اتفاق بين الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الإشتراكية العظمى وجمهورية إيطاليا

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اتفاق بين الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الإشتراكية العظمى وجمهورية إيطاليا
المؤلف:


إنطلاقًا من رغبة الجماهيرية العربية الليبية الشعبية لإشتراكية العظمى والجمهورية الإيطالية في تطوير التعاون بينهما لمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية:

  • وتنفيذًا لإتفاقية التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة وتجارة المخدرات والمؤثرات العقلية بين البلدين في مدينة روما بتاريخ 2000/12/13 مسيحي.
  • وأخذًا في الاعتبار أن التعاون القائم بين ليبيا وإيطاليا والتي تطورت بشكل مرضٍ في مواجهة هذه الظاهرة وفي مكافحة المتاجرين بالبشر.
  • وأخذًا في الاعتبار أن تعاون الاتحاد الأوروبي مع الجماهيرية العظمى هو من العوامل الأساسية في المعاملة الشاملة لمعالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.
  • وبالنظر إلى النتائج الإيجابية التي حققتها البعثات الفنية التابعة للمفوضية الأوروبية والتي كانت آخرها بعثة (فرونتكس) والتي اعترفت بأن ليبيا تواجه مشكلة كبيرة بإعتبارها دولة عبور للمهاجرين بالإضافة إلى صعوبة تأمين حدودها الصحراوية البالغة أكثر من 5,000 كم وحدودها لبحرية البالغ طولها 2,200 كيلومترًا.
  • وفي إطار التطبيق لما نصت عليه المذكرة الموقعة في طرابلس بتاريخ 2007/07/23 مسيحي والخاصة بالعلاقات بين الجماهيرية العظمى والاتحاد الأوروبي.

يتفق الطرفان على ما يلي:

مادة 1[عدل]

سيكثف الطرفان تعاونهما في مكافحة المنظمات الإجرامية التي تكرس نشاطها في الاتجار بالبشر واستغلال الهجرة غير الشرعية.

مادة 2[عدل]

ستنظم الجماهيرية العظمى وإيطاليا دوريات بحرية بعدد (6) قطع بحرية معارة مؤقتًا من إيطاليا يتواجد على متن هذه القطع طواقم مشتركة من عناصر ليبية وعناصر من الشرطة الإيطالية لغرض أعال التدريب والتكوين والمساعدة الفنية على استخدام وصيانة القطع.

ستقوم الوحدات البحرية لمذكورة بعمليات المراقبة والبحث والإنقاذ في مواقع انطلاق وعبور القوارب المخصصة لنقل المهاجرين غير الشرعيين سواءً في المياه الاقليمية الليبية أو الدولية على أساس احترام المعاهدات الدولية السارية ووفقًا لأساليب العمليات التي تحددها السلطات المختصة في البلدية.

مادة 3[عدل]

تلتزم ايطاليا بالإضافة إلى الاعارة المؤقتة للوكدات البحرية المخصصة لعمليات الدورية المذكورة في المادة (2) بإمداد الجانب الليبي بعدد ثلاث وحدات بحرية في مدة زمنية لا تتجاوز ثلاث سنوات من تاريخ التوقيع على هذا الاتفاق وفي ذات الوقت نقوم بتخفيض عدد مماثل من القطع البحرية المقررة للقيام بعمليات الدوريات لمشتركة.

وبعد انقضاء مدة السنوات لثلاث وبعد اتمام عمليات الامداد الأولى بالقطع البحرية الثلاث المنصوص عليها سوف يشرع الطرفان في تقييم مشترك للنتائج المحققة وفعالية التعاون القائم وسيتم تحديد المدة الزمنية لامداد اضافي لثلاث قطع بحرية أخرى.

مادة 4[عدل]

ستعمل إيطاليا على مستوى الاتحاد الأوروبي لتوفير التمويل اللازم للتجهيزات المشار إليها والنشاطات وتكون على كاهل موازنة الاتحاد الأوروبي إضافة إلى ذلك، ستبدل ايطاليا كل جهودها من أجل التوصل في أسرع وقت ممكن إلى تبني اتفق الإطار الموقع بين الجماهيرية العظمى والاتحاد الأوروبي.

مادة 5[عدل]

تلتزم ايطاليا بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، وبتمويل من ميزانية الاتحاد بتزويد الجماهيرية العظمى بمنظومة مراقبة الحدود الليبي البرية والبحرية لمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية. ويتم انجازه حسب المتطلبات المقدمة من الجانب الليبي إلى وفد فرونتكس.

مادة 6[عدل]

اسعداد ايطاليا لوضع استراتيجية فعالة للحد من هذه الظاهرة، وذلك بإقامة مشاريع تنموية في ليبيا وفي دول المصدر، مستفيدة في ذلك من برامج الاتحاد الأوروبي لهذا الغرض.

مادة 7[عدل]

تعمل الجاهيرية العظى مع دول المصدر للحد من الهجرة غير الشرعية بالإضافة إلى إعادة هؤلاء المهاجرين إلى دولهم الأصلية.


حرر هذا المحضر في مدينة طرابلس بتاريخ 1375/12/29 و.ر الموافق 2007 إفرنجي، باللغتين العربية والإيطالية وكلاهما متساوٍ في القوة.

عن الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الإشتراكية العظمى: عبد الرحمن محمد شلقم - أمين اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي

عن الجمهورية الإيطالية: جوليانو اماتو - وزير داخلية الجمهورية الإيطالية