الاجتماع التأسيسي للجنة الدولية لتقصي الحقائق

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الاجتماع التأسيسي للجنة الدولية لتقصي الحقائق
المؤلف:
برن، في 12 و 13 آذار/مارس 1992.


عقدت اللجنة الدولية لتقصي الحقائق، المنصوص عليها في المادة 90 من البروتوكول الأول، اجتماعها الأول في 12 و 13 آذار/مارس 1992، في مدينة برن -مقرها الجديد- بناء على دعوة الحكومة السويسرية بصفتها أمين إيداع اتفاقيات جنيف لعام 1949 وبروتوكوليها الإضافيين.

وتتمثل مهمة اللجنة التي دخلت حاليا في طور العمل في التحقيق أساسا في كل إدعاء بانتهاك جسيم لاتفاقيات جنيف والبروتوكول الأول. وفضلا عن ذلك، أعربت اللجنة عن استعدادها للتحقيق في كل انتهاك للقانون الإنساني، بما في ذلك كل انتهاك يرتكب في الحروب المدنية، شرط موافقة كل أطراف النزاع على ذلك.

ومن أهم الموضوعات التي أدرجت في جدول أعمال اجتماع اللجنة انتخاب رئيس اللجنة ونائبيه، وإقرار النظام الداخلي للجنة.

وانتخبت اللجنة الدكتور إيريك كوسباخ (النمسا) رئيسا، والأستاذ غالب جلالي (الجزائر) وسير كينيث ج. كيث (نيوزيلندا) بصفتهما نائبي الرئيس الأول والثاني على التوالي. أما النظام الداخلي للجنة الذي يشمل المسائل التنظيمية ومجمل المسائل المرتبطة بمهمات التحقيق التي من المحتمل أن تدعي اللجنة إلى الاضطلاع بها في المستقبل، فإنه لم يعتمد بالكامل في نهاية هذين اليومين. ويتعين على اللجنة أن تنتهي من وضع هذا النص حتى مطلع شهر تموز/يوليه على أقصى تقدير.

وتتكون اللجنة خلال السنوات الخمس المقبلة من الأعضاء التالي ذكرهم والمنتخبين في سنة 1991:

الدكتور أندرية أندريز (بلجيكا)

الأستاذ لويجي كوندوريلي (إيطاليا)

الدكتور مرسيل ديبولو (سويسرا)

الأستاذ غالب جلالي (الجزائر)

الأستاذ فريتز كالشوفن (هولندا)

سير كينيث ج كيث (نيوزيلندا)

الدكتور فاليري س. كنيا سيف (روسيا)

الدكتور إيريك كوسباخ (النمسا)

الأستاذ توركيل أويسال (النرويج)

الأستاذ ألان روزاس (فلندا)

الدكتور جيمس م. سميسون (كندا)

الدكتور كارل-إيفار إسكار شتيت (السويد)

الدكتور سانتياغو طورس برناردز (أسبانيا)

الأستاذ دانييل هـ.مارتنز (أوروغواي)

الأستاذ فرانسس زكريا (الدانمرك)

والجدير بالملاحظة في هذا الصدد أن أغلبية هذه الشخصيات ترتبط باللجنة الدولية للصليب الأحمر بعلاقات وثيقة منذ سنوات عديدة.

وقد أصدرت 26 دولة حتى الآن الإعلان المنصوص عليه في المادة 90 من البروتوكول الأول، وأعلنت فيه أنها تعترف قانونا ودون اتفاق خاص باختصاص اللجنة بالتحقيق في أي إدعاء ضد أي منها بارتكاب انتهاك جسيم لاتفاقيات جنيف والبروتوكول الأول. وهذه الدول هي:

السويد وفلندا والنرويج وسويسرا والدانمرك والنمسا وإيطاليا وبلجيكا وإيسلندا وهولندا ونيوزيلندا ومالطة وأسبانيا وليخنتشتاين والجزائر وروسيا وبيلاروس وأوكرانيا وأوروغواي وكندا وألمانيا وشيلي وهنغاريا وقطر وتوغو والإمارات العربية المتحدة.

ومثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الاجتماع الأستاذ دانييل تورر، عضو اللجنة، والسيد/برونوزيمرمان، الرئيس المساعد لشعبة الشؤون القانونية. وتمكنت بذلك اللجنة الدولية للصليب الأحمر من المشاركة في أعمال اللجنة الدولية لتقصي الحقائق، وتأكيد استعدادها من جديد للتعاون في نطاق تفويض كل من المؤسستين.



  • عن المجلة الدولية للصليب الأحمر، السنة الخامسة العدد 24 آذار/مارس- نيسان/أبريل 1992 ص 165-166.