رسالة مفتوحة إلى الهواة

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
رسالة مفتوحة إلى الهواة
المؤلف: بيل غيتس
رسالة مفتوحة إلى الهواة رسالة أرسلها بيل غيتس إلى "مجتمع الهواة" في يناير 1976.

تقع الرسالة الأصلي تحت الملكية العامة، أما الترجمة العربية فهي منشورة تحت رخصة جنو للوثائق الحرة (1.2 أو أي إصدار لاحق) وCC-BY-SA 3.0.


رسالة مفتوحة إلى الهواة

بالنسبة لي، إن أخطر شيء يواجهه سوق الهواة اليوم النقص في دورات البرامج التدريبية والكتب بل وحتى البرامج الجيدة. من دون برامج جيدة و مالك يفهم البرمجة، يصبح جهاز الهاوي لا قيمة له. هل تكتب البرامج ذات الجودة العالية لسوق الهواة؟

قبل سنة تقريبًا، توقعت أنا و بويل آلان أن تتوسع سوق الهواة فوظفنا Monte Davidoff وطوّرنا Altair BASIC . بالرغم أن العمل الأساسي استغرق شهرين فقط، إلا أننا قضينا معظم السنة الماضية في التوثيق و التحسين وإضافة مميزات إلى BASIC. والآن لدينا 4K و 8K و EXTENDED و ROM و DISK BASIC. كانت قيمة الحاسوب الذي استخدمناه تجاوزت 40,000 دولار.

لقد كانت الاستجابة التي تلقيناها من مئات الأشخاص الذين قالوا انهم استخدموا BASIC إيجابية. ولكن ظهر شيئان مثيران على كل حال. 1) معظم هؤلاء المستخدمين لم يشتروا BASIC (أقل من 10% من مالكي Altair اشتروا BASIC ) و 2) مجموع الأرباح التي حصلنا عليها من البيع لسوق الهواة جلعت الوقت الذي قضيناه على Altair BASIC يساوي أقل من دولارين للساعة.

لماذا هذا؟ يجب أن تعلم أغلبية الهواة أن معظمكم يسرقون برامجهم. يجب أن يدفع مقابل العتاد أما البرامج فهي للمشاركة. من يكترث للناس الذين يعملون عليها ، من يدفع لهم؟

هل هذا عدل؟ الشيء الوحيد الذي لا تفعلونه عند سرقة البرامج هو الرجوع إلى MITS لبعض المشاكل التي قد تواجهكم. لا يجني معهد MITS المال من بيع البرامج. إن الأرباح [التي نجنيها] تدفع لنا ولملفات المساعدة وللأشرطة ولتكلفة الصيانة لتجعلها مساوية للعمل [الذي نبذله]. أنتم تقومون بشيء واحد وهو منع البرامج الجيدة من أن تكتب. من يقوى على صنع عمل محترف مقابل لا شيء؟ من هو الهواي الذي يستطيع أن يجعل ثلاثة أشخاص لسنة كاملة يبرمجون ويجدون كل العلل ويوثقون منتجه ويوزعونه بالمجان؟ الحقيقة هي ، أنه لا أحد عدانا استثمر الكثير من المال في برامج الهواة. لقد كتبنا بيسك 6800 ونحن [الآن] نكتب 8080 APL و 6800 APL ـ ولكن لا يوجد حافز مثير لجعل هذه البرامج متوفرة للهواة. وصراحة، ما تقومون به هو السرقة.

ماذا بشأن الذين يعيدون بيع Altair BASIC، ألا يجنون المال من برامج الهواة؟ بلى، ولكن هؤلاء الذين أبلغنا عنهم سيخسرون في النهاية. هؤلاء هم الذين يعطون الهواة اسمًا سيئًا، ويجب أن يطردوا من أي اجتماع يظهرون فيه.

إني سأقدر الرسائل من أي شخص يرغب بالدفع أو لديه اقتراح أو تعليق. فقط اكتبوا لي على 1180 Alvarado SE , #114 , Albuquerque, New Mexico , 87108. لا شي يجعلني أسعد من القدرة على توظيف عشرة مبرمجين وغمر سوق الهواة بالبرامج الجيدة.

بيل غيتس

الشريك الرئيسي، مايكرو-سوفت

Wikipedia logo اقرأ عن رسالة مفتوحة إلى الهواة في ويكيبيديا، الموسوعة الحرة