرف بالتحقيق تاريخ نزوحهم إلى العراق ومنهم في الشام(1). وسماهم (بني سعيد) لا (السعيد). وهم عينهم من عشائر زبيد المعروفة. والارجح أنهم وردوا العراق من الشام، وفرقهم: 1 - آل راشد: فرقة الرؤساء، ورئيسهم الشيخ مظهر الصكب ابن كربول بن طعمة بن راشد. ومن هذا تفرع الفخذ. وصار الشيخ مظهر نائباً مرات. وتوفي في 10 أيار سنة 1946م وكان أخوه الشيخ شمران من الرؤساء المعروفين وتوفي في آب سنة 1946م وكان ولى رئاسة السعيد بعد وفاة أخيه ورؤساء السعيد اليوم الشيخ زيدان المظهر الصكب وهو الرئيس. والشيخ عثمان الحاج شمران، والشيخ حامد الحاج مظهر.
وآل راشد يقال لهم الرواشدة ويتفرعون الى: البو راضي، والدهامشة، والطرامشة.
2 - بو جمعة ويتفرعون الى: (1)بو علاّن.
(2)بو بدر.
(3)العزّام.
(4)الغرير.
(5)نفس البو جمعة.
3 - الشجير: ومن فروعهم: (1)النشاشلة. وفي (قلب الفرات الاوسط) عدّ منها الرواشدة والبو عبيد. وذكر من البو عبيد: البو سلمان، والبو معلّي، والبو فراس، والبو برك، واليسارات.
(2)النوافلة.
(3)بو كضيب. ويتفرعون الى: الحمدان، والبو جريم، والبو كشاش.
(4)بو عراك. ويعدّون من بو كضيب.
(5)نبايزة. من بو كضيب.
(6)البو سعيد. ومنهم الحجاج، والبو عبد علي.
4 - النوافع.
5 - المغربين.
6 - بنو سعد.
7 - البو حبة.

(1/219)


هذا والرؤساء لا يتصلون بفرع من هذه الفروع، وأنما هم فخذ قائم برأسه. ذكر لي المرحوم الشيخ مظهر الصكب. ونشير هنا إلى أن ما ذكرته (المس بل) عن كل فرقة وفروعها كان غير صحيح. فانهم سراكيل، أو رؤساء زراعة فلم يكونوا رؤساء حقيقيين. ولم تذكر فخذ الرؤساء وأوردت من فروعهم (آل حميد) والحال أن هؤلاء من عشيرة الحميد أو فخذ من الجحيش لا من السعيد، وذكرت (البو حية) مع أن هؤلاء سادة، ولم يكونوا من السعيد، كما أن أهل الصبخاية تبع لهم ولم يكونوا منهم... وفي (قلب الفرات الاوسط) الفرق الاربع الاخيرة والتفريعات مختلفة فأشير اليها(1).
كل هذا تحققته من نفس العشيرة رأساً. ووقائعهم التاريخية ذكرناها في تاريخ العراق بين احتلالين.
والسعيدات في جانبي نهر ديالى، وفي الخالص يعدون من السعيد ولا يتكون منهم مجموع كبير.
والسعيد: (في المحمودية) رئيسهم أحمد السعيد. ونخوتهم (با سعد).
ومنهم: بو جمعة. الرؤساء، والبو شجير، والنشاشلة، والعكابات. ومنهم في الكرادة الشرقية. والحميدات: ومنهم في أبي جسرة (با جسرا). والبو حمزة: في نارين في قرية بلاط الصغير والكبير، ورئيسهم علي ابن حسين. والبو بدر. والعزام: منهم في ناحية الاسكندرية. والبو سعيد. والبو طعمة: في العبارة وابي جسرة ونارين، رئيسهم حسن بن كنو. والعبدالله في نارين أيضاً. والبو كضيب، والبو عراك.
ومن مقابلة هذه الفروع بأصل أفخاذ العشيرة نتبين القربى القريبة.
ومن العشائر الزبيدية: 1 - زبيد آل فليت.
2 - زبيد البو جمعة وهؤلاء يساكنون الاكرع، وهم حلف لآل حمد من الاكرع.
4 - عشيرة بني عجيل من العشائر الزبيدية والمسموع انها من (العزة) وكانت سكناها معها، والبو دوري منها في العزّة. وفي رحلة المستر رج ذكروا مع العزّة سوية(1) الا انهم كانوا معروفين بعشيرتهم. وأكّد لي المرحوم عمران الزنبور قرباهم للعزّة. وهو رئيسهم وتوفي سنة 1933م أو ما يقارب هذا التاريخ وخلفه ابنه عيسى... نخوتهم (أولاد منصور) ويسكنون في جويسمية من أراضي الحرية والرحمانية من الصويرة، والديوانية من الصويرة وفي الحيدرية. والنخوة العامة (جاحش). ويقال ان الغرّان منهم أو أنهم من الغرّان وفرقهم: 1 - المصاليخ. (البو محمد) رئيسهم حسين المهيدي السلمان. والان محمد بن صالح المهيدي. وهم في جويميسة ومن فروعهم: (1)ميلاج. رئيسهم جويد بن جسام.
(2)الشريمات.
(3)البو عكول.
2 - البو غنيمة: رئيسهم عبيد بن دفار الضاحي الحسين وحسين الندة. في مقاطعة الرحمانية من الصويرة وفروعهم: (1)البو مديلج. ومنهم بيت ضاحي.
(2)البو سالم. حسين الندة.
(3)العجيليون. يرأسهم عبدالحسن ابن الحاج عداي وعبدالكريم الفارس.
(4)البو عبد.
3 - البو سهيل. ويرأسهم عباس العودة وعبدالعزيز الحمزة. وفروعهم
(1)بيت كمير.
(2)البو هليل.
(3)البو نجم.
(4)البو سلامة.
4 - البو عبيد. رئيسهم حسين الهويجل والآن محسن الحسين. وهم في الديوانية من الصويرة.
(1) بيت فنطل.
(2) بيت العاكول الرؤساء منهم.
5 - البو عبدالجادر. رئيسهم كاظم الظاهر.
6 - الحضاريون. ونخوتهم (جاحش)، و(حمير). رئيسهم محمد الداود. وهم فخذ واحد، يسكنون الدرعية من ناحية سلمان باك ومنهم مع بني عجيل في أنحاء الصويرة في أراضي الغنّامية المجاورة للرحمانية قرب الصويرة. ومنهم في الجزيرة رئيسهم خليبص العبدالحسن.
7 - البو خليف. ورئيسهم حاتم العمران الزنبور. في الجزيرة. ترأس عليهم.
8 - الكرارصة. رئيسهم حمزة المحمود.
9 - البو خميس. رئيسهم الحاج سالم ابن الحاج محمد الحسوني.
تحقّقت من هذه العشيرة من أحد رؤسائها عباس العودة في 25 ايلول سنة 1936م. وجاء ذكر هذه القبيلة في سياحةنامهء حدود. وفي وقائع تاريخية وفي رحلة رج.
5 - المعامرة
من زبيد. رئيسهم عبدالله بن هزّاع المحيميد وتوفي. والآن رئيسهم إبراهيم الهزاع المحيميد من بيت فيحان. يسكنون المحاويل والمسيب مع الجحيش والحرية المجاورة لاراضي السيافية. نخوتهم (اخوة سلمة)، وهم زبيد. ونخوتهم العامة (حمير) و(زبيد) ولكن نخوة العشيرة (عامر). وفرقهم كثيرة ومتداخلة بحيث استقل بعضها عن بعض . ودخلهم غيرهم.
1 - البو شريعة.
(1)البو خضر. الرؤساء من بيت فيحان. يسكنون النيلز

(1/220)


(2)البو شطي. رئيسهم عمران الجواد. ومنهم بو جاسم، وبو جسام، والبو بهي والبو علي.
(3)البو بركة.
(4)البو غزال.
(5)الخوابرة. في الحرية. والغنّامة منهم يسكنون مع زوبع. وهم من البو شطي.
2 - البو حامد
(1)البو حامد.
(2)البو حسين.
(3)البو علي.
(4)البو محمد.
3 - البو حمير نخوتهم (حمير). وهم في الوردية، وفي اليوسفية. وكان رئيسهم ذياب الخريبط فتوفي. وكذا ابنه جبر. وفروعهم
(1)البو جراد. ومنهم البو نافع. وهم البو حاشي. والبو حسان. ومنهم البو بجري وهم البو خلوي ونفس البو بجري ورئيسهم ذياب الخريبط. ومنهم من يعد البو نافع والبو بجري مستقلين.
(2)البو سليمان. ومنهم العطيوي.
ومنهم من عد من البو حمير (البو وحش)، و(البو خدّام)، و(البو عكيّب)، و(البو سليمة)، و(الكرعان)، و(الكريشات)...
والملحوظ أن فروعهم متشعبة ومتفرقة وهم كثيرون ومنهم من عدّهم من شمر. جاءوا من نجد وأنهم أولاد أخت لحمير. والصواب ما ذكرنا.
6 - العمار
من زبيد. ورؤساؤهم مغير بن سليمان الحمور وحاجي منيهل المرجان. يسكنون في النيل من توابع الحلة. وقيل انهم من البو موسى من الجحيش. والصحيح أنهم مستقلون. ومن العمار: (1)البو عرار. ورئيسهم مغير بن سليمان الحمور.
(2)البو عمري. ورئيسهم الحاج منيهل المرجان.
عشائر اخرى زبيدية وحميرية
1 - آل حميد
هذه العشيرة معدودة من الاجود ضمن (غزية) ولا تمتّ اليها بصلة نسبية وانما هي من العشائر الزبيدية وبالتعبير الاولى من الحميرية. وآل حميد قسم منهم بدو. والقسم الآخر من أهل الأرياف. تكاثرت فروعها فاستقلّ كلّ فرع وصار عشيرة قائمة برأسها. وان كان الجميع في وحدة. وهم داخل قضاء الرفاعي.
والبدو منهم: 1 - آل رميح. رئيسهم جلوي آل رميح.
2 - العويس. رئيسهم ابن منيف.
3 - العتول. رئيسهم عطار الرميج.
4 - السحيم. رئيسهم داود بن سطام السحيم ومنهم المهملة. والشاهين.
5 - السوالم. رئيسهم جردم بن مرشد.
6 - العايد. رئيسهم خضر الجبر.
وهؤلاء ذكرهم البسام في عشائره.
وأما الريفيون فأنّهم يتفرعون الى: 1 - الصريفيين.
2 - العتاب.
3 - الطوكية.
4 - الشويلات.
5 - المراشدة.
6 - اللغويين.
7 - القراغول.
علمت ذلك من الاستاذ يعقوب سركيس ومن آخرين من نفس العشيرة. وهي كبيرة جداً، وبعض فروعها اكتسبت وضع عشيرة.
1 - الصريفيون
أصلهم من آل حميد ونخوتهم (أولاد حايب) في أراضي الجزيرة على الغرّاف. وعدّهم صاحب (سياحة نامه حدود) عشيرة قائمة برأسها من عشائر الأجود وهي من آل حميد وأفخاذها: (1)آل سويدان. رئيسهم محمد الياكوت.
(2)آل جمعان. رئيسهم كصير آل مصارع وعويد الروضان.
(3)البردي. رئيسهم حاجي كايم البردي. وقد توفي.
(4)آل حمدان. رئيسهم حمادي بن سطيّح.
2 - العتاب
رئيسهم يوسف أبو رهن. نخوتهم (صلفه) في أراضي صديفه وهم من آل حميد. ذكرهم صاحب (سياحتنامه حدود) وبين أن نفوسهم كانت نحو خمسمائة بيت(1).
فرقهم: (1)البو حمود. الرؤساء.
(2)آل جريم. رئيسهم حسن آل علي.
(3)البو صكر. رئيسهم سلمان آل رجه.
(4)الدغيزات. رئيسهم ياسر آل ناهي ومنه علمت آل حميد.
(5)البو رامي. رئيسهم ياسر آل ناهي.
3 - الطوكية.
رئيسهم سعدون آل ياسين المشلب. ونخوتهم (أخوة خضره) في أراضي الجزيرة بقرب قلعة سكر. وهم فرع من الحميد. وعدهم صاحب (سياحتنامهء حدود) من الأجود وهم من الحميد. هذا هو المسموع. وجاء في القزيني " الطوقية قبيلة من ربيعة في العراق " .اه(2).
فرقهم: (1)المشلب. الرؤساء.
(2)المغصوب. رئيسهم ابن ملا شائع.
(3)الطربوش. رئيسهم كزار بن ناصر. ومساكنهم قرب قلعة سكر.
(4)السلايط. رئيسهم نعمان.
(5)الشرهاب. وعدّهم (صاحب سياحتنامهء حدود) فرقة من الاجود على حالها.
ويتبعهم: (1)بنو تميم. رئيسهم جحش بن حسين آل معيدي.
(2)حجّام. رئيسهم مطلك آل طراد الجهف.
(3)الخويلد. رئيسهم ابن بزيع. ومنهم من يعدّ هؤلاء فرعاً برأسه من فروع الحميد. وليس بصواب وإنما يعدّون عشائرهم إلى النعطة. ودخلتهم عشائر أخرى منهم مختلطون بتميم وحجام وغيرهما. بين عشائرهم باعتبار انهم في عداد الاجود.
4 - الشويلات

(1/221)


رئيسهم موحان آل خيرالله ونخوتهم (أولاد حمير) وهم من آل حميد وعدّهم في (سياحتنامهء حدود) من الاجود. وليس بصواب وانما يعدون بين عشائرهم باعتبار انهم في عداد الاجود.
وفروعهم: (1)الخير الله. رئيسهم الشيخ موحان الخير الله وهو رئيس العموم. في أراضي العبد في الغراف. وهو نائب في المجلس مرات عديدة. وكان والده رئيساً وهو الشيخ يوسف الجابر آل خير الله.
(2)آل غليم. يرأسهم يوسف آل كعيشيش وياسر آل حمود في أراضي الحارة.
(3)آلمعاوي. رئيسهم نغيمش بن خليفة آل جرميخ في أراضي الجمرة.
(4)الحميد.
(5)البشت. رئيسهم ياسين آل نصّار وقد توفي. والرئيس من أولاد سعدون والرؤساء آل نصّار. وهم في البدعة.
وجاء في عشائر القزويني: " قبيلة من الاجود في العراق " اه(1). يعدون في زمرتهم وهم ليسوا منهم وانما هم حمير... ومهنتهم الزراعة. ويقيمون في اراضي العبد، وأراضي الجمرة وما يتبعها من قضاء الرفاعي. وهي عشيرة كبيرة من آل حميد. فأستقلّت بتسميتها.
ومن الشويلات من يسكنون مع البو محمد. وبيوتهم: (1)بيت خويم. رئيسهم علك بن أسد خان.
(2)الشبابطة. رئيسهم نعمه بن عكله (عقله).
(3)بيت الخضاض.
5 - الكراغول (القراغول) : ويعدّون من آل حميد أو هم تابعون لهم. ونخوتهم (ادعي). يسكنون في الغراف ويتفرعون الى: 1 - آل جنعان. رئيسهم ساجت الحسن.
2 - آل سهيل. رئيسهم سلامه الحسن السهيل.
3 - البو خلف. رئيسهم منذر الخلاوي.
4 - البو عظيم. رئيسهم كريم العبد الخفيف.
5 - الكاظم. رئيسهم كريم العبد الخفيف.
وهذه القبيلة يعدّها الكثير مستقلة برأسها في حين أنها من آل حميد. ومنهم من يعتبرها ملحقة بها بالنظر لنخوتها.
6 - آل عكيل
هذه العشيرة قحطانية. وتساكن (آل حميد). وتعدّ منها. ولم تتعيّن لنا العلاقة. رئيسهم فالح آل غلام. بقرب قلعة سكر. ورد ذكرهم في سياحتنامهء حدود.
2 - بنو زيد
من العشائر الحميرية. وهي عشيرة مستقلة، متوزعة في مواطن عديدة مما يدلّ على قدمها في العراق. وأكثرها في أنحاء الغرّاف. ونخوتها هناك (زيود). ففي الغرّاف وحده يبلغون نحو اربعة آلاف بيت. ومنهم: (1)الرواجح.
(2)آل ملحم.
(3)آل شمخي.
(4)آل شديّد.
(5)الفنجان.
وهؤلاء يجاورون الازيرج وعشائر أخرى عديدة. ومنهم من يسكن أم الفطور شرقي الشطرة ومقاطعة الكوارية وأفخاذهم: (1)آل جبارة. رئيسهم ناصر بن عويش آل محيسن آل جبارة. والآن منصور وأخاه ناصر المذكور.
(2)آل معن.
(3)العظيميون. رئيسهم خضر بن سرحان الشراد.
(4)آل مبارك.
(5)آل بستان. رئيسهم بجاي آل بستان.
(6)آل جديّه. رئيسهم سليمان بن شريف بن بندر بن جديّه.
وسليمان هذا نائب سنة 1950 وهو صهر صاحب الفخامة الاستاذ صالح جبر. وهم حلف البو سعد في أنحاء الشطرة. ومنهم البو عودة، والبو بحر، وآل جعيّن. ومنهم في السماوة مع بني زريج: من المراشدة. رئيسهم جاسم الزغير ومشعب آل حسين: (1)آل لايد.
(2)هل النص.
وأما الذين في لواء ديالى وأنحاء سلمان باك فيقال لهم (أولاد بركه). ورئيسهم الشيخ نفيس بن راشد. ونخوتهم (مرشود). ففي أنحاء سلمان باك منهم: 1 - بيت لامي.
2 - زهامنة.
3 - العراكات.
4 - بيت جليب.
5 - بيت تمّام.
6 - البو مهية.
7 - بيت كطيمه.
8 - الغزال. في أماكن عديدة. ومع هؤلاء (البو حامد) من العزة.
وفي لواء ديالى وهور عقرقوف والمحمودية: (1)العبابسة. الرؤساء في ديالى وعقرقوف وفي الشلشل من الضلوعية. رئيسهم إبراهيم بن حبيب السلمان.
(2)البو رجيب في لواء ديالى.
(3)البو خزام في لواء ديالى.
(4)البو سرّاط. في لواء ديالى.
(5)البو كردي. أندمجوا في البو عباس (العبابسة).
(6)آل نارين. في أنحاء المحمودية.
(7)الملالي. في ديالى.
(8)العساكره. في أنحاء الحلة.
(9)اللفته. في أنحاء الحلة.
(10)الرواشد. في مهروت وبركنية وفي مرهوت رئيسهم سلمان السعدون ونخوتهم أولاد فاطمة و(مرشود).
3 - البو محمد

(1/222)


من عشائر (زبيد). صرح بذلك الحيدري في عنوان المجد(1). ولم تتعين لنا جهة الاتصال. أما الرؤساء فقد عيّن أنهم من العزة. وذكر صاحب (سياحتنامهء حدود) قبل أكثر من مائة سنة انها من العشائر الكبيرة تسكن جانبي دجلة من محل يقال له نهر (أم الجمل) وتمتد حتى تربة العزير (ع). وكانت تابعة إلى (بني لام). وفي أيام داود باشا والى بغداد جعل قسماً منها تابعاً للمنتفق. وأما ما هو من أم الجمل وما فوق فلا يزال تابعاً إلى بني لام، ولا يزالون في مواطنهم. وأوضح ان القسم التابع إلى المنتفق يبلغ ثلاثة آلاف بيت(1). ويظهر من هذا البيان ان عشائر عديدة كانت تابعة إلى عشيرة (البو محمد) في لواء العمارة وهي صلة ادارية ولا يعقل أتصال هؤلاء بمن ذكر صاحب (موجز تاريخ عشائر العمارة)(2). ولا يصح أرجاع تكونهم إلى سنة 1160ه - 1741م، بحيث بلغ قسم منهم ثلاثة آلاف بيت قبل مائة سنة تقريباً.
فالقصّة التي ذكرها صاحب موجز تاريخ عشائر العمارة فبها نظر وأنما يعرفون أنفسهم أنهم من العزّة. وسكنوا تلك الاصقاع وترأسوا على العشائر. والعزّة يعرفونهم كذلك. وهم من أخوة بكر من البو محمد. والا فلا يعرف تسلسله من (محمد بن حسن المروح) ونزوحه إلى تلك الانحاء ولا من يسمّى بالشيخ ديوان في أراضي الشوهاني (ورد الشيهاني)... من مواطن العزّة.
وأشتقاق التالين من الشخص المحفوظ لا يحتمل وقوعه. وربما كان لتقريب الصلة استفادة من نسيان أسماء الاجداد البعيدين.
وان الاستاذ إبراهيم فصيح الحيدري يؤيد ان الرؤساء من العزّة. وان عشائر كثيرة تولى رئاستها آخرون من غيرها. فلا وجه للتشكيك والملامح يدعيها أو يركن اليها كثير ممن لا يعوّل على أقوالهم وليس لهم من المعرفة ما يقطع في مثل هذه الامور بل يكذبها ما نشاهده في عشائرنا.
ودخلت عشيرة البو محمد عشائر كثيرة من زبيد وغيرهم من المعادي. قال السيد إبراهيم فصيح الحيدري في عنوان المجد: " البو محمد من عشائر العمارة... وهي لكثرتها لا تحصى. وشيوخها آل فيصل من عشيرة العزّة... تمعدنوا وهم جميعا من قحطان " اه(3).
وكان قوله صحيحاً¸هذه العشيرة من أكبر العشائر في أنحاء العمارة ولا يحتمل أن تتفرع من جدّ واحد في وقت قريب منّا. وهي تتعهد الزراعة وتربية الماشية. يسكنون الجحلة، والمجر، والمجرية، والكسرة، والحفير، والشط.
وغالب الفروع المعدودة نرى أرتباطها بالرئاسة من حيث الادارة، ولا نجد صلة غير الزبيدية المحفوظة. ويتنخون (أخوة باشه).
عمود النسب
في كتاب (موجز تاريخ عشائر العمارة) تعداد أسماء الرؤساء فلم يترك أحداً الا عدّه متفرّعاً من (محمد) الذي يمتّ اليه (البو محمد). والاقرب للصواب أسماء بيت الرئاسة. وأما تكوّن الفروع الاخرى وعلاقتها ب (محمد) جدّ العشيرة فهذا صعب التسليم.
وجاء ذكر أول فخذ وهو (بيت لويلو) من الرؤساء وانه ابن جامل ابن سعد بن محمد (جدّ الهشيرة). ولا ننازع في هذا فالرؤساء من البو محمد.
ونعتقد ان هؤلاء (البو محمد) من الفخذ المعروف من اخوة (البو بكر) من العزّة نزح بعض رجالهم ويصحّ ان يكون اسمه محمداً أيضاً ولكن الاشكال كلّ الاشكال في انه محمد بن حسن المروح. من جهة مروح في العزّة قريب العهد(1). وأتصال بعض الفخاذ ب (محمد) لا يراد به الاّ تقريب للعشائر لتقوية الصلة بين الرئاسة.
ولاّجل معرفة أصل هذه العشيرة نذكر أحد الرؤساء البارزين وهو الشيخ (محمد بن عريبي بن وادي بن منشد بن خليفة بن داغر بن صبر ابن لويلو بن جامل بن سعد بن محمد الجد الاعلى). وفرقهم: 1 - بيت لويلو: وهذا عرفنا أتصاله ب (محمد) رأس فخذ الرؤساء وهذه أشهر فروعه: (1)بيت مشتت.
(2)بيت ضمد.
(3)بيت فياض.
(4)بيت خليفة. وهم الرؤساء ومنهم بيت منشد، ابن خليفة، وبيت فيصل.
2 - البو عبود
رئيسهم عباس بن حتاجه. ويعدّ عبود الذي ينتسب اليه هذا الفخذ ابن محمد (جدّ العشيرة). ويتفرع التالون عنه بالأستناد إلى المحفوظ. ومن أراد التوسع في هذه الناحية فليرجع إلى موجز تاريخ عشائر العمارة. وهو من أهم ما كتب. وليس لدينا ما يعين الصلة سواه.
الرئاسة
(1)بيت شميل.
(2)البيضان. رئيسهم الحاج شنيار بن كزار.
(3)البو علي. رئيسهم الحاج محمد ابن الحاج سلمان.
(4)المصاليخ.
(5)البو مطير.

(1/223)


(6)الدعم.
(7)بيت سليّم.
(8)بيت (خليفة).
(9)الكرعان.
(10)بيت الشرشاحي.
وهؤلاء من أولاد محمد أو أحفاده من غير سلسلة لويلو ويدّعون أنهم يتصلون ببيت الرؤساء قبل أن يتفرع (بيت لويلو).
3 - الشدة
وهؤلاء من اولاد محمد. ويسكنون الاهوار، ويشتغلون بنسج الحضر وتربية الجاموس.
ومن بيوتهم المعروفة : (1)البو غنام. رئيسهم حسين بن علي.
(2)النوافل.
(3)البو بخيت. رئيسهم عبد الله بن جنزيل.
(4)بيت سليمه.
(5)الخشانه. رئيسهم خلاوي شنيّف.
4 - البطابطة
يدعون انهم أولاد بطيبط بن جامل بن سعد بن محمد جدّ العشيرة.
5 - الحمران
وهؤلاء يتفرعون الى: (1)الشغابنه.
(2)الفرطوس. ولهم خؤولة مع بيت خليفة. ومنهم الهطرة.
6 - بيت نصر الله.
يدعون أنهم أولاد جامل بن سعد بن محمد جدّ رؤساء البو محمد. ورئيسهم ناصر. وهؤلاء قرّبهم الرؤساء فكانوا ساعدهم الايمن.
7 - الفريجات.
رئيسهم سلمان السنجار. يقال انهم من الصبيّح. ومنهم من يقول أنهم أولاد فرج الدارمي(1) ويقال ان محمداً نزل على هؤلاء وتزوّج منهم. وقويت الأواصر حتى صار الآمر الناهي. وفي الدليم الفريجات من العزّة.
وأفخاذهم: (1)الخضران.
(2)بيت حميد.
(3)بيت سعيد.
(4)الازابج.
(5)البو خلف.
(6)الربيعات.
(7)بيت أحمد.
(8)بيت ادهيم.
ويلحق ب (البو محمد) عشائر أخرى منهم (المخاورة) و(البهادل) من السراي و(البو زيد) من السراي أيضاً. وكذا (الشويلات) من آل حميد.
والبو محمد بمن يلحق بهم يتكون منهم أغلب عشائر لواء العمارة، وبين من ذكرنا (المعادي) أو (المعدان) وهؤلاء مهمّتهم تربية الجاموس مثل (الشدة) وما إلى ذلك. وان الاقوال المتداولة في الاتصال بالجد الاعلى أو الافتراق منه. كل هذه لا تعدو التخمين.
ولا نرى أثراً للهنود أو الإيرانيين. ومثل هذا الزعم انهم من أصل عراقي قديم من سومريين أو ما شابه لا يتجاوز حدود التخرصات. والكلّ متفقون على انهم عرب، وان تربية الجاموس لا تحقق أصلاً غريباً. وأنّما تعين حاجة اقتضتها الحالة ولا يبعد أن يكون الجاموس موجوداً من أول الفتح، فاستمر. وتدرب العرب على تربيته أو ان الذين تعهدوه قد اندمجوا فلم نعد نفرق بينهم وبين السكان الاصليين. ولا نحتاج في هذا إلى مدة طويلة. وللمجاورة أثرها في استقاء النفوس وربما صح أن يكونوا من غير العرب فذابوا فيهم، أو مالوا إلى المدن.
والعراق يستقي نفوسه من جزيرة العرب وان هذه الانحاء (لواء العمارة) دخلتها عناصر جديدة مثل بني لام، ومثل كعب كما ان الصولة فيها كانت لعشائر طيء تارة وللمنتفق اخرى. وهكذا جاء ذكر عشائر أخرى لا تزال في تجدّد مستمر. ولا سبب لوقوف هذا التجدّد في الحياة الا في ضبط الحدود ومنع التجول بين الجزيرة العربية والعراق.
ونزوح العرب من الجزيرة ذو علاقة بالحياة الجديدة فان ذلك يمدّها قوّة ونشاطاً في باديتها، ويجعل قسماً يميل إلى المدن فيكون عضواً في تكوين الحضارة. والقضايا الاجتماعية مرتبطة فلا تدقق العشيرة مجردة لوحدها بل لها اتصال مكين بالعلاقات العامة والخاصة.
ولا شك ان عشائر كثيرة من هذا النوع تعدّ من صنف (المعادي) معروفة الاصل متصلة بعشائر عربية، وكيفما كان فانا لا ندري وجه الاختصاص بتربية الجاموس في أمة دون أخرى. وكيف غرس العربي؟ وان البصرة أول من غرس فيها عربي. فتكاثر الغرس. وان التقرب إلى الأرياف يكسب صفاتها. والغفلة أو التدقيق المحدود مما ولّد نقصاً كبيراً في الآراء، ومن ثم تشتتت الاهواء أو صرنا نقبل بكلّ قول، ونصدق بالمستحيلات.
نعم لا نرى حادثاً عظيماً وقع بدخول الهنود العراق أو كأننا جئنا بهم لتربية الجاموس. وهي صنعة لا يستطيعها العربي. كما أننا نعتقد ان الثقافة مستمدة من أيران لأن العربي لا يطيق المعرفة. وأمثال ذلك من الخرافات الشائعة الواردة الينا من طريق غير صحيح بل من تضليل الرأي. ساق اليها التعصب القومي من الأمم.

(1/224)


لم يقبل أمثال هؤلاء من الإيرانيين تسلّطوا، فحموا علماءهم، وخذلوا العرب فظهر من ظهر. وهكذا لم تنقطع الرغبة العلمية في العرب. ولا نزال نرى علماء منهم ظاهرين. والعشائر معروفة في تيار هجرتها، وفي أتصالاتها، وأن كثرتها تغلبت على ما كان سبقها. ولم تخل الارياف في وقت من عرب حتى أيام الفرس.
ولا يهمنا الا ان نعلم الصلات العشائرية والموجات التي هاجرت عشائر وافراداً بقلّة وكثرة حتى بلغت ما بلغته في يومنا من صنوف عديدة. ولا نزال نجد أصولها في جزيرة العرب.
ومن الغريب ان نستنطق السحنات والصور أو الاشكال ونركن اليها كحقيقة مما أوقع في اللبس. وكأننا في غفلة عن الشعوب العربية أو كأننا استقصينا الكلّ فحكمنا.
عوارف البو محمد: من أشهر هؤلاء: 1 - عباس بن حتاجه. من البو عبود.
2 - الحاج محمد بسمايه ابن الحاج سليمان. وكان والده الحاج سليمان الغيلان. من البو عبود عارفة أيضاً.
3 - الحاج شنيار بن كزار. رئيس البيضان. ويسمون العارفة (فريضة). والعرف لكلّ مجموعة عشائرية متماثل نوعاً.
عرف العشيرة
1 - ان القاتل يجلى، ويعقر عليه ما لم يفصل. ولا حدّ لاجلائه.
2 - الفصل عندهم ستّ نسوة ثلاث (مقدمية) وثلاث (تلوية) ويريدون بالأولى ما يقدم، وبالأخرى ما يتلو. والمقدميات يكنّ في الغالب صغيرات، واذا ماتت احداهن تعوض بغيرها حتى تبلغ زواجها وحينئذ تزوج.
3 - ان من لم تكن له نساء تؤخذ من سائر العشيرة، فاذا لم يكن في أقاربه من تصلح للزواج يميل إلى نساء العشيرة، وليس لأحد أن يتأخر من أعطاء أخته أو أبنته وان لم يكن جارماً، ولكنه يعوض بمبالغ تجمع له من العشيرة ك(سياق) أي مهر فيعطى له، ويقال لهذا (سحوت).
4 - تؤخذ على الصيحة أمرأة. وعلى أرتكاب الفعل أمرأتان.
5 - على الجروح المؤدية إلى تعطيل عضو (سقاط) امرأتان، وعلى الشجوج يؤخذ زبون ما لم يولّد عاهة أو عطلاً وحينئذ تؤخذ امرأة.
6 - الوسكه. تؤخذ من العشيرة، ولا يفرّق بين الاقارب وغيرهم. ولعل التعويض بالنساء يقصد به احياء المقتول من جهة وتكثير النسل من جهة أخرى.
7 - يتمّ الصلح ب(صاية وراية).
8 - الحشم. يسمى عندهم (تسياراً).
4 - عشيرة السواعد من العشائر الزبيدية. وتمت إلى السعيد، والى الجحيش. يقولون ان جدّهم الاعلى وهو سعد أخ لسعيد جدّ عشيرة السعيد ترك من الاولاد فضيلاً وآذاناً ومحمداً سكنوا أراضي الخرمة. وبعد مضي زمن أندرست أراضيهم فمالوا إلى الجزائر. وهناك تفرقوا إلى قسمين قسم منهم اولاد فضيل وهما مشعل وسعيد بقوا في أراضيهم حتى الآن. وأما ذرية آذان ومحمد فقد نزحوا إلى أراضي الخميرة التابعة إلى قلعة صالح، ولم يستقر لهم قرار فيها. وانما مالوا إلى بويتيل وزبير من الجحلة (الكحلاء) المسماة (مسيعيدة)، وأراضي جريت في المشرّح نزلها (آل جنزيل) في اراضي بويتيل. وكان رئيسها جنزيل بن تريج. وحل (آل عبدالسيد) ورئيسهم حمود بن محمد ابن عبدالسيد أراضي جريت، وسكن (آل حميدان) ورئيسهم حسين سالم ومعه بنو آذان في أراضي الزبير.
دامت الحروب بينهم وبين بني أسد حتى استقروا في المشرح. وأما بنو آذان فقد مالوا إلى آل ازيرج لما وقع بينهم وبين آل جنزيل من معارك ومنازعات. ومنهم من يعدّهم من الازيرج(1). و (آل حميدان) يقال لهم (الكورجة) لاجتماعهم والتفافهم حول (الاخضر) وهو حسين بن حسان المسمى بالاخضر لجماله ومن ثم صاروا يلقبون بالكورجة ويراد بها كميّة من الخشب مجتمعة بعضها إلى بعض. فاطلقت عليهم.
وهذه وأمثالها تعليلات ذكروها بعد الوقوع. ولعل الكورجة ما يسمى أحياناً ب (لملوم). وهذه العشيرة فرقتها الحوادث من جهة أن نهرها المشرّح أخذ يضمحلّ. فمالوا اكثرياً إلى البو محمد، والى آل ازيرج والى إيران. وتشتوا في الأنحاء لضرورة المعيشة، وللمنازعات دخل أيضاً. وهم أكثر من السودان. والمعروف أنهم من العشائر الحميرية القحطانية. وباقي الآراء لا يقطع بها. ونخوتهم (بشخة). وليس لهم رئيس عام.
وفرقهم: 1 - بيت زامل: يرأسهم بداي المجيسر ومحمد بن موسى بن زامل، وعلي الخلف، والحاج لعيبي آل ماذي. وهم: (1)الحوّاس.
(2)الغرّة.
(3)العبيّات. رئيسهم رميح.
(4)بيت صخر.
(5)البو حافظ.
(6)البو ذراع.
(7)بيت بداح.
(8)الشهابات.
(9)بيت جنزيل. ومنه الرؤساء.

(1/225)


(10)بيت تخيته. رئيسهم العيبي بن ماذي بن فنجان بن زامل.
(11)بيت محمد. رئيسهم بداي.
(12)المومنون.
2 - بيت عبدالسيد: وهولاء أولاد عبدالسيد بن عزيز بن رطان ابن محمد بن سعد. وهم: (1)بيت عبد السيد.
(2)بيت سرحان.
(3)بيت داغه.
(4)بيت حمود.
(5)بيت مانع. منه الرؤساء.
(6)بيت سلس.
(7)آل شامي.
(8)البو حسان.
(9)البو فندي.
(10)الكوارث.
3 - الكورجة: ذكرنا سبب تسميتهم. ومنهم من يقول تجمّعوا على أعدائهم فقيل لهم ذلك. ونخوتهم (اخوة غنمة) ورؤسائهم علي وشبيب وشبل أولاد شياع بن حسين بن حسان بن حميدان. وهذه بدايدهم: (1)بيت حميدان.
(2)البو حوف.
(3)البو سكندر.
(4)البو عاشور.
(5)البو هليّل.
(6)البو دوّه.
(7)اللعاوسة.
(8)البو غدير.
(9)البو شبيّل.
(10)بيت حسان. وهم الرؤساء. ومنهم صادج بن غضبان. والآن اولاده.
(11)البو دومة.
ويعزوا هولاء اندثار نهرهم إلى البو محمد. فان الحكومة كانت تراعيهم، فلم يستطيعوا مقاومتهم في اصلاح نهرهم. وان رؤسائهم متنعمون لا يبالون ومن ثم تبعثر أمرهم. وفي هذه الأيام يحكى أن الرؤساء تنعّموا أكثر فعادوا لا يبالون. يجمعون ما يسمون ب (الحوشيين) وهم أشبه بالجند يتبعون أوامرهم، ويقومون بما يطلب منهم، وهم غير العشيرة فكان الضرر أكبر. واشتهر السواعد بالهوسات.
تحققت ذلك من كثيرين في أوقات مختلفة آخرها في 1991938م.
والحاصل اشتق من آذان بن سعد (البتران). وهم مع آل ازيرج. وتكوّن من محمد بن سعد (رطّان) واليه تمّت فروع عبدالسيد بن عزيز ابن رطّان، ومن الحاج (مسعد) بن محمد بن سعد تكوّن (بيت زامل). ومن حميدان صار الكورجة وهم من حسان بن سالم بن حميدان.
وأما فضيل بن سعد فقد نجم منه (آل مشعل) بن فضيل، و (سعيد ابن فضيل) حدث منه (آل سعيد) وهذان الفخذان في الجزائر، هذا هو المسموع.
5 - آل ازيرج
1 - ازيرج المنتفق
(الازيرق) من القبائل الحميرية ساكنت العدنانية، ونخوتها (حمير)، و (آل محمود)، و (اخوة باشه)، وغالبهم في لواء المنتفق، يسكنون الجزيرة من أنحاء الفرات. وأراضيهم البطنجة، وأم الدود، والسبل التابعة لمركز الناصرية في ناحية السديناوية. ورئيسهم كاطع آل بطي. وكانت الرئاسة في آل خضير قديماً. وهم مشهورون في الشعر العامي، وفي الهوسات لا ينازعهم احد، وتذيع الهوسة عن الواحد منهم وتنتشر في تلك الأنحاء كأنها قول مأثور، او كلمة نافذة، وعشيرتهم كبيرة جداً. ويسكنون الغرّاف في البزايز، وقسم كبير منهم في أنحاء العمارة، يحفظون أنهم جاءوا من المنتفق، وفي قويم الفرج بعد الشدة سماهم الازيرك. وكذا في سياحتنامهء حدود، وفي كتب التاريخ. وحوادثهم معروفة. وفرقهم: 1 - البو ناصر. في شط الكسر وأم الدود. وفروعهم: (1)البو علوان: الرؤساء. رئيسهم كاطع البطي. وتوفي في 14 حزيران سنة 1944 (22 جمادى الثانية سنة 1363ه) عن عمر يناهز 70 عاما. وكان من المشاهير في الكرم والشمائل العربية انتخب ممثلا للواء المنتفق في المجلس التاسيسي العراقي ثم انتخب نائباً مرات عديدة. واليوم ابنه الرئيس الاول محمد واخوته.
(2)البو عويد. رئيسه رداد آل علي.
(3)البو عوفي. رئيسهم مانع بن خلف الشذر.
(4)الزكانة (الجكانة). رئيسهم طاهر بن محسن آل نياز.
2 - البو حميرة من البطنجة ويتفرعون الى
(1)السكران: يرأسهم حسين العبدالله وشياع الرويض. ومنهم الجادر. رئيسهم خلف الحسان، والمذكور. رئيسهم نجم العبدالله، والمشكور. رئيسهم مطلك الخضير، المعارج. رئيسهم رويضي البشارة وتوفي فخلفه ابنه مزهر، والمشاكل. رئيسهم مزهر، والعريزة. رئيسه ناظر الحسين، والكاطع. رئيسهم جوده الطخاخ، والبو سمرة. رئيسهم ديوان الظاهر، والطعان. رئيسهم ذبيّح الطعان، ومنهم من يعدّ (الجادر) فرقة. وكذا (المعارج).
(2)العبيدات: رؤساؤهم منشد آل عفراوي وكوني العكال. ومنهم العبود: رئيسهم الكويطع، والدهيم: رئيسهم صريج المايع، والبو حنون: رئيسهم عفراوي الشلال. والآن ابنه منشد، والمشاليش: رئيسهم خلف العلاج.
3 - البو حوالة ورؤساؤهم عليوي المطشر وعبود المنيخر. ويسكنون في البطنجة. وفروعهم
(1)الخضير: رئيسهم عليوي المطشر. وكانت الرئاسة فيهم...

(1/226)


(2)المنيخر: رئيسهم عبود المنيخر.
(3)الشنيف: رئيسهم شبيب الشنيف.
(4)البو زركة: رئيسهم مهوّس أبو زركة.
4 - البو وطيوط: رئيسهم الحاج حميدي الفاضل ومحمد آل فليح. يسكنون البطنجة. ومنهم من يعدهم من البو حوالة: (1)البو وطيوط. الرؤساء.
(2)آل تركي: رئيسهم حسن بن محمد الفليح. ومنهم من يعدهم فرعاً مستقلاً عب البو وطيوط.
(3)الدبيس: رئيسهم نبيش الحسن.
وهؤلاء مع البو حواله يقال لهم (آل محمود). وبعضهم يرى أن آل محمود يتكون من البو حوالة، والبو وطيوط، والبو تركي، والدبيس. وهذا هو الاشبه بالصواب.
5 - آل سهلان: في الحميدي (شط قديم) في السبل: (1)آل حرامي: ومنهم (المخاصم). رئيسهم مسيّر آل عرنوس، والبو عكيب. رئيسهم شخيتر الخلاوي.
(2)البو حبيل: رئيسهم محمد اللازم. ومنهم (الربودة)، رئيسهم جفيّت الحسين، والصبر: رئيسهم ظاهر آل نزّال.
(3)البو جمعة: رئيسهم عباس آل مجرّد (آل ميرد).
(4)البو كريدي: رؤساؤهم محمد وماهود أولاد فرهود.
(5)آل صبيّح.
(6)الخميسات: رئيسهم سنيف الجابر.
(7)الحرابي.
(8)عبادة.
(9)الجابر.
(10)المدليات.
وهذه الفروع تعد من السهلان، ومنهم من يعدّها من أصل السهلان في البو حبيل، والخميسات والبو جمعة والبو كريدي والحرامي.
6 - البو يوسف: رئيسهم نايف بن عبدالله العامر. يسكنون أم جميل والسبل: (1)البو عيسى: رئيسهم ابن مرسول. وهؤلاء في السبل ومنهم الفداي، والعبيد.
(2)البو خضير: ويسكنون العروكة، واليوسفية، والمليحة. رئيسهم عثمان الذرب. ومنهم البو صكر، والثامر. ومنهم الشفيجات: في أم جميل. رئيسهم ابن منخي. وهم (المنخي) الرؤساء، والربيّع.
7 - البو سعد: الآن يعدّون عشيرة من آل أزيرج رئيسهم سعدون الكريدي. يسكنون في كصّة البو سعد شرقي البدعة في البزايز من الشطرة. وفروعهم: (1)البو عيد: رئيسهم لجام أبو عوده. في ابي حجل في الشطرة.
(2)البو بدران: رئيسهم حسين الجعيّن.
(3)البو بحر: رئيسهم فرج الزجي.
(4)الجدادعة: رئيسهم سعدون الكريدي.
(5)البو سلطان.
هذا وقد أعتمدنا على كثيرين، فكتبنا ما تمكنّا ولا نحاسب على أكثر من استطاعتنا.
2 - ازيرج العمارة
رئيس الازيرج الشيخ مطلك ابن الشيخ سلمان المنشد، وتوفي في لندن انبأت جريدة (الاخبار) بذلك في 5 - 9 - 1954م. ومنشد بن مذخور بن منصور بن مهنا بن فروجي بن جبينه بن عطوان بن ربيع. وهم الآن في المجر الصغير وهم من الذين في لواء المنتفك، ونخوتهم (حمير)، والرؤساء من البو خضير. ومن رؤسائهم أيضاً الشيخ شواي الفهد المذحور ابن عم سلمان المنشد. والرؤساء اليوم آل الشيخ شواي. والشيخ ثكال المهادي، والشيخ جثير المطلك السلمان.
ومن هؤلاء الشيخ عبدالكريم الشواي كان نائب العمارة سنة 1947م. وكان ولي رئاسة العشيرة بعد وفاة والده. وفرقهم: 1 - البو عطوان: وهم بيت حيدر، وآل جبينة والكورجة(البو خويطر)،والبو كريم، والبو غانم، وبيت مذخور. الرؤساء. ومنهم: بيت مهنا، وبيت فهد، وبيت منشد. ومنهم: البو رويجح، والزهيوات.
2 - آل ربيع: رئيسهم شيشخان بن جويلي. ومن نسب الرؤساء تعرف مكانة آل ربيع ودرجة اتصالهم بالبو عطوان. وهم: البو وينس. والبو خميس. والبو عمار، والبو حسينات، وآل باغي، وآل بو كليل (بتفخيم اللام) والبو كريم. والبو ابراهيم.
3 - الحريشيون رئيسهم محمد بن منشد. ولم يتعين لي وجه اتصال بمن سبق. وهم بيت حبيتر، الرؤساء، والبو عبد علي، والبلاعطه، والبو حبل، والفريجات، والمغاوجه، والدليلات، وبيت شمال.
ومن هؤلاء: (أهل النص) بيت حبيتر، والبو حبل، والدليلات وبيت شمال والبلاعطة والفريجات، وكذا (البو علي).
4 - السواعد. ويسمون (البتران). ذكرناهم في السواعد(1) وهم (سواعد الازيرج). وهؤلاء اتفقوا معهم. ومنهم من يعدّهم من آل ازيرج. وهم البو مزيد، والبو عبا، والحرادنة، والحجاج والبو سعيدان، وبيت المزلغف، وأهل العمارة.
ومن مطالب عديدة، واستطلاعات كثيرة نقطع بأن كثيرين صاروا يعدّون منهم(2).

(1/227)


والملحوظ ان عشائر الارياف متداخلة كثيراً. يصعب أن نفصل بعض فروعها من بعض الا أننا عددناها (زبيدية) أو حميرية وان اختلفت في عوائدها او غالبها بعامل الموطن كما ان طريق انتشار العشائر مشهود، والاتصال متقارب، ومؤيد بنصوص تأريخية أيضاً من أيام الفتح وما تلاه من هجرات.
زبيد الاصغر
1 - الجبور
من عشائر زبيد الاصغر المنبثّة في أنحاء عديدة من العراق. ولها كثرتها في مجموعات. ومن نصوص عديدة انها تمتّ إلى عمرو بن معدي كرب الزبيدي من زبيد الاصغر وهم من بني عمرو وفي نجد الجبور والعزّة من آل سبيع وهم من عشائر متجمّعة. والقربى متواترة بينهم وبين العزّة والدليم والعبيد. وهذا يفسر أن الكلّ من (زبيد). وكانت صيحتهم واحدة، وان القربى القريبة والبعيدة كلّها تؤيد صلة النسب . وكذا محفوظ العشائر.
جاء في عشائر الشام: " يزعم الجبور أنهم قحطانيون، ومن زبيد، ومن أعقاب الصحابي الجليل أبي ثور عمرو بن معدي كرب الزبيدي... ويعتبرون أنفسهم للقحطانية والزبيدية... " اه(1).
وفي عنوان المجد أنهم من زبيد الاكبر. وليس بصواب. انما يمتون إلى زبيد الأصغر. ونخوة بعضهم (حمير)، والنخوة العامة (عمرو) مما يدل على ان الرئاسة كانت لعمرو بن معدي كرب. وقد سمعت منهم كثيراً أن العزة أولاد جبر، ومثلهم الجنابيون، ويعدّون الدليم اخواناً لهم. والعبيد أصلهم من جبر أيضاً. وهذه المحفوظات لم يؤيدها نقل. وانما يراد بها الصلة والقربى، والطفرة بين ما جاء بعد جبر من أجداد كبيرة ولا تقوى على النقد. ومثلها الاتصال بعمرو بن معدي كرب. وانما تفيد الاجمال ومجرد الصلة.
وقال الحيدري: " من أجلّ عشائر العراق الجبور. وهم قبائل كثيرة من حمير القحطانية من العرب العاربة وهم بنو عمّ العبيد. وعبيد شقيق جبر " اه(2). وفي نجد عدّهم من عشائر سبيع.
ومواطن سكناها في لواء ديالى، وفي لواء بغداد في اليوسفية، وفي لواء الحلة، وأنحاء الموصل وفي الزاب الكبير، وفي الخابور، وفي الديوانية... ولم تكن النخوة عامّة. فمنهم من يقول (حمير)، و(عمرو)، و(أولاد جبر)، ومنهم (أولاد المر)، ومنهم من يقول (عجم) وأصحاب هذه النخوة في أنحاء الحلة والديوانية. والرئاسة لم تكن عامة لأسرة أو فخذ بعينه، وانمّا لكلّ فريق رئيس أو رؤساء.
واتصالات الأنساب في عشائر الجبور صعبة. فلم نجد غير المسموع، ولم نعثر في كتب التأريخ ما يعين تأريخ اشتقاقها من زبيد الا انه متواتر، وكذا ما نجم منها. فالعشيرة كبيرة، تفرقت وزاد تشعبها مما دعا أن لا يركن إلى المسموع الا باحتراس.
يقولون: ان الجبور من عامر وعميرة وسالم ومحمد وعمرو اولاد جبر. والباقون جنايد. ثم اني عثرت على كتاب مهم لأحد علماء بغداد المشاهير وهو سلطان ابن ناصر الجبوري من رجال أوائل القرن الثاني عشر (تأريخ العراق ج5 ص310) يوضح فيه ما يؤيد المسموع من انسابهم.
وهذا الكتاب هو (سلم الانتفاع إلى الامتاع بالآربعين المتباينة بشرط السماع) شرح به مؤلفه كتاب شهاب الدين احمد بن علي العسقلاني.
قال فيه انه: سلطان بن ناصر بن احمد بن علي بن مرهج بن إبراهيم ابن جبر بن حسين بن (نجاد) بن عامر بن بشر بن جبارة بن (جبر). وجبر الاخير جد الجبور. و(البو نجاد) يأتي ذكرهم. وهذا الكتاب كتب بخطه ليلة السبت 13 المحرم سنة 1124ه. وسلطان بن ناصر الجبوري هو أحد أساتذة الشيخ عبدالله السويدي. ومن ذريته اليوم الاستاذ عبدالكريم ابن بافي، ورشيد ورفعت ولدا هندي الداود وهو جدهم بن سالم بن محمد ابن وعر بن حسين بن سلطان بن ناصر المذكور أعلاه.
ومن بشر بن جبارة بن جبر تفرع: 1 - سالم. ومنه (البو سالم).
2 - عامر. ومنه أولاده نجاد ومنه (البو نجاد)، وطعمه ومنه (البو طعمه)، وهيجل ومنه (البو هيجل)، و(جبور الواوي).
3 - عميرة. ومنه (البو عميرة).
4 - محمد. ومنه (الكضاه).
5 - عمر. ومنه (البو خطاب).
وهذه التفرعات ترجع اليها جميع عشائر الجبور.
1 - البو سالم
هؤلاءأولاد (سالم بن بشر) يسكن فروعهم في أنحاء الموصل.رئيسهم حمود النادوس.ومنهم في انحاء بغداد ويقال لهم (الرشيدات)...

(1/228)


وفي الموصل من البو سالم نرى قسماً ًكبيراً يسكن قرية زنازل التابعة لناحية الحميدات ويمتدون إلى زمار يبلغون نحو 60 قرية.وبينهم الشويخ والملحم.ومنهم في أنحاء سورية.
2 - البو عامر
اولاد عامر بن بشر بن جبارة بن جبرويتشعب منهم فرق كثيرة ومن هذه : 1 - البو طعمة :في أنحاء مختلفة مشتتين.ونخوتهم (ولد المرّ).وهؤلاء من عامر بن بشر بن جبارة بن جبر.وفرقهم : (1)الحمد الحسين :رئيسهم صالح العلي الأحمد في أراضي الجنيبه جي من أطراف بغداد .وفرحان العنبر في بزاير نهر ديالى ، ويمتدون إلى سلمان باك (سلمان الفارسي رض) والى الجانب الشرقي من دجلة.ومنهم الدربيون، والخليفة، والمزنة.ومن الدربيين علي بن فرحان بن حمد ابن عبدالله بن عبيد بن حديد بن محمد بن حسين (الفخذ) ابن زنون بن وشاح ابن طعمة رأس الفخذ الاصلي.
(2)المعيديون :رئيسهم عيسى الحمادي السالم.من أولاد سليمان الزنون.يقيمون في اليوسفية وعلى الشط إلى أراضي الديوانية (قرب أراضي الحرية)في انحاء الصويرة.
(3)العمر السالم :رئيسهم سلمان الخلف الوردي ومحمد العطية.وهؤلاء في جهة ديالى إلى سلمان باك ومنهم (البراغثة) في لواء ديالى إلى سلمان باك.والسالم، والمحمد العلي، والموسى العلي، والفرج الحمد والحسين الحمد، والبتّور ومنهم من يعد العمر السالم فخذاً يرأسهم سلمان الخلف ومحمد العطية ومنهم البراغثة والسالم والبتّور.
2 - التراجمة
وهؤلاء أولاد تركمان الحمد بن ذنون.ومنهم في المنصورية 60 بيتاً.رئيسهم خلف العنزان.ومنهم في شروين ويبلغون نحو 300 بيت وفي أماكن عديدة.وفروعهم : (1)الثابت.في اليوسفية.رؤسائهم الحاج خضير وتوفي سنة 1937م وعلوان وزيدان وقد توفيا.وهم أخوة ومنهم :المحمد السالم والابراهيم السالم.والعلى السالم (التجرات) والسليمان الداود (الصلانية).
(2)الوردي.أو البو وردي في لواء ديالى من الثابت.رئيسهم فهد الموسى.وهم في المقدادية وسنسل.
(3)الهرامشة. رئيسهم سليم الموسى.في السياقية والزنبرانية وفي الخرنينة.وهناك رئيسهم محمد الحمد.ومنهم في شروين.
3 - المرعب رئيسهم عطيه العبدالله ومنهم في صدور شهربان وفي الهارونية وفي وقزلرباط (السعدية) رئيسهم علي الوكاع.ومن رؤسائهم صالح العنبر.ومنهم الليفي والمرادات.
4 - الشويعل رئيسهم عواد السلطان.منهم في شروين وفي شرهبان وقزلرباط(السعدية) والزوية.
5 - البو مطر رئيسهم نجم العبدالله عليوي.
6 - الصباهنة - في جبل حمرين.
7 - البو فياض في جبل حمرين وفي الخرنينة.
8 - الهويشات في سنسل.
3 - البو نجاد
وهؤلاء أولاد نجاد بن عامر بن بشر بن جبارة بن جبو ويتفرعون من (حسين النجاد).ومن (صالح النجاد).
1 - البو حسين النجاد : يمتدون من الضلوعية إلى الزاب الاعلى والى حمام علي والى الموصل.وفروعهم : (1)الصكر.رئيسهم محمد العبدالله الحسن المهيري.يقيمون في تل علي - زاب البو حمدان.وبيت الرئاسة في هذا الفخذ.وهم (المهيريون) وقسم في الشرقاط في قرى شميط.
(2)العكلي.عيسى الترك.في الحلوه من الزاب وقبالة الشرقاط.وفي أنحاء شمامك.ومنهم (الشيخ محمد).ورئيسهم محمود العيسى الترك.و(المشهد).رئيسهم جاسم المحمد.
(3)البو غزاة.رئيسهم عبدالله الظاهرالحمد وملا إبراهيم وملاعبيد.في الشك عند مخلط الزاب في الجانب الشمالي وفي سديرة والزاب.
(4)الرملي.رئيسهم عبدالرحمان الحسين وعبدالرزاق المحمد ورضوان العبد الجاثي في السديرة السفلى في شمامك.ومنهم في التاجي.ومن فروعهم (المتان)ورئيسهم الشيخ لطيف الحمد.

(1/229)


(5)الحجّاج.رئيسهم شلاش الخلف الفرج.كانوا في الجرناف من الشرقاط.والآن في صبيح من أنحاء شمائك والنمل والزوية في صوب الجزيرة،وفي جبل مسحك والخرنينة.وذكرهم صاحب التقرير الرسمي المؤرخ 18 شعبان سنة 1312ه - 1895م جاء فيه أن رئيسهم خلفاً.وقسم من هؤلاء فلاحون.ويقيمون تجاه الخرنينة في الجانب الايسر من دجلة.مالوا إلى هذه المواطن لما حدث بينهم وبين الفرق الاخرى من الجبور فسكنوا من (لكلك) إلى تكريت على الشاطي.وبقى منهم من لم يكن فلاحاً في جبل حمرين.ويزرعون الحنطة والشعير والسمسم.وليس لهم اليوم نزاع مع الغزاه والبوعبد ربه والبو خطاب...وعندي نسخة من هذا التقرير.ومنهم (الحوري).ورئيسهم بنيان السلطان وشلال الخلف.و(المصطفى).ورئيسهم خلف الحمادي.و(العبدان).ورئيسهم طه المسمار.و(الشيالي).ورئيسهم سميط العويد.ويتبعهم (الحبيسات).
(6)البو جبر.ومنهم : (العبدالله) ورئيسهم عبدالحميد السلامة ابن حسين بن حسن الظاهر العبدالله الجاسم الداب في الضلوعية وقد توفي.والآن ابنه شويش.
ومن العبدالله (الشيخ حمد العبدالله)، و(المحمد العبدالله )، و(الظاهر العبدالله).ومن رؤسائهم الملا كوان بن سلمان بن حمد بن بشر ابن الشيخ حمد العبدالله بن جاسم بن داب بن حمد بن محمد بن حمدان ابن جبر بن حسين بن نجاد.والفروع ترجع إلى هؤلاء.
والعبدالله (الدّاب).رئيسهم محمود العبد في الخرجة من تكريت (صوب الحويجة).وهم أولاد حمدان الجبر ومنهم (الحسين الداب)،و(الجاسم الداب) وكل منهما يتوزع إلى فروع تالية ومنهم (العمران) أولاد جاسم الداب ورئيسهم محمد الخلف العيسى والعبدالله الجاسم في الضلوعية وفي تكريت والبشر الجاسم في أنحاء كركوك.
و(البوجحش) ورئيسهم خلف الصكر.في الغرّيب في مهد الزاب (صوب الحويجة).وهم أولاد إبراهيم الجبر.ومنهم الغرب والمحمد الحسين.
و(الحسن الجاسم) ورئيسهم سلمان الوكاع وهم في الماحوز في أنحاء كركوك قرب شبكية.وهم من البو جبر من حمدان الجبر.
و(الدناديش).منهم في كركوك ومنهم في الضلوعية.
2 - البو صالح النجاد
(1)الامام.في الزاب.يرأسهم ناصر بن محمد الحمد وعبيد العبدالله الزريخ في كنعوص في عربي الهيجل،والجحلة قبالة كنعوص.وهم أولاد صالح النجاد.
4 - الهيجل
هم أولاد هيجل بن عامر بن بشر بن جبارة بن جبر.وتتصل فروع يسكنون في المنكوبة، والكيارة، والشورة، والزاوية، رئيسهم محمد ابن عبدالمجيد العبد ربه وهو رئيس عام.ومنهم في سورية مقدار وافر ذكرهم صاحب عشائر الشام. وعندنا : 1 - الشويخ.من شويخ الجاموس بن محاسن بن هيجل غربي الموصل في أراضي زمار.رئيسهم الشيخ شاهر بن داغر وشاهر السلمان: (1)الداغر.
(2)الحسون.
(3)العلي.
(4)العبدالله.
ومنهم (الشويخات) في الدور وهم البوهدي، والبوعمر، والبو حسين الاحمد، والبو عيادة، والى الشويخات ينتسب الاستاذ المحامي عبدالمحسن وأخوه الدكتور عبدالعزيز الدوري.ورئيسهم الحاج أسعد الطه.والآن ابنه محمد.
2 - الملحم.من اخوة هؤلاء وهو ملحم الهيجل.وهم في سورية في الخابور بكثرة.رئيسهم عبدالعزيزبن مسلط باشا المحمد أمين وجميل ابن مسلط باشا...وفي عشائر الشام أوسع الكلام فيهم.
3 - الحريث.رئيسهم حسين العلي.
4 - المحاسنة.رئيسهم الخبل.
5 - الصبح.
6 - الهزيم.
7 - البو مانع.
8 - البكه.
9 - الجاموس.
وجاموس هذا هو ابن شويخ بن جاموس بن محاسن بن هيجل.
ويتفرع إلى : (1)الناصر.رئيسهم عبدالعزيز بن حمود وصالح الظاهر.ومنهم (المحمد).أعني محمد الحمد، و(الحسين).أعني حسين المحمد.
(2)الفرج.أي فرج الجاموس.رئيسهم خلف المنصور.ومنهم (الحمد).أع حمد الفرج،و(العمارة).أي عمارة الفرج.
(3)الظاهر.من ظاهر الجاموس رئيسهم محمد الحسن الحمادي.ومنهم (الصالح).و(الزيادين).
(4)العجل (عجل الجاموس).رئيسهم ملا منصور النجم.ومنهم (المحمد)، و(العايد)، و(الصالح)، و(العلّو).

(1/230)


(5)العميري.(عمير العجل).رئيسهم طابور بن حسين بن أيوب الحسين ألايوب.وعلى الوكّاع الزرزور.وابنه مجبل الوكاع نائب الموصل مرات.وفي عشائر الشام عدّ منهم (الدندل) وانهم كثيرون.ومنهم في العراق (الواوي).رئيسهم أحمد الصالح.ومنهم في الدور وكثرتهم في الحلّة.ومنهم من يعدهم من الشويخ رأساً. وهم (الدندل)،و(العيسى).
كل هؤلاء أولاد جاموس الشويخ بن جاموس بن محاسن بن هيجل المذكور.
هذا. وأن (جبور الواوي) من أولاد واوي بن هيجل كما أن الجاموس من جبور الواوي.
5 - البو عميرة
يرجعون إلى عميرة بن بشر بن جبارة بن جبر.كثيرون منهم في بغداد في جانب الكرخ.رئيسهم عبدالله المهيدي وتوفي ويسكنون في بزاير أبي غريب، وفي التاجي وفي الدورة.
وفروعهم : (1)الفراونة.في الدور، وفي بغداد ومنهم (الكردي)رئيسهم الشيخ عبدالله المهيدي.وتوفي.
(2)الملحان.رئيسهم عبدالواحد المحمد قرب الخر.وأصلهم جيس (قيس).
(3)الاسماعيل.ومنهم في بغداد رئيسهم جاسم محمد.
(4)الحواردة.
(5)عمر السيالة.
وهؤلاء الثلاثة في محلة المشاهدة ببغداد.
(6)البو رملي.رئيسهم جاسم الاسود وحمد الزركة ببغداد.
(7)البو حمد ببغداد.
(8)الجلب علي بغداد.
(9)بيت فارس السلطان ببغداد.
(10)الدهامش.في بزاير أبو غريب.رئيسهم كريم المصلح وجاسم العنفوص.
(11)البو خضيري.في بزاير ابي غريب.
(12)الزريج.في التاجي.
6 - الكضاه
والكضاه من أولاد محمد بن بشر بن جبارة بن جبر منهم في انحاء الموصل وكركوك، والقنطرة (آلتوت كوبري) وفي الشام.ويقيمون في فرى: (ادريس).في أنحاء القنطرة.و (الملا عبدالله) في انحاء القنطرة.و(الهندية) في انحاء كركوك.ومنهم في قره تيه ونارين وكوي : البو جمعة والعوامر والعرجان والحمدون والعساف والبر.
7 - البو خطاب
هؤلاء من عمر البشر بن جبارة الجبر.ومن هؤلاء في الدورة ورئيسهم سالم الحمادي.ونخوتهم (عيال الملابيس).وفي عشائر الشام ذكر فرقهم (1).وجاء في التقرير التركي المؤرخ18 شعبان سنة 1312ه ما يلي: أن هذه الفرقة رئيسها محجوب.وقسم منهم زراع ويبلغون (400) بيت. وأن الزراع يسكنون في شمال تكريت على الشط ببعد منزل واحد في الخرنينة.والقسم الآخر يسكن ببعد منزل عن تكريت في شمالها الغربي ببعد سبع ساعات اوثمان.ويقال لمحل سكانهم (زبيدي) ويحوي نحو خمسين بئراً يقيمون مع الزراع فيقضون أيام الصيف في الخرنينة.وأن الفلاحين منهم يتولون زراعة الشعيروالسمسم...
ومن فروعهم : (1)اللطيفات.ومنهم (الجافي) أي (الكافي)، و( الصبيحات).من الكافي، و(الصيالة)، (الصالح الجاسم).
(2)العامر.رئيسهم جزاع العلوان.
(3)السيفات.
(4)البري.
ومن الجبور في قره تبّه: (1)البطوش.رئيسهم محمد العبدالله في كشكول جديد.قرب محطة قره تبّه.
(2)العساف.رئيسهم عبدالحميد في قرية جنباز.
(3)الحمدون.رئيسهم رشيد العلي في قرية (اوج تبه).
(4)العرجان.رئيسهم عباس الممحد في قرية الهدّام (عتيق كهريز).ومحمود الخميس في قرية أبي علك التابعة لقره تبه.
(5)العوامر.رئيسهم صالح المحمد وهو رئيس الكلّ في قرية صاري تبّه.
(6)الشعار.من الجبور.نخوتهم (عياد العود).يسكنون في أبي غريب وما والاه.وهم السويلم رئيسهم خليف السلطان.ومنهم السويلمات، والحاجم، والخماس.ويلحق بهم الحلاّف من المنتفق والحمزة، والعكيدي، والخليفات.
و(العفينات).رئيسهم جياد الدنمش ومنهم الموسى، والمهنا، والجفّال، والعتيج.من بني صخر.والجلب علي.والرشيد ويلحق بهم (الحلف)من البو هيازع.ويقال أنهم مختلطون من عبيد وعزة وبني صخر، وجبور.وفي المجلد الأول أيضاح.وهم في أنحاء عراقية كثيرة.
2 - جبور الواوي
هؤلاء من الهيجل ومنهم في أنحاء الموصل في قرية جهينة من حمام علي ورؤساؤهم خلف العطا الله وأخوه احمد. نخوتهم (اخوة واوية). وفي الحلة نخوتهم (عجم) ويقولون انهم لما سكنوا هذه الأنحاء ساعدهم مثري من العجم فصاروا يتنخون به... وب(أولاد جبر). وكان يطلق على الكلّ في أنحاء الحلة والرميثة (جبور الواوي) والرئاسة في الجوازر وتطلق على الكلّ فيقال (الجوازرية)... وهم نحو عشرين الفاً، ومجموعتهم كبرى... وفرقهم:

(1/231)


1 - الجوازرية. يرأسهم مراد آل خليل وتوفي وله أبن أسمه عبدالحسن. وكتّاب الخليل توفي وابنه الشيخ الحاج مخيف نائب الحلة. وقوجان العزيز وتوفي وله أولاد صغار. وفروعهم: (1)آل مطر. رئيسهم مشير آل عمر وعبدال الشخير وقد توفي والآن أخوه صاحب الشخير في أراضي النكابيّة في بزايز الجربوعية. وهم: (البو غياض).رئيسهم مالك آل سائب. ومنهم البو كعيّد. والبو دلّي. والبو جلوف. والبو هليل.
و(البو شيخ علي). رئيسهم كاظم الخشّان. ومنهم البو صيّاح. والبو فارس. وأهل الحوش. والكطلات.
و(آل عيسى). رئيسهم محيسن المشعان. ويلحق بهم: آل حمدان. وآل عمران.
(2)المحامدة. رئيسهم سلمان الموجد وتوفي. والحاج حسن ابن الحاج شلال وسدخان بن هدهود السلطان يسكنون في أراضي الزرفية والابيخر وعلاج في ناحية القاسم من قضاء الهاشمية. وهم: (آل شمخي). حسن الحاج شلال. ويلحقهم: الدويزات وآل عبد علي.
و(آل سلطان). رئيسهم سدخان بن هدهود.
و(البو شيب). رئيسهم خلخال آل مشعل. ومنهم آل راضي. والبو حليو. والبو حليوي.
و(البو ضعيفة) او (البو زاهي). رئيسهم حسن أبو ضعيفة.
(3)الدرارجة. رئيسهم حميو بن عزيز (أخو قوجان) وبريذل ابن سلمان الجبر. يسكنون في أراضي جريبيع من الجربوعية. ومنهم (الرزون). رئيسهم الحاج مخيف. و(آل فريج). رئيسهم حميو. و(البو دويحس). رئيسهم حميدي آل ردّام. والشناجيل رئيسهم سليمان العسر و(البو عامر). رئيسهم جاسم آل محمد آل ليلو. و(المراكصييّن). رئيسهم حمد آل حسون آل سليمان. و(البو هزّام). رئيسهم دلو الحاجي.
2 - الجوذر. رئيسهم عبد عون بن ناصر، وأمين آل فدعم. وتوفي وله ولدان جياد وحمزة ونخوتهم (حمير). وأقدم ذكر لهم في حوادث سنة 883ه - 1478م من تأريخ العراق بين احتلالين.
(1)البو طرفه. رئيسهم الحاج جدوع الجاسم.
(2)البو حامد.
(3)الخناتشه.
(4)العرامشه.
(5)البو خميره.
(6)البو ونسه.
3 - بني منصور. رئيسهم محمد آل عناد. نخوتهم (عجم). هؤلاء من عنزة. وفروعهم: (1)الصنّاع.
(2)الوسامة والعكيلات. والزكيطات في الصويرة.
(3)الدروع.
(4)آل شاووش.
(5)آل بكه.
(6)البو شميله.
(7)آل لاوي.
4 - آل واوي. رئيسهم فرحان الدبي وهو رئيس مشهور. والرئاسة كانت فيهم... وتوفي. والآن أبنه عبد الهادي الدبي، وعبد الكريم.
5 - الجمعيات. رئيسهم عبد الله بن عبد الحسن. وتوفي. والآن أخوه الحاج حسين الحاج عبد الحسن.
6 - عمر لنك - رئيسهم دوهان الحسن. كان نائباً.
يقال أن هؤلاء كانوا في الحويزة. ولعل نخوتهم لحقتهم من هذه الجهة.
7 - البو جمال. رئيسهم تايه ابن ملا ضايف.
8 - الصفران. رئيسهم عيدان آل طعان. توفي ووالآن عبيد الفريح ابن اخيه.
9 - البو عكة. رئيسهم جلاب المهنا وتوفي والآن ابنه عبود.
10 - العامر. رئيسهم عداي آل سلمان والآن ابنه دحام.
11 - العوديون. رئيسهم شكر آل شعلان. والآن اخوه هادي ومنهم المطرود. رئيسهم شكر آل شعلان. وتوفي والآن اخوه هادي. والفاضل. رئيسهم نعمان الحسين. والبو سميجة.
12 - البو عبيد. رئيسهم علوان العبود صار نائباً.
13 - جبور الهور. ومنهم الصفران، وآل حسين رئيسهم خشّان الحسين، وآل عامر.
14 - آل شكر. رئيسهم مغير الحسن. والآن كاظم الحمادي.
15 - البو شيخ علي. رئيسهم خشان العبيد. والآن ولده دحام.
16 - البو غياض. رئيسهم مالك بن سايب.
17 - الجنابات. رئيسهم الحاج عسل آل حسين من الجنابيين.
18 - آل عيسى. رئيسهم مجيد البريسم. ومحيسن المشعان.
19 - آل طرودي. رئيسهم علوان العبود.
20 - آل مغيطي.
21 - البو مرجان. في الديوانية.
22 - الحفربان.
ان جبور الواوي يطلق عليهم هذا الاسم بأسم أحد فروعهم (الواوي). أما الرؤساء مراد الخليل وأقاربه فأنهم من ربيعة من البو درّاج، وكذا بنو منصور لم يكونوا من الجبور وانما هم من المنتفق. يسكنون في الجربوعية وعلاج وزريفه والحسينية.
والجبور في الرميثة من السماوة نخوتهم (عجمي) ويسكنون في أراضي اللوّاح. رئيسهم دانه آل حبيب. والآن ابنه عبد علي آل دانه. ومن فروعهم: (1)المهادي. فرقة الرؤساء.
(2)آل ملاعب.
(3)البو صرّار.
(4)البو سعد.
(5)الخضران.
(6)الحديان.
(7)البو مرجان.
(8)البو نصّارز (9)البو كوس.
(10)اللحافات.
(11)آل جبال. غنامة.

(1/232)


وزاد فخامة الاستاذ السيد مصطفى العمري: (12)الصفران.
(13)آل حسين.
(14)آل عامر.
في الهور في أراضي المليحة. يسكنون الشوفة والملاحة، وابا صجم. وقسم منهم في أراضي اللواح للشيخ خوام رئيس بني زريج.
ويحتاج أمر هذه العشيرة إلى أستقصاء. فان من علم عن فرع فلا يعرف غيره لتباعد الأنفصال. ولا يبعد أن يكون بعض عشائرهم استقلت فروعها بأسم جديد أو أختلطت بأفخاذ أخرى، فصارت تعدّ منها.
هذا وان (الجمور) أصلهم من الجبور. ويقولون ان جموراً هو ابن جبناج الجبر. والآن يتكلمون الكردية ويقيمون في حدود أيران من خانقين وأنحائها. رئيسهم عبد العزيز خان.
راعينا بقدر الامكان تفرعاتها، والتزمنا الصلة في العشيرة. ومن السهل معرفة كلّ فرع في موطنه وأرجاعه إلى الاصل الذي نجم عنه. والملحوظ من مواطن الفروع والعوائد الجديدة التي أكتسبها كلّ فرع أو عشيرة من عشائرهم قد بدلت أوضاع هؤلاء، ونالت من مواطنها والبيئة التي عاشت فيها ما يخالف أصل العشيرة أو محلّ كثرتها. وربما كان تكاثرها يزيد عمّا في أصل العشيرة التي نجم منها. ولا شك أننا بأنتظار ما يكمل ما ذكرنا نظراً لتباعد الفرق وصعوبة معرفة الافخاذ.
والجبور في الغربية مشهورون بالعتابة ولهم ابداع أدبي فيها كما ان النائل معروف عندهم. وكذا الحداء والركباني والقصيد. وما الذين في أنحاء الحلة والديوانية والسماوة فانهم متأثرون بانحائهم وآدابها. وعرف العشيرة متبدل جداً.
3 - اللهيب
يعدّون من الجبور. من أولاد محمد بن جبر. ومنهم من عدّهم من (اخوة جبر). وهؤلاء مستقلّون في عشائرهم وفي فروعهم، ومنتشرون كثيراً وهذا هو السبب في عدّهم أخوة جبر. قال الاستاذ عبدالمنعم الغلامي في الموصل أنهم من ذرية أحمد العطيّه بن جبر الذي تنتمي اليه كافة عشائر الجبور. وعدّ من فروعهم: 1 - الدوايخ والدرافله مع (زوبع).
2 - ومنهم مع الاسلم في الصايح.
3 - البو غافل والزغمان مع طيء. في لواء اربل.
4 - الجغيفات والمرهج والجمعة. ومنهم في بغداد. والحلة ولواء ديالى ومنهم أسر في نفس الموصل منهم آل توحلة. وغيرهم...(1). وربما اشتركوا في النخوة. وذكر صاحب عشائر الشام مواطن عديدة لهذه العشيرة.
وهذا هو المسموع وجاء في لسان العرب " بنو لهب قوم من الأزد، ولهب قبيلة من اليمن فيها عيافة وزجر. وفي المحكم لهب قبيلة زعموا أنها أعيف العرب. ويقال اللهيبيّون... " اه. ولعل اللهيب من هذه.
وفروع اللهيب كثيرة، وهم في مواطن كثيرة. وأشهر فروعهم: 1 - الرحّال. رئيسهم نجم العبد الله ومنه أستقيت هذه المعلومات. وهو في قرية الحورية في الجرناف.
2 - الحجاريون. رئيسهم محيميد الزوبد في الحورية أيضاً.
3 - الدويزات. رئيسهم سلمان الحجّي وهوّاس المعيد وعبد الله العسكر وعثمان الخليل مقابل القيّارة. ومنهم من يعدّهم من أخوان محمد الجبر وأخوة اللّهيب.
4 - البو رحيّل. رئيسهم محمد الشحاذة. في أبي جردة في شمامك.
5 - الصاتلمش. رئيسهم عبد الله الحاج حميد. في شمامك.
6 - البو مراد.
ومعهم (الشللة) وهم من (بني سبعة). ومنهم في أنحاء الموصل كثيرون. ومنهم في الكرمة. رئيسهم فياض السليمان البحر. ونخوتهم (العرجه) أو (راعي العرجه). وهذه نخوة كل اللهيب. ومن فروعهم: (1)البو فضل.
(2)البو سرور.
(3)الدايخ. وهؤلاء في الكرمة. ويقال لهم (الدوايخ).
(4)الشياع وهؤلاء في الكرمة.
(5)الدرفيل. أو الدرافلة.
ومن اللهيب (الكريعات) في ناحية المحاويل، ولا يفترقون عن اللهيب الآخرين في نخوتهم. ويقولون (أولاد ابراهيم) أيضاً. ورئيسهم في المحاويل كاظم الهندي. ويجاورهم السبطة من اليسار، والبو موسى من الجحيش. وفروعهم: (1)البو كرير. رئيسهم راشد الحمزة.
(2)البو حسن. رئيسهم كاظم الهندي.
(3)البو عبيد. رئيسهم مشحل الكاظم.
(4)الدبيسات. رئيسهم كاظم المحمد.
(5)البو صالح. رئيسهم عطية الحسين.
(6)البو شاووش. رئيسهم حسين الصبح.
ومن الكريعات قسم كبير في ناحية الأعظمية. وتسمى (المحلة) بأسمهم.
هذا ومن اللهيب جماعة في بغداد وهم بيت دراغ وبيت الحداد.
ومنهم في أنحاء نارين رئيسهم رشيد الهندي الزيدان. وهم: 1 - العواشرة. الرئيس منهم في قرية عيون الخشالات.
2 - العطية. في عيون الخشالات أيضاً.

(1/233)


3 - البكه: وقراهم أسكي كوبري وقرى أخرى. رئيسهم عزاوي المحمد.
4 - البو غافل: ومن قراهم عمر مندان، وعمر سفلي، وعمر مندان العليا، وقرية نظام. رئيسهم ظاهر المعروف.
5 - الشواذب: ومن قراهم: زرلوك. رئيسهم حلو بن شبلي.
4 - الجفاينة
منهم من يعدهم من الجبور، ومنهم من يجعلهم من اللهيب. والصواب أنهم من اللهيب استقلوا بعشيرتهم، وسكنوا مع الدليم فوق عانة في الجزيرة وفي الزوية قرب عانة. وليس من الصواب قطعاً عدّهم من الدليم. وانما سكنوا مع البو محل. وجاء عنهم في التقرير التركي المؤرخ 18شعبان سنة 1312ه انهم من الجبور. وفرقهم: سوتام (سطام). وحوير (حويش). وعاشج. كذا جاء في التقرير، ولم اتحقق تلفظ بعضها. قال: كانوا قديماً يسكنون صيفاً وشتاءاً ما بين الحضر وعانة. وهم سكان خيام. وقبل نحو سنتين ونصف (1310ه) اضطرهم نزاع شمر إلى الشامية إلى يمين الفرات.
ومن فروعهم:
1 - البو عجاج رئيسهم حماد ابن الشيخ عفين السلامة وهو رئيس جميعهم. وهم
(1)البو خدّام.
(2)البو سلامة.
(3)البو سليمان.
(4)البو حويش.
2 - البو دعيج رئيسهم محيسن العلي العياش وأفخاذهم
(1)البو حمزة.
(2)البو علوان.
(3)البو مسعود.
(4)البرابرة.
3 - البو علي رئيسهم محمد الدعبولز وأفخاذهم
(1)البو هشة.
(2)البو عبد العلي. رئيسهم مطلك الجلعوط.
4 - البو خلف ومنهم البو سطم.
وفروعهم في (عشائر الشام)، والعلي ، والبو جليد. والشرقيون منهم بين عانة وحديثة في قرية سوسة رئيسهم فليح العثمان. والغربيون في سورية والعراق في حصيبة ونهيّة والبو كمال. ويرأسهم نوري العفر وعبيد الرجا السطم.
5 - الشرابيون
عدّهم صاحب عشائر الشام من لواحق الجبور وبيّن أنهم عشيرة كبيرة وقديمة، يزعمون أنهم والجبور من نبعة واحدة، وعدّ فروعهم وأفخاذهم في ضفاف الخابور الاعلى بين رأس العين وتل الرمان(1). والمشهور عندنا أنهم من زبيد.
وكلامنا عمن في العراق. وهؤلاء في ناحية زمار. ويدعي بعضهم أنهم من بني سعيد. ونخوتهم (العمرو). وهذه النخوة أقرب إلى الجبور.
وافخاذهم: 1 - البو صالح: رئيسهم عزيز النمر.
2 - البو خوشي: رئيسهم ويسي.
3 - البو حسن: رئيسهم حسين اليوسف.
4 - الزعازعة: رئيسهم محمد الرحيم.
وهؤلاء يبلغون نحو عشرة آلاف بيت، منهم تجاه زاخو في (فيش خابور) وفي سورية على حدود طيء والجبور (بينهما) في شمالي سنجار، في نهر الرد، وتسمى أراضيهم (الصفرة). ورئيسهم خلف الدهام.
2 - الجنابيون
1 - الجنابيون
من العشائر الزبيدية، ولها مكانتها، قسم منها بين الثرثار ودجلة في أراضي صبيخة، وأراضي الزبيدي. وقسم آخر في الاسكندرية من المسيب وفي جرف الصخر، وفي شيشبار وفي اللطيفية. ونخوتهم العامة (أولاد عكاب) ورئيسهم في أنحاء تكريت برع بن مهدي. وفي أنحاء الاسكندرية وجرف الصخر الشيخ رشيد العلي والشيخ عبود العلي من الخكري. ذهب الشيخ عبود إلى الحج سنة 1356ه - 1938م، وكنت رأيت العشيرة في مواطنها، ورئيسها الشيخ رشيد رأيته مراراً، وكانت مشاهداتي لهم لأول مرة في 28 تموز سنة 1935م وتوفي قبل بضع سنوات فخلفه ابنه نعمة. وهو نائب سنة 1950م.
وهم في أنحاء تكريت رحّل لم يتعاطوا الزراعة، يقتنون الابل والغنم... وفي أنحاء المسيب والمحمودية يتعاطون الزراعة. عاشت مدة طويلة لا تعرف غير حياة البدو... وسكن بغداد منهم عدد وافر.
وفروعهم: 1 - البو صكر: لا تزال حياتهم بدوية ويقتنون الابل والغنم... يسكن أكثريتهم في أنحاء تكريت وفي الجزيرة بين الثرثار ودجلة وفي الصبيخة والزبيدي. رئيسهم برع بن مهدي وله الرئاسة العامة. وبرع هذا هو ابن مهدي بن عزيز بن جوهر بن دندل بن محمد بتن مرشد بن عجيل بن محمد بن عكاب بن عجيل بن محمد بن صكر. ومحمد هذا أول رئيس عرف. ومن رؤسائهم شيحان الصوين. ومنهم: (1)الدريس: رئيسهم ملا جياد الكرين. وملا جياد هذا ابن كرين بن عزيز بن مشعان بن علي بن محمد بن كصيري بن نعمة ابن محمد بن ادريس بن محمد بن صكر ومنهم:

(1/234)


الحسين: رئيسهم: محمد الجنديل. والدبي: رئيسهم: شيحان ابن صوين. والكصري: رئيسهم: طويسان المتعب. والغزال: رئيسهم: صالح الحمد. والموسى: رئيسهم: صلبي الحسن. والجمعة: رئيسهم: علي اللافي. والشرابتة: رئيسهم: حمد العلي.
(2)الكرنة: رئيسهم عبود الحمادي. ومنهم: العشبة. الرؤساء. والطعمة: رئيسهم: مضحي الجربوع. والبعيجي: رئيسهم: جاسم الحمادي. والجابر: رئيسهم: مروش العين وال جبن. مصحب النجم. والشعير: رئيسهم: لافي. وهؤلاء الآن مع الثابت من شمر، والخضير: رئيسهم: درويش البوكان. وآل هويكص: رئيسهم: نزّال بن جحش. والجويبر: رئيسهم: هرّاط العكلة. والبلال: وهؤلاء في انحاء اللطيفية.
(3)السعيد. رئيسهم علي الجسام. منهم: آل خلف. رئيسهم: مغير بن خليف الناصر. والنصيري وهم الشويخات. رئيسهم خليف العبد الله، وآل عنيد. رئيسهم محمد الحمام. ومنهم آل كعيّد. رئيسهم حسن السهيل.
(4)الصليبي. رئيسهم يوسف بن كردي.
(5)البلال. رئيسهم علي بن ابراهيم.
(6)الرهيوات. رئيسهم لهمود العوّاد. ومنهم آل حمد، وآل محمود، والملالي.
(7)البو غربه. وهؤلاء منهم في جرف الصخر. وأكثرهم في أنحاء تكريت. ويحفظون أنهم من البو حمدان هم والغرير. والبو حسين، والبو دولة، والشهوان من نجار واحد. الا أن طول أقامتهم مع الجنابيين جعلهم يعدّون منهم. ونخوتهم الخاصة ( مصاليخ)، والعامة مع الجنابيين (أولاد عكاب). ورئيسهم خضير الكاطوف. ومنهم في ناحية الدورة رئيسهم شريمط الحمادي. ومنهم السويفات. رئيسهم بريسم الصروم في جرف الصخر. فروعهم التويرات. ويقال لهم (الكراكشة). رئيسهم خضير. وقسم منهم في بغداد منهم محمد الداود. وآل بيج. منهم في بغداد الحاج زيدان وقد توفي ومن أولاده عبود واسماعيل والحاج وهيب الشيخ محمود. رئيسهم شريمط الحمادي، والبو منكاش. رئيسهم سهيل الشيبان، والعساكره. رئيسهم مرهون. وهم في الجزيرة وفي بغداد، والبو فياض. رئيسهم هويدي. وآل حسن علوان المحمد.
ومن فروعهم. الحسان. رئيسهم عبد الله العدّاي وهم الهراط. رئيسهم عزيز بن فياض الدهش. وآل بيّس. رئيسهم عبد الله العدّاي.
ومن فروعهم: الحلاونة. رئيسهم سردي الكاظم ومنهم: آل مفلح. رئيسهم بدوي الخلف. والبو رميض. رئيسهم حميّد المخيلف. والبو عليوي. رئيسهم خليف السكر. والوسمي. رئيسهم ملا سرحان بن فياض.
2 - المراشدة وهؤلاء من البو صكر منهم في الاسكندرية وفي اللطيفية، والقسم الاكبر منهم في أنحاء تكريت في صبيحة والزبيدي ورئلسة البو صكر فيهم. ومنهم السيد مصطفى البكري. وتفرعوا الى
(1)الجوهر. رئيسهم برع المهدي وهو رئيس الكل في أنحاء تكريت. ومن هؤلاء فرع يقال له (آل عزبة) مع شمر عبده رئيسهم عواد الزعبي.
(2)العكالات. رئيسهم عنيصان الطامي.
(3)البو روزه. رئيسهم خضير السويدان.
(4)البو جحيّم. رئيسهم محمد الشحاذ.
(5)المواصلة. وهؤلاء من الجوهر الا انهم استقلّوا عنهم رئيسهم خلف الحويجة. وهؤلاء في أنحاء المسيب والاسكندرية والمحمودية واللطيفية.
3 - النوافلة. وهم أولاد نوفل أخو صكر. وهؤلاء أكثرهم في أنحاء المسيب، وقسم قليل منهم في أنحاء تكريت وهذه فروعهم
(1)المحمد. ورئيسهم رشيد العلي. وهو فرع الرؤساء من الخكري.
(2)الشوالجة. رئيسهم ياسين بن خضير الحاج عاصي في أبي صخير. وقسم منهم رحّل في أراضي صبيخة. ومنهم: الحبيب. رئيسهم نايف الهزّاع. والشبيب. رئيسهم علوان العبطان ومن هؤلاء العبد الله. والعويف. والزيد. ومنهم الحمادي. رئيسهم نذير الجاسم. والريحان. وهم. الدخيّل. رئيسهم مصيخ الحمد. والمال الله.
(3)العبدويس. رئيسهم حمزة المسير. منهم في اللطيفية وفي جرف الصخر.
(4)النعمة. رئيسهم محمد العلي العبد الله. في جرف الصخر. ومنهم العبد الله والعبد ربه.
(5)المعيطات. رئيسهم عبد بن فهد في جرف الصخر.
(6)الكصب. رئيسهم حمود الخزيّم. منهم في شيشبار، وفي جرف الصخر والاسكندرية. ومنهم العلّوش، والمحمد.
(7)العبودي. رئيسهم زغير الحمد. وكاظم الخوين. ومنهم نفس العبودي، والطرفة، والحجي. رئيسهم حوران الصالح.
(8)الجليب. رئيسهم دعيس الضاحي. في جرف الصخر.
(9)الهنصاويين. رئيسهم ياس العباس وخضير. في حويجة الجسر.

(1/235)


(10)العلي خان. رئيسهم خاجي العناد. وهم من الكصب.
(11)الباده. رئيسهم عباس العلي الفراج. وهم من الجليب.
(12)البكر. رئيسهم عبد بن حمود.
(13)الزبدة. وهؤلاء مع بني حسن والفتلة. وهم من النوافلة.
والمحفوظ ان النوافلة هم أولاد حمد ومحمد. ومن الحمد البكر، والمعيطات، والكواصفة. ومن المحمد: الشوالحة والنعمة.
4 - المصالحة. رؤساؤهم غضيب الدهش، وخضير العباس الدوش، وجياد العيسى، وحاجي إبراهيم السبع. وهؤلاء أولاد مصلح بن محمد جدّ الجنابيين. وهذه الفرقة أيضاً من العشائر الكبيرة من الجنابيين. وتسكن في جرف الصخر والاسكندرية واللطيفية.
وفروعهم: (1)العثمان. ومنهم المزارعه. رئيسهم علوان الجياد. والعجل. رئيسهم مطر الحمدان. والجميل. رئيسهم جياد العيسى. والعلّوش. رئيسهم إسماعيل الحاجم. والحميّد. رئيسهم فهد الهواش. والجعافره. وهم الرؤساء.
(2)الحمد. رئيسهم حمد الحسين وفرحان الأحمد ومنهم: المحل، والعلي، والعراتشه، والشاهين، والرزيج، ونفس الحمد.
(3)الغنام. رئيسهم خضير العباس الدوش. ومنهم: الجواد، والدبي، والبريجات، والسعيدات. رئيسهم خضير العباس الدرويش. وجلغف الجاسم.
(4)الشهاب. رئيسهم هويدي الجاسم ونايف الحسوني. ويقال لهم الشهبان. ومنهم: العايد. رئيسهم عكاب الحبيب. والمراد. رئيسهم هويدي. والبحر. رئيسهم نايف. والدانك. رئيسهم حسين العلي. والهوير. رئيسهم ويس الحصوه.
(5)الحمران. رئيسهم غضيب الدهش.
(6)الددم. رئيسهم حلاوه الحمد. يرجعون إلى العثمان. ومنهم: العلو. رئيسهم سعود المحمد. والغاوي. رئيسهم محسن الشمران، والخضير. رئيسهم حلاوه الحمد.
5 - البو حسون. وهم في الشامية (أبي صخير)، وفي الاسكندرية، وفي شيشبار واللطيفية. أصلهم من البو مهلهل فاستقلّوا، رئيسهم محمد العبد الله أبو حمر، وفيحان الذرب. ومنهم في العظيم (البو شيخ مهدي) ورئيسهم الشيخ عبدالكريم. ويتفرعون الى
(1)البو سوادي. يرأسهم هندي الكبيب، وعزيز المهدي.
(2)الحبيب. يرأسهم محمد أبو حمر، وخضير الدبي.
(3)البويجات. رئيسهم فيحان الذرب.
(4)المهيدي. يرأسهم عزيز المهيدي وعبد الله الحمود.
(5)(البرّاك). يرأسهم نايف الصريم وعذاب البرّاك.
(6)المصاليخ. رئيسهم احمد الجاسم. في المحمودية.
(7)الشيحان. ومنهم: البو حمر، والصريم.
6 - البو مهلهل. رئيسهم عبد المحسن الدعيس في الاسكندرية واللطيفية ومنهم في مصب ديالى وفي العظيم في السفيط. وفي الأصل هم من البو مريود والآن صار البو مهلهل فخذاً مستقلاً. ومنهم من يعد البو مهلهل أصلاً لألبو حسون والمرشد والبو صكر. وفروعهم
(1)البو غرّه. رئيسهم علي الخليفة.
(2)البو رويّح. رئيسهم عبد بن محيسن الدعيس.
(3)الحمد. رئيسهم سلمان المراد.
(4)البو مانع. رئيسهم سرحان الذياب في الصوفية بلواء الدليم.
(5)البو حسن.
(6)البو عبد.
(7)البو منصور.
7 - البو مريود. من النوافلة، فأستقلوا بفرعهم. رئيسهم كصب الجنديل. في جرف الصخر وفروعهم
(1)المحاني. رئيسهم حسين الطلال.
(2)الخليفات. رئيسهم عبيد بن حميد وكان قبله ساري الفيّاض.
(3)البو توثة. الرؤساء.
(4)البو عكاب. في غربي الفلوجة. رئيسهم حطحوط الحمش مع المحامدة.
(5)البو حديد. رئيسهم عايد الراضي في الجبيل شرقي الفلوجة.
8 - الكواصمة. رئيسهم نوفل بن اسماعيل. وهؤلاء يرجعون نوافلة. ولكنهم الآن فخذ مستقلّ. وفروعهم
(1)المحمد. يرأسهم كاظم العبد الله، وساحل الشبيب.
(2)العفيطات. رئيسهم نوفل بن إسماعيل وخضير العلي الناهض.
وفي الحلة من الجنابيين يسكنون أراضي البو ضباع في أراضي علاج. رئيسهم كاظم العمشان، ومحمد الموسى. ونخوتهم (زيور). ومنهم من يسكن المشخاب.
وجاء في عشائر البسام عنهم: " شيوخهم فدعم ومرشد، وهم ذوو سطوة مهلكة، وهبة مملكة، وكفاح بالسيوف، وانشراح للضيوف، ومؤاساة للعائل، وادراك للجمايل، خير مكتسب للبنا، وهاد لطريق المحامد والمنى، أما عددهم سقماناً فألف، أو فرساناً مائتان " . اه.
ومن أدب البادية عندهم النايل، والعتابة، والهوسات.
2 - الجنابات

(1/236)


في الأصل من الجنابيين. اشتهروا بهذه التسمية، وهم متفرقون في مواطن عديدة، وليس لهم رئيس عام، شاهدت بعض أقسامهم بصورة مشتتة في أنحاء الكوفة ذكر القزويني (آل زبدة) و(آل زعتر) من بطونهم. وهؤلاء في أنحاء طويريج وغيرها. وفروعهم: 1 - الفضيلات. رئيسهم عبيد آل مهدي. ويقيمون في هور الشامية. ونخوتهم (أولاد الشايب).
2 - العكالات. رئيسهم فرج آل جرو، في المشخاب والمهناوية ونخوتهم (أولاد الشايب).
3 - آل حسنيّة. رئيسهم راضي السلمان. في هور الشامية ونخوتهم (أخوة حسنة). ومنهم: آل كاظم. رئيسهم عميش آل عيّو في الشاميّة. وآل سميّح. رئيسهم ملاوي. في الخرم. وآل منصور. رئيسهم مراد آل عسل. في المشخاب.
4 - آل مسلط. رئيسهم عسل آل حسين.
5 - آل رحّال. رئيسهم عبد آل عبيّس.
6 - آل زعتر. رئيسهم كاظم آل عمشان. في علاج.
هذا ويصعب استقصاء المنتشرين في الأنحاء العديدة ممن هم في قلّة أو كانوا أفراداً.
3 - الدليم
1 - الدليم
من زبيد. ويتكوّن (لواء الدليم) من أغلب هذه العشيرة. وقلّ غيرها. وأكثريتها تتعاطى الزراعة. وقسم منها لا يزال على البداوة. ووقائعهم في تاريخ العراق بين احتلالين.
وجاء في عشائر العرب للبسام: " الدليم وهم غربي الفرات ينقسمون إلى أربع فرق وهم: 1 - آل بو رديني.
2 - آل بو فهد.
3 - آل بو علوان.
4 - المحامد (صوابها المحامدة).
وكل عشيرة من هؤلاء مائتان وخمسون فارساً. والف سقماني لكنهم أبطال اذا صالوا، كرام اذا نالوا، يحمون الحما بنجيع الدّما، ويمتطون الظهور، ويحلّون الصدور. " اه. وهم كثيرون جدّا. والعشائر الأخرى الموجودة في اللواء لا توازيهم كثرة. وشجاعتهم لا تنكر.
سكنت من زمن قديم (لواء الدليم). والظاهر ان صاحب مطالع السعود لم يقف على نسبهم. فقال: " سمعت من العوام أنهم ينتسبون إلى حمير، ومرة أسمع أنهم من كهلان " اه. ذكر ذلك حين وقوع حادث (نهب اباعر) بينهم وبين عنزة. وكان رئيس عشيرة عنزة آنئذ يسمى (فاضلاً)، وان صاحب المطالع تملّص من العهدة فنقل ما نقل متردداً عن مؤرخ تركي لم يسمه...(1).
والنصوص التاريخية مؤيدة للمسموع المتواتر المنقول فنقطع بأنهم من زبيد الاصغر.
وقبل أن أورد النصوص التاريخية أودّ أن أنقل حكاية رئيسهم المرحوم الشيخ علي السليمان بمناسبة ما قاله صاحب المطالع: " كان قد قيل لأحد الشيوخ أنت طاعن في السّن: يناهز عمرك المائة والثلاثين عاماً. لبياض رأسك، فأجاب أنا أعرف بنفسي، ولا قيمة للشيب عندي. وكذا أقول هنا أنا أعرف بأصلي وأخبر بعشيرتي، ولا يهمني من يقول أو يتقول... " اه.
هذا ما قاله لي. والحق أنهم أعرف بأنفسهم، والعشيرة الكبيرة مثل هذه لا يصح أن تنسى نفسها. أو تهمل نسبها، وكذا المجاورون وغير المجاورين يعلمونها جيداً. قال معالي الشيخ علي الشرقي: " ومن شدة الاختلاط، وتغير الأسماء بقيت بعض الطوائف في العراق مجهولة لا يعرف بوضوح انتسابها مثل (الغزي) في الفرات الأسفل، ومثل (الدليم) في الفرات الأعلى على أنهم عرب أقحاح. " اه.(1) هذا مع أن نسب الدليم معروف متواتر، ومثله نسب الغزي فإنهم من طيء. ولا ينكر الاختلاط في العشائر ولكن لا ينسى الاصل، وانما القليل قد يدمج في الكثير... وفي الغالب يحافظ على نسبته.
والشيوع من أقوى الادلة، ولا يهمّ أن لا يعلم ذلك واحد أو أثنان والنصوص التاريخية متوفرة.
قال الحيدري " عشائر الدليم: قبائل كثيرة مشهورة من حمير من العرب العاربة، وهم بنو عم العبيد، لأن جدّهم ثامراً شقيق عبيد " (2)، وقطع صاحب المطالع بان العبيد من حمير وهؤلاء بنو عمّهم...
ومن الغلط أن نقول أصل الدليم من (الديلم) لمجرد أن نشاهد المقاربة في اللفظ وانما دليم جدّ لم يعرف طريق اتصاله بالضبظ. وان التسمية به معروفة قبل الاسلام، وكانت تسمى به (العشائر الحميرية). قال ابن سعد في طبقاته: " ان سعد بن عبادة بن دليم كان يكتب بالعربية، ويحسن العوم والرمي، ويقال له الكامل، وكان مشهوراً بالجود هو وابوه وجده وولده، وكان له أطم ينادي عليه كلّ يوم من أحب الشحم واللحم فليأت أطم (دليم بن حارثة). توفي سنة 15ه وقيل سنة 16ه... " اه (3).
وفي ابن دريد نرى اشتقاق دليم وضبط لفظه قال:

(1/237)


" دليم تصغير أدلم، والادلم الأسود، ليل أدلم، وليلة دلماء، والدلمة السواد... " اه (1).
بهذا عرف اشتقاق الاسم ومعناه الأصلي، ومن تسمّى به في الجاهلية مما لم يدع اشتباهاً في ان التسمية قديمة وسابقة في المعرفة لوجود الديلم في العراق. وغلط الفكرة المتناقلة بأنه توجد آبار يقال لها (الدليمات)، كانوا أقاموا فيها. فسموا بها، واذا علم وجودها فلا مانع من انها عرفت بهم لطول اقامتهم. والمنقول أنها آبار في نجد.
تفرقت الدليم في أنحاء أخرى. وكثرتهم في ساحل الفرات الأعلى من أنحاء الرمادي في جانب الجزيرة والشامية.
والملحوظ ان هذه العشيرة بينها وبين العشائر الحميرية قربى محتفظ بها، ويعدّ من هذه العشائر (باذراع) من الضفير، والسعيد، والجنابيون، والجبور والعبيد والعزّة وكلّهم أولاد جدّ واحد. ولا نقطع بما يحفظونه من أسماء الا ان المعرفة الاجمالية في القربى منقولة لا يشتبه فيها...
2 - تفرعات هذه العشيرة
ان حفظ أسماء الأجداد بتسلسل مطرد لا يعوّل عليه وأنّما يفيد في أشتقاق الفروع. والحافظة لا تستوعب الكثيرين. وهذه محفوظات الرؤساء: " الشيخ علي بن سليمان بن بكر بن عبيد بن ظاهر بن عسّاف ابن خلف(2) بن محمد بن رديني بن محمد بن جاسم بن سبت بن ثامر ابن مكتوم بن محجوب بن بهيج... " اه. و(ثامر) جد الدليم وأبناؤه خميس وسبت وجمعة وأما أولاده الآخرون أولاد مكتوم فهم (عمرو) جد العزة وحسن جد (باذراع) من الضفير وسعيد جد السعيد ومحمد (جد الجنابيين). وكاثم جد الجبور واللهيب والجغايفة والعبيد. هذا هو المسموع. ويراد به الصلة. وللشيخ علي سلطة على دليم الشامية، وان سلطته على دليم الجزيرة قليلة وان كان مسلّماً له بالرئاسة العامة.
وهنا اختلف النسابة منهم من يقول ثامر بن بهيج وهذا الجد (بهيج) يدعيه كلّ عشائر زبيد وانه جدّها. ولعلّه كان رئيساً معروفاً للكلّ قبل أن يتفرقوا في الأنحاء العراقية وهو المعنّى بقول شمر: " كبلك بهيج الحدّروه السناعيس " . ولكن القول بالوصول إلى سبت قريب جداً، ومن المستبعد ان تتفرع منه هذه الفروع العديدة، وأن تتكوّن منه المجموعات الكبيرة. وانما حصل الالتباس في المحفوظ.
وأما الشيخ مشحن فهو ابن حردان بن عبد بن عيثة بن حمد بن ذياب ابن خلف أحد أجداد الشيخ علي السليمان وسلطته على الجزيرة ويعدّ شيخ الجزيرة. وكأنهما توزعا السلطة. وبعد وفاة الشيخ علي السليمان صار ابنه الشيخ عبدالرزاق رئيساً. ويتفرع الدليم الى: 1 - خميس. وهو جدّ المحامدة.
2 - سبت. جدّ الباقين من الدليم.
3 - جمعة. جدّ الفتلة.
وفرقة الرؤساء من سبت، ونخوتها (أردن)، ويريدون بها جمع (رديني) أحد أجدادهم. وينتخون ب (أولاد ناصر)، أو (ناصر)، والفتلة هذه نخوتها أيضاً. وأصل هذه كما يقولون أن صقلياً نصرانياً اسمه ناصر ساعدهم في عمل السيوف، وأتقن صنعها، وطلب أن يكرموه من جرّاء عمله بأن ينتخوا بأسمه، أو أنهم مدحوا صانع سيوفهم وصاروا يلهجون بأسمه فتولدت النخوة... والظاهر أنها أسم أحد رؤسائهم فنسي أسمه ولم تبق الا نخوته. فهي عامة فيهم.
3 - سبت وفروعه
هؤلاء كثيرون جداً. ورئاستهم على الدليم قديمة من أيام سليمان البكر ومن قبله... حافظوا عليها. ثم صارت لابنه الشيخ علي السليمان. وتوفي يوم الخميس 28 رمضان سنة 1356ه - 2 كانون الاول سنة 1937م. وكان من الاخيار محترم الجانب. وله السلطة على عشيرته. لا يحبّ الشغب، ولا يرغب الا في الراحة. دبّر العشيرة بحكمة وعقل. وكان يمثل الأوضاع العربية في أوصافه من طول الاناة، وبعد النظر، والتؤدة. صادق اللهجة، حسن الطوية، لا يظمر العداء لأحد. كان هيناً ليناً. فتمكن أن يكون بمعزل من الغوائل. سيطر على عشيرته، ولم يدع طريقاً للاضطراب. فكثرة عشيرته لم تولد الغرور. وانّما كان مسالماً.
وغالب ما علمته عن الدليم مستقى منه رأساً. وكان سليمان البكر ذا مكانة كبيرة، يخيف العشائر المجاورة. وله سلطة واسعة. ويتفرعون الى:
1 - البو رديني
نخوتهم (أردن) مشتقة من أسم الفرقة. ويرجعون إلى محمد ابن رديني بن محمد بن جاسم السبت. يقولون " كول أردن وانا اجلي همومك " . أي قل أردن وأنا أجلو ما عليك من هموم.
وهذه أفخاذهم: 1 - البو خلف. وخلف بن محمد بن رديني ويتوزعون الى:

(1/238)


(1)البو عسّاف. رئيسهم الشيخ علي السليمان وهو رئيس الكلّ. وعسّاف هو ابن خلف. قسم منه في النفاطه وقسم في الدوّار قرب هيت. قرب أويس القرني. ومنهم البو جليب، والبو ربيع.
(2)البو ذياب. رئيسهم مشحن الحردان. وهم أولاد ذياب الحمد الخلف. ومنهم: البو محمد الذياب. رئيسهم زين الشوكة. في الطالعة تجاه الرمادي. والبو حمد الذياب. رئيسهم مشحن الحردان. في أراضي الصهالات تجاه الرمادي.
(3)البو هزيم. رئيسهم عيسى المطلك الطارش. أولاد هزيم الخلف. في الجزيرة في زوية غزوان.
(4)البو عيثة. وهؤلاء هم البو حمد الذياب.
(5)البو حسين العلي. رئيسهم فتيخان بن أبي ريشة. وهم أولاد حسين العلي الخلف في أراضي طوي التابعة للرمادي.
وقد عدّ لي فتيخان أسماء أجداده فقال: انه فتيخان بن عبد الحميد ابن سليمان بن يوسف بن عسّاف بن ناصر بن حسين بن علي بن خلف المذكور فيتصل بفرع الرؤساء ومنهم البو ناصر الرؤساء، والبو علي، والبو محمد.
(6)البو شاووش. رئيسهم زين بن مطلك المخلف.
(7)البو درناج.
(8)البو مطرد. أولاد مطرد الخلف.
(9)البو علي الخلف.
(10)البو جابر. رئيسهم طعيس المحمد. وسعود الشرجي في الطاش. والآن حوالي الرمادي.
2 - البو خليفة
رئيسهم ذياب الخريبط يسكنون قرب سنّ الذبّان وقرب الكاظمية في الجدول، وفي الطاش. وقسم بدو متجولون. نخوتهم (اخوة عبدة). و(اخوة خلف). وفروعهم: (1)البو جحيش. رئيسهم ذياب الخريبط في الخور من الرمادي. ومنهم البو خلف الجحيش. والبو محمد الجحيش.
(2)البو مدلج. يرأسهم حمد السلمان وعودة بن لطيف. ومنهم البو نهر، والبو حمد، والبو عيسى.
وعدّ لي أحد رؤسائهم عوده نسبه فقال: عوده بن لطيف بن غجر ابن نهر بن مدلج بن حمزة بن حمد بن خليفة المذكور. ومنه علمت عن البو خليفة.
(3)البو غزيل. رئيسهم سريح العبطان. في الجدول. ومنهم البو محمد الحمد، والبو هلال الحمد.
(4)البو عاصي. رئيسهم فرحان الخلف. وهم غنّامة.
(5)البو جابر. رئيسهم هلال الكواك. في سنّ الذبّان.
(6)البو دولة. رئيسهم علاوي العويد.
(7)البو خالد. عنّامة.
(8)البو علي الخليفة. في أراضي الكشاش.
(9)البو فاضل. في أراضي السورة من الرمادي.
3 - البو مرعي
رؤساؤهم حمادي الروضان وكردوش بن لهيمص. ومرعي أخو خلف وخليفة ويقيمون في الطاش التابعة للرمادي. ونخوتهم (اخوة عبدة). وفروعهم: (1)البو حمد المرعي.
(2)البو عبد الله المرعي.
(3)البو شهيل. وهم أولاد رمضان المرعي.
(4)البو فرحان.
(5)الصلبيون.
(6)الحياضة.
(7)المداليس.
4 - البو سالم
رئيسهم مطلك الحمزة. والآن ابنه بديوي وهم أولاد سالم بن محمد الرديني يقيمون في أراضي النفاطة في الجزيرة ونخوتهم (طله).
5 - البو نمر
رئيسهم الشيخ معجل بن نجرس الكعود. في الزوية التابعة لناحية هيت في الجزيرة وفي وادي الثرثار ونخوتهم (اخوة وضحة). وهم أصحاب غنم. ويتفرعون الى: (1)البو محمد النمر. ويقال لهم (البو سودة). يسكنون غربي السرية بالقرب من الملاحمة في الاراضي المسماة بأسمهم وفي أراضي النمّاله والحماميات. يرأسهم خلف أبو الزعر، وحمد الخليفة العواد. ومنهم من يقول انهم من (بو شعبان).
وقال الشيخ معجل انهم من البو نمر من فروع سبت. ويتشعبون الى: أ - البو فاعور. رئيسهم خلف الحسين أبو الزعر. وهو رئيس جميعهم. ومنهم البو حمد الفاعور، والبو محمد الحمد الفاعور، والبو فارس، والبو لطيف، والبو غصيبة. رئيسهم مروح الجاسم.
ب - بو دريس. رئيسهم حمد الخليفة. ومنهم البو حسن. رئيسهم محمد الجرش و (بو خليفة) رئيسهم سالم الفدعوس، و (علّص). رئيسهم شرجي الحسن.
ج - بو غنيمة. رئيسهم حمد بن خليفة العواد. ومنهم البو كبلان، والبو رشيد، والبو عواد.
د - الرويجات. رئيسهم عبد العواد.
علمت ذلك من الشيخ شرجي الحسن من بو دريس في6 - 3 - 1938.

(1/239)