بوابة:رحلات

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بوابة الرحلات
المعومات من ويكيبيديا والمزيد فيها



رحلة ابن جبير

ترك ابن جبير غرناطة مع صديقه احمد بن حسان يوم الخميس 8 من شوال سنة 578هـ/ 1183م إلى جزيرة الطريف ( الطرف الأغر ) وعبر البحر من هناك إلى سبته فركب سفينة جنوية ذاهبة إلى الاسكندرية فركبها يوم الخميس 29 شوال ، 24 فيراير ، وسارت السفينة في البحر تتقاذفها الامواج ومرت بمساحة شاطىء الاندلس حتى ثغر دانية ثم جزر ميورقة ومنورقة وسردانية ثم جزيرة صقلية ثم إلى جزيرة اقريطش ( كريت ) ثم وصلت الاسكندرية في يوم 29 ذى القعدة / 26 مارس اى انها اسغرقت في سفرها من جزية الطريف إلى الاسكندرية ثلاثين يوما.

أخذت رحلة ناصرخسرو منذ خروجه من موطنه إلي وقت رجوعه سبع سنوات كاملة (437 هجرية) و قد تمكن في خلال هذه المدة من أداء فريضة الحج خمس مرات، عاد بعدها من الحجاز إلي بلخ مارا بتهامة واليمن والإحساء والقطيف فالبصرة، وأقام بالبصرة‌ نحو شهرين ثم غادرها إلى مرو، مارا بارجان وإصفهان ونائين وطبس وتون وسرخس.

خريطة العالم للإدريسي

موسوعة جغرافية للعالم في القرن السادس عشر. ألَف الادريسي الكتاب للملك روجر بناء على طلبه، وضمنه كل ما عرفه الأقدمون من معلومات سليمة، وأضاف إليها ما اكتسبه هو وما رآه ورصده في رحلاته واختباراته، وفيه نيف وسبعون خريطة.

  • معجم البلدان: موسوعة شهيرة لياقوت الحموي المتوفى عام622هـ. ويعد مصدرا تاريخيا هاما لوصف تلك الحقبة، طبع مرارا وترجم إلى مختلف اللغات. وفيه وصف لبلدات ومدن ودول عديدة خلال تلك الفترة والمواضيع التالية:

ذكر صورة الأرض وما قاله المتقدمون والمتأخرون من العلماء فيها.

  • أخبار البلدان.
  • تعريف لوحدات القياس المتداولة كالفرسخ والبريد والكورة والميل.
  • تعريف بمعنى الأقليم وطبيعته.
  • تعريف بالأراضي والأقاليم التي انتشر فيها الإسلام.
ذكر البوادي والقفار ومنازل العرب اعتمادا على الشعر العربي والنثر والأمثال من أمثال الأصمعي وهشام الكلبي وأبي سعيد السيرافي.