الاتجاه إلى تحريم الألغام الأرضية المضادة للأفراد: تحريما تاما

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الاتجاه إلى تحريم الألغام الأرضية المضادة للأفراد: تحريما تاما
المؤلف:
إعلان للمؤتمر الاستراتيجي الدولي، أوتاوا، من 3 إلى 5 تشرين الأول/أكتوبر 1996.


بعد استشارة الهيئات الدولية والمنظمات غير الحكومية المعنية، اتفقت الدول الممثلة في مؤتمر أوتاوا، أي "فريق أوتاوا" على تعزيز التعاون فيما بينها وتنسيق جهودها لمكافحة الألغام المضادة للأفراد على أساس الملاحظات والغايات التالية:

  1. من الملاحظ أن التكلفة الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية الباهظة التي يسفر عنها استعمال الألغام المضادة للأفراد تتطلب تدخل المجتمع الدولي فورا لتحريم وإلغاء هذا النوع من الأسلحة.
  2. من المعتقد أنه طالما لم يدخل هذا التحريم حيز التنفيذ، فإنه ينبغي للدول أن تسعي جاهدة لتشجيع الاحترام العالمي لتدابير حظر أو تقييد استعمال الألغام المضادة للأفراد، الواردة في البروتوكول الثاني المعدل لاتفاقية حظر أو تقييد استعمال أسلحة تقليدية معينة.
  3. من المعتقد أنه يتعين على الدول المتضررة من الألغام أن تسعي جاهدة لوقف كل انتشار جديد للألغام المضادة للأفراد، لكي تكفل فعالية وجدوى عمليات نزع الألغام.
  4. من الملاحظ أنه يتعين على المجتمع الدولي أن يخصص قدرا أكبر من الموارد المالية لبرامج إرهاف حس الرأي العام بأضرار الألغام، وضرورة نزعها، ومساعدة الضحايا.
  5. التعهد بالتعاون لبلوغ الغايات التالية:
    • إبرام اتفاق دولي ملزم قانونا في أسرع وقت ممكن لتحريم الألغام المضادة للأفراد،
    • تخفيض أي نشر جديد للألغام المضادة للأفراد بصورة تدريجية، بغية وقف أي نشر جديد لها بصورة نهائية،
    • مساندة قرار اتخذته الدورة الحادية والخمسون للجمعية العامة للأمم المتحدة، وحثت فيه الدول الأعضاء من بين جملة أمور على إصدار مرسوم في أقصر مهلة لوقف أو لتحريم الاستعمال الفعلي للألغام المضادة للأفراد وتصديرها،
    • مباشرة أنشطة إقليمية ودون إقليمية في سبيل تحريم الألغام المضادة للأفراد في جميع أنحاء العالم،
    • عقد مؤتمر في بلجيكا سنة 1997 لاستعراض التقدم الذي أحرزه المجتمع الدولي في سبيل تحريم الألغام المضادة للأفراد في جميع أنحاء العالم.

  • عن المجلة الدولية للصليب الأحمر، السنة التاسعة، العدد 52، تشرين الثاني/نوفمبر-كانون الأول/ديسمبر 1996، ص 704-705.