سنن ابن ماجة/كتاب الأطعمة/1

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سنن ابن ماجة - كتاب الأطعمة

المؤلف: ابن ماجة
كتاب الأطعمة (الحديث 3374 - 3407)



باب إطعام الطعام[عدل]

3374 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو أسامة، عن عوف، عن زرارة بن أوفى، حدثني عبد الله بن سلام، قال لما قدم النبي ـ ﷺ ـ المدينة انجفل الناس قبله وقيل قد قدم رسول الله ـ ﷺ ـ قد قدم رسول الله قد قدم رسول الله. ثلاثا فجئت في الناس لأنظر فلما تبينت وجهه عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب فكان أول شىء سمعته تكلم به أن قال " يا أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام ".

3375 - حدثنا محمد بن يحيى الأزدي، حدثنا حجاج بن محمد، عن ابن جريج، قال سليمان بن موسى حدثنا عن نافع، أن عبد الله بن عمر، كان يقول إن رسول الله ـ ﷺ ـ قال " أفشوا السلام وأطعموا الطعام وكونوا إخوانا كما أمركم الله عز وجل ".

3376 - حدثنا محمد بن رمح، أنبأنا الليث بن سعد، عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الخير، عن عبد الله بن عمرو،. أن رجلا، سأل رسول الله ـ ﷺ ـ فقال يا رسول الله أى الإسلام خير قال " تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف ".

باب طعام الواحد يكفي الاثنين[عدل]

3377 - حدثنا محمد بن عبد الله الرقي، حدثنا يحيى بن زياد الأسدي، أنبأنا ابن جريج، أنبأنا أبو الزبير، عن جابر بن عبد الله، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الأربعة وطعام الأربعة يكفي الثمانية ".

3378 - حدثنا الحسن بن علي الخلال، حدثنا الحسن بن موسى، حدثنا سعيد بن زيد، حدثنا عمرو بن دينار، قهرمان آل الزبير قال سمعت سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، عن جده، عمر بن الخطاب قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " إن طعام الواحد يكفي الاثنين وإن طعام الاثنين يكفي الثلاثة والأربعة وإن طعام الأربعة يكفي الخمسة والستة ".

باب المؤمن يأكل في معى واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء[عدل]

3379 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عفان، ح وحدثنا محمد بن بشار، حدثنا محمد بن جعفر، قالا حدثنا شعبة، عن عدي بن ثابت، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " المؤمن يأكل في معى واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء ".

3380 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا عبد الله بن نمير، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ـ ﷺ ـ قال " الكافر يأكل في سبعة أمعاء والمؤمن يأكل في معى واحد ".

3381 - حدثنا أبو كريب، حدثنا أبو أسامة، عن بريد بن عبد الله، عن جده أبي بردة، عن أبي موسى، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " المؤمن يأكل في معى واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء ".

باب النهى أن يعاب الطعام[عدل]

3382 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال ما عاب رسول الله ـ ﷺ ـ طعاما قط إن رضيه أكله وإلا تركه.

3383 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي يحيى، عن أبي هريرة، عن النبي ـ ﷺ ـ مثله. قال أبو بكر نخالف فيه يقولون عن أبي حازم.

باب الوضوء عند الطعام[عدل]

3384 - حدثنا جبارة بن المغلس، حدثنا كثير بن سليم، سمعت أنس بن مالك، يقول قال رسول الله ـ ﷺ ـ " من أحب أن يكثر الله خير بيته فليتوضأ إذا حضر غداؤه وإذا رفع ".

3385 - حدثنا جعفر بن مسافر، حدثنا صاعد بن عبيد الجزري، حدثنا زهير بن معاوية، حدثنا محمد بن جحادة، حدثنا عمرو بن دينار المكي، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، عن رسول الله ـ ﷺ ـ أنه خرج من الغائط فأتي بطعام فقال رجل يا رسول الله ألا آتيك بوضوء قال " أريد الصلاة ".

باب الأكل متكئا[عدل]

3386 - حدثنا محمد بن الصباح، حدثنا سفيان بن عيينة، عن مسعر، عن علي بن الأقمر، عن أبي جحيفة، أن رسول الله ـ ﷺ ـ قال " لا آكل متكئا ".

3387 - حدثنا عمرو بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار الحمصي، حدثنا أبي، أنبأنا محمد بن عبد الرحمن بن عرق، حدثنا عبد الله بن بسر، قال أهديت للنبي ـ ﷺ ـ شاة فجثى رسول الله ـ ﷺ ـ على ركبتيه يأكل فقال أعرابي ما هذه الجلسة فقال " إن الله جعلني عبدا كريما ولم يجعلني جبارا عنيدا ".

باب التسمية عند الطعام[عدل]

3388 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يزيد بن هارون، عن هشام الدستوائي، عن بديل بن ميسرة، عن عبد الله بن عبيد بن عمير، عن عائشة، قالت كان رسول الله ـ ﷺ ـ يأكل طعاما في ستة نفر من أصحابه فجاء أعرابي فأكله بلقمتين فقال رسول الله ـ ﷺ ـ " أما أنه لو كان قال بسم الله لكفاكم فإذا أكل أحدكم طعاما فليقل بسم الله فإن نسي أن يقول بسم الله في أوله فليقل بسم الله في أوله وآخره ".

3389 - حدثنا محمد بن الصباح، حدثنا سفيان، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عمر بن أبي سلمة، قال قال لي النبي ـ ﷺ ـ وأنا آكل " سم الله عز وجل ".

باب الأكل باليمين[عدل]

3390 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا الهقل بن زياد، حدثنا هشام بن حسان، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن النبي ـ ﷺ ـ قال " ليأكل أحدكم بيمينه وليشرب بيمينه وليأخذ بيمينه وليعط بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ويعطي بشماله ويأخذ بشماله ".

3391 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ومحمد بن الصباح، قالا حدثنا سفيان بن عيينة، عن الوليد بن كثير، عن وهب بن كيسان، سمعه من، عمر بن أبي سلمة قال كنت غلاما في حجر النبي ـ ﷺ ـ وكانت يدي تطيش في الصحفة فقال لي " يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك ".

3392 - حدثنا محمد بن رمح، أنبأنا الليث بن سعد، عن أبي الزبير، عن جابر، عن رسول الله ـ ﷺ ـ قال " لا تأكلوا بالشمال فإن الشيطان يأكل بالشمال ".

باب لعق الأصابع[عدل]

3393 - حدثنا محمد بن أبي عمر العدني، حدثنا سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن عطاء، عن ابن عباس، أن النبي ـ ﷺ ـ قال " إذا أكل أحدكم طعاما فلا يمسح يده حتى يلعقها أو يلعقها ".

3394 - قال سفيان سمعت عمر بن قيس، يسأل عمرو بن دينار أرأيت حديث عطاء " لا يمسح أحدكم يده حتى يلعقها أو يلعقها ". عمن هو قال عن ابن عباس. قال فإنه حدثناه عن جابر. قال حفظناه من عطاء عن ابن عباس قبل أن يقدم جابر علينا وإنما لقي عطاء جابرا في سنة جاور فيها بمكة.

3395 - حدثنا موسى بن عبد الرحمن، أنبأنا أبو داود الحفري، عن سفيان، عن أبي الزبير، عن جابر، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " لا يمسح أحدكم يده حتى يلعقها فإنه لا يدري في أى طعامه البركة ".

باب تنقية الصحفة[عدل]

3396 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يزيد بن هارون، أنبأنا أبو اليمان البراء، قال حدثتني جدتي أم عاصم، قالت دخل علينا نبيشة مولى رسول الله ـ ﷺ ـ ونحن نأكل في قصعة فقال قال النبي ـ ﷺ ـ " من أكل في قصعة فلحسها استغفرت له القصعة ".

3397 - حدثنا أبو بشر، بكر بن خلف ونصر بن علي قالا حدثنا المعلى بن راشد أبو اليمان، حدثتني جدتي، عن رجل، من هذيل يقال له نبيشة الخير قالت دخل علينا نبيشة ونحن نأكل في قصعة لنا فقال حدثنا رسول الله ـ ﷺ ـ قال " من أكل في قصعة ثم لحسها استغفرت له القصعة ".

باب الأكل مما يليك[عدل]

3398 - حدثنا محمد بن خلف العسقلاني، حدثنا عبيد الله، حدثنا عبد الأعلى، عن يحيى بن أبي كثير، عن عروة بن الزبير، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " إذا وضعت المائدة فليأكل مما يليه ولا يتناول من بين يدى جليسه ".

3399 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا العلاء بن الفضل بن عبد الملك بن أبي السوية، حدثني عبيد الله بن عكراش، عن أبيه، عكراش بن ذؤيب قال أتي النبي ـ ﷺ ـ بجفنة كثيرة الثريد والودك فأقبلنا نأكل منها فخبطت يدي في نواحيها فقال " يا عكراش كل من موضع واحد فإنه طعام واحد ". ثم أتينا بطبق فيه ألوان من الرطب فجالت يد رسول الله ـ ﷺ ـ في الطبق وقال " يا عكراش كل من حيث شئت فإنه غير لون واحد ".

باب النهى عن الأكل، من ذروة الثريد[عدل]

3400 - حدثنا عمرو بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار الحمصي، حدثنا أبي، حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن عرق اليحصبي، حدثنا عبد الله بن بسر، أن رسول الله ـ ﷺ ـ أتي بقصعة فقال رسول الله ـ ﷺ ـ " كلوا من جوانبها ودعوا ذروتها يبارك فيها ".

3401 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا أبو حفص، عمر بن الدرفس حدثني عبد الرحمن بن أبي قسيمة، عن واثلة بن الأسقع الليثي، قال أخذ رسول الله ـ ﷺ ـ برأس الثريد فقال " كلوا بسم الله من حواليها واعفوا رأسها فإن البركة تأتيها من فوقها ".

3402 - حدثنا علي بن المنذر، حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " إذا وضع الطعام فخذوا من حافته وذروا وسطه فإن البركة تنزل في وسطه ".

باب اللقمة إذا سقطت[عدل]

3403 - حدثنا سويد بن سعيد، حدثنا يزيد بن زريع، عن يونس، عن الحسن، عن معقل بن يسار، قال بينما هو يتغدى إذ سقطت منه لقمة فتناولها فأماط ما كان فيها من أذى فأكلها فتغامز به الدهاقين فقيل أصلح الله الأمير إن هؤلاء الدهاقين يتغامزون من أخذك اللقمة وبين يديك هذا الطعام. قال إني لم أكن لأدع ما سمعت من رسول الله ـ ﷺ ـ لهذه الأعاجم إنا كنا نأمر أحدنا إذا سقطت لقمته أن يأخذها فيميط ما كان فيها من أذى ويأكلها ولا يدعها للشيطان.

3404 - حدثنا علي بن المنذر، حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر، قال قال رسول الله ـ ﷺ ـ " إذا وقعت اللقمة من يد أحدكم فليمسح ما عليها من الأذى وليأكلها ".

باب فضل الثريد على الطعام[عدل]

3405 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة، عن مرة الهمداني، عن أبي موسى الأشعري، عن النبي ـ ﷺ ـ قال " كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ".

3406 - حدثنا حرملة بن يحيى، حدثنا عبد الله بن وهب، أنبأنا مسلم بن خالد، عن عبد الله بن عبد الرحمن، أنه سمع أنس بن مالك، يقول قال رسول الله ـ ﷺ ـ " فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ".

باب مسح اليد بعد الطعام[عدل]

3407 - حدثنا محمد بن سلمة المصري أبو الحارث المرادي، حدثنا عبد الله بن وهب، عن محمد بن أبي يحيى، عن أبيه، عن سعيد بن الحارث، عن جابر بن عبد الله، قال كنا زمان رسول الله ـ ﷺ ـ وقليل ما نجد الطعام فإذا نحن وجدناه لم يكن لنا مناديل إلا أكفنا وسواعدنا وأقدامنا ثم نصلي ولا نتوضأ. قال أبو عبد الله غريب ليس إلا عن محمد بن سلمة.