الناسخ والمنسوخ/الصفحة السابعة

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الناسخ والمنسوخ تتمة باب الناسخ والمنسوخ على نظم القرآن (1)
المؤلف: أبو عبد الله ابن حزم


1 - أولاهما : قوله تعالى : (وإذا حضر القسمة أولوا القربى واليتامى والمساكين) [ 8 مدنية / النساء / 4 ] ثم نسخت بآية المواريث وهي قوله تعالى : (يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الانثيين...) الآية [ 11 مدنية / النساء / 4 ] .

2 - الآية الثانية : قوله تعالى : (وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم...) الآية [ 9 / النساء / 4 ] ثم نسخت بقوله : (فمن خاف من موص جنفا أو إثما فأصلح بينهم فلا إثم عليه...) الآية [ 182 مدنية / البقرة / 2 ] .

3 - الآية الثالثة : قوله تعالى : (إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما...) [ 10 مدنية / النساء / 4 ] وذلك أنه لما نزلت هذه الآية امتنعوا من أموال اليتامى وعذلوهم فدخل الضرر على الأيتام ثم أنزل الله تعالى : (ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير) [ 220 / البقرة ] من المخالطة من ركوب الدابة وشرب اللبن فرخص في المخالطة ولم يرخص في أكل الأموال بالظلم ثم قال عز وجل : (ومن كان غنيا فليستعفف ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف) [ 6 / النساء / 4 ] فهذه الآية نسخت الأولى والمعروف القرض ههنا فإذا أيسر رده فإن مات قبل ذلك فلا شئ عليه .

4 - الآية الرابعة : قوله تعالى : (واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم...) الآية [ 15 مدنية / النساء / 4 ] كانت المرأة إذا زنت وهي محصنة حبست في بيت فلا تخرج منه حتى تموت ، قال رسول الله ﷺ : {خذوا عني قد جعل لهن السبيل الثيب بالثيب الرجم ، والبكر جلد مائة ، وتغريب عام} , فهذه الآية منسوخة بعضها بالكتاب بقوله تعالى : (أو يجعل الله لهن سبيلا) [ 15 مدنية / النساء / 4 ] وبعضها بالسنة ، وكنى فيها بذكر النساء عن ذكر النساء والرجال .

5 - الآية الخامسة : قوله تعالى : (واللذان يأتيانها منكم فآذوهما) [ 16 مدنية / النساء / 4 ] كان البكران إذا زنيا عيرا وشتما فنسخ الله ذلك بالآية التي في سورة النور قوله : (الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة...) [ 2 مدنية / النور / 24 ].

6 - الآية السادسة : قوله تعالى : (إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب...) الآية [ 17 مدنية / النساء / 4 ] وذلك أن الله تعالى ضمن لأهل التوحيد أن يقبل أن يغرغروا وقال رسول الله ﷺ {كل من كان قبل الموت} ثم استثنى في الآية الأخرى بقوله تعالى : (إلا ما قد سلف) فصارت ناسخة لبعض حكمها لأهل الشرك ثم قال : (وليست التوبة للذين يعملون السيئات...) إلى آخرها [ 18 / النساء / 4 ] .

7 - الآية السابعة : قوله تعالى : (يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها) إلى قوله : (ببعض ما آتيتموهن...) [ 19 / النساء / 4 ] ثم نسخت بالاستثناء بقوله تعالى : (إلا أن يأتين بفاحشة مبينة...) [ 19 / النساء / 4 ] .

8 - الآية الثامنة : قوله تعالى : (ولا تنكحواما نكح آباؤكم) ثم نسخت بالاستثناء بقوله تعالى : (إلا ما قد سلف) [ 23 / النساء / 4 ] أي من أفعالهم فقد عفوت عنه .

9 - الآية التاسعة : قوله تعالى : (وأن تجمعوا بين الأختين) [ 23 /النساء / 4 ] نسخت بالاستثناء بقوله : (إلا ما قد سلف) [ 23 / النساء / 4 ] يني عفوت عنه .

10 - الآية العاشرة : قوله تعالى : (فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة) [ 24 / النساء / 4 ] فنسخت بقوله ﷺ {إني كنت أحللت هذه المتعة ألا وإن الله ورسوله قد حرماها ألا فليبلغ الشاهد الغائب} , ووقع ناسخها من القرآن موضع ذكر ميراث الزوجة الثمن والربع فلم يكن لها في ذلك نصيب .

وقال محمد بن ادريس الشافعي رحمة الله عليه موضع تحريمها في سورة المؤمن وناسخها قوله تعالى : (والذين هم لفوجهم حافظون إلا على ازواجهم أو ما ملكت أيمانهم...) [ 5 مكية / المؤمن / 23 ] وأجمعوا على أنها ليست بزوجة ولا ملك يمين فنسخها الله بهذه الآية .

11 - الآية الحادية عشرة : قوله تعالى : (يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل...) الآية [ 29 مدنية / النساء / 4 ] نسخت بقوله تعالى في سورة النور : (ليس على الاعمى حرج ولا على الاعرج حرج ولا على المريض حرج) [ 61 مدنية / النور / 24 ] وكانوا يجتنبونهم في الأكل فقال تعالى : (ليس على من أكل مع الأعرج والمريض حرج) فصارت هذه الآية ناسخة لتلك الآية .

12 - الآية الثانية عشرة : قوله تعالى : (والذين عقدت أيمانكم فآتوهم نصيبهم...) الآية [ 33 مدنية / النساء / 4 ] منسوخة وناسخها قوله تعالى في آخر الأنفال : (وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض...) الآية [ 57 مدنية / الأنفال / 8 ] .

13 - الآية الثالثة عشرة : قوله تعالى : (فأعرض عنهم وعظهم..) الآية [ 63 مدنية / النساء / 4 ] فنسخت بآية السيف .

14 - الآية الرابعة عشرة : قوله تعالى : (ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تولبا رحيما...) الآية [ 64 مدنية / النساء / 4 ] منسوخة وناسخها قوله تعالى : (أستغفر لهم أو لا تستغفر لهم...) الآية [ 80 مدنية / التوبة / 9 ] .

15 - الآية الخامسة عشرة : قوله تعالى : (يا أيها الذين أمنوا خذوا حذركم...) الآية [ 71 مدنية / النساء / 4 ] نسخت وناسخه : (وما كان المؤمنون لينفروا كافة) [ 122 مدنية / التوبة / 9 ] .

16 - الآية السادسة عشرة : قوله تعالى : (ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا) الآية [ 80 مدنية / النساء / 4 ] نسخها آية السيف .

17 - الآية السابعة عشرة : قوله تعالى : (فأعرض عنهم وتوكل على الله) [ 81 مدنية / النساء / 4 ] نسخهاآية السيف .

18 - الآية الثامنة عشرة : (إلا الذين يصلون إلى قوم بينكم وبينهم ميثاق) [ 90 مدينة / النساء / 4 ] نسخها الله بآية السيف .

19 - الآية التاسعة عشرة : قوله تعالى : (ستجدون آخرين يريدون أن يأمنوكم ويأمنوا قومهم...) [ 91 / النساء / 4 ] نسخها الله بآية السيف .

20 - الآية العشرون : قوله تعالى : (فإن كان من قوم عدو لكم...) الآية [ 92 مدنية / النساء / 4 ] نسخها الله تعالى بقوله : (براءة من الله ورسوله) [ 1 مدنية / التوبة / 9 ] .

21 - الآية الحادية والعشرون : قوله تعالى : (ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها...) الآية [ 93 مدنية / النساء / 4 ] نسخت بقوله تعالى : (إن الله لا يغفر ان يشرك به) [ 48، 116 / النساء / 4 ] وبالآية التي في الفرقان (والذين لا يدعون مع الله إلها آخر) إلى قوله تعالى : (إلا من تاب) [ 68 مدنية / الفرقان / 25 ] .

22 - الآية الثانية والعشرون : قوله تعالى : (إن المنافقين في الدرك الاسفل من النار) [ 145 / النساء ] نسخ الله بعضها بالاستثناء بقوله : (إلا الذين تابوا وأصلحوا واعتصموا بالله واخلصوا...) الآية [ 164 / النساء / 4 ] .

23 - الآية الثالثة والعشرون والرابعة والعشرون : قوله تعالى : (فما لكم في المنافقين فئتين) [ 88 / النساء / 4 ] وقوله : (فقاتل في سبيل الله لا تكلف إلا نفسك) [ 84 / النساء ] نسخهما آية السيف فتكون مع هاتين أربعا وعشرين آية .

1 - أولاهن : قوله تعالى : (يا أيها الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله) إلى قوله : (يبتغون فضلا من ربهم ورضوانا) [ 2 مدنية / المائدة / 5 ] ثم نسخت بآية السيف .

2- الآية الثانية : قوله تعالى : (فاعف عنهم) [ 159 / آل عمران 13 / المائدة ] نزلت في اليهود ثم نسخت بقوله تعالى : (قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر) الآية [ 92 / التوبة / 9 ] .

3 - الآية الثالثة : قوله تعالى : (إنما جزاء الذين يحربون الله ورسوله) [ 33 / المائدة / 5 ] نسخت بالاستثناء منها فيما بعدها بقوله تعالى : (إلا الذين تابوا من قبل أن تقدروا عليهم) فصارت ناسخة لها .

4 - الآية الرابعة : قوله تعالى : (فإن جاؤك فاحكم بينهم أو أعرض عنهم...) الآية [ 42 المائدة / 5 ] نسخت وناسخها قوله تعالى : (وأن احكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم) [ 49 المائدة / 5 ] .

5 - الآية الخامسة : قوله تعالى : (ما على الرسول إلا البلاغ...) الآية [ 99 / المائدة / 5 ] نسخها آية السيف .

6 - الآية السادسة : قوله تعالى : (يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم...) الآية [ 105 / المائدة / 5 ] نسخ آخرها أولها والناسخ منهما قوله تعالى : (إذا اهتديتم) [ 105 / المائدة ] والهدى ههنا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وليس في كتاب الله آية جمعت الناسخ والمنسوخ إلا هذه الآية .

7 - الآية السابعة : قوله تعالى : (يا أيها الذين آمنوا شهادة بينكم...) الآية [ 106 مدنية / المائدة / 5 ] أجاز الله تعالى شهادة الذميين على صفة في السفر ثم يسخ ذلك قوله : (وأشهدوا ذوي عدل منكم) [ 2 مدنية / الطلاق / 65 ] وبطلت شهادة أهل الذمة في السفر والحضر .

8 - الآية الثامنة : قوله تعالى : (فإن عثر على أنهما استحقا إثما) [ 107 مدنية / المائدة / 5 ] نسخت نسخها الآية التى في الطلاق وهي قوله تعالى : (واشهدوا ذوي عدل منكم...) الآية [ 2 مدنية / الطلاق / 65 ] .

9 - الآية التاسعة : قوله تعالى : (ذلك ادنى أن يأتوا بالشهادة على وجهها) أي على حقيقتها إلى قوله : (ايمان بعد أيمانهم) وباقي الآية محكمة نسخ ذلك من الآية بشهادة أهل الاسلام .

  • سورة الأنعام : مكية غير تسع آيات وهي نزلت ليلا وهي تحتوي على أربع عشرة آية منسوخة :

1 - أولاهن : قوله تعالى : (قل إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم...) الآية [ 15 مكية / الانعام / 6 ] منسوخة وناسخها قوله تعالى : (ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر...) الآية [ 2 مدنية / الفتح / 48 ] .

2 , 3 - الآية الثانية والثالثة : قوله تعالى : (وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم) إلى قوله : (وما على الذين يتقون من حسابهم من شئ) [ 68، 69 مكية / الانعام / 6 ] نسخت بقوله تعالى في سورة النساء : (فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره...) [ 140 مدنية / النساء / 4 ] .

4 - الآية الرابعة : قوله تعالى : (وذر الذين اتخذوا دينهم لعبا ولهوا...) [ 70 مكية / الانعام / 6 ] يعني به اليهود والنصارى ثم نسخ بعده بقوله تعالى : (قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر...) الآية [ 29 مدنية / التوبة / 9 ] .

5 - الآية الخامسة : قوله تعالى : (قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون) [ 91 مدنية / الانعام / 6 ] نسخت بآية السيف .

6 - الآية السادسة : قوله تعالى : (فمن أبصر فلنفسه ومن عمى فعليها وما أنا عليكم بحفيظ) [ 104 مكية / الانعام / 6 ] نسخت بآية السيف .

7 - الآية السابعة : قوله تعالى : (وأعرض عن المشركين) [ 106 مكية / الانعام / 6 ] نسخت بآية السيف .

8 - الآية الثامنة : قوله تعالى : (وما جعلناك عليهم حفيظا وما أنت عليهم بوكيل) [ 107 مكية / الانعام 6 ] نسخت بآية السيف .

9 - الآية التاسعة : قوله تعالى : (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم) [ 108 مكية / الانعام / 6 ] نسخت بآية السيف .

10 - الآية العاشرة : قوله تعالى : (فذرهم وما يفترون) [ 112، 137 مكية / الانعام / 6 ] نسخها آية السيف .

11 - الآية الحادية عشرة : قوله تعالى : (ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه..) [ 121 مكية / الانعام / 6 ] نسخت وناسخها الآية التي في سورة المائدة قوله تعالى : (اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين اوتوا الكتاب...) [ 5 مدنية / المائدة 6 ] يعني الذبائح .

12 - الآية الثانية عشرة : قوله تعالى : (قل يا قوم اعملوا على مكانتكم...) الآية [ 135 مكية / الانعام / 6 ] نسخت بآية السيف .

13 - الآية الثالثة عشرة : قوله تعالى : (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا...) الآية [ 159 مكية / الانعام / 6 ] نسخت بآية السيف .

1 - أولاهن : قوله تعالى : (وذروا الذين يلحدون في أسمائه..) الآية [ 180 مكية / الأعراف / 7 ] نسخت بآية السيف .

2 - الآية الثانية : قوله تعالى : (خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين) [ 199 مكية / الأعراف / 7 ] وهذه الآية من عجيب المنسوخ لأن أولها منسوخ وآخرها منسوخ وأوسطها محكم قوله : (خذ العفو) يعني الفضل من أموالهم والأمر بالمعروف محكم وتفسيره معروف وقوله : (وأعرض عن الجاهلين) منسوخ بآية السيف .

1 - أولاهن : قوله تعالى : (يسألونك عن الأنفال) [ 1 مدنية / الانفال / 8 ] - يعني الغنائم - نسخت بقوله تعالى : (وأعلموا أنما غنمتم من شئ فإن لله خمسه...) الآية [ 41 مدنية / الانفال / 8 ] .

2 - الآية الثانية : قوله تعالى : (وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم...) الآية [ 33 مدنية / الأنفال / 8 ] منسوخة وناسخها قوله تعالى : (وما لهم إلا يعذبهم الله...) الآية [ 34 مدنية / الأنفال / 8 ] .

3 - الآية الثالثة : قوله تعالى : (قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف...) الآية [ 38 مدنية / الانفال / 8 ] منسوخة وناسخها (وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة...) الآية .

4 - الآية الرابعة : قوله تعالى : (وإن جنحوا للسلم فاجنح لها...) الآية [ 61 مدنية / الانفال / 8 ] منسوخة وناسخها (قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر...) يعني اليهود [ 29 مدنية / التوبة / 9 ] .

5 - الآية الخامسة : قوله تعالى : (إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين...) الآية [ 65 مدنية / الانفال / 8 ] منسوخة وناسخها قوله تعالى : (الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا...) [ 66 مدنية / الأنفال / 8 ] .

6 - الآية السادسة : قوله تعالى : (والذين آمنوا ولم يهاجروا ما لكم من ولايتهم من شئ حتى يهاجروا...) الآية [ 72 مدنية / الانفال / 8 ] وذلك أنهم كانوا يتوارثون بالهجرة لا بالنسب ثم نسخ ذلك بقوله تعالى : (وألوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله إن الله بكل شئ عليم...) [ 75 مدنية / الأنفال / 8 ] .

  • سورة التوبة : مدنية وهي من أواخر ما نزل من القرآن فيها سبع آيات منسوخات :

1 - أولاهن : قوله تعالى : (براءة من الله ورسوله...) إلى قوله : (فسيحوا في الأرض أربعة أشهر...) الآية [ 1، 2 مدنية / التوبة / 9 ] وقيل نسخت بقوله تعالى : (فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم) [ 5 مدنية / التوبة / 9 ] وقيل نسخ أولها بآخرها وهي قوله تعالى : (فإن تابوا...) الآية [ 5 مدنية / التوبة / 9 ] .

2 - الآية الثانية : قوله تعالى : (والذين يكنزون الذهب ولفضة...) الآية [ 34 مدنية / التوبة / 9 ] نسخت بالزكاة الواجبة .

3 - الآية الثالثة : قوله تعالى : (إلا تنفوا يعذبكم عذابا أليما...) الآية [ 39 مدنية / التوبة / 9 ] نسخت بقوله تعالى : (وما كان المؤمنون لينفروا كافة...) [ 122 مدنية / التوبة / 9 ] .

4 - الآية الرابعة : قوله تعالى : (عفا الله عنك لم أذنت لهم...) الآية [ 43 مدنية / التوبة / 9 ] منسوخة وناسخها قوله تعالى : (فإذا استأذنوك لبعض شأنهم فأذن لمن شئت منهم) [ 62 / النور 24 ] .

5 - الآية الخامسة : قوله تعالى : (استغفر لهم...) الآية [ 80 مدنية التوبة / 9 ] منسوخة وناسخها قوله تعالى : (سواء عليهم استغفرت لهم ام لم تستغفر لهم...) الآية [ 6 مدنية / المنافقون / 63 ] .

6 - الآية السادسة : قوله تعالى : (الاعراب أشد كفرا ونفاقا...) [ 97 مدنية / التوبة / 9 ] هذه الآية والآية التي تليها صارتا منسوختين بقوله تعالى : (ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر...) الآية [ 99 مدنية / التوبة / 9 ] .

  • سورة يونس عليه السلام : مكية منها أربع آيات منسوخات :

1 - أولاهن : قوله تعالى : (إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم) [ 15 مكية / يونس / 10 ] نسخت بقوله تعالى: (ليغفر الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر...) الآية [ 2 ص الفتح / 48 ] .

2 - الآية الثانية : قوله تعالى : (قل انتظروا إني معكم من المنتظرين) [ 102 / يونس / 10 ] الآية نسخت بآية السيف .

3 - الآية الثالثة : قوله تعالى : (وإن كذبوك فقل لي عملي ولكم عملكم...) الآية [ 41 مكية / يونس / 10 ] نسخت بآية السيف .

4 - الآية الرابعة : قوله تعالى : (فمن اهتدى فإنما يهتدي ليفسه...) إلى قوله : (وما أنا عليكم بوكيل) [ 108 مكية / يونس / 10 ] نسخت بآية السيف .

  • سورة هود عليه السلام : مكية فيها من المنسوخ ثلاث آيات :

1 - أولاهن : قوله تعالى : (من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها...) الآية [ 15 مكية / هود / 11 ] نسخت بقوله تعالى في سورة بني إسرائيل : (من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد...) الآية [ 18 مكية / الاسراء / 17 ] .

2 - الآية الثانية : قوله تعالى : (وقل للذين لا يؤمنون اعملوا على مكانتكم...) الآية [ 121 مكية / هود / 11 ] نسخت بآية السيف .

3 - الآية الثالثة : قوله تعالى : (وانتظروا إنا منتظرون...) الآية [ 122 مكية / هود / 11 ] منسوخة بآية السيف .

الناسخ والمنسوخ (المخطوط)

مقدمة المؤلف | باب في مقدمة الناسخ والمنسوخ | فصل في السور التي لم يدخلها ناسخ ومنسوخ | باب قسمة السور التي فيها ناسخ وليس فيها منسوخ | باب قسمة السور التي دخلها الناسخ والمنسوخ | باب الاعراض عن المشركين | باب الناسخ والمنسوخ على نظم القرآن | تتمة باب الناسخ والمنسوخ على نظم القرآن (1) | تتمة باب الناسخ والمنسوخ على نظم القرآن (2) | تتمة باب الناسخ والمنسوخ على نظم القرآن (3) | الصفحة الاولى لمخطوطة الناسخ والمنسوخ | الصفحة الثانية لمخطوطة الناسخ والمنسوخ | الصفحة الثالثة لمخطوطة الناسخ والمنسوخ | الصفحة الرابعة لمخطوطة الناسخ والمنسوخ | الصفحة الخامسة لمخطوطة الناسخ والمنسوخ | الصفحة السادسة لمخطوطة الناسخ والمنسوخ | الصفحة السابعة لمخطوطة الناسخ والمنسوخ | الصفحة الثامنة لمخطوطة الناسخ والمنسوخ | الصفحة التاسعة لمخطوطة الناسخ والمنسوخ | الصفحة العاشرة لمخطوطة الناسخ والمنسوخ | الصفحة الحادية عشر لمخطوطة الناسخ والمنسوخ | ختم المخطوطة في نهاية كتاب الناسخ والمنسوخ